الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 7جمادى الآخرة 1428هـ - 22يونيو 2007م

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة ok.., بتاريخ ‏22 يونيو 2007.

  1. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    المستثمرون في السوق الواقعي يدرسون نفسيات الصغار في الافتراضي
    شاب سعودي يبتكر سوق أسهم افتراضي .. والهوامير الحقيقيون أبرز رواده


    رائد الشيخ صاحب الفكرة

    تحقيق - سالم بن كنعان السالم
    لم يكن الاستهتار والاستهزاء من بعض المهتمين في سوق الأسهم عائقاً لهذا الشاب السعودي من تنفيذ فكرته الجديدة بإنشاء سوق أسهم افتراضي يحاكي سوق الأسهم الحقيقي.
    وبما أن هذه الفكرة تحتاج إلى إمكانيات عالية ومجهود كبير عرض هذا الشاب السعودي فكرته للبيع على بعض الشركات المحلية التي بدورها تجاهلته لاعتقادها أن هذه الفكرة غير مجدية وفاشلة.
    فلم يجد هذا الشاب طريقة أفضل من أن يتعاون مع زميله في العمل على إنشاء موقع سوق الأسهم الافتراضي والذي حقق النجاح بعد مضي ستة أشهر على إنشائه، وكان الموقع في بدايته مثل اللعبة للتسلية واستراحة لبعض المتداولين في سوق الأسهم الواقعي، ولكنه عكس المسار ليكون مركز التدريب لكسب المهارة في عالم الأسهم بل ربما يؤهلك لدخول سوق الأسهم الواقعي، كما استفاد منه المستثمرون الكبار في سوق الأسهم الحقيقي لدراسة نفسيات المستثمرين الصغار.
    وما يبرهن نجاح هذه الفكرة توجه عدد من الهوامير في سوق الأسهم الواقعي للتداول في السوق الافتراضي، وإقبال عدد من الشركات المحلية والخليجية لشراء الموقع، والعروض التي تلقاها هذا الشاب من بعض مراكز التدريب منها محلي وأخرى خليجي .

    بداية الفكرة
    رائد بن عبد الله الشيخ الموظف في شركة أرامكو السعودية حدثنا عن بداية فكرته الناجحة بأنها وردت في ذهنه بعد تدني مستوى سوق الأسهم الواقعي وبعد تفكيره فيها ودراستها أعلن في الصحف عن حاجته لمبرمجين ومختصين في مواقع الانترنت ، وبعد اجتماعه مع ثلاثة منهم خاب أمله بعدما قابلوه بالاستهتار والضحك والتهكم على هذه الفكرة التي وصفوها بغير المجدية وأنها إضاعة للجهد والوقت والمال.
    ويضيف الشيخ بأنه كان سيلغي الفكرة بعد ذلك الاجتماع ولكن صدى الفكرة الذي لم يفارقه، ساقه بعد عدة أشهر لمراسلة بعض الشركات (المحلية) لشراء الفكرة وتطويرها وتنفيذها ولكن تلك الشركات لم تلق لهذه الفكرة أي بال ولم تطلب منه أي تفاصيل إضافية حولها.
    وكانت البداية الفعلية لهذه الفكرة تقريباً قبل ستة أشهر بعد تعاونه مع أحمد بن فهد التويجري 24سنة (الموظف في شركة موبايلي) حيث تقاسما العمل بأن يتولى الشيخ وضع القوانين وأنظمة السوق في البيع والشراء (لخبرته في سوق الأسهم)، ويتولى التويجري تصميم الموقع والبرمجة وأساليب البيع والشراء .
    ويتحدث أحمد التويجري عن معاناتهما في البداية حيث كان تأسيس الموقع صعباً خاصة وأنه يجهل أنظمة سوق الأسهم في ذلك الوقت كما أن أول شهرين من بداية الموقع كانت متعبة لأنهم يعملون على تطوير الموقع وتعديل الأخطاء فيه.
    ويضيف التويجري أن الوقت الذي يعملان فيه هو بعد ساعات عملهم الرئيسي من الرابعة عصراً حتى الواحدة ليلاً، وكان الإصرار على إنجاح هذه الفكرة هو ما يهون علينا تعبنا هذا وكان هو دافعنا الوحيد لمواصلة العمل بجد وتحقيق ما وصلنا إليه حالياً.

    نبذة عن الفكرة
    وفي نبذة عن موقع عالم تداول الافتراضي قال الشيخ بأنه يمكن المشتركين فيه من محاكاة سوق الأسهم الواقعي، وذلك من خلال تداول الأسهم السعودية بمسمياتها الحقيقية ولكن بنقود افتراضية، فحينما يشترك أحد بالموقع يحصل على محفظة أسهم خاصة به ويتم من خلالها تنفيذ عملياته وكأنها حقيقية. إضافة إلى أنه يحصل على مبلغ مبدئي افتراضي لتنفيذ عمليات البيع والشراء الخاصة به.
    ويواصل الشيخ حديثه بأن ما يميز عالم تداول الافتراضي هو محاكاة سوق الأسهم السعودية قدر الإمكان، وذلك من خلال تشابه أسماء السوقين، ونسبة تذبذب الأسهم، وحتى عدد الأسهم.

    نجاح الفكرة
    وأعرب الشيخ عن سعادته بعد أن وصل عدد المتداولين في سوق الأسهم الافتراضي إلى أكثر من 30.000ألف مشترك بينهم ما يقارب ل 17.000ألف مضارب والبقية مستثمرون.
    كما أضاف الشيخ بأن بعض الشركات التي سبق له مراسلتها لشراء الفكرة عرضت عليه شراء الموقع، كما أن عدداً من مراكز التدريب المحلية والخليجية عرضت عليه التعاون معه ويضيف بأنه رحب بهذه الفكرة ولكن في وقت لاحق بعد اكتمال بعض المتطلبات التي يحتاجها الموقع قبل هذه الخطوة.
    ويضيف الشيخ بأنه تفاجأ بعد أن علم بأن عدداً من الهوامير في سوق الأسهم الواقعي مشتركون في السوق الافتراضي. ويضيف بأن المنافسة بين المتداولين في الموقع شديدة جداً في الأوقات المخصصة للتداول من الرابعة عصراً حتى الثامنة ليلاً وتكون أشد من ذلك عندما ينتقل المتداولون إلى المشاركة في منتدى الموقع بكتاباتهم التي فيها التحدي فيما بينهم والانتقادات.
    وأوضح بأن من أساسيات موقع عالم تداول الافتراضي التي زادت من شعبيته هو عدم التدخل بعمليات البيع والشراء، وما يحكم أسعار السوق هو قوى عمليات البيع والشراء من قبل المتداولين أنفسهم من خلال قوى العرض والطلب إضافة إلى ذلك بأن هناك من المحترفين، أو ما يطلق عليهم بالهوامير، الذين يستطيعون التحكم والسيطرة على السهم صعودا أو نزولا.
    كما رحب الشيخ بان يكون هناك تعاون بينه وبين هيئة سوق الأسهم السعودية لتجربة تنفيذ بعض القرارات التي تخطط لها ورؤية مدى تأثيرها على وضع سوق الأسهم الافتراضي قبل تنفيذها في سوق الأسهم الواقعي، خاصة وأن بعض المتداولين في سوق الأسهم الواقعي مشتركين في سوق الأسهم الافتراضي وهم في ازدياد .
    وقال أحمد التويجري بأنهما واجها صعوبات خاصة من قبل المستثمرين في سوق الأسهم الافتراضي الذين يقومون بعمليات تدوير بين المحافظ مما دعانا لعمل برنامج يكشف عملية التدوير ولله الحمد نجح هذا البرنامج وأصبحنا نكشف عمليات التدوير ونعاقب أي متلاعب فوراً ونعلن عن أسمه وأسم السهم ونلغي اشتراكه نهائياً من السوق لأنه من المفسدين في السوق.
    وفي الحوار مع أحد المستثمرين المعروفين في سوق الأسهم الحقيقي (فضل عدم ذكر اسمه) والذي هو مشترك في سوق الأسهم الافتراضي تحدث عن أن هذه الفكرة رائدة وموجودة في أمريكا وأوروبا كما أن هناك محافظ افتراضية في بعض دول الخليج ولكن (سوق الأسهم الافتراضي) هذا هو أول موقع في الشرق الأوسط يشابه سوق الأسهم الحقيقي لا يختلف عنه إلا بأن أسعار السوق يحكمها قوى عمليات البيع والشراء من خلال قوى العرض والطلب، أما بالنسبة للسوق الافتراضي في أمريكا فأسعاره مرتبطة بأسعار سوق الأسهم الحقيقي.
    ويضيف بأن هذا السوق الافتراضي ممتاز جداً من عدة نواح منها زرع أفكار جديدة للمضاربات والأساليب المختلفة وتجربتها ورؤية مدى تأثيرها على الصغار، فيستفيد المستثمر في سوق الأسهم الحقيقي من دراسة نفسيات المستثمرين الصغار في سوق الأسهم الافتراضي ورؤية مدى تأثير الإعلانات عليهم ومدى تجاوبهم معها خاصة وأن ما يقارب 89% من المشتركين في الافتراضي هم مستثمرون في السوق الحقيقي، فعلى سبيل المثال السوق الافتراضي في أمريكا أنشأه مستثمر من أكبر المستثمرين في السوق الأمريكي لرغبته في دراسة نفسيات المستثمرين الصغار وليعرف مع من يتعامل.
    وامتدح الطريقة والنظام الذي تسير عليه هيئة سوق المال (الافتراضية) من ناحية القرارات الحكيمة والحازمة إضافة إلى شفافيتها مع المستثمرين بشكل عام ، ويضيف بأنها كانت حكيمة بطريقة طرح الاكتتابات في أوقات مناسبة وغير متقاربة كما أنها ابتكرت برنامجاً يكشف عمليات التدوير بين المحافظ فأي مستثمر في السوق الافتراضي مكشوف مباشرة من خلال هذا البرنامج ويتم الإعلان عنه وعن السهم مباشرة ويعاقب على الفور بإيقافه نهائياً، ويشير إلى أنه قدم اقتراحا لهيئة السوق الافتراضي بأن يتم إنذار المتلاعب في المرة الأولى ويتم معاقبته بغرامة مالية بخصم 80% من أرباحه في تلك العملية وإذا كررها مرة أخرى يتم إيقافه نهائياً .
    ويضيف في نهاية حديثه بأن المستثمرين في سوق الأسهم الافتراضي راضين كل الرضى عن هيئة سوق المال الافتراضية لقراراتها الحكيمة ومعاقبتها للمخالفين فوراً ، ويدعوا هيئة سوق المال الحقيقية بالتعاون مع هؤلاء الشباب في سوق الأسهم الافتراضي خاصة بطريقة عمل البرنامج الذي يكشف التدوير وهناك العديد من الأمور قد يكون للطرفين فائدة منها وهذه الفائدة بطبيعة الحال ستعود على المستثمرين أيضاً.

    مقتطفات طريفة من السوق الافتراضي
    هامور في سوق الأسهم الافتراضي يعرض محفظته للبيع (لعدم التفرغ) وسيولة المحفظة 39مليون ، وهامور أخر يعرض محفظته التي فيها 30مليون كاش مع بريد اكتروني مميز هدية.
    وفي تصريح من أحد (القروبات) في سوق الأسهم الافتراضي بأن السوق تعرض لمحاولة تخريب من بعض الهوامير ونال هذا التخريب من بعض الأسهم وتنوعت على معظم القطاعات في محاولة لضرب السوق ويضيفون بأنه تمت مخاطبة إدارة السوق لتتبع المخربين ومراقبة الصفقات التي حصلت ذلك اليوم في السوق وإغلاق محافظ المخربين والمحافظة على استقرار السوق. ويتحدث أحد المتداولين في السوق الافتراضي أنه خلال محادثته مع أحد المتداولين اكتشف بأنه يبلغ من العمر 10سنة وآخر 9سنوات وما يثير دهشته كيف لطفل صغير أن يهوى الأسهم ويدخل بها ويضيف بأن هذا المتداول الصغير أجابه بأنه يتدرب في هذا السوق لدخول سوق الأسهم الحقيقي. وأعلن أحد هوامير السوق الافتراضي عن حاجته لشخص يدير محفظته في إجازة الصيف لظروف سفره خارج المملكة واشترط أن يكون مدير المحفظة إما هاموراً أو صديق هامور.
     
  2. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    أرامكو السعودية" تحصل على جائزة "نوقوشي" لتطويرها تقنية جديدة لتكرير البترول

    بقيق - هليل الشمري:
    حصل اتحاد مؤسسات بحثية من بينها أرامكو السعودية، مؤخراً، على جائزة "نوقوشي" من معهد البترول الياباني لقاء تطويره تقنية جديدة لتكرير البترول الثقيل بواسطة التكسير التحفيزي. وقد ضم الاتحاد البحثي كلاً من: أرامكو السعودية ومركز التعاون الياباني للبترول وشركة نيبون للبترول وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
    وتسلم الجائزة نيابة عن أرامكو السعودية كل من بخاري ممثل شركة أرامكو لما وراء البحار في طوكيو، والمهندس محمد الطيار ممثل مركز البحوث والتطوير في أرامكو السعودية.
    وقد هنأ خالد البوعينين، نائب الرئيس للخدمات الهندسية في أرامكو السعودية الفريق المستلم للجائزة حيث شكرهم وشجعهم على مواصلة هذه الجهود لتحقيق أهداف الشركة.
    وتعتبر هذه المرة الأولى التي تمنح فيها تلك الجائزة لجهات خارج اليابان، حيث تخصص هذه الجائزة للأبحاث الأساسية أو التطبيقية المميزة في مجال بدائل البترول وتقنية تطوير الرجيع البترولي في صناعة التكرير وتطورات استغلال الزيت الخفيف، الأمر الذي يدعم التقدم التقني في صناعة البترول.
    ويعد مشروع التكسير عالي القدرة بالوسيط الكيميائي جزءاً من البرنامج الخاص بتحويل االبترول إلى بتروكيميائيات بإشراف أعضاء من مركز البحوث والتطوير وإدارة أساليب التصنيع والمراقبة بالشركة وهم محمد الطيار وكريستوفر دين وألن فوكس وغراهام جونز، الذين أسهموا بصورة أساسية في انجاح المشروع. كما يعد برنامج تحويل الزيت إلى بتروكيميائيات جزءاً من برنامج أرامكو السعودية الخاص بالأبحاث الاستراتيجية في مجال التكرير والذي يديره الدكتور ستيفان كريسمان.
    ووصف الدكتور عمر عبد الحميد، مدير مركز البحوث والتطوير في الشركة الجائزة بأنها ثمرة جهود سنوات عديدة من البحوث، وأكد على الأهمية التي يوليها مركز البحوث والتطوير لتقنيات الدمج بين أعمال التكرير وتصنيع البتروكيميائيات.
    وبهذه المناسبة، ذكر المهندس محمد الطيار "ان المفتاح الرئيسي لنجاح هذا المشروع هو قدرة فريق العمل على مواجهة التحديات المختلفة والتعاون على كافة المستويات بالعمل جنبا إلى جنب لتحقيق الأهداف المنشودة، وإنه لمن دواعي الشرف والاعتزاز أن نحصل على هذه الجائزة".
    ويتم من خلال هذه التقنية التي يجري تطويرها منذ أكثر من عقد من الزمان تحويل زيوت الغاز في المصافي إلى أوليفنيات خفيفة تشمل بصورة أساسية البروبيلين واللقيم الأروماتي المناسبين لعمليات التصنيع البتروكيميائي المتكامل. وتستمد هذه التقنية جاذبيتها من كونها قادرة على تطوير زيوت الغاز منخفضة القيمة وتحويلها إلى لقيم بتروكيميائي عالي القيمة ووقود البنزين. ومن ثم فهي تسهم في إنتاج كمية أكبر من وقود البنزين والأوليفينات الخفيفة مقارنة بالمفاعلات التقليدية. وتعد هذه الإنتاجية العالية التي تتحقق من خلال التقنية الجديدة ركيزة جديدة للانطلاق نحو تطوير مجمعات التكرير والبتروكيميائيات المتكاملة. يشار إلى أن المشروع تم تصميمه في ثلاث مراحل، حيث تم في المرحلة الأولى إعداد نموذج مختبري تم اختباره في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وتم في المرحلة الثانية إنشاء مرفق طاقته 30برميلاً في اليوم في معمل التكرير في رأس تنورة وتشغيله بنجاح لأكثر من سنة. ويتم في المرحلة الثالثة العمل على المسائل المتعلقة بالتطوير التقني والتسويق التجاري حيث سيتم إنشاء وحدة بطاقة 3000برميل في اليوم في اليابان. كما يجري العمل على تفاصيل التصميم الهندسي لإنشاء معمل شبه تجاري وتشغيله بحلول العام 2010م، وكذلك العمل على تطوير معمل تجاري بالكامل بطاقة 40ألف برميل في اليوم.
     
  3. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تشكل مخاطر أمنية واجتماعية وتمتد للإضرار بالاقتصاد الوطني
    100مليار ريال تحويلات سنوية ل 7ملايين وافد.. الجزء الأكبر منها تحت مظلة التستر



    الرياض - فهد المريخي:
    أوضحت إحصائيات حديثة أن تعداد العمالة الوافدة في المملكة بلغ حوالي 7ملايين وافد، تحويلاتهم تتجاوز 100مليار ريال، بمتوسط 15ألف ريال سنويا لكل وافد، إذ أن هذا المبلغ يتجاوز الدخل السنوي للأكثرية منهم.
    ويرى باحثون في شؤون العمالة الوافدة أن لعمليات التستر التجاري الدور الأكبر في ارتفاع معدل التحويلات المالية إلى الخارج والتي تشكل خطرا على الاقتصاد الوطني، إذ من الممكن أن يتسبب التستر التجاري بدرجة كبيرة في إفشال سياسات الاستقرار الاقتصادي، وتغيير مؤشرات الأسعار ومعدلات البطالة ومعدلات النمو الاقتصادي.
    وقال وليد السويدان رئيس لجنة الاستقدام بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن التحويلات التي تفوق دخل العامل الوافد هي عادة ما تكون نتيجة أنشطة أخرى غير العمل الرئيسي أو المهنة التي يقوم بها، إلا أن التساؤلات هي حول كيفية حصوله على أنشطة أخرى، لافتا إلى أنه في السابق يكون العامل الوافد يخالف في أعمال محددة وحرفية، أما الآن فالتستر التجاري موجود في كل النواحي وجميع الأنشطة ابتداء بمراكز التموين الصغيرة وامتدادا إلى الشركات.



    ؟ وأوضح أن الحملات التي يعلن عنها هي في الأساس تستهدف الجانب الأمني، وفي حال مصادفتها لعمليات تستر تجاري فهي تقوم بالعمل المطلوب، ولكن يجب أن يكون هناك حملات خاصة لمواجهة أعمال التستر التجاري بشكل خاص، بحيث يتم التدقيق في عمليات التحويلات إلى الخارج والحسابات والسعودة وغيرها من الأنظمة المعمول بها في الأنشطة التجارية للتأكد من سلامة وضع المنشأة.
    ولفت السويدان إلى أن قيام شركات متخصصة وتكتلات في أي نشاط من شأنه تنظيم عمل القطاع ومنحه القوة اللازمة للحد من الأضرار التي تلحق بالنشاط، مؤكدا أن قيام شركات وتكتلات متخصصة في الاستقدام سيكون أحد العوامل الرئيسية لتنظيم الاستقدام وتضييق نطاق التستر التجاري.
    وأكد السويدان أن التستر التجاري يقف حاجزا أمام توظيف وإحلال العمالة الوطنية، إذ أن الوافد المسيطر على المنشأة لا يرغب عادة بوجود عمالة وطنية لعدة أسباب من أبرزها معرفتهم أسرار المهنة وبالتالي منافسته، وتقليص المصروفات.
    وأوضح خبراء في شؤون الاستقدام والعمالة الوافدة إن تحويلات العمالة الأجنبية من المملكة تجاوزت 100مليار ريال سنويا حسب آخر الإحصائيات، إذ أن هذه التحويلات تجاوزت الرواتب الشهرية النظامية لتصل إلى تحويلات العمالة السائبة والأخرى التي تعمل تحت مظلة التستر التجاري، فضلا عن ما تحصل عليه من مداخيل أخرى عن طريق العمولات.
    ومن أبرز الآثار الضارة التي تنتج عن عمليات التستر التجاري الإضرار بالاقتصاد الوطني، والمخاطر الأمنية والاجتماعية، والمنافسة غير العادلة وغير المشروعة، وزيادة حالات الغش التجاري، ومزاحمة المواطنين في أعمالهم بصورة غير مشروعة، والإسهام في نمو البطالة، وتحويل مليارات الريالات خارج المملكة وحرمان الاقتصاد الوطني منها، واحتكار الأجانب لبعض الأنشطة التجارية المهمة، وتزايد أعداد العمالة الوافدة مما يؤثر في البنية والديموغرافية للمملكة، وزيادة أعباء الإنفاق على المرافق الخدمية، وتزايد أعداد المخالفين لنظام الإقامة، ومزاولة كثير من الوافدين للتجارة الغير المشروعة من خلال تواطؤ المتستر عليه مع بني جلدته.
    وقد بذلت وزارة التجارة والصناعة جهودا كبيرة للحد من انتشار ظاهرة التستر في حدود إمكانياتها المتاحة من خلال تهيئة مقرات للجان مكافحة التستر بالوزارة وفروعها، ودعم اللجان بالموظفين المساعدين، ودعم اللجان بوسائل النقل المناسبة لمباشرة أعمالها، والمساهمة مع الجهات المعنية والغرف التجارية في إقامة الندوات التي توضح آثار هذه الظاهرة على الاقتصاد الوطني وإعداد الحلول المناسبة، والكتابة للجهات المختصة باقتراح سعودة بعض الأنشطة التجارية التي يتركز بها التستر وفقا لجدول زمني ملزم، وتأكيد الوزارة على تكثيف الجولات الميدانية.
    ورغم الجهود التي تبذلها الجهات المعنية للقضاء على التستر التجاري إلا أن ممارسته لا تزال قائمة وصعبة الاكتشاف، إذ بلغت ذروتها قبل بدء الحملة الوطنية قبل عدة أعوام، إلا أنه اتخذ أشكالا جديدة تتمثل في شركات التمثيل التجاري والتي يعمل عدد كبير منها وفق هذا الجانب، وتقوم بتحويل أرباحها كاملة إلى مصارف خارجية، مع شبه انعدام لفرص التوظيف.
    ومن المحفزات التي يجدها العامل وفق التستر التجاري هو انعدام التكلفة مقارنة بالاقتصاد الرسمي، ما يجعلها تجتذب النصيب الأكبر من الموارد المالية والبشرية المتاحة، إذ تمثل تسربا للاقتصاد الوطني يصل إلى حوالي 10في المائة.
    ويمكّن التستر التجاري العمالة الوافد من الاستثمار وممارسة الأنشطة التجارية لحسابهم رغم أن ذلك محظور عليه ممارسته أو لا يسمح له نظام استثمار رأس المال الأجنبي أو غيره من الأنظمة والتعليمات ممارسته، ويعتبر المواطن متستراً في حالة تمكين الوافد من استخدام اسمه أو ترخيصه أو سجلّه التجاري لممارسة النشاط التجاري، كما يعتبر متسترا كل أجنبي حاصل على ترخيص استثمار أجنبي وقام بتمكين وافد آخر من العمل لحسابه خلافاً لنظام استثمار رأس المال الأجنبي، إذ يؤدي التستر إلى تهرب الوافد من الرسوم التي يتطلبها نظام الاستثمار الأجنبي من خلال عقد صوري بالراتب والمميزات.
    ووفقا لنتائج الكثير من الدراسات التي تمت حول التستر التجاري في السعودية، فإن أكثر النشاطات التجارية والصناعية التي تجتذب المتورطين فيها تتوزع على البقالات التجارية، ومحلات بيع الأقمشة، ومحلات بيع الخضار والفواكه، والمخابز، والمطاعم، وفي المجال الصناعي هناك ورش الميكانيكا والكهرباء، ومحطات الخدمة الخاصة بالسيارات، إضافة إلى محلات تغيير الزيوت، ومغاسل السيارات، والخراطة، والسمكرة، والحدادة، وبالنسبة للمجالات الحرفية تستحوذ عليها محلات السباكة، والتركيبات الكهربائية، وأماكن الحلاقة والتزيين، ومحلات مغاسل الملابس.
    ويتطلب القضاء على عمليات التستر التجاري تكاتف جميع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة في تطوير وسائل تطبيق النظام والإجراءات التنفيذية بما يتواكب مع المستجدات، والعمل على تعزيز قدرات لجان مكافحة التستر، وإيجاد آلية فاعله لمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة بمعاقبة المخالف والأحكام المؤيدة لثبوت واقعة التستر، ومن المهم مساهمة المواطن في مكافحة ظاهرة التستر وذلك بالامتناع عن ممارسته باعتباره ركناً أساسياً في مكافحته وإبلاغ الجهات المعنية عن حالات التستر، ووضع آليات وقواعد محددة لمراقبة المحلات المشتبه بها أو التي ثبت مخالفتها لنظام مكافحة التستر. كما تتطلب هذه العملية قصر العمل في بعض الأنشطة على السعوديين، وترشيد استقدام العمالة الأجنبية، وتوحيد جهات الاستقدام، ومنح أعضاء لجان مكافحة التستر صلاحية إغلاق المحلات المشتبه تستر أصحابها لحين انتهاء التحقيق، ودراسة إمكانية إتاحة الفرصة للعمالة الأجنبية بالمملكة لتوظيف مدخراتهم في بعض المجالات الاستثمارية بما يحقق توطين هذه المدخرات والاستفادة منها في مشاريع التنمية مع تفعيل وتطوير إجراءات مراقبة التحويلات للخارج
     
  4. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    "السعودية" تتوقع وصول 1.29مليون زائر أجنبي لمدينة جدة خلال الصيف

    جدة - صالح الرويس:
    توقعت شركة الخطوط السعودية نقل أكثر من 3.82ملايين مسافر على متن 17030رحلة مجدولة وإضافية داخلية ودولية من و إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة. وقال نائب مساعد المدير العام لخدمات الركاب والمبيعات لإقليم منطقة مكة المكرمة محمد الغباري إن الشركة خصصت 5818رحلة داخلية إلى مختلف مناطق المملكة تحمل أكثر من 985ألف راكب، بالإضافة إلى 3058رحلة دولية تنقل أكثر من 699ألف راكباً إلى مختلف دول العالم، في حين ستصل إلى مطار الملك عبدالعزيز خلال هذه الفترة نحو 8930رحلة دولية تحمل نحو 1.29مليون راكب.
    وأشار الغباري إلى تشغيل العديد من الرحلات الإضافية إلى كل من أبها والباحة وغيرها من المدن التي تحظى بكثافة كبيرة في أعداد المسافرين إليها خلال موسم الصيف.
    وأكد أن الخطوط السعودية بمحطة جدة استعدت استعداداً كبيراً لخدمة الأعداد الكثيفة من الركاب الذين يصلون إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ويغادرونه على مدار الساعة وحشدت كافة الطاقات البشرية والإمكانات الفنية لخدمة المسافرين مع التنسيق المتكامل مع مختلف القطاعات الحكومية بالمطار لتنفيذ خطة العمل المعتمدة لموسم الصيف. وأشار الغباري إلى أن مكاتب الشركة المنتشرة في مدينتي جدة ومكة المكرمة تساهم بدور فعال في تنفيذ الخطة التشغيلية لموسم الصيف بما تقدمه من خدمات تشمل عمليات الحجز وإصدار التذاكر وبطاقات صعود الطائرة مما يساعد على تسهيل إنهاء إجراءات المسافرين بالمطارات، كما أن الخدمات الذاتية الجديدة لإصدار التذاكر في المطارات سوف تساهم في تسريع إنهاء إجراءات سفر المسافرين بالمطار.
     
  5. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    بمشاركة رجال أعمال خليجيين وعرب
    ملتقى استثماري خليجي لإعادة إعمار سلطنة عمان



    «الجزيرة» - خاص - عبدالعزيز السحيمي
    يعكف اتحاد الغرف التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي حالياً للتجهيز لعقد ملتقى استثماري خليجي في سلطنة عمان يعقد قريباً وذلك بغرض المساهمة في إعمار ما دمره إعصار قونو الذي تسبب في إحداث خسائر مادية كبيرة بالسلطنة وينتظر أن يشارك في الملتقى عدد من رجال الأعمال الخليجيين والعرب، حيث يتوقع أن يشهد الملتقى توقيع عقود استثمارية بين رجال الأعمال لإعادة تعمير عدد من المشاريع التنموية الحيوية والتي تأثرت بالإعصار الذي ضرب عمان في يونيو الماضي.
    وعلمت (الجزيرة) أن الملتقى ستشارك فيه عدد من الشركات الخليجية والعربية التي تتمتع بخبرة كبيرة في مجال تنفيذ مشاريع البنية التحتية مثل مشاريع الطرق والجسور، إضافة إلى الشركات ذات الخبرة الكبيرة في مجال النفط والغاز للمساهمة في إصلاح الأضرار الكبيرة التي لحقت بعدد من المنشآت النفطية في السطنة.
    والجدير بالذكر أن وزارة الاقتصاد في سلطنة عمان قدرت قيمة الأضرار التي خلفها إعصار قونو بقيمة 3.9 مليار دولار منها 2.6 مليار دولار تكليف خسائر البنية التحتية إضافة إلى خسارة 200 مليون دولار بسبب توقف صادرات النفط العمانية والتي تقدر بـ650 ألف برميل يومياً.
     
  6. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    يحقق عائداً قدره 8.5 مليار دولار
    سويز الفرنسية تعلن استكمال تمويل بقيمة 3.4 مليار دولار لصالح شركة مرافق


    الرياض - «الجزيرة» - (رويترز)
    أعلنت كل من شركة سويز الفرنسية ومؤسسة الخليج للاستثمار والشركة العربية لمشروعات المياه والطاقة أمس عن استكمال تمويل قدره 3.4 مليار دولار لمحطة تحلية مياه وتوليد تابعة لشركة مرافق في الجبيل. وقال ديرك بيواسيرت المسؤول التنفيذي في سويز انرجي انترناشيونال إن التمويل المجمع يوفر قروضاً من بنوك دولية وإقليمية وسعودية بقيمة 3.44 مليار دولار ليصبح أكبر اتفاق تمويلي موقع لمشروع في قطاع الكهرباء.
    وستبلغ طاقة محطة الجبيل 2750 ميجاوات من الكهرباء و800 الف متر مكعب من المياه النقية. ومنحت شركة مرافق السعودية عقد المشروع في ديسمبر - كانون الأول الماضي. وقالت سويز إن العقد سيحقق ايرادات إجمالية قدرها 8.5 مليار دولار خلال 20 عاماً. ومرافق والجبيل كانتا مشروعين منفصلين ولوقوعهما في نفس المنطقة وتطابق إنتاجهما فقد تم دمجهما ليكونا واحدا من اكبر مشروعات الإنتاج المزدوج للماء والكهرباء في المنطقة.
     
  7. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    المراعي تستعد لطرح منتج جديد من العصائر

    الرياض - «الجزيرة»
    أوضح حسام عبدالقادر مدير عام التسويق في شركة المراعي أن الشركة بصدد طرح منتج عصائر جديد خلال الأيام القليلة القادمة.. بعبوات شفافة، ونوه عبدالقادر في مؤتمر صحفي عقده أمس أنه قبل اعتماد موعد طرح المنتج تمت إجراء دراسة لمعرفة جودة المنتج ومدى قبوله لدى المستهلك، حيث تم اختيار عينة من المستهلكين لتجربة المنتج. وكانت النتيجة أن 86% منهم أبدوا إعجابهم بالمنتج الجديد.
    وأكد عبدالقادر أن الفواكه المكونة للمنتج تم اختيارها عن طريق الخبراء من المزارع.
    وحول حجم الاستهلاك من منتجات المراعي من العصائر، أشار حسام عبدالقادر إلى أن الاستهلاك الأسبوعي يقدر بـ 600 ألف عبوة أي 1.5 مليون ليتر.
    كما أن الشركة حصلت على أفضل ماركة للشركات الغذائية وفق تصنيف مجلة أرابيابيزنس، مؤكداً حرص الشركة الدائم على إجراء الدراسات البحثية حول التطوير والتغيير لمواكبة رغبات المستهلكين، وقد حضر المؤتمر الصحفي كلايتون باكلي مدير التسويق للعصائر وهذال العتيبي.
     
  8. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الجزيرة» تتجول في معارض النسيم وتقرأ واقع تطبيق التأمين على المركبة منذ مارس
    أصحاب المعارض: نؤمِّن يومياً على سيارات مؤمَّنة .. ونخسر قيمة تشغيل سنة كاملة



    الرياض - فيصل الحميد
    انطلاقاً من حرصنا لتقديم ما يهم المستهلك في جميع الأوجه التي يمرّ بها يوميّاً.. حرصنا على تقديم هذه الصفحة لتكون نبض المستهلك، وتعكس جميع متطلباته وآرائه.. وتأكيداً لتقديم حمل ما يلمس حياة المستهلك فإننا نقدم الدعوة للجميع للمشاركة معنا لتتضافر الجهود لإبراز جميع قضايانا الاستهلااكية والمتطلبات حولها. للتواصل الاتصال على معد صفحة الاقتصاد والناس على: 4870000 تحويلة 516 أو على فاكس:4870939
    ***
    تباينت ردود الفعل حول قرار استبدال التأمين من الرخصة إلى التأمين على المركبة، ففي الوقت الذي يرى فيه البعض أن التأمين على الرخصة كان كافياً لحل الخلافات التي تنتج عن عن حوادث السيارات، يرى آخرون أن قرار إلزام التأمين على المركبة لا خلاف فيه, لكنهم يقولون، لماذا يتم التأمين على المركبة مرتين أو أكثر، ألا يكفي أن يتم ذلك مرة واحدة؟ ويضيفون أنه إذا اشترى أحدهم سيارة يلزمه التأمين عليها، وعندما يريد بيعها، ولو بعد يوم واحد من التأمين فإن المشتري الجديد يلزمه التأمين مرة أخرى، ويرون أنه للخروج من هذا المأزق اللجوء إلى تفعيل سريان صلاحية التأمين ونقله مع المركبة المباعة كما هو الحال في صلاحية الفحص الدوري للمركبة.
    والنظام الصادر من مجلس الوزراء في هذا الشأن واضح فالمادة السادسة من النظام تنص على وضع آلية من قِبل مؤسسة النقد تنظم عملية إلغاء وثيقة التأمين واسترداد المبلغ المتبقي أو تحويله لسيارة أخرى وذلك في حال بيع السيارة ورغبة مالكها السابق الاستفادة من شهادة التأمين على أي مركبة أخرى أو استرجاع المبلغ المتبقي.
    ويؤكد هاني الصائغ مدير اتصالات التسويق بإحدى شركات التأمين, أن شركتهم تعطي المؤمّن الحق بنقل التأمين من مركبة إلى أخرى دون رسوم إضافية, وأضاف أن بعض شركات التأمين قد طورت وثيقة منخفضة القيمة للتأمين على مسؤولية المركبات في معارض السيارات لتوفير الحماية التأمينية للسيارات أثناء وجودها في المعارض لحين بيعها للمشترين، وذلك بعد أن اشتكى أصحاب المعارض من صعوبة إصدار وإلغاء وثائق التأمين لكل سيارة تُشترى وتُباع. واعتبر أصحاب المعارض أن التعامل مع وثائق التأمين بأسلوب الإصدار والإلغاء المستمر أدى إلى تكبدهم خسائر كبيرة حيث إن الوثيقة تصدر لمدة سنة بسعر لا يقل عن 350 ريالاً ثم يتم إلغاؤها خلال أيام قليلة بعد بيع السيارات التي في حيازتهم.. وتوفر الوثيقة الجديدة التأمين على المركبات في المعارض لمدد قصيرة وبسعر منخفض وتغطي مسؤولية المركبة أثناء وجودها في المعرض أو تسببها في حادث أثناء اختبارها تمهيداً لبيعها.
    وفي جولة ل(الجزيرة) في معارض النسيم لمعرفة ردود الفعل على القرار وطريقة التعامل بين البائعين والمشترين في ظله، قال فيصل الدريبي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الغروب للسيارات إن شرط التأمين لنقل ملكية السيارة حتى لو كانت مؤمنة فيه إجحاف، لافتاً إلى أن ذلك يكلفهم سنوياً ما يوازي كلفة تشغيل سنة كاملة.
    وأضاف أن بعض صفقات البيع قد تتعثر بسبب التأمين حيث يرفض المشتري إضافة قيمة التأمين على القيمة المتفق عليها لقيمة السيارة، مؤكداً أنهم يدفعون أحياناً من جيوبهم لكيلا يخسروا (البيعة). ويضيف محمد المريشد صاحب معرض سيارات أنهم خسروا التعامل مع (الشريطية) الذين كانوا في السابق يوقفون سياراتهم في المعارض استعداداً لبيعها بسبب التأمين على المركبة، لأنهم يلزمون الشريطي بنقل الملكية حتى لا يتحملوا قيمة التأمين مما أثر على التعامل السابق في ما بينهم.
    ويضيف محمد عبد الله البقمي (شريطي) أنه ملزم بدفع 350 ريالاً على الأقل قيمة تأمين على أي مركبة يقوم بشرائها وهي تمثل ثلث ما نكسبه غالباً، حيث إننا نكسب في المتوسط ما بين ألف وألف وخمسمائة ريال على السيارة الواحدة فضلاً عن الخسارة في أحيان أخرى.
    ومن جهة أخرى حذر خبراء في التأمين من ممارسات شركات التأمين التي تتم أمام إدارات المرور حيث أكدوا أن بعض الأفراد يعملون كمندوبين لعدة شركات تأمين بغير صفة قانونية حيث يقومون ببيع وثيقة التأمين بسعر منخفض لتحقيق مكاسب، كما يتم الاتفاق مع مراجعي إدارات المرور على إصدار شهادة تأمين لإنهاء إجراءات إصدار استمارة السيارات أو تجديدها، ثم يتم إلغاء الشهادة بعد ذلك مقابل استقطاع 50 ريالاً من قسط التأمين المدفوع يحصل عليها المندوب، بينما يتسبب ذلك في خسارة محققة لشركة التأمين، وبهذا الخصوص يقول لافي الحربي (شريطي) إننا نتعامل مع أرخص الشركات التي تقدم خدمات التأمين لإنهاء شروط نقل الملكية دون النظر لاسم الشركة ويضيف أننا لا نعلم هل هي موجودة أولاً، وقال إننا نخشى أن تتكرر نفس أزمة التأمين على الرخصة وما أحدثته من مشاكل عندما ذهب بعض المؤمّنين للبحث عن شركات أغلقت مكاتبها بعد إصدارهم وثائق تأمين لم يلتزموا بها.
     
  9. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    هدوء يصاحب فترة الحيرة ونقص السيولة يمهد لفترة حاسمة
    مكررات السوق المنخفضة تشجع الراغبين في الاستثمار بعيد المدى


    تحليل : عبدالله كاتب
    يستعد السوق لاستقبال تداول اسهم “كيان” مع بداية تداولات الاسبوع المقبل وسط موجة كبيرة من الحيرة المصحوبة بحالات مفرطة من التفاؤل المبالغ به بعض الشيء خصوصا في ظل التقديرات المعطاة لسعر بيع السهم التي وصلت الى 40 ريالا. ورغم التجارب المريرة السابقة التي صاحبت المبالغة في وضع الحدود المرتفعة لأسعار الاسهم التي تطرح في التداول ووقوع الكثير من صغار المتداولين في شراك الارتفاعات المزعومة لها الا ان الاسطوانة مازالت تتكرر وبنفس الايقاع . لكن ذلك لايمنع ايضا من ان السهم سيكون مميزا بطرحه لاسباب تتعلق بالطريقة التي تمت بها تغطية اكتتابه، فهي طريقة تدل على ان المحافظ الكبيرة التي اكتتبت به وغطت اكتتاب الشركة عدة مرات في اخر ايام التداول سيكون لهم دون شك تاثير واضح في تحقيق ارتفاعات قد تضاعف من سعر السهم ويكون السعر مابين 15-25 ريالا قياسا بحجم كميات الاسهم التي تتجاوز الستة مليارات سهم .
    طرح السهم للتداول مع اكتتاب جبل عمر القى بظلاله الواضحة على مسار السوق ، ولوحظ اختفاء السيولة الاستثمارية التي وضح جليا انها تدخر اكبر نسبة من قيم السيولة المتوفرة لها للاستحواذ على اكبر كميات من الاسهم المتداولة ومن ثم التحكم في ارتفاع السهم وانخفاضه بمايتوافق مع التحركات الفنية المتوافقة مع المؤشر العام كون السهم من الاسهم التي سيكون لها ثقل وزني واضح بالمؤشر يفوق وزن بعض الشركات ذات الوزن الكبير مثل ينساب وبنك البلاد واعمار، وهذا بطبيعة الحال سيكون مع بداية اضافة السهم للمؤشر العام حتى يحقق الاستقرار المطلوب خلال الاسابيع الاولى من تداوله .
    ومما سبق يتضح ان السوق لايزال يسير في قناة هابطة رغم المحاولات الضعيفة للخروج منها والتي في مجملها تعتبر اختبارا لنقاط مقاومة وبناء قمم هابطة على المدى الزمني القصير اكثر منها للخروج من القناة الهابطة وبناء قناة صاعدة . فالمؤشرات رغم انها تقبع في قيعان متدنية نسبيا الا ان الاشارات الايجابية ضعيفة بعض الشيء وينقصها محفزات قوية واخبار ايجابية تساعد في تكون القناة الصاعدة الجديدة والتي لن تتحقق الا باختراق متوسط 21 يوما عند 7461 نقطة والاغلاق فوقها . حيث يفترض ان يكون الاغلاق للاسبوع القادم ان يكون فوق 7700 نقطة . وهذا مرهون بصدور اخبار ايجابية تدعم مثل هذا التوجه . لكن مالم تصدر أي اخبار ايجابية او اشارات قوية تدعم نتائج قياسية للربع الثاني فان القناة الهابطة التي يعيش بها السوق ستكون هي المسيطرة للاوضاع وربما نشاهد تسجيل ارقام جديدة عند اسعار متدنية للكثير من الاسهم القيادية واسهم المضاربات خاصة من الاسهم المعروفة باسهم النمو.
    وعلى صعيد مفهوم الاستثمار فان الاسعار الحالية تعتبر بلاشك اسعارا جيدة ومشجعة لاتخاذ قرارات استثمارية خاصة لاسهم مثل سابك التي اصبح مكرر ارباحها عند 12.5 وان عملية البدء بشراء مثل هذه الاسهم يعتبر قرارا جيدا بغض النظر عن حركة السوق واتجاهه . لكن هناك اسهم وبرغم انخفاض مكرراتها الا ان الغموض الذي يحيط بمخاطر المنافسة التي تتعرض له مثل الاتصالات وبعض البنوك مثل الجزيرة و سيكون الامر صعبا نسبيا لشرائها، بيد أن مثل تلك الاوضاع لاتمنع ايضا من اخذ كميات صغيرة لتكوين رصيد افتتاحي بتلك المكررات . هذا الى جانب اسهم اخرى ايضا بمجال الخدمات مثل الحكير والنقل الجماعي والبحري والتي تعتبر ايضا من الاسهم الجيدة لبناء استراتيجية استثمار طويلة المدى.
    الاسبوع المقبل سيكون باذن الله حاسما ، فاما اختراق حاجز 7050 والاغلاق فوق هذا المستوى يمهد للوصول لنقطة مقاومة اولى عند 7240 نقطة يتلوها الوصول لنقطة المقاومة الثانية التي تدعم المسار الصاعد وتكوين القناة الصاعدة عند نقطة 7461 . او كسر نقطة 6864 والوصول لنقطة دعم اولى عند مستوى 6720 نقطة تكرس المسار الهابط تمهيدا لتاسيس قاع جديد على المدى الشهري ربما يكون عند مستوى 6120 نقطة وبالله التوفيق
     
  10. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    انطلاق الاكتتاب في «بدجت» وتخصيص أقل من 10 أسهم للمكتتب

    محمد العبدالله (الدمام)
    تبدأ 916 فرعا بالاضافة للقنوات الالكترونية المتاحة تابعة لأربع بنوك محلية مشاركة في تغطية الاكتتاب في استقبال الطلبات في شركة المتحدة الدولية للمواصلات «بدجت» ولمدة خمسة أيام بهدف تغطية مليون و647 الف سهم وهو ما يمثل 30% من الحصة المطروحة للاكتتاب والبالغة 5 ملايين و49 الف سهم وذلك بعد قيام المؤسسات الاستثمارية بالاكتتاب في 3 ملايين و843 الف سهم 70% بقيمة 52 ريالا موزعة على 10 ريالات للقيمة الاسمية و42 ريالا كعلاوة اصدار. ووفقا للبيان الصادر عن الشركة ان تخصيص اسهم الاكتتاب سيكون يوم الاثنين الموافق 17 /6 / 1428هـ وهو اليوم الذي سيتم فيه رد الفائض بينما سيتم تداول الاسهم في السوق حال استيفاء المتطلبات النظامية. وتعمل الشركة المتحدة الدولية للمواصلات في قطاع تأجير السيارات بالمملكة وتأسست عام 1978 حيث بدأت عملياتها كشركة مزودة لخدمات تأجير السيارات وقد نجحت خلال السنوات الماضية في زيادة تشكيلة الخدمات التي تقدمها وتوسيع شبكة مكاتبها وقاعدة عملائها حتى أصبحت اليوم واحدة من الشركات الرائدة في تزويد الحلول المتنوعة في مجال المواصلات في المملكة ويشكل نشاط التأجير قصير الاجل اليوم حوالى 62% من اجمالي ايرادات الشركة.. كما استفادت الشركة من حضورها القوي في السوق في تنويع مصادر ايراداتها من خلال دخول مجال تأجير السيارات والمعدات على أساس طويل الأجل والذي بات يسهم بنسبة 38% من ايراداتها.
    وتوقع علي الحرز محلل مالي ان يحصل المكتتب الواحد على أقل من الحد الأدنى للاكتتاب والبالغ 10 اسهم خصوصا ان الكمية المطروحة ليست كبيرة فاجمالي الاسهم المتاحة للمواطنين لا يتجاوز 2 مليون و745 الف سهم وهو ما يمثل 50% من النسبة المطروحة للاكتتاب.
    ورأى ان تجربة الشركات الجديدة التي ادرجت وخصوصا تجربة الفخارية سترفع من اسهم الاقبال عليها لا سيما ان التوقعات الحالية تشير لوصول سعره خلال اليوم الاول لادراجه بين 90- 100 ريال الامر الذي يشكل عاملا محفزا على المشاركة في الاكتتاب.. مشيرا الى ان شريحة واسعة من المواطنين ستعمد للاكتتاب في الشركة بعد بيع اسهم «كيان» في اليوم الاول لا سيما ان تزامن الطرح الأولي لشركة بدجت مع ادراج كيان يصب في مصلحة رفع نسبة الاكتتاب.. خصوصا ان كيان ستوفر السيولة اللازمة وبالتالي فان مؤشرات حصول المكتتب على الحد الأدنى تبدو ضئيلة للغاية
     
  11. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    اقتصاديان: 52 ريالا سعر عادل لسهم «بدجت»

    ابراهيم الفقيه (جدة)
    تطرح غداً الشركة المتحدة الدولية للمواصلات “يوني ترانس بدجت السعودية” لتأجير السيارات 5.4 ملايين سهم تمثل 30 % من اجمالي اسهم الشركة التي يبلغ رأسمالها 183 مليون ريال. و كالمعتاد عند طرح شركات جديدة للاكتتاب و لها علاوة اصدار فان المستثمرين في السوق ينقسمون ما بين مؤكد لعدالة السعر او مشكك فيه.
    و يرى الاقتصادي فضل البوعينين ان السعر الذي و ضعته بدجت لا بد ان يكون عادلا فهيئة سوق المال تركت لصناديق الاستثمار تقييم السعر و وافقت الصناديق على شرائه بسعر 52 ريالا للسهم مستفيدة -الهيئة- من خبرة صناديق الاسهم. و اضاف انه ليس من المعقول ان تطرح شركات اسهمها بسعر متضخم مقارنة بأسعار الشركات الاخرى المدرجة في السوق ذات مكررات ربحية تطابق او تقل عن مكررات ربحية السهم الجديد.و اضاف ان تقييم السعر كان في السابق يتم عن طريق هيئة سوق المال او عن طريق المستشار المالي غير ان ذلك لم يعد معيارا يطبق حتى اليوم فبعد نضوج السوق و ارتفاع ثقافة المستثمر الذي لا يقبل الاسهم المتضخمة جديدة او قديمة.
    من جهته بين الدكتور حبيب الله تركستاني استاذ ادارة الاعمال و التسويق الدولي في جامعة الملك عبد العزيز ان شركة بدجت هي شركة خدمية لديها اسطول من السيارات و لها فروع تنتشر في داخل المملكة و خارجها ولها اصول خدمية ليست انتاجية ويبدو ان سعر سهمها مناسب لطروحات السوق.
    و اضاف ان على المستثمر في سهم أي شركة عارضة اسهمها للاكتتاب ان يطلع على نشرة الإصدار الخاصة بالشركة قبل الاكتتاب فيها، و عادة ما تحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، لاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.
    واضافة الى ذلك ان يبني قراره في الاكتتاب على اساس اقتصادي لان شراء اسهم شركة مساهمة يعني هو شراء للمشاركة في عمل هذه الشركة، و يكون ذلك بناء على اساس حقائق رقمية و بيانات و معلومات تؤكد إمكانية نجاح هذه الشركة في المستقبل و تحقيق العوائد المطلوبة. وهذا المستثمر بطبيعة الحال يختلف عن المتداول المضارب الذي يسعى للربح الوقتي و السريع.
     
  12. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تسرب المعلومات لصالح المضاربين يعبث بسوق الأسهم
    فهد الذيابي (الرياض)
    أثار اعلان هيئة السوق المالية عن موعد طرح سهم شركة كيان للتداول ردة فعل عكسية على مؤشر سوق الأسهم أدت الى نزوله خلال الايام الماضية تحت مستوى 6870 نقطة.واشار المحلل المالي فضل بن سعد البوعينين الى ان سوق المال تعرض لكثير من الشائعات والتسربات حتى وصل الملتقى الى مرحلة متقدمة من اللاإدراك نتيجة للخلط المتعمد من قبل محركي السوق ما بين الحقيقة والشائعة مؤكدا ان المتابع للسوق يحب انه دائما ما ينحدر بحدة بعد الاعلان الرسمي عن الحقائق المسرّبة التي ينظر لها المتداولون على انها اخبار مؤثرة سلبا على السيولة في السوق.وشدد البوعينين على ضرورة ان تكون هناك شفافية تامة في سوق التداول وفي هيئة السوق وفي وزارة التجارة بأن يكون هناك تصريحات رسمية عن تطورات تكوين الشركات المؤثرة او تحويلها لشركات مساهمة مغلقة او طرحها للاكتتاب العام او ادارتها للتداول مطالبا بالتفريق بين الشفافية المتأخرة المرتبطة بجاهزية القرار النافذ والشفافية المرتبطة ببداية الطلب أي المرحلة الاولى من الاجراءات وعندما نحصل على الشفافية التامة في جميع مراحل اتخاذ القرار منذ بداية الاجراءات سوف نقضي على المفاجأة وتأثيرها المباشر على السوق والتسريبات التي لا يستفيد منها الا القلة الأكثرية.واوضح البوعينين بأن الشائعة يتم استخدامها لتحقيق اغراض خاصة في سوق التداول وفي احيان اخرى تستخدم الحقيقة المسربة لتحقيق الاهداف نفسها لافتا الى ان هناك اكثر من علامة استفهام حول تسريب الحقائق المؤثرة في سوق التداول وان تقتصر المعرفة على القلة القليلة من كبار المضاربين.واضاف البوعينين قائلا: ان تسريب الحقائق التي تثبت الايام صدقها عادة ما يصاحبها ارتفاعا متعمدا للسوق بقصد التخلص من ابكر قدر من اسهم كبار المضاربين.
    من جهته قال الخبير الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة ان السوق السعودية باتت تفتقد الكفاءة من ناحية المعلومات التي لا تصل لجميع المتداولين في نفس اللحظة ما يعني ان الشفافية والافصاح مغيّبتان لان السوق لا يتميز بكفاءة المعلومات التي تصل لفئة معينة دون وصولها لجميع المتداولين في نفس اللحظة مؤكدا ان تسرب المعلومات يجعل المستقبلين لها مضطرين لتحديد موقفهم ويتصرفون حسب استراتيجياتهم مطالبا بازالة الضغوط التي تواجه السوق.
     
  13. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    جمعية حقوق الانسان تجمع ملفا للواقعة لكشف اسباب الخطأ الفادح
    أمير المدينة يوجه بالتحقيق في وفاة «العروي» وبقائه في الثلاجة لمدة عام

    محمد السلمي (ينبع) تصوير: عادل الجهني
    وجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بالتحقيق في ملابسات وفاة المواطن (عيد حمد العروي) وبقاء جثته لمدة عام كامل بمستشفى الملك فهد والميقات بالمدينة المنورة. جاء ذلك عقب استقبال سموه لذوي العروي في مكتبه بالامارة يوم الاربعاء الماضي والذين تقدموا لسموه بطلب للتحقيق في القضية لكشف اسباب وفاته واختفاء وثائقه الرسمية التي كانت بحوزته، وتشريح جثته لمعرفة اسباب الوفاة وعما اذا كانت هناك شبهة جنائية ..وقال صالح مساعد العروي ابن عمة المتوفى وخال ابنائه ان سمو أمير المنطقة أبدى اهتماما بالقضية بعدما اطلع على تفاصيلها. وكان خطأ ارتكبه موظف بمستشفى الملك فهد تسبب في بقاء الجثة في المستشفى طوال عام كامل وذلك عندما دوّن اسم المتوفى خطأ في السجلات وترتب على ذلك عدم تمكن أسرته من الوصول اليه او معرفة مكانه.. كما تسبب في معاناة الأسرة خلال تلك الفترة حيث عاشت على صدقات أهل الخير وتعطلت خلالها مشروعات زواج بناتها وتعثر ابناؤها في الدراسة حتى ان ابنه البكر 17 عاما ترك دراسته فيما تعذر قبول ابنه الاصغر رغم بلوغه السن التي تتيح له دخول المدرسة.
    الأسرة التي عاشت ظروفا عصيبة ارقها البحث عن عائلها بدءا من المدينة المنورة وانتهاء بمكة المكرمة بعدما وصلتهم معلومات تفيد بان (عيد حمد سالم العروي- 55 عاما) شوهد في مكة المكرمة بالقرب من الحرم المكي كما أكد مكتب النقل الجماعي بالمدينة المنورة صحة المعلومة مشيرا الى ان المذكور سافر الى مكة عبر احدى الرحلات وجرى البحث هناك لكن دون جدوى كما تم البحث في كافة مستشفيات المدينة المنورة بما فيها مستشفى الملك فهد الذي اكد موظفوه انه لا يوجد شخص يدعى عيد حمد العروي في ثلاجة الموتى او سجلات المستشفى او بين المرضى المنومين.
    «ساعة» تكشف هوية الجثة
    أخيرا تلقت ا لأسرة اتصالا من شرطة احد يفيد بوجود الجثة بمستشفى الميقات بعد ان تعرفت على الفقيد من خلال عمدة الحي الذي يسكنه (العروي) وقام شقيق المتوفى وابنه البكر وابن عمته بالتعرف على الجثة. والتي كان يصعب التعرف عليها بسبب طول مكوثها بالثلاجة وتغير لون بشرتها الذي اصبح مائلا للسواد إضافة الى ضمورها.
    لكن الساعة التي كانت لاتزال في يده مكنت ابنه من التعرف عليه، عندها رفضت الأسرة استلام الجثة وطالبت بلجنة للتحقيق في القضية وتحديد أسباب الوفاة وكشف المسؤول عن الخطأ الذي أخر إبلاغ الأسرة بالوفاة رغم انه كان يحمل وثائقه الثبوتية من بطاقة احوال ورخصة قيادة وبطاقة صراف الضمان الاجتماعي والتي اختفت من المستشفى اضافة الى ملابسه كالثوب والشماغ وغيرها.
    وعن آخر مرة شوهد فيها الفقيد أشار صالح العروي الى ان عيد خرج من منزله بتاريخ 12/6/1427هـ وكان يعاني يومها من مرض أفقده القدرة على النطق لكنه كان سليم البنية وخرج للعمل على سيارته (أجرة) كالمعتاد قبل ان يذهب الى بسطته امام الحرم النبوي.
    لكنه كما يقول لم يعد الى منزله في ذلك اليوم وفي اليوم التالي بدأنا البحث عنه وعثرنا على سيارته قرب موقع البسطة لكننا لم نعثر له على أثر ومن ثم ابلغنا شرطة أحد وتم تعميم اوصافه على الدوريات والمستشفيات وعلى مدى عام كامل لم تبلغ أي من تلك الجهات عن وجود الجثة، الى ان تكشفت الحقائق المثيرة حيث عثرنا على الجثة بمستشفى الملك فهد بتاريخ 22/6/1427هـ وبعدها بنحو 6 أشهر نقلت الى مستشفى الميقات، وبعد قضية المرأة التركية المفقودة تبين ان جثة الفقيد موجودة بمستشفى الميقات.
    اما عن خطأ الموظف فقد سجل اسم المتوفى (عيد أحمد) كما سجل عمره 80 عاما بدلا من 55 عاما، مؤكدا ان الأسرة رفضت استلام الجثة لكشف اسباب الوفاة ومعاقبة المتسبب.
    من جانبه أشار رئيس جمعية حقوق الأنسان بندر الحجار الى ان اعضاء الجمعية سيقومون بجمع كافة المعلومات عن القضية خلال زيارتهم الى المدينة المنورة الاسبوع القادم ومن ثم عرضها على مستشاري الجمعية القانونيين للوصول الى الاسباب الحقيقية التي ادت الى وقوع هذا الخطأ الفادح.
     
  14. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    أول مطعم تديره سعودية يتعرض لمضايقات ومحاولات لإغلاقه
    رئيس غرفة جدة: دعم الجهات الرسمية لصاحبة المطعم رسالة تشجيعية للمستثمرات


    جدة: منال حميدان وعائض مرزوق
    تعرض اول مطعم نسائي للمأكولات الشعبية بعد عام من افتتاحه في مدينة جدة الى مضايقات من مجهولين تحقق الجهات الامنية في ملابساته. إذ قالت صاحبة المطعم أريج فتح الدين انها تلقت مضايقات متكررة من مجهولين عبر الهاتف وشبكة الإنترنت لإغلاق المطعم اعتراضا على عملها في المطعم الذي يستقبل الجنسين من الرجال والسيدات، رغم نظامية كافة أوراقه والإجراءات المتبعة فيه.
    وجاءت تلك التهديدات التي تلقتها صاحبة المشروع إلى كونها تديره بنفسها وما يترتب عليه من رفض البعض لانخراط السيدات في مثل هذه المشاريع، الأمر الذي جعلها تلجأ للغرفة التجارية الصناعية في جدة والتي بدورها خاطبت الجهات الأمنية المختصة للنظر حيال تلك التهديدات وما تواجهه السيدة من ضغوطات يومية جراء تلك المضايقات.
    وأكدت فتح الدين بأنه تم تحذيرها بأنها قد تتعرض لمضايقات إذا لم تقم بإغلاق المحل أو ترك العمل فيه على الرغم من تأكيداتها المستمرة بأنها المرأة الوحيدة التي توجد في صالة المطعم وتقوم بالإشراف على العمال، وعلى كافة الخدمات المقدمة في المطعم.
    وأضافت أن بقية الفتيات العاملات معها يقتصر عملهن على المطبخ فقط وبشكل يراعي القوانين المعمول بها والعادات والتقاليد، وهنَّ يعملن في قسم داخلي منفصل وبتصريح صادر من وزارة العمل والعمال.
    وقالت «منذ ما يقارب الشهرين تلقيت تهديدات وصلت إلى حد التوعد بالأذاء الجسدي ما اضطرني في آخر الأمر إلى فصل هاتف المطعم تماماً، هذا إلى جانب المضايقات من أشخاص يأتون مباشرة إلى المطعم ويقومون بالصراخ بشكل يزعج زبائن المطعم في وسط صالة الطعام».
    وأبانت أن «هناك كثيرين تطوعوا بإسداء نصحهم تحت شعار «ناصح أمين»، إلا أنهم مع الأسف أضروا بعملي بدون ما يستدعي ذلك، لأن لا اختلاط في المطعم والخدمات يقدمها موظفون ذكور وكل شيء نظامي».
    وتؤكد بأنه على الرغم من أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر زارت المكان مرات عديدة وتأكدت من نظامية كل الأمور، إلا أن شكاوى عديدة ترفع بشكل يومي تقريباً للبلدية ولمكتب العمال تجعلهم يأتون لزيارتنا ومراقبة الوضع، وفي كل مرة لا يجدون أي مخالفات فينصرفون ليعودوا في اليوم التالي بناءً على شكوى جديدة من «فاعل خير»، أو «مواطن غيور» وعلى هذا الحال.
    إلا أنها تؤكد بأن جهات كثيرة قدمت يد العون وساعدتها في مواجهة التهديدات وبشكل خاص صندوق عبد اللطيف جميل الذي مول مشروعها، والغرفة التجارية الصناعية بجدة ممثلة بمركز السيدة خديجة بنت خويلد، ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية صالح التركي الذي قام بالاتصال بالجهات الأمنية بنفسه فوراً لمتابعة التهديدات ومصدريها، وكافة هذه الجهات تداوم على الاتصال بها والاطمئنان عليها خاصة مع الشائعات المتكررة التي تطلق حول إغلاق المطعم.
    من جهته أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بجدة، صالح التركي، بأن القضية تم حلها بمجرد أن قامت صاحبة المطعم بالاتصال بالغرفة التجارية وإبلاغها عن تعرضها لمضايقات ومهاترات من بعض الرافضين لعملها.
    وأشار إلى أنه على الرغم من عدم معرفتها بهوية وشخصية المهددين قامت إدارة العلاقات الحكومية بالغرفة بمتابعة موضوعها بعد التأكد من أن صاحبة المطعم تملك كافة التراخيص اللازمة كمنسوبة للغرفة التجارية، ومراقبة تطوراته عن كثب، وتبليغ الجهات المعنية، إضافة إلى تخصيص مندوب متفرغ من الغرفة لمتابعة قضية السيدة أريج.
    وأضاف «دورنا هو تطبيق كافة التعليمات الرسمية للجهات الحكومية وتوجيهاتها، وطالما أن أي منشأة مستوفية للنظام والشروط نقدم لها الخدمات، والرسالة التي يجب أن تصل من هذه القضية هي أن الحماية التي توفرت لصاحبة المطعم والدعم من كافة الجهات المسؤولة يفترض بها تشجيع السيدات على الانخراط في الاستثمارات وسوق العمل بشكل أكثر وضوحاً».
    وذكر أن «هذا دليل واضح على مدى تشجيع الأنظمة والجهات الرسمية لعمل السيدات واستثماراتهن، وهي رسالة لكل المستثمرات وسيدات الأعمال آمل أن يفهمنها بشكل إيجابي».
    وفي سياق آخر تحفظ مدير شرطة جدة، العميد مسفر الزحامي، عن التعليق حول ملابسات القضية حاليا مرجعا الأمر إلى عدم معرفته بالقضية في الوقت الحاضر ووعد خلال اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» بالتعاون في الوقت القريب بعد الرجوع إلى اوراق القضية والتأكد من ان هناك قضية مسجلة لدى الشرطة، وتوفر كافة المعلومات لديه لاطلاع الرأي العام حول موقفهم الرسمي منها.
     
  15. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    عربسات» توقف قناتين استمرتا في بث برامج تدعو للسحر وتهدد الأخرى
    رئيس الشؤون الهندسية في «نايل سات»: سنلغي بث محطات فضائية قبل نهاية الشهر


    الرياض: إبراهيم الثقفي
    في تطور ملموس، أوقفت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) قناتين فضائيتين تبثان على قمرها متهمة إياهما ببث برامج تروج للسحر والشعوذة والدجل وادعاء معرفة الغيب. ويأتي هذا التطور بعد أن كانت في وقت سابق قد هددت تلك القنوات بإيقاف بث هذه البرامج أو إيقاف بثها على القمر الذي تستثمر فيه أكثر من دولة عربية من خلال تملكها حصصا في المؤسسة المالكه له.
    من جانب آخر، أشار مسؤول كبير في القمر المصري «نايل سات» إلى أنه سيتم اتخاذ خطوة مشابهة قبل نهاية الشهر الجاري. فيما لمحت مصادر عاملة في القطاع الفضائي إلى احتمال أن تتجه هذه القنوات للانتقال إلى أقمار أوروبية تغطي المنطقة وتستطيع أن تبث من خلالها محتواها الإعلامي بدون رقيب وبالتالي الوصول إلى جمهورهم المقصود في جميع أنحاء العالم.
    أمام ذلك، كشف لـ«الشرق الاوسط» المهندس خالد بالخيور الرئيس التنفيذي لـ«عربسات»، أنه أوقف منذ صباح الثلاثاء الماضي قناتين، دون أن يعطي تفاصيل حيال ذلك. وكانت «عربسات» قد هددت جميع القنوات التي تدعو إلى السحر والشعوذة بالإيقاف.
    من جانب آخر، وفي خطوة في ذات السياق، أكد لـ«الشرق الاوسط» المهندس صلاح حمزة رئيس الشؤون الهندسية بالقمر المصري «نايل سات»، أن شركته تسعى لإيقاف القنوات التي تمارس السحر والدجل عبر قمرها قبل نهاية الشهر الجاري. وأوضح حمزة أن «نايل سات» اتفق مع ملاك تلك القنوات على رفع هذه القنوات من القمر الصناعي قبل نهاية الشهر الجاري، لكون جميع عقود الشركة تخضع لضوابط المنطقة الإعلامية الحرة، كما أن هناك التزاما يشمل احترام شروط التعاقد الذي يتم بين الشركة وملاك القنوت الفضائية، مشيرا إلى أن «النايل سات» ما زال يحافظ على شعاره « قمر الأسرة العربية».
    وأضاف حمزة «بعد أن تحولت المسألة إلى قضية رأي عام، فإننا بالاتفاق مع أصحاب القناة، سنقوم برفع القناة التي أثارت ضجة إعلامية، كما أن كل عقودنا تحتوي على بند صريح يلزم العميل بعدم بث أي مواد مخلة بالآداب أو الأعراف أو التقاليد. كما يلزمه بعدم بث أي قنوات لها صفة سياسية أو دينية أو تثير النعرات الطائفية أو تدعو إلى الإرهاب أو التطرف».
    وتستدرج قنوات السحر والدجل ضحاياهم من خلال جذبهم بالسبحة والخاتم وآيات من القرآن الكريم، ليقنعوا بما يعرض عليهم من محتوى إعلامي، رغم اعتماد هذه القنوات بشكل مباشر أمام المشاهد على جداول ورموز وأسماء وطلاسم لا يستخدمها ويتعارف عليها غير الكهنة والسحرة.
    وعاد رئيس الشؤون الهندسية بـ«نايل سات»، ليشير إلى أنه لا يتوقع أي ردة فعل تتخذها تلك القنوات التي سيتم رفعها، معللا ذلك بكونه تم رفع القنوات بالاتفاق مع أصحابها، لافتا إلى أنه في حالة إخلال أي قناة بذلك يتم إنذار المسؤولين عن القناة، مشددا على أن «نايل سات» يهتم بحماية المشاهد دون وجود رقابة على المحتوى الإعلامي المبثوث، ويتم ذلك من خلال مراقبة القنوات من قبل المشاهدين. وبين حمزة أن «النايل سات» لديها الكثير من العملاء من مختلف بلدان العالم، من بينها قنوات صينية وانجليزية وفرنسية وألمانية وأميركية بالإضافة إلى القنوات العربية، حيث يسعى قمر «نايل سات»، إلى تطوير أدائه وإمكاناته.
    وذكر أن الشركة بصدد إطلاق الجيل الجديد من أقمارها «نايل سات 201»، والتي تحمل تقنيات جديدة تناسب التطور السريع في مجال الأقمار الصناعية وللاستمرار في تقديم خدمة متميزة عالية الجودة لمشاهدي الـ«نايل سات».
     
  16. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    سمنة الصيف» تتوعد السعوديين
    خبراء التغذية يحذرون من الولائم الدسمة والوجبات السريعة مع أول أيام الإجازة


    جدة: إيمان الخطاف
    ينطلق غداً السبت أول أيام الإجازة الصيفية، بعد أن طوى طلاب المدارس والجامعات مؤخراً صفحة عامهم الدراسي، لتفرد المجمعات التجارية ومطاعم الوجبات السريعة أحضانها استعداداً لاستقبالهم. وتتأهب ولائم المناسبات الدسمة لتقديم الكيلوغرامات الزائدة لضيوفها من النساء والرجال، معلنة بدء معركة جديدة مع ما يعرف بـ«سمنة الصيف».
    أمام ذلك، حذرت الدكتورة غسانة دراج اختصاصية التغذية في مستشفى تداوي العام، من الاستجابة لمغريات الإجازة، مشددة على أهمية البعد عن تناول المأكولات الدهنية والسكريات والمشروبات الغازية والوجبات السريعة الغنية بالدهون والشحوم، والعمل منذ اليوم الأول للإجازة على اتباع برنامج غذائي معتمد، والإقبال على تناول منتجات الألبان والعصائر الطازجة والسلطة الخضراء، التي وصفتها بأنها غذاء الصيف الصحي.
    وتضيف دراج في حديثها لـ«الشرق الأوسط» أن العادات الاجتماعية السعودية المتمثلة في كثرة الولائم والمناسبات التي تقدم فيها المأكولات الدسمة المشبعة بالدهون خلال إجازة الصيف، يجب ألا تكون عذراً في عدم اتباع الأنماط الغذائية الرشيدة، مؤكدة على ضرورة الموازنة قدر الإمكان بين المتطلبات الاجتماعية، وحجم الاحتياجات البشرية من الغذاء الصحي. وفيما ينصح خبراء التغذية وبرامج اللياقة البدنية بالابتعاد عن إدمان الجلوس في المجمعات التجارية خلال الإجازة الصيفية، ترى دراج أن بالإمكان الاستفادة من هذه المجمعات واستثمار ممراتها الواسعة في مزاولة رياضة المشي الخفيف، للجمع بين متعة التسوق والحركة، والبعد عن الكسل، والخمول الذي يرافق الغالبية خلال أيام الإجازات.
    وتتفق معها هديل موسى مدربة رياضية، التي ترى ضرورة ممارسة رياضة المشي بصورة يومية، من 20 إلى 30 دقيقة، واستغلال هذه الفترة من العام في إعادة النظر حول السلوكيات الخاطئة التي تضر بلياقة الجسم، خاصة بالنسبة للمرأة، مشددة على أن موسم المناسبات وحفلات الزواج لن تبين نتائجه إلا في الأيام الأخيرة من الإجازة الصيفية، وعندها سيصعب التخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي راكمتها الولائم المشبعة بالدهون واللحوم الحمراء.
    من جهة ثانية، تستعد المراكز الصحية والمشاغل النسائية لبدء حملاتها الإعلانية المغرية من أجل استقطاب أكبر قدر ممكن من السيدات لبرامج اللياقة والرياضة، والتي تتراوح أسعار اشتراكاتها ما بين 1000 إلى 4000 ريال للشهر الواحد. فيما ترى موسى أن الغالبية العظمى من السيدات الملتحقات بهذه البرامج الرياضية يبحثن عن المتعة والترفيه من دون التزام فعلي باتباع نصائح المدربات، ومن دون البعد عن السلوكيات الخاطئة التي تنصح الخبيرة بتجنبها، مما يجعلها تجربة بلا جدوى لدى الكثيرات.
    وتتزايد احتمالية الإصابة بسمنة الصيف لدى الأطفال، حيث كشفت دراسة علمية حديثة أجرتها اختصاصية التغذية وإنقاص الوزن في جامعة الملك عبد العزيز بجدة أن الأطفال الذين يجلسون ساعات طويلة أمام التلفاز وأجهزة الكمبيوتر والألعاب أكثر عرضة للإصابة بالسمنة. وربطت ذلك بما يعانونه من خمول وعدم قيامهم بأي نشاطات حركية، وهو ما تحرص عليه فئة كبيرة من الأطفال خلال الإجازة الصيفية، مؤكدة على أن هذه العادات بدأت تنتشر بين الأطفال السعوديين، مما يساعد بدوره في تراكم الدهون وعدم حرقها.
    يذكر أن آخر إحصاءات وزارة الصحة السعودية، كانت قد كشفت عن تفاقم مشكلة البدانة بين أفراد المجتمع. حيث بلغ معدل السمنة الزائدة بين السعوديين حوالي 65 في المائة، ويصل في بعض الأحيان إلى 83 في المائة. وتعلق على ذلك أمل أبو الجدايل، مشرفة مركز معلومات التوعية الصحية في وزارة الصحة، بالقول «من الإحصاءات تبين لنا أن هناك مشكلة واضحة نحاول التغلب عليها بالحملة التوعوية المستمرة لمكافحة البدانة، التي أصبحت تحقق معدلات نمو مرتفعة ومخيفة».
     
  17. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    أوبك» تؤكد عدم الحاجة لزيادة الإنتاج في ظل توفر الإمدادات الحالية
    وسط قلق المجموعة الأوروبية من ارتفاع أسعار النفط


    فيينا : بثينة عبد الرحمن لندن : «الشرق الاوسط»
    قال الأمين العام لمنظمة «اوبك» عبد الله البدري أمس «ان أوبك تريد أن ترى أسعار نفط ملائمة للمستهلكين، والمنتجين على حد سواء». وكان البدري يتحدث في مؤتمر صحافي عقب لقاء بين اوبك ومسؤولي الاتحاد الاوروبي في فيينا. وارتفع النفط فوق 70 دولارا للبرميل من حوالي 50 دولارا في يناير (كانون الثاني) واقترب بشدة من أعلى مستوى على الاطلاق فوق 78 دولارا للبرميل الذي بلغه في اغسطس (اب) 2006 وأكدت «أوبك» أمس ان المعروض اصبح كافيا ولا يحتاج لمزيد من الانتاج وان القلق الذي يسود الاسواق يعود لعومل نفسية ومضاربات بسبب الاضطرابات التي تشهدها بعض مواقع الانتاج بنيجيريا، والتوتر في منطقة الشرق الاوسط، بالاضافة لانعكاسات الملف النووي الايراني. واكد الامين العام لاوبك أن المنظمة لا تنوي زيادة انتاجها في الوقت الحالي، مشيرا الى أن اي انتاج اضافي لن يذهب للمصافي بل سيضاف للمخزونات التي بدورها لا تحتاج زيادة.
    وكانت اوبك قد عقدت صباح أمس جولة حوار رابعة مع مجموعة دول الاتحاد الاوربي، وذلك برئاسة وزير النفط الاماراتي محمد بن ظاعن الكاهلي، الرئيس الحالي لاوبك ونائبه وزير النفط الجزائري شكيب خليل فيما مثل الجانب الاوروبي وزير الاقتصاد الالماني مفوض شؤون الطاقة الاوروبي الذي قال ان الاسواق لا ينقصها النفط الخام الا انه ابدى قلقه من ارتفاع الاسعار، وقال وزير الاقتصاد الالماني مايكل جلوس «ان سعر 70 دولارا للنفط يثقل كاهل الدول التي تعتمد على استيراد النفط». وقال للصحافيين «باستثناء بعض التذبذبات فقد شهدنا أخيرا أسعار نفط مستقرة». الا انها تقترب من الحد الاقصى الذي يمكن للدول المستهلكة للنفط تحمله وبعض هذه الدول تجد صعوبة أكبر في تحمل الاسعار مقارنة معنا نحن الالمان». واضاف الوزير «ان الاتحاد الاوروبي يريد علاقات طيبة مع اوبك كما يريد تفادي صدمات الاسعار».
    ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أوروبيين قلقهم من احتمال حدوث نقص في امدادات النفط في وقت لاحق من هذا العام بسبب ارتفاع الطلب وربما تعثر الامدادات. واعرب المسؤولون عن رأيهم هذا في اطار بيان مشترك مع اوبك صدر بعد اجتماع عادي بين الجانبين في فيينا. وقال البيان «فيما يتصل بالوضع في سوق النفط فقد اعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه بشأن الزيادة الموسمية المتوقعة في الطلب بالاضافة الى مشاكل محتملة في الامدادات خلال الشهور القليلة المقبلة ما قد يؤدي الى نقص المعروض في سوق النفط».
    وياتي الاجتماع في فيينا بعد مرور أقل من ثلاثة أسابيع على الاجتماع الرابع للجنة الخبراء بشؤون النفط والطاقة الذي انعقد في بروكسل في 30 مايو الماضي، وخصص لمناقشة قضايا محورية أهمها واقع ومستقبل الطاقة حتى العام 2030، وسياسة الطاقة والنقل وحماية البيئة والمناخ من وجهة نظر الاتحاد الأوروبي، وخطة أوبك لتوسيع قدراتها الإنتاجية ودورها في استقرار أسعار النفط.
    من جانب اخر اكد البدري ان اوبك تسلمت طلب انضمام رسميا تقدمت به الاكوادور ،«وانه تحت الدراسة» ، مبديا ترحيبه بانضمام الاكوادور كعضو جديد، نافيا ان تكون المنظمة قد تسلمت اية اخطار رسمي مماثل من السودان . وكان البدري قد اشار في رد على سؤال صحافي، ان القرار الذي اتخذه الكونغرس الاميركي أخيرا، بامكانية مقاضاة أوبك، قرار أميركي لا دخل للمنظمة به، مشددا على ان القرار لو قصد من اجازته تقليل الاسعار فان ذلك لن يتحقق وانه لن يكون مجديا.
     
  18. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    90% حجم الطلب صيفا و70% يعجزون عن السداد
    ميزانية السفر بطاقة متعثر


    ابراهيم القربي- وليد العمير- زين عنبر (جدة) تصوير: محمد باكراع
    في العام الماضي حصل مازن الموظف في شركة بالقطاع الخاص على بطاقة ائتمان من البنك الذي يتعامل معه واستخدم مخصصاتها للسفر الى الخارج ورغم عدم تمكنه من سداد مبلغ البطاقة او القرض في الموعد المحدد لها ما ادى الى تراكم الفوائد عليه الا انه في هذا العام اقترض من احد البنوك لقضاء العطلة في الخارج مع اسرته. حكايات الذين يستدينون لقضاء عطلة الصيف سواء كان قرضا من بنك او بطاقة ائتمان او بيع سيارة الى آخر اشكال الديون هي سيناريوهات في حاجة الى وقفة لمعرفة اسباب الاقتراض لقضاء الاجازة ليعيش بعد ذلك في هاجس الديون خصوصا ان مصادر البنوك المحلية تؤكد ان الطلب على بطاقات الائتمان والقروض يزداد خلال فترة الصيف بنسبة 90%. ولأن ضحايا (ديون السفر) لا يتوقف نزيفهم فإن القضية التي تقدم فواتيرها المتراكمة تتمثل في اسباب التكالب على بطاقات الائتمان والقروض من اجل السفر وفيما اذا كان للمباهاة والتقليد دور في هذا الجانب.
    وفي هذا الصدد اشار الباحث الاجتماعي باسل الحربي الى ان 80% من المتورطين في بطاقات الائتمان المتعثرة في البنوك دفعتهم المباهاة وحب التقليد الى طلب بطاقات الائتمان لاستخدام مخصصاتها في السفر كما ان الشروط الميسرة للحصول على هذه البطاقات يجعل الكثير يدخلون الى متاهاتها واعينهم مغمضة.
    باع سيارته
    محمد السعيد موظف دخله محدود استمع الى سمفونية «الزن» المتواصل من زوجته وحصل على بطاقة ائتمان وسافر ضمن مجموعة سياحية الى الخارج وبعد عودته اضطر الى بيع سيارته لسداد قيمة بطاقة الائتمان حتى لا تتراكم عليه الفوائد.
    وثمة قصة اخرى لمواطن يدعى سهيل باع جزءا من اثاث منزله من اجل قضاء عطلة الصيف في بلد عربي.
    تضاعف معدل الانفاق
    مع حلول عطلة الصيف تشهد الاسواق ومكاتب السفر والسياحة حركة نشطة حيث يتضاعف معدل الانفاق لدى معظم الاسر التي ترغب في قضاء العطلة خارج ارض الوطن خصوصا وان مكاتب السفر والسياحة تقدم عروضا مغرية ما يضطر الكثيرين الى اللجوء الى الاقتراض من البنوك او الى اي وسيلة تجعلهم يسافرون الى الخارج فالبعض يلجأ الى الاقتراض من البنوك او الى البطاقات الائتمانية التي يطلق عليها اصطلاحا «النقود البلاستيكية» والتي تتيح لهم الشراء العاجل والدفع الآجل دون النظر الى نتائجها.
    ربح تراكمي
    ويشرح منصور النهدي احد مسوقي بطاقات الائتمان ان العميل عندما يقوم باستخدام بطاقة الائتمان تكون العملية اشبه بآلية اقراض حيث يقوم البنك بسداد قيمة العملية من حساب البنك الى حساب متاجر ويتم رصد هذا المبلغ كمبلغ دين على العميل يتم سداده من قبل العميل لاحقا وذلك مقابل رسوم خدمة يتم تحديدها من قبل البنك وفي حالة قيام العميل بسداد اجمالي المبلغ بدون تقسيط لا يتم احتساب رسوم خدمة ويقوم العميل بسداد المبلغ الذي استخدمه فقط ومدة السماح تصل الى 45 يوما وبذلك يستفيد البنك من العميل فقط من رسوم الاشتراك السنوية اما في حالة ان العميل سدد المبلغ على شكل اقساط شهرية فيتم احتساب ربح تراكمي على المبلغ المتنقي وهو يختلف من بنك لآخر وهو تقريبا 2% شهريا على الرصيد المتبقي والحد الادنى للسداد الشهري يختلف من بنك لآخر وهو يتراوح من 4-5% من المبلغ الاجمالي.
    وبين هذا وذاك اشارت شركة فيزا العالمية الى ان متوسط انفاق حامل بطاقة الائتمان الصادرة في المملكة يبلغ 3000 دولار وهو يزيد قرابة الضعف عن المتوسط العالمي البالغ 1600 دولار.
    كما تشير معلومات شركة الى ان السوق السعودي يستحوذ على اكثر من ثلث البطاقات التي اصدرتها شركة فيزا في الشرق الاوسط ومن المتوقع ان يكون نفس الحال مع بطاقات الائتمان الاخرى.. ولأن البنوك طرف اساسي في مسألة بطاقات الائتمان فقد كشفت حنان الشمراني من قسم العملاء في بنك محلي ان الطلب على بطاقات الائتمان يزيد بشكل مهول خلال فترة الصيف وان الحد الائتماني للبطاقة من راتب الى اربعة رواتب في الشهر.
    واضافت انه هناك عملاء يلتزمون بالسداد وآخرون يستخدمون البطاقات بشكل سلبي وتتراكم عليهم الفوائد ما يؤثر سلبا على ميزانيات اسرهم.
    تعثر السداد
    وفي سياق آخر اشار مصدر مصرفي الى ان 70% من المواطنين الذين يحصلون على بطاقات الائتمان متعثرون في سدادها مشيرا الى ان هؤلاء لم يستخدموا البطاقات بالطريقة الصحيحة ما ادى الى تعثرهم في السداد.
    ولفت المصرفي السابق عبدالاله عبدالمجيد الى ان هناك اسوأ ما يمكن ان يفعله الانسان ان يعيش تحت وطأة الديون باعتبار ان البطاقات الائتمانية هي احدى وسائل الاقتراض ويعتبر دينا تؤخذ مقابله فوائد تسدد فيما بعد.
    قروض السفر
    ومن جانبه قال الاكاديمي الدكتور ابراهيم عبدالكريم انه صدر العام الماضي نظام البيع بالتقسيط ليواجه سوقا نشطا للبيع والسداد بالآجل حجمه 200 مليار ريال، وليجد ان التغيرات الاجتماعية جعلت الافراد اكثر اعتمادا على القروض البنكية وبطاقات الائتمان والتقسيط في تأمين احتياجاتهم المباشرة بإمكاناتم الآجلة اكثر من اعتمادهم على المساعدات الشخصية او المساندات الاسرية ما رفع نسبة التقسيط خلال السنوات الاخيرة الى400% واصبحت الاقساط تلتهم اكثر من 50% من رواتب 80% من العاملين كما زادت القروض الشخصية او الاستهلاكية لتصل في العام الماضي الى 168.8 مليار ريال.
    ومنهم فئة تسعى للحصول على قروض للسفر في العطلات، فإذا لم يمكنهم ذلك مباشرة فيحصلون على مبالغ عن طريق بطاقة الائتمان ما يضاعف الديون لصالح البنوك.
    وكشفت عروض لمكتب سياحي وهمي ترحيب الكثير من الشباب السفر بالدين دون تردد، ودون اعطاء اجابة عن كيفية التسديد بعد العودة وهم لا يعملون اصلا الا ان لديهم الاستعداد لتقديم اكثر من كفيل من الاقارب، وتمام استعدادهم للسفر، اذ ان جوازاتهم في جيوبهم، وسيؤجلون البحث عن عمل لما بعد العودة، وترحيبهم لان يجلبوا اعدادا من زملائهم لديهم الرغبة نفسها، كما لا يمانع البعض الآخر من استقطاع التكلفة بتقسيط نصف راتبه المتواضع اصلا وسيستأذن من الشركة التي يعمل فيها، فإن لم توافق فلا مانع لديه من ترك العمل، الا ان الطريف أن طلب احدهم من المكتب السياحي الوهمي القيام بإقناع والده.
    حلول قصيرة الاجل
    ولمعرفة الرأي القانوني في البطاقات الائتمانية والتبعات المترتبةعليها يحدثنا المحامي ماجد قاروب مؤكدا انه من حق المواطن ان يجد نوعية مناسبة في موضوع البطاقات الائتمانية الصادرة من البنوك مؤكدا ان الاعلام والتسويق يلعبان دورا خطيرا في ترويج وتسهيل الحصول على هذه البطاقات بالرغم من تبعاتها المترتبة على مستخدميها لانها حلول تمويل قصيرة الاجل تؤدي الى تراكم الديون والدليل على ذلك الكم الهائل من القضايا بسبب التعثر او الامتناع عن السداد.
    وتابع ان البنوك رابحة بشكل كبير من وراء هذه البطاقات رغم مشاكل تعثرها لانها تغطي ذلك مسبقا من فوائد وعمولات السداد اضافة الى رسوم اصدار البطاقات او تجديدها والمحصلة النهائية لها ايجابية.
    وتابع ان المواطن هو المسؤول عن قراراته وتصرفاته ولا يستطيع القانون وقفه او منعه من الحصول على البطاقة الائتمانية.
    وفي نفس السياق قال المحامي احمد العمري ان البطاقة الائتمانية هي احدى وسائل الدفع المؤجل.. وقد انتشرت في كل دول العالم لمالها من مزايا تخدم جميع الاطراف سواء العملاء او البنوك او البائعين «المسوقين» وهذه البطاقة تعتبر احدى المنتجات التي تقدمها البنوك للعملاء ويعتمد استخدامها على احتياج العميل الذي يقرر كيفية استخدام البطاقة الائتمانية بالشكل السليم وبلا شك ان هذه الفترة تعتبر موسما سياحيا وفيه يقبل الناس على السفر والانتقال من مكان الى آخر وهنا تصبح الحاجة ضرورية لدى البعض اكثر من اي وقت مضى خصوصا للذين يرغبون قضاء اجازة الصيف في الخارج وهنا ينبغي على العميل الذي اقترض عن طريق البطاقة الائتمانية ان يكون مقتصرا على استخدام البطاقة في الاشياء الضرورية والا يحمل نفسه فوق طاقتها بأعباء الديون وان يرتب اموره المالية وفق احتياجاته حتى لا يكون لديه تعثر في السداد.
    اما البنوك فليس عليها تجاه العميل سوى السداد وليس لها علاقة بتوعيته الا فيما يتعلق بحالات الاحتيال على البطاقات الائتمانية او سرقتها وما يجب على العميل تجاه نفسه مثل الابلاغ في حالة فقدانها والمحافظة على الرقم السري وعدم اعطائه لاي شخص.
    واضاف العمري بلاشك ان البنوك في الوقت الحالي بدأت تتوسع في منح البطاقات الائتمانية واصبحت تقوم بحملات من خلال التيسرات والعروض المغرية خصوصا في فترة الصيف تصل عروضهم حتى لغير عملاء البنوك وحتى من ليس لديهم رواتب تحال اليها.
    ولاشك ان هذه مخاطرة قد تلحق خسارة بالبنك بسبب منح البطاقات هذه لكل من تقدم لطلبها واحتاج اليها.
    وقال العمري ان البنوك اصبح لديها ادوات في تحصيل حقوقها التي منها مديونيات البطاقات الائتمانية وهناك شركة تملكها البنوك السعودية وتقوم بدور مكتب معلومات ائتمانية عن العملاء المتأخرين في السداد وقد صممت هذه الشركة قوائم اسمتها بالقائمة السوداء اشتملت على الاسماء التي منحت قروضا او بطاقات ائتمانية.
     
  19. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    صعود قياسي للأسهم الفلسطينية رغم التوترات وسط ارتفاعات في البحرين وعمان
    إغلاق سلبي في الإمارات.. والبورصة المصرية تتراجع.. والهدوء يخيم على التداولات في قطر



    عواصم عربية: «الاشرق الأوسط»
    > الأسهم الإماراتية: اغلقت الأسهم الإماراتية امس، منخفضة وسط تداولات ضعيفة وخاصة في سوق دبي التي انخفض فيها حجم التداول الى 465.4 مليون درهم بانخفاض 39.7% عن حجم تداولات الاربعاء. وانخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال بنسبة 0.003% ليغلق على مستوى 615.4.68 نقطة وقد تم تداول ما يقارب 350 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت حوالي 970 مليون درهم من خلال 139.8 صفقة. وقد سجل مؤشر قطاع البنوك ارتفاعاً بنسبة 0.14%، تلاه مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعاً بنسبة 0.05%، تلاه مؤشر قطاع التأمين انخفاضاًً بنسبة 0.25%، تلاه مؤشر قطاع الصناعات انخفاضاًً بنسبة 0.77%.
    وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 66 من أصل 115 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 18 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 43 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. وجاء سهم «الواحة العالمية للتأجير» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 180 مليون درهم موزعة على 122.1 مليون سهم من خلال 059.1 صفقة. واحتل سهم «رأس الخيمة للإسمنت» المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 130 مليون درهم موزعة على 51.89 مليون سهم من خلال 622 صفقة.
    حقق سهم «الوطنية للسياحة» أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 4.91 درهم، مرتفعا بنسبة 8.39% من خلال تداول 000.95 سهم بقيمة 0.47 مليون درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم «الجرافات البحرية» الذي ارتفع بنسبة 6.49 % ليغلق على مستوى 5.25 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 460.33 سهم بقيمة 0.18 مليون درهم.
    وسجل سهم «الوثبة للتأمين» أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 4.86 درهم مسجلا خسارة بنسبة 9.83% من خلال تداول 1.09 مليون سهم بقيمة 5.29 مليون درهم. تلاه سهم «الاتحاد للتأمين» الذي انخفض بنسبة 5.93% ليغلق على مستوى 2.22 درهم من خلال تداول 900.7 سهم بقيمة 530.17 درهم.
    ومنذ بداية العام، بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 14.5%، وبلغ إجمالي قيمة التداول 172.09 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 62 من أصل 115 وعدد الشركات المتراجعة 33 شركة.
    ويتصدر مؤشر قطاع الصناعات المرتبة الأولى مقارنة بالمؤشرات الأخرى، محققا نسبة نمو عن نهاية العام الماضي بلغت %19.30 ليستقر على مستوى 528 نقطة. في حين احتل مؤشر الخدمات المركز الثاني بنسبة %18.95ليستقر على 566.4 نقطة. تلاه مؤشر قطاع البنوك بنسبة 10.44% ليغلق على مستوى 820.4 نقطة. تلاه مؤشر قطاع التأمين انخفاضاًً بنسبة 5.91%، ليغلق على مستوى 423.3 نقطة. > الأسهم القطرية: سيطر الهدوء على تداولات السوق القطرية مع ميل نحو الارتفاع تعززت من خلاله مكاسب المؤشر بواقع 24.37 نقطة، بعد اداء قطاعي متباين اوقف المؤشر عند مستوى 7339.24 نقطة، اثر ارتفاعه بنسبة 0.33%، بعد تداولات بقيمة 6.3 مليون ريال قطري بواقع 215.6 مليون سهم، بعد تم تنفيذها من خلال 4349 صفقة.
    وقد ارتفعت اسعار اسهم 10 شركات مقابل انخفاض اسعار اسهم 16 شركة، حيث ارتفع سهم كيوتل بنسبة 3.16%، عندما اقفل عند سعر 261 ريال، تلاه سهم الخليج للتأمين بنسبة 2.44%، مستقرا عند سعر 55.40 ريال.
    في المقابل تصدر سهم العامة للتامين الأسهم المنخفضة بواقع 2.85%، واقفل عند سعر 84.30 ريال، تلاه سهم قطر للتأمين بنسبة 2.58%، واستقر عند سعر 105 ريال، وعلى صعيد التداولات كان سهم مصرف الريان الاكثر تداولا بواقع 1.67 مليون سهم، منخفضا الى سعر 16 ريالا، تلاه سهم المتحدة للتامين بتداول 642 الف سهم، متراجعا الى سعر 30.30 ريال، ثم سهم بروة بتداول 536 الف سهم.
    وارتفع قطاع الخدمات بواقع 47.53 نقطة، تلاه قطاع البنوك بواقع 44.59 نقطة، وتراجع قطاع الصناعة بقيمة 3.55 نقطة، بينما تراجع قطاع التأمين بواقع 154.53 نقطة.
    > الأسهم البحرينية: شهدت السوق البحرينية ارتفاعا طفيفا وسط انخفاض وحيد لقطاع التامين واخضرار أغلب القطاعات المتبقية بلون باهت، جاء على اثر تداولات لم تلامس قيمتها المليون دينار، ليكتفي المؤشر بإضافة 0.34 نقطة، مرتفعا بواقع 0.01% متوقفا عند مستوى 2379.80 نقطة وقد تداول المستثمرون 1.3 مليون سهم بقيمة 946 الف دينار بحريني. وعلى صعيد القطاعات سجل قطاع البنوك ارتفاعا بواقع نقطة واحدة، بينما ارتفع قطاعي الاستثمار والخدمات بأقل من نقطة، وتراجع قطاع التأمين بواقع 9.50 نقطة، واغلقت باقي القطاعات دون تغير يذكر.
    وعلى صعيد الأسهم المتداولة تصدر سهم ترافكو الاسهم المرتفعة بنسبة 2.94% بسعر 0.350 دينار بحريني، تلاه سهم بنك البحرين لوطني بنسبة 0.5% مقفلا بسعر 0.800 دينار بحريني، بينما انخفض سهم تعميرك بنسبة 3.12% بسعر 0.930 دولار امريكي، تلاه سهم اريج بنسبة 1.12% وبسعر 0.880 دينار بحريني، واستحوذ سهم بيت التمويل الخليجي على المركز الاول بحجم التداولات بواقع 574 الف سهم، مرتفعا الى سعر 2.410 دولار امريكي، تلاه سهم ناس بواقع 187 الف سهم. > الأسهم العمانية: تمكن سوق مسقط من المحافظة على نغمة الارتفاع بعد عثرة جني للارباح ليضيف 23.71 نقطة، مرتفعا بنسبة 0.38% الى مستوى 6262.49 نقطة، وسط احتدام التداولات حول سهم بنك التضامن للاسكان الذي انخفض الى سعر 0.357 ريال عماني، بواقع 0.53% بعد ان شهدت السوق تداول 7.4 مليون سهم بقيمة 4.56 مليون ريال تم تنفيذها من خلال 1813 صفقة.
    وقد ارتفعت اسعار اسهم 20 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 15 شركة، حيث سجل سهم عمان للاستثمارات اعلى نسبة ارتفاع بواقع 5.31%، عندما اقفل عند سعر 2.775 ريال، تلاه سهم بنك عمان الدولي بنسبة 3.67%، وصولا الى سعر 2.800 ريال، في المقابل سجل سهم تغليف للصناعات اعلى نسبة انخفاض بواقع 6.21% حيث اقفل عند سعر 1.857 ريال، تلاه سهم بنك التضامن بنسبة 2.73%، وقد احتل سهم بنك التضامن المرتبة الاولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 2.6 مليون سهم، تلاه سهم بنك صحار بتداول مليون سهم، في حين احتل سهم بنك صحار المرتبة الاولى من حيث قيمة الاسهم المتداولة بواقع 1 مليون ريال، تلاه سهم بنك التضامن بقيمة 954 الف ريال عماني.
    وعلى الصعيد القطاعي، فقد سجل قطاع البنوك والاستثمار ارتفاعا بواقع 0.82%، وارتفع قطاع الصناعة بواقع 0.22%، بينما تراجع قطاع الخدمات والتأمين بنسبة 0.05%.
    > الأسهم الأردنية: تحسنت مؤشرات البورصة الاردنية مع جلسة نهاية التداول الأسبوعي يوم امس، من حيث احجام التداول والمؤشر القياسي، وذلك على الرغم من توجه الوسطاء الى اغلاق المراكز المالية المكشوفة.
    وبالرغم من التحسن، الا ان السوق فقد نشاطه المعهود خاصة مع استمرار التحول من مركز مالي الى اخر بقصد التحضير لبناء مراكز مالية ومعاودة اقتناص الفرص لتحقيق الارباح وليس بناء المراكز المالية متوسطة وطويلة الاجل.
    وارتفع المؤشر العام الى 5825 نقطة بعد تردد وتحرك في نطاق واسع، بفعل اوامر طلب مكثفة على اسهم منتقاه وثقيلة مع نهاية الجلسة. وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 52 مليون دينار، وعدد الأسهم المتداولة 20 مليون سهم نفذت من خلال 15171 عقدا.
    وعن مستويات الأسعار فقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا اليوم إلى 5825 نقطة، بارتفاع نسبته 0.44 في المائة مقابل 5800 نقطة ليوم التداول السابق، فيما ارتفع الرقم القياسي المرجح الأسهم الحرة المتاحة للتداول الى 3198 بنسبة 0.40 في المائة مقابل 3185 ليوم التداول السابق.
    > الأسهم الفلسطينية: ارتفع السوق الفلسطيني بقوة في الاسبوع الماضي، بعد في ظل خطوات الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة هذا الاسبوع، بإنهاء حصار مفروض منذ 15 شهرا واستعداد اسرائيل للافراج عن ايرادات الضرائب التي تحتجزها. وفرض الحصار بعدما وصلت حماس الى السلطة عام 2006، مما ادى الى تراجع كبير في سوق الاسهم الفلسطينية ومع الوعود الدولية يبدو أن الفرصة اصبحت سانحة للانخراط في السوق وتحقيق مكاسب. وبلغ حجم التداول الإجمالي امس حوالي 120.2.051.17 دينار اردني، وعدد الأسهم المتداولة (152.1.257) سهم، نفذت من خلال 775 عقداً. بينما بلغ مؤشر القدس في نهاية الجلسة 516.16 نقطة مرتفعاً نقطتين (0.39%) عن إغلاق الجلسة السابقة، وبذلك يكون مؤشر القدس قد صعد بنسبة 12.63% خلال اسبوع.
    وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة لهذا اليوم والبالغ عددها 20 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 7 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و9 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.
    وبالنسبة للشركات الخمس الأوائل الأكثر ارتفاعاً أو أقل انخفاضا في أسعار أسهمها فهي AIE بنسبة (5.00%)، IID بنسبة (3.77%)، AHC بنسبة (3.45%)، PADICO بنسبة (2.86%)، NCI بنسبة (2.08%).
    أما الشركات الخمس الأواخر الأكثر انخفاضاً أو الأقل ارتفاعا في أسعار أسهمها، فهي CBP بنسبة (4.11%)، PEC بنسبة (3.51) وتقدر القيمة السوقية للبورصة بنحو ثلاثة مليارات دولار، بارتفاع طفيف عن 2006، لكن دون ذروتها وهي 5.4 مليار دولار في العام السابق على فرض الحصار المالي. يذكر أن سوق فلسطين للاوراق المالية تأسست عام 1996.
    > الأسهم المصرية: مارست البورصة المصرية هوايتها في جلسة تعامل نهاية الأسبوع، وتراجعت بعد أرباح أول من أمس، بقيادة الأسهم القيادية والكبرى على رأسها أوراسكوم تيليكوم وهيرميس، رغم مواصلة القطاع العقاري ارتفاعاته.
    وخسر مؤشر CASE 30 الذي يقيس أداء الـ30 سهما الأكثر نشاطا بالبورصة المصرية 67 نقطة في إغلاق أمس متراجعا بنسبة 0.8%، وسجل 7913.9 نقطة، ليفشل للمرة الثالثة خلال أسبوع واحد في اختراق حاجز الـ8000 نقطة المفصلي، وسط تعاملات بلغت كميتها نحو 36 مليون ورقة مالية قيمتها 969.3 مليون جنيه (حوالي 170 مليون دولار).
    وقاد أوراسكوم تيليكوم هبوط السوق أمس، بعد أن خسر 1% من قوته مسجلا 73.6 جنيه، وتزامن ذلك مع تراجع سهم هيرميس الذي فقد 0.5% من قيمته واستحوذ على 144 مليون جنيه من سيولة السوق بنسبة تقترب من 14%، كما هبط أوراسكوم للإنشاء والصناعة 1.7% إلى 365.8 جنيها، ولحق بهم سهم موبينيل ـ بعد أن قاد السوق للارتفاع أول من أمس ـ وخسر 1.7%، مسجلا 186 جنيها.
     
  20. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    «لا بريميير» السعودية ـ السويسرية تتعاون مع «معادن» لاستخراج الأحجار النفيسة
    العثيم يطلق أول فرع للشركة ويعلن عن السعي لاستحواذ 10% من حصة سوق المجوهرات المحلي



    الرياض: محمد الحميدي
    كشف عبد العزيز بن صالح العثيم، رئيس شركة «لا بريميير» العاملة في صناعة المجوهرات الثمينة عن تعاون مع شركة معادن السعودية وذلك لتزويد الشركة بالأحجار الكريمة والأنواع النفيسة وذلك بغرض بيعها وتسويقها في السعودية. وقال العثيم «لدينا اتفاق مع شركة معادن لتزويدنا بأحجار نفيسة يتم بيعها على الراغبين في الحصول على مجوهرات من السعودية التي يقصدها المسلمون من جميع العالم في مواسم الحج والعمرة».
    وكشف العثيم، الذي أطلق أول أمس أول فروع «لا بريميير» السعودية للمجوهرات الثمينة والأحجار النادرة بمدينة الرياض، لتسويق منتجاتها حصريا، أن خسارة سوق المجوهرات الثمينة في سوق المنطقة جراء سرقة التصاميم والتقليد تبلغ نحو مليار ريال (530 مليون دولار).
    وتوقع العثيم أن يرتفع حجم النمو السنوي لسوق الذهب والمجوهرات الخليجية في مساحة ما بين 15 إلى 20 في المائة سنويا، لافتا إلى أن حجم السوق الحالي بدول مجلس التعاون الخليجي يقدر بنحو 14 في المائة من الحجم الإجمالي للسوق العالمية والبالغ 146 مليار دولار سنويا. وزاد العثيم خلال عرضه لمنتجات «لا بريميير» أن حجم استحواذ السعوديين من حجم السوق الخليجية التي تمثل أكثر من 17 في المائة من حجم السوق العالمية في المجوهرات الثمينة، قد يصل إلى 45 في المائة تمثل ما قوامه 20.8 مليار ريال (466.6 مليون دولار).
    وأفصح العثيم أن السعودية تحتل حاليا المرتبة الرابعة عالميا جراء الاستهلاك الكبير، والذي أدى لوجود أكثر من 150 ورشة و5 مصانع كبرى تقوم بتسويق منتجاتها آلاف المعارض والمحلات المتخصصة، متوقعا أن يصل حجم السوق إلى 30 مليار ريال خلال العشرين عاما المقبلة. ولفت العثيم أن «لا بريميير» تمتلك مراكز تصميم في سويسرا وايطاليا والهند وتايلاند والسعودية ودبي، وتسعى من خلال فرعها الجديد في الرياض وفروعها المستقبلية في السعودية ومختلف مناطق الشرق الأوسط الرئيسية، للاستحواذ على 10 في المائة من سوق المجوهرات الثمينة في البلاد لا سيما بعد أن حققت هذه العلامة نجاحات باهرة في أوروبا. وأكد العثيم أن «لا بريميير» وعبر مواقعها المختلفة في السعودية وسويسرا تخطط لتأهيل الشباب السعودي في مجال المجوهرات والساعات الثمينة، مبينا أن الشركة تعمل وفق تعاون وشراكة مع شركات عالمية من بينها شركة «كوينتينغ» و«جيم كات إس إي» السويسريتان، و«آي سول جيويللي» و«لاستييشيو» و «سيناتيلي» و«إيتال غولد» الايطالية.