الله يستر لا يحوشنا .... دبي تستبق مشروع المترو بضريبة مرورية

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة الفهلوي, بتاريخ ‏21 يونيو 2007.

  1. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    نظام "سالك" يسلك الطريق الأسرع إلى الجيوب
    دبي تستبق مشروع المترو بضريبة مرورية


    بلقيس دارغوث من دبي: أيام قليلة تفصل الإماراتيين والمقيمين فيها وزائريها عن تطبيق نظام ضريبة الطرق الذي سيطبق لأول مرة في الشرق الأوسط. ويحرص القيمون على المشروع تكثيف الإطلالات الإعلامية مؤخرا لتوضيح آلية وشروط وإيرادات وتكاليف المشروع الذي يهدف إلى تخفيف أزمة المرور الخانقة التي تشهدها إمارة دبي، التي تسجل عاما بعد عام أكبر نسبة نمو في العالم.

    واعتبرت مصادر متابعة لـ"إيلاف" إن نظام "سالك" يصب في الدرجة الأولى لصالح مشروع مترو دبي المتوقع تشغيل المرحلة الأولى منه عام 2009، إذ سيشكل وسيلة النقل الأرخص مع ارتفاع عدد السيارات سنويا وأسعار النفط ومؤخرا هذه الضريبة المرورية.

    وشكلت أزمة المرور مواضيع العديد من التحقيقات والمنتديات، إذ يكاد لا يخلو أي حوار من الشكوى من هذه الظاهرة التي دفعت بالمسؤولين إلى زيادة المسارب التي تربط بين شقي دبي "ديرة" و "بر دبي" قبل عام 2008 ناهيك عن مشروع مترو دبي.

    مليارات الدراهم تم تخصيصها لمحاولة حل هذه الأزمة التي يعاني منها بالخصوص سكان الشارقة الذين ينتقلون يوميا من وإلى دبي، ليصبح المشوار الذي يستغرق ثلث ساعة إرهاقا يستمر لساعات. وإن تجولت فيها ليلا أم نهارا، ستجد نفسك عالقا في سيارتك في أزمة سير، وأصبح التأخر عن المواعيد عادة يتفهمها الجميع.

    ما هو نظام سالك

    هو بكل بساطة بطاقة مدفوعة سلفا لرصيد بقيمة نقدية معينة يتمّ تثبيتها مرة واحدة على الزجاج الأمامي للسيارة، وتعمل بدون بطارية ولا تحتاج إلى التغيير. ويقول المسؤولون عن تنفيذ المشروع إن البطاقة تعمل في مختلف الحالات الجوية، وعند أيّ سرعة كانت.

    وكلما مررت تحت إحدى البوابات يخصم مبلغ 4 دراهم بشكل أوتوماتيكي (الدرهم يساوي 3.66 دولار). وعليك عدم إزالتها لأنّ ذلك سيعرّضها للتلف. لذلك بشرى لمالكي أكثر من سيارة.. نعم عليكم شراء أكثر من بطاقة.

    وتبلغ تكلفة الاشتراك بنظام سالك 100 درهم، تحتسب 50 درهماً منها كثمن لبطاقة التعرفة وتحتسب 50 درهماً رصيد.

    وهنا يسأل البعض ماذا لو قمتُ ببيع سيارتي أو اشتريت غيرها؟ الجواب هو الاتصال بمركز خدمة العملاء لكي يتم إلغاء البطاقة وفصل الحساب عن سيارة أصبحت ملك شخص آخر. وعند شراء سيارة جديدة، تشتري بطاقة جديدة.

    وإذا تعرّضت بطاقة سالك للتلف أو الفقدان، يتوجب عليك شراء بطاقة جديدة وتثبيتها على زجاج السيارة من جديد.

    المخالفات

    أما المخالفات، كابوس السائقين الأكبر، فيقتضي النظام تنبيهك ثلاثا باقتراب انتهاء رصيدك، وذلك عبر رسائل الهاتف المحمول النصية أو الأس أم أس، حيث يتم إرسال أول رسالة عند بلوغ الرصيد 30 درهماً والثانية عند وصول الرصيد إلى 20 درهماً والثالثة عند انتهاء الرصيد، ويتم إرسال رسالة نصية فور ارتكاب المخالفة وفي حالة تمت زيادة الرصيد قبل انتهاء يومي عمل يتم إلغاء المخالفة.

    أما للمتنقلين بصورة متكررة بحكم العمل أو الضرورة، فتم تحديد حدا أقصى لرسوم عبور بوابات التعرفة المرورية 24 درهماً في اليوم الواحد، بعدها يكون العبور مجاناً في اليوم ذاته، ما عليك سوى العد.

    الغرامات

    وتنقسم الغرامات إلى قسمين:

    النوع الأول: تكون الغرامة في اليوم الأول الذي يتخطى فيه مستخدم الطريق بوابة التعرفة من دون تثبيت البطاقة الالكترونية 100 درهم، أما في اليوم الثاني فالغرامة هي 200 درهم، أما في اليوم الثالث فالغرامة هي 400 درهم وتبقى قيمة المخالفة 400 درهم لكل مخالفة إضافية بعد المخالفة الثالثة.

    أما النوع الثاني من المخالفات فهو: عدم وجود رصيد كاف في البطاقة عند المرور من إحدى بوابات التعرفة، وفي هذه الحالة تكون الغرامة هي دفع مخالفة مرورية مقدارها 50 درهماً عن كل مرة يتخطى فيها مستخدم الطريق بوابة التعرفة.

    الاستثناءات

    ويستثني النظام المركبات المسجلة لدى القوات المسلحة ومركبات الشرطة والدفاع المدني والإسعاف والتي تحمل شعار كل منها والمركبات المخصصة لنقل طلاب المدارس أو المعاهد والجامعات وحافلات النقل العام التابعة للهيئة. وفي لفتة إنسانية تقرر مؤخرا إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم التعرفة المرورية.

    أما بالنسبة لسيارات الأجرة سواء التابعة لتاكسي دبي أو شركات الامتياز فهي مشمولة بنظام التعرفة، وسيتحمل ركاب سيارات الأجرة قيمة التعرفة المرورية في حال رغبتهم استخدام المواقع المشمولة بنظام التعرفة، وسيقوم سائقو السيارات بسؤال الراكب ما إذا كان يرغب في استخدام الطرق المشمولة بالنظام أم لا.

    وبالنسبة للشركات يتم فتح حساب خاص في سالك للشركات التي تملك 10 سيارات وما فوق ومن دون أية خصومات لأن السعر ثابت وموحد، ولا يستثني النظام إلا الجهات التي تم ذكرها من قبل، إضافة إلى أن الدراجات النارية غير معفاة من الرسوم.

    السياح

    وفي ما يخص السياح الذين يزورون الإمارة ليوم او أكثر، فتطبق عليهم نفس الشروط سواء قدموا من دول الخليج أو من خارج إمارة دبي كباقي السائقين في الدولة.

    المطاعم والتوصيل المجاني

    واثار اقتراب تطبيق سالك حوارا بين أصحاب المطاعم التي ترسل طلبات مجانية إلى المكاتب والمنازل ما إذا كانت ستضيف كلفة ضريبة المرور على التوصيل، وأعلن العديد من أصحاب المطاعم أنهم لا يستطيعون حتى الآن تحديد الكلفة المتوقعة، وبناء عليه لن يتم أي زيادة على الفاتورة في الوقت الحالي قبل "اختبار التجربة".

    طرق بديلة

    ويتزامن تطبيق النظام على شارع الشيخ زايد وجسر القرهود، مع تنفيذ الهيئة طرقا بديلة في مختلف انحاء الإمارة التي تشمل طريق دبي العابر ومشروع توسعة جسر آل مكتوم، وتوسعة شارع الإمارات ومشروع الجسر العائم، إضافة إلى معبر الخليج التجاري، حيث سيرتفع عدد المسارب التي تعبر خور دبي من 19 إلى 38 مسربا خلال عام 2007 ليصل إلى 47 خلال العام المقبل.

    وسيتم تشغيل بوابات "سالك" يوم الاول من شهر يوليو المقبل. وخصصت الهيئة رقم (72545- 800) لأي استفسار. كما بإمكان الراغبين بالاطلاع على معلومات أكثر زيارة الموقع الإلكتروني www.salik.ae.

    وفي 4 حزيران (يونيو) بدأت هيئة الطرق والمواصلات بيع بطاقات التعرفة المرورية لنظام "سالك" ، في 287 مركزاً من بينها 180 محطة من محطات بترول الإمارات ومن خلال 37 فرعا من فروع بنك دبي الإسلامي و 70 محطة لإيبكو وإينوك. وقال رئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات مطر الطاير في مؤتمر صحافي مؤخرا ان الدخل السنوي المتوقع من تطبيق مشروع التعرفة المرورية سالك على شارع الشيخ زايد وجسر القرهود سيبلغ 600 مليون درهم مؤكدا ان الهدف من تطبيقه هو ليس الربح المالي لانه على الرغم من ضخامة الرقم الا انه لن يغطي تكلفة انشاء جسر في شارع الشيخ زايد فضلا عن مشروعات المترو والنقل البحري والحافلات.

    ولفت الطاير ان عدد السيارات المشتركة في الخدمة بلغ حتى الاسبوع الماضي 15 الف سيارة ومن المتوقع ان يرتفع الرقم الى 600 الف سيارة مع نهاية العام الاول من العمل الفعلي. وتوقع ازدياد عدد السيارات خلال السنوات المقبلة 17% وهوالمعدل الأعلى في العالم.

    http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/6/242227.htm
     
  2. salem.srsr

    salem.srsr عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,826
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWEIT
    احسنت

    يالفهلوي
     
  3. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,656
    :eek: :eek: :eek: :eek:

    الاسعار مبالغ فيها

    والله يابومشعل شكله الدور علينا :D
     
  4. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة
    زين يسوون .. وعقبالنا :)
     
  5. دحيم 06

    دحيم 06 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    853
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكـــويـــــــت
    الله يستر فال الله ولا فالك....

    طبق هذا النظام فى فرنسا وكان القصد منه كما قالت الحكومة الفرنسية وقتها:يتم احتساب الضريبة على الطرق حتى نستوفى مبلغ تكلفةهذه الطرق الواسعة والجديدة....

    بعد مرور سنوات طالب الفرنسيين ذوى الدخل المحدود بانهاء هذه الضريبة حيث ان الحكومة الفرنسية قد استوفت المبلغ المكلف عليهم وزيادة...ولكن هيهات تتنازل الحكومة عن دخل كبير ...ومازالت الطرق السريعة بضريبة الى الان:confused: :confused:
    الفرنسيين ذوى الدخل المرتفع يستخدمون الطرق السريعة بسرعة تفوق ال120 كم....
    الفرنسيين ذوىالدخل المحدود يستخدمون الطرق الجانبية بسرعة 60 كم...
    من غير الاشارات واللفات والتقاطعات....:( :(

    عساه مايجينا اللى جاهم.....
     
  6. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة
    تره الديره غاصة بهالسيارات .. منت ملاحظ معاي .. روح الحين حولي .. وشوف إذا طلعت منها قبل العشاء .. انا اقول .. يقننونها .. فوق السيارتين لكل رب اسره .. كل سياره لها بطاقه .. ومع هذا .. العائد يروح لحساب إصلاح شوارع .. وبناء جسور .. وشبكة القطارات .. وغيره .. بس يبيلها شويه دراسة .. ولا انا ما بذني ماي .. :)
     
  7. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا
     
  8. الاسهم الخليجية

    الاسهم الخليجية موقوف

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    112
    عدد الإعجابات:
    0
    اعتقد ان مثل هذا النظام معمول به في استراليا.
     
  9. Q8-111

    Q8-111 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2007
    المشاركات:
    281
    عدد الإعجابات:
    0
    انا مع وضع ضريبه في دول الخليج على جميع الخدمات بدون استثناء
    والسبب هو0

    1- ارتفاع دخل المواطن الخليجي

    2- الفرق الكبير في عدد السكان بين المواطن والوافد

    3- الالحاح والمطالبه من شعوب هذه الدول بالارتقاء بالجانب الخدمي

    4- التزاحم المزعج في جميع مرافق وطرق هذه الدول

    5- التوعيه الفعاله والمباشره للجميع للارشاد والتقنين والحد من الاسخدام غير المبرر 0
     
  10. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    آآآآآآآآآآآآآآآآه لو يحطونه بالدائري الثاني ((شارع الحب ))

    جااااااااان حولنا من اعتمادنا على النفط إلى رسوم التجول بالشارع :p