الاخبار الاقتصادية ليوم الأثنين 3 جمادى الآخرة 1428هـ - 18يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مستثمرون سعوديون ويمنيون يتجهون لإنشاء شركات لتوليد الطاقة وشراء المحطات
- طاهر حزام من صنعاء - 03/06/1428هـ
أكد لـ "الاقتصادية" مسؤول يمني في وزارة الكهرباء، أن مستثمرين سعوديين ويمنيين أبدوا رغبتهم في إنشاء شركات خاصة بتوليد الطاقة وشراء محطات كهربائية فور موافقة الحكومة اليمنية على خصخصة قطاعي التوليد والتوزيع، وفتح الاستثمار في مجال الطاقة الكهربائية.
ويأتي هذا التحرك في وقت أعلن فيه الدكتور مصطفى بهران وزير الكهرباء بدء وزارته تقسيم أنشطة المؤسسة العامة للكهرباء إلى ثلاث مؤسسات للتوليد والنقل والتوزيع، والتوجه نحو خصخصة قطاعي التوليد والتوزيع، بحيث يقوم القطاع الخاص ببناء محطات التوليد وامتلاكها على أن تتولى الحكومة شراء الكهرباء، شريطة أن يسمح السعر للوزارة ببيع الكهرباء من دون خسائر حسب تصريحات الوزير.
من جهة أخرى، تعتزم اليمن ومصر التوقيع على عقد إنشاء شركة هندسية مشتركة لخدمات الطاقة الكهربائية برأسمال أولى يبلغ خمسة ملايين دولار. وأوضح المهندس أحمد العيني وكيل وزارة الكهرباء والطاقة أمس الأول، أن وفدا من وزارة الكهرباء اليمنية سيتوجه خلال الأيام المقبلة إلى القاهرة للترتيب النهائي لتوقيع عقد إنشاء الشركة الهندسية لخدمات الطاقة المشتركة. وأضاف أن الشركة ستتولى دراسة الجدوى لمشاريع الطاقة الكهربائية ودراسة أنسب المواقع للمحطات والمنشآت الكهربائية الجديدة، إضافة إلى تكفلها بصيانة المحطات، إلى جانب دراسة التأثيرات البيئية وإعداد الموصفات الفنية وضمان الجودة للمشاريع، مشيرا إلى أن اتفاق إنشاء الشركة جاء خلال لقاء وزير الكهرباء الدكتور مصطفى بهران ونظيره المصري الدكتور حسين يونس خلال اجتماع الدورة السابعة لوزراء الكهرباء العرب الذي عقد أخيرا، لافتا إلى أن الوزير اليمني بحث مع الجانب المصري سبل تعزيز مجالات التعاون بين اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن وهيئات الطاقة المتجددة والذرية والمواد النووية التابعة المصرية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
عذراً .. نحن لم نفهم شيئاً!

محمد بن فهد العمران - - - 03/06/1428هـ
mfalomran@gmail.com

قبل نحو أسبوعين، أعلنت هيئة السوق المالية على موقع "تداول" ما يلي: "وافق مجلس هيئة السوق المالية على بدء عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب للشركة السعودية للطباعة والتغليف من خلال العرض على المؤسسات الاستثمارية لمعرفة حجم الطلب من هذه المؤسسات على الأسهم المطروحة ومن ثم تحديد سعر الاكتتاب. وسيكون مجموع الأسهم المطروحة 18 مليون سهم تمثل نسبة 30 في المائة من إجمالي عدد أسهم الشركة التي بلغ رأسمالها 600 مليون ريال. وستتم الموافقة على طرح أسهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف للاكتتاب العام بعد الانتهاء مباشرة من بناء سجل أوامر الاكتتاب من قبل المؤسسات الاستثمارية".
عند التمعن في هذا الإعلان الرسمي، يتبين لنا أن الهيئة بدأت بتبني استراتيجية إعلانية جديدة تتماشى مع طريقة بناء الأوامر في الاكتتابات العامة المتضمنة لعلاوة إصدار, وهو بلا شك توجه إيجابي يسجل لصالح الهيئة التي تسعى دائما إلى رفع مستوى الشفافية والإفصاح في سوقنا المالية، كما يتبين لنا أيضاً أن الهيئة التزمت الموافقة على طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام بعد الانتهاء مباشرة من عملية بناء الأوامر من قبل المؤسسات الاستثمارية التي في الغالب تأخذ أياماً معدودة, كما حصل أخيرا في عملية بناء أوامر الاكتتاب العام لشركة الأنابيب الفخارية.
مع قرب الانتهاء من الاكتتاب العام في شركة جبل عمر وفي الوقت الذي كنا نتوقع إعلان الهيئة عن جدولة جديدة للاكتتابات تكون الأولوية فيها لشركة الطباعة والتغليف، فاجأتنا هيئة السوق المالية نهاية الأسبوع الماضي بالإعلان التالي "وافق مجلس هيئة السوق المالية على طرح أسهم الشركة المتحدة الدولية للمواصلات للاكتتاب، وسيتم طرح خمسة ملايين و490 ألف سهم للاكتتاب العام تمثل 30 في المائة من أسهم الشركة، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية. وستطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 8/6/1428هـ الموافق 23/6/2007م إلى 12/6/1428هـ الموافق 27/6/2007، وسيتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بالشركة قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها وستحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر إلى الاطلاع عليها، ولا سيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها".
نستنتج من الإعلان الثاني أن الهيئة قررت طرح أسهم الشركة المتحدة الدولية للمواصلات (بدجت) للاكتتاب العام مباشرة بعد الانتهاء من اكتتاب شركة جبل عمر، كما يتبين لنا أن سعر السهم لم يتحدد بعد, ما يعني وجود علاوة إصدار لم يتم الاتفاق عليها حتى تاريخ الإعلان، وأخيراً والأهم يتبين لنا عدم إعلان الهيئة عن بدء عملية بناء الأوامر لهذا الاكتتاب أسوة بالإجراء الذي بدأت الهيئة باتباعه أخيرا. الغريب أن الفترة الزمنية بين الإعلان عن الاكتتاب والبداية الفعلية للاكتتاب هي نحو الأسبوع فقط شاملة عملية بناء الأوامر وإصدار نشرة الإصدار وهي فترة قصيرة جداً إذا ما قورنت بالفترة المماثلة لها في اكتتاب شركة الطباعة والتغليف مثلاً.
باختصار، لقد تضمن هذان الإعلانان العديد من الألغاز, ونعترف حقيقة بأننا أصبحنا عاجزين عن فهم ما يجري في السوق المالية. ومن هذه الألغاز:

* لماذا يتم الإعلان عن الموعد الزمني لاكتتاب شركة بدجت في الوقت الذي لم يتم الإعلان عن بدء عملية بناء الأوامر؟
* لماذا يتم الإعلان عن بدء عملية بناء الأوامر في شركة الطباعة والتغليف في الوقت الذي لم يتم الإعلان عن الموعد الزمني للاكتتاب؟
* هل شركة بدجت انتهت من عملية بناء الأوامر دون الإعلان عن ذلك رسمياً على الرغم من التزام الهيئة الشفافية والإفصاح أمام الجميع؟
* هل سيكون اكتتاب شركة بدجت من دون علاوة إصدار (على الرغم من أنها تعمل منذ سنوات طويلة) ولهذا السبب تم إعطاؤه أولوية على حساب اكتتاب شركة الطباعة والتغليف؟
* ما مصير عملية بناء الأوامر في شركة الطباعة والتغليف التي مضى عليها قرابة الأسبوعين؟
* لماذا لم يتم الإعلان عن تطورات عملية بناء الأوامر في اكتتاب شركة الطباعة والتغليف حتى الآن؟
* والأهم، ما الأسباب الجوهرية التي دعت إلى تقديم موعد اكتتاب شركة بدجت على حساب اكتتاب شركة الطباعة والتغليف؟
لا أكذبكم القول إنني قمت عدة مرات بقراءة الإعلانين المتعلقين بالاكتتابات العامة لكل من شركة بدجت وشركة الطباعة والتغليف في محاولة مني لحل هذه الألغاز بطريقة منطقية إلا أنني, مع الأسف, لم أصل إلى نتيجة، فهل ستقوم هيئة السوق المالية مشكورة بحل الألغاز هذه المرة أم تبقى ألغازاً إلى الأبد؟
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الاكتتابات الجديدة .. شقة للاكتتاب



د. عبد العزيز بن عبد الله الخضيري - كاتب متخصص في التنمية 03/06/1428هـ
alkhedheiri@hotmail.com

دخل يعلن بصوت عال ماذا يجري .. كيف يمكن أن نوعي المواطن ونجعله أكثر حرصا على مصلحته؟ لقد كان يرعد ويزبد، وبصوته العالي المستمر استمر يقول أليس هناك من يقيم ويقوم الوضع؟ أليس هناك من يخاف الله؟ نسرق بكل الطرق، حتى إن بعض المؤسسات والجهات الحكومية أصبحت تساعد على ذلك، ظاهرة الاكتتابات الجديدة، أصبح كل شيء معرضا للاكتتاب وأخذ أموال الناس بمباركة المؤسسات المالية الحكومية.
كيف يعقل أن تطرح شركات للاكتتاب ليس لها رأسمال ولا استثمارات معروفة ويؤخذ مقابل ذلك علاوة إصدار تتجاوز القيمة الاسمية للشركة أضعافا مضاعفة، لا نعرف لها استثمارا حقيقيا سوى بضائع تستورد من هنا وهناك؟ كيف يتم رفع رأسمال شركة من بضعة ملايين إلى عشرات الملايين في غمضة عين ويتم طرحها للاكتتاب؟ كيف يعقل أن تطرح شركة لا نعرف لها نشاطا باسم محدودة العدد والملاك ثم يضخم سعر سهمها لجر رجل كل مواطن ومواطنة نحوها على أساس أن أسعارها ستتضاعف عشرات المرات؟ كيف يمكن أن يتم تأسيس شركة في يوم ويعدل نظامها في اليوم الثاني وطرحها في اليوم الثالث وبمليارات الريالات دون أن يعطى المواطن أي تعريف لها وبنشاطها المستقبلي؟ ومشروع فردي في رأس جبل يطرح كمشروع استثماري للاكتتاب وضمن مشاريع هيئة سوق المال؟ مثل هذه المشاريع تنفذ في الدول الأخرى بمساهمات مغلقة وليس ضمن أسهم وشركات سوق الأسهم، شركة تطرح للاكتتاب وبملايين الريالات ثم يمنع تداولها ضمن شركة سوق الأسهم لأنها لم تحصل على سجل تجاري! لقد استمر في طرحه وطرحه وغضبه العارم نحو ما يجري ضد الاقتصاد السعودي وفي نظره توحي أنها لا تخلو من مؤامرة كما هي العادة في كل شؤوننا أننا نتعرض ونعيش هاجس المؤامرات في كل شيء.
لقد أفاض في الحديث والشكوى والتألم لنفسه ولمجتمعه ولمستقبل اقتصاد وطنه، شكواه لم تخرج عن قلق الجميع وحديثهم الخافت حول ما يدور من ممارسات اقتصادية خطيرة تغتال كل فرحة يحاول أن يعيشها أبناء المملكة، فمن شكوى صادقة في سوء إدارة وفساد إداري واقتصادي وسوء معاملة ضمن بعض أجهزتنا الحكومية ومؤسساتنا المالية وبنوكنا ومصارفنا وهو ما عشناه خلال فترة الطفرة الاقتصادية في سوق الأسهم وما تبعها من نكبات أكلت الأخضر واليابس للعديد من المواطنين, خصوصاً متوسطي الدخل الذين دفعهم انتعاش سوق الأسهم إلى بيع جميع أو أغلب ممتلكاتهم والاقتراض للدخول في سوق الأسهم وفقدوا بسبب كل ذلك كل مكتسباتهم وزيادة ديون لا يعلمها إلا الله، وكان خلفها ضعف رقابة من بعض المؤسسات المالية ومدعي استثمار لم يجدوا من يردعهم قبل وأثناء وبعد النكبة الاقتصادية، تلى ذلك وتزامن معه ارتفاع غير طبيعي في أسعار المواد الضرورية من غذائية ومواد بناء وغيرها ثم برز التضخم وتغير سعر صرف الريال المرتبط بالدولار لتضيف إلى الأعباء المزيد منها بشكل سريع وغير متعاطف مع المواطن ثم جاء اليوم دور العقار الذي تشير كل التوقعات إلى أنه الضحية القادمة لأرباب الفساد وتدمير الاقتصاد، ومع الشكوى التي تحدثنا عنها وهي قيام شركات برساميل وعلاوات إصدار غير مبررة للمواطن الضحية المستهدف بمثل هذه الشركات والمشاريع، بحيث أصبح سوق الأسهم السعودية سوق كل من أيدي له حسب تعبير صاحب الشكوى التي لم أذكر منها إلا الجزء اليسير، لأن مجرد رصد ما ذكره وما تحدث عنه وما عبر به عن أغلب إن لم يكن كل المستاءين مما يجري في سوق الأسهم السعودية والاقتصاد السعودي بشكل عام ووجود أيد خفية تقف خلف مثل هذه التجاوزات إن صحت أو بسبب عدم إظهار الحقيقة الاقتصادية والخير الاقتصادي في مثل هذه المشاريع والشركات التي تُطرح من قبل المؤسسات المالية الحكومية، حتى إن أحد الإعلانات عن تلك الشركات المطروحة للاكتتاب وضع ملاحظة من هيئة سوق المال تقول: بما نصه "هذا الإعلان للعلم فقط ولا يشكل دعوة أو طرحا لامتلاك الأوراق المالية أو شرائها أو الاكتتاب فيها", كما وضعت الهيئة إخلاء مسؤولية بما نصه "لا تتحمل هيئة السوق المالية السعودية وسوق الأسهم السعودية أي مسؤولية عن محتويات هذا الإعلان، ولا تعطي أي تأكيدات فيما يتعلق بدقته أو اكتماله. وتخلي نفسها صراحة من أي مسؤولية مهما كانت عن أي خسارة تنتج عما ورد في هذا الإعلان أو عن الاعتماد على أي جزء منه".
إذا كانت هيئة السوق المالية السعودية تخلي مسؤوليتها عن مثل هذه المشاريع والاكتتابات ثم بعد فترة وجيزة تعتمد مثل هذه الشركة أو المشروع ضمن قائمة شركات السوق، أو أن يتم الاكتتاب في شركة ثم تعلن وزارة الصناعة والتجارة عدم حصول الشركة على سجل تجاري، فإنني أضم صوتي لصوت المشتكي وأسأل أين الخلل؟
ولهذا كل ما نحتاج إليه جميعاً هو وضع الحقيقة وتدقيق المساءلة والمحاسبة والتأكد من أن ما يجري في سوق الأسهم من اكتتابات هو فعلاً لصالح كل مواطن وليس كما يظن البعض أنها مرحلة جديدة وبطرق جديدة لسرقة أموال مواطني هذا البلد الحبيب, خصوصاً أن التجارب السابقة لا تبشر بخير، كما يجب على المسؤولين الماليين الحكوميين إيضاح تلك الحقيقة وتحمل مسؤولية المحاسبة لأي تجاوز إن حصل, لا سمح الله, وإلا سوف يبدأ كل مواطن بطرح ما يملك للاكتتاب حتى لو كان شقة في عمارة قديمة من دور واحد في شارع سد وحي قديم قد هجرته القطط والكلاب بعد العمالة والمواطنين, كما ذكر صاحبنا وكما حدث من قبل في الاستثمار في بطاقات سوا, التمور، البيض، المخدرات, والشراشف .. إلى آخره. كفى الله بلادنا ومواطنيه كل شر.

وقفة تأمل:
قالوا شرعة الإسلام تقضي
بتفضيل الذين على اللواتي
وقالوا إن معنى العلم شيء
تضيق به صدور الغانيات
وقالوا الجاهلات أعف نفسا
عن الفحشاء من المتعلمات
وكيف نظن بالأبناء خيرا
إذا نشأوا في حضن الجاهلات
لقد كذبوا على الإسلام كذبا
تزول الشم منه مزلزلات
أليس العلم في الإسلام فرضا
على أبنائه وعلى البنات؟
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
العشيقةُ الذئبة


نجيب الزامل - 03/06/1428هـ
Najeeb@sahara.com

.. إن كنتَ مدخناً، فلا شك أنك سمعتَ وشاهدتَ وقرأتَ آلافَ التحذيرات. إذن، لن يضرك أن تقرأ هذه الدراما التي استوحيتها من مقالة في جريدة Gulf Weekly للكاتب تشارلي بروكر بعنوان: "استأصـِلـْها!":

"لا مفر! يجب أن أعملها.
لا بد أن أقضي على هذه العلاقة العنيفة من التعلق والعذاب والكره والمقت.. والموت. يجب أن أنهي حملات الألم.
التدخين يا أصحابي أغبى ما يمكن أن يفعله الواحدُ منا لجسدِهِ الوحيد.. على الإطلاق. وكأنك ترمي جسدَك المسكين من على متن مركبٍ يخوضُ العبابَ.. لتتركه يغرق وينازع، وهو يصارع رهبة الأمواج.
وليت أن التدخين يكتفي بجعل أصابعَك صفراء، وأسنانـَك بلون الصدأِ الكالح، ولكنه يحول رئتيك إلى اللون القاتم الأسود.. نعم، الرئة. أدركتُ وكأني أطفئ أعقابَ سجائري المتجمرة بلون جهنم في رئتـَي اللتين كانتا بنسيج حريري بلون الورد.. أقولُ: كانتا!
كنت أمارس تعذيبا يوميا لجسدي، وكأني أعتى الأزنام والجلادين، بهذا النفخ الدخاني الذي لا يهدأ، ببلعِ النارِ لتسيل حِمـَماً بين لحمي ودمي. لقد تحولـَتْ رئتاَي بعد الجلد الناري لسنوات إلى مثل كيسَيْ الورق المهترئين، تتصافقان بارتخاء، وتتدليان كثمرتين جافتين معصورتين للنهاية.. ولم يبق إلا أن تكونا كما صار لصاحب لي - بل لعدة أصحاب - مثل فطيرةٍ متعفنةٍ محشوة بالأورام والأسفلت المتفسخ..
كان يجب أن أقف.. أنتشل جسدي الذي كنت ألوِّحُ به وسط أعاصير الموج، أعيد اللونَ البائد لرئتـَي المتغضنتين، أو بكلمةٍ واحدة: أن أعيد الحياةَ إلى حياتي. فقد كدت أصبح جثة متقيحة تمشي على قدمين!
ولكن.. فشلت. سنوات من المحاولات طارت، كغبار سجادة قديمة، أدراج الرياح. أهرب منها لتعود إلي، أو أعود إليها وهي تنبح مثل ذئبة جائعة لدمي ونسيج رئتي الغض، وكأني استمرأت أن تأكلني الذئبة.. وأن تنهش لحمي بأنيابها، وأنا أمسـِّدُ اللحمَ، لحمي، لها.. هنيئا مريئا.
لقد فشلت يا أصحابي، إنها علاقة العشق القاتل، العشيقة المستذأبة التي لا تكتفي من مص دم عشيقها حتى آخر قطرة، وتتطلع بظمأٍ حارقٍ للمزيد. وأعجبُ لحال من يرفع السيجارة الأولى بحثا عن المتعة والسلوى، وأشعر بالدمع الكاوي ينهمر مني أسفا عليه، وأسفا على هذه الشفاهِ الطازجة بالحياة والدم الفـَتِي تستقبل الذئبة الجمرية ليبدأ بنفسه ملحمة َالعذاب، ورحلة النهاية المليئة بمطبات الانسحاق والقرف والمهانة.. أمام ماذا؟ مجرد لا شيء، جماد بلا عقل.. إنه نداءٌ غبيٌ أحمقُ لجمرةٍ من السرطانات والقار، والسخـَم الأسود بلون المستقبل الذي سيصنعانه معا، المبتدئُ والسيجارة، تراجيديا سوداء أعرفُ نهايتها من أول نفخات البداية. ولكن هل أمنعه؟ هل أتدخل لإنقاذه؟ لا أظن، فقد انتهى مني نفـَسُ الإنقاذِ، صرفته على نفسي بلا طائل..
ها أنا أرى بشرتي تزيد في التغضن، وخلايايَ تتقصفُ من الجفاف، وجلدي يتحول إلى لون عدمي رمادي مرشوش بغبار البراكين. كيف لهذا الوجه الذي نـُحِتَتْ به تعابيرُ من به إمساك عسير ومزمن أن تكون له الشهية لأي شيء.. إلا شهية الأذى، ومتابعة كسيرة، وانقياد مثل انقياد الرقيق المسحوب بسلاسل وراء النخـّاسةِ التي لا تعرف معنى لحرية وصحة الحياة. إني واحد من المسخوطين على الأرض، من مساخيط مملكة السيجارة، حيث الانتماء الأوحد هو التدخين.. يا لبؤسي، يا لبؤسنا!
هجرتُ معذبتي أياما، وأسابيع أحيانا، ولكني أعود زاحفا على بلاط ديوانها الأسود ذي الرائحة العطنة مستجيرا بنارها.. عذابٌ أين منه العذاب الإغريقي.. مخيلة مخترعي أساطير العذاب الإغريقي لو عرفوا مقدار العذاب والألم المزمن الذي تؤديه السيجارة لصفوها بفخار بجانب رئيس آلهة الأولمب زيوس العظيم..
السيجارة السجن الذي يهرب مدمنها منه.. إليه!
وعندما خطبت محبوبة فؤادي، كذبتُ وأخبرتها أني لا أدخن - ليس كذبا كاملا فقد كنت وقتها ضمن محاولاتي للتوقف - ولما تزوجت، صرت أجد الأعذارَ كي أخرج أمجّ سيجارة ًبالظلام، أو مختفياً كخنفساءٍ وراءَ ركنٍ، ولا تخلو، أعترف لكم، من طعم اللذة المحرمة.. كنت في علاقة خيانة، لي عشيقة تنتشلني من أحضان زوجتي، كل لحظة. ولما وقعت سيجارة يوما من جيبي في غرفة النوم أمام زوجتي، تطلعت بيأسٍ إلى سقف الغرفة لعل السقفَ ينفتح لأتهم جاري الذي يسكن فوق داري. ولن أصف لك ما جرى لي من زوجتي ومعشوقتي السادية السيجارة، فقد تكون من ذوي ضغط الدم المرتفع، أو من أصحاب الحساسية العاطفية.
لا .. لا تلومني... جربتُ كل شيء، اللصقاتُ المانعة.. وأدمنتُ مع السيجارة اللصقات! وجربت من يأسي التنويمَ المغناطيسي، ولم أعد أرى بنوم اليقظة إلا السيجارة. وجربت حبة صيدلانية اسمها "زايبان Zyban".. وكادت بعد مدة تفقدني رشدي وتضيع عقلي بعد مدة من الاستخدام مع أنها نجحت في تخليصي من السيجارة.. فكان أرحم أن أعود لمن لا ترحم، وكأنها تعاقبني أشد وأنا أحاول هجرانها.
لا ليس هناك أسوأ من أدوية علاج إدمان التدخين، ليس هناك أسوأ من الموت.
إنما لآتي إلى النهاية، ففي محاولة إرادة فولاذية ومستعصما بكل خليةٍ تريد الحياة في كياني عزمتُ ورميتُ آخر سيجارة..
وأنا، الآن، أسعدُ بشريٍّ يمشي على كوكب الأرض ..
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المؤشر يصعد1.6% وشح السيولة يلازم التداولات
السوق تعوض بعض خسائرها مدعومة بثقل البنوك


أبها: محمود مشارقة

عوضت سوق الأسهم السعودية بعض خسائرها بارتفاع مؤشرها أمس 1.64% أي ما يعادل 112 نقطة وذلك بدعم من أسهم شركات قيادية وخصوصاً في قطاع البنوك.
واقترب المؤشر العام للسوق من مستوى 7 آلاف نقطة مجدداً بإغلاقه على 6974 نقطة، حيث تمكنت أسهم 73 شركة من الارتفاع مقابل تراجع أسعار أسهم 8 شركات فقط.
وبلغت قيمة التداولات في السوق 5.1 مليارات ريال وذلك بتنفيذ 118.9 مليون سهم عبر 179 ألف صفقة.
ويعود استمرار انخفاض السيولة المتداولة لحالة الحذر التي تنتاب المتعاملين وخوفهم من عودة المؤشر للانزلاق وسط غياب رؤية واضحة لنهاية قريبة للمسار الهابط الذي تمر به السوق.
وسجل سهم ساب تكافل ارتفاعاً نسبته 9.6% في ثاني يوم لإدراجه في السوق ضمن قطاع التأمين وأغلق على 65.50 ريالاً لكن كمية الأسهم المتداولة للشركة انخفضت إلى 3.3 ملايين سهم.
وبالنسبة لأسهم الشركات القيادية فقد برز في قطاع البنوك سهم الرياض الصاعد 6.32% والسعودي الفرنسي 4.7%، فيما ارتفع سهم سابك الأكبر من حيث القيمة السوقية في السوق بنسبة 0.45%، كما صعد سهم الاتصالات السعودية 1.67% واتحاد اتصالات 4.76% واستقر سهما الراجحي والكهرباء دون تغيير.
قطاعياً صعد مؤشر الخدمات 2.45% والبنوك 2.36% والأسمنت 2.29% والاتصالات 2.18%.
كما ارتفع مؤشر التأمين 1.51% والصناعة 0.89% وخالف قطاع الزراعة خط بقية القطاعات المرتفع بهبوطه 0.36%.
وتحسنت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بعد ارتفاع المؤشر أمس لتصل إلى 1.089 تريليون ريال مقارنة بنحو 1.07 تريليون أول من أمس.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مساهمو "الباحة" يسددون القسط الأخير من رأسمال الشركة

الرياض: شجاع الوازعي

سارع كبار ملاك الأسهم في شركة الباحة للاستثمار والتنمية إلى سداد القسط الأخير من رأسمال الشركة بواقع 2.5 ريال عن كل سهم قبل انتهاء الفترة المتاحة وعددها 10 أيام ، تفاديا لبيع الأسهم في المزاد العلني.
وقالت مصادر في الشركة إن عملية السداد لم تشهد عوائق تذكر، مشيرين إلى أن غالبية ملاك أسهم الباحة يبدون حرصا على مصلحة الشركة.
ورجحت أن يستأنف السهم تداوله في سوق الأسهم خلال أيام قليلة، عقب انتهاء مدة إيقاف الشركة بغية تسديد القسط الأخير من رأس المال.
من جانبه أوضح خبير قانوني في الشركات وأسواق المال المحامي ماجد قاروب أن الإجراءات المتبعة تتضمن قيام وزارة التجارة عقب انتهاء الفترة المتاحة لسداد القسط المتبقي من رأسمال الشركة بالتحقق من استكمال العملية وتحيل الأمر إلى هيئة السوق المالية التي تقرر من جانبها إعادة سهم الشركة للتداول بشكل فوري بعد انقضاء الإجراءات القانونية.
وأشار قاروب إلى أن الإجراءات القانونية تأخذ مدة تستغرق ما بين أسبوع إلى 10 أيام قبل إعادة السهم للتداول.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
السوق يعاود الارتفاع والمؤشر يكسب 112 نقطة
احمد حنتوش – الدمام

عكس سوق الأسهم السعودي تعاملاته أمس والتي كان بدأ بها مطلع الاسبوع الجاري من انخفاض ليكسب 112 نقطة وبنسبة بلغت 1.64 بالمائة وليصل معها المؤشر العام الى مستوى 6974 نقطة على المؤشر العام و ترتفع معها السيولة المتداولة الى 5.1 مليار ريال فيما لم تتجاوز مستوى 4.3 مليار ريال و تم تداول 118 مليون سهم مرت عبر 179 الف صفقة .
وشهدت جميع قطاعات السوق ارتفاعات متفاوتة كان ابرزها قطاع الخدمات بنسبة بلغت 2.45 بالمائة تلا ذلك قطاع البنوك بنسبة 2.36 بالمائة ثم قطاع الاسمنت بنسبة 2.29 بالمائة فيما كان القطاع الزراعي الوحيد الذي أنهى تعاملاته على هبوط بلغ 0.36 بالمائة .
ومن ناحية الشركات الاكثر ارتفاعاً في مجريات السوق كانت الاولى شركة ساب تكافل والتي ادرجت مطلع هذا الاسبوع للتداول بالسوق بارتفاع بلغ 9.62 بالمائة ثم شركة الفنادق بنسبة وصلت بلغت 9.40 بالمائة ثم اسهم شركة زجاج بنسبة بلغت 6.58 بالمائة اما من جهة الاكثر خسارة خلال مجريات يوم امس فكانت الاولى شركة الاسماك بنسبة 7.19 بالمائة تلتها شركة ثمار بنسبة 4.9 بالمائة ثم شركة الشرقية الزراعية بانخفاض وصل الى 4.14 بالمائة .
فيما كانت شركة ثمار الاولى من بين الشركات في كمية تداول اسهمها بعدما تم تداول اكثر من 9.4 مليون سهم يوم امس تلتها شركة إعمار بعدد اسهم بلغ 5.8 مليون سهم ثم شركة ميدغلف للتأمين بتداول 3.9 مليون سهم.
اما من ناحية الشركات الاكثر تداولاً من حيث القيمة المتداولة فكانت شركة ثمار هي الأولى من بين الشركات بعدما تم تداول 558 مليون ريال في اسهمها فيما كانت شركة الفخارية في المرتية الثانية وبتداول 366 مليون ريال ثم شركة الاسماك بتداول 266 مليون ريال
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الأسهم السعودية تقلص 52.8% من خسائر السبت

مؤشر السوق يرتطم بقاع يناير ويصعد ليكسب 112 نقطة



الرياض: جار الله الجار الله
قلصت سوق الأسهم السعودية أمس 52.8 في المائة من خسائر أول من أمس بعد أن كسبت 112.6 نقطة معوضة 100 نقطة من خسائر السبت التي بلغت 212 نقطة. وكشفت سوق الأسهم في تعاملاتها أمس عن ارتفاع متثاقل بعد اقترابها من مستوى 6767 نقطة إذ كاد المؤشر العام في تعاملاته أمس أن يلامس المستويات الدنيا المحققة بعد انهيار فبراير (شباط) العام الماضي والمتمثل في مستوى 6767 نقطة. حيث اقتربت منها بفارق 10 نقاط فقط، إذ حقق المؤشر العام أدنى مستوياته أمس عند 6777 نقطة في أول دقيقتين مع انطلاقة التداولات.
وتمكنت السوق من الوصول إلى مستويات غادرتها منذ 30 يناير (كانون الثاني) الماضي بعد وصولها إلى خانة السبعمائة فوق 6000 نقطة، لكن سرعان ما غادرتها متوجهة إلى الإقفال على أرقام قريبة من مستويات 7000 نقطة. حيث أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها أمس عند مستوى 6974 نقطة بارتفاع 112 نقطة تعادل 1.6 في المائة عبر تداول 118.9 مليون سهم بقيمة 5.1 مليار ريال (1.36 مليار دولار).

وارتفعت قيمة تعاملات السوق بنسبة 18.6 في المائة مقارنة في تعاملات أول من أمس بعد أن استجابت أغلب القطاعات مع هذا الارتفاع باستثناء القطاع الزراعي المتراجع بمعدل طفيف مع استقرار قطاع الكهرباء واستطاعت أسهم 76 شركة من الإغلاق المتفائل باللون الأخضر مقابل انخفاض أسهم 8 شركات فقط.

وجاء هذا الارتفاع في تداولات أمس كردة فعل طبيعية جراء انخفاض متواصل لـ 5 أيام متتالية، أرغمت المؤشر العام على تنفس الصعداء من خلال التحرك الإيجابي لأسهم الشركات القيادية خصوصا في القطاع البنكي. لكن المتابع للتعاملات الأخيرة يلحظ الضعف القوي في التداولات من خلال قلة السيولة الداخلة على السوق، وضعف أداء أسهم الشركات القيادية والتي تعتبر منارة اتجاه السوق لدى المتداولين.

إلى ذلك أشار لـ«الشرق الأوسط» عبد الله السلطان مراقب لتعاملات السوق، أن المتعاملين في الأسهم السعودية يتهافتون على البيع عند أي ارتداد للمؤشر العام مما يعيق تقدم السوق، خصوصا بعد قناعة البعض منهم عن توجه السوق لقيعان جديدة.

ويرى السلطان أن السوق في الوقت الحالي لا يستحق أكثر مما اعتراه من تراجعات وبالأخص بعد أن وصل إلى أرقام تاريخية بالنسبة لأسهم شركات النمو والقيادية، مشيرا إلى أن تفاوت أداء الأسهم بين متراجع بحدة ومحافظ على مستوياته يدل على الانتقائية في الشراء والذي يعكس بداية دخول السوق لمرحلة جديدة تغلب الثقافة الاستثمارية عليها. وأضاف السلطان أن واقع السوق بعد أن استمرت في التحرك البطيء واختفاء بعض المظاهر الماضية من التذبذبات الحادة أجبر المساهم على التفكير العميق في مدى جدوى التعامل مع السوق السعودية التي تظهر الإجابة عليه عبر التوجه للاستثمار متوسط وطويل الأمد.

من ناحيته أوضح لـ«الشرق الأوسط» فهد السعيد محلل فني، أن المؤشر العام بعد اقترابه من مستويات القاع السابق كان لا بد من التوجه التصاعدي والذي يمثل مسار صاعد ثانوي لاتجاه عام هابط، يواجه خلال هذا المسار عدة نقاط مقاومة يتمثل أولها في مستوى 7978 نقطة والتي لم تستطع السوق الإغلاق فوقها.

ويذهب السعيد في رأيه عن عدم جدية الارتداد إلى الضعف الواضح في كميات التداول التي تعاني منها السوق بالإضافة إلى أن أسهم شركة سابك لم تستطع في تعاملات أمس الرجوع فوق مستوى الدعم القوي السابق المتمثل في المنطقة 112 ريالا والتي أغلقت فوقها بعد تراجعها أمس من مستوى 114 ريالا والذي يعني عدم تأكد هذا الاختراق.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
انخفاض في مستوى السيولة في الإمارات.. وارتفاع قياسي للبورصة المصرية
تواصل التألق في عمان.. وتراجع قوي للتداولات في قطر * البنوك التجارية تقود الارتفاع في البحرين * تحسن التداولات في الأردن
عواصم عربية: «الشرق الأوسط»

* الأسهم الإماراتية: انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع امس بنسبة 0.33% ليغلق على مستوى 4.586.82 نقطة. وتم تداول ما يقارب 40 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.14 مليار درهم من خلال 10.859 صفقة. وحافظ سهم الخليج للملاحة القابضة على تصدر اهتمام المستثمرين في سوق دبي المالي الذي سجل مؤشره القياسي انخفاضا بنسبة 0.19% الى 4455 نقطة وسط تعاملات بنحو 597 مليون درهم. وفيما صعد الى 1.37 درهم خلال التداولات، فقد اغلق سهم الخليج للملاحة بدون تغيير عند 1.33 درهم بعد تداول 158 مليون سهم بقيمة 213.6 مليون درهم. واغلق اعمار منخفضا 0.83% الى 11.95 درهم بعد تداولات ضعيفة بلغت قيمتها 80.1 مليون درهم، الا ان سهم شركة الانشاءات «ارابتك» تمكن من الصعود 1.1% بعد تداول 5.3 مليون سهم بقيمة 32 مليون درهم. وفي ابوظبي سجلت التعاملات انخفاضا ملحوظا عن تعاملات الخميس فيما هبط المؤشر 0.33% الى نحو 3608 نقاط بعد تداولات بقيمة 542.5 مليون درهم.

وسجل سهم اركان اكبر نشاط من ناحية الحجم حيث تم تداول 57 مليون سهم مرتفع 0.57% الى 1.75 درهم تلاه الواحة للتأجير (53.5 مليون سهم) منخفضا 3.4% الى 1.4 درهم. وسجل مؤشر قطاع التأمين إرتفاعاً بنسبة 0.28% تلاه مؤشر قطاع البنوك ارتفاعاً ثم مؤشر قطاع الصناعات انخفاضاًً بنسبة 0.01% تلاه مؤشر قطاع الخدمات انخفاضاًً بنسبة 0.70%. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 67 من أصل 115 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 26 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 36 شركة بينما لم يحدث أيُّ تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. وحقق سهم «الوطنية للسياحة» أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 5.02 درهم مرتفعا بنسبة 9.61% من خلال تداول 10.000 سهم بقيمة 50.200 درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم «أمان للتأمين» الذي ارتفع بنسبة 9.11 % ليغلق على مستوى 23.95 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 2.29 مليون سهم بقيمة 54.90 مليون درهم. وسجل سهم «الاتحاد للتأمين» أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 1.98 درهم مسجلا خسارة بنسبة 10.00% من خلال تداول 5.562 سهم بقيمة 11.013 درهم. تلاه سهم «رأس الخيمة الوطني» الذي انخفض بنسبة 6.31% ليغلق على مستوى 6.09 درهم من خلال تداول 11.500 سهم بقيمة 70.000 درهم.

* الأسهم الكويتية: تواصلت ارتفاعات السوق الكويتية بقيادة من اسهم كبيرة مثل الهواتف لتتغلب على الترقب الذي غلف بداية الجلسة، وليرتفع المؤشر محققا مكاسب بواقع 27.10 نقطة مرتفعا بنسبة 0.23% ليستقر عند مستوى 11781.60 نقطة، بعد ان تداول المستثمرون 289.5 مليون سهم بقيمة 177.7 مليون دينار من خلال 9243 صفقة. وسجل قطاع الاسهم الاجنبية ارتفاعا بواقع 120.10 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار بواقع 110 نقطة، بينما كان التراجع بقيادة قطاع الخدمات بواقع 204.80 نقطة، تلاه قطاع البنوك بواقع 82.9 نقطة. وسجل سهم المعدات اعلى نسبة ارتفاع بواقع 10% عندما اقفل عند سعر 0.280 دينار كويتي تلاه سهم شعاع كابيتال بنسبة 6.85% وصولا الى سعر 0.390 دينار كويتي، في المقابل سجل سهم الاهلية للمشاريع الصناعية اعلى نسبة انخفاض بواقع 8.20% واقفل عند سعر 0.560 دينار كويتي تلاه سهم العالمية للتكنولوجيا بنسبة 5.68% واستقر عند سعر 0.175 دينار كويتي. واحتل سهم الهواتف المرتبة الاولى من حيث قيمة الاسهم المتداولة بواقع 48.9 مليون دينار مرتفعا الى سعر 4.620 دينار كويتي، تلاه سهم غلوبل بتداول 10 ملايين سهم مرتفعا الى سعر 0.935 دينار كويتي.

* الأسهم القطرية: واصلت السوق القطرية تراجعاتها مع انخفاض قيمة التداولات دون مستوياته المعهودة وبداية الاكتتاب على 18 مليون سهم طرحت للاكتتاب في شركة قطر وعمان للاستثمارات. ومع ترقب المستثمرين لنتائج النصف الاول وغياب المحفزات، تخلى المؤشر عن 29.91 نقطة بنسبة 0.40%، متوقفا عند مستوى 7361.70 نقطة بعد ان تداول المستثمرون 10.4 مليون سهم بقيمة 268.6 مليون ريال قطري، تم تنفيذها من خلال 6007 صفقة. وارتفعت اسعار اسهم 5 شركات مقابل انخفاض اسعار اسهم 29 شركة، حيث ارتفع سهم الملاحة بنسبة 0.69% عندما اقفل عند سعر 87.70 ريال قطري تلاه سهم السلام بنسبة 0.65% مستقرا عند سعر 15.50 ريال قطري.

في المقابل، تصدر سهم السينما الاسهم المنخفضة بواقع 7.47% واقفل عند سعر 47 ريالا قطريا تلاه سهم الفحص الفني بنسبة 4.08% واستقر عند سعر 27.80 ريال قطري. وعلى صعيد التداولات كان سهم السلام الاكثر تداولا بواقع 2.7 مليون سهم، تلاه سهم مصرف الريان بتداول 2.6 مليون سهم منخفضا الى سعر 16.90 ريال قطري، ثم سهم ناقلات بتداول 1.2 مليون سهم.

* الأسهم البحرينية: تمكن قطاع البنوك التجارية من قيادة السوق البحرينية نحو تسجيل ارتفاع طفيف وسط تركز التداولات في 3 قطاعات فقط، ليربح المؤشر 2.04 نقطة بنسبة 0.09%، مستقرا عند مستوى 2355.09 نقطة. وتداول المستثمرون 3.8 مليون سهم بقيمة 1.9 مليون دينار بحريني. وعلى صعيد قطاعات السوق، أقفل قطاع البنوك التجارية مرتفعا بواقع 24.60 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار بقيمة 3.81 نقطة، في حين ان قطاع الخدمات كان المتراجع الوحيد بواقع 30.66 نقطة. واغلقت باقي القطاعات بدون تغير يذكر. وعلى صعيد الاسهم المتداولة تصدر سهم ترافكو الاسهم المرتفعة بنسبة 4.62% بسعر 0.340 دينار بحريني، تلاه سهم غلوبل بنسبة 4% مقفلا بسعر 1.170 دينار بحريني، بينما انخفض سهم بتلكو بنسبة 2.15% بسعر 0.910 دينار بحريني. تلاه سهم مصرف السلام بنسبة 0.08% وبسعر 1.299 دينار بحريني واستحوذ سهم ترافكو من الحصول على المركز الأول بحجم التداولات بواقع 1.8 مليون سهم تلاه سهم البنك الاهلي المتحد بواقع 755 الف سهم.

* الأسهم العمانية: تواصل تألق السوق العمانية خلال جلسة يوم امس مع تعزيز التداولات التي قادها بنك التضامن، خاصة مع اخبار صفقة الاستحواذ التي حطت رحالها عند البنك الاهلي المتحد (البحرين)، لتمكن المؤشر من اضافة نسبة 0.25%، متوقفا عند مستوى 6306.24 نقطة، بعد ان تداول المستثمرون 9.61 مليون سهم بقيمة 5.03 مليون ريال، من خلال تنفيذ 2181 صفقة، ليقود قطاع البنوك الارتفاع بنسبة 1.53%، تلاه قطاع الصناعة بنسبة 1.10%، بينما تراجع قطاع الخدمات والتأمين بواقع 0.69%، وتمكنت اسعار اسهم 17 شركة من الارتفاع، بينما تراجعت أسعار اسهم 13 شركة، وتصدر الاسهم المرتفعة سهم نسيج عمان القابضة بنسبة 10% ليستقر بسعر 0.605 ريال عماني، تلاه سهم بنك عمان الدولي بنسبة 7.70% مقفلا عند سعر 2.811 ريال عماني، بينما كان سهم ظفار للتأمين الاكثر تراجعا بنسبة 6.09% منخفضا الى سعر 0.262 ريال عماني، تلاه سهم جامعة ظفار بنسبة 4.22% متوقفا عند سعر 1.409 ريال عماني. واحتل سهم بنك التضامن صدارة الاسهم المتداولة مرتفعا الى سعر 0.384 ريال عماني بتداول 4.3 مليون سهم تلاه سهم صناعة مواد البناء بواقع 1.19 مليون سهم، بينما تصدر سهم بنك التضامن قيمة التداولات بواقع 1.65 مليون ريال، تلاه سهم ريسوت للاسمنت بواقع 711 الف ريال.

* الأسهم المصرية: قاد القطاع العقاري البورصة المصرية لتحقيق ارتفاع قياسي في أولى جلسات الأسبوع، جذب معه كافة قطاعات السوق للصعود، لتتجاوز المؤشرات نقاط المقاومة الصعبة التي اعترضتها في الآونة الأخيرة. وصعد مؤشرcase 30 ، الذي يقيس أداء الـ 30 سهما الأكثر نشاطا بالبورصة المصرية، بنسبة 2% في ختام تعاملات أمس وأغلق على 7897.8 نقطة بعد أن كسب 161.2 نقطة، وسط تعاملات نشطة بلغت قيمتها 1096.4 مليون جنيه (نحو 192 مليون دولار). ووصلت كمية التعاملات إلى 37.3 مليون ورقة مالية.

تزامن هذا الارتفاع مع بدء تطبيق البورصة المصرية قرار هيئة سوق المال رفع الحدود السعرية عن 45 سعرا في محاولة منها للسيطرة على الممارسات التي تتم على أسهم المضاربات، ليصل عدد الأسهم المرفوعة عنها الحدود السعرية إلى 100 سهم. وخالف السوق توقعات الخبراء بأن يكون تطبيق القرار سببا في تراجع السوق بدلا من دفعه للأمام، كما كان يحدث مع كل رفع للحدود السعرية، والذين أرجعوا تكهناتهم إلى ارتفاع أسعار السهم التي رفعت عنها الحدود السعرية لمستويات قياسية باتت تنذر بالخطر.

* الأسهم الأردنية: دعم قطاع البنوك المؤشر العام للبورصة الاردنية خلال جلسة يوم أمس للارتفاع فوق مستوى 5800 نقطة بعد ان تذبذب في نطاق واسع، ارتفع معه الى حوالي 5850 نقطة منتصف الجلسة. وشهدت الجلسة عمليات جني أرباح على بعض المراكز المالية التي حققت ارتفاعا خلال الأيام الماضية وإعادة بناء مراكز مالية على أسهم أخرى تحمل توقعات ايجابية في مسيرتها خاصة مع اقتراب ظهور نتائج الربع الثاني.

وقال مدير الوساطة في شركة أصول للأوراق المالية رمزي نزال ان السوق تعيش ضمن دورتها الطبيعية بين تحقيق الارباح والانتقال السريع من مركز الى آخر، وهذا وضع «صحي» ويعبر عن قوة السوق والاسهم معاً. واضاف ان المؤشر العام لا يعبر بشكل كلي عن اداء السوق في ظل تراجع في الاسهم القيادية، وهذا ما يجعله يدور حول نفس المستويات وضمن نطاقات ضيقة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بعد غد الاثنين : وزارة الخدمة المدنية تعلن عن (9082وظيفة تعليمية نسوية) بشروط جديدة


جدة (سبق) محمد العثمان - واس :
أوضح معالي نائب وزير الخدمة المدنية الاستاذ عبدالرحمن بن عبدالمحسن العبدالقادر أن وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع (وزارة التربية والتعليم - تعليم البنات) و ( وزارة الدفاع والطيران - إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة) أنهت الترتيبات الخاصة بشغل الوظائف التعليمية النسوية للعام الدراسي القادم التي يبلغ عددها ما يقارب (9082وظيفة) سيتم الإعلان عنها بأذن الله بعد غد الاثنين 3/6/1428هـ.
وقال .. سيبدأ القبول لهذه الوظائف يوم السبت الموافق 8/6/1428هـ حتى نهاية دوام يوم الأربعاء4/7/1428هـ حيث سيقتصر القبول في هذه المرحلة على المواطنات المقيمات في نطاق إدارة التربية والتعليم أوالمندوبيات التابع لها مقر الوظائف المعلنة وسيتم إثبات الاقامة حسب الضوابط المحددة من وزارات الداخلية والتربية والتعليم - تعليم البنات - والخدمة المدنية التي سيتم النص عليها في مشروع الإعلان.

وأفاد انه سيؤخذ في الاعتبار تنظيمات جديدة هذا العام وفقا لرغبة وزارة التربية والتعليم - تعليم البنات - من أبرزها :
1) بالنسبة لعقد العمل - شهادة الخبرة - الذي تتقدم به الخريجة كمستند لإثبات الإقامة في مقر الوظيفة المعلنة فيشترط للاعتداد به لهذا الغرض أن يكون قد مضى على عمل الخريجة المتقدمة في مقر الوظيفة فترة لا تقل عن عام كامل "المقصود عام دراسي بالنسبة للخبرات التعليمية وعام كامل بالنسبة للخبرات غير التعليمية على أن تراعى ضوابط احتساب الخبرات في القطاع الخاص المنصوص عليها في دليل" لتوفير مصداقية أعلى لعنصر شهادة الخبرة.
2) أن يكون أي من أشقاء الخريجة المتقدمة - الإخوة والأخوات - أو أبناؤها يدرسون منذ بداية العام الدراسي الذي يسبق الاعلان مباشرة في أي مرحلة من مراحل التعليم في نطاق إدارة التربية والتعليم أو المندوبية التابع لها مقر الوظيفة المعلنة.
3) بهدف رفع المعاناة عن المتقدمات وأولياء أمورهن والتخفيف على الجميع من عناء الانتقال من مقر إقامتهم للتقدم لدى فروع وزارة الخدمة المدنية ومكاتبها وإدارات التربية والتعليم التابعة لها الوظائف المعلنة فقد تم تحديد مقرات التقديم بحيث تكون "75 مقرا" وفقا لما اقترحته وزارة التربية والتعليم - شئون تعليم البنات - على نحو ماهو موضح في مشروع الإعلان.

وبين معالي نائب وزير الخدمة المدنية أن متطلبات القبول لهذه الوظائف تشتمل على مايلي :
- أصل الوثيقة أو الشهادة العلمية مع صورة منها موضحا بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ تحريرها
- صورة من سجل الأسرة المضافة به الخريجة مع الأصل للمطابقة موضحا به رقم السجل المدني للمتقدمة ونموذج إثبات الإقامة في - نطاق إدارة التربية والتعليم أو المندوبية التابع لها مقر الوظيفة المعلنة - وذلك حسب الضوابط الخاصة بإثبات الإقامة المشار إليها آنفا والتى سترد في الإعلان إن شاء الله.
وقال معاليه .. كما أن هناك مؤهلات إضافية تتوفر لدى بعض المتقدمات ولاتعد متطلبا أساسيا للقبول وهي أصل شهادة الخبرة حسب ما سيرد في الإعلان مع صورة منها لمن يتوفر لديها ذلك ، ويتم قبولها وفق ضوابط إحتساب الخبرة المعتمدة لدى وزارة الخدمة المدنية وأصل شهادة التدريب مع صورة منها لمن يتوفر لديها ذلك وأصل الوثيقة التى تحدد السنوات الدراسية الزائدة عن المؤهل العلمي المطلوب في الإعلان كحد أدنى مع صورة منها لمن يتوفر لديها ذلك.
ولفت معاليه النظر إلى ان عناصر المفاضلة ستكون بالمعدل التراكمي أو النسبة المئوية بالمؤهل العلمي وأقدمية التخرج بالإضافة إلى عناصر غير أساسية تستحق المتقدمة نقاطا إضافية عنها وفق قيم محددة وهي الخبرة العملية المكتسبة على وظيفة تعليمية والتدريب المناسب للوظيفة المعلنة والتعليم الزائد عن المؤهل العلمي الذي ستتقدم به الخريجة للوظيفة المعلنة.
وأفاد معالي نائب وزير الخدمة المدنية أنه سيتم دعوة من تظهر المفاضلة تأهلهن من الخريجات المتقدمات لإجراء المقابلة الشخصية لدى إدارات التربية والتعليم للبنات في المناطق أو المحافظات التي تقدمن لها لإجراء مقابلة شخصية للتثبت من صلاحيتهن لممارسة مهنة التعليم وذلك عبر الصحف المحلية تباعا وفقا لانتهاء متطلبات أجراءات التعيين فور خروج نتائج المفاضلة أولا بأول.
وقال .. سيتم نشر الإعلان عن الوظائف التعليمية النسوية في الصحف المحلية وعلى موقع وزارة الخدمة المدنية على شبكة المعلومات العالمية "الانترنت" ولدى فروع الوزارة ومكاتبها في مختلف مناطق المملكة ومراكز التقديم التابعة لوزارة التربية والتعليم المشاركة في مرحلة القبول.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الأولوية للمؤهلات العلمية والتخصصية.. والتقديم السبت
الخدمة المدنية تعلن مواعيد ومتطلبات القبول لـ 9081 وظيفة تعليمية نسوية


عكاظ (الرياض)
أعلنت وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم (شئون تعليم البنات) ووزارة الدفاع والطيران الإعلان عن (9.081) وظيفة تعليمية نسائية بسلم رواتب الوظائف التعليمية منها (9.044) وظيفة بالمستوى الاول في وزارة التربية والتعليم - شئون تعليم البنات و(37) وظيفة بالمستوى الثاني بوزارة الدفاع والطيران إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة متاحة لشغلها بمواطنات مقيمات في مقرات الوظائف على مستوى (إدارة التربية والتعليم أو المندوبية) التابعة لها الوظيفة المعلنة والأولوية في المفاضلة ستكون للتربويات ممن يحملن المؤهلات العلمية في التخصصات المناسبة للوظائف حسب ترتيبها لكل ادارة من ادارات التعليم أو المندوبيات التابعة لها، مشيرة الى انه سوف يتم دعوة من يتأهلن من الخريجات المتقدمات لدى ادارات التربية والتعليم للبنات في المناطق او المحافظات التي تقدمن لها لإجراء المقابلة الشخصية الخاصة بقياس درجة الاستعداد لممارسة مهنة التعليم.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
حددت الوزارة المؤهلات المطلوبة بالتالي:

الدرجة الجامعية في نفس تخصص المادة للمرحلة المتوسطة والثانوية (الأفضلية للتربويات) أما الوظائف بالمرحلة الابتدائية فمطلوب لها:

الدرجة الجامعية من كلية اعداد المعلمات للمرحلة الابتدائية ودبلوم الكلية المتوسطة والشهادة الجامعية التربوية في حال عدم توفر من يحملن المؤهلات المشار اليها في (أ، ب) أعلاه.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مواعيد القبول


وستكون مواعيد القبول للوظائف على النحو التالي:

من 8-12/6 لتخصصات رياضيات، حاسب آلي، علوم، محضرات مختبر تعليم خاص، لغة إنجليزية.

ومن 15-19/6 لتخصصات لغة عربية، اقتصاد منزلي، تربية فنية، ملابس ونسيج، تغذية وعلوم اطعمة، علم نفس، علم اجتماع، علوم ادارية.

ومن 22-26/6 لتخصصات دراسات اسلامية، تاريخ، جغرافيا، مكتبات.

ومن 29/6 الى 4/7 لتخصصات المرحلة الابتدائية من كليات اعداد المعلمات والكليات المتوسطة ورياض الاطفال
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المتطلبات الاساسية

وحددت الوزارة متطلبات القبول الاساسية وتشمل:

اصل وثيقة التخرج أو الشهادة مع صورة منها موضحا بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ تحريرها، واصل دفتر العائلة (سجل الأسرة) المضافة به الخريجة مع صورة منه موضحا به السجل المدني للمتقدمة أو البطاقة الشخصية لها، ونموذج اثبات الاقامة في (إدارة التربية والتعليم أو المندوبية) التابع لها مقر الوظيفة المعلنة، حسب الضوابط الخاصة بالاقامة التي سترد في الاعلان.

ودعت ممن تتوفر لديها هذه المتطلبات التقدم على الوظائف المعلنة.. كما اشارت الى ان هناك مؤهلات اضافية تتوفر لدى بعض المتقدمات ولاتعد متطلبا اساسيا للقبول ومن يتوفر لديها أي منها وتنطبق عليها الضوابط ستعطى نقاطا اضافية بقدر ما لديها وتشمل: اصل شهادات الخبرة - إن وجدت - مع صورة منها بشرط:

أن لاتقل مدتها عن عام دراسي كامل (تسعة اشهر)، أن تكون بطبيعة العمل، ان تكون مكتسبة بعد المؤهل العلمي المتقدمة به للمفاضلة، وان تكون مصدقة من الجهات التعليمية.. وكذلك اصل شهادة التدريب مع صورة منها - إن وجدت - وفق الشروط التالية: ان لاتقل مدتها عن شهر، ان يكون تاريخ الحصول عليها لاحقا لتاريخ التخرج للمؤهل العلمي المتقدم به للمفاضلة، ان يكون التدريب قد تم بأحد المعاهد او المراكز التدريبية التابعة للأجهزة الحكومية أو في مراكز التدريب غير الحكومية داخل المملكة المرخص لها من الجهات التي تملك الصلاحية وان تكون دوراتها التدريبية معتمدة من الجهات التي تشرف عليها.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مقار الوظائف

واوضحت الوزارة انه سوف يتم نشر المقرات التفصيلية للوظائف لدى فروع ومكاتب الوزارة ومكاتب الاشراف النسوي وعلى موقع الوزارة على الانترنت (WWW.MCS.GOV.SA).. كما يقتصر القبول على الوظائف المعلنة وفق الشروط المحددة بالإعلان بما في ذلك الحد الادنى من التأهيل العلمي.. ودعت الخريجات تحديد رغباتهن بالنسبة للجهة الحكومية المعلنة في ظل اثبات الاقامة (تعليم البنات، وزارة الدفاع والطيران) حسب اولويتها لديهن حيث سيعتمد الترشيح على ترتيب تلك الرغبات، وفي حال تعارضها مع الرغبات المكانية التي حددتها المتقدمة في نموذج التقديم او عند عدم تحديد اي من الجهات الحكومية المعلنة فإن ذلك يعني الرغبة في التقديم على الوظائف التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم فقط.

كما لن تتم اضافة او تعديل اي خبرات او وثائق اخرى للمفاضلة بعد انتهاء فترة القبول والذي يقتصر في هذه المرحلة على المواطنات المقيمات على مستوى (إدارة التربية والتعليم او المندوبية) التابع له مقر الوظيفة حسب الضوابط المحددة من وزارات (الداخلية، التربية والتعليم - تعليم البنات، الخدمة المدنية) وهي:

اذا كان ولي أمر المتقدمة عند التقديم يعمل في نطاق ادارة التربية والتعليم او المندوبية التابع لها مقر الوظيفة المعلنة سواء بجهة حكومية أو بإحدى الشركات المساهمة كسابك والبنوك وغيرها من الشركات والمستشفيات والمؤسسات المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية فيتم اثبات اقامة ولي الأمر لجميع ما ذكر اعلاه من جهة العمل، اذا كان ولي أمر المتقدمة عند التقديم يعمل خارج نطاق ادارة التربية والتعليم او المندوبية التابع لها مقر الوظيفة المعلنة سواء في جهة حكومية او بإحدى الشركات المساهمة كسابك والبنوك وغيرها من الشركات والمستشفيات والمؤسسات المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية فتثبت اقامة المتقدمة بإحدى الوسائل التالية:

ان يكون لدى المتقدمة شهادة خبرة على وظيفة تعليمية حكومية أو اهلية مصدقة من الجهات التعليمية التي تشرف عليها لمدة عام كامل (المقصود عام دراسي) وتكون تلك الخبرة مكتسبة قبل الاعلان مباشرة في نطاق ادارة التربية والتعليم او المندوبية التابع لها مقر الوظيفة المعلنة, ان يكون أي من اشقاء الخريجة المتقدمة الاخوة والاخوات او ابناؤها يدرسون منذ بداية العام الدراسي الذي يسبق الاعلان مباشرة في أي مرحلة من مراحل التعليم في نطاق ادارة التربية والتعليم او المندوبية التابع لها مقر الوظيفة المعلنة.

ان تكون والدة المتقدمة تعمل في نطاق ادارة التربية والتعليم او المندوبية التابع لهامقر الوظيفة المعلنة سواء بجهة حكومية او باحدى الشركات المساهمة كسابك او البنوك وغيرها من الشركات والمستشفيات والمؤسسات المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية.

اذا كان ولي امر المتقدمة عند التقديم لا يعمل كالمتسبب والطالب والمنتهية خدماتهم بالقطاع العام او الخاص ومن يماثلهم فيمكن قبول الخريجة واثبات اقامتها باحدى الوسائل التالية: ان تكون المتقدمة متخرجة من احدى الجامعات او الكليات او الثانوية او المتوسطة او الابتدائية الواقعة في نطاق ادارة التربية والتعليم او المندوبية التابع لها مقر الوظيفة التي ترغب التقدم لها.

ان يكون مقر ولادتها او ميلاد ولي امرها في نطاق ادارة التربية والتعليم او المندوبية التابع لها مقر الوظيفة المعلنة.

ان يكون لدى المتقدمة شهادة خبرة على وظيفة تعليمية حكومية او اهلية مصدقة من الجهات التعليمية التي تشرف عليها لمدة عام كامل (المقصود عام دراسي) وتكون تلك الخبرة مكتسبة قبل الاعلان مباشرة في نطاق ادارة التربية والتعليم او المندوبية التابع لها مقر الوظيفة المعلنة.

ان يكون أي من اشقاء الخريجة المتقدمة (الاخوة والاخوات) او ابناؤها يدرسون منذ بداية العام الدراسي الذي يسبق الاعلان مباشرة في أي مرحلة من مراحل التعليم في نطاق ادارة التربية والتعليم او المندوبية التابع لها مقر الوظيفة المعلنة.

ان تكون والدة المتقدمة تعمل في نطاق ادارة التربية والتعليم او المندوبية التابع لها مقر الوظيفة المعلنة سواء بجهة حكومية او باحدى الشركات المساهمة كسابك او البنوك وغيرها من الشركات والمستشفيات والمؤسسات المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تخصصات الوظائف

وحددت الوزارة مكاتب التوظيف النسوية بالمناطق المختلفة لتقديم الطلبات.

والوظائف التعليمية للمراحل الثلاث «8476» وتشمل بالنسبة للمرحلة الثانوية وفي مختلف المناطق الحاسب الآلي، الرياضيات، قراءات، دين ، عربي، تاريخ، جغرافيا، انجليزي، فيزياء، كيمياء، احياء، تدبير، تفصيل، رسم، علم اجتماع، علم نفس، مكتبات وعلوم ادارية.

والمرحلة المتوسطة: دين ، عربي، تاريخ، جغرافيا، رياضيات، انجليزي، علوم، تدبير، تفصيل ورسم.

والمرحلة الابتدائية وظائف في قراءات ودراسات اسلامية، لغة عربية وعلوم اجتماعية، علوم ورياضيات، اقتصاد منزلي وتربية فنية، رياض اطفال ولغة انجليزية.

كما حددت الوزارة 397 وظيفة لمحضرات المختبر لتعليم البنات الجامعيات، في مختلف المحافظات.

و37 وظيفة بمدارس الابناء (بنات) بوزارة الدفاع كما حددت 171 وظيفة لمعاهد التعليم الخاص للدرجات الجامعية وما فوق
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مستثمرون يقاضون أمانة جدة لتجميدها مخططا بـ 150 مليوناً

عدنان الشبراوي (جدة)تصوير: محمد باكراع

أكمل عدد من رجال الاعمال والمستثمرين العقاريين بجدة لائحة دعوى لرفعها الى ديوان المظالم ضد أمانة جدة لتعطيلها اعتماد مخطط مساحته 750 ألف متر مربع تصل قيمته السوقية الى 150 مليون ريال. وحسب المستثمر العقاري لافي الفايدي فإن الأمانة لم تعتمد مخططا لهم يقع شرق مخطط الرحيلي شمال جدة رغم اعتماده مبدئيا منذ أكثر من عامين.
واوضح الفايدي ان دعواهم في المظالم ضد أمانة جدة تتضمن المطالبة بسرعة اعتماد المخطط نهائيا للبدء في تطويره كما تتضمن تعويض اصحابه بما لا يقل عن 30% للتسبب في تجميد قيمة الأرض بلا مبرر أو سبب مقنع رغم انتهاء اعمال المساحين ومهندسي الخرائط من وزارة الشؤون البلدية الذين اشرفوا على اكمال الاجراءات النظامية للمخطط.
واضاف ان لديهم شركة لتطوير المخطط وتقسيمه الى 700 قطعة أرض، مؤكدا ان جميع الاجراءات التي تمت نظامية ولكن المشكلة في بطء وروتين الأمانة الذي يعطل أو يجمد أموال المستثمرين في العقار مشيرا الى ان المخطط لا زال منظورا في ادارة التخطيط بأمانة جدة تحت الرقم 75594/د.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
ضخ أكثرمن 300 مليون في مشاريع لتطوير ميناء ضباء
محمد القصير (ضباء)
وصف الكابتن محمود الحربي مديرعام ميناء ضباء أعمال التوسعات والتطوير والبناء الحاصلة الان في الميناء بورشة عمل ضخمة لاتتوقف رغم استمرار الحركة الملاحية ليلاً ونهاراً فيما وصف التطوير والتوسعة الحاصلة بانها صناعة المستقبل لميناء هو الاقرب لمجاري الملاحة العالمية شمالاً حيث تفصل بينه وبين قناة السويس مسافة لا تتعدى 15 ساعة إبحار على سرعة 13 عقدة ما يضعه في وضعية تنافسية كأقرب موانئ المملكة والخليج لدول حوض البحر الابيض المتوسط وامريكا ومنفذ على خطوط التجارة الدولية المشهورة .
الحربي اضاف ان الدولة ممثلة بدعم سمو امير منطقة تبوك الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز و وزير النقل رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للموانىء الدكتور جبارة الصريصري لم تقصر معنا حيث وفروا لنا دعما معنويا كبيرا وبالتزامن مع دعم مادي متمثل في مشاريع متلاحقة في ميزانية العام الماضي والعام الحالي تقترب في مجملها من 300 مليون ريال تشمل توسعة المجرى الملاحي وحوض الدوران وقناة الدخول للميناء كمطلب مهم من اجل استقبال سفن اكبر حجماُ واكثر حمولة مع حماية الجوانب وسيكون العمق الجديد 15 مترا من 11 مترا حالياً , وتوسعة الممر الملاحي بحيث يصل عرضه إلى 120 مترا من الحالي البالغ 95 مترا مع تعميق الممر من 11 إلى 16 مترا والوصول بحوض الدوران الى 550 مترا, كما تم الانتهاء من توسعة صالة القدوم لتستوعب 2000 راكب في وقت واحد مع تركيب عدد 2 سير لنقل الامتعة وتوسعة محطة السيارات لتستوعب 40 سيارة في ان واحد , كما تم الانتهاء من اعمال سفلتة وانارة شاملة لكل الساحات في الميناء .
ولايزال العمل جاريا في انشاء المجمع الاداري وبرج المراقبة البحري الذي سيرتفع بعلو سبعة ادوار من منطقة تطل على الميناء من الجنوب وبتكلفة 13 مليون ريال وسيكون في حال الانتهاء منه معلم حضاري بإذن الله .
واوضح انه تمت ترسية مشروع انشاء رصيف متعدد الاغراض بغاطس 15 مترا وتجهيزه واستصلاح المنطقة المساندة له بقيمة تصل إلى 60 مليون ريال , وتمت ترسية مشروع انشاء محطة تحلية مياه تخدم الميناء والاجهزة العاملة فيه وكل المرافق المساندة , كما ان العمل جار في انشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي وتقوم به احدى المؤسسات الوطنية , وتم تأجير قطعتي ارض لانشاء مواقف السيارات للمسافرين داخل الميناء بمساحة اجمالية تبلغ 16 الف متر مربع . كما ان مشروع ازدواج طريق ضباء الميناء في مراحله الاخيرة ولم يتبقى منه الا 3 كيلومترات ستنتهي خلال الفترة القادمة مما سيسهل المواصلات من والى الميناء .
وقال الكابتن محمود الحربي انه يرى المستقبل مشرقا ليس لميناء ضباء فقط بل لكل موانئ المملكة لما تحظى به من دعم كبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين اضيف لها الخطوة الاخيرة بتعيين الدكتور خالد بوبشيت رئيساً للمؤسسة العامة للموانئ وماعرف عن معاليه من نظرة ثاقبة للمستقبل ورغبة في التطوير والمنافسة و فيما يخص ميناء ضباء فالامل ان يتم بعد الانتهاء من المشاريع الحالية والمستقبلية التي تشمل محطة حاويات بنظام B.O.T , ومحطة تزويد السفن بالوقود ,وانشاء محطة الايداع واعادة التصدير , ومستودع البضائع المبردة , وانشاء موقع للمطاحن كل هذه المشاريع في حال الانتهاء منها خلال العامين القادمين سوف تجعل ميناء ضباء احد اهم الموانئ في المنطقة العربية بإذن الله حيث ستزيد فرصه للمنافسة على استقطاب اعمال الترانزيت والمسافنة والايداع واعادة التصدير بما يحقق له ان يصبح ميناء محوريا في المنطقة وهو ما نسعى لتحقيقه .
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
وزراء النقل الخليجيون يختتمون اجتماعهم في الرياض
توصية بترسية دراسة مشروع السكة الحديد


منصور الشهري (الرياض)تصوير: ثامر العنزي
اوصى الاجتماع الحادي عشر للجنة الوزارية للنقل والمواصلات بدول مجلس التعاون الخليجي بترسية مشروع انشاء سكة حديد بين دول المجلس على احدى الشركات الاستشارية لدراسة جدواه الاقتصادية.
أكد ذلك لـ«عكاظ» وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري. وقال ان المجلس الاعلى لدول مجلس التعاون قد وجه بدراسة هذه الجدوى الاقتصادية واقر لها ميزانية. وابان الصريصري انه تم طرح ازالة المعوقات التي تقف امام التبادل التجاري الخليجي بين دول المجلس مشيرا الى ان هناك اتفاقا كاملا بين دول المجلس في ازالة تلك المعوقات مضيفا انه تم طرح دراسات لتكامل وسائل النقل بين دول المجلس وايضا تم اعتماد تقرير مقدم من رؤساء سلطات الموانئ.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مدير فرع وزارة الخارجية في لقائه برجال الأعمال بمكة
تطبيق نظام التصاديق الالكترونية لوثائق القطاع التجاري والصناعي قريباً

طلال الردادي (مكة المكرمة)
أكد مدير فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة محمد بن حسن طيب ان تطبيق نظام التصاديق الالكترونية للوثائق الصادرة من القطاع التجاري والصناعي سيتم في القريب العاجل لخدمة رجال الاعمال.
وقال في اللقاء المفتوح الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بالعاصمة المقدسة مساء أمس بحضور رجال المال الأعمال، وان وزارة الخارجية قد شرعت في تطبيق الادارة الالكترونية لإنجاز المعاملات والحد من كثرة المراجعين لفروع وزارة الخارجية، حيث تم ربط ديوان الوزارة في الرياض وفرعيها في منطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية الكترونيا مع بعثات الخارج وتم وضع جميع التعليمات على موقع الوزارة الالكتروني.
وبين طيب ان التعليمات التي تصدرها الوزارة بين حين وآخر تهدف للتعايش مع الطبيعة المتغيرة للمجتمع وحسب ما يقتضيه تطور المصلحة العامة للوطن وايضا للحد من حالات الالتفاف على النظام واستغلال البعض من الافراد والمؤسسات للتأشيرات في غير الغرض الاساسي.
واستعرض طيب تأشيرات الزيارة الخارجية ومن أبرزها تأشيرات الزيارة التجاري لممثلي الشركات والمؤسسات الاجنبية والمستثمرين حيث يتم تنفيذها خلال 24 ساعة من تقديم الطلبات.
واضاف ان الوزارة قد طبقت التعليمات التي تشجع رجال الاعمال والمستثمرين الاجانب للقدوم للمملكة في اطار جهود الدولة لدفع عجلة التنمية، وتم تخصيص موظفين من وزارة الخارجية في الهيئة العامة للاستثمار لتسهيل التأشيرات في الخارج وتم تخصيص صالات ومسارات خاصة لأصحاب الأعمال والمستثمرين.
 
أعلى