الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 4جمادى الآخرة 1428هـ - 19 يونيو 2007م -

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تغطية الاكتتاب بنسبة %274
5.5 مليارات ريال يضخها «4.8» ملايين مكتتب في جبل عمر
عكاظ (الرياض)
بلغ عدد المكتتبين في شركة جبل عمر بعد نهاية الاكتتاب يوم امس 4 ملايين و800 الف مكتتب ضخوا خلال اكتتابهم 5500 مليون ريال. ووفق احصائية رسمية اشار اليها مصدر مسؤول في بنك البلاد يوم امس فإن عدد الاسهم وصلت الى 550 مليون سهم فيما وصلت عدد الطلبات الى مليون و200 الف طلب وبنسبة تغطية 274%.. يذكر ان تداول سهم جبل عمر سيكون في شهر رمضان وفق ما أكده رئيس اللجنة التأسيسية لشركة جبل عمر عبدالرحمن فقيه.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الصريصري ينكر مطالبات جديدة بـ 7.6 ملايين ريال
محمد حضاض (جدة)
انكر مستثمر البورصة العالمية احمد سليمان الصريصري خلال الجلسة التي عقدت في المحكمة الجزئية صباح أمس المبالغ التي طالب بها متضررون جدد وقدرها 7.6 ملايين ريال.
وطلب الشيخ عبدالعزيز الشثري القاضي المسؤول عن ملف القضية من المدعين الحاق مبالغهم باللجنة الثلاثية المشكلة من وزارة الداخلية للتأكد من حقوق المساهمين وطلب منهم احضار البينة التي تؤكد حقيقة دعواهم.
وفي نفس السياق يتوقع خلال الايام القادمة ان يأتي الرد على الاقتراح الذي تقدم به القاضي المتمثل بفتح حساب باشراف المحكمة وعدة جهات حكومية لضخ الاموال وتوزيعها على المتضررين الذين يقدر عددهم بـ 3000 الاف مساهم يطالبون بـ 800 مليون ريال.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أمانة جدة تمنع تأجير الاستراحات وتطالب بتحويلها الى خاصة
احمد السلمي (جدة)
اوقفت امانة جدة نظام التأجير مع عدد من الاستراحات وطالبت اصحابها بإزالة لوحاتهم وتحويلها الى استراحات خاصة. ملاك هذه الاستراحات ابدوا انزعاجهم من قرار البلدية وقالوا انهم مرتبطون بعقود طويلة الأجل مع مستأجرين وعليهم التزامات مالية تجاههم لا يمكن الاخلال بها.
خسرت نصف مليون
وقال المستثمر عماد مرزوق الوافي صاحب احدى الاستراحات بمنطقة أبحر انه فوجئ باشعار البلدية بازالة لوحة التأجير وتحويل استراحته الى مكان خاص فوجد نفسه -حسب قوله- امام خسائر كبيرة بلغت حوالى 400 ألف ريال تجهيزات واثاثات وبنية اساسية.
واضاف انه التزم بكل الشروط اللازمة لفتح وتأجير الاستراحات امتثالا لاوامر البلدية في هذا الشأن.
1.5 مليون دون ترخيص
لكن حالة المستثمر سعيد الغامدي تختلف اذ جهز استراحته باعمال انشائية ملاعب ومسابح ومشرفي انقاذ بتكلفة بلغت حوالى 1.5 مليون ريال وعرضها للتأجير لكنه بدون الحصول على تراخيص نظامية من قبل الامانة.. اذ تيقنت “عكاظ” من ذلك لما طالب الامانة باعطائه مهلة حتى يراجعها لاستخراج هذه التراخيص.
شروط تعجيزية
ويبدو ان اصحاب الاستراحات ماجد الغامدي ومنير السريحي وفهد الجمعان قد اعجزتهم شروط الامانة في تشغيل وتأجير الاستراحات فلم يستخدموا تصاريح نظامية لممارسة النشاط وقالوا ان الشروط تعجيزية ولا يمكن تطبيقها الا في صالات افراح وليس استراحات وذكروا منها ان تكون مساحة الاستراحة 3000م2 وعلى شارع تجاري وبالقرب من احد المساجد ولا تبعد عن اقرب مستشفى بـ500م وان تكون على شارعين.
استراحات مخالفة
رئيس بلدية أبحر الشمالية المهندس وديع ابو الحمايل اوضح ان هذه الاستراحات غير مرخصة.. بل مخالفة لانها تمارس نشاطها في مناطق سكنية ومواقع الفلل مشيرا الى ان تصاريح البناء التي اعطيت لهم كانت لبناء ملاحق ارضية واسوار.
واضاف ان النشاط الذي يعمل به هؤلاء غير مرخص وهناك ضوابط اخرى بعضها لدى الامانة وبعضها يخص الشرطة وبعض الجهات الأمنية ذات العلاقة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
طرح «المملكة » للاكتتاب العام بعد الانتهاء من تقييم سعر السهم مباشرة
المؤشر يخسر 1.49 % ويفشل في اختراق 7 آلاف والسيولة أقل من 5 مليارات




تحليل : علي الدويحي
انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية امس الاثنين تعاملاته على تراجع بمقدار 103.86 نقاط او بما يعادل 1.49 % ليقف عند مستوى 6870 نقطة وبحجم سيولة اقل من 5 مليارات ريال وبكمية تنفيذ تجاوزت 111 مليون سهم ، ارتفعت اسعار اسهم 6 شركات وتراجعت اسعار اسهم 82 شركة من بين مجموع 90 شركة تم تداول اسهمها خلال الجلسة.
اجمالا مازال السوق يسير في مسار هابط واحتمال كسر قاع فبراير قائم ، حيث اصبحت السيولة الاستثمارية ترى ان من مصلحة السوق التراجع الى قمة مايو والواقعة عند مستوى 7455 الى 6280 نقطة وذلك لاغراء السيولة الاستثمارية بالدخول من جديد ، خاصة وان هناك سيولة خرجت للاكتتابات واصبحت تنتظر اسعارا اكثر اغراء من المستويات الحالية اضافة الى انها تنوى البقاء في السوق لمدة طويلة وذلك لن يتحقق الا بكسر قاع فبراير ثم الدخول في موجة ارتفاع اطول مماهو متوقع عند العودة من هذه المستويات ، وهذا لايعني ان السوق سوف يواصل الهبوط دفعة واحدة فهناك موجات ارتدادية وهمية للمضاربين المحترفين ومنها مابين مستويات المنطقة الواقعة بين 6655 الى 6638 نقطة واحتمال كبير ان يرتد السوق من عند حاجز 6590 نقطة في موجة كبيرة يمكن تحقيق خلالها مايزيد عن 10% لكثير من الشركات بشرط ان تكون الشركات الصغيرة وصلت الى دعوم قوية مع ملاحظة ان الشركات الصغيرة والمتضخمة هي المستهدفة من هذا التراجع ويملك المؤشر اليوم الثلاثاء نقطة دعم اولى عند مستوى 6837 يلية 6701 ثم حاجز 6625 نقطة وكسره يؤكد هبوط المؤشر العام الى مستويات 5800 نقطة فيما يملك نقاط مقاومة تبدا من حاجز 6914 ثم 7150نقطة وهي المحك الحقيقي لمعرفة اتجاة السوق الى مابعد انتهاء الاجازة السنوية.
على صعيد حركة المؤشر العام اليومية وخلال الساعتين الاولى من بداية الجلسة ولاكثر من مرتين اخترق المؤسسة حاجز 7 الاف نقطة عن طريق سهم سابك وبعض اسهم القطاع الاسمنتي والبنوك ومنها عاد الى الهبوط كاسرا نقاط دعم مهمة ومن ابرزها حاجز 6950 نقطة حتى وصل الى حاجز6934 نقطة وحاول الصمود عندها ولم يستطع حيث واصل مساره الهابط الى مستوى6864 نقطة كسرت معة كثير من الشركات نقاط دعم قوية حتى ان البعض منها سجل قيعانا جديدة.
5% من «المملكة القابضة»
فيما يتعلق باخبار السوق وافق مجلس هيئة السوق المالية على بدء عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب لشركة المملكة القابضة من خلال العرض على المؤسسات الإستثمارية لمعرفة حجم الطلب من هذه المؤسسات على الأسهم المطروحة ومن ثم تحديد سعر الاكتتاب. وسيكون مجموع الأسهم المطروحة 315 مليون سهم تمثل نسبة 5% من إجمالي عدد أسهم الشركة التي يبلغ رأس مالها 63.000مليون ريال. وستتم الموافقة على طرح أسهم شركة المملكة القابضة للاكتتاب العام بعد الإنتهاء مباشرة من بناء سجل أوامر الاكتتاب من قبل المؤسسات الإستثمارية.
كما اعلنت هيئة السوق المالية انه سوف يتم اعتبارا من يوم الثلاثاء 11/6/1428هـ الموافق 26/6/2007 م إدراج وبدء تداول سهم شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني ضمن قطاع التأمين بالرمز 8070، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط، وسيتم إضافة السهم إلى مؤشرات السوق والقطاع بعد استقرار سعره.
تداول كيان
كما اعلنت السوق المالية السعودية - تداول - بأنه سيتم تداول سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات ( كيان ) اعتباراً من الساعة 10:15 صباحاً حتى الساعة 3:30 عصراًً وذلك من يوم السبت 8/6/1428هـ الموافق 23/6/2007 م حتى نهاية يوم الاثنين 10/6/1428هـ الموافق 25/6/2007 م، علماً بأن إدخال وصيانة الأوامر ستبدأ لهذا السهم عند الساعة 10:00 صباحاً وستبقى مواعيد التداول لباقي الشركات المدرجة في السوق حسب فترة التداول المحددة سلفاً.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الأسعار تتراوح بين الفين و 20 الف ريال
موسم الأعراس ينعش فساتين الزفاف في الشرقية


محمد العبدالله (الدمام) تصوير: عبدالرزاق العوض
انعش موسم الاعراس الطلب على فساتين الزفاف واقمشة السهرة، حيث شهدت ارتفاعا ملحوظا في الاسابيع الماضية، الأمر الذي انعكس على حركة المحلات المتخصصة في بيع فساتين واقمشة السهرة في الاسواق المحلية.
وقال مستثمرون في المنطقة الشرقية، ان موسم فساتين الزفاف واقمشة السهرة ينطلق مطلع ربيع الأول ويستمر حتى جمادى الآخرة، الأمر الذي يدفع الكثير من المحلات لمحاولة الاستفادة من الموسم، من خلال توفير اخر ما توصلت اليه بيوت الازياء في فساتين الزفاف والجديد في الأقمشة سواء بالنسبة لفساتين الزفاف او فساتين السهرة.
وأوضح مراد اليافعي (صاحب محل فساتين زفاف) ان تصاميم الفساتين تكون محلية، اذ لا توجد فساتين زفاف مستوردة بالمنطقة الشرقية، لاسيما ان الذوق والموديلات المختلفة، تحول دون استيراد هذه النوعية من الفساتين، مشيرا الى ان مستويات الاسعار تختلف تبعا لنوعية الموديل والاقمشة المستخدمة في التصميم، اذ تبدأ من ألفين حتى20 الف ريال وتستغرق عملية التصميم ما بين 7 حتى60 يوما في الغالب.
وأضاف: ان مستويات الاسعار لم تشهد ارتفاعا كبيرا على مدى السنوات الماضية، وذلك بالرغم من ارتفاع اسعار بعض الاقمشة المستخدمة في صناعة فساتين الافراح، اذ تشكل المنافسة المحمومة بين المشاغل والمحلات سببا في ابقاء مستويات الاسعار دون زيادة، حيث يتطلب تصميم الفستان بين 7-15 مترا وذلك اعتمادا على الموديل، مؤكدا ان الالوان الدارجة في الوقت الراهن هي الممزوجة بين اللون السكري مع الذهبي والابيض مع الفضي، حيث تعتمد صناعة فساتين الافراح على الاقمشة المستوردة من فرنسا وبريطانيا واليابان.
بينما اوضح عبدالله الخليفة (صاحب محل اقمشة) ان الطلب على اقمشة السهرة بدأ في التحرك في الفترة الاخيرة، حيث تشكل الاستعدادات المبكرة لموسم الافراح عنصرا اساسيا في تحريك المياه الراكدة، مضيفا ان اتجاهات المرأة في الموسم الحالي تحولت نحو اقمشة السهرة الكورية مجددا، بعد ان كانت اقمشة السهرة الهندية هي السائدة في السنوات الماضية، اذ عادت المرأة للاهتمام مجددا بالاقمشة الناعمة والتي تمتاز بها الصناعة الكورية.
وأكد أن موسم الاعراس الذي يعقب انتهاء امتحانات -الفصل الدراسي الثاني- يعتبر احد المواسم الهامة بالنسبة لقطاع الأقمشة النسائية، فالصيف بما يحمل من مناسبات واعراس كبيرة يعد الموسم الاساسي لهذا القطاع، بيد ان الاستعداد لمواجهة الطلب على كافة انواع اقمشة السهرات خلال الاسابيع القادمة بدأ منذ نهاية الصيف الماضي، من خلال التعاقد مع الشركات والمصانع المنتجة سواء في اوروبا او كوريا او الهند.
وقال ان أسعار المتر بالنسبة لاقمشة السهرة تتراوح بين 50-200 ريال للجملة بينما تتراوح بين 100-500 ريال للمتر بالنسبة للتجزئة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بيت أبوظبي و «صروح » ترسيان عقودا بـ 20 مليون دينار في تلال الغروب

عكاظ (المنامة)
قام بيت أبوظبي للاستثمار وشركة صروح للاستثمار بتكليف شركة أحمد منصور العالي للبدء في اعمال البنية التحتية والانشاءات الرئيسية لمشروع تلال الغروب بمملكة البحرين بتكلفة استثمارية 20 مليون دينار بحريني (53 مليون دولار).
جاء ذلك في أعقاب قيام بيت أبوظبي وشركة صروح بالتوقيع على اتفاقية شراكة استراتيجية لهيكلة وتطوير مشروع تلال الغروب الذي يقع ضمن مشروع العرين التطويري بالبحرين بتكلفة 100 مليون دولار. خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مركز علاقات الزبائن والمقر الرئيسي لشركة العرين القابضة مؤخرا وحضره رشاد جناحي الرئيس التنفيذي لبيت أبوظبي للاستثمار ومحمد بوقيس الرئيس التنفيذي لصروح وجلال العالي الرئيس التنفيذي لشركة أحمد منصور العالي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
معهد الملك عبدالله شركة مساهمة برأسمال 150 مليونا

عبدالمحسن الحارثي (الرياض)
اوضح عميد معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الدكتور محمد الغامدي لـ«عكاظ» ان جامعة الملك سعود قطعت شوطا كبيرا في أخذ الموافقة من الجهات العليا لتحويل المعهد الى شركة قابضة تملكها وتديرها الجامعة.
الغامدي اشار الى ان الهدف من ذلك سعي الجامعة لتفعيل خدمة المعهد ليقدم الخدمات بشكل تجاري بعيدا عن البيروقراطية مشيرا الى ان رأس مال الشركة سيكون 150 مليون ريال وسوف يكون للمعهد مبنى مستقل وهيكل تنظيمي خاص مشيرا الى انه سيكون هناك سلم رواتب خاص لموظفيه وسوف يكون الدوام فيه على فترات كنظام الشركات الأخرى.
الغامدي أشار الى ان المعهد بلغ دخله 70 مليون ريال قيمة لعقود ابرمت مع عدد من الجهات مضيفا ان هذا الدخل صرفته الجامعة علي الابحاث العلمية والتعاقد مع اعضاء هيئة التدريس كما انه لم يستبعد التدرج في تحويل المعهد من شركة قابضة الى شركة مساهمة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
3.5 ملايين يغطون «جبل عمر » مرتين
حزام العتيبي (الرياض)
كشف بنك البلاد المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لاكتتاب شركة جبل عمر للتطوير عن نتائج الاكتتاب والمنفذة حتى تاريخ 17/6/2007م ان عدد طلبات الاكتتاب بلغ 897.499 طلبا وبلغ عدد المكتتبين 3.683.008 مكتتبين بحجم مبالغ وصلت الى 3.914.894.500 ريال سعودي وقد تم الاكتتاب بعدد 491.489.450 سهما اي نسبة تغطية وصلت الى 194% من الاسهم والقيمة.
وقد توزعت طلبات الاكتتاب المنفذة حسب المناطق بنسب متفاوته من حيث اعداد الطلبات والمكتتبين والاسهم والمبالغ حيث وصلت في المنطقة الوسطى 617.368 الف طلب وبنسبة 69% وفي المنطقة الغربية 264.482 الف طلب بنسبة 29% اما المنطقة الشرقية فقد بلغت الطلبات 15.649 الف طلب بنسبة 2%.
وفيما يتعلق بالمكتتبين فقد بلغ العدد بالمنطقة الوسطى 2.441.953 مكتتبا وبنسبة 66% والمنطقة الغربية 1.179.879 وبنسبة 32% والمنطقة الشرقية 61.194 بنسبة 2%.
وبلغت الاسهم المكتتب بها في المنطقة الوسطى 268.812.600 سهم بنسبة 69% وبالمنطقة الغربية 113.409.750 سهما وبنسبة 29% وبالمنطقة الشرقية 9.267.100 سهم وبنسبة 2%.
في حين وصل حجم المبالغ المكتتب بها في المنطقة الوسطى 2.688.126.000 مليون ريال بنسبة 68% وفي المنطقة الغربية 1.134.097.500 ريال بنسبة 30% وفي المنطقة الشرقية 92.671.000 مليون ريال وبنسبة 2%.
من جهة اخرى ذكر البيان الصحفي الصادر من بنك البلاد ان نسبة المكتتبين عن طريق فروع البنوك بلغت 14% في حين بلغت نسبة المكتتبين عن طريق القنوات الالكترونية 86% وبالنسبة للفئات العمرية فقد بلغت نسبة الرجال الذين شاركوا في الاكتتاب 92% وبلغت نسبة مشاركة النساء 8% وفيما يتعلق بالفئات العمرية للمكتتبين فان نسبة المكتتبين اقل من 19 سنة بلغت 3% وممن تتراوح اعمارهم بين 19 - 40 سنة 57% و 41 - 60 سنة 31% ومن يتجاوزون الـ 60 سنة 9%.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
صياد سمك يعمل في شركة عطور
28 عاملا ومنشأة مخالفة في أولى حملات مكتب العمل التفتيشية


أحمد العرياني (جدة)تصوير: احمد بابكير
انطلقت أمس أول الحملات التفتيشية التي يقوم بها مكتب العمل في جدة بالتعاون مع شرطة جدة على عدد من المحلات لضبط المخالفين لنظام العمل حيث قام المفتش خالد القحطاني ويرافقه الرائد مهندس طيب محمد مجربي من الدوريات الراجلة بالأمن الوقائي بشرطة جدة بجولة تفتيشية على عدد من المحلات التجارية في منطقة البلد بوسط جدة و تم ضبط 28 مخالفة لعدد من المنشآت والعمال الذين يعملون لدى غير كفلائهم والعمال الذين يعملون في غير المهن التي استقدموا عليها..
«عكاظ» رافقت مفتشي الحملة التي استمرت لثلاث ساعات متواصلة وتم تسجل المخالفات وتسجيل بيانات المخالفين وهواتف الاتصال على المشغلين والكفلاء لاخذ أفادتهم لعدم وجود البعض في الموقع ومن ثم تحويلهم على الهيئة الابتدائية بمكتب العمل بجدة لإصدار أحكام ضدهم ودفع الغرامات المالية المقدرة. وقد تم رصد عدد من المفارقات خلال الحملة حيث كان أحد العمال الذي يحمل مهنة صياد سمك ويعمل في أحد شركات العطور وعدد من العاملين في محلات الملابس النسائية الذين يعملون على مهنة عامل وهي لا تتوافق مع النظام كما تم اكتشاف عمل عدد من العمالة الوافدة على مهنة بائع التي تقتصر على السعوديين فقط.
مساعد مدير مكتب العمل عبدالقادر الغامدي قال لـ «عكاظ» ان هذه الحملة هي الأولى من نوعها وسوف تتبعها العديد من الحملات بشكل مكثف على جميع المراكز التجارية والمكاتب والشركات مشيرا الى أنها سوف تساهم في الحد من عملية تشغيل العمال الهاربين من كفلائهم وستجعل الفرص قليلة جدا لدى هؤلاء المخالفين لنظام العمل عقب تطبيق الغرامات المالية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
توزيع مليار ريال أرباحاً على مساهمي بنك الرياض
عكاظ (الرياض)
أعلن راشد العبدالعزيز الراشد رئيس مجلس ادارة بنك الرياض ان مجلس الادارة قرر توزيع (1000) مليون ريال بواقع (1.60) ريال للسهم الواحد وذلك كأرباح مرحلية نصف سنوية من ارباح البنك عن عام 2007م، مقارنة بـ(1000) مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي..وذكر الراشد ان احقية هذه الارباح ستكون للمساهمين المسجلين بسجلات مساهمي البنك بنهاية يوم السبت 15/6/1428هـ الموافق 30/6/2007م، وان الصرف سيبدأ اعتباراً من يوم الاحد غرة رجب القادم.
واضاف: ان توزيع هذه الارباح يؤكد نهج البنك على تنمية العائد للمساهمين ويعزز استراتيجية مجلس الادارة التي تهدف الى اشراك مساهميه في النجاح التي يحققها البنك كما تمثل امتداداً واستمراراً لتوزيعات الارباح التي نفذها البنك ومنها توزيع البنك سهما منحة لكل اربعة اسهم خلال عام 2005م وكذلك عام 2006م.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
سامبــا يطرح بطاقة الخير الائتمانية الإسلامية للسيدات

عكاظ (جدة)
طرحت مجموعة سامبا المالية بطاقة الخير الائتمانية في حفل خاص بالسيدات أقيم في قاعة نيازا بالرياض يوم أمس الاول تحت رعاية حرم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الأميرة فهده بن حثلين، وبحضور نخبة من سيدات المجتمع وعدد من الإعلاميات..وكان الحفل قد حظي باهتمام كبير في الوسط النسائي كما لقي إقبالاً كبيراً، حيث شهد فعاليات تدشين وعرض.
جاء ذلك تلبية للحاجة الملحة لبطاقة ائتمانية خاصة بالسيدات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلاميةوعالية التقنية، تم خلال الحفل عرض مواصفات البطاقة الجديدة ومزاياها التي تدعم تطور احتياجات المرأة، ومساعدتها على تنفيذ عمليات الشراء بمرونة وراحة وبشكل يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما تم استعراض مسيرة سامبا وريادته في تقديم الخدمات البنكية للسيدات في المملكة كما هي في الخدمات المصرفية الإسلامية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تأجيل عموميتها لعدم اكتمال النصاب القانوني
سيسكو تقدم أقل الأسعار لمناقصة تأمين المياه لـ « صناعية » في 3 مدن


حامد عمرالعطاس ( جدة)
قال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للخدمات الصناعية ( سيسكو) محمد أحمد زينل ان الشركة قطعت خطوة متقدمة في زيادة رأس مالها من 400 مليون ريال الى 680 مليون ريال بإضافة 280 مليون ريال ، مشيرا الى ان الشركة تنتظر موافقة هيئة السوق المالية.
وكشف زينل لـ «عكاظ» : ان الشركة الدولية لتوزيع المياه ( توزيع ) والمملوكة بين شركة سيسكو وشركة امناتيت ( مناصفة ) كانت أقل العروض السعرية المقدمة بين الشركات الوطنية لمناقصة تامين المدن الصناعية بالمياه في كل من جدة والرياض والقصيم باستثمارات تقدر بأكثر من 100 مليون ريال ، وتمتلك الشركة خبرات جيدة تؤهلها للفوز بالمشروع .
واشار الى أن الشركة فازت بتزويد مطار الملك عبد العزيز بجدة بالمياه بحوالى تسعة آلاف متر مكعب يوميا بواسطة شركة كنداسة التي تمتلك الشركة بنسبة 60% في خطوة تؤكد سمعةالشركة وخبرتها في هذا المجال .
وأضاف ان الجمعية العمومية تتطلع الى موافقة المساهمين في تعديل المادة الثالثة في عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة بما يتيح لها الاستثمار في سوق الأسهم وفقا للنظام الجديد هذا الخصوص .
وحول مشروع إعادة التصدير في ميناء جدة الإسلامي اكد زينل ان المشروع يسير وفق المخطط له بانتهاء الدراسات وترسية معظم العقود وتقديم الدراسات البيئية والنتائج للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لاعتمادها وفق متطلبات العمل البيئي في المشروع .
وأضاف زينل ان الشركة تعاقدت مع عدد من البنوك لتمويل تنفيذ مشروع الرصيف البحري الذي تبلغ كلفته مليارا وستمائة مليون ريال على مساحة 550 الف متر مربع منها 400 الف متر مربع ردم و150 الف متر مربع للمساحة الحالية الموجودة .
جدير بالذكر انه تم إرجاء الجمعية العمومية العادية الخامسة عشر للشركة امس الاول في جدة بحضور مندوب وزارة التجارة صالح الجهني وسعد المالكي وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني لها اذ قدرت نسبة الحاضرين 20% من اسهم الشركة بقيمة ثمانية ملايين ريال واقترح الأعضاء ان يكون موعد الجمعية القادم يوم الأحد القادم بعد موافقة هيئة السوق المالية .
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
طرح مناقصتين لحفظ الثروة العقارية بالمملكةواس (الرياض)
أعلنت وزارة العدل طرحها مناقصتين خاصة بحفظ الثروة العقارية بالمملكة.
واوضح مدير عام الشؤون الادارية والمالية بوزارة العدل حمد بن عبدالعزيز الصبيح أن المناقصة الاولى تهتم بحفظ وتصوير سجلات الثروة العقارية في المحاكم وكتابات العدل المنتشرة في المملكة حيث يتم تقديم العروض فيها ابتداء من تاريخ نشر الاعلان وحتى يوم السبت الموافق 29 / 6/ 1428هـ وذلك بديوان الوزارة «مشيرا الى أن فتح المظاريف للعروض المقدمة سيكون يوم الاحد غرة رجب لعام 1428هـ» 0
وأبان ان المناقصة الثانية تهتم بتوحيد قواعد بيانات حفظ الثروة العقارية في المركز الرئيسي للحاسب الآلي بالرياض وربطها بالمحاكم وكتابات العدل.
وافاد ان موعد تقديم العروض يبدأ من تاريخ نشر هذا الاعلان وحتى يوم الاحد 1/7/1428هـ بديوان الوزارة وموعد فتح المظاريف سيكون يوم الاثنين الموافق 2/7/1428هـ.
وأوضح الصبيح ان الوزارة وضعت العديد من الشروط التى يجب ان تتضمنها جميع العروض المقدمة وهى ضمان بنكى بنسبة 10% من اجمالي قيمة العرض سارى لمدة ستة اشهر وصورة من شهادة الزكاة والدخل والانتساب بالغرفة التجارية سارية المفعول وصورة من السجل التجارى سارى المفعول وموضحا به مجال التخصص وصورة من شهادة تصنيف المقاولين السعوديين سارية المفعول مع شهادة خبرة وصورة من شهادة مكتب العمل والعمال يثبت التزام المنشأة بنسبة السعودة المقررة مؤكدا ان اي عرض يقدم ولايشتمل على هذه الشروط او احداها فلن ينظر اليه 0
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
محافظة هيئة تنظيم الكهرباء: إنشاء شركة لشراء ونقل الطاقة الكهربائية
صالح الزهراني (جدة)
كشف محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور فريد بن محمد زيدان عن إنشاء شركة لنقل الطاقة الكهربائية تعمل على شراء الطاقة الكهربائية من محطات التوليد بأقل التكاليف الممكنة لنقلها الى مراكز الاستهلاك و بيعها لشركة التوزيع.
وقال زيدان خلال لقائه برجال الأعمال بغرفة بجدة ان قرار مجلس إدارة الشركة بشأن فصل نشاط نقل الطاقة الكهربائية عن نشاطي توليد الطاقة و توزيعها يتسق مع نظام المنافسة و توجهات الدولة نحو تكثيف دور القطاع الخاص على أساس التنافس العادل و بما يحقق أفضل خدمة و بأقل التكاليف الممكنة على المستهلك.
وأوضح ان الهيئة ستقدم كل العون و المساندة للشركة السعودية للكهرباء لإنشاء شركة النقل ضمن توجيهات الدولة و بما يحفظ الوضع المالى الجيد للشركة و حقوق مساهميها.
وأوضح أن فريقا استشاريا يقوم بمساندة الهيئة لتحديد تكلفة الخدمة الكهربائية لفروع الإنتاج للكهرباء ونقلها وتوزيعها لمعرفة مدخلات التكلفة لكل فرع وموازنة الدخل المحقق من تعريفة الاستهلاك للمتطلبات الاستثمارية والتشغيلية لهذه الفروع مع نشاط تقديم الخدمة الكهربائية بما يسهل المراجعة الدورية للتحقق من صحة التكلفة وتحديد المؤشرات لضبطها.
وأكد أن توجيهات الدولة واضحة فيما يخص مراعاة الظروف الاقتصادية للمستهلكين للاستهلاك السكني وخاصة ذوي الدخل المنخفض والمتوسط .
وقال لقد أنفقت الشركة السعودية للكهرباء خلال 6 سنوات على تأسيسها إثر دمج شركات الكهرباء في شركة واحدة، ما يربو على 40 مليار ريال على المشروعات الكهربائية، واعتمدت موازنة رأسمالية تراوحت تكاليفها بين 7 و10 مليارات ريال سنويا .
ويتوقع أن يفتح المجال للاستثمار في قطاع التوليد في عام 2008م وصولا إلى فتح باب المنافسة في مجال التوزيع والتوليد وتقديم الخدمات الكهربائية للمستهلكين ابتداء من عام 2010. وتعتزم الهيئة البدء خلال عام 2008 بتأسيس مبدأ المنافسة في مجال التوليد وفك الاحتكار عن طريق توزيع محطات التوليد التي تملكها الشركة السعودية للكهرباء.
وأوضح أن النظام الجديد يهدف الى الارتقاء بالخدمات الكهربائية وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في صناعة الكهرباء وتطويرها وحماية الاستثمار كما يحرص النظام على ضمان التزام قطاع الكهرباء بسياسات الدولة وزيادة فرص حصول المستهلكين على إمدادات كهربائية ذات جودة وكفاءة عالية وبأسعار تنافسية معقولة والعمل على إيصال الخدمات الكهربائية الى المناطق التي لم تصلها الخدمة.
وقال صالح التركي رئيس مجلس إدارة غرفة جدة إن إنشاء هيئة مستقلة يهدف إلى تنظيم وتحسين أداء هذه الخدمة الحيوية من خلال تحويل قطاع الكهرباء من مرفق احتكاري متكامل رأسيا إلى مرحلة السوق التنافسية التي تزخر بالموردين ومقدمي الخدمة والمشترين.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
ساب يستقبل طلبات التدريب إلكترونيا
عكاظ (جدة)
يستقبل ساب طلبات الالتحاق ببرنامج التدريب الصيفي لهذا العام لطلبة المدارس والجامعات والمعاهد والكـليات، وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني للبنك على شبكة الإنترنت على العنوان www.sabb.com.
وأوضح طارق عبدالرحمن الشبيلي مدير عام إدارة الموارد البشرية في ساب أن برنامج التدريب الصيفي يدخل في إطار برامج ساب في خدمة المجتمع، حيث يقوم البنك سنويا بتدريب ما يزيد عن 150 متدربا من طلبة المدارس والجامعات والكليات والمعاهد، بهدف تـهيئة الكوادر السعودية الشابة، وإعطاء المتدربين فرصة التدريب على الحياة العملية واكتساب الخبرة، من خلال إشراكهم في مختلف أعمال ونشاطات البنك في أقسام الإدارة العامة والإدارات الإقليمية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
غرفة الرياض تستقبل طلبات التوظيف الصيفي

حزام العتيبي (الرياض)
يبدأ مركز التوظيف بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع مكتب العمل بمنطقة الرياض استقبال طلبات التوظيف والتدريب الصيفي لطلبة المرحلتين الثانوية والجامعية خلال الفترة من 12-8/6/1428هـ الموافق 27-23/6/2007م، حيث يستقبل المركز الجامعيين والدبلومات بمقر الغرفة، اما طلاب الثانوية فسيتم استقبالهم في مكتب العمل.
وسيبدأ توجيه الطلاب للمعاهد والمنشآت خلال الفترة من 15/6/1428هـ الى 19/6/1428هـ الموافق 30/6/2007م الى 4/7/2007م. فيما يبدأ التدريب في 22/6/1428هـ الموافق 7/7/2007م وقد تم تحديد شروط تسجيل الطلاب بالا يقل المؤهل عن ثاني ثانوي او ما يعادله وخطاب تعريف من الجهة التعليمية، وصورة من بطاقة الهوية الوطنية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
ندوة استمرار المنشآت العائلية مساء اليوم بتبوك
عطا الله المرواني (تبوك)
مقومات استمرار المنشآت العائلية عبر الأجيال ستكون عنوان الندوة التي تستضيفها الغرفة التجارية الصناعية بتبوك مساء اليوم.
واكد الأمين العام للغرفة سلطان بن كاتب العماش ان الندوة التي ينظمها المركز الوطني للشركات العائلية موجهة لرجال الأعمال والأكاديميين والطلاب والمهتمين بقضايا المنشآت العائلية خاصة وان الندوة ستتناول عدداً من الموضوعات المرتبطة بحاضر ومستقبل المنشآت العائلية عبر الأجيال وستركز على بحث اهم التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه تلك المنشآت وتحليل النظم الفرعية التي تتكون منها المنشآت. وأوضح العماش ان استضافة الغرفة لهذه الندوة التي ينظمها المركز الوطني للمنشآت العائلية بمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ويقدمها المدير التنفيذي للمركز الدكتور محمد بن عبدالعزيز الدغيشم تأتي في اطار اهتمام غرفة تبوك بدعم الانشطة التثقيفية التي تهدف الى توعية مجتمع الاعمال بالمنطقة بأهم المفاهيم والأفكار التي تساعدهم على تطبيق المبادئ العلمية والأساليب الاحترافية في ادارة منشآتهم ومؤسساتهم التجارية. واشار الى ان المحافظة على المنشآت العائلية الوطنية ومساعدتها على الاستمرار عبر الاجيال تعتبر مصلحة وطنية حيث ان المنشآت العائلية تمثل الغالبية العظمى من منشآت الأعمال في المملكة، وتمارس دورا هاما في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، هذا علاوة على ان المنشآت العائلية تساهم بشكل بارز في تحقيق سياسة الحكومة المتعلقة بتوطين الوظائف وتوفير احتياجات المجتمع من السلع والخدمات الضرورية والكمالية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
13 عقدا لتنفيذ طرقات في 8 مناطق بأكثر من مليار ريال
وزير النقل: أسعار مواد البناء لم تؤثر على مشاريع الوزارة

منصور الشهري (الرياض)
أكد وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ان ارتفاع اسعار البناء بمواد الاسمنت والحديد لم يؤثر على استراتيجية الوزارة مؤكدا ان ميزانية مشاريع هذا العام والبالغة 190 مشروعا تمت ترسية 176 مشروعا حيث لم يتبق سوى 14 مشروعا على الرغم من ان نصف العام الأول لم ينته حيث ستتم ترسية جميع المشاريع قبل نهاية العام الحالي.
جاء ذلك خلال توقيع وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري امس بمكتبه في مقر الوزارة بالرياض مع عدد من المقاولين السعوديين 13 عقدا لتنفيذ طرق في كل من مناطق الرياض والمدينة المنورة والشرقية والباحة وعسير والحدود الشمالية ونجران وجازان بقيمة اجمالية تجاوزت (1.166.400) مليار ريال.
واشار الصريصري الى انه تم الانتهاء من جميع المتطلبات التي تخص مشروع الجسر البري الذي يربط بين جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وفقا لقرار المجلس الاقتصادي الاعلى ويتم تنفيذه من قبل القطاع الخاص، مضيفا انه تم انجاز كل ما هو مطلوب لطرح المشروع للمنافسة حيث تم تأهيل التحالفات المختلفة من الناحية الفنية للدخول بالمشروع مبينا اننا سنستقبل في شهر نوفمبر القادم العروض من الشركات المنافسة ومن ثم يرسى على احدها.
وكشف الصريصري ان مشروع القطار الكهربائي المزمع اقامته بالرياض التي بذلت الهيئة العليا لتطوير الرياض جهودا ضخمة لتنفيذ هذا المشروع وتشترك بها عدد من الجهات اصبح حاليا في المراحل الأخيرة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
وزراء التخطيط الخليجيون يبحثون تنفيذ مسح القوى العاملة بدول التعاون
واس (الرياض)
يعقد الاجتماع السابع عشر للجنة الوزارية للتخطيط والتنمية “وزراء التخطيط والتنمية” بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الثلاثاء وذلك بمقر الامانة بالرياض.
وأشاد الامين العام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن بن حمد العطية بالدور المميز الذي تقوم به اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية فى دعم السياسات والقرارات المشتركة في كافة المجالات والتنسيق بين الدول الاعضاء في جانب تقارير ومؤشرات التنمية البشرية والنشاط الاحصائي وتطوير وتوحيد الادلة والتصانيف الاحصائية وتنفيذ برامج ومسوح أحصائية مشتركة وصولا الى مؤشرات أحصائية قابلة للمقارنة ومتوافقة مع التوصيات الدولية.
وقال أن الاجتماع سيناقش عددا من المواضيع الهامة من بينها التنسيق بين دول المجلس بشأن اللجان الوطنية للسكان بدول المجلس والقضايا المشتركة ذات العلاقة بالسياسات السكانية ودراسة الواقع السكانى لدول المجلس / 2000-2005 / واليات تنفيذ السياسات الواردة في الاطار العام للاستراتيجية السكانية وتفعيل دور دول مجلس التعاون فى المنظمات الدولية والاقليمية والعربية واخر مستجدات العمل بأصدار تقرير التنمية البشرية الاول لدول المجلس والعمل على استمرار اللقاءات بين المسئولين الفنيين عن أعداد الخطط بدول المجلس والنظر فى التوصيات الصادرة عن أعلان المنتدى الاقليمي الاول حول العمالة الوافدة فى دول المجلس والمنعقد فى دولة قطر وعن أعلان مسقط حول تفعيل مشاركة الشباب العربى فى السياسات السكانية والتنموية.
وأشار الى أن الاجتماع سينظر فى توصيات لجنة وكلاء وروساء الاجهزة الاحصائية بشأن متابعة مراحل تنفيذ مسح أنفاق ودخل الاسرة وتنفيذ مسح القوى العاملة فى جميع دول المجلس خلال عامي 2007 / 2008م وكذلك الموافقة على أجراء “مسح الاستثمار الاجنبي” عام 2008م على مستوى دول المجلس واعتماد برنامج البحوث والمسوح الاحصائية لحساب موشرات الاهداف الانمائية للالفية /باعتباره برنامجا استرشاديا وكذلك الموافقة على خطة الثانية لاستكمال تطبيق نظام الحسابات القومية المقترحة للاعوام 2007 / 2009 م وعقد موتمر حول تعزيز القدرات الاحصائية في دول المجلس بمشاركة الادارات والاقسام المعنية بالاحصاء في كافة الجهات بدول المجلس بهدف وضع أستراتيجية لبناء القدرات الاحصائية على مستوى دول المجلس.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الأمير الوليد يزور سوريا ويفتتح فندق فور سيزونز

عكاظ (الرياض)
قام صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة بزيارة لجمهورية سوريا العربية مؤخرا استجابة لدعوة رسمية من فخامة الرئيس السوري بشار الأسد.
وفور وصول الأمير الوليد الى اللاذقية توجه سموه وبعض المسؤولين السوريين للقاء الأسد في مقر اقامته حيث عقد اجتماعا ثنائيا خاصا مع سموه ومن ثم أقام فخامته مأدبة غداء على شرف سمو الأمير الوليد.
وكان سموه قد قام بزيارة دمشق في 22 مارس 2006م حيث قلد فخامة الرئيس السوري سمو الأمير بوسام أمية الوطني ذا العقد الذي يعد أعلى وسام مدني يمنح من دولة سوريا الشقيقة، والذي كرم به سموه تقديرا لانجازاته المشرفة ولتواجده السوري القوي عن طريق استثماراته ومساهماته الانسانية المتنوعة، وخلال الزيارة قام سموه بافتتاح فندق فور سيزونز دمشق مع فخامة الرئيس السوري، وكان الأمير الوليد قد وضع حجر الأساس للمشروع عام 2001م الذي تقدر تكلفته بـ 100 مليون دولار ويحتوي على 297 غرفة متنوعة الحجم، الجدير بالذكر انه سيتم افتتاح روتانا كافيه بدمشق قريبا.
وتبرع سموه بـ 7 ملايين دولار لاعادة اعمار قرية زيزون في محافظة حماه التي تضررت من جراء تحطم سد زيزون في يونيو 2002م.
 
أعلى