الاخبار الاقتصادية ليوم الأثنين 3 جمادى الآخرة 1428هـ - 18يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بدء الاكتتاب في أسهم "قطر وعمان للاستثمار"
الدوحة: رويترز

قال بنك قطر الوطني مدير الاكتتاب في الإصدار العام الأولي من شركة قطر وعمان للاستثمار في بيان أمس إن الاكتتاب بدأ في الإصدار البالغة قيمته 180 مليون ريال (49.46 مليون دولار).
وسيبيع المشروع المشترك بين هيئة الاستثمار القطرية والحكومة العمانية 18 مليون سهم بسعر 10 ريالات لكل منها. وسيغلق الاكتتاب يوم أول يوليو المقبل.
وتخطط الشركة للاستثمار في مجالات تشمل العقارات والزراعة والسياحة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
نصف راتب للمتقاعد حتى نهاية خدمته مع راتبه التقاعدي ومكافأة نهاية الخدمة

فهد المشهوري - جدة
بدأت الشركة السعودية للكهرباء تطبيق نظام التقاعد المبكر (الشيك الذهبي) في جميع مناطق المملكة، حيث قدمت الشركة عروضا لأكثر من 900 موظف الدخول في هذا البرنامج عبر عقود إنهاء الخدمة المبكر.. حيث صنفت الشركة الموظفين إلى جزءين، فالموظفون الذين أكملوا 25 سنة فأكثر فيصرف لهم نصف الراتب خلال المدة المتبقية لهم من الخدمة أو حتى سن التقاعد العادي (بناءً على عمر الموظف) بما لا يزيد عن 120 شهرا ميلاديا تبدأ من أول يوم من أيام التقاعد. بالإضافة إلى راتبه التقاعدي وحقوق نهاية الخدمة، أما الموظفين الذين لم يكملوا 25 سنة فيتم صرف 75% من مبلغ التعويض كدفعة أولى ويتم تقسيط الباقي على دفعات شهرية لحين بلوغه السن التقاعدي بحيث لا يزيد عن 60 شهرا، أما في حالة وفاة الموظف بعد تركه للعمل وخلال فترة استكمال إجراءات مدة الصرف فيتم صرف المتبقي من التعويضات دفعة واحدة إلى الورثة.
أما بالنسبة للرعاية الصحية للموظفين فستستمر الشركة بتقديم مزايا الرعاية الصحية للمتقاعد فوق سن 45 سنة وأفراد عائلتة المعتمدين حتى بلوغ سن التقاعد بالإضافة إلى تقديم الخدمة لمدة 5 سنوات بعد السن التقاعدي في العيادات الخارجية وفي حالة وفاته تقدم الخدمة لمدة عام واحد لأفراد عائلته، كما تستمر الشركة بتقديم الخدمة للموظفين دون 45 سنة لمدة 5 سنوات، وحددت الشركة الأول من شهر سبتمبر المقبل بداية لتطبيق التقاعد الفعلي.. ويتوقع أن تبدأ المرحلة الثانية من استلام طلبات إنهاء الخدمة مبكرا مطلع شهر رجب المقبل، خصوصا وأن المرحلة الأولى شملت موظفين أغلبهم من كبار السن الذين أمضوا أكثر من 15 عاما.. في حين أبدى موظفون احتجاجاتهم نظير استبعادهم من برنامج الشيك الذهبي مرجعين ذلك إلى المحسوبية التي يطبقها بعض كبار مسؤولي الشركة.
ويقول فايز القشيري (أحد الذين عرض عليهم برنامج الشيك الذهبي): خدمت في الشركة 27 عاما.. وعندما عرض علي البرنامج وافقت فورا.. فالعرض الذي قدمته لنا الشركة يتضمن استلامنا لنصف الراتب على مدى 5 سنوات.. وهي المتبقية من خدمتي، إضافة إلى راتب التقاعد وحقوقي، وكنا نتمنى لو تم صرف المبلغ عن هذه الفترة كاملا بدلا من تقسيطه علينا.. من أجل الاستفادة منه في إقامة مشروع أو بناء منزل، كما أن الشركة أبلغتنا أن خدماتنا نحن الذين سيتم تقاعدنا ستنتهي في آخر شهر أغسطس المقبل.
من جهته استغرب خالد العنزي (أحد موظفي الشركة) الآلية التي تتعامل بها بعض إدارات الشركة في تطبيق هذا البرنامج للموظفين.. وقال: عندما أعلنت الشركة عن نظام التقاعد المبكر لم تحدد أي شروط يصعب توفرها لدينا.. بل طرحتها للجميع وكان الأمر اختياريا، غير أننا فوجئنا بعدم إدراجنا في في هذا البرنامج وصدمنا بعدم قبول طلباتنا وبعضها تم تأجيلها إلى العام المقبل.
وأوضحت شركة الكهرباء في تعميم أرسل إلى كافة الموظفين أنه سيتم تطبيق منهجية محددة بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية الذي كُلف بالعمل على المشروع مع فريق عمل من الشركة. وتم التوصل إلى معادلة تكفل التعامل مع الجميع بعدالة ووضوح. وتقوم على احتساب حقوق كل موظف على حدة وفق المتغيرات ومنها الأجر الشهري الأخير، عامل العمر، عامل سنوات الخدمة، عامل سنوات الاشتراك في التأمينات الإجتماعية، السنوات المتبقية حتى بلوغ سن التقاعد العادي (بحد أقصى 10 سنوات).
وأضاف البيان أنه تمت مراجعة هذا العرض من جهات مختلفة للتأكد من مدى موضوعيته وقانونيته ضمانا لحقوق الموظف.. علما بأن العرض تضمن عددا من المزايا حيث ستقوم الشركة بتقديم الخدمة الطبية للموظف وأفراد أسرته حسب النظام المتبع، لمدة 5 سنوات ميلادية أو حتى سن التقاعد العادي (بناءً على عمر الموظف) تبدأ من أول يوم من أيام التقاعد. وفي حال تغير نمط تقديم العلاج في الشركة، فإنه يسري على الموظف المتقاعد وأفراد أسرته ما يسري على بقية الموظفين المنتظمين، كما ستقوم الشركة بتقديم مساهمتها في التأمينات الاجتماعية بنسبة 9%. للفترة المتبقية لإكمال الموظف 25 سنة كاشتراك في التأمينات على أن تكون المدة القصوى 5 سنوات تبدأ من أول شهر بعد خروج الموظف من الشركة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
توحيد الوعاء الزكوي للشركة القابضة والشركات التابعة لها

عبدالله الطياري - جدة
أنهى وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف الجدال القانوني حول الوعاء الزكوي للشركة القابضة بتوحيد زكاة الشركة القابضة مع جميع الشركات التابعة لها.. حيث نص القرار الوزاري على أنه يجب على الشركة القابضة وشركاتها التابعة المملكة لها بالكامل تقديم حسابات موحدة تشمل الشركة القابضة والشركات التابعة لها سواء كانت تلك الشركات التابعة مسجلة داخل المملكة أو خارجها، وتتم محاسبتها على أساس ما تظهره نتيجة هذه الحسابات بوعاء زكوي واحد.
ونص القرار على أنه يحسم من الوعاء الزكوي للمكلف الاستثمارات في منشآت خارج المملكة -مشاركة مع آخرين- بشرط أن يقدم المكلف للمصلحة حسابات مراجعة من محاسب قانوني معتمد في بلد الاستثمار وذلك من أجل احتساب الزكاة المستحقة في هذه الاستثمارات وتوريدها للمصلحة، أو تقديم ما يثبت دفع الزكاة عنها في بلد الاستثمار، ومن ثم حسم تلك الاستثمارات من الوعاء الزكوي للشركة السعودية المستثمرة تجنبا لثني الزكاة في هذه الشركات. فإن لم يقدم المكلف ما أشير إليه بعاليه فلا تحسم تلك الاستثمارات من وعائه الزكوي.
كما نص القرار على أنه لا يحسم من الوعاء الزكوي للمكلف أي استثمار -داخلي أو خارجي- في معاملات آجلة أو في صكوك تمثل ديونا أو في سندات بغض النظر عن المصدر لها، ومهما كانت مدة ذلك الاستثمار. وسيطبق ذلك من تاريخه على السنوات التي لم يتم الربط عليها وعلى حالات الاعتراض لدى المصلحة والحالات المنظورة أمام اللجان الابتدائية والاستئنافية فيما عدا سندات التنمية الحكومية طويلة الأجل فيسري بشأنها ما تقرر في البند (ثالثا) أعلاه على السندات الجديدة التي تصدر بعد تاريخه، ويلغي هذا القرار كل ما يتعارض معه من قرارات أو تعاميم أو تعليمات.
وكانت هذه القضية أثيرت عام 1418هـ عندما استفتى سمو الأمير فهد بن خالد بن عبدالله حول زكاة أموال الشركات الثمان عشرة التي يملكها سموه تحت مسمى (مجموعة الموارد) مفتي عام المملكة آنذاك الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- بأنه في حال توحيد ملكية الشركة ما بين سمو الأمير فهد ووالده فقط فإن الشركة القابضة هي التي يؤخذ منها الوعاء الزكوي.. وإذا كانت كل شركة يدخل فيها شركاء آخرون غير مالكين في القابضة فإن كل شركة عليها زكاة مستقلة عن أموالها المعدة للتجارة والنقدية. ومنذ ذلك الوقت وجميع المحاسبين القانونيين المراجعين للشركات القابضة يستندون على هذه الفتوى التي عرفت بـ(فتوى الموارد).. وتشير مصادرنا إلى أن مصلحة الزكاة أدخلت هذه الفتوى في الدراسة التي قدمتها إلى أن وصلت إلى هذا القرار الوزاري.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
«المظالم» يمنع دخول منتجات شركة أمريكية إلى المملكة
علي العميري – مكة المكرمة
أصدر ديوان المظالم حكماً بمنع دخول منتجات شركة (تيستي) الأمريكية إلى المملكة، وكان وكيل إحدى الشركات الوطنية تقدم لديوان المظالم بدعوى ضد شركة (تيستي) الأمريكية للمواد الغذائية يفيد فيها أن الشركة الوطنية أبرمت عقد وكالة تجارية بتاريخ 1/9/2002م وبموجبه اصبحت الشركة الوطنية وكيلاً حصرياً لبيع وتسويق منتجات شركة (تيستي) الأمريكية في المملكة لمدة (3) سنوات تنتهي في 21/8/2005م وقد اتفق الطرفان على التسوية الودية وتصفية مستحقات الطرفين والتزمت الشركة الأمريكية بسداد مبلغ 2.632.901 ريال للشركة الوطنية ويطلب إلزام الشركة الأمريكية بسداد ما تم الاتفاق عليه. وحددت الدائرة التجارية الرابعة عشرة موعداً للنظر في الدعوى وتم ابلاغ وزارة الخارجية للتنسيق مع سفارة خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة الأمريكية لابلاغ شركة (تيستي) بموعد الجلسة لايفاد مندوبها وافهامها بانه في حال عدم حضور مندوبها الجلسة فمن حق الدائرة التجارية الحكم في القضية غيابيًّا غير ان الشركة لم تتعاون. وبينت الدائرة في حيثيات الحكم انها اطلعت على صورة العقد الموقعة بين الطرفين وان عدم حضور مندوب الشركة للجلسة رغم ابلاغها بموعدها بوقت كافٍ يعد مماطلة تستوجب اتخاذ الاجراءات الكفيلة لالزامها بالمثول أمام القضاء، ولذلك تم الحكم بمنع منتجاتها من دخول المملكة لالزامها بالمثول أمام القضاء.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
شقق جدة المفروشة ترفع أسعارها بنسبة 50%

فهد الشيخ – جدة
رفع اصحاب الشقق والاجنحة المفروشة في مدينة جدة اسعار الاقامة بنسب كبيرة تصل الى 50% مع اقتراب موسم الاجازة الصيفية .. استغلالا للاقبال المتزايد من المصطافين لقضاء اجازاتهم في جدة التي يكثر الزائرون اليها لاغراض متنوعة .. فبخلاف الرغبة في قضاء الاجازة وحضور الفعاليات والمهرجانات، يستغل اخرون هذه الفترة لزيارة الاقارب وحضور الفعاليات وايضا اداء العمرة او قضاء اعمال تجارية او للعلاج في المستشفيات الكبرى.
محمد أنيس موظف استقبال في إحدى الشقق المفروشة بشارع صاري، قال: يعتبر موسم الاجازة الصيفية من المواسم الجيدة في مدينة جدة، ونظراً لكثرة الاقبال على الشقق والأجنحة المفروشة نقوم برفع أسعارنا، فمثلاً الشقة ذات الثلاث غرف يكون سعرها قبل الموسم 400 ريال ولكن مع حلول الموسم يصبح السعر 600 ريال وهذا طبيعي ويحدث في اي بلد في العالم لتعويض خسائر بقية اشهر السنة.
اما شهاب الدين وهو أيضاً موظف استقبال باحدى الشقق المفروشة فقال: يتوافد إلى مدينة جدة خلال الاجازة سواح من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية وخاصة من الرياض وأبها وحائل .. مما يدفعنا لتقديم خدمات مميزة نوفر من خلالها كل سبل الراحة لهم .. وبالطبع الاسعار سترتفع فالموسم يحكم السوق ولا يمكن ان اقدم الخدمة في الصيف وغير الصيف بنفس السعر.
ومن جهته قال احد الساكنين واسمه عبدالعزيز محمد: جدة لها معزة خاصة في قلبي .. حيث ازورها سنويا في الصيف للاستمتاع ببحرها .. ونستغل زيارتنا لجدة بالتوجه الى مكة المكرمة لاداء العمرة .. وارتفاع الاسعار يحتاج الى تدخل من الجهات المختصة لترغيب الناس في السياحة الداخلية .. وقال أبو عبد الله وهو أحد القاطنين في شقة مفروشة: أتيت لمدينة جدة للسياحة وكذلك لحضور مناسبة زواج أحد أقاربنا، ولكن يزعجني كثيراً ارتفاع أسعار الشقق المفروشة في ايام المواسم بنسبة كبيرة ، واتمنى من هيئة السياحة التدخل والحد من غلو الاسعار تشجيعا للسياحة الداخلية.


ولا حسيب ولا رقيب
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المدن السعودية تستعد لاقتسام 26 مليار ريال ينفقها السياح السعوديون خارجياً
حامد الرفاعي - تبوك
انتهت عدد من المدن والمحافظات السعودية من توفير كامل متطلباتها للموسم السياحي الصيفي والذي يتزامن مع انتهاء الاختبارات الطلابية حيث تتنافس المناطق السعودية ذات الاجواء المعتدلة صيفاً مثل منطقة عسير ومحافظة الطائف ومنطقة الباحة ومنطقة تبوك على جذب السياح سواء المواطنين او المقيمين بهدف الحصول على نصيب كبير من الكعكة المتمثلة في انفاق السعوديين على السياحة الخارجية.
وبالاضافة الى المناطق ذات الاجواء المعتدلة فان منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ستشهد حركة سياحية اخرى تتمثل في السياحة الدينية اضافة الى المهرجانات السياحية الصيفية في هاتين المدينتين .. وعلى الرغم من الاجواء الحارة والرطبة لعدد من المناطق والمحافظات السعودية مثل محافظة جدة ومحافظة ينبع الا ان هذه الاجواء الحارة لن تمثل عائقاً كبيراً في وجه تطلعاتها السياحية وذلك لتوفر مقومات سياحية تساهم في زيادة الحركة السياحية فيها مثل وجود مناطق بحرية ومنتجعات صيفية بالاضافة الى كثافة الاسواق التجارية والفنادق والمطاعم والشقق المفروشة.
وحسب تقديرات المتخصصين في المشاريع السياحية فان حجم انفاق السعوديين على السياحة الخارجية في الموسمين الماضيين وصل الى 26 مليار ريال .. الا أن الاوضاع السياسية والامنية والاجتماعية في عدد من الدول حول العالم .. وخاصة التي يفضلها السعوديون في سياحتهم الخارجية .. ستؤدي الى انخفاض مؤشر الاقبال عليها سياحياً من العوائل السعودية .. وستجعلهم يتوجهون الى مختلف المناطق السعودية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
استهلاك (100) ألف رأس تزيد قيمتها على 60 مليون ريال



علي العميري – مكة المكرمة
اشتعلت أسعار الأغنام بكل أنواعها مع قرب بدء الإجازة الصيفية وكثرت الاحتفالات والمناسبات وخاصة مناسبة الزفاف وعقد القران وسط توقعات باستهلاك أكثر من 100 ألف رأس من السواكني والحريات بقيمة تتجاوز الـ (60) مليون ريال على اعتبار أن متوسط سعر الرأس الواحد هو (600) ريال.
وكشف عدد من العاملين في أسواق الماشية أن الأسعار شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعاً بسبب قلة الاعداد المعروضة للبيع علاوة على ارتفاع أسعار التسعير مشيرين إلى أن الأسعار تختلف بحسب السن والحجم ولكنها تتراوح ما بين (650 – 1050) ريالا للحريات وما بين (600- 1000) ريال للسواكني مقدرين حجم المبيعات الصيفية بأكثر من 100 ألف رأس بسبب الاحتفالات والمناسبات التي يتم فيها استهلاك أعداد كبيرة من الذبائح. وأوضح محمد الرشيدي ان الإقبال الشرائي في الصيف سيكون كبيرا بسبب مناسبات الزفاف التي يتم فيها تقديم الرفد للمتزوجين وكذا استهلاك أعداد من الذبائح مشيرا الى ان الحريات هي الأكثر إقبالاً وأسعارها تختلف بحسب السن والحجم ولكنها بشكل عام تتراوح ما بين (650- 1050) ريالاً للرأس الواحد مبينا أن شريحة كبيرة من الزبائن تفضل الأنواع المتوسطة السعر التي يتراوح سعرها ما بين (700 – 800) ريال. وأشار محمد عيد ويعمل في بيع السواكني إلى أن الصيف من المواسم الشرائية التي يزداد فيها الإقبال الشرائي بسبب حفلات الزواج التي يتم فيها استهلاك أعداد كبيرة من الذبائح مبينا ان السواكني تأتي في المرتبة الثانية من حيث الإقبال وأسعارها تبدأ من 600 ريال للرأس الواحد ثم تتدرج بحسب الحجم والسن لتصل إلى 1200 ريال لبعض الأنواع. وتوقع سعد محمد عبده أن يتم خلال الصيف استهلاك أكثر من 100 ألف رأس من الأغنام خلال الصيف تزيد قيمتها على 60 مليون ريال مشيرا الى انه تم الاستعداد لهذا الموسم الشرائي بتوفير كميات كبيرة من الذبائح وخاصة الحريات التي تشكل نسبة كبيرة من المبيعات رغم ان اسعارها مرتفعة اذ يصل سعر الرأس الواحد إلى 900 ريال. وأكد وكيل أمانة العاصمة المقدسة للخدمات المهندس جمال حريري انه تم التأكيد على جميع قصور الأفراح بعدم الذبح والالتزام بأن يكون الذبح في المسالخ النظامية حرصاً على سلامة المستهلكين مشيراً إلى أن القصور المخالفة ستطبق بحقها التعليمات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
شهادات معاهد التدريب لا تعكس حقيقة ما نتلقاه من برامج تدريبية
محمد الشهري - جدة
بدأت معاهد التدريب الترويج بإعلانات كبيرة للدورات التي ستعقدها خلال فترة الصيف، لاستقطاب أكبر عدد من المتقدمين لهذه الدورات التي تركز على تخصصات الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية والتجميل وتصميم الأزياء.. ورغم الشكوك التي تحيط بالشهادات التي تمنحها بعض المعاهد التي قد لا تعكس حقيقة ما يتلقاه المتدرب، يدافع مسؤولون في معاهد التدريب مؤكدين أن شهاداتهم معتمدة من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، كما أنها معتمدة من قبل منظمات دولية، وجهات عالمية متخصصة في التدريب والتعليم.
ويشكك عدد من أولياء الأمور في مصداقية الشهادات التي تقدمها معاهد التدريب خلال الصيف للمتدربين، مؤكدين أن هذه الشهادات لا تعكس حقيقة ما يتلقاه المتدرب، فكثيرا ما يحصل المتدرب على شهادة في اللغة الإنجليزية المستوى المتقدم، في حين أنه لا يزال يعاني من ضعف شديد في فهم اللغة أو المحادثة، كما أن ذلك ينطبق على شهادات الحاسب الآلي التي تسمى بعضها (الرخصة الدولية) والتي يخرج المتقدم يحملها دون أن يكون ملما بالكثير من تطبيقات الحاسب الآلي أو الإنترنت.
عياض العنزي (مدير معهد الإمداد للغات في جدة) أكد أن الاستفادة من هذه الدورات تعتمد على جدية المتقدم أولا حيث لا يمكن تلقين المعلومات والمهارات للطالب الذي يفتقد الحماس والجدية. وقال عياض إن المعاهد تستقطب أساتذة من بريطانيا وأمريكا وهم مؤهلون ومعتمدون من قبل الجهات المشرفة على التدريب في المملكة، كما تخضع جميع المناهج للرقابة من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، وهي مناهج قوية ومعدة بطريقة تتناسب مع مستويات المتقدمين المختلفة.
وألقى باللائمة على بعض الشباب غير الجادين والذين يستخدمون هذه الدورات للتسلية فقط دون أن يكون لديهم إستراتيجية واضحة حول الفائدة من هذه الدورات وما يمكن أن تعكسه على تصرفات الفرد وثقته بنفسه ومهاراته في إنجاز العمل. كما أشار إلى أن الدورات الداخلية أثبتت أنها الأفضل للمتدرب من الدورات الخارجية حيث يفاجأ الأب بأن ابنه لم يكن يحضر ساعات التدريب هناك وبالتالي يعود وهو يحمل لغة الشارع وليس لغة التعليم المطلوبة، في حين أن المعاهد الداخلية تضمن لولي الأمر متابعة يومية ومدى التزامه بالدورات التي تعقد في المعهد.
وحول أسعار الدورات التي يصفها البعض بالمبالغ فيها قال عياض: الأسعار في معهد الإمداد تعد الأقل مقارنة بمعاهد أخرى داخلية أو خارجية، حيث يقدم المعهد خلال الصيف دورة مكثفة لمدة 6 أسابيع في اللغة الإنجليزية بإشراف خبير بريطاني ومدة الدورة 3 ساعات يوميا وأسعارها من 2500 إلى 3 آلاف ريال، وهي لا تقارن بالمبالغ الهائلة التي تصرف على التدريب في الخارج.
من جهته قال علي النهاري (من معهد جدة الدولي للكمبيوتر) إن أسعار الدورات مناسبة جدا للجميع حيث إن الدورات التي تعقد خلال الصيف وهي لمدة شهر ونصف لا تتجاوز رسومها 1200 ريال، وبالتالي فهي مناسبة جدا ولا يمكن مقارنتها مع التكاليف الكبيرة التي تصرف على الدورات الخارجية.
وحول موثوقية الشهادات قال النهاري إن جميع المتدربين يخضعون للرقابة من قبل الإدارة، وتوجد كشوف للحضور والغياب ولا يمكن أن يحصل على الشهادة إلا من يحضر الدورة كاملة ويجتاز الاختبار، مشيرا إلى أن المعهد يقدم دورات في الكمبيوتر لمستويات مختلفة، ويقوم بالدورات أساتذة متخصصون من دول عربية وهم جميعا معتمدون كمدربين من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
في المقابل لا تزال المعاهد النسائية التي تقدم دورات التجميل والكوافير وتصميم الأزياء غائبة عن الرقابة بشكل كبير، حيث إن معظم تلك المعاهد غير خاضعة للإشراف من قبل مؤسسة التدريب الفني، كما أن بعضها لا تحمل تصاريح، وبالتالي فإن شهاداتها لا تعد معتمدة، كما أن المشرفين عليها من العمالة الوافدة خاصة الفلبين وإندونيسيا، ومع ذلك تحظى هذه المعاهد بإقبال نسائي في ظل غياب المعاهد المعتمدة في هذا المجال.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المستثمرون يترقبون المكتتب رقم (4 ملايين) في جبل عمر
مشاري الوهبي - جدة
يترقب مستثمرون كبار الإعلانات المتتالية لإحصائيات تعداد المكتتبين في شركة (جبل عمر) لتحديد جدوى الاكتتاب بالحد الأعلى من عدمه، في وقت تجاوز التعداد حتى يوم أمس 16 يونيو 2.6 مليون مكتتب، وبنسبة تغطية بلغت 137%. وتوضح نشرة الإصدار، أنه في حال تجاوز عدد المكتتبين 4.028 مليون مكتتب، فإن الشركة لا تضمن التخصيص بالحد الأدنى، وستعمد هيئة السوق المالية، للعمل بمبدأ النسبة والتناسب في آليات التخصيص، والمنتظر أن يعلن عنه ويرد الفائض يوم السبت المقبل 23 يونيو الجاري.
من جانبه كشف بنك البلاد (المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لاكتتاب شركة جبل عمر للتطوير) عن نتائج الاكتتاب المنفذة حتى تاريخ 16/6/2007م أن عدد طلبات الاكتتاب بلغ 664.551 طلبا، وبلغ عدد المكتتبين 2.689.16 مكتتبا، بحجم مبالغ تجاوز 2.7 مليار ريال، وقد تم الاكتتاب بعدد 275.622.70 سهما أي بنسبة تغطية وصلت إلى 137% من عدد الأسهم والقيمة.
ويسجل مراقبون لسوق الإصدار الأولية في السوق المحلية، لبنك البلاد مدير الاكتتاب في شركة جبل عمر، إيجابيات عدة تتمثل في إصدار البنك بشكل يومي وأي لمعلومات وإحصائيات تفصيلية للمكتتبين ونسبة تغطية الاكتتاب، حيث توزعت طلبات الاكتتاب المنفذة حسب المناطق بنسب متفاوتة من حيث أعداد الطلبات والمكتتبين والأسهم والمبالغ. ووصلت الطلبات في المنطقة الوسطى 452.537 ألف طلب وبنسبة 68% وفي المنطقة الغربية 201.355 ألف طلب بنسبة 30%، أما المنطقة الشرقية فقد بلغت الطلبات 10.659ألف طلب بنسبة 2%.
وفيما يتعلق بالمكتتبين فقد بلغ العدد بالمنطقة الوسطى 1.761.389 مكتتبا وبنسبة 65%، وبالمنطقة الغربية 894.965 بنسبة 33%، وبالمنطقة الشرقية 41.807 بنسبة 2%. وبلغت الأسهم المكتتب بها في المنطقة الوسطى 187.889.250 سهما بنسبة 68%، وبالمنطقة الغربية 82.140.250 سهما وبنسبة 30%، وبالمنطقة الشرقية 5.593.200 سهما وبنسبة 2%.في حين وصل حجم المبالغ المكتتب بها في المنطقة الوسطى 1.878.892.500 مليون ريال بنسبة 68%، وفي المنطقة الغربية 821.402.500 مليون ريال بنسبة 30%، وبالمنطقة الشرقية 55.932.000 مليون ريال بنسبة 2%.
من جهة أخرى ذكر البيان الصحفي الصادر من بنك البلاد أن نسبة المكتتبين عن طريق فروع البنوك بلغت 13%، في حين بلغت نسبة المكتتبين عن طريق القنوات الإلكترونية 87%. وبالنسبة للفئات العمرية فقد بلغت نسبة الرجال الذين شاركوا في الاكتتاب 92%، وبلغت نسبة مشاركة النساء 8%. وفيما يتعلق بالفئات العمرية للمكتتبين فإن نسبة المكتتبين أقل من 19 سنة بلغت 3%، وممن تتراوح أعمارهم بين 19 و40 سنة 57%، و41-60 سنة 31%، ومن يتجاوزون 60 سنة 9%.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
(مباشر) تطلق عمليات التجارة الألكترونية في أسواق الأسهم العالمية والسلع والذهب والفضة والعملات

المدينة - جدة
أعلنت "مباشر"، الشركة الموفرة للحلول المالية الإلكترونية في المنطقة والتابعة لـ"المجموعة الوطنية للتقنية" (NTG)، عن إطلاقها لخدمة جديدة تتيح للمستثمرين في المنطقة التداول في أهم الاسواق المالية العالمية بما فيها "ناسداك" (Nasdaq) و"نيكاي" (Nikkei) و"بورصة لندن" و"بورصة دبي المالية العالمية" (DIFX) من خلال بوابة موحدة. جاء ذلك خلال "مؤتمر Funds World Middle East 2007" الذي اختتمت فعالياته مؤخراً في دبي، حيث كانت شركة "مباشر" الراعي البلاتيني للحدث. وتتيح الخدمة الجديدة أيضا التداول في أسواق السلع والذهب والفضة وتبادل العملات بما فيها "بورصة دبي للذهب والسلع" (DGCX)، حيث ستتيح البوابة الجديدة تنويع النشاطات الاستثمارية. ويشير اطلاق هذه الخدمة المبتكرة إلى حرص شركة "مباشر" على الارتقاء الدائم بمستوى خدماتها المقدمة الى عملائها.
وتتيح "مباشر" والتي تعد أول شركة تقدم خدمات تداول الأسهم إلكترونياً في المنطقة لعملائها حاليا إجراء التداولات في أسواق البورصات الإقليمية بما فيها " سوق الكويت للأوراق المالية " و" سوق البحرين للأوراق المالية " و"سوق أبو ظبي للأوراق المالية" و"سوق دبي للأوراق المالية" و"سوق مسقط للأوراق المالية" و"بورصتي القاهرة و الإسكندرية" و"سوق الدوحة للأوراق المالية" والبورصة السعودية "تداول". ويهدف توفير الأسواق المالية الإقليمية والدولية ضمن بوابة واحدة إلى زيادة الفرص الاستثمارية للمستثمرين في المنطقة وتيسير التداول في أسواق المال في كافة أنحاء العالم.
وقال المهندس محمد رشيد البلاع، رئيس مجلس إدارة "المجموعة الوطنية للتقنية" حيث أنه كان من أبرز المتحدثين في "مؤتمر Funds World Middle East 2007": بأن شركة مباشرالتزمت منذ انطلاقها بالاستمرار في إضافة مزايا جديدة إلى عملائها وتوسيع مجال فرص الاستثمار، ومن خلال توفير التداول الإلكتروني في أسواق المال العالمية عبر بوابة موحدة، يبقى المستثمرون في المنطقة على اطلاع دائم بآخر مستجدات البورصات العالمية وكذلك إجراء عمليات بيع وشراء الأسهم في تلك البورصات بمنتهى السهولة أثناء الاسترخاء في منازلهم أو مكاتبهم.
وأضاف البلاع: "ستستمر "مباشر" في تلبية تطلعات المستثمرين في المنطقة في توسيع محافظهم الاستثمارية بالمتاجرة في أبرز أسواق المال حول العالم، إن هدفنا الأساسي هو مساعدة عملائنا على اتخاذ القرارات الصائبة والمربحة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
40% الزيادة المتوقعة على أسعار المنتجات الوطنية بسبب رفع التعرفة الكهربائية إلى 16 هللة

وائل وهيب – جدة
يواجه صباح اليوم الدكتور فريد بن محمد زيدان محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج المشاكل والخسائر المادية والمعنوية التي ستواجه رجال الصناعة في المملكة بعد تطبيق الزيادة المقترحة بنسبة 33% على التعرفة الكهربائية المخصصة لقطاع الصناعة لتصبح 16 هللة بدلا من 12 هللة حيث تهدف الهيئة من تطبيق ذلك القرار الى توفير 750 مليون ريال سنوياً لصالح الشركة السعودية للكهرباء لمواجهة الأعباء التمويلية التي تواجهها الشركة، وزيادة الإيرادات من المبيعات الموجهة للمشروعات الصناعية. ويعرض الصناعيون خلال لقائهم بمحافظ هيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج في الغرفة التجارية الصناعية بجدة أهم العقبات التي ستواجههم من تطبيق قرار الزيادة المقترحة على التعرفة الكهربائية من أهمها ارتفاع اسعار السلع والمنتجات الوطنية بنفس الزيادة التي ستطرأ على تكاليف التشغيل والمقدرة بحوالى 10% مما سينعكس سلباً على القدرات التنافسية للمنتجات الوطنية أمام مثيلاتها المستوردة من الخارج.
ويرى بعض المستثمرين الصناعيين بأن نتائج الدراسة التي انتهى من إعدادها أخيرا أحد المكاتب الاستشارية العالمية كشفت بأنه في حالة ربط الاستهلاك بمعامل القدرة فقد تصل الزيادة في تكاليف التشغيل الى 40% اذا كان معامل الحمل 0.5 هذا بالنسبة للقطاعات الصناعية الكبيرة أما بالنسبة للصناعات الصغيرة والمتوسطة (ذات التغذية أقل من 110 كيلو فولت) فإن التأثير سيكون أعلى بكثير من بعض الصناعات مثل الاسمنت والحديد حيث ان الزيادة ستكون 4 هللات لكل كيلو وات مستهلك.
وتتلخص وجهة نظر هيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج حول الزيادة المقترحة بأن مشكلة شركة الكهرباء تكمن في ان التعرفة الحالية لا تغطي التكلفة الاقتصادية للخدمة حيث ان 52% من استهلاك الكهرباء موجهة للأغراض المنزلية، وتباع بأقل من متوسط التكلفة على الشركة البالغ 11.3 هللات نظرا لأن التسعيرة الحالية هي تكافلية بحيث ان جزءا من المستهلكين يكفل الجزء الآخر أو بمعنى أدق أن القطاع الصناعي الذي يستهلك 22% من الكهرباء التي تبيعها الشركة، ويمثل عدد مشتركيه 0.1% من اجمالي عدد المشتركين بالمملكة يعين القطاع المنزلي الذي يستهلك 52%، ويمثل عدد مشتركيه 82.5%.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الخليجيون يؤكدون توافر البنى الأساسية لشراكة النقل والمواصلات في دول المجلس
الرياض: محمد الحميدي
أكدت دول الخليج العربي عن توافر كافة المؤهلات والإمكانيات لخلق شراكة نقل ومواصلات مشتركة، يتصدرها إنشاء سكة حديد مشتركة بين دول المجلس وتأسيس شركة خليجية للمساعدات الملاحية، في خطوة لسهيل التبادل التجاري، وانتقال السلع بين الدول الأعضاء.
وكشف اجتماع وزراء النقل والمواصلات في دول مجلس التعاون الذي عقد بمقر أمانة المجلس في العاصمة الرياض عن أن دول المجلس تركز على الجانب الأمني والبديل في هذا القطاع، إذ تطرق المجتمعون أمس، لبحث تحديد موانئ بديلة لدول المجلس في حالة الطوارئ. وبحسب المعلومات المتاحة، ركز وزراء النقل والاتصالات على موضوع الشراكة في سبيل الانتهاء لتكوين شركة خليجية تدير دفة الملاحة في الموانئ المحلية وسط تشديدات الوزراء على أهمية دعم الجانب الأمني والاحتياطي للموانئ الخليجية عبر تحديد موانئ بديلة تكون خير مخرج لأي مأزق وطارئ محتمل. وذكر الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وزير النقل في السعودية ورئيس الاجتماع أمام نظرائه الوزراء، أن الفترة الماضية شهدت حراكا نشطا من قبل الوزارات المختصة، إذ كشف عن أن أنشطة وأعمال اللجان المنبثقة عملت جهودا جيدة وبحثت تفاصيل مهمة في مجال السكة الحديدية والنقل البري على الطرق والنقل البحري والموانئ وتسهيل النقل ودراساته وتكامله. ولفت الصريصري إلى أن الاهتمام ينبع مما ستؤدي إليه النتائج من دور حيوي في دفع عجلة التطوير والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتلاحم بين دول المجلس.
ووفق بيان صدر عن الأمانة أمس، أكد عبد الرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال كلمته التي ألقاها نيابة عنه محمد بن عبيد المزروعي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لمجلس التعاون، أن دول المنطقة خطت خطوات متقدمة في مجال تجهيز البنية الأساسية للنقل والمواصلات، بما في ذلك الطرق السريعة وطرق الربط فيما بين دول المنطقة ومدنها، جعلها في مصاف الدول المتقدمة في المجال الحيوي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
خبير: نسبة الاستهلاك الفردي للذهب في السعودية الأعلى في العالم بحجم 5 غرامات سنويا
مدير عام ثاني أكبر منجم لـ«الشرق الأوسط»: معدلات الطلب والعرض متوازنة لأسعار 2007

الرياض: سوسن الحميدان
أكد ثيرو ستيلون مدير عام شركة انجلو قولد اشنتيه ثاني أكبر شركة مناجم ذهب في العالم على أهمية السعودية كمستثمر ومستهلك رئيسي للذهب حيث تمثل نسبة استهلاك الذهب فيها أعلى المعدلات في العالم ويبلغ استهلاك الفرد فيها ما يعادل 5 غرامات من الذهب للفرد الواحد.
وقال ستيلون لـ«الشرق الأوسط» إن السعودية تعتبر من أهم الأسواق في المنطقة لتجار الذهب نتيجة للاقتصاد القوي الذي تمتاز به وتوفر السيولة وارتفاع عدد السكان ووعي السكان لأهمية الذهب وإقبالهم على شرائه والاستثمار فيه.
وأشار ستيلون الذي يزور السعودية للمرة الأولى، الى أنه تفاجأ بمستوى أسواق الذهب والمصانع الموجودة فيها، كون تلك المصانع حريصة على جلب التصاميم الحديثة للبلد وخدمة العملاء على أعلى مستوى من التقنية والجودة وهو ما يؤدي ايجابيا على مستوى الطلب على الذهب. وصنف ستيلون أداء وإنتاج المصانع السعودية بأنها على قمة المصانع العالمية في مجال تصنيع الذهب كون المنتجات المصنعة كبيرة الكمية والتشكيلة واسعة جدا والتقنية والمختبر المستخدم في صناعة المشغولات الذهبية يعتبر من أفضل المختبرات في العالم. وقال مدير عام شركة انجلو قولد اشنتيه إنه رغم عدم تحرر الأسواق السعودية من بعض الأنظمة التي تعمل من خلالها تجارة الذهب إلا أنها تمتاز بسوق قوي يمثل الطلب فيه أعلى معدلاته في العالم مما يحمي أسواق الذهب من الخسارة التي قد يتعرض لها تجار آخرين في أسواق أخرى. وعن سبب زيارته للسعودية، لفت ستيلون إلى أن شركة انجلو التي تحتل المرتبة الثالثة ضمن الأعضاء الداعمين والفاعلين السبعة عشر لمجلس الذهب العالمي، كان لديها الرغبة للتعرف على وضع السوق السعودية في استثمار الذهب على أرض الواقع والتعرف على قوة الطلب ووضعه في تلك الأسواق كما كان لديها الإصرار على التعرف على كبار تجار الذهب المصنعين والتعرف على احتياجاتهم الحقيقية وتطلعاتهم المستقبلية من اجل تحسين السوق لديهم.
وكشف ستيلون عن قيامه بجملة من اللقاءات مع عدد من التجار السعوديين لم يكشف عن تفاصيلها إلا أنه أكد بأنها كانت ناجحة ومثمرة في جانب التعاون الفعلي من أجل تحسين وضع السوق والمبيعات لديهم في مجال العرض على الذهب. وعلق على اى تعاون تم بينهم وبين شركة «معادن السعودية» بالقول «لم يتم بيننا وبينهم أي تعاون في مجال التعدين أو البحث الجيولوجي»، مكتفيا بالإشارة إلى أن لشركة انجلو جولد معايير خاصة بالاستثمار غير منطبقة ومتوافقة في مجال الاستثمار مع شركة معادن السعودية. وأكد ستيلون أن الذهب ظل رغم الظروف الاقتصادية والسياسية التي يتعرض لها العالم قوة اقتصادية كبيرة، مفيدا أن أهم مؤثر في أسعار الذهب هو ان الاستثمار يأتي في المرتبة الثانية الأوضاع السياسية.
وزاد ستيلون حيال تذبذب أسعار الطلب والعرض، بأنها تكون مرحلة مؤقتة ونتيجة لارتفاع الأسعار لكن الأسعار ثبتت مطلع عام 2007 نتيجة معدلات الطلب والعرض المتوازنة عليه مما يشكل ذلك مؤشرا على ثبات الذهب كقوة استثمارية وسط البورصات العالمية المدعومة بالذهب عن غيرها من الاستثمارات الجديدة في صناديق الاستثمار.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
«إعمار» الإماراتية تمدد اتفاقية مع ليبيا لتطوير مشروع عقاري ضخم
دبي: «الشرق الأوسط»
قالت شركة اعمار الاماراتية امس انها حصلت على تمديد لستة اشهر من الحكومة الليبية على مذكرة تفاهم لتطوير مشروع عقاري ضخم وصفته بأنه اضخم مشاريعها في العالم. وذكرت الشركة انها تضع حاليا اللمسات النهائية على المخطط الرئيسي لمشروع تنمية وتطوير «زوارة ـ أبو كماش» الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس. ووقع محمد العبار رئيس مجلس ادارة اعمار في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي الاتفاق مع رئيس مجلس إدارة منطقة تنمية وتطوير زوارة ـ أبوكماش، الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي.
ويمتد المشروع، الذي يعتبر الأكبر ضمن محفظة أعمال الشركة على مستوى العالم، على مساحة 380 مليون متر مربع ويشتمل على مرافق سكنية وتجارية وصناعية وتعليمية وصحية وترفيهية. ومن المتوقع ان يساهم المشروع باستقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد، بالإضافة إلى توفير المزيد من فرص العمل للشباب الليبي. وقال العبار في بيان إن شركته تعمل حاليا على التفاوض مع عدد من كبار الشركاء العالميين للاستثمار في المشروع وكذلك على دراسة مجموعة من المقترحات حول تخطيط وتصميم المشروع تقدمت بها ثلاث شركات أميركية وأخرى من سنغافورة. وقال العبار «إن ضخامة المشروع تجعل من عملية وضع المخطط الرئيسي والمخططات الملحقة تحدياً حقيقياً. ويعمل فريق متخصص على تقييم المخططات الأربعة المقترحة، ليتم اختيار التصميم النهائي للمشروع والإعلان عنه في المستقبل القريب». ومن المقرر ان تشمل أعمال التطوير إقامة مرافق سكنية وتجارية وصناعية وتعليمية وصحية وترفيهية من شأنها استقطاب الاستثمارات الأجنبية وتوفير فرص عمل للمواطنين الليبيين.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
«آبار» الإماراتية تبيع حصة في قطاع للنفط والغاز في إندونيسيا
دبي ـ رويترز:

قالت شركة ابار للاستثمار البترولي الاماراتية أمس في بيان انها باعت حصة في قطاع اندونيسي للنفط والغاز الى شركة اوستراليا وورلدوايد اكسبلوريشن ليمتد «ايه.دبليو.اي». واضافت ان الصفقة تعطي شركة «ايه.دبليو.اي» حصة 42.5 في المائة من امتياز بولو في مقابل تحمل تكاليف تصل الى 12 مليون دولار لاول بئرين في المنطقة المواجهة لجاوة الشرقية.
وكان من المقرر ان يبدأ الحفر في الربع الثالث لعام 2007. ويتوقف اتمام البيع على موافقة حكومة اندونيسيا. وستظل «ابار» المشغل لحقل بولو بحصة 42.5 في المائة.
وتمتلك الحصة الباقية البالغة 15 في المائة شركتا بي.تي ساتريا انرجيندو وبي.تي ساتريا ويجايا كوسوما الاندونيسيتان. وتنتج «ابار» حوالي 20 الف برميل يوميا من الخام من حقول في تايلاند واندونيسيا.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تقرير: الدولار يستمر في تحسنه مقابل العملات العالمية
ارتفاع التضخم يخيم على أوروبا



الكويت: «الشرق الأوسط»
واصل الدولار التحسن خلال الأسبوع مقابل جميع العملات الرئيسية، وصل اليورو إلى أدنى مستوى له 1.3260 مقابل العملة الأميركية وعاد الجنيه الإسترليني إلى مستوى 1.97، أما الين الياباني فشهد التحرك الأكبر حيث وصل سعره إلى أدنى مستوى له منذ أربع سنوات ونصف 123.50، في حين حافظ الدولار الاسترالي على موقعه عند مستوى 0.83، وتراجع الفرنك السويسري إلى 1.2450 فرنك ـ دولار.
وجاء تقرير التضخم متوافقا إلى حدٍ كبير مع التوقعات، وقد ارتفع مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 0.7% في شهر مايو (ايار)، وهو مستوى أعلى قليلا من نسبة الـ 0.6% التي كانت متوقعة. إلا أن المؤشر الأساسي لأسعار السلع الاستهلاكية، والذي لا يتضمن الوقود والمواد الغذائية التي تتسم بالتذبذب، فقد ارتفع بنسبة 2.20% على أساس سنوي، وهو مستوى يقل عن توقعات السوق ويقل أيضا عن النسبة للشهر السابق 2.30%. بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت أسعار السلع الإنتاجية بنسبة 0.9% في شهر مايو، وهو معدل يفوق المتوقع 0.6%. وأما المؤشر الأساسي لأسعار السلع الإنتاجية فقد ارتفع بنسبة 0.2%، وعلى أساس سنوي ارتفع المؤشر الأساسي بنسبة 1.6% بينما ارتفع المؤشر العام بنسبة 4.1%.
وقدمت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من كلا الحزبين اقتراح قانون يرمي إلى وضع إدارة الرئيس بوش في مواجهة تجارية مع الصين، ويهدف هذا التحرك إلى ممارسة المزيد من الضغط على الصين لكي تعيد تقييم عملتها الوطنية (الرمنمبي)، وفي الواقع، يقول المشرّعون في سياق تقديمهم للمقترح أن سعر صرف العملة الصينية يمثل دعما للصادرات الصينية وقد ساهم ذلك في تسجيل عجز تجاري سنوي بلغ 233 مليار دولار.
ورفع البنك المركزي السويسري سعر الفائدة بنسبة 0.25% ليصل إلى 2.5%، إلا أن الفرنك السويسري فاجأ السوق بأن هبط إثر ذلك إلى مستوى 1.25 فرنك / دولار.
وفي اوروبا فقد ارتفع معدل التضخم في منطقة اليورو التي تتكون من 13 بلدا بنسبة 0.2% فقط في شهر مايو الماضي، مقارنة بنسبة 0.6% في شهر أبريل ومقارنة بنسبة الـ 0.3% التي كانت متوقعة. أما معدل التضخم الأساسي، الذي لا يشمل أسعار المواد الغذائية والوقود، وهي سلع شديدة التقلب، فقد جاء متوافقا مع التوقعات حيث بلغ1.9%، وجاء الرقم السنوي أيضا متوافقا مع التوقعات حيث بلغ 1.9%.
وعن بريطانيا جاء معدل التضخم فيها متوافقا مع التوقعات ومع الأرقام السابقة، وفي الواقع، ارتفع مؤشر السلع الاستهلاكية بنسبة 0.3% في شهر مايو، وبنسبة 2.6% على أساس سنوي أقل من المعدل السابق البالغ %2.8. وأما المعدل الأساسي للتضخم، الذي لا يشمل أسعار الوقود والمواد الغذائية بسبب طبيعتها المتقلبة، فقد جاء أعلى بقليل مما كان متوقعا له، حيث بلغ 1.9% مقارنة بـ 1.8%. وفي تصريح له حول هذا الموضوع، أبدى محافظ بنك إنجلترا، ميرفن كنغ، شيئا من القلق إزاء المستوى الحالي للتضخم الذي يفوق المستوى المستهدف من قبل الحكومة 2%، وبالتالي فإن من المحتمل أن يلجأ بنك إنجلترا إلى انتهاج سياسة نقدية أكثر تشددا.
وجاء في تقرير سوق العمالة الذي يصدره مكتب الإحصائيات الوطنية أن متوسط الدخل، شاملا المكافآت، ارتفع بنسبة 4%، وهي أدنى نسبة ارتفاع منذ شهر سبتمبر (ايلول) 2006، علما بأن الرقم لشهر أبريل (نيسان) جاء أقل من الرقم النهائي المعدل لشهر مارس .
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الثريا للاتصالات الفضائية تخفض أسعار المكالمات لتنافس الجوال

دبي: «الشرق الأوسط»
قالت شركة الثريا للاتصالات الفضائية ومقرها أبوظبي، امس، إنها شرعت في تنفيذ خطة جديدة تهدف إلى جعل خدماتها الفضائية أكثر جاذبية وقربا للناس العاديين، حيث قامت بإعادة تدشين خدماتها للاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الصناعية بأسعار جديدة مخفضة بنسبة تصل إلى 70% مقارنة بالأسعار الحالية في 81 بلدا حول العالم في أوروبا وأفريقيا وآسيا.
وذكرت الشركة انه تم تصميم الخدمة الجديدة لمشتركي الخدمة المدفوعة مسبقاً، والتي أطلق عليها اسم «الثريا إيكو» نسبة إلى مزاياها الاقتصادية الكبيرة، لتوفير خدمات الاتصالات الفضائية المتنقلة ذات الجودة العالية والتغطية الشاملة لكل المناطق التجارية والريفية والنائية دون انقطاع في تلك البلدان بأسعار مخفضة بشكل غير مسبوق تنافس أسعار الشبكات الأرضية. وقال بيان للشركة إن أسعار المكالمات بين مشتركي الثريا أنفسهم ضمن خدمة «الثريا إيكو» انخفضت بنسبة تصل إلى 70 في المائة، وبنسبة 55 في المائة بالنسبة للمكالمات الوطنية (أي من جهاز الثريا الجوال إلى أي رقم آخر متنقل أو ثابت ضمن البلد الواحد). أما بالنسبة للمكالمات الدولية المباشرة، فإن أسعار خدمة «الثريا إيكو» ستكون أرخص من أسعار الشبكات الوطنية بنسبة تصل إلى 50 في المائة، حسب الجهة المراد الاتصال بها.
ويبلغ سعر المكالمات الجديد بين مستخدمي الثريا 20 سنتاً (0.20 دولار أميركي) للدقيقة الواحدة، في حين أن سعر المكالمات الوطنية وكذلك الاتصال الدولي المباشر سيكونان بنفس المستوى وهو 39 سنتاً للدقيقة الواحدة إلى أي جهة كانت.
وخفضت الشركة أيضا سعر شريحة الهاتف الى 5 دولارات فقط مقارنة بالشريحة الحالية التي تبلغ تكلفتها 99 دولارا.
وحسب أحد المحللين المعنيين بسوق الاتصالات، فإن الأسعار الجديدة التي تطرحها شركة الثريا ضمن خدمة «الثريا إيكو» هي منخفضة بشكل كبير، وأنها تنافس في معظم الحالات خدمات جي.إس.إم. في أوروبا حتى في حال عدم التجوال الدولي. أما إذا ما قورنت بأسعار التجوال الدولي على شبكات جي.إس.إم، فإن أسعار الثريا تبدو تنافسية بشكل كبير.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
انخفاض في مستوى السيولة في الإمارات.. وارتفاع قياسي للبورصة المصرية
تواصل التألق في عمان.. وتراجع قوي للتداولات في قطر * البنوك التجارية تقود الارتفاع في البحرين * تحسن التداولات في الأردن

عواصم عربية: «الشرق الأوسط»
* الأسهم الإماراتية: انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع امس بنسبة 0.33% ليغلق على مستوى 4.586.82 نقطة. وتم تداول ما يقارب 40 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.14 مليار درهم من خلال 10.859 صفقة. وحافظ سهم الخليج للملاحة القابضة على تصدر اهتمام المستثمرين في سوق دبي المالي الذي سجل مؤشره القياسي انخفاضا بنسبة 0.19% الى 4455 نقطة وسط تعاملات بنحو 597 مليون درهم. وفيما صعد الى 1.37 درهم خلال التداولات، فقد اغلق سهم الخليج للملاحة بدون تغيير عند 1.33 درهم بعد تداول 158 مليون سهم بقيمة 213.6 مليون درهم. واغلق اعمار منخفضا 0.83% الى 11.95 درهم بعد تداولات ضعيفة بلغت قيمتها 80.1 مليون درهم، الا ان سهم شركة الانشاءات «ارابتك» تمكن من الصعود 1.1% بعد تداول 5.3 مليون سهم بقيمة 32 مليون درهم. وفي ابوظبي سجلت التعاملات انخفاضا ملحوظا عن تعاملات الخميس فيما هبط المؤشر 0.33% الى نحو 3608 نقاط بعد تداولات بقيمة 542.5 مليون درهم.
وسجل سهم اركان اكبر نشاط من ناحية الحجم حيث تم تداول 57 مليون سهم مرتفع 0.57% الى 1.75 درهم تلاه الواحة للتأجير (53.5 مليون سهم) منخفضا 3.4% الى 1.4 درهم. وسجل مؤشر قطاع التأمين إرتفاعاً بنسبة 0.28% تلاه مؤشر قطاع البنوك ارتفاعاً ثم مؤشر قطاع الصناعات انخفاضاًً بنسبة 0.01% تلاه مؤشر قطاع الخدمات انخفاضاًً بنسبة 0.70%. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 67 من أصل 115 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 26 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 36 شركة بينما لم يحدث أيُّ تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. وحقق سهم «الوطنية للسياحة» أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 5.02 درهم مرتفعا بنسبة 9.61% من خلال تداول 10.000 سهم بقيمة 50.200 درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم «أمان للتأمين» الذي ارتفع بنسبة 9.11 % ليغلق على مستوى 23.95 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 2.29 مليون سهم بقيمة 54.90 مليون درهم. وسجل سهم «الاتحاد للتأمين» أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 1.98 درهم مسجلا خسارة بنسبة 10.00% من خلال تداول 5.562 سهم بقيمة 11.013 درهم. تلاه سهم «رأس الخيمة الوطني» الذي انخفض بنسبة 6.31% ليغلق على مستوى 6.09 درهم من خلال تداول 11.500 سهم بقيمة 70.000 درهم.
* الأسهم الكويتية: تواصلت ارتفاعات السوق الكويتية بقيادة من اسهم كبيرة مثل الهواتف لتتغلب على الترقب الذي غلف بداية الجلسة، وليرتفع المؤشر محققا مكاسب بواقع 27.10 نقطة مرتفعا بنسبة 0.23% ليستقر عند مستوى 11781.60 نقطة، بعد ان تداول المستثمرون 289.5 مليون سهم بقيمة 177.7 مليون دينار من خلال 9243 صفقة. وسجل قطاع الاسهم الاجنبية ارتفاعا بواقع 120.10 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار بواقع 110 نقطة، بينما كان التراجع بقيادة قطاع الخدمات بواقع 204.80 نقطة، تلاه قطاع البنوك بواقع 82.9 نقطة. وسجل سهم المعدات اعلى نسبة ارتفاع بواقع 10% عندما اقفل عند سعر 0.280 دينار كويتي تلاه سهم شعاع كابيتال بنسبة 6.85% وصولا الى سعر 0.390 دينار كويتي، في المقابل سجل سهم الاهلية للمشاريع الصناعية اعلى نسبة انخفاض بواقع 8.20% واقفل عند سعر 0.560 دينار كويتي تلاه سهم العالمية للتكنولوجيا بنسبة 5.68% واستقر عند سعر 0.175 دينار كويتي. واحتل سهم الهواتف المرتبة الاولى من حيث قيمة الاسهم المتداولة بواقع 48.9 مليون دينار مرتفعا الى سعر 4.620 دينار كويتي، تلاه سهم غلوبل بتداول 10 ملايين سهم مرتفعا الى سعر 0.935 دينار كويتي.
* الأسهم القطرية: واصلت السوق القطرية تراجعاتها مع انخفاض قيمة التداولات دون مستوياته المعهودة وبداية الاكتتاب على 18 مليون سهم طرحت للاكتتاب في شركة قطر وعمان للاستثمارات. ومع ترقب المستثمرين لنتائج النصف الاول وغياب المحفزات، تخلى المؤشر عن 29.91 نقطة بنسبة 0.40%، متوقفا عند مستوى 7361.70 نقطة بعد ان تداول المستثمرون 10.4 مليون سهم بقيمة 268.6 مليون ريال قطري، تم تنفيذها من خلال 6007 صفقة. وارتفعت اسعار اسهم 5 شركات مقابل انخفاض اسعار اسهم 29 شركة، حيث ارتفع سهم الملاحة بنسبة 0.69% عندما اقفل عند سعر 87.70 ريال قطري تلاه سهم السلام بنسبة 0.65% مستقرا عند سعر 15.50 ريال قطري.
في المقابل، تصدر سهم السينما الاسهم المنخفضة بواقع 7.47% واقفل عند سعر 47 ريالا قطريا تلاه سهم الفحص الفني بنسبة 4.08% واستقر عند سعر 27.80 ريال قطري. وعلى صعيد التداولات كان سهم السلام الاكثر تداولا بواقع 2.7 مليون سهم، تلاه سهم مصرف الريان بتداول 2.6 مليون سهم منخفضا الى سعر 16.90 ريال قطري، ثم سهم ناقلات بتداول 1.2 مليون سهم.
* الأسهم البحرينية: تمكن قطاع البنوك التجارية من قيادة السوق البحرينية نحو تسجيل ارتفاع طفيف وسط تركز التداولات في 3 قطاعات فقط، ليربح المؤشر 2.04 نقطة بنسبة 0.09%، مستقرا عند مستوى 2355.09 نقطة. وتداول المستثمرون 3.8 مليون سهم بقيمة 1.9 مليون دينار بحريني. وعلى صعيد قطاعات السوق، أقفل قطاع البنوك التجارية مرتفعا بواقع 24.60 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار بقيمة 3.81 نقطة، في حين ان قطاع الخدمات كان المتراجع الوحيد بواقع 30.66 نقطة. واغلقت باقي القطاعات بدون تغير يذكر. وعلى صعيد الاسهم المتداولة تصدر سهم ترافكو الاسهم المرتفعة بنسبة 4.62% بسعر 0.340 دينار بحريني، تلاه سهم غلوبل بنسبة 4% مقفلا بسعر 1.170 دينار بحريني، بينما انخفض سهم بتلكو بنسبة 2.15% بسعر 0.910 دينار بحريني. تلاه سهم مصرف السلام بنسبة 0.08% وبسعر 1.299 دينار بحريني واستحوذ سهم ترافكو من الحصول على المركز الأول بحجم التداولات بواقع 1.8 مليون سهم تلاه سهم البنك الاهلي المتحد بواقع 755 الف سهم.
* الأسهم العمانية: تواصل تألق السوق العمانية خلال جلسة يوم امس مع تعزيز التداولات التي قادها بنك التضامن، خاصة مع اخبار صفقة الاستحواذ التي حطت رحالها عند البنك الاهلي المتحد (البحرين)، لتمكن المؤشر من اضافة نسبة 0.25%، متوقفا عند مستوى 6306.24 نقطة، بعد ان تداول المستثمرون 9.61 مليون سهم بقيمة 5.03 مليون ريال، من خلال تنفيذ 2181 صفقة، ليقود قطاع البنوك الارتفاع بنسبة 1.53%، تلاه قطاع الصناعة بنسبة 1.10%، بينما تراجع قطاع الخدمات والتأمين بواقع 0.69%، وتمكنت اسعار اسهم 17 شركة من الارتفاع، بينما تراجعت أسعار اسهم 13 شركة، وتصدر الاسهم المرتفعة سهم نسيج عمان القابضة بنسبة 10% ليستقر بسعر 0.605 ريال عماني، تلاه سهم بنك عمان الدولي بنسبة 7.70% مقفلا عند سعر 2.811 ريال عماني، بينما كان سهم ظفار للتأمين الاكثر تراجعا بنسبة 6.09% منخفضا الى سعر 0.262 ريال عماني، تلاه سهم جامعة ظفار بنسبة 4.22% متوقفا عند سعر 1.409 ريال عماني. واحتل سهم بنك التضامن صدارة الاسهم المتداولة مرتفعا الى سعر 0.384 ريال عماني بتداول 4.3 مليون سهم تلاه سهم صناعة مواد البناء بواقع 1.19 مليون سهم، بينما تصدر سهم بنك التضامن قيمة التداولات بواقع 1.65 مليون ريال، تلاه سهم ريسوت للاسمنت بواقع 711 الف ريال.
* الأسهم المصرية: قاد القطاع العقاري البورصة المصرية لتحقيق ارتفاع قياسي في أولى جلسات الأسبوع، جذب معه كافة قطاعات السوق للصعود، لتتجاوز المؤشرات نقاط المقاومة الصعبة التي اعترضتها في الآونة الأخيرة. وصعد مؤشرcase 30 ، الذي يقيس أداء الـ 30 سهما الأكثر نشاطا بالبورصة المصرية، بنسبة 2% في ختام تعاملات أمس وأغلق على 7897.8 نقطة بعد أن كسب 161.2 نقطة، وسط تعاملات نشطة بلغت قيمتها 1096.4 مليون جنيه (نحو 192 مليون دولار). ووصلت كمية التعاملات إلى 37.3 مليون ورقة مالية.
تزامن هذا الارتفاع مع بدء تطبيق البورصة المصرية قرار هيئة سوق المال رفع الحدود السعرية عن 45 سعرا في محاولة منها للسيطرة على الممارسات التي تتم على أسهم المضاربات، ليصل عدد الأسهم المرفوعة عنها الحدود السعرية إلى 100 سهم. وخالف السوق توقعات الخبراء بأن يكون تطبيق القرار سببا في تراجع السوق بدلا من دفعه للأمام، كما كان يحدث مع كل رفع للحدود السعرية، والذين أرجعوا تكهناتهم إلى ارتفاع أسعار السهم التي رفعت عنها الحدود السعرية لمستويات قياسية باتت تنذر بالخطر.
* الأسهم الأردنية: دعم قطاع البنوك المؤشر العام للبورصة الاردنية خلال جلسة يوم أمس للارتفاع فوق مستوى 5800 نقطة بعد ان تذبذب في نطاق واسع، ارتفع معه الى حوالي 5850 نقطة منتصف الجلسة. وشهدت الجلسة عمليات جني أرباح على بعض المراكز المالية التي حققت ارتفاعا خلال الأيام الماضية وإعادة بناء مراكز مالية على أسهم أخرى تحمل توقعات ايجابية في مسيرتها خاصة مع اقتراب ظهور نتائج الربع الثاني.
وقال مدير الوساطة في شركة أصول للأوراق المالية رمزي نزال ان السوق تعيش ضمن دورتها الطبيعية بين تحقيق الارباح والانتقال السريع من مركز الى آخر، وهذا وضع «صحي» ويعبر عن قوة السوق والاسهم معاً. واضاف ان المؤشر العام لا يعبر بشكل كلي عن اداء السوق في ظل تراجع في الاسهم القيادية، وهذا ما يجعله يدور حول نفس المستويات وضمن نطاقات ضيقة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أكثر من ملياري دولار حجم الاستثمارات الهندية في أميركا

نيودلهي ـ د ب أ:
قالت دراسة مشتركة بين اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية وشركة الخدمات المتخصصة ايرنست يانج إن استثمارات الشركات الهندية في الولايات المتحدة زادت عن ملياري دولار في عام 2006 ـ 2007. كما عقدت الشركات 48 اتفاقا مع الشركات الأميركية.
وقالت الدراسة إن تكنولوجيا المعلومات والخدمات عالية التقنية تحصلت على نسبة 48 في المائة من الاتفاقات، التي تضمنت أيضا عقودا ضخمة في قطاعات أخرى مثل الأدوية والمنتجات الفندقية والمنتجات الزراعية وصناعة السيارات.
وأضاف التقرير «خلال العقد الماضي كانت الشركات الهندية التي تنتمي للصناعات المختلفة تستعد لتصبح شركات متعددة الجنسيات واعدة، ومن خلال استغلال الميزة النسبية للهند في مجال المعلوماتية فإن الشركات الهندية التي نمت من خلال الاستحواذ أصبحت عالية المستوى». والشركات التي أبرمت أكبر خمس صفقات في عام 2006 ـ 2007 هي شركات «شاي تاتا» أو «ان جي سي فيديش» و«تاتا للقهوة» و«الفنادق الهندية» و«خدمات إتش او في».
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
في خطاب وجهه عميد كلية الطب في جامعة القصيم يكشف حقيقة الموتى في 10 سنوات
"حقنة" تقتل 6 في السعودية والبحرين ومطالب بإجراءات احترازية


- حسن الكيادي من الرياض - 03/06/1428هـ
تعرض نحو ستة أشخاص لتوقف القلب والموت المفاجئ في السعودية والبحرين، وأدخل آخرون إلى غرف العناية المركزة في المستشفيات، نتيجة حقنهم بدواء "ديكلوفيناك" Diclofenac الذي يستخدم لأعراض الألم والاحتقان والكدمات وآلام الظهر عن طريق العضل أو الوريد.
تأتي هذه الوفيات والحالات الخطرة منذ عشر سنوات وحتى مطلع العام الجاري 1428هـ، حيث أحيلت أوراق حالتين فقط إلى اللجنة الطبية الشرعية في القصيم للنظر في ملابسات الوفاة، وظلت باقي الحالات حبيسة الأدراج والملفات، وربما لا يعلم ذووهم عن سبب الوفاة مؤمنين بالقضاء والقدر.
في مايلي مزيداً من التفاصيل:
تعرض نحو ستة أشخاص لتوقف القلب والموت المفاجئ في المملكة العربية السعودية والبحرين، وأدخل آخرون إلى غرف العناية المركزة في المستشفيات، نتيجة إعطائهم حقن "ديكلوفيناك" Diclofenac الذي يستخدم لأعراض الألم والاحتقان والكدمات وآلام الظهر عن طريق العضل أو الوريد.
وتأتي هذه الوفيات والحالات الخطرة منذ عشر سنوات وحتى مطلع العام الجاري 1428هـ، حيث أحيلت أوراق حالتين فقط إلى اللجنة الطبية الشرعية في القصيم للنظر في ملابسات الوفاة، وظلت باقي الحالات حبيسة الأدراج والملفات، وربما لا يعلم ذووهم عن سبب الوفاة مؤمنين بالقضاء والقدر.
وكشف الدكتور عبد الله الغشام عميد كلية الطب في جامعة القصيم العام الماضي، من خلال خطاب حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه، وجهه إلى الدكتور توفيق خوجة المدير العام التنفيذي لمجلس وزراء الصحة في دول الخليج عن ورود بعض حالات الوفاة، نتيجة إعطائها هذا الدواء في منطقتي حائل ومكة المكرمة منذ نحو سنتين، مؤكداً أن مركز الأدوية والسموم في مستشفى الملك خالد الجامعي تلقى حالات مشابهة منذ أكثر من عشر سنوات.
وطالب الغشام في خطابه، أن يعرض الدواء على الدول المشاركة لإبداء مرئياتهم حيال الاستمرار في إدراج حقن "ديكلوفيناك" ضمن الدليل الموحد للأدوية، واتخاذ التدابير اللازمة في حالة الإبقاء على هذا المستحضر مستخدماً في هذه الدول لمنع الآثار الجانبية القاتلة له.
وتساءل عدد من المختصين في شؤون الصيدلة، عن حقوق هؤلاء المتوفين خاصة من الذين لا يعلم ذووهم عن أسباب الوفاة، ليطالبوا بحقوقهم عبر اللجان الطبية الشرعية، وكيف تعاملت وزارة الصحة مع هذه الوفيات التي كانت تحدث منذ عشر سنوات وحتى الفترة القريبة الماضية.
وطالب المختصون بوضع آلية للتنسيق بين وزارة الصحة والجهات الشرعية المختصة لمثل هذه الحالات، إضافة إلى التنسيق مع وزارة الإعلام تجاه نشر التعاميم التحذيرية تجاه بعض المستحضرات الطبية لإيصالها إلى المواطنين والمقيمين كافة.
وطالب بعض الأطباء بتفعيل دور لجان الوفيات في المستشفيات والتي تعنى بمثل هذه الحالات وتحليل أسباب الوفاة علمياً، للتوصل إلى السبب الحقيقي للوفاة، حفاظاً على أرواح المرضى الذين يجهلون الإجراءات الطبية.
ونتيجة لذلك، اعتمد الدكتور حمد المانع وزير الصحة قرار لجنة تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها الذي عقد مطلع العام الجاري 1428هـ بخصوص العلاقة بين مستحضر Diclofenac Ing الديكلوفيناك حقن وحالات توقف القلب والموت المفاجئ، الذي تضمن عدم إيقاف دواء الديكلوفيناك "الحقن في العضل" مع ضرورة التنبيه على عدم إعطاء الدواء إلا للمرضى المنومين في المستشفى، وضرورة توثيق جميع الحالات التي قد تحدث - لا سمح الله - توثيقاً علمياً وإرسالها إلى قسم متابعة الدواء بعد التسويق PMS في الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة في وزارة الصحة.
وتضمن قرار اللجنة المعتمد، ضرورة أخذ الحيطة والحذر في حال إعطاء هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من الربو الشعبي Bronchial Asthma وكذلك المرضى الذين يتعاطون أدوية B-blockers والتأكد من خلو المريض من أي حساسية تجاه هذا الدواء أو الأدوية المشابهة NSAID وكذلك الحساسية تجاه مركبات Sulfites.
وتم تعميم قرار وزير الصحة إلى المستشفيات التخصصية التابعة للوزارة، وإلى مديريات الشؤون الصحية في المناطق كافة، لتعميمه على مستشفياتها الحكومية والقطاع الطبي الخاص، مشيراً في التعميم إلى أهمية الإفادة عن أي حالة توجد لديهم نتيجة استخدام هذا الدواء.
وأشار مختصون إلى أن جميع الإجراءات الفنية التي اتخذتها وزارة الصحة عبر لجنة تسجيل شركات الأدوية لاستمرار الإبقاء على هذا الدواء رغم المخاطر، إجراءات جيدة تتماشى وفق الأسس العلمية ولا سيما إنه لم يتم وقف الدواء من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أو منظمة الصحة العالمية، لافتين إلى أنه لا بد من دراسة أسباب الوفيات دراسة علمية متعمقة للوصول إلى حقيقة العلاقة بين الدواء والوفيات التي حدثت مع بعض من تم إعطائهم إياه.
 
أعلى