الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 5جمادى الآخرة 1428هـ - 20 يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"هيئة السياحة" تطلق 400 فعالية ضمن 26 مهرجانا
10 ملايين رحلة سياحية صيفية تضخ 13 مليارا في اقتصاد المملكة


- فهيد الغيثي من الرياض - 05/06/1428هـ
أعلنت الهيئة العليا للسياحة عن المهرجانات والعروض التي يضمها صيف السعودية 1428هـ، والموجهة لفئات المجتمع بما يلبي تطلعاتهم المختلفة. واستعرضت الهيئة في المؤتمر الصحافي الذي عقدته أمس، الاستعدادات التي قامت بها بالتعاون مع إمارات المناطق ومجالس التنمية السياحية وأجهزة التنمية السياحية فيها من أجل تهيئة الخدمات والفعاليات السياحية لاستقبال السياح، وتم في المؤتمر إطلاق روزنامة المهرجانات والفعاليات في مناطق المملكة التي ينظمها عدد من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص في تلك المناطق وتجاوزت في مجموعها 400 فعالية موزعة على 26 مهرجانا في محافظات عدد من المناطق، كما استعرض المؤتمر الجهود التسويقية المبذولة من قبل الهيئة للترويج لصيف السعودية والتي تنوعت من الحملة الإعلانية والإعلامية إلى الخدمات المعلوماتية التي تقدمها الهيئة لدعم هذه الأنشطة والتعريف بها من خلال مركز الاتصال السياحي ومراكز المعلومات التابعة للهيئة المنتشرة في الأسواق والمطارات، والروزنامة الإلكترونية.
وأكد عبد الله بن سلمان الجهني نائب أمين عام الهيئة للتسويق والإعلام، أن الهيئة عملت مع الشركاء في المناطق منذ وقت مبكر على تنفيذ توجيهات رئيس مجلس إدارة الهيئة الأمير نايف بن عبد العزيز والذي حث في جلسة مجلس الإدارة الأخيرة على مضاعفة الجهد لتهيئة السبل أمام المواطنين والزائرين للاستمتاع بإجازتهم الصيفية في مناطق المملكة.
وبين الجهني أن السياحة الداخلية أضحت في تنام مستمر ومتزايد نتيجة الإقبال المتزايد من المواطنين على السياحة في بلادهم، حيث تشير البيانات الإحصائية الأولية المتوقعة والصادرة عن مركز (ماس) التابع للهيئة العليا السياحة، أن عدد الرحلات السياحية المحلية داخل المملكة للفترة التراكمية تموز (يوليو) وحتى نهاية أيلول (سبتمبر) من عام 2007 سيصل إلى ما يربو على 9.948 مليون رحلة مقابل ما مجموعه 9.044 مليون رحلة للفترة نفسه من عام 2006، أي بنسبة زيادة مقدارها 10 في المائة.
وتشكل نسبة الرحلات السياحية من إجمالي عدد الزوار المتوقع، والبالغ 10.252 مليون ما نسبته 97 في المائة، وكذلك يشكل زوار اليوم الواحد ما نسبته 3 في المائة، ويتوقع أن يبلغ معدل إقامة السائح لهذه الفترة تسع ليالي.
وتشير البيانات الأولية المتوقعة بمؤسسات الإيواء الفندقي المرخصة، إلى أن عدد ليالي الإقامة المتوقع تحقيقها خلال الفترة المشار إليها سيصل إلى 90 مليون ليلة مقابل 75 مليون ليلة لفترة نفسها من عام 2006، حيث تعكس تلك الأرقام نسبة زيادة مقدارها 20 في المائة في عدد الليالي، وتشكل هذه الفترة ما نسبته 38 في المائة من مجموع الليالي الكلية المتوقعة للمملكة خلال عام 2007.
وتبين البيانات التقديرية الأولية الصادرة عن مركز (ماس) وبناء على المعطيات المشار إليها أعلاه، إلى أن مقدار مصروفات الحركة المحلية للفترة المشار إليها أعلاه سيبلغ حوالي 13.877 مليار ريال مقابل 10.903 مليار ريال، أي بنسبة زيادة مقدارها 27 في المائة، حيث من المتوقع أن يبلغ أنفاق السائح الواحد بالليلة الواحدة 155 ريالا.
وحول أهم وجهات الرحلات السياحية المتوقع زيارتها، توقع أن تكون على النحو التالي، مكة المكرمة بنسبة 46 في المائة، عسير بنسبة 12 في المائة، الرياض بنسبة 11 في المائة، الشرقية بنسبة 10 في المائة، والمدينة المنورة بنسبة 7 في المائة.
أما الغرض من الزيارة لهذه الرحلات فيتوقع مركز (ماس) أن يكون الغرض الأول هو لقضاء العطلات والترفيه بنسبة 48 في المائة، ومن ثم لزيارة الأصدقاء والأقارب بنسبة 30 في المائة، ولأغراض دينية بنسبة 15 في المائة، وتحتل سياحة الأعمال والمؤتمرات نسبة 6 في المائة.
وكما يتوقع مركز ماس أن تتصدر السيارات الخاصة نسبة 79 في المائة من وسائل النقل المستخدمة من قبل السياح، ويأتي بعد ذلك الطيران بنسبة 3 في المائة، ثم الحفلات بنسبة 8 في المائة.
أما بالنسبة إلى استخدام مرافق الإيواء من المتوقع أن يستحوذ السكن الخاص على نسبة 40 في المائة ومن ثم الوحدات السكنية بنسبة 39 في المائة والفنادق بنسبة 20 في المائة.
ويتوقع مركز ماس، أن تشهد السياحة المحلية نموا خلال عام 2007 وكذلك سيتوقع لها نموا لعام 2007 بنسبة تتراوح ما بين 10 في المائة وذلك من خلال الجهود التي تبذلها الهيئة للترويج والتسويق لها في جميع المحافل لتنشيط هذه الحركة.
ودأب مركز ماس على توضيح حجم الوافدة والمغادرة والمحلية من وإلى المملكة استنادا إلى توصيات المعايير الإحصائية الدولية والصادرة عن منظمة السياحة العالمية المعتمدة من قبل المكتب الإحصائي للأمم المتحدة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"إنسان" تسلم تذاكر السفر للطلبة الأيتام المبتعثين


- "الاقتصادية" من الرياض - 05/06/1428هـ
سلمت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام في منطقة الرياض (إنسان)، تذاكر سفر الطلبة الأيتام المبتعثين إلى الخارج، بعد اختتام فعاليات الملتقى التوجيهي والإرشادي الذي نظمته الجمعية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وأكاديمية الفيصل العالمية أخيراً. وسلم تذاكر الطلبة صالح اليوسف المدير العام للجمعية، وجاءت كالآتي: المبتعثون إلى أستراليا. نادر طلق غزاي العتيبي، أحمد إبراهيم جلال العنزي، فهد أحمد سلوم باعبد، بدر فهد سليمان الحصيني، متعب صالح المزيني، عبد الهادي محمد العجمي، ماجد سيف السيف، محمد عبد الله العبودي، أحمد ناصر البلوي، حمد محمد الرويتع، خالد بديوي العنزي، سليمان بن عناد العنزي. ثم المبتعثون إلى أمريكا وهم: إبراهيم فهد محمد الدوسري، علي حمد علي التويجري، محمد مبارك ظافر العمري، سعد سيف القحطاني، عبد الله أحمد العسيري، عميد ناصر البلوي، أحمد يحيى قطان، محمد مسلط الشيباني.
وأسهم الملتقى في تعريف الطلبة المبتعثين بالمجتمعات الجديدة في بلد الابتعاث، وخرج بتوجيهات وإرشادات قدمها المختصون للطلبة أثرت معلوماتهم عن تلك البلدان.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
كلية اليمامة تعلن مواعيد التسجيل للعام الجديد


- "الاقتصادية" من الرياض - 05/06/1428هـ
تبدأ كلية اليمامة الأحد 16 جمادى الآخرة 1428هـ وحتى الأربعاء 16 شعبان 1428هـ فترة القبول والتسجيل للعام الدراسي 1428/1429هـ للطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بالكلية والحصول على درجة البكالوريس في إدارة الأعمال من حملة الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
وأوضح الدكتور أحمد العيسى عميد الكلية، أن الكلية تعتمد أكثر من آلية للقبول منها التسجيل المباشر في مقر الكلية أو عبر موقع الكلية على الإنترنت.
وأشار إلى أن نظام الدراسة في الكلية يتيح للطلاب والطالبات السعوديين وغير السعوديين اختيار واحد من التخصصات الستة في مجال إدارة الأعمال وهي: التسويق، الإدارة المالية، التأمين، المحاسبة، إدارة الجودة، ونظم المعلومات الإدارية.
وبين العيسى أن متطلبات التسجيل تشمل تعبئة استمارة القبول للكلية ويمكن الحصول عليها من موقع الكلية على الإنترنت:
http://www.alyamamah.edu.sa، إلى جانب إرفاق سجل درجات المرحلة الثانوية ونسخة منه والإشعار الخاص بنتيجة اختبار القدرات العامة من مركز القياس والتقويم، شهادة حسن السيرة والسلوك صورة من بطاقة الأحوال المدنية أو الإقامة وجواز السفر لغير السعوديين مع أربع صور شخصية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"نماء للكيماويات" توقع إتفاقية تمويل مع بعض البنوك المحلية بمبلغ 300 مليون ريال لمشروع حصاد

في إحتفال رسمي وقعت شركة نماء للكيماويات في تمام الساعة الخامسة من مساء الثلاثاء 4/6/1428هـ الموافق 19/6/2007م إتفاقية تمويل بمبلغ 300 مليون ريال مع كلٍ من البنك الأهلي التجاري والبنك السعودي الهولندي ومجموعة سامبا المالية والشركة العربية للإستثمارات البترولية ( أبيكورب) مجتمعين وذلك لغرض تمويل مشروع حصاد لإنتاج 250 ألف طن سنوياً من مواد كيماوية مختلفة منها الإيبكلوروهيدرين والصودا الكاوية والذي من المخطط أن يبدأ الإنتاج مع نهاية هذا العام إنشاء الله. والجدير بالذكر أن مجلس إدارة "نماء للكيماويات" كان قد وافق على مضاعفة إنتاج مشاريع الشركة من مواد كيماوية متنوعة شملت زيادة إنتاج مادة الإيبوكسي من 60 ألف طن إلى 120 ألف طن سنوياً ، والصودا الكاوية من 50ألف طن إلى 100 ألف طن سنوياً وذلك نتيجة لنمو أسواق منتجات الشركة عالمياً. كما يجري الإعداد حالياً للحصول على التراخيص الصناعية وموافقة هيئة السوق المالية لزيادة رأس مال الشركة بمقدار 500 مليون ريال للاستثمار في المشاريع الجديدة والتي تقدر تكلفتها بمبلغ 1300 مليون ريال.
 
أعلى