57 نقطة فقط تفصل بورصة الكويت عن حاجز الـ 12 ألف التاريخي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏20 يونيو 2007.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    توقعات باختراقه الأسبوع المقبل و"هواتف" يقتنص 32.5% من قيمة التداولات





    57 نقطة فقط تفصل بورصة الكويت عن حاجز الـ 12 ألف التاريخي













    دبي-شواق محمد


    عاودت البورصة الكويتية مجدداً اليوم الاربعاء 20-6-2007، استئناف رحلتها الصعودية المتلاحقة، عقب يوم واحد فقط من التصحيح النزولي المحدود، لتكون بذلك على بُعد نقاط قليلة من تخطي الحاجز النفسي التاريخي عند الـ 12 ألف نقطة، والذي يعتبره المحللون بمثابة مفترق طرق ونقطة محورية على طريق اتجاهات السوق الكويتية خلال باقي العام 2007، وإن كانت النظرة المتفائلة لها اليد الطولى حتى الآن.

    ويرى نائب رئيس مجلس الادارة في شركة "ايفا" صالح السلمي، أن تدفق السيولة على سوق الكويت للأوراق المالية يمثل عامل دعم مهم للاتجاه الصعودي النشط الذي تعيشة السوق حالياً، حيث بلغ المتوسط اليومي للتداولات نحو 160 مليون دينار.

    موجة تفاؤل قوية

    أسعار الأسهم في أسواق المال الخليجية لا تعكس غالباً القيمة الحقيقة للشركة
    صالح السلمي

    وزاد المؤشر السعري نحو 66.7 نقطة، عند مستوى 11942.9نقطة، و"الوزني" بنحو 4.35 نقطة، ليصل إلى مستوى 716.26 نقطة، في ظل تداولات شديدة النشاط ارتفعت معها قيمة التعاملات إلى قرب الـ282.1 مليون دينار (الدولار يعادل 0.288 دينار)، وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 400.7 مليون سهم، من خلال تنفيذ 12.7 ألف صفقة.

    وأكد السلمي في لقاء مع الزميلة نادين هاني ضمن برنامج "نبض السوق" من قناة العربية، على السوق استطاعت تخطي المستويات التي كانت عليها في العام 2006، و2005، بفضل موجة التفاؤل القوية التي تغلف معنويات المتداولين بالسوق، وتحفزهم على التعامل بنشاط.

    وقال "خبر صفقة بيع "الدار" لحصتها في شركة المدار يأتي في إطار الانباء الايجابية التي تعج بها السوق في الوقت الراهن، بشأن عمليات استحواذ من شركات وجهات استثمارية محلية وخارجية، الأمر الذي يزيد من ثقة المتعاملين في السوق".

    وفي رده على سؤال من العربية حول السعر الذي سيتم تنفيذ الصفقة على أساسه أوضح أن أسعار الأسهم في أسواق المال الخليجية لا تعكس غالباً القيمة الحقيقة للشركة.

    من جانبه توقع نائب مدير شركة الشرق الأوسط محمد أشكناني أن تخترق البورصة الكويتية حاجز الـ12 ألف نقطة خلال الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، مؤكداً على أن جميع المؤشرات الحالية بالسوق تشير إلى ذلك، في ظل الارتفاعات القوية التي تشهدها أحجام وقيم التداولات بالسوق.

    النتائج المالية للربع الثاني

    النتائج المالية للشركات المدرجة عن الربع الثاني من العام 207، ستمثل دعما قويا للاتجاه الصعودي للسوق خلال الفترة القادمة
    محمد اشكناني

    وتابع أن النتائج المالية للشركات المدرجة عن الربع الثاني من العام 207، ستمثل دعما قويا للاتجاه الصعودي للسوق خلال الفترة القادمة، خاصة في ظل التفاؤل القوي بهذه النتائج.

    وأشار اشكناني إلى أن سهم "هواتف" هو من قاد انطلاقة مؤشرات السوق خلال الفترة الماضية ولا يزال، خاصة وأن تحركاته تنعكس مباشرة على أسهم أخرى تدور في فلكه وقال "يبدو أن هذه السهم يخبأ الكثير في جعبته".

    وسجل سهم "هواتف" قفزة سعرية جديدة ضمن ارتفاعاته المتلاحقة التي يحققها منذ فترة، ليترفع اليوم بنحو 100 فلساً، مسجلاً سعر 4.780 دينار، وسط تعاملات محمومة، بلغت قيمتها 91.8 مليون دينار، تعادل نحو 32.5% من اجمالي قيمة تعاملات السوق الاجمالية، بتداول 19.4 مليون سهم.

    وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "الصفاة" بنسبة 9.6% مسجلاً سعر 570 فلسا، تلاه "قابضة" 8.475% إلى سعر 640 فلساً، ثم سهم "تمدين ع" بنسبة 7.8% بسعر 550 فلسا.

    وقاد الأسهم الخاسرة "تنظيف" بنسبة 5.9% بسعر 480 فلسا، تلاه "شعاع" بنسبة 5.8% إلى سعر 405 فلوس، ثم "نايسكو" بنسبة 5.8% إلى سعر 325 فلساً.

    قوة ومتانة السوق الاستثمارية

    على جانب آخر وصف مراقبون التداولات بالطبيعية والمتزنة رغم عمليات التذبذب التي تعتبر ضرورية لاستقرار وتماسك المؤشرات والأسعار في ظل ما آلت اليه من مستويات تصاعدية متتالية، مشيرين إلى أن ارتفاع قيمة التداول مؤشر واضح على قوة ومتانة السوق الاستثمارية.

    وذكر تقرير نشرته صحيفة "السياسة" الكويتية اليوم أن عمليات التكتيك الاستحواذية التي تتم بشكل تدريجي كان لها الاثر الواضح في تفاعل النشاط تجاه بعض الاسهم الراغبة في ذلك التوجه.

    وتابع المراقبون أن الفترة الراهنة تعتبر من الفترات المهمة والحاسمة في تحديد ما سيؤول اليه السوق من مستويات وارقام في ظل وفرة السيولة التي تؤكد بلوغه حاجز 12 الف نقطة رغم عمليات الضغط السعري والمقاومة التي تقوم بها بعض المحافظ الاستثمارية.

    تعليم" تعرض شراء حصة في "التعليمية القابضة"
    على جانب أهم أخبار الشركات على موقع السوق، تقدمت شركة التعليم الاهلى بعرض لشراء حصة مجموعة عارف الاستثمارية فى المجموعة التعليمية القابضة والبالغة 32.259%، بسعر 460 فلس، فيما توقعت "عارف" تحقيق ربح قدره 13.5 مليون دينار من بيع حصتها في "تعليمية".

    وافق بنك الكويت المركزي على طلب شركة نور للاستثمار المالي بشراء ما لا يتجاوز 10% من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 17-6-2007‏ وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها.‏

    فازت الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات بأقل الاسعار فى مناقصة مشروع اعمال الترميم والصيانه الجذرية واية اعمال اخرى بمواقع مختلفة للمساجد بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، محافظة الفراونية (المنطقة الاولى) بقيمة اجمالية وقدرها 1.7 مليون دينار.

    __________________​
     
  2. فلس

    فلس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2007
    المشاركات:
    356
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك ياستاذ نبيل :)