الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 5جمادى الآخرة 1428هـ - 20 يونيو 2007م

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة ok.., بتاريخ ‏20 يونيو 2007.

  1. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    المؤشر يتخطى الـ 7 آلاف نقطة بمكسب 2.44 %
    الترخيص لثلاث شركات مالية جديدة والمضاربة تعود استعدادا لـ «كيان »


    تحليل : علي الدويحي
    عاد المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية الى فوق 7 الاف نقطة لينهي تعاملاته امس الثلاثاء على ارتفاع بمقدار167.56 نقطة او بما يوازي 2.44 % ليقف عند مستوى7038 نقطة وبحجم سيولة قاربت على 6 مليارات ريال وبكمية تنفيذ بلغت نحو 135 مليون سهم ، ارتفعت اسعار اسهم 87 شركة وتراجعت اسعار اسهم شركة واحدة فقط.
    حاول المؤشر العام امس الخروج من دائرة الهبوط المتواصل والعودة الى الارتفاع وذلك عندما استطاع المحافظة على مساره اليومي الصاعد باستثناء جني الارباح المتكرر عندما تتضخم المؤشرات الفنية ويحتاج السوق اليها وذلك في محاولة لجذب مزيد من السيولة الاستثمارية لاستقبال السهم القادم (كيان) بموجة صاعدة تتزامن مع تنفس السوق امس للصعداء بعد أن قررت هيئة السوق المالية اقتصار الإكتتاب في أسهم المملكة القابضة على 5% فقط بدلا من 30% كما كان يتردد في الاوساط الاستثمارية حيث استطاع امس من اختراق حاجز 7 الاف نقطة اذا من المتوقع ان يواصل المؤشر العام اليوم الاربعاء الصعود ولو على الاقل في النصف الساعة الاولى او الاخيرة حيث اعطى هدفا اول بالوصول الى حاجز 7140 نقطة مع الاخذ في الاعتبار ان هذه الاهداف ليس الزاما تحقيقها ويبقى مجرد توقعات مبنية على تحليل فني فهناك مؤشرات سلبية مضادة ومنها ارتفاع السوق عن طريق سهم سامبا الى جانب كل من اسهم الصف الثاني مثل اعمار وينساب وسافكو في حين الشركات الفعلية القيادية تميل الى السلبية ، فمازالت امكانية العودة الى اختبار حاجز 6930 قائمة خاصة وان اليوم الاربعاء تعتبر التعاملات استثنائية ، ولكن يبقى المحافظة فوق مستوى 7 الاف نقطة مطمئنا نوعا ما كمضاربة وجميع هذه المتغيرات هي بهدف تهيئة سهم كيان للمضاربة الشرسة وتهميش الأسهم الاخرى ، كما ان هناك احتمالا اخر وهو انتهاء الموجة الصاعدة امس والبدء في موجة هابطة مع نهاية تعاملات اليوم الاربعاء على ان يعود الى الهبوط وما يحدث الان هو مجرد موجة صاعدة فرعية ويمكن معرفة ذلك عند الوصول الى حاجز 7138 نقطة او حاجز 7166 نقطة فهما من سيحدد اتجاه السوق خلال الشهرين القادمين.
    على صعيد التعاملات اليومية استهل السوق الجلسة على ارتفاع حيث انحصر في الساعات الاولى في المنطقة الواقعة بين مستوى 6937 كقمة و6864 كقاع واصبح يتذبذب في نطاق ضيق يقدر بنحو 73 نقطة حيث مر خلالها بموجة صاعدة قصيرة للمضاربين المحترفين هدفها الاول الوصول الى حاجز 7040 نقطة بدعم من سهم الاتصالات ولكن كانت المؤشرات الفنية تتضخم كلما اقترب من هذا الحاجز وذلك بسبب ضعف الكميات حيث سجل اعلى قيمة يومية عند مستوى 7043 نقطة ونظرا لوصوله في النصف الساعة الاخيرة من التداول والذي يتزامن مع خروج المضاربين اليومين مما جعله غير قادر على تحقيق هدفه اضافة الى تدخل سهم سامبا غير المبرر والذي يهدف فقط الى زيادة الحيره وتظليل التحليل الفني ومحاولة عدم التاثير على سهم كيان وان يكون افتتاحه باكثر من 25 ريالا.
    فيما يتعلق باخبار السوق أصدر مجلس هيئة السوق المالية امس الثلاثاء 04/6/1428هـ الموافق 19/06/2007م موافقته على الترخيص لثلاث (3) شركات هي : 1. شركة الراجحي للخدمات المالية: ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية والإدارة والترتيب وتقديم المشورة والحفظ في الأوراق المالية. 2. شركة الرياض المالية: ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية والإدارة والترتيب وتقديم المشورة والحفظ في الأوراق المالية. 3. شركة سامبا للأصول و إدارة الاستثمار: ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية والإدارة والترتيب وتقديم المشورة والحفظ في الأوراق المالية.
     
  2. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    التقديم السبت القادم ولمدة أسبوع بمكتب العمل
    13450 فرصة توظيف وتدريب لطلاب الجامعات والكليات وثانويات جدة


    أحمد العرياني (جدة)
    كشف مدير مكتب العمل بجدة قصي بن ابراهيم فلالي عن توفر 13450 فرصة توظيف وتدريب سيتم عرضها على طلاب جدة وذلك لتوظيفهم داخل المنشآت او تدريبهم في معاهد.
    وأضاف لـ «عكاظ» سيتم استقبال الطلاب في مكتب العمل وستتم مراعاتهم وتوفير الفرص الوظيفية لهم حسب التوزيع الجغرافي لجدة ابتداءً من يوم السبت القادم ولمدة أسبوع مشيرا الى انه سوف يتم استقبال طلبة الجامعات والكليات يومي السبت والأحد وطلبة الثانوية العامة والمعاهد الأخرى يومي الاثنين والثلاثاء من الساعة 4 عصرا حتى 7 مساء.
    واكد فلالي بان وزارة العمل حريصة على توفير فرص التشغيل والتدريب للطلاب خلال فترة إجازتهم تنفيذا للقرار الوزاري والقاضي بان تقوم كل منشأة تستخدم 25 عاملا فأكثر بالمساهمة في تدريب الطلبة بما يتناسب ومجموع العاملين حسب النسب المحددة بالقرار.
    من جانبه أكد مدير توظيف السعوديين بالمكتب سعيد بن سعد الفهد على أهمية توظيف وتدريب الطلبة خلال الإجازة لمساعدتهم في استثمار أوقات فراغهم بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالفائدة وقال ان هذه الفرص بمثابة تدريب عملي وتأتي ترغيبا لهم في الانخراط بالعمل مستقبلا وعلى الاستفادة الفعلية علما بانه لا يمكن توفير سوى فرصة واحدة لكل طالب.
     
  3. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    10 % من العاملين في المطاعم والمقاهي سعوديون
    التركي: استراتيجية لوضع جدة على خريطة أهم منتجي الذهب


    صالح الزهراني (جدة)
    عقد رئيس الغرفة التجارية صالح التركي لقاء مع مستثمرين من كبار تجار الذهب بجنوب أفريقيا هما ثيروسيتلوني والسيد وراينراقهافجي بحضور جميل فارسي رئيس لجنة الذهب والمجوهرات بالغرفة وشيخ الجواهرجية بالمحافظة وممثلي مجلس الذهب العالمي بالشرق الأوسط معاذ بركات وبشر ذياب.
    وقال فارسي ان اللقاء ناقش المعايير والخطوات التي تتبعها اللجنة وفق نظام مجلس الذهب العالمي التي ترتكز على خدمة المهنة وقطاع الذهب والمجوهرات ورفع مستوى المهنة وأضاف ان التركي أشاد بمشاركتنا في المهرجان مع مجلس الذهب وتبنينا لشعار جدة بوابة الذهب في كل مشاركاتنا ، مما أدى إلى رفع الحركة الاقتصادية و الإنتاجية والتسويقية في مجال الذهب.
    ودعا بشر ذياب إلى تعاون أكبر من قبل اللجنة مع المجلس خاصة أن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يسعى إلى إيجاد رؤية واضحة لمحافظة جدة وهذا من شانه دعم هذا التوجه .مؤكدا على أهمية التواصل بين تجار الذهب في العالم.
    واكد فارسي ان الغرفة واللجنة درستا إمكانية وضع استراتيجية لمدة 5 سنوات لإعادة وضع جدة على خريطة أهم منتجي الذهب المشغول في
    العالم كما درسا النشاط المشترك بين الغرفة التجارية ومجلس الذهب العالمي ولجنة الذهب والمجوهرات الذي يقام في كل عام.
    واقترح التركي تنظيم حملة ترويجية مشتركة ما بين مجلس الذهب العالمي ومجموعة من أهم تجار الذهب في جدة تركز أساسا على الجودة العالية لمنتجات الذهب في جدة .
    ومن جهة أخرى رحب التركي برجال الأمن في ملتقاهم الأول مع لجنة المطاعم والمقاهي مشيرا الى أن هذا اللقاء فرصة لا تتكرر كل يوم وأكد أهمية تطوير هذا القطاع الذى يضم فى جدة أكثر من منشاة يعمل بها20 ألف موظف يشكل السعوديون منهم نسبة 10% حاليا .
    وأضاف أن هذا اللقاء يهدف لحل المشكلات التى تواجه المستثمرين فى هذا المجال مع البلديات والصحة والهيئة العليا للسياحة ومكتب العمل والدفاع المدني وغيرها . كما اكد على دور هذا القطاع فى انعاش السياحة الوطنية باعتبارها رافداً هاماً في الاقتصاد الوطنى. واود ان أنوه بالدور الذي قامت به اللجنة رغم مرور 10شهور فقط على انشائها آملين فى زيادة فرص العمل للسعوديين فى هذا القطاع الحيوي فى جوانب التسويق والخدمات والمبيعات والادارة والجوانب الفنية . مع ضرورة اخذ المسؤوليات الاجتماعية للعامل السعودي بعين الاعتبار لتشجيعهم على الانخراط فى هذه الجوانب.
     
  4. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    المشاري يكرس عالمية أرامكو في تقنية المعلومات


    عكاظ (الدمام)
    خدم ارامكو السعودية 33 عاماً بكل إخلاص وتفان، امتاز طيلة فترة عمله بالرؤية بعيدة المدى في العطاء والإبداع.
    هو الدكتور ابراهيم المشاري نائب رئيس الشركة للتسويق وتخطيط الامداد التحق بالعمل فيها العام 1974م وعمل في مجالات متعددة منها مركز كمبيوتر التنقيب وهندسة البترول وادارة اتصالات الكمبيوتر وشركة خدمات ارامكو في هيوستن وادارة التخطيط الاداري وتقنية المعلومات والتسويق وادارة امداد المواد فضلاً عن برنامج الكلية الصيفي في الشركة.
    المشاري ساهم في إنجاز عدد من المشاريع منها نظام ساب وغيره من المشاريع التي ساندت في إنجاز اعمال الشركة بنجاح وتقدم تكنولوجي واضح، واحدثت نشاطاته نقلة نوعية في تقنية المعلومات خلال عمله في ارامكو حيث ارتفع عدد اجهزة الكمبيوتر المستخدمة في الشركة من 12 الفا الى اكثر من 50 الف جهاز، بالاضافة للبرامج الحديثة والمتميزة والخدمات الفريدة التي يقدمها قطاع تقنية المعلومات لمساندة الشركة في أداء عملها وتحقيق نجاحها وانجازاتها.
    وقال نظمي النصر نائب رئيس ارامكو لتطوير جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ان ما قدمه المشاري سيجعله في ذاكرة اجيال ارامكو لعقود قادمة، حيث اسهم ما قدمه في التأكيد على عالمية ارامكو في مجال التقدم التقني وثورة الاتصالات.
    أما عبداللطيف العثمان النائب الاعلى لرئيس ارامكو السعودية للمالية فأشار الى ان لدى المشاري قدرة فائقة في التعامل مع الناس على اختلاف مستوياتهم وثقافاتهم فضلاً عن القدرة على ايجاد الحلول للمشكلات المستقبلية وتحويل الافكار الى افعال وحقائق انطلاقاً من قناعته بأن الثقافة المعلوماتية اساس التقدم والنجاح.
    يذكر ان ارامكو احتفلت الاسبوع الماضي بتقاعده.
     
  5. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مساهمة التعدين في الناتج المحلي 8%
    150 مليار دولار استثمارات البترول والبتروكيماويات في السنوات المقبلة


    حسن باسويد (جدة)
    يتوقع المراقبون ان يصل حجم الاستثمارات السعودية في مجالي البترول والبتروكيماويات على مدى السنوات الخمس المقبلة الى 150 مليار دولار وفي قطاع التعدين الى 30 مليار ريال العام 2010م.
    وأشاروا في تصريحات لـ«عكاظ» الى ان قطاع التعدين ينمو بنسبة 6% من اجمالي الناتج المحلي خصوصاً مع بدء الاستثمار في الفوسفات والبوكسايت موضحين ان الانجازات التي تحققت مؤخراً في قطاع النفط والتعدين باكتشاف حقول نفطية جديدة ووضع استراتيجيات جديدة للنفط والتعدين على لائحة الاستثمارات المستقبلية يجعل المملكة في وضع اقتصادي واستثماري هام على الخارطة العالمية.
    وقال الدكتور اسامة الفلالي استاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ان نضوب البترول في مناطق كثيرة من العالم وتوفر احتياطي ضخم من البترول في المملكة مع الاكتشافات الجديدة لحقول اخرى يحفز شركات البترول العالمية على البحث عن فرص استثمارية جادة في المملكة.
    ومن ناحية الاستثمار في مجال التعدين قال: للاسف الشديد ما زالت مساهمة قطاع التعدين في المملكة في الناتج المحلي اقل من 8 بالمائة ولكن يمكن استغلال الاستثمار في هذا القطاع بالترويج له وجذب رؤوس الاموال الاجنبية واعطاء تسهيلات للشركات الاجنبية المستثمرة كالإعفاء الضريبي لمدة 15 سنة وسهولة تحويل الاموال وسهولة استقدام الايدي العاملة الماهرة وتذليل العقبات.
    استراتيجية صناعية
    من جانبه اشار الدكتور حبيب الله تركستاني استاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الى انه من الضروري ايجاد استراتيجية اقتصادية نفطية صناعية مستقبلية للاستفادة من هذه الثروات في سبيل التحول الى المجتمع الصناعي المحلي وتوطين الصناعة وعدم التركيز فقط على تصدير النفط للخارج.
    واضاف: بما ان للمملكة مكانة هامة على الصعيد النفطي عالمياً كونها لديها ثاني احتياطي نفطي في العالم وكذلك تحتل المرتبة الاولى عالمياً في احتياطي الغاز وذلك يتطلب بذل المزيد من الجهود لإيجاد صناعات محلية واستغلالها لجذب استثمارات خارجية.
    وعن استغلال المواقع التعدينية استثمارياً قال: هذا الموضوع قد أثير حوله الحديث منذ سنوات عدة ولكن الفلسفة الاقتصادية في المملكة هي الإبقاء على هذه الانواع من الصناعات التعدينية لفترة مستقبلية ولم يتم التركيز على هذا القطاع حتى الآن إلا بشكل طفيف وغير مؤثر على الاقتصاد السعودي.
    وقال التركستاني: ان الاستثمارات في هذه المجالات يجب ان يحدد لها ان تظهر في واقع الاقتصاد السعودي.
     
  6. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    قال عقب افتتاح مبنى المواصفات بمنطقة مكة المكرمة إنه يحق للوزارة مقاضاة غير الملتزمين
    وزير التجارة : رفعنا نظام الشركات الجديد لمجلس الوزراء وعلى المستهلكين التعايش مع الارتفاع المبرر للأسمنت


    أحمد العرياني (جدة)تصوير: محمد باكراع
    اكد وزير التجارة و الصناعة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني ان وزارة التجارة تقوم بعملها بشكل كامل فيما يتعلق بملاحظة ومتابعة مستويات الأسعار في الأسواق بشكل عام. جاء ذلك ردا على سؤال لـ“عكاظ” حول ارتفاع اسعار الاسمنت ومواد البناء وغيرها من السلع في الاسواق واضاف ان السلع التي ترتفع اسعارها بطريقة غير مبررة يتم إيقاف هذا الارتفاع مثل ما حصل في الأسمنت لكن الأسعار التي تتغير ارتفاعا وانخفاضا بطريقة مبررة فتترك لعوامل السوق ويجب على المستهلكين التعايش معه والتأقلم عليه. وعن رفع (شركة بيشة) دعوى قضائية ضد وزارة التجارة قال يماني أن جميع الشركات يحكمها نظام الشركات وبنوده واضحة والتفسير له متروك لوزارة التجارة والصناعة ولكن النظام يخول الشركات والوزارة برفع قضايا إذا كان الطرف الآخر لم يمتثل للنظام.
    واشار بأنه تم رفع نظام الشركات الجديد من قرابة العام ويخضع حاليا لنقاش مستمر في هيئة الخبراء ومن قبل مندوبين من عدة جهات حكومية تمهيدا لرفعه قريبا لمجلس الوزراء وأحالته لمجلس الشورى.
    وكان وزير التجارة و الصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس د.هاشم بن عبد الله يماني قد افتتح صباح امس مبنى فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة .
    و أقيم حفل خطابي ألقى خلاله نبيل بن أمين ملا مدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس كلمة أعرب من خلالها عن شكره للوزير على رعاية الحفل.مشيراً إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الهيئة لإنشاء الفرع المزود بأحدث المواصفات المتعلقة بالسلامة لتوفير بيئة عمل مميزة، حيث تم إنشاء مركز معلومات متطور يرتبط بجميع الأنظمة الإلكترونية في المقر الرئيسي للهيئة بهدف سرعة الحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة وتوفير الخدمات العالية الجودة لكافة الأطراف المعنية بالتقييس، بالإضافة إلى توفير مجموعة من المختبرات ذات التجهيزات والتقنية العالية.
    بعد ذلك ألقى الدكتور يماني كلمة أشار فيها إلى الجهود التي بذلها الفرع منذ إنشائه وعبر مسيرته المباركة التي تربو على (20 عاماً) .
    من جهة أخرى ترأس الدكتور يماني ظهر امس مجلس إدارة الهيئة الخامس والعشرين بعد المائة (125) بفرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة .
    وأوضح يماني أن المجلس ناقش العديد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال منها اعتماد الحساب الختامي للهيئة عن العام المالي 1426هـ/1427هـ كما تم اعتماد حوالى 2000 مواصفة قياسية سعودية من بينها 550 مواصفة قياسية خليجية كمواصفة قياسية سعودية، وبين معاليه بأنه تم اعتماد: 200 مواصفة قياسية دولية خاصة بالتشييد والبناء .365 مواصفة قياسية دولية خاصة بالمنتجات الكيميائية والكهربائية .186 مواصفة قياسية دولية خاصة بمنتجات الغزل والنسيج . 4مشاريع مواصفات قياسية سعودية من إعداد الإدارات الفنية .· 199 مواصفة قياسية دولية خاصة بالمقاييس والموازين .337 مواصفة قياسية دولية خاصة بالمنتجات الكهربائية والالكترونية .200 مواصفة قياسة دولية خاصة بالمنتجات الميكانيكية والمعدنية .653 مواصفة قياسية خليجية، مضيفاً بأنه تم اعتماد هذه المواصفات القياسية كمواصفات قياسية سعودية ليصبح عدد المواصفات القياسية السعودية المعتمدة حتى الآن حوالى 7500 مواصفة قياسية سعودية لتغطية احتياجات السوق وحماية المستهلك .
    وأوضح يماني بأن المجلس أعتمد لائحة بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للأجهزة الكهربائية إيماناً من الهيئة بأهمية قيام جهة محايدة بإثبات مطابقة المنتجات الكهربائية للمواصفات القياسية السعودية وبطاقة كفاءة استهلاك الطاقة، وقامت الهيئة بالتعاون مع البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة بإعداد لائحة بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة لتطبيقها على المنتجات الكهربائية المحلية والمستوردة بهدف توجيه المستهلك وارشاده لاقتناء الأجهزة الكهربائية ذات الطاقة الأقل بما يساهم في ترشيد استهلاك الطاقة وتوفير تكاليف إنتاج الكهرباء وتقليص الحمل الكهربائي على محطات الإنتاج خاصة في فصل الصيف والمساهمة في تقليص انبعاث الغازات الناتجة عن هذه المحطات، مضيفاً بأنه سيتم البدء في تطبيقها اختياراً لمدة سنة .
    من جهته أوضح مدير عام الهيئة ان المجلس استعرض الخطة الاستراتيجية للهيئة.
     
  7. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    استثمار 267 مليون دولار في النفط والمقاولات
    رويترز(دبي)
    جمعت شركة أموال الخليج للاستثمار مليار ريال “266.7 مليون دولار” لصندوق سيوجه استثماراته في الأساس إلى المملكة و مصر والامارات. وقال عمار الخضيري العضو المنتدب للشركة لرويترز إن صندوق أموال 2 وهو الصندوق الثاني للشركة سيركز على خدمات قطاع النفط والمقاولات وقطاع التجزئة في المملكة وتمويل تجارة التجزئة في مصر.
     
  8. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    ميريل لينش تحصل على ترخيص للعمل في المملكة
    رويترز (الرياض)
    حصلت شركة ميريل لينش على رخصة للعمل في المملكة وتقديم خدمات مثل الاستشارات وخدمات إدارة الاكتتابات وادارة الثروات.
    وقال أحمس فكهاني رئيس ميريل لينش في بيان إن الرياض تمثل مركزا اقليميا مهما للخدمات المالية “ونحن نتطلع لتطوير وجودنا في المملكة.”
     
  9. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    اقراض 17 مشروعا صناعيا بـ 946 مليونا

    عكاظ (الرياض)
    وافق صندوق التنمية الصناعية السعودي امس على طلبات اقراض اقامة وتوسعة مشاريع صناعية.. وقال محمد بن سالم الدبيب مدير عام الصندوق ان مجلس ادارة الصندوق برئاسة المهندس يوسف بن ابراهيم البسام وافق على اقراض مشاريع بقيمة 946 مليون ريال خصصت لاقراض 17 مشروعا في مختلف قطاعات الانتاج.
    واوضح الدبيب بان اعتماد المساهمة في تمويل هذه المشاريع يأتي في اطار الجهود التي يبذلها صندوق التنمية الصناعية السعودي في دعم وانشاء وتطوير المشاريع الصناعية في المملكة حيث اعتمد منذ انشائه «2.868» قرضا بمبلغ 63.150 بليون ريال لتمويل انشاء وتوسعة 2.035 مشروع صناعي.
     
  10. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    لمناقشة مواضيع اقتصادية وفرص استثمارية
    الأمير الوليد يستقبل وكيل وزارة الإقتصاد والمواصلات في هنغاريا


    عكاظ (الرياض)
    استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود بمكتب سموه في مقر شركة المملكة القابضة بالرياض مؤخراً وكيل وزارة الاقتصاد والمواصلات بجمهورية هنغاريا الدكتور آبل جارمهاجي، ورافقه السفير الهنغاري لدى المملكة استفان تولى ووفد أقتصادي رفيع المستوى.
    تم الإستقبال بحضور المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة أحمد بن فهد الطبيشي، ورئيسة قسم البروتوكول بشركة المملكة القابضة نهلة العنبر.
    وتخلل الإجتماع نقاش عن بعض المواضيع الإقتصادية والإجتماعية التي تهم البلدين ، وفرص الإستثمار المتاحة في بودابست التي قدمت خصيصا لسموه وخاصة في القطاع الفندقي الذي يمتلك الأمير الوليد فيه العديد من الاستثمارات الناجحة.
    وقام الدكتور جارمهاجي باقتراح عدد من المواقع الإستراتيجية في البلاد التي يمكن استغلالها لبناء أو تطوير فندق خمس نجوم، وأفاد بأن فندق الفورسيزنز في بودابست يعد الأول في بودابست وثاني أفضل فندق عالميا.
    وبدوره، وعد الأمير الوليد بدراسة جميع فرص الإستثمار المتاحة في هنغاريا مؤكداً حرصه على دعم أي جهود تخدم الطرفين وتنمية العلاقات بين البلدين. وخلال اللقاء وجه سمو الأمير تعليماته للجهة المختصة في شركة المملكة للاستثمارات الفندقية بلقاء الوفد ودراسة الفرص المطروحة ومواقعها ومن ثم رفع تقرير مفصل لسموه بكافة التوصيات حتى يتسنى لسموه مناقشة جميع التفاصيل مع سفارة الجمهورية فور اتخاذ قرار بشأن ذلك. وأضاف الأمير الوليد بأن استثماراته في بودابست مميزة والاقتصاد الهنغاري مشجع للتوسع في هذا المسار.
     
  11. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    طرح 18 مليون سهم في « السعودية للطباعة والتغليف » للاكتتاب
    عكاظ (جدة)
    وافق مجلس هيئة الســـوق المالية على طرح أســـهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف للاكتتاب، وسيتم طرح 18.000.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (30%) من أســــهم الشـــركة، وسيخـــصص جــزء منها للصناديق الاستثمارية.
    سـتطرح أســـهم الشــــــــركة خــلال الفـــــترة من 15/6/1428هـ الموافــــــق 30/6/2007م إلى 19/6/1428هـ الموافــــــق 4/7/2007م. وسوف يتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بالشركة قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الإطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، لاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.
     
  12. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    وزراء التخطيط الخليجيون يقرون تفعيل استراتيجية التنمية الشاملة

    فارس القحطاني (الرياض)
    اكد وزير الاقتصاد والتخطيط خالد القصيبي ان اجتماع وزراء التخطيط الخليجي في دورته السابعة عشرة اقر عددا من المشاريع ذات الطابع التنموي والاقتصادي والاجتماعي والاحصائي.
    جاء ذلك عقب اختتام الاجتماع السابع عشر للجنة الوزارية للتخطيط والتنمية لدول التعاون الخليجي يوم امس بالرياض.
    وقال في تصريح لـ«عكاظ» ان اجتماع اللجنة والتنسيق بين دول الخليج في المجال التنموي مستمر ولم يواجه اي عقبات واصفا مثل هذه الاجتماعات الناجحة انها سوف تخدم المسيرة التنموية لدول الخليج العربي.
    وقد اتفق وزراء التخطيط الخليجيون على عدد من الموضوعات ومن اهمها تفعيل استراتيجية التنمية الشاملة بعيدة المدى لدول المجلس وتقرير الواقع السكاني لدول المجلس (2000م ـ 2005م) والموافقة على ما جاء في المنتدى الاقليمي الاول حول العمالة الوافدة في دول المجلس واعلان مسقط حول «تفعيل مشاركة الشباب العربي في السياسات السكانية والتنموية».
     
  13. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الهيئة طالبت الشركة بخطة متكاملة للإصلاح تتضمن مصادر التمويل
    موافقة مشروطة من سوق المال على تخفيض رأسمال «انعام » الى 109 ملايين

    حامد العطاس (جدة)
    أصدر مجلس هيئة السوق المالية قرارا بالموافقة على طلب مجموعة أنعام الدولية القابضة تخفيض رأس مالها من (1200) ‏مليون ريال إلى (109) ملايين ريال، وبالتالي تخفيض عدد الأسهم من (120) مليون ‏سهم إلى (10.9) ملايين سهم.
    و اشار المجلس الى ان هذه الموافقة مشروطة بموافقة الجمعية العامة غير ‏العادية للشركة واستكمال الإجراءات المتعلقة بها وفقاً للأنظمة المعمول بها.‏ ‏
    وطلبت الهيئة من الشركة تقديم خطة متكاملة لإصلاح أوضاعها تتضمن مصادر التمويل اللازمة لتنفيذها. وبعد دراسة هذه الخطة سوف ينظر مجلس الهيئة في قراره رقم 1/5/2007 المبني على المادة (السادسة/أ-7) من نظام السوق المالية والمادة (الحادية والعشرين) من قواعد التسجيل والإدراج، القاضي بتعليق تداول أسهم الشركة.
    وكان مجلس هيئة السوق المالية قد أصدر قراراً بتاريخ 28/12/1427هـ الموافق 18/1/2007م بتعليق تداول سهم شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة في السوق المالية السعودية ( تداول ) ابتداءً من يوم السبت 1/1/1428هـ الموافق 20/1/2007م إلى حين استقرار وضع الشركة المالي. وبعد ذلك تقدمت الشركة بخطة مُقترحة من أجل إعادة أسهمها للتداول تضمنت تخفيض رأس المال، وتقديم قرض للشركة من مستثمر فيها ومن ثم تحويله إلى أسهم جديدة بالقيمة الاسمية خلال شهر من تاريخ تقديم القرض، وكذلك زيادة رأس مال الشركة بإصدار أسهم يقتصر الاكتتاب فيها على ملاك الشركة. وبدراسة الهيئة لهذه الخطة أتضح أن القرض المُقترح لا يتفق مع لائحة طرح الأوراق المالية، وقواعد التسجيل والإدراج، وأن المعلومات المقدمة للهيئة بشأن عناصر الخطة الأخرى لم تكن كافية للبت فيها. وتم إشعار الشركة بذلك مع تأكيد الهيئة أنها على أتم الاستعداد لدراسة ما تقدمه الشركة من خطط تتفق مع الأنظمة وتحقق المساواة لجميع مساهمي الشركة. وبتاريخ 3/6/1428هـ قدمت الشركة للهيئة طلباً للموافقة على تخفيض رأس مال الشركة من 1200 مليون ريال إلى 109 ملايين ريال، وإعادة أسهمها إلى التداول.
     
  14. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    توقعات بتخصيص 41 سهما للفرد في اكتتاب «جبل عمر» و35 ريالا سعر التداول

    محمد العبدالله (الدمام)
    توقع متداولون في سوق الاسهم المحلية ان يتراوح سعر سهم جبل عمر في اليوم الاول لادراجه في السوق بين 25 - 35 ريالا بزيادة 150% عن القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات مشيرين الى ان نتائج عملية الاكتتاب جاءت متوافقة مع التوقعات التي سبقت بدء انطلاق الطرح الاولي للشركة فالبيانات الصادرة عن بنك البلاد المتعهد الرئيسي للاكتتاب مع نهاية اليوم الاخير الاثنين تشير الى تغطية الاكتتاب بنحو 3 - 4 مرات من خلال 4.8 مكتتب..
    وقال محمد الزاهر «متداول» ان المستثمرين يتعاملون بواقعية مع تقلبات السوق فنظرة المستثمرين تختلف عن نظرة المكتتب غير المستثمر والتي لا تضع في الاعتبار التقلبات و امكانية تعرضها للارتفاع والهبوط.
    واوضح علي الحداد «متداول» ان المؤشرات الحالية وعطفا على القراءة المستقبلية لنوعية و حجم الاستثمارات لشركة جبل عمر في مكة المكرمة فان السعر سيكون مشجعا للغاية منذ اللحظة الاولى لادراجه في السوق مما يعني ان السعر سيصل لاكثر من 20 ريالا في الغالب مما يوفر الفرصة لوصوله لنحو 30 ريالا مشيرا الى ان البيانات الصادرة عن البنك الرئيسي المتعهد تشير الى حصول المكتتب الواحد على نحو 40 الى 42 سهما وبالتالي فان الشخص لن يحصل على الحد الادنى وهو 50 سهما وكانت الشركة طرحت 201 مليون و 400 الف سهم وهو ما يمثل 30 % من اجمالي الاسهم البالغة 671 مليون و 400 الف سهم .
    وقال حسين الخاطر محلل مالي ان الاكتتاب في جبل عمر يعتبر مشروعا استثماريا جاذبا للكثير من المستثمرين مشيرا الى ان العنصر الاستثماري الجاذب في الشركة يكمن في كونه قائما وتوجد استثمارات كثيرة تعمل حاليا بخلاف كيان على سبيل المثال والذي ينتظر الحصول على مردوده الاقتصادي في عام 2010م تقريبا بينما يمكن الحصول على المردود الاقتصادي في جبل عمر خصوصا اذا علمنا ان الشركة تتكون من مشاريع استثمارية قائمة حولت الى اسهم مرجحا ان يصل سعر السهم بعد ادراجه للتداول الى 30 - 40 ريالا حيث يتم تداول الاسهم المملوكة لدى المؤسسين في الشركة بقيمة 32 - 40 ريالا حاليا. واوضح على الحرز مستشار قانوني ومحلل مالي ان شركة جبل عمر من الشركات العقارية التي تمتلك استثمارات في مكة المكرمة مما يجعل عملية تسييل اصولها سهلة للغاية بخلاف عمليات تسييل بعض الشركات الصناعية.
     
  15. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الحصين يوقع 3عقود بقيمة 40مليون ريال لقطاعي الصرف الصحي والمياه في الرياض وجدة
    سحب عقود الصرف الصحي المتعثرة من المقاولين وإعادة ترسيتها


    الرياض - أحمد بن حمدان:
    قال وزير المياه والكهرباء إن الوزارة اضطرت لسحب بعض عقود الصرف الصحي المتعثرة من المقاولين بسبب التأخير وإعادة ترسيتها من جديد، مستبعدا وجود أحياء في مدينة الرياض لم يشملها نظام الصرف الصحي.
    جاء ذلك في تصريحات صحفية ل المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين أمس، أعقبت توقيعه 3عقود بتكلفة تزيد على 40مليون ريال مع كل من "الجدعان وساور واتش أس بي سي" لتقديم خدمات مالية وفنية قانونية للمساعدة في خصخصة قطاع مياه الصرف الصحي في مدينة الرياض، إضافة إلى تطوير عمليات التشغيل والصيانة في قطاع مياه جدة.
    وأوضح الحصين أن هناك 5محطات صرف صحي تعمل حاليا وتسعى الوزارة لتولي القطاع الخاص مهمة تشغيلها وإدارتها، ومحطتين تحت الإنشاء في كل من الحائر والخرج ستدار من قبل القطاع الخاص، مؤكدا أن منطقة الحاير ستكون هي الموقع الجديد في المستقبل لمياه الصرف الصحي بسبب بعدها عن الكثافة السكانية في الرياض، مبينا أنه لن يتم إنشاء أي محطات في منفوحة أو غيرها من أحياء العاصمة، كما أن أي محطة ينتهي عمرها الافتراضي ستوقف وسيتم نقلها إلى الحائر.
    ولفت إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين دول الخليج تحت التنفيذ حاليا، ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى منه بنهاية عام 2008، بالربط بين السعودية وقطر والكويت والبحرين، مشيرا إلى أن الشركة الوطنية للمياه ليست مخولة بوضع تعرفة المياه مطلقا، بحكم أن التعرفة تضعها الدولة.
    وذكر وزير المياه والكهربا، أن الوزارة تبحث حاليا مع وزارة المالية مشروع إقامة مبنى للوزارة بين مخرجي 12و
    13.وفيما يتعلق بالعقود التي وقعتها الوزارة، أفاد الحصين، أنها 3عقود، الأول منها لائتلاف شركة سوف الفرنسية وشركة الزامل، ويقتضي تقديم الدعم الفني والإداري للحلول العاجلة لقطاع المياه في مدينة جدة، تمهيدا لاستقبال مياه الشعيبة في مرحلتها الثالثة، إضافة إلى تقديم الدعم الفني لشبكة المياه والصرف الصحي بجدة، وتجهيزها وتحسين الوضع الحالي للتوزيع، إضافة إلى عقود مساندة لهذا العقد لتوريد المواد وتركيبها، فيما تكون مدة هذا العقد سنة.
    وأضاف:" أما العقد الثاني فهو لمحطات التنقية وشبكات المياه في مدينة الرياض، وطرح المشروع في المناقصة وفي غضون شهر ستظهر نتائج العقود، موضحا أنه أول عقد إداري لمدينة الرياض".
    ويهدف مشروع تقديم خدمات استشارية فنية وتطوير عمليات التشغيل والصيانة في قطاع المياه لمدينة جدة، إلى تحقيق مؤشرات فعالة لتطوير أداء توزيع المياه بمدينة جدة عن طريق تحقيق التحسينات الفنية التي لها تأثير فعال والتي يمكن إنجازها في وقت قصير مدته (12) شهر وذلك كتحضير لعقود الشراكة مع القطاع الخاص خلال نهاية الربع الأول من سنة 2008م.
    ويهدف أيضا إلى تحسين توزيع مياه الشرب وذلك عن طريق الإدارة الجيدة للضغوط في الشبكات والقدرة على التحكم فيها مما يساعد في وصول المياه إلى أغلب مستخدمي الشبكة، كما يساعد في تقديم الرأي والدعم الفني لمديرية المياه بمحافظة جدة فيما يخص تحسين أداء القطاع.
     
  16. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    هيئة سوق المال تمنح (ميريل لينش) رخصة مصرفية..كولبيبر :
    المصارف الإسلامية بالمملكة تحقق نمواً يفوق مثيلاتها في دول العالم


    كتب - عقيل العنزي:
    قال مصرفي عالمي ان المصارف الإسلامية بالمملكة تنمو بصورة كبيرة تفوق مثيلاتها بدول العالم مستفيدة من البيئة الاستثمارية المتطورة بالمملكة، وأكد السيد جيفري كولبيبر رئيس الأسواق العالمية والاستثمار المصرفي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بميريل لينش أن سوق المملكة تشهد قفزة كبيرة في مجال الاستثمارات المالية متحفزة بالإصلاحات الاقتصادية التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله ومستندة على قوة ومتانة الاقتصاد السعودي.
    وكانت "ميريل لينش" قد أعلنت أمس حصولها على رخصة مصرفية من هيئة السوق المالية لمزاولة نشاطاتها في المملكة العربية السعودية. ويتيح الترخيص لميريل لينش تزويد عملائها المحليين والعالميين بباقة شاملة من منتجات الأسواق العالمية والخدمات المصرفية الاستثمارية، بما فيها استشارات عمليات الدمج والاستحواذ، هيكلة التمويل، حلول تمويل الديون والأسهم، بالإضافة إلى خدمات كاملة في مجال حلول إدارة الثروات.
    ومن جانبه قال أحمس فكهاني رئيس ومدير عمليات ميريل لينش: في مؤتمر صحافي عقده أمس "إنني سعيد بحصول ميريل لينش على رخصة مصرفية من هيئة السوق المالية لمزاولة أعمالها في المملكة. مشيرا إلى أن مدينة الرياض محور إقليمي للخدمات المالية ويتطلع المصرف إلى تنمية حضوره في المملكة. والاستمرار في تزويد عملائه بمنتجات وحلول عالمية".
    وقالت ايفا كاستيلو رئيسة العملاء الدوليين من الأفراد في منطقة أوروبا. الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بميريل لينش: يمثل هذا الترخيص خطوة مهمة للشركة وتاريخ تواجدها الطويل الذي يمتد لأكثر من 45عاماً في المنطقة. إننا متحمسون للغاية بفرصة توسع ميريل لينش في المملكة .
     
  17. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    وزراء التخطيط يناقشون الواقع السكاني لدول مجلس التعاون
    دول الخليج تجري مسحاً لحصر الاستثمارات الأجنبية

    الرياض - خالد العويجان تصوير - بندر بخش
    وافق وزراء التخطيط والتنمية بدول مجلس التعاون، على إجراء مسح الاستثمار الأجنبي، وذلك للعام 2008م، وعلى مستوى كافة دول مجلس التعاون الخليجي، في خطوة منها لحصر الاستثمارات الأجنبية، التي تعمل بدولهم، وذلك لخلق إحصائية عنها تقدم للأمانة العامة لدول مجلس التعاون لمناقشتها ودراستها.
    ووضع وزراء التخطيط والتنمية بدول مجلس التعاون، دراسة الواقع السكاني لدول المجلس 2000- 2005م، بالإضافة إلى التوصيات الصادرة عن إعلان المنتدى الإقليمي الأول حول العمالة الوافدة في دول المجلس والذي انعقد في دولة قطر، وإعلان مسقط حول تفعيل مشاركة الشباب العربي في السياسات السكانية والتنموية، نصب أعينهم في الاجتماع السابع عشر للجنة الوزارية للتخطيط والتنمية، الذي عقد أمس في مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون بالرياض.
    وأجمع الوزراء على التنسيق بين دول المجلس، بشأن اللجان الوطنية للسكان بدول المجلس والقضايا المشتركة ذات العلاقة بالسياسات السكانية، وآليات تنفيذ السياسات الواردة في الإطار العام للاستراتيجية السكانية، وتفعيل دور دول مجلس التعاون في المنظمات الدولية والإقليمية والعربية، وآخر مستجدات العمل بإصدار تقرير التنمية البشرية الأول لدول مجلس التعاون، بالإضافة إلى العمل على استمرار اللقاءات بين المسؤولين الفنيين عن إعداد الخطط بدول المجلس.
    وأهتم الاجتماع في توصيات لجنة وكلاء ورؤساء الأجهزة الإحصائية بشأن متابعة مراحل تنفيذ مسح إنفاق ودخل الأسرة، وتنفيذ مسح القوى العاملة في جميع دول المجلس خلال عامي 2007- 2008م، بالإضافة إلى اعتماد برنامج البحوث والمسوح الإحصائية لحساب مؤشرات الأهداف الإنمائية للألفية (MDG) باعتباره برنامجاً استرشادياً، وكذلك الموافقة على الخطة الثانية لاستكمال تطبيق نظام الحسابات القومية ( SNA93) المقترحة للأعوام 2007- 2009م، وعقد مؤتمر حول تعزيز القدرات الإحصائية في دول المجلس بمشاركة الإدارات والأقسام المعنية بالإحصاء في كافة الجهات بدول المجلس بهدف وضع استراتيجية لبناء القدرات الإحصائية على مستوى دول المجلس.
    إلى ذلك، وفي سياق اطلع وزراء التخطيط بدول المجلس على التقرير المقدم من الأمانة العامة، وذلك فيما يتعلق بتطوير إدارة الإحصاء بمركز المعلومات بالأمانة العامة، وعلى نتائج تطبيق استمارة المعايير القياسية لأداء الأجهزة الإحصائية بدول المجلس، والموافقة على عقد ورشة تخصصية نهاية عام 2007م، حول مؤشرات التنمية البشرية، بالإضافة إلى عرض قانون الإحصاء الموحد لدول المجلس، وتوحيد طرق حساب الأرقام القياسية لأسعار المستهلك في جميع دول المجلس.
     
  18. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    "السعودية للطباعة" تطرح للاكتتاب بعد 10أيام
    مؤشر الأسهم يعود إلى مستوى 7آلاف نقطة بعد انحسار "إعلانات الاكتتابات" وتلاشي المخاوف من سعر طرح "المملكة"


    تمكن مؤشر الأسهم من العودة إلى مستوى السبعة ألاف نقطة بعد صراع قصير للخروج من بحر الستة الاف نقطة استمر ثلاثة ايام سجل خلالها قاع جديد اطلق عليه قاع الاكتتابات يبلغ 6861نقطة نتيجة لموجة اعلانات طرح الشركات وابرزها شركة المملكة القابضة.
    وزاد المؤشر اكثر من 167نقطة بنسبة 2.44% وصولا الى 7038نقطة مدفوعا بارتفاع جميع الشركات باستثناء شركة الكهرباء التي أقفلت على 11.25ريالا بانخفاض بلغ ربع ريال.
    وكما كان متوقعا فقد انحسرت المخاوف من طرح شركة المملكة بعد ان اعلنت الشركة طرح 5% من اسهمها خلافا لاكثر التوقعات التي تشير ان الطرح سيكون 30%، كما ساعدت الاخبار حول طرح السهم بسعر يقل عن 11ريال في تقليل المخاوف من تاثير علاوة الاصدار على سيولة السوق.
    وكان السوق قد هبط بنحو الف نقطة منذ تصريحات صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال عن نيته طرح جزء من أسهم الشركة في السوق السعودي.
    وتحسنت كميات التنفيذ مقارنة بالايام السابقة لكنها لاتزال منخفضة و لم تتعد 5.9مليار ريال ولم يكن هناك حماس كبير من المتعاملين غير أن السوق صعد بفضل توقف عمليات البيع، اذ يبدو أن المستثمرين قد استوعبوا عملية الطرح الجديدة.
    وتركزت عمليات الشراء اليوم على الشركات الصغيرة والمتوسطة بينما شهدت الشركات الكبيرة ارتفاعات محدودة، وشهد السوق اليوم صعود عدد من الشركات بالحد الأعلى أو قريب منه وخصوصا في قطاع الزراعة والخدمات والتامين التي يتوقع ان تشهد مضاربات قوية لقلة اسهمها.
     
  19. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الترخيص ل 3شركات للأوراق المالية

    من جهة اخرى قالت هيئة السوق المالية انه انطلاقا من مسئولتها التنظيمية لأعمال الأوراق المالية واستمراراً لجهودها في تطوير هذا القطاع ورغبة منها في زيادة عدد الشركات التي تقدم خدماتها للمستثمرين في مجال أعمال الأوراق المالية، فقد أصدر مجلسها امس موافقته على الترخيص لثلاث شركات وهي:
    - شركة الراجحي للخدمات المالية: ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل، ووكيل، والتعهد بالتغطية، والإدارة، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في الأوراق المالية.
    - شركة الرياض المالية: ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل، ووكيل، والتعهد بالتغطية، والإدارة، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في الأوراق المالية.
    - شركة سامبا للأصول و إدارة الاستثمار: ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل، ووكيل، والتعهد بالتغطية، والإدارة، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في الأوراق المالية.
     
  20. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    وزير التجارة: يحق للشركات مقاضاة الوزارة وسنتصدى لارتفاع الأسعار

    جدة - جميل فلاتة:
    أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم عبد الله يماني أن وزارته ستتصدى لأي زيادة غير مبررة في أسعار المواد المستهلكة في المملكة.
    وقال خلال افتتاحه فرع هيئة المواصفات والمقاييس بمنطقة مكة المكرمة أمس إن للوزارة الحق في مقاضاة الشركات التجارية التي تخل بأدائها وللشركات الحق في ذلك تجاه الوزارة.
    وأضاف أن انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية يستوجب إزالة كافة العوائق الجمركية وفتح الأسواق للشركات العالمية لتسويق خدماتها ومنتجاتها للمستهلك مباشرة مما يجعل عامل الجودة من أهم عوامل النجاح والبقاء في ساحة المنافسة ونفاذ المنتجات الوطنية إلى مختلف الأسواق الإقليمية والدولية.
    من جهته أشار مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس نبيل أمين ملا إلى أن الفرع يضم أحدث المواصفات المتعلقة بالسلامة لتوفير بيئة عمل مميزة، حيث تم إنشاء مركز معلومات متطور مرتبط بجميع الأنظمة الإلكترونية في المقر الرئيسي للهيئة بهدف سرعة الحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة وتوفير الخدمات العالية الجودة لكافة الأطراف المعنية بالتقييس بالإضافة إلى توفير مجموعة من المختبرات ذات التجهيزات والتقنية العالية ومن أهمها مختبر المنتجات الكهربائية والإلكترونية ومختبر المنتجات الكيميائية ومختبر الأدوات الصحية ومختبر السيراميك.واستعرض وزير التجارة والصناعة الجهود التي بذلها الفرع منذ إنشائه وعبر مسيرته المباركة التي تربو على ( 20عاماً )، وكان له إسهامات بارزة في خدمة جميع الأطراف المعنية بالتقييس،
    وفي جانب آخر ترأس وزير التجارة اجتماع مجلس إدارة هيئة المواصفات والمقاييس واعتمد المجلس الحساب الختامي للهيئة عن العام المالي 1426ه/1427ه كما تم اعتماد حوالي 2000مواصفة قياسية سعودية من بينها 550مواصفة قياسية خليجية كمواصفة قياسية سعودية و 200مواصفة قياسية دولية خاصة بالتشييد والبناء و 365مواصفة قياسية دولية خاصة بالمنتجات الكيميائية والكهربائية و 186مواصفة قياسية دولية خاصة بمنتجات الغزل والنسيج و4مشاريع مواصفات قياسية سعودية من إعداد الإدارات الفنية و 199مواصفة قياسية دولية خاصة بالمقاييس والموازين و 337مواصفة قياسية دولية خاصة بالمنتجات الكهربائية والالكترونية و 200مواصفة قياسية دولية خاصة بالمنتجات الميكانيكية والمعدنية و 653مواصفة قياسية خليجية. كما اعتمد المجلس لائحة بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للأجهزة الكهربائية بهدف قيام جهة محايدة بإثبات مطابقة المنتجات الكهربائية للمواصفات القياسية السعودية وبطاقة كفاءة استهلاك الطاقة، وقامت الهيئة بالتعاون مع البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة بإعداد لائحة بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة لتطبيقها على المنتجات الكهربائية المحلية والمستوردة