الاتصالات الثالثة: يناير 2008 موعد الاكتتاب العام

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بو سليمان, بتاريخ ‏22 يونيو 2007.

  1. بو سليمان

    بو سليمان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,789
    عدد الإعجابات:
    80
    مكان الإقامة:
    الكويت /عريفجان
    رأس المال 50 مليون دينار: 50% للجمهور و24% للحكومة و26% لشريك استراتيجي
    الاتصالات الثالثة: يناير 2008 موعد الاكتتاب العام
    عدد القراء: 36

    عادل الرومي (لليسار) خلال المؤتمر الصحفي


    22/06/2007 كتب سعود الفضلي:
    نظمت الهيئة العامة للاستثمار أمس مؤتمرا صحفيا أعلنت فيه عن أعضاء اللجنة التأسيسية لانشاء شركة الاتصالات الثالثة في الكويت، وتكونت اللجنة من: عادل الرومي رئيسا للجنة، وكل من: الدكتور/ محمود الكندري من الهيئة العامة للاستثمار، والدكتور عبدالكريم سليم وعبدالمحسن المزيدي من وزارة المواصلات، وداود السابج من وزارة التجارة كأعضاء في اللجنة.
    الجدير بالذكر أن مجلس الأمة كان قد أصدر القانون رقم 2/2007 في فبراير الماضي، جاء فيه التزام الحكومة بتأسيس شركة مساهمة كويتية مقرها الكويت، غرضها توفير جميع خدمات الاتصالات المتنقلة، ونظام المناداة، وغيرها من خدمات الاتصالات اللاسلكية، بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الاسلامية، ثم تبع ذلك قرار لوزير المالية رقم 7/2007 خاص بانشاء اللجنة التأسيسية.
    وبهذه المناسبة تحدث رئيس اللجنة التأسيسية عادل الرومي قائلا: تنبع هذه المبادرة الكريمة بدافع الاستجابة للانتشار الواسع لخدمات الاتصالات المتنقلة في الكويت، وازدياد عدد المشتركين فيها، وبهدف استيعاب الطلب المتنامي على الخدمات من جهة، وتعزيز المنافسة في السوق المحلية من جهة أخرى.
    وأضاف: تعمل اللجنة التأسيسية عن كثب مع وزارة المواصلات والهيئات الحكومية المعنية على وضع قواعد وأنظمة تضمن توفير بيئة تنافسية شفافة بين شركات الاتصالات في الكويت، وتحمي حقوق المشغلين من السلوكيات غير الشريفة، وتكفل حقوق المساهمين ومصالح الحكومة.
    رأس المال
    وأوضح الرومي أن اللجنة قد حددت رأسمال الشركة الجديدة ب 50 مليون دينار، يخصص منه 24% للحكومة والشركات التابعة لها، في حين يطرح 50% من رأس المال للاكتتاب العام، على أن يتم بيع 26% من رأس المال في مزايدة عامة علنية تشترك فيها الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والشركات الأجنبية المتخصصة في مجال الاتصالات، وتستثنى من ذلك شركات الاتصالات المتنقلة القائمة في تاريخ طرح المزاد، حيث تمنع من المساهمة بطريق مباشر أو غير مباشر في هذه الشركة.
    إجراء مناقصة
    ويضيف الرومي: يكمن العمل الرئيسي للجنة في أمرين اعداد دراسة الجدوى للشركة، ووضع الشروط والمؤهلات المطلوبة لتقديم العطاءات ومن ثم اجراء مناقصة بيع ال 26% من الأسهم الى الشريك الاستراتيجي الذي سيناط به تشغيل الشركة، وقد اختارت اللجنة المكتب الاستشاري بوز ألن هاملتون من بين عدة مكاتب استشارية عالمية ليكون مستشارا للجنة في عملها.وأردف الرومي قائلا: تتسم عملية طرح المناقصة بشفافية عالية، وبما يتفق مع المعايير الدولية في هذا المجال. وتتضمن المرحلة الأولى من الاجراءات اصدار وثيقة 'اعلان نوايا' في منتصف يوليو المقبل، وستبين هذه الوثيقة بالتفصيل اجراءات تقديم العطاءات والمهلة الزمنية، والتعريف بالأدوات التنظيمية المقترحة، ودعوة المستثمرين المهتمين بتقديم المعلومات المطلوبة التي ستستخدم لانتقاء مجموعة منهم للجولة الثانية، اضافة الى التفاصيل الفنية والمالية للمزايدة.
    وأفاد الرومي بأن آخر موعد لتقديم العطاءات حدد مبدئيا أوائل سبتمبر المقبل، على أن يتم اختيار العطاء الفائز في أكتوبر، وسيصدر المرسوم بطرح 50% من أسهم الشركة للاكتتاب العام في ديسمبر على أن يتم الاكتتاب في يناير 2008، وبذلك فاننا نتوقع أن تبدأ الشركة نشاطها في أوائل الربع الأول من 2008.
    وأضاف: تعمل اللجنة التأسيسية حاليا مع شركة المقاصة لتنظيم عملية الاكتتاب العام، كما أننا ننشئ موقعا الكترونيا متكاملا لشركة الاتصالات الثالثة من المتوقع انجازه في شهر يوليو المقبل.

    الاجواء غير منظمة .. والرقابة ليست كاملة
    حول الجوانب الفنية قال عضو اللجنة الدكتور عبدالكريم سليم: لدينا انطباع في اللجنة بأنه لا يمكن للشركة الجديدة أن تعمل في ظل أجواء غير منظمة، فالرقابة ليست كاملة على الشركتين العاملتين حاليا، لذلك هناك مقترحات معروضة على وزارة المواصلات للتنظيم وتشديد الرقابة على شركات الاتصالات، وكذلك هناك تشريعات فنية كالربط البيني بين الشركات، وتوزيع استخدام البنية التحتية المتوافرة في وزارة المواصلات بالتساوي بين تلك الشركات، وكذلك تعاون الشركتين العاملتين مع الشركة الوليدة في السماح لها باستقطاع بعض الترددات والنطاقات المتوافرة لديها.ويضيف سليم: هناك أيضا تشريعات لمنع الاحتكار وكسر الأسعار بما يوفر أكبر قدر من التنافس الشريف بين شركات الاتصالات بما يحقق الفائدة المرجوة لمستخدمي الخدمة، وتوقع سليم أن يتم اقرار هذه التشريعات قريبا.وعن مدى استيعاب سوق الاتصالات في الكويت لشركة ثالثة قال سليم: رغم تشبع السوق، فان هناك مجالا للمنافسة من قبل الشركة الجديدة، فالخدمات تتطور يوما عن يوم، كذلك النمو السكاني والاقتصادي في البلد له دور، والتجارب في الدول المجاورة تثبت ذلك، فهناك أكثر من دولة عربية وخليجية فيها عدد من الشركات العاملة في مجال الاتصالات دون أن تتأثر أعمال أي شركة سلبا بشكل كبير.




    المقال في صفحة الجريدة Pdf
     
  2. بوحمد2

    بوحمد2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يونيو 2005
    المشاركات:
    768
    عدد الإعجابات:
    0
    اشوه والله على بالي شهر 9
     
  3. المرياني

    المرياني عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    206
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يعطيك العافية
     
  4. بو سليمان

    بو سليمان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,789
    عدد الإعجابات:
    80
    مكان الإقامة:
    الكويت /عريفجان
    افا عليك لا تعتاز لو نبيع اسهمنا علشانك و الله اني صاج مع اني ما اعرفك
     
  5. بو سليمان

    بو سليمان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,789
    عدد الإعجابات:
    80
    مكان الإقامة:
    الكويت /عريفجان
    راس المال 50 مليون
    نسبة الافراد 50% تعادل 25 مليون
    اتوقع الحد الادني للاكتتاب 50 دينار و مضاعفتة 100 - 150- 200- 250

    المتوقع تخصيص 300-250 سهم
     
  6. NaaaaR

    NaaaaR عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    310
    عدد الإعجابات:
    0
    شويه 25 مليون
     
  7. بو سليمان

    بو سليمان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,789
    عدد الإعجابات:
    80
    مكان الإقامة:
    الكويت /عريفجان
    قيمة المزايدة هي التي تحدد قيمة السهم الفعلية
    نحن بانتظار قيمة المزايدة
     
  8. بوحمد2

    بوحمد2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يونيو 2005
    المشاركات:
    768
    عدد الإعجابات:
    0

    كفو والله يابوسليمان لاخلا ولاعدم سيفن مجرب بالفزعات
    ولاتنسى تسير علي اذا بغيت في ربوع الطايف ولا بحيرة جنيف
     
  9. بو سليمان

    بو سليمان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,789
    عدد الإعجابات:
    80
    مكان الإقامة:
    الكويت /عريفجان
    الطايف يمكن بس جنيف ما اعرفها
    الطايف حلوة و زينة و خصوصا الهداء بس يا اخوك فيها غلا شوي بالمسكن
    لكن الامن و المعيشة حلوة
     
  10. بوحمد2

    بوحمد2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يونيو 2005
    المشاركات:
    768
    عدد الإعجابات:
    0

    تعال ولاتحاتي والسكن موجود وانا اخوك على الاقل نشوف هالوجه الطيب
     
  11. بو سليمان

    بو سليمان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,789
    عدد الإعجابات:
    80
    مكان الإقامة:
    الكويت /عريفجان
    يقول المثل لا تدل البدوي باب بيتك و انا بدوي و لا البس الفروة بالصيف


    ان شاء الله راح نشوف بعض​
     
  12. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    [QUOTEعلى هذى الحسبه الى يطرح للاكتتاب العام 250 مليون سهم فقط يعنى التخصيص للتفر الواحد من 250 الى 300 سهم فقط واذا سووها مثل الوطنيه وافتحوا الاكتتاب للخليجيين ما راح يصفى لنا شىء][/QUOTE]
    :ddd:
     
  13. بو سليمان

    بو سليمان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,789
    عدد الإعجابات:
    80
    مكان الإقامة:
    الكويت /عريفجان
    :ddd:[/QUOTE]

    لا فتح الباب للخليجين
    و لكن اذا اللجنة التاسيسية نيتها طيبة تاخذ نموذج الوقود الاولي يبدء الاكتتاب 50 دينار و مضاعفاتة اما اذا اللجنة لجنة علي الهاجري (العكشاف) لجنة التاسيسية السور ابشر الظلم الاكتتاب 100 و الولوية لكبار المكتتبين


    يا اخوان لمصلحتكم اضغطو علي اللجنة لا تكون نموذج علي الهاجري
    نبي نموذج الرباح الله يوفقة ببنك بوبيان
    حتي الاولي للوقود كان فيها ظلم لكن من ظلم علي الهاجري بالسور قلنا الاولي عدل
     
  14. مستجده

    مستجده عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 مايو 2007
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    فعلا ياليت يكون مثل اكتتاب بوبيان الله يوفق من كان السبب فيه
    والا الباقي عطونا حتاحيت
    الله المستعان

    اللهم اكنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك
     
  15. khaled_y

    khaled_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2007
    المشاركات:
    323
    عدد الإعجابات:
    0
    اعتقد راح يكون التخصيص اقل من 250 سهم لان السيوله كبيره عند الناس (زيادة الرواتب والكوادر الخ) ..عدد المكتتبين راح يكون اكثر من المكتتبين بالشركات السابقة (القرين- بوبيان-الوقود- السور .....الحل هو زيادة راس المال قبل طرحها للاكتتاب العام شويه 50 مليون لشركة متوقع لها ارباح كبيرة بدليل الشركات المثيله
     
  16. بوحمد2

    بوحمد2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يونيو 2005
    المشاركات:
    768
    عدد الإعجابات:
    0

    فروة ولا بالطوا الحال من بعضه ارحب بس
     
  17. kobr

    kobr عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2007
    المشاركات:
    903
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وطني
    السلام عليكم زيادت راس المال اللي سمعته ان تم رفضها من المجلس
     
  18. hi-tech

    hi-tech عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2004
    المشاركات:
    162
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    على رأس المال هذا والتخصيص المتوقع اعتقد شراء البطاقات المدنية ما منه فايده
     
  19. kobr

    kobr عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2007
    المشاركات:
    903
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وطني
    عدل

    كلامك صح لان تقريبا التخصيص بيكون تقريبا 230 الي 300:mad:
     
  20. Jahra

    Jahra عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2006
    المشاركات:
    357
    عدد الإعجابات:
    0
    على كم تتوقعون يوصل سعر البطاقة المدنية ؟