الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 4جمادى الآخرة 1428هـ - 19 يونيو 2007م -

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الأمير خالد الفيصل يفتتح مهرجان «مكة خير».. الخميس
يحيى ابو طالب (جدة)
يفتتح صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة بعد غد الخميس بمقر مواقف السيارات بطريق مكة جدة السريع فعاليات مهرجان «مكة خير» السنوي.. ويشتمل المهرجان وفق منسقه خالد بن خميس النهدي على العديد من الفعاليات والمناشط الثقافية والدينية.
ويلقي المحاضرات نخبة من اصحاب الفضيلة والمشايخ واقامة الندوات والحوارات الفكرية والادبية والشعرية والمسرحية الهادفة والتي ستقام في الخيمة الثقافية والمسرح الداخلي بمقر المهرجان بالاضافة الى اقامة معرض للكتاب وصالة للتسويق المحلي والدولي تشتمل على 180 جناحا علاوة على فرق للانشاد الدولي والمحلي ومسابقات ثقافية للكبار والصغار وكذلك اقامة مدينة للالعاب الترفيهية للاطفال وغير ذلك.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أرقام أولية: 42سهما لكل شخص في "جبل عمر" بعد ارتفاع عدد المكتتبين الى 4.8ملايين مواطن
كشف بنك البلاد المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لشركة جبل عمر للتطوير عن النتائج النهائية للاكتتاب حيث وصل عدد المكتتبين الى 4.8ملايين مكتتب.
ويتوافق هذا الرقم مع توقعات "الرياض" السابقة بان يتم توزيع الأسهم على المكتتبين بأقل من الحد الأدنى البالغ خمسين سهما أي ما يعادل 42سهما لكل مكتتب تقريبا في حالة موافقة هيئة السوق المالية على هذا التوزيع .
وحسب الأرقام المبدئية التي أعلنها البنك مساء أمس حيث انتهى الاكتتاب في الشركة فقد وصلت نسبة التغطية الى 274% ، بينما وصل حجم المبالغ التي ضخها المكتتبون 5.5مليار ريال تمثل قيمة الطلبات على 550مليون سهم وبلغ عدد الطلبات 1.2مليون طلب .
وكانت احصائيات اليوم التاسع وهو اليوم ماقبل الاخير قد أشارت ان عدد المكتتبين في الشركة وصل إلى أكثر من 3.68ملايين مكتتب دفعوا ما يقارب 3915مليون ريال ووصلت نسبة التغطية الى 194% من إجمالي الأسهم المصدرة، ويعني ذلك ان اكثر من 1.1مليون مكتتب دخلوا في اليوم الاخير للاكتتاب بينما بلغ العدد في اليوم التاسع لوحده 988الف مكتتب وفي اليوم الثامن بلغ العدد 555الف مكتتب في حين بلغ العدد في اليوم السابع 92الف مكتتب والسادس نحو 195الف مكتتب والخامس نحو 378الف مكتتب.
تجدر الاشارة ان آخر اكتتاب وهو اكتتاب شركة كيان سجل عددا من المكتتبين بلغ 3.8ملايين مكتتب وتم تلبية طلبات حتى سبعة آلاف سهم لكل شخص ويعد اكتتاب اعمار المدينة الاقتصادية الاعلى والذي طرح في ذروة صعود سوق الاسهم في العام الماضي حيث وصل عدد المكتتبين الى 10.2مليون مكتتب.
وطرحت شركة جبل عمر للتطوير 201.1مليون سهم من أسهمها للاكتتاب العام تمثل 30% من رأسمالها البالغ 6.7بلايين ريال.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
من بينها رقم الحلم (0533333333)
الأمير سلطان بن سلمان يثمن مبادرة "الاتصالات السعودية" بطرح أرقام مميزة للبيع في مزاد خيري



الرياض -أحمد غاوي ، محمد الحيدر:
أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين عن شكره وتقديره لمبادرة الاتصالات السعودية لتنظيم مزاد خيري بالتعاون مع الجمعية تطرح من خلاله مجموعة كبيرة من الأرقام المميزة للهاتف الجوال، ويقام المزاد من الساعة التاسعة صباحاً حتى السادسة مساءً غداً الأربعاء بقاعة مكارم بفندق ماريوت بالرياض،حيث سيوجه ريع المزاد لصالح الخدمات المجانية التي تقدمها الجمعية للأطفال المعوقين.
وصرح الأمير سلطان بن سلمان بهذه المناسبة قائلاً: بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن مجلس الإدارة وأولياء أمور أكثر من ثلاثة آلاف طفل معوق من منسوبي الجمعية أتوجه بالشكر والتقدير إلى شركة الاتصالات السعودية لمبادرتها الطيبة لدعم خدمات هذه الفئة الغالية من الأبناء معرباً عن تقديره لدور المهندس سعود الدويش رئيس مجلس إدارة الاتصالات السعودية في تبني فكرة هذا المزاد الخيري وحرصه على توفير مقومات النجاح.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية أن قيمة هذا المزاد أنه يعكس الدور الاجتماعي البارز للشركات الوطنية والتفاعل الايجابي مع قضايا المجتمع، والمشاركة في تحمل المسؤولية تجاه فئة في حاجة ماسة للدعم والمساندة، والتواصل البناء لمساعدتهم في استكمال برامجهم العلاجية والتعليمية والتأهيلية وتجاوز الآثار السلبية للإعاقة.
جدير بالذكر أن شركة الاتصالات السعودية تنظم هذا المزاد في إطار برنامج لخدمة المجتمع "الوفاء" حيث سيوجه ريع الأرقام المميزة التي ستباع في المزاد لصالح الجمعية، وتطرح الشركة في المزاد أكثر من 70رقماً مميزاً للهاتف الجوال، بالإضافة إلى الرقم الحلم الذي سيجرى عليه المزاد وهو (0533333333) باعتباره أكثر الأرقام تميزاً.
هذا ويأمل المسؤولون بشركة الاتصالات وجمعية الأطفال المعوقين أن تزيد حصيلة بيع الأرقام المتميزة عن المتوقع وذلك للمساهمة في دعم نشاطات وبرامج الجمعية لصالح الأطفال المعوقين.
كما يذكر أن المزاد مقسم إلى ثلاث مراحل، الأولى أرقام الخير، ثم العطاء، والثالثة تضم مجموعة من الأرقام باسم "الوفاء" حيث ستتم المزايدة على كل مجموعة من المراحل الثلاث وذلك لإتاحة الفرصة لجميع شرائح المجتمع للحصول على أرقام مميزة والمشاركة في أعمال الخير.
هذا ومن شروط المشاركة في المزاد إيداع مبلغ التأمين المستحق لكل رقم جوال (حسب الفئة) حيث يبلغ مبلغ التأمين على أرقام الخير (3500ريال)، وأرقام العطاء (9500ريال) وأرقام الوفاء فان مبلغ التامين ( 20.000ريال) وذلك في رقم الحساب الموحد (57923900558) بالبنك السعودي الفرنسي باسم شركة الاتصالات السعودية (مع ضرورة إبراز نسخة من الإيداع لموظف التسجيل في صالة المزاد) أو إصدار شيك مصدق أيضاَ باسم شركة الاتصالات السعودية (حساب المزاد الخيري رقم 57923900558) وذلك بمبلغ التأمين المستحق لكل رقم.
كما أن مبلغ التأمين أو الشيك المصدق (فقط لرقم واحد (وفي حال الرغبة بالمشاركة في المزايدة على أكثر من رقم يجب إيداع مبلغ تأمين آخر أو شيك مصدق آخر لكل رقم أو يشمل إجمالي مبلغ التأمين للأرقام المراد المزايدة عليها. ويحق للمشارك في المزاد الدخول إلى صالة المزاد في الوقت المخصص للمزايدة على الفئة التي قام بسداد مبلغ التأمين عليها فقط. في حال ترسية الرقم على العميل، يتوجب عليه تسديد المبلغ المتبقي الذي التزم به خلال المزايدة وذلك من خلال إصدار شيك باسم شركة الاتصالات السعودية فور انتهاء المزايدة على أن يتم تأكيد استيفاء المبلغ قبل نهاية دوام يوم السبت 1428/6/8ه الموافق 2007/6/23م، وفي حال عدم الالتزام بالسداد في الموعد المحدد يسقط حق العميل بالمطالبة بالرقم وكذلك مبلغ التأمين. وتلتزم الاتصالات السعودية بإعادة مبلغ التأمين للمشارك في هذا المزاد في حال عدم تمكنه من شراء رقم من الفئة التي تم التأمين عليها، وذلك في موعد أقصاه نهاية دوام يوم الاثنين 1428/6/10ه الموافق 2007/6/25م من خلال البنك السعودي الفرنسي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
توقعات بطرح "المملكة" بسعر يقل عن 11ريالاً
اتفقت أغلب التوقعات أن شركة المملكة القابضة تعتزم تسعير أسهمها في طرح عام أولي بما بين 10.5و 11ريالا للسهم.
وأشارت أن الصناديق والمؤسسات الاستثمارية ستقترح سعرا بين 10.5ريال و 11ريالاً للسهم مما يعني أن حصيلة الطرح ربما تصل الى 3.46مليارات ريال وبلغت قيمة موجودات الشركة 24مليار دولار في نهاية
2006وتوقعت ان تبلغ القيمة الدفترية للسهم 11ريالاً ويتم في العادة تقييم الشركات الاستثمارية برقم يقارب القيمة الدفترية للسهم الواحد خصوصاً وأن معظم موجودات المملكة القابضة هي في شركات مدرجة في الأسواق المالية وبالتالي فهي مقيمة بقيمتها السوقية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الصناديق الاستثمارية تحدد السعر بشرط الالتزام بالشراء
مؤشر الأسهم يبتعد عن مستوى 7آلاف نقطة مع التقاط المتعاملين إشارات طرح 315مليون سهم من "المملكة القابضة" للاكتتاب


كتب - خالد العويد:
ابتعد مؤشر الأسهم نزولا عن مستوى السبعة آلاف نقطة، مع تسرب أخبار الموافقة على طرح جزء من رأسمال شركة المملكة القابضة للاكتتاب، حيث أعلنت الهيئة بعد إغلاق السوق أمس ، موافقتها على بدء عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب لشركة المملكة القابضة ،من خلال العرض على المؤسسات الاستثمارية لمعرفة حجم الطلب من هذه المؤسسات على الأسهم المطروحة ومن ثم تحديد سعر الاكتتاب.
وسيكون مجموع الأسهم المطروحة 315مليون سهم تمثل نسبة 5% من إجمالي عدد أسهم الشركة التي يبلغ رأس مالها 36مليار ريال . وستتم الموافقة على طرح أسهم شركة المملكة القابضة للاكتتاب العام بعد الانتهاء مباشرة من بناء سجل أوامر الاكتتاب من قبل المؤسسات الاستثمارية.
وعملية بناء سجل الأوامر تتلخص في اخذ أسعار طلبات الشراء من الصناديق والمؤسسات الاستثمارية، ثم تقوم الهيئة بتحديد متوسط السعر المقدم من تلك الجهات حسب كمياتها، التي تلتزم بشرائها ، وتحتسب الهيئة بعد ذلك سعر الاكتتاب الذي يتضمن علاوة الإصدار.
ويتوقع ان تهدأ المخاوف من تأثير اكتتاب شركة المملكة على السوق تدريجيا نتيجة للإعلان عن طرح 5% فقط من رأس المال أي مايعادل 315مليون سهم بعد ان كانت التوقعات تشير الى احتمال ان تطرح الشركة 30% من عدد أسهمها، أي مايعادل 1.9مليار سهم، استنادا إلى لائحة الإدراج التي تشترط إدراج نسبة لاتقل عن 30% من عدد الاسهم، لكنها أجازت للهيئة السماح بطرح نسبة اقل إذا رأت ان ذلك ملائم بعد الأخذ بالاعتبار عدد الأسهم وتوزيعها على الجمهور.
كما تأثرت السوق سلبا بمخاوف المتعاملين من اقتراب موعد إدراج أسهم شركة كيان السبت القادم ،حيث سيبدأ تداولها قبل الافتتاح الرسمي للسوق ب 45دقيقة أي عند الساعة العاشرة والربع لمدة ثلاثة أيام .
وهبط المؤشر أكثر من 103نقاط تعادل نسبة 1.49% وصولا الى 6870نقطة ، مقتربا من قاعه المسجل يوم السبت الماضي والبالغ 6861نقطة والذي وصل اليه بسبب تضخيم السوق لتأثيرات الاكتتابات القادمة على السيولة خلافا للهدف المعلن وهو زيادة عمق الشركات المدرجة وتنويع الخيارات المطروحة والقضاء على تحكم المضاربين باتجاه الأسعار وسيطرتهم على مجريات التداول خلافا لما كان يحدث في السابق .
ومن المتوقع أن يلقي هذا التراجع بظلاله السلبية على سهم شركة كيان ،ويكون سببا في الضغط على سعر السهم الجديد وتداوله بأسعار لا ترتقي إلى مستوى الطموحات ، بعد موجة التفاؤل التي سادت فور الإعلان عن التغطية القوية للاكتتاب قبل أسابيع، حيث وصلت نسبة التغطية إلى 561% من إجمالي المبلغ المطروح للاكتتاب والبالغ 6.75مليارات ريال.
وتركزت مستويات الهبوط الحاد أمس على أسهم شركات المضاربة التي تتخلى تدريجيا عن أسعارها العالية ، وفقا للخريطة السعرية الجديدة التي رسمها النزول الأخير للأسعار في الأيام الماضية ودفع الكثير من الشركات لتسجيل قيعان جديدة.
واستمرت التعاملات الضعيفة ولم تتجاوز القيمة 4.8مليارات ريال منها 33% لشركة اياك للتامين (سلامة) التي ارتفعت بنسبة 500% لكونها تدرج للمرة الاولى وارتفعت أسهم 6شركات من أصل 88شركة وهبطت أسهم بقية الشركات بنسب متفاوته بينها 11شركة بالنسبة القصوى وبدون طلبات شراء. كما سجلت بعض الاسهم أسعاراً منخفضة جديدة ، فيما اقترب البعض الآخر من أدنى مستوياته المسجلة في العام الحالي .
وكان السوق قد شهد امس ادراج سهم شركة اياك للتأمين البالغة اربعة ملايين سهم للاكتتاب العام. وارتفع سعر السهم الى 64.75ريالاً وأغلق عند 60.00ريال ، وبكمية تداول تجاوزت 26.6مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 1.56مليار ريال
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
اسهم "الباحة" تعود للتداول السبت

وشهد السوق عدة اعلانات فقد اعلنت شركة الباحة للاستثمار والتنمية بأنه سيتم إعادة تداول أسهم الشركة والمسددة فقط اعتبارا من يوم السبت الموافق 2007/6/23م ودعت المساهمين الى سرعة سداد قيمة القسط المطلوبة والتي تساوى ( 2.5ريال ) عن كل سهم ليتم إعادة تداول أسهمهم في سوق الأسهم.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
وزراء تجارة دول المجلس يعلنون تشكيل فريق عمل لإعداد لائحة بالمهام..
استبعاد سعودي بانخفاض تدفق السلع إلى دول الخليج في حالة تعرض مضيق هرمز للإغلاق


الرياض- محمد عبد الرزاق السعيد:
قلل الدكتور عبدالرحمن الزامل رئيس مركز تنمية الصادرات السعودية وعضو مجلس الشورى من مخاوف انخفاض تدفق السلع إلى دول مجلس التعاون الخليجي الست في حالة تعرض مضيق هرمز في بحر الخليج العربي للإغلاق.
وأكد الزامل ل"الرياض" خلال اتصال هاتفي أن السوق السعودي خاصة ودول المجلس بشكل عام لن تتأثر من الإغلاق في حالة حدوثه، معللاً تأكيداته في إمكانية استخدام الموانئ السعودية الموجودة على ضفاف البحر الأحمر لتوريد السلع إلى مناطق المملكة ودول الخليج، إضافة إلى ذكره بوجود مخزون من السلع في السوق السعودي يكفى لإمداد دول المنطقة لأسابيع، إلا أنه استبعد الوصول إلى هذه المرحلة.
وجاءت تصريحات رئيس مركز تنمية الصادرات السعودية على خلفية ورود أنباء عن موافقة وزراء التجارة في دول مجلس التعاون في اجتماعهم الأخير بالعاصمة الرياض، على إجراء دراسة شاملة حول تدفق السلع إلى دول المجلس في حال تعرض مضيق هرمز للإغلاق، إضافة إلى إقرارهم تشكيل فريق عمل وطني يعمل تحت إشراف وزارة التجارة في كل دولة عضو بالمجلس، يقوم بإعداد لائحة بالمهام والجهات التي يتطلب التنسيق معها، بما في ذلك القطاع الخاص، حال تعرض المضيق للإغلاق أيضاً.وطالب الزامل وزارة المالية السعودية بالتفكير جدياً بما هو أهم - على حد قوله- وذلك في تسهيل إعادة الصادرات من السعودية إلى دول الخليج، إضافة للتسهيل والإسراع في إعادات الرسوم التي تؤخذ على التجار المحليين عندما يستردون بضائع ومن ثم يصدرونها خلال ستة أشهر.
وفي موضوع ذي صلة، سلط تقرير اقتصادي الضوء على أن الممرات التي يتم نقل النفط من خلالها، أصبحت مصدر قلق للمنتجين والمستهلكين على حد سواء بسبب مخاوف من إغلاقها جراء عوامل جيوسياسية أو كوارث طبيعية.
وقال تقرير الطاقة الأسبوعي لشركة نفط الهلال ومقرها الشارقة في دولة الإمارات إن الممرات تلعب دوراً مهماً لكون نحو ثلثي تجارة النفط العالمية يتم نقلها عبر الناقلات من خلال ممرات ضيقة مثل "هرمز" الاستراتيجي و"باب المندب" و"البوسفور" وممر "ملقا" الذي يربط المحيطين الهندي والباسفيكي ويعتبر أقصر ممر أو طريق بين الخليج والأسواق الآسيوية ذات التجمعات السكانية الكبيرة.واعتبر التقرير مضيق هرمز الاستراتيجي أحد أهم الممرات الرئيسية لتجارة النفط العالمية، حيث يمر من خلاله خُمس شحنات النفط العالمي، ويعتبر أكثرها حركة للسفن، ويعبره ما بين 20إلى 30ناقلة نفط يوميا، بمعدل ناقلة نفط كل 6دقائق في ساعات الذروة.
وتظل هذه الممرات - بحسب التقرير- مصدر قلق المنتجين والمستهلكين على حد سواء بسبب مخاوف إغلاقها كقيام حرب في المنطقة أو حدوث عمل إرهابي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
40ألف رحلة يجدولها النقل الجماعي لموسم الصيف

الرياض - أحمد الشمالي:
بدأت الشركة السعودية للنقل الجماعي استعداداتها وخططها لنقل المسافرين بين مدن المملكة لموسم الاجازة الصيفية هذا العام والذي يشهد عادة تزايداً في حركة السفر وازدياداً كبيراً في الطلب على رحلات الشركة بين مدن المملكة.
وأوضح المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل وكيل وزارة النقل للطرق رئيس مجلس ادارة الشركة السعودية للنقل الجماعي ان الشركة جندت كافة طاقاتها من خلال إعداد خططها التشغيلية بجدولة ما يقارب من 40000رحلة خلال فترة الصيف، وذلك لخدمة الركاب والمسافرين على حافلات الشركة وسط خدمات متكاملة.
واضاف المهندس المقبل بأن الشركة تحرص على تلبية حاجات المواطنين والمقيمين في تنقلهم بين مدن المملكة، وذلك تجاوباً مع حركة النقل بين المدن حيث قامت بافتتاح خطوط جديدة خلال هذا الصيف وتشمل (حائل - رفحاء) (بريدة - حائل - سكاكا) وكذلك تشغيل رحلات ما بين (المدينة المنورة - القريات) (الدمام - جيزان) (الخرج - أبها وخميس مشيط).
وأشار المقبل الى ان محطات الشركة ستعمل خلال الموسم على مدار الساعة لمواجهة الطلب المتزايد على رحلاتها سواء كانت رحلات ما بين كافة مدن المملكة او الرحلات الدولية اضافة الى انتشار مكاتب وكلائها المحليين والدوليين داخل المملكة وخارجها، كما قامت الشركة باستنفار كافة الجهود التشغيلية من موارد بشرية وفنية ومادية، وقامت بتجهيز الحافلات وفحصها والتأكد من جاهزيتها لتشغيل هذه الرحلات بما تمتلكه من امكانات تقنية وورش على اكبر قدر من الكفاءة والتجهيزات، والورش المتنقلة كذلك للتدخل السريع في حالات الطوارئ.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
العيسى:توفر أساليب حديثة في البيع والشراء ينظم أكبر سوق للسيارات المستعملة في منطقة الشرق الأوسط
كتب - مندوب "الرياض":
أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة عبد اللطيف العيسى القابضة عبد المحسن العيسى ان أسواق السيارات المستعملة في السعودية تعد من أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً انه يتم تداول نحو 800الف سيارة مقابل كل 200الف سيارة جديدة.
وأشار عقب زيارته لمقر مزاد الرياض الدولي في الرياض أمس الأول بحضور المدير العام لشركة الرياض للتعمير مالك المشروع الدكتور خالد الدغيثر، ان مشروع مزاد الرياض الدولي للسيارات فاق التوقعات من حيث عمليات التشغيل وتوافر الخدمات المساندة، مشيراً إلى انه سيكون المكان المناسب الذي تتجه له وكالات وشركات السيارات التي تبحث عن سرعة بيع سياراتها في أجواء مؤسساتية تحقق العدالة لجميع الاطراف، البائع والمشتري.
وقال العيسى ان زيارته هذه أثارت في نفسه الحماس لتحويل مخزون شركات العيسى الأفضل لتأجير السيارات وشركة اليسر للتقسيط، "وأوتوستار" إلى المزاد ليتم بيعها عن طريقه، مضيفاً ان السيارات التي يتم بيعها من طريق المزاد عادة ما تكون مضمونة ومعلوماتها موثقة. وأكد ان شركته تحرص على المحافظة على سمعتها الحسنة لدى عملائها ولهذا فهي تبيع سياراتها المستعملة في المزاد لتحقق أهداف وطموحات مشتريها، بعكس ما يحدث من بيع عشوائي يتعرض من خلاله المشتري لعمليات غش وتدليس.
وطالب العيسى كبار موظفيه الذين يتواجدون في مقر المزاد بأن يقدموا خدمات الشركة وفق معايير فائقة الدقة وبأسعار تشجع العملاء للتعامل معها، مؤكداً ان عمليات الصيانة التي تقدمها شركة "أوتوستار" لا تقتصر على عملاء المزاد وانما تقدم الخدمات حتى لمن لا يرغب ببيع سيارته وانما يرغب في الإصلاح أو عمل الصيانة الدورية في مقر أوتوستار في المزاد.
وقال العيسى ان نشاط السيارات المستعملة يعتبر من الأنشطة التي تحتل أهمية كبيرة لدى شريحة كبيرة من السعوديين والمقيمين، مشيراً إلى ان هذه الحركة الكبيرة تتطلب وجود جهة نظامية متخصصة كالمزاد تبعد شريحة واسعة من المشترين والبائعين عن العشوائية وتشويه سمعة بيع السيارات المستعملة.
من جانبه رحب المدير العام لشركة الرياض للتعمير الدكتور خالد الدغيثر بزيارة عبد المحسن العيسى ونظرائه من أصحاب وكالات السيارات لمقر المزاد، مؤكداً ان إعجابهم بالمزاد وإبداء مقترحات تساهم في زيادة فاعلية المزاد لتجد كل اهتمام من العاملين في المزاد.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
والرأي لكم
العمالة المنزلية همسة في أذن الأصدقاء الفلبينيين!!

د. عبد العزيز بن علي المقوشي
تابعت تداعيات القضية التي أثارتها اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية، والمتعلقة باستقدام العاملات المنزليات من دولة الفلبين، وكيف أن سفارة الفلبين بالرياض؛ بحسب بيانات اللجنة الوطنية ؛ بدأت في تطبيق اشتراطات جديدة للتعاقد مع العاملات منذ بداية العام الحالي، والتي من أبرزها فرض زيادة على مرتبات العاملات بنسبة تصل إلى 120%، إلى جانب الطلب من كل عائلة سعودية ترغب في التعاقد مع عاملة تقديم كروكي للمنزل يوضح كيفية وطريقة الوصول إليه وصور شخصية لكل أفراد العائلة .
ورغم قول السفارة إنها ألغت الشرطين الأخيرين تقديرا منها لخصوصية المجتمع السعودي، إلا أن (إصرارها) على مضاعفة مرتبات العمالة من 700إلى 1500ريال دفعة واحدة يبقى غير منطقي ولا مقبول سعوديا، كما أن الوصول لهذه الترتيبات تمت صياغتها من جانب واحد هو الفلبين، دون أن يتم الرجوع للجهات السعودية ؛ بما فيها اللجنة الوطنية للاستقدام، وهذا بتقدير المراقبين قفز مباشر على ثوابت الأعراف والتقاليد المتبعة في تنظيم العلاقات بين الدول ؛ مما قد يقود بدوره إلى توقع ردات فعل من الطرف المقابل يكون الهدف من ورائها تحقيق التوازن وحماية مصالح المواطنين واقتصاد الوطن.
إن الحكمة كانت تقتضي أن ينصرف جهد الفلبينيين لمعالجة أوضاع مغتربيهم في المملكة عبر الأنساق والمسالك الدبلوماسية والحكومية ؛ انطلاقا من مبدأ حسن النوايا واستمساكا بالمعهود والمتبع في مثل هذه الأمور، فحماية المصالح وتطوير الذات لا يستدعي بالضرورة ؛ وفي خطوة واحدة ؛ اللجوء للمغالاة أو التعسف وفرض سياسة الأمر الواقع على الآخرين، وهذه الأساليب هي مما يمكن أن يلجأ إليه أصحاب التجارب (المتواضعة) والأشخاص ذوي الأفق المحدود، لا الدول أو الكيانات التي تعرف كيف تدير شؤون الخارج بالروية وحسن التدبير.
إن هناك ما يزيد على 240ألف عاملة منزلية فلبينية يعملن في المملكة تزيد مداخيلهن السنوية على ملياري ريال سنويا، وأكثر من هذا العدد بكثير من العمالة الرجالية أيضا، وهؤلاء يمثلون رصيدا مميزا لاقتصاد بلادهم، وللفلبين علاقات متميزة مع المملكة على أكثر من صعيد، وهناك محفزات اقتصادية عديدة تستدعي تطوير هذه العلاقات وتنميتها من الجانبين .. لكن (طريقة) معالجة الجانب الفلبيني لموضوع استقدام العاملات المنزليات وفقا لهذه الرؤية الأحادية يمثل خطوة عكسية وارتدادا للوراء لا يرغب به الطرف السعودي المعروف باعتداله والتزامه بالأطر وبثقافة الحوار.
هناك انخفاض واضح جدا طرأ على استقدام العاملات الفلبينيات للمملكة منذ بدء سريان الشروط الجديدة للتعاقد، وهو ما استدعى أن يبحث القائمون على الأمر في المملكة وأعني تحديدا اللجنة الوطنية للاستقدام عن أسواق جديدة أظنها من الكثرة والكفاية بما يلبي شروط ومتطلبات أطراف العلاقة التعاقدية الجديدة، وهو ما تقول به اللجنة وتدافع عنه؛ كونه سيحمي مصالح المواطنين السعوديين بالدرجة الأولى ويمنع حدوث تداعيات قد تنشأ لاحقا من مسارات أخرى، كما أن قبول السعوديين بهذه الشروط واستمرار تعاقدهم مع هذه الجنسية سيحفز العمالة الأجنبية الأخرى للمطالبة برفع أجورها مما سيكبد المواطن وبالتالي الاقتصاد الوطني خسائر مادية ضخمة قدرتها اللجنة الوطنية للاستقدام بما يزيد عن ملياري ريال سنويا في حال تطبيق الزيادة المطلوبة خاصة إذا علمنا أن حجم العمالة المنزلية (سائقين وخادمات) بالمملكة يشكل رقما ضخما وقد لا يمكن الاستغناء عنه.
أتصور هنا أنه يجب أن تتحرك الجهات المعنية بالمملكة لمعالجة هذا الموضوع مع الجانب الفلبيني أو تقديم مقترح بإيقاف التأشيرات إلى هذه الدولة ولو لفترة محددة أو غير ذلك مما يحد من مثل هذه التوجهات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"الاتصالات السعودية" تدعم البحث العلمي في جامعة الملك فهد
الرياض - أحمد غاوي:
وقعت الاتصالات السعودية أول مذكرة تعاون من نوعها بين شركة وطنية كبرى ومؤسسة تعليم عال متميزة على مستوى المملكة ممثلة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وتركز مذكرة التعاون التي وقعها مساء أمس الاول الدكتور محمد بن سليمان الجاسر رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية ومدير الجامعة الدكتور خالد بن صالح السلطان على استثمار الاتصالات السعودية محلياً في مجال تقنية المعلومات من خلال دعم البحث العلمي في الجامعة.
وذكر الجاسر في كلمة القيت في هذه المناسبة أن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها شركة الاتصالات السعودية لإثراء أوجه التعاون مع المؤسسات التعليمية في المملكة وفي طليعتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كما يأتي ذلك من منطلق دور الاتصالات كشركة وطنية تعنى بخدمات الاتصالات وتلبية احتياجات عملائها وتسعى الى الاستثمار محلياً في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتناول في كلمته بعض أهم بنود الاتفاقية، مشيراً الى أنها تعد من مبادرات التعاون التي تتواصل امتداداً لمبادرات بناءة اسهمت بها شركة الاتصالات السعودية تحقيقاً للدور الذي تضطلع به الشركة كإحدى كبريات الشركات الوطنية وأكبر الداعمين للمؤسسات التعليمية في المملكة.
وتنص أهم بنود الاتفاقية على قيام الاتصالات السعودية بتأمين احتياجات البنية التحتية للجامعة في "وادي الظهران للتقنية" ودعم الجوانب والتطبيقات العلمية وذلك من خلال برامج التدريب التعاوني المشترك بين الطرفين، وستقوم الاتصالات السعودية بدعم ومساندة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في جوانب البحث العلمي وإقامة مختبرات متخصصة مثل مختبر للمحاكاة بالأجهزة السلكية واللاسلكية، إضافة لبحث سبل التعاون بين الطرفين في مجال الأبحاث بحيث تتم الاستفادة من الخبرات الأكاديمية التي تمتلكها الجامعة لصالح الاتصالات السعودية وذلك مثل الأبحاث ذات العلاقة بأنظمة تخطيط الموارد وشبكات الحاسب الآلي، ايضاً الاستفادة من أبحاث الجامعة في الجوانب التسويقية، وتوظيف خبرات التقنية لدى الجامعة وفقاً لاحتياج الاتصالات السعودية. وتتناول هذه الاتفاقية كذلك سبل التعاون بين الطرفين في مجالات خدمة المجتمع والمشاركة في المناسبات الوطنية لإعداد خطط عمل المشاريع الصغيرة، كما سترعى الاتصالات السعودية "أولمبياد الرضيات" الذي تقيمه الجامعة لطلابها، إضافة لمشاركة الاتصالات السعودية في تنظيم ورعاية ورش العمل المتعلقة ب "الواي ماكس" وتطبيقات أخرى خاصة بتقنية الألياف البصرية وتطوير فعالي
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
اتهام جهات عديدة بالمساهمة في هروب العمالة الوافدة
الرياض - محمد طامي العويد:
أكد وليد السويدان رئيس لجنة مكاتب الاستقدام الأهلية بغرفة الرياض أن جهات عديدة أمنية وتشريعية تتناوب عبر تداخل شائك وغير منظم وقلة الإمكانات تشارك في تضخم مشكلة العمالة الهاربة.. وقال ان هذه الجهات تخترق أنظمة هي من وضعها.. مضيفاً أن قضية هروب العمالة في ازياد مالم يتم العمل على إعادة صياغة الصلاحيات بين هذه الجهات، ولم يعط السويدان تقديراً لحجم الخسائر المكبدة بشكل عام جراء ظاهرة هروب العمالة، غير أنه أوضح أنه خلاف الخسائر المالية الباهظة فهي تحمل من المساوئ الاجتماعية والاقتصادية الشيء الكثير وتحمل المواطن فوق ما يطيق.
وقال السويدان خلال اللقاء الموسع لمكاتب الاستقدام الأهلية الذي استضافته غرفة الرياض وكشف خلاله عدد من أصحاب مكاتب الاستقدام عن عدد من المخالفات الصريحة والتجاوزات المتعلقة بأسباب ظاهرة هروب العمالة تبدأ من جهات حكومية بعينها: انه وحسب التعليمات الصادرة من الجوازات في حال هروب العمالة يتم في البداية الإبلاغ عن العامل وتطلب إدارة الجوازات المراجعة بعد ثلاثة أشهر لأخذ البلاغ النهائي واستلام الجواز، موضحاً أن ما يحدث في حالات كثيرة - أكد عدد من أصحاب المكاتب التي تواجدت في اللقاء أنهم أصبحوا يواجهونها بكثرة - هي أن إدارة الجوازات تخالف هذه التعليمات التي أصدرتها وتصدر الشهادات خلال أسبوع أو أسبوعين من هروب العمالة.
وتابع السويدان يقول في اللقاء الذي حضره عدد كبير من أصحاب مكاتب الاستقدام، ان هروب العمالة أصبح واضحاً أن نسبة كبيرة من أسبابه تتمحور حول الجهات الحكومية التي لا تؤدي عملها بالشكل الصحيح، وقال ان الجوازات كانت قائمة بهذا العمل ثم أوكل لوزارة العمل وهي ليست لديها أجهزة متابعة لهذه العمالة مما ساعد على توسع عمليات الهروب، مؤكداً أن مكاتب الاستقدام ليس لها الحق في إيواء العمالة، غير أنه استغرب عدم وجود تنظيم لمحاسبة العمالة الهاربة وكل جهة تلقي بالمسؤولية على جهات أخرى.
وتطرق اللقاء إلى أسباب أخرى تساعد على مشكلة هروب العمالة تناوب في إيضاحها عدد من الحضور من أصحاب مكاتب الاستقدام قدموا خلالها بعض الحلول لهذه المشكلة منها عدم التقيد أو التفرقة في التنقل بين وافد وآخر بحسب العمالة العليا أو الدنيا مطالبين بتوحيد القوانين في ذلك، وأوضح أحدهم أن الهروب يبدأ من المطار مطالبين بعدم إعطاء جواز الوافد القادم إلا للكفيل كما هو النظام المعمول به للعمالة المنزلية، فيما جاء تزوير التأشيرات سبباً رئيساً أيضاً لمعضلة هروب العمالة بحسب بعض الحضور، مبينين أن التأشيرة على موقع وزارة الخارجية الالكتروني بات يستغل كثيراً في الخارج مطالبين الرفع لوزارة الخارجية باقتراح وقف التأشيرات عن طريق الموقع الالكتروني.
وطالب بعض الحضور من أصحاب المكاتب بمساواة مكاتب الاستقدام الأهلية في الرياض بمكاتب الاستقدام في الشرقية وجدة، والتي قالوا انه لا تلزم بالتعويض في حالة هروب العمالة بينما تلزم بذلك مكاتب الاستقدام في الرياض، فيما أكد رئيس اللجنة بأنه سيتم الرفع لوزارة العمل لتأكيد ووضع نظام واضح وصريح وقانوني لمسألة التعويض عن هروب العمالة وتأكيد شروط العقد بين صاحب مكتب الاستقدام والكفيل.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الأمير سعود بن فهد: إنتاجنا للطاقة النظيفة يأتي مواكبة للمقاييس البيئية العالمية
تأسيس الشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة ب 525مليون ريال
الرياض - أحمد بن حمدان: تصوير - نايف الحربي:
عقدت الشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة "NTCC" أمس الأول، اجتماعها التأسيسي الأول بحضور رئيس مجلس الإدارة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبد العزيز، ومساهمي الشركة ومندوبين من وزارة التجارة، كشركة مساهمة سعودية مغلقة برأسمال يصل إلى 525مليون ريال، وتعنى بتقديم خدمات التبريد والطاقة الحرارية والكهرباء، معلنة عن انطلاقة شركة عملاقة جديدة في هذا المجال. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة في مؤتمر صحفي بهذه المناسبة، إن فكرة إقامة الشركة لم تكن وليدة اللحظة بل قامت على تعاون وجهود مضنية من قبل المستثمرين، الذين منحوا استثماراتهم فيها هوية الدعم والتكامل مع المسيرة الاقتصادية للوطن، مضيفا:"ونفخر بإنتاجنا للطاقة النظيفة (صديقة البيئة) مواكبين بذلك الاتجاه العالمي في مراعاة المقاييس البيئية". وأكد أن الشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة تعمل على طرح أسهمها للاكتتاب العام خلال العامين المقبلين، وستعقد عددا من التحالفات خلال الفترة المقبلة تشمل دول أوروبية وشرق آسيوية، مبينا أن الشركة تسعى للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني للمملكة، وقطاع الطاقة المتنامي في المنطقة، لافتاً إلى أن تنامي هذا القطاع سيحفز الشركة للسعي والبحث الدؤوب في سبيل دعم حاجة المملكة المتزايدة لتقنيات الطاقة واحتلالها الريادة في صناعة الطاقة في الشرق الأوسط لتتأهل بعدها لتقديم خدمات التبريد والطاقة الحرارية والكهرباء.
وأضاف الأمير سعود بن فهد إلى أن دول الخليج تسعى لإيجاد طاقة نووية سلمية لديها، مبينا أن المملكة تعمل على استحداث بدائل للطاقة التقليدية من خلال إنشاء شركات من القطاع الحكومي والخاص.
من جهته، قال المهندس صلاح عبد العزيز العفالق نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "NTCC"، إن إنشاء الشركة جاء على أسس علمية متينة وهيكلة إدارية متطورة، إذ أخذت الشركة على عاتقها تقديم حلول الإمداد الخارجي المبتكرة ومنها البناء والتشغيل ومن ثم التسليم في وقت وجيز، ضمن برنامج محكم يضبط الجودة الشاملة والعناية المستمرة باحتياجات العميل.
وأضاف:"كما أن الشركة وضعت حلولها المتوائمة مع البيئة دون الإنقاص من قدرتها الفائقة على توفير استهلاك الطاقة الكهربائية والحرارية والتبريد"، مشيرا إلى أن الشركة تنقسم في هيكلتها إلى وحدتين إستراتيجيتين، هما وحدة تريناس والتي سوف تقوم بتزويد عملائها بالكهرباء وخدمات التبريد والطاقة الحرارية من خلال محطات خاصة أو مشتركة عبر نظام التشييد والتشغيل المنتهي بالتسليم، ووحدة الخدمات التوربينية والتي سوف تقدم خدمات حلول الطاقة التي ترفع كفاءة الاستهلاك للطاقة عبر نظام التشييد المنتهي بالتسليم.
ولفت العفالق إلى أن فكرة إقامة الشركة تأتي مواكبة لخطوة الحكومة في تحرير قطاع الكهرباء والسماح للقطاع الخاص بالاستثمار في هذا المجال الحيوي، لسد جزء من احتياجات الطاقة لاقتصاد المملكة المتنامي، مبينا أن التصريح الذي حصلت عليه الشركة يسمح لها بإنشاء محطات في مختلف أرجاء المملكة .
وأضاف العفالق، لقد تكرّس لدينا من واقع خبرتنا في هذا المجال أن مفهوم العميل تجاوز رغبته في الحصول على الحلول لاحتياجات الطاقة، إلى الرغبة في العمل بمبدأ الشراكة المبنية على الثقة المتبادلة مع شريك تجاري يمكن الاعتماد عليه، لتوفير حلول لاحتياجات الطاقة بعيدة المدى التي تتواءم مع خططه وبرامجه الإستراتيجية. يذكر أن الشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة (إن تي سي سي)، مصرح لها من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، بتشييد محطات التوليد الثلاثي للطاقة في المملكة العربية السعودية بطاقات 1000ميقاوات من الكهرباء و160، 000متر مكعب من الماء المحلى، إضافة إلى 2.61مليون طن في الساعة من الماء المبرد والساخن للأغراض الصناعية والتجارية. وسوف تقوم الشركة بتزويد عملائها بهذه الخدمات من محطات الشركة التي سيتم تشييدها في مختلف المواقع المختارة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
د. مازن حسونة الرئيس التنفيذي لشركة رنا:
ثبات المؤشر فرصة مواتية للاستثمار.. ولا يمكن التعويل على تحليل فني لا يأخذ في الاعتبار ظروف السوق


الرياض - فهد المريخي:
تشهد أوساط المتداولين في سوق الأسهم السعودية تخوفا من ثبات مؤشر السوق خلال الفترة الحالية، في رغبة منهم بأن يأخذ المؤشر شكلا تصاعديا ليصل إلى مستويات مرتفعة لتعويض بعض الخسائر التي لحقت بهم جراء موجات الانخفاض التي مر بها السوق على مدى العام ونصف الماضية.
إلا أن الدكتور مازن حسونة الرئيس التنفيذي لشركة رنا للاستثمار يرى أن هذا الثبات يعد ظاهرة صحية تعني وصول المؤشر إلى نقاط المقاومة الرئيسية، والتي تعد بالتالي فرصة مواتية للشراء والاستثمار، كما أنها تعد فرصة جيدة لأخذ طريق العودة والصعود لتحقيق أرباح جيدة وتعويض ما مني به المتداولون في السوق من خسائر خلال الفترة الماضية.
وبين حسونة أن جمهور المتداولين أصبح يعي الفرق بين الاستثمار الذي يعتمد على التحليل والبحث والدراسة ومن ثم الاستثمار على المدى الطويل، وبين المضاربة التي تعتمد على اغتنام فرصة الصعود والهبوط لتحقيق أرباح آنية.
وأكد حسونة أن هناك حاجة إلى مؤشرات متخصصة كمؤشرات القطاعات أو مؤشرات الشركات الأكثر نشاطا أو الأكثر تداولا، هذا بالإضافة إلى مؤشر مراعاة الضوابط الشرعية
"الرياض" كان لها هذا الحديث مع الدكتور مازن:
@ "الرياض": من خلال متابعتكم للسوق منذ 15عاما مضت. ما هو الاختلاف في أسماء الشركات المدرجة على المؤشرات الحالية عن الشركات التي تكون منها مؤشر رنا للاستثمار قبل 15عاما؟
- حسونة: اختلفت طبيعة المؤشرات بدرجة كبيرة خلال المدة الماضية لأسباب عديدة منها تنوع القطاعات الموجودة حاليا، ومنها اختلاف أحجام الشركات العاملة في ذلك الوقت عن أحجامها حاليا، إلى جانب اختفاء بعض الشركات لأسباب الدمج أو الاستحواذ أو الشطب أو غيرها من الأسباب، فعلى مستوى القطاعات دخلت قطاعات حديثة مثل قطاعات الاتصالات والتأمين.
خلاصة القول أن هناك حاجة إلى مؤشرات متخصصة كمؤشرات القطاعات أو مؤشرات الشركات الأكثر نشاطا أو الأكثر تداولا، هذا بالإضافة إلى مؤشر مراعاة الضوابط الشرعية، ونحن ندرس حاليا تكوين عدد من المؤشرات الحديثة.
@ "الرياض": أعلنتم عزمكم لإطلاق عدد من الصناديق الاستثمارية الجديدة والمتخصصة ومنها صندوق حماية رأس المال. هل أصبح ذلك هاجسا في نفوس المستثمرين؟ وما هي وسائل الحماية التي يتم تطبيقها؟
- حسونة: هذه تعد صيغة استثمار جديدة فرضتها متطلبات السوق، فقد حرصنا بعد ما تعرض له سوق الأسهم السعودية خلال المرحلة الماضية من هبوط وما تعرض له بعض قليلي الخبرة لخسائر تآكل معها رأس المال الأصلي، وقمنا بعدة إجراءات من أبرزها إجراء بعض الاستبيانات والدراسات للسوق ووجدنا أن مثل هذا الصندوق يعد ضرورة تحتمها هذه المرحلة بعد سريان موجة من التخوف وعدم الثقة في السوق.
إلا أن ثبات السوق عند نقاط المقاومة الرئيسية ووصوله إلى تلك المستويات المتدنية يوحي بالثقة في قدرة السوق والاقتصاد وصلابته بشكل عام، إضافة إلى أن المرحلة الحالية والأسعار السائدة تعد مشجعة وجاذبة للاستثمار خاصة بعد الإصلاحات الهيكلية التي أجرتها هيئة السوق المالية، الأمر الذي يجعلنا نؤكد أن الصورة إيجابية، ونحن ننتهز فرصة هذه الصور الايجابية وننشط لتحقيق مزيد من المكاسب والنجاح.
كما يعد إدخال مثل هذا الصندوق على الأسواق المحلية، إلى جانب طمأنة المستثمر على رأس ماله، وسيلة لتثقيف المستثمر بمفهوم الاستثمار ووضعه على الطريق الصحيح، أما وسائل حماية رأس المال الأصلي فهي موجودة في الدول الغربية منذ عشرات السنين وحققت نجاحا هناك، فقررنا الاستفادة من تلك التجربة بالتنسيق مع جهات عالمية تعمل معنا في هذا المجال.
@ "الرياض": تسعى شركات الاستثمار لافتتاح صالات تداول للمستثمرين. هل أقدمتهم على هذه الخطوة؟ وما هي الميزات المتاحة فيها؟ وهل يقلل خروج ودخول المستثمرين من السوق حجم الإقبال؟
- حسونة: الصالة جاهزة بالفعل وتستقبل المستثمرين أثناء ساعات التداول، ولكن تم تفادي الزحامات التي تشهدها الصالات في السابق والسبب في ذلك ليس كما يعتقد الكثيرون عزوف الناس عن الشراء وإنما لأن وسائل التداول المتاحة أصبحت متعددة، ونحن بدورنا نجتهد في جعلها أكثر سهولة، فهناك التداول عبر الانترنت أو عبر الشبكات الهاتفية، ولدينا حاليا صالات تداول خاصة غير هذا الصالة الرئيسية بالإضافة إلى الشبكة الخاصة التي تتيحها الشركة وتعمل برقم كود للدخول على شاشة التداول من المنازل، ونحن بصدد الانتهاء من خدمة جديدة هي خدمة الهاتف المتحرك.
كما أننا بصدد إنشاء موقع اليكتروني متميز سيكون سوقا الكترونية لكل الخدمات في الأسهم المحلية والإقليمية والعالمية، وعلى جميع الأوراق المالية المتطورة، إضافة إلى أنه سيتم طرح عدد من برامج الوساطة المبتكرة للتداول.
@ "الرياض": هناك خدمات أخرى تقدمها رنا للاستثمار غير خدمات التعامل وصناديق الاستثمار. ما هي؟ وكم تشكل نسبة هذه الخدمات في الخدمات التي يتم تقديمها من حيث النشاط والعائد؟
- حسونة: نقدم من خلال الشركة خدمات التعامل وصناديق الاستثمار وإلى جانب هذه النشاطات هناك نشاط إدارة الاستثمارات ويقوم أساسا على إدارة محافظ استثمارية في أوراق مالية محلية وإقليمية وعالمية، كما نقدم أيضا خدمات الترتيب أو خدمات تمويل الشركات.
@ "الرياض": هل ترى أن السوق يفتقد لبعض أنواع التحليل المالي والتحليل الفني التي تتبناها الأسواق العريقة في هذا المجال؟
- حسونة: حتى نكون منصفين فإن التحليل الفني موجود، ولكن التحليل الفني لا يمكن أن يعول عليه وحده وأن يتم عمل توصية أو اتخاذ قرار بناء على التحليل الفني وحده، خاصة ذلك التحليل الذي لا يأخذ في اعتباره ظروف السوق والعوامل الأخرى المؤثرة فيه، إلى جانب الربط بينه وبين التحليل المالي وتحليل الأداء وهذا هو المنحى الأساسي للأبحاث والدراسات المتخصصة التي يمكن أن يبنى عليها توقعات سليمة وقرارات استثمارية مناسبة، ولا شك أن السوق في حاجة ماسة لمثل هذه الدراسات والأبحاث والتحليل المالي، أما التحليل الفني بمفرده يكون قاصرا ويمكن أن يفيد في بعض أحوال المضاربة أما في حالة الاستثمار فهناك حاجة إلى كل أنواع التحليل لاتخاذ القرار أو عمل التوصية اللازمة.
@ "الرياض": يتزايد حاليا عدد شركات الاستثمار في السوق. ما هي رؤيتكم للمنافسة المتزايدة في السوق؟ وهل لديكم خطة مماثلة للانتشار إقليميا خاصة في أسواق مجاورة؟
- حسونة: دخول عدد من المنافسين الإقليميين والعالميين أمر صحي وله العديد من المزايا، فهو يرتقي بمعايير السوق ومستوى الخدمة المقدمة للمستثمر كما ونوعا من خلال زيادة المنافسة، وهي ظاهرة كما ذكرنا صحية، ولكن هذا لا يعني أبدا اقتطاع جزء من دائرة نشاط الجهات المستثمرة حاليا في السوق لأسباب عديدة منها أن بعض الشركات ومنها رنا للاستثمار يزيد عمرها في السوق عن 21عاما.
ومن الأسباب كذلك أن حجم السوق يكبر بشكل مضطرد وسوف يزيد السوق اتساعا بدخول تلك الشركات ولن يؤثر دخولها على حصة الشركات العاملة في السوق حاليا.
وبالنسبة لخطط التوسع والانتشار في رنا للاستثمار، فهي خطط قائمة بالفعل وتعتمد أساسا على الشراكة بحصص مؤثرة في شركات فاعلة في الأسواق الإقليمية.
@ "الرياض": هل لديكم توجه لمقابلة تحرك الشركات المنافسة نحو التوسع من خلال الشراكات الإقليمية والعالمية؟
- حسونة: نحن بصدد إجراء مباحثات مع بعض البنوك الاستثمارية الكبرى، وبعض العروض مطروحة الآن للبحث الجدي عن صيغة للتعاون أو الشراكة، وندرس تأثير مثل هذه الصيغة من التعاون أو الشراكة على إمكانية المساعدة في تحقيق رنا للاستثمار مزيدا من الانجازات وسوف نخرج بقرار حيال ذلك قريبا.
@ "الرياض": تقوم البنوك حاليا بتكوين شركات للعمل في أنشطة الوساطة والتداول وخدمات الاستثمار بشكل عام. هل دعم البنوك لتلك الشركات يمثل منافسا قويا في السوق؟
حسونة: البنوك تعمل بالفعل في هذه الأنشطة، غاية الأمر أن الجهات الرسمية أمهلت البنوك لعمل شركات منفصلة للقيام بهذه الأنشطة ليقتصر عمل البنوك على الأعمال المصرفية والبنكية، وتنتهي المهلة قبل نهاية الشهر القادم لتقوم كل البنوك بنقل أنشطتها في هذا المجال لتلك الشركات .لقد كان هذا النشاط هامشيا في تلك البنوك لاعتمادها أولا على الأعمال البنكية والمصرفية، أما الآن فأصبحت المنافسة أشد بوجود كيانات مستقلة تعمل في هذا المجال كنشاط أساسي، وكما قلت فالمنافسة ترتقي بمعايير السوق ونوعية الخدمة ولا تؤثر على نشاط الشركات الحالية لأن السوق مرن ولديه قابلية كبيرة للاتساع والنمو، وحتما سينمو السوق وتنمو الشركات العاملة فيه بشكل عام.
@ "الرياض": مرت عدة أشهر والمؤشر العام يسير بالعرض دون صعود أو هبوط ملحوظ. ما هي توقعاتكم للسوق مع الاتجاه العرضي للمؤشر الذي يبعث على الخوف والحذر؟
- حسونة: ثبات المؤشر عند هذه المستويات لهذه المدة لا يبعث على الخوف إطلاقا بل يبعث على الثقة والاطمئنان، فقد وصل المؤشر عند نقاط المقاومة الرئيسية وهو ما يعني أن الوقت الحالي يعد من أنسب الأوقات للاستثمار.
وأتوقع أن يستمر المؤشر حول هذه المعدلات، ولن نرى صعودا أو هبوطا حادا في الفترة القادمة حتى يتمكن السوق من استعادة ثقة المستثمرين، وبعدها ينطلق إلى الصعود المتزن وليس الصعود الصاروخي.
كما أن الثبات يعني أن الفرصة مواتية لصناديق الاستثمار للعمل على تحقيق عوائد جيدة ومستقرة فالمناخ جيد للاستثمار.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
شراكة جديدة لشركة المخابز الغربية المملوكة بالكامل للمراعي
*الرياض - الجزيرة
وقعت شركة المخابز الغربية التابعة لشركة المراعي مع شركة فيفارتيا أس آيهivartia SA, وهي إحدى أكبر الشركات للأغذية في اليونان والمسجلة في سوق الأوراق المالية اليونانية وشركة العليان للتمويل اتفاقاً لمشروع مشترك لتصنيع وتوزيع مجموعة من منتجات المخابز والمأكولات الخفيفة تحت العلامة التجارية 7 أيام ( Days7. علماً بأن رأس المال المبدئي للمشروع يبلغ 35 مليون ريال سعودي, تبلغ حصة شركة المخابز الغربية منها60% وشركة فيفارتيا 25% وشركة العليان للتمويل15% ويستهدف المشروع المشترك أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
غداً جمعية الشرقية للتنمية الزراعية

*الرياض - الجزيرة
دعت شركة الشرقية للتنمية الزراعية مساهميها الذين يمتلكون عشرين سهماً فأكثر إلى حضور اجتماع الجمعية العمومية العادية في دورتها السادسة والعشرين، الذي سيعقد مساء يوم غد الأربعاء، وذلك بمقر إدارة الشركة بالدمام بمبنى الكلثم؛ وذلك للنظر في الموافقة على ما جاء بتقرير مجلس الإدارة عن الفترة المنتهية في 31-12-2006م وتقرير مراقب الحسابات الخارجي عن نفس الفترة، وكذلك الموافقة على الميزانية العمومية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31-12- 2006م كما هي، وحساب الأرباح والخسائر عن تلك الفترة، وإبراء ذمة مجلس الإدارة عن السنة المعنية واختيار مراجع حسابات خارجي من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة، لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2007م والبيانات المالية ربع السنوية وتحديد أتعابه.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
في استطلاع عالمي أجرته (ساستر إندكس) لقياس ثقة المستهلك
السعوديون متفائلون بالوضع الاقتصادي رغم تراجع ثقتهم في سوق الأسهم

*الرياض - فيصل الحميد
أظهرت نتائج استطلاع (ماستر إندكس) في النصف الأول من عام 2007م حول ثقة المستهلك تفاؤلاً وسط المستهلكين في المملكة فضلاً عن ثقتهم بالعوامل الاقتصادية الخمسة المعتمدة في (ماستر إنكدس)، وهي: 1- العمالة 2- الاقتصاد 3- الدخل الثابت 4- البورصة 5- وجودة الحياة.
ووفق قياس الاستطلاع الأحدث الذي أُجري في النصف الأول من العام 2007 عن التوقعات حول وضع ثقة المستهلك للأشهر الستة المقبلة فإن المملكة احتلت المرتبة الثانية من حيث إجمالي ثقة المستهلكين، وذلك ضمن منطقة الشرق الأسط والمشرق العربي، متراجعة من المرتبة الأولى، التي احتلتها مصر وسجلت ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بنتائج الاستطلاع السابق.. وجاءت لبنان أخيراً بسبب الأحداث الجارية هناك.
ويُنظم الاستطلاع بتكليف من مؤسسة ماستركارد حول العالم، ويتم مرتين سنوياً في أسواق محددة في جنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، وهو عبارة عن تحليل لتوقعات المستهلكين حول الظروف الاقتصادية للأشهر الستة المقبلة. و(ماستر إندكس) مؤشر محدد من الصفر حتى 100، يشكل فيه الرقم 50 المعدل الوسطى، إذ يدلّ المعدل المسجل الذي يتجاوز الـ 50 على تفاؤل في صفوف المستهلكين حيال المناخ الاقتصادي، في حين أن النتيجة التي تنخفض إلى ما تحت المعدل الوسطى المذكور تبيّن حالة من التشاؤم.
وشمل الاستطلاع مصر والكويت ولبنان والمملكة والإمارات وإفريقيا الجنوبية والهند.. وترتكز النتائج المسجلة على أجوبة الأشخاص المستجوبين، على أسئلة مرتبطة بخمسة مقاييس اقتصادية أساسية هي العمالة والاقتصاد والدخل الثابت والبورصة وجودة الحياة. وقد نظمت استطلاعات (ماستر إندكس) نصف السنوية على مدى الأعوام الثلاث الماضية في منطقة جنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، فيما يستمر تنظيمها أيضاً في منطقة آسيا والمحيط الهادي منذ 15 عاماً.
وفي ما يتعلق بمؤشر المملكة فقد أبرز الاستطلاع انخفاضاً بسيطاً على كافة الأصعدة فقد سجلت التوقعات الخاصة بجودة الحياة انخفاضاً بـ 3.1 نقطة لتصبح 94.5 (97.6 في النصف الثاني من 2006)، وفيما يختص بالثقة بالدخل الثابت سجلت 94.0 مقارنة بـ 96.5 في الستة الأشهر الماضية، أما بالنسبة للثقة في العمالة فقد انخفضت من 97.9 في الستة الأشهر الماضية إلى 91.3 وحول الثقة بالاقتصاد فقد انخفضت من 98.9 في الستة الأشهر الماضية إلى 90.5، كما انخفض معدل البورصة إلى 89.8، حيث سجل 95.8 في النصف الثاني من العام 2006م.
وفي نظرة شاملة على منطقة جنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، جاءت السعودية في المرتبة الثانية بعد مصر التي حققت أعلى معدل لثقة المستهلك (مع 94.3 مقابل 78.2 منذ ستة أشهر)، تليها الكويت التي سجلت 91.6 مقابل 94.5 منذ ستة أشهر ولحقت هذه الدول على التوالي كل من الإمارات العربية المتحدة (88.8 مقابل 80.0 منذ ستة أشهر)، وجنوب إفريقيا (80.7 مقابل 86.5 منذ ستة أشهر)، والهند (63.6 مقابل 65.1 منذ ستة أشهر). في المقابل، انخفضت بشدة النتيجة المسجلة في لبنان، خلال الفترة الزمنية المذكورة من 67.6 إلى 38.6.
ومعدل 92.0 الذي سجلته المملكة يضعها في المرتبة الثانية بين دول الشرق الأوسط والمشرق العربي وهو ما يمثل تفاؤلاً وسط المستهلكين ولطالما سجلت المملكة أرقاماً عالية، حيث بلغ أكبر معدل لها 98.4 في النصف الثاني من العام 2004، فيما تبقى النتائج الأخيرة متقاربة. وتظهر هذه النتائج تفاؤلاً أقل ولكن عالياً نسبياً في صفوف المستهلكين، إذ جاءت المعدلات على الشكل التالي: العمالة 93.1 مقابل 97.9 منذ ستة أشهر، الاقتصاد ( 90.5 مقابل 98.8)، الدخل الثابت (94.0 مقابل 96.5)، البورصة (89.8 مقابل 98.5)، جودة الحياة (94.5 مقابل 97.6).
طالع الجدول المرفق
يشار إلى أن دراسة ماستر إيندكس حول مؤشر ثقة المستهلك هي الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا وإفريقيا التي تجرى مرتين في السنة منذ العام 2004م. وقد أجريت دراسة مشابهة لها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في السنوات الـ 15 الماضية، واثبتت أنها مقياس مهم لنظرة المستهلك. ويتم احتساب الدليل وفقاً للنسب المئوية للأجوبة، واعتبار الصفر كالمعدل الأكثر تشاؤماً والمئة كالإجابة الأكثر تفاؤلاً والخمسين كمعدل حيادي. وتتعلق المؤشرات بتفاؤل المستطلعين حول التوظيف والاقتصاد والدخل المنتظم وسوق الأسهم ومستوى المعيشة. ويتم احتسابها وفقاً للإجابات المتفائلة مقسومة على الإجابات المتفائلة والمتشائمة والمضروبة بمئة. ويتراوح المعدل بين صفر ومئة مع اعتبار الخمسين كمعدل حيادي أو يدل إلى عدم حصول تغيير في ثقة المستهلك خلال الأشهر الستة المقبلة.
والدراسة صممت لمعرفة تصورات الناس الذين يملكون الخبرة والوسائل للمساهمة في النشاطات التي يمكنها إملاء اداء الاقتصاد الوطني. وشمل الاستطلاع الفئة العمرية ما بين 18 و64 سنة. وجمعت المعلومات عبر الاتصال بالأشخاص او مقابلتهم للاجابة على استمارة مترجمة الى اللغة المحلية ويتمتع الاستطلاع بهامش
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
قال إن قواعد منظمة التجارة تطبق على كل الأعضاء.. لونغنازاث ل«الجزيرة»:
الاستثناءات التي منحت للمملكة أخلاقية ولا علاقة لها بالتنمية

*الرياض - نواف الفقير

أوضح فيلينسيون لونغنازاث مستشار سكرتارية جهاز الاستئناف في منظمة التجارة العالمية أن الانتقادات التي توجهها الدول النامية للمنظمة حول وجود تجاوزات من الدول الكبرى وفرضها شروطاً على الدول النامية ليست في محلها.. وأضاف في تصريح ل «الجزيرة» أن القواعد والشروط الأساسية للمنظمة تطبق على كل الأعضاء وليس هناك تمييز، حيث إن هذه الشروط سارية فقط على الدول النامية وقال ليس هناك من يملي الشروط على هذه الدول سواء من الدول الكبرى أو حتى المنظمة وأكد في تصريحه أن هذه القواعد ملزمة على الجميع دون استثناء. وحول الاستثناءات المقدمة لبعض دول المنظمة أشار لونغنازاث أن الإعفاءات التي تمنحها المنظمة لبعض الدول الأعضاء في المنظمة مثل تخفيف التعرفة هي مسائل فنية وقانونية فقط وهي تصب في مصلحة الدول النامية مشيراً إلى أن الاستثناءات والإعفاءات التي حصلت عليها المملكة من المنظمة تتعلق بتجارة الكحوليات، مؤكداً أن هذا الاستثناء ليس من أجل التنمية ولكنه استثناء أخلاقي. وأشار لونغنازاث الى أن المملكة تحظى بمناخ استثماري رائع وهو أمر واضح وشهد به كان موجوداً أمامنا وكذلك أمام كل الأعضاء في منظمة التجارة العالمية. وتطرق فيلينسيون لونغنازاث إلى أن منطقة الشرق الأوسط عموماً تحظى كذلك بمستقبل اقتصادي رائع خاصة منطقة الخليج العربي. وحول النقد الموجه للمنظمة بعدم مراعاتها الأحوال الاقتصادية لبعض الدول أكد أن هذه النقطة تحديداً هي موجودة أمامنا في المنظمة، ومن هنا يجب في المستقبل توسيع نطاق الشروط التي على أساسها يتم قبول الدول لمنظمة التجارة العالمية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
يروج لها تحت اسم المشاركة بالوقت
أمير حائل يوجّه بمنع عمليات تسويق مخالفة لعقارات داخل وخارج المملكة

*حائل - عبدالعزيز العيادة

وجّه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع المخالفات التي يقوم بها عدد من المسوقين في المجمعات التجارية والأماكن العامة والذين يقومون بعرض عقارات داخل وخارج المملكة تحت اسم المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية.

موضحاً أن معظم ممارسي هذا النشاط من الوافدين الذين يقومون بتحصيل مبالغ مالية من المواطنين والمقيمين دون صفة نظامية واضحة أو مرجعية قانونية مما يضع الجهات المعنية في حرج نظامي أو يتسبب في خلاف بين المسوق والمشتري من المواطنين والمقيمين دون وجود جهة محددة تتولى النظر في مثل هذه الشكاوي.. مشيراً سموه إلى تعميم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بهذا الخصوص الذي يؤكد أن مسئولية تفعيل هذا النظام من اختصاص الهيئة العليا للسياحة إضافة إلى طلب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة ضرورة تدخل إمارات المناطق لمنع هذه الممارسات دون الحصول على إذن رسمي بذلك ومراجعة الجهات المعنية وهي الهيئة العليا للسياحة أو وزارة التجارة والصناعة وشدد سمو أمير حائل على أهمية تكثيف الجولات التفتيشية لمراقبي الأسواق للتأكد من نظامية عمل مكاتب التسويق التي يتم الإعلان عنها وتنتشر في المجمعات والأماكن العامة واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي مثل هذه التعاملات غير النظامية مؤكداً سموه على أهمية التقيد بالتعليمات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
عاجل للافادة
(ألف) النظام وثقة المستهلك !!


فهد العجلان

في الوقت الذي تتعالى فيه الأصوات حول إرضاء المستثمر وتمهيد الأرض الاستثمارية له وجذبه لكيلا يطير إلى الخارج، وتتبعها أصوات أشد علواً لتمهيد أكثر للمستثمر الأجنبي الطائر لكي يحط على أراضينا ويمنحنا تنافسية اكبر لا يكاد صوت المستهلك يسمع ولا تتجاوز شكاواه وشجونه بريد الرأي أو صناديق البريد الصوتية للمسؤولين والتجار !!

ثمة ثقافة اقتصادية أنتجت هذا التجاهل واللا مبالاة تجاه المستهلك استمدت وقودها من تكدس أوراق الشكاوى في أدراج المسؤولين وطول إجراءات التقاضي واستمرار عدم الاختصاص في النظر في الدعاوى !! ثقافة اقتصادية تؤمن أن المستهلك لا خيار له ولا مرجعية لأي غبن أو حيف يقع عليه !!

قصص كثيرة تردنا في الصحيفة.. صاحب مساهمة عقارية جمع الملايين من حالمين بالثراء وارض المساهمة لا تقع في ملكه !! وحين يطالب المخدوعون بأموالهم يرفع الصوت عليهم (دوروا ما يشغلكم عنا !!) واعتقد انه يقصد مساهمة أخرى !!

شركة تمنح ضماناً لعشر سنوات ثم تغير عنوانها بعد أقل من سنة !!

شركة توقع عقدا مرحليا للنظافة ورش المبيدات ثم تختلق الأعذار وتبدأ مسلسل الهروب بعد المرحلة الأولى.. قصص كثيرة قد لا تسعفني الذاكرة لسردها لكنها جميعا تفصح عن أن ثقة المستهلك حين تتضعضع في شركات الأعمال فإن النشاط الاقتصادي برمته مهدد ولا يمكن استعادتها (سوى بألف) النظام الصلبة !! فمتى نؤسس لهذه الأبجدية ؟!
 
أعلى