تجزئة الأسهم الدينارية تزيد من القيمة السوقية وتثري سيولة البورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة FLOOD, بتاريخ ‏21 يونيو 2007.

  1. FLOOD

    FLOOD عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 يناير 2006
    المشاركات:
    2,472
    عدد الإعجابات:
    1
    البسام .. تجزئة الأسهم الدينارية تزيد من القيمة السوقية وتثري سيولة البورصة

    الكويت - 21 - 6 (كونا) -- قال المحاسب التجاري المعتمد من مجلس المحاسبة والضريبة الأمريكي فهد البسام ان تجزئة الاسهم الدينارية (اي التي يزيد سعرها في البورصة عن دينار) من شأنه ان يزيد من القيمة السوقية ويثري سيولة البورصة المحلية.

    واوضح البسام في حديث خاص لوكالة الانباء الكويتية( كونا) اليوم ان المقصود بتجزئة السهم هو قيام الشركة بتقسيم أسهمها الحالية الى عدد من الأسهم عن طريق تخفيض القيمة الاسمية للسهم الواحد وزيادة عدد الأسهم بدون أن يؤثر ذلك على رأس مال الشركة أو حقوق مساهميها وان كان ذلك سيزيد من عدد الأسهم التي سيتملكونها نتيجة لهذا التقسيم.

    واشار الى ان من أهم الأسباب التي تجعل الشركات تقوم بتجزئة أسهمها هو تخفيض القيمة السوقية للسهم ليصبح سعره مقبولا وفي متناول اكبر عدد ممكن من صغار المستثمرين مرورا بزيادة سيولة تداول السهم في السوق عن طريق زيادة عدد الأسهم المتاحة للتداول بالسوق.

    واضاف ان من الأسباب أيضا ما يمكن ارجاعه الى عامل اخر حيث يعتقد بعض المستثمرين أن سعر السهم اذا كان منخفضا يكون أكثر قابلية للصعود من الأسهم الأخرى مرتفعة السعر.

    وأوضح البسام انه في حال التطرق الى عرض الاسباب يجب سرد الآثار الايجابية "التي أثبتها العديد من الدراسات" لاتخاذ هذه الخطوة من قبل ادارات الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية.

    ومن أبرز هذه الآثار ارتفاع القيمة السوقية لهذه الشركات بعد التجزئة بنسبة أكبر من الارتفاع في القيمة السوقية للشركات التي لم تقم بتجزئة أسهمها علاوة على زيادة حجم التداول.

    واضاف ان النتائج اظهرت ان حركة حجم التداول في فترة ما بعد التجزئة أكبر من فترة ما قبل التجزئة وهو الأمر الذي يصب في نهاية المطاف في قالب تعظيم القيمة السوقية وضخ سيولة جديدة وزيادة عدد مستثمري سوق الأسهم المحلي.

    من ناحية اخرى قال البسام انه لا يمكن في المقابل اغفال الآثار السلبية لهذا الاجراء على سعر السهم وذلك عندما لاتحقق الشركة الأرباح التي وعدت بها المستثمرين والمعلن عنها قبل اتخاذ قرار التجزئة. وحول اكثر طرق التجزئة شيوعا قال البسام ان أبرز هذه الطرق طريقة "2 الى 1" وطريقة "3 الى 2" وطريقة "3 الى 1" كما ان قرار التجزئة سيرفع سعر السهم لأن ذلك يشير الى النمو المتوقع في أرباح الشركة حتى تاريخ اقفال المشاركة في التجزئة.

    واضاف انه في حال البحث عن قفزة سريعة في السعر يكون الرهان الأفضل هو أن يكون توقيت الشراء في الفترة القريبة من الاعلان عن التجزئة علما بان ذلك قد يحيط به نوع من المخاطرة.

    وأشار البسام الى ان تجزئة السهم قد تكون عكسية أيضا عن طريق رفع قيمة السهم وتخفيض عدد الأسهم موضحا ان الفرق بين تجزئة الأسهم وتوزيعات أسهم المنحة هي أن تجزئة الأسهم لا ينتج عنها زيادة في رأس مال الشركة بينما توزيعات أسهم المنحة ينتج عنها زيادة في رأس مال الشركة.

    ووجه البسام الدعوة الى ادارات الشركات المدرجة والقائمين على سوق الكويت للاوراق المالية لبحث هذا الامر بالشكل الذي يحقق مصلحة البورصة المحلية بشكل خاص والاقتصاد الوطني بشكل عام.
     
  2. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كلام سليم وعين العقل :)

    الله يعطيك العافية على نقل الموضوع :)
     
  3. 2go

    2go عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 ابريل 2007
    المشاركات:
    137
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بعدين اقولك
    وجهة نظري المتواضعة، ان الاسهم في اسواق العالم اساسا عالية القيمة وارخص الاسهم بالعالم هي الموجودة عندنا، واعتقد احنا لازم نشجع موضوع صناع السوق والمحافظ والصناديق، لان صغار المستثمرين اللي مثلي بسرعة يتحلطمون من اي تغيير في اسعار السهم (طبعا بالنزول نتحلطم) لذا واستكمالا لموضوع التطور في النظام المالي اعتقد لازم ننسى موضوع التقسيم ونركز على وسائل الشفافية وتشريعات تطور البورصة اكثر من افكار تورط صغار المستثمرين اكثر، واعتقد ان الاسهم اللي ترتفع مالازم نعاقبها، وانتو كيفكم والراي رايكم وسامجوني على الطوالة.
     
  4. FLOOD

    FLOOD عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 يناير 2006
    المشاركات:
    2,472
    عدد الإعجابات:
    1
    الله يعافيك شامبر

    بس قولى شلون فسرتها كلام سليم وعقلانى مع العلم ان عندنا نظام الوحدات مستخدم بالسوق الكويتى يعنى التجزئه مالها معنى مع الاسهم عندنا لانها اصلن تتجزىء تدريجى بارتفاع اسعارها ولا اشرايك انت :)
     
  5. alashum

    alashum عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 ابريل 2006
    المشاركات:
    587
    عدد الإعجابات:
    0
    لو مثل السوق السعودي

    تنباع اي كميه من غير كسور مو افضل؟؟؟;)
     
  6. مساهم جديد2007

    مساهم جديد2007 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2007
    المشاركات:
    288
    عدد الإعجابات:
    0
    نظام التجزئة ماذا يفرق عن المنحة؟المنحة تزيد عدد الأسهم وتقلل سعر السهم بمقدار المنحة والتجزئة تزيد عدد الأسهم وتقلل السعر يعني يابو زيد كأنك ماغزيت وإلاّ شرايكم ؟شالفرق بين المرابحة والفائدة والإثنان يقتصّان من المقترص 8.5%؟مو هذا الحجي...الحجي هل الشركة اللّي مشتري أسهمها محترمة أم ورقيّة يعني 3 كراسي وطاولتين وبنغالي ولبنانيّة على البدّالة...يسلمووووووووووو......مع إحترامي وتقديري لجميع الجنسيّات..وفقكم الله
     
  7. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هذي بعض النقاط إللي عجبتني و اقنعتني :) وطبعاً , لا بد من بعض الاختلافات البسيطة :)




    انا اتفق معاك

    هذا اخيس شيء في البورصة

    انا ضذ نظام الوحدات (( السعر مقابل الكمية مثل : فوق 250 عدد 10,000 ))

    و مع وضع حد اعلى للصعود و النزول ((خمس وحدات صاعد و 5 نازل )) او وضع نسبة 10%


    و هذي معادلة :
    نظام الوحدات مستخدم بالسوق الكويتى + تجزئة الاسهم ((ما منه فايده ))
    :)
     
  8. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تجزئة الأسهم تفتح المجال أمام صغار المستثمرين للشراء من الشركات القيادية

    الرياض: خالد الغربي، أحمد بن حمدان
    وصف عضو لجنة الأوراق المالية في غرفة الرياض سابقا فهد العثمان قرار تجزئة الأسهم بأنه يعطي للمستثمر فرصة للاستثمار في أسهم العوائد التي كانت مرتفعة في السابق, لأن الأسعار حاليا نزلت إلى المستوى الطبيعي, وأوضح أن الفرصة متاحة للجميع بتعديل محافظهم إلى الأسهم ذات العوائد.
    وقال العثمان إن قرارات ولي الأمر تتسم بالإيجابية والمحبة والرحمة وطالب المستثمرين بأخذ الحيطة والحذر وتطبيق المعايير الاستثمارية على الأسهم التي يرغب في شرائها, مشيرا إلى أنه المسؤول الأول في حالة خسارته.
    واعتبر العثمان إعادة نسبة التذبذب إلى 10% أنها ستعيد التضخم إلى السوق مرة أخرى.
    وأشار العثمان إلى ضرورة مراقبة البنوك في نسب الإقراض في الشركات التي لا تحقق نمواً, متهما البنوك بأنها تصب الزيت على النار عندما تمنح القروض في حالة صعود الأسهم ثم تطفئ السوق باندفاعها للبيع لتحصيل حقوقها.
    فيما رحب المحلل المالي مطشر المرشد بقرار تجزئة الأسهم الذي طال انتظاره منذ سنتين, مشيرا إلى أن السوق السعودي كان يعاني من نقص في كميات الأسهم المتاحة للتداول, وهذا أدى إلى زيادة وتيرة التذبذب والارتفاعات المبالغ فيها وكذلك الحال في الانخفاضات.
    وقال المرشد إن قرار التجزئة سيساعد على زيادة عمق السوق والحد من التذبذبات الشرسة, مبينا أن الارتداد الحاصل بسبب إحجام أصحاب السيولة عن دخول السوق خلال الأسابيع الماضية بسبب الوضع السيئ الذي كان فيه.
    وأكد المرشد أن إعادة نطاق التذبذب إلى 10% واتخاذ هذه القرارات بهذا الشكل السريع من قمة الهرم في القيادة السعودية أدى إلى استعادة ثقة المتعاملين في سوق الأسهم.
    وأضاف أن تجزئة الأسهم تفتح المجال أمام صغار المستثمرين بأن يكونوا أكثر انتقائية في شراء الأسهم, وتهيئ لهم فرصة الدخول في شركات قيادية كانت أسعارها قبل التجزئة تفوق الألف ريال.
    وطالب المرشد المستثمرين بالرجوع لأساسيات الاستثمار و قراءة القوائم المالية بعناية وقراءة الخطط المستقبلية للقطاع الذي يستثمر فيه, وليس النظر في مكرر الربح على أنه عامل مهم, ولكن مكرر الربح أحد العوامل المؤثرة.
    وأكد المحلل المالي الدكتور أسامة فلالي أن قرار إعادة نسبة التذبذب إلى نسبة 10% راعى الجانب النفسي لدى المتداولين والذي يعتبر عنصرا مهما في أسواق المال, مشيرا إلى أنه على الرغم من أن قرار تحديد التذبذب عند 5% يحافظ على تذبذب مؤشر السوق نوعا ما ولكن الجانب النفسي لدى المتداولين رفض هذا القرار نظرا لتوقيته غير المناسب في تلك المرحلة, مما أدى لهبوط الأسعار وانهيار المؤشر في الفترة السابقة.
    وأضاف فلالي أن قرار الهيئة بعودة نسبة التذبذب إلى 10% أعاد الثقة للمتداولين ولسوق الأسهم مما سيساهم في استقرار السوق مع القرارات التصحيحية الحكومية الأخيرة, منوها إلى أن تجزئة الأسهم وتخفيض القيمة الاسمية إلى 10 ريالات سيسمح بتداول كمية أكبر من الأسهم ويعطي عمقا أكبر للسوق, ولكن في المقابل فإن لها آثاراً سلبية متوقعة تتمثل في حدوث تضخم في الكميات ستؤدي بدورها إلى تضخم في الأسعار في المرحلة المقبلة.
    وأوضح فلالي أن ظهور أرباح ونتائج الشركات المدرجة مع نهاية الربع الأول من العام المالي الجاري سيكون له آثاره الإيجابية على السوق, وستصدر الشركات بيانات لأرباحها ومشاريعها التوسعية مما يجعل المتداولين يتوجهون للاستثمار في أسهم الشركات القيادية وذات الربحية الثابتة.
    من جهتها أكدت المحللة المالية الدكتورة نورة اليوسف أن قرار إعادة نسبة التذبذب إلى10% ستكون له آثاره الإيجابية على السوق الذي عانى ـ حسب تقديرها ـ كثيرا من تحديد نسبة التذبذب عند الـ5% ولم تكن مناسبة لطبيعته مما أدى إلى انهيار السوق في فترة من الفترات وسيره معاكسا للنمو الحاصل في الاقتصاد السعودي, مشيرة إلى أن هذه القرارات الأخيرة كانت متوقعة من حكومتنا الرشيدة التي تسعى لتحسين وضع شعبها المعيشي. وقالت اليوسف إن التجزئة ستمكن الجميع من تداول الأسهم وخصوصا مع دخول المقيمين السوق.
    ومن جانبه ذكر المحلل المالي ناصر الرشيدي أن نسبة الـ 5% تسببت في حدوث تذبذب حاد في مؤشر السوق, وأدت إلى تكدس الطلبات والعروض, مؤكدا أن قرار إعادة نسبة التذبذب إلى 10% أتت في وقت يحتاج إليه السوق خصوصا بعد انتفاء السبب الذي صدر من أجله، عندما ارتفعت أسعار أسهم بعض الشركات بشكل يخالف قيمتها الحقيقية.
    وتوقع الرشيدي أن يساهم قرار إعادة نسبة التذبذب إلى 10% كما كانت في السابق مع تجزئة الأسهم في زيادة عمق سوق الأسهم السعودي ويحد من المضاربات, منوها إلى أن تعطيل نظام سوق الأسهم أيام الخميس من كل أسبوع في سبيل تفعيل قرار تجزئة الأسهم لن يكون له آثار سلبية على السوق.
    وأشار الرشيدي إلى أن نتائج وأرباح الشركات ونمو ربحيتها التشغيلية والتي ستظهر مع نهاية الربع الأول هي المحرك الرئيسي لمؤشر السوق مع القرارات التصحيحية الأخيرة, مضيفا أن قوة الاقتصاد السعودي بسبب الطفرة التي بدأت ملامحها تظهر تستدعي دخول بنوك جديدة في السوق, ودخول بنك جديد برأس مال 15 مليار ريال وتخصيص 70% من رأس المال للاكتتاب العام يعد مكرمة جديدة من الحكومة الرشيدة ستساهم في تحسين الأوضاع المعيشية للشعب السعودي, وستزيد من الاستثمارات في سوق الأسهم وتعزز من المنافسة في السوق.


    هذي مقالة نقلتها من جريدة الوطن السعودية .
    http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-03-29/economy/economy08.htm

    و تبين إيجابيات تجزئة الاسهم في السعودية .
     
  9. بو بندر

    بو بندر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    1,002
    عدد الإعجابات:
    50
    مكان الإقامة:
    متداول الاوسط سابقا
    اشفيه الحبيب

    يا كثر الي يفتون عندنا اصبح عندهم بس هاجس الضهور والتصريح

    هذا الاخ يتكلم عن سوق مفتوح تحكمه لوائح ونضم صارمه تتوفر فيه ادوات استثماريه متنوعه وصناع سوق وصناديق تصل قيمتها الي 30 % من القيمة السوقيه

    مو سوقنا هذا الي الصناديق اضارب فيه والملاك الاساسين للاسهم

    قيم الاسهم الي وزعت منحه كبيره اوشوف اشصار ابسهمها

    ولنا بالسوق السعودي اكبر مثال

    شوف الراجحي اشصار فيه لمجرد انه نزل الارباح مع انه اموزع منحه 100 %

    الخلاصه

    هذا الكلام يسبب رجوعنا الي 2006 بكل بساطه لكن بشكل اقوي

    دمتم
     
  10. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافية أخوي بو بندر :)

    الموضوع عن تجزئة الاسهم و ليس المنحة ((انا دم ضروسي المنحة :mad: ))


    السهم الوحيد إللي وزع منحة وزاد هو سهم الهواتف :)


    الله يعطيك العافية :)
     
  11. بو بندر

    بو بندر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    1,002
    عدد الإعجابات:
    50
    مكان الإقامة:
    متداول الاوسط سابقا
    بعد قلبي انت

    هذا مثل لتوزيع منحه = تجزأ سهم لللتوضيح

    نفس الحال راح اتكون بالتجزأه



    دمتم
     
  12. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    الاسهم الكويتيه كانت القيمه الاسميه 10 دنانير ونزلوها دينار وبعدين نزلوها الى 100 فلس كم يبون تنزل الى 50 فلس او عشر فلوس هذا الكلام ينطبق على السوق السعودى الى القيمه الاسميه فيه عاليه احنا خلاص وصلنا القاع
     
  13. NaaaaR

    NaaaaR عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    310
    عدد الإعجابات:
    0
    لا يامعود مانبي تجزئه السوق السعودي جزء 5 اضعاف وتدهور سوقهم خلنا على مينونا ابرك
     
  14. فهد_الكويت

    فهد_الكويت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 ابريل 2007
    المشاركات:
    362
    عدد الإعجابات:
    5
    برأي المتواضع
    إذا كان لابد من التجزئه فيجب أن تكون على جميع الاسهم بالسوق
    لو فرضنا على الاسهم الديناريه فقط
    راح يكون غير عادل
    مثال :
    المخازن:لو جزئنا السهم وصل السعر نص دينار
    وسهم اخر لم يجزأ وسعره نص دينار
    لما أبي أختار راح أختار المخازن
    راح ترجع المخازن للسعر القدييم
    أرجو ان تكون وصلت وجهت نظري
    واَسف على الاطاله
     
  15. kobr

    kobr عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2007
    المشاركات:
    903
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وطني
    السلام حلات السوق بدنانيره.
     
  16. dcnaq

    dcnaq عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يونيو 2006
    المشاركات:
    882
    عدد الإعجابات:
    0
    من وجه نظر ان
    يتم طرد اسهم التي ما عليها تداول من السوق
    وبا كثرهم
     
  17. hi-tech

    hi-tech عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2004
    المشاركات:
    162
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    نظام المنحة فاشل
    منحة مع تفسخ السهم ما استفدنا منها شيء كأنها تجزئة للسهم!!
    بالاضافة لنظام الوحدات سيء الذكر لو يلغونه افضل.
    واذا فكرة التجزئة مقبولة لدى الجميع انا اقترح اضافة بند بأن أي سهم تقل قيمته عن الربع دينار ينذر ويطرد من التداول بالبورصة كما هو معمول فيه بناسدك. وهني حققنا غايتين رخصنا سعر السهم وضمنا عدم نزوله لمستويات اقل من الربع دينار. ولا شرايكم؟