كيف تُحتسب تكلفة الماء عندما يكون العداد لا يعمل

anar

عضو مميز
لأهمية هذا الموضوع أحببت مشاركتكم فيه حيث سؤلت من أخ كريم عن كيفبة قيام الوزارة بتقدير تكلفة الماء عليك عندما يكون العداد خربان وكانت الإجابة كالتالي:

هلا والله أخوي

الصراحة خوش سؤال ... طبعاً أنا ما أشتغل بالوزارة ولكن المعلومات اللي عندي قعدت أحاول فترة إليما الحمد لله عرفت طريقتهم وأن شاء الله أقدر أشرحها لك:

أولاً الكهرباء:

الفرق بين القرائتين مضروبه بــ 20 فلس

التكلفة = الفرق * 0.020

ثانياً الماء العذب (الحلو)

الفرق بين القرائتين مضروبه بــ 0.0008 (لأنها 800 فلس لكل 1000 جالون)

التكلفة = الفرق * 0.0008

في حال عداد الماء خربان يتم إحتساب الاستهلاك تقديرياً بـ 300 جالون يومياً و بعض الأحيان التقدير يعتمد على مزاجية الموظفة بالوزارة فمرات تحسبه 200 ومرات 250 وأخرى 300 وهذا اللي حصل معاي وقد يصل التقدير إلى 450 جالون باليوم كما قال لي المسؤل.
يقولون لك التقدير يعتمد على نوع البيت وحجمة (دخل محدود، متوسط، فيلا ..). ولكن أعتقد إنها تعتمد على نفسية الموظفة ومزاجيتها وإذا عندك واسطة تحسبها لك بــ 200 ولهذا السبب ولتعدد طرق الحساب، أصريت أنا على أن يتم تركيب عداد جديد على شان أدفع ما أستهلك. و إذا رجعت للبرنامج لورقة المثال الحقيقي تجد أنهم مرة إحسبولي إياها على 250 و مرة 200 و مرة 300 على نفس البيت طبعاً.

المهم طريقة حساب عدد الجالونات التقديرية المستهلكة ثم التكلفة كالتالي:

عدد الجالونات المستهلكة التقديرية = عدد الأيام من القراءة الأولى إلى القراءة الثانية * 300
التكلفة = عدد الجالونات المستهلكة التقديرية * 0.0008

ثالثاً الماء الصليبي:

إما تكلفة إستهلاك الماء الصليبي فهي بسيطة. يحسبونها 25 فلس يومياً

التكلفة = عدد الأيام بين تاريخي الفاتورتين * 0.025

مع خالص ودي وتقديري
ويمكن متابعة ذلك في
http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=73513

مع خالص تحياتي

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه
معلومات جدا مفيدة وخاصة كيفية الحساب الحقيقي والتقديري(يبيله فتوى هذا والله العالم)

واتبين اشلون رخص هالنعم علينا
يا جماعة الخير احفظوها ترى غيركم محروم منها

الله يجزاكم خير

ناصر فيصل

عضو نشط
المتوسط اليومي

عند وقوف عداد الماء يتم احتساب المعدل اليومي 500 جالون علما بان استهلاكي اليومي كان 280 جالون لمده 3 سنوات وتوقف العداد 4 سنوات فتم احتساب معدل 500 جالون باثر رجعي 4 سنوات وراجعت رئيس القسم قال شوف استهلاكك الحالي قلت صحيح اليوم استهلاكي 550 جالون لكن من الظلم عدم مراعاة المعدلات الماضيه و بعد نقاش طويل قال ممكن اخذ متوسط قبل و قوف العداد و بعد وقوفه و اعتقد بانه حل معقول .
و الحمدالله على كل حال الماء باقل من التكلفه بكثير.

yoyo1983

عضو نشط
شكرا

anar

عضو مميز
عند وقوف عداد الماء يتم احتساب المعدل اليومي 500 جالون علما بان استهلاكي اليومي كان 280 جالون لمده 3 سنوات وتوقف العداد 4 سنوات فتم احتساب معدل 500 جالون باثر رجعي 4 سنوات وراجعت رئيس القسم قال شوف استهلاكك الحالي قلت صحيح اليوم استهلاكي 550 جالون لكن من الظلم عدم مراعاة المعدلات الماضيه و بعد نقاش طويل قال ممكن اخذ متوسط قبل و قوف العداد و بعد وقوفه و اعتقد بانه حل معقول .
و الحمدالله على كل حال الماء باقل من التكلفه بكثير.

هذا دليل آخر على مزاجية المراكز أو الموظفين العاملين فيها لأنهم كما ذكرت في 2002 - 2003 كل مرة يحسبونها غير 200، 250، 300 ... وهذا اللي حصل معاي.
ولهذا على الواحد أن يحسب ما استهلك قبل الذهاب إلى المركز.

لو كان هناك نظام واضح ومطبق على الجميع فالواحد ما يزعل ..... ولكن لما تشوف كل واحد يدفع غير و ممكن غيرك يدفع أقل منك فهذا يسبب الزعل.

واتفق مع الجميع ونقول الحمد لله على النعمة والله يديمها علينا.

anar

عضو مميز
تصحيح

تصحيح
هلا والله أخوي

الصراحة خوش سؤال ... طبعاً أنا ما أشتغل بالوزارة ولكن المعلومات اللي عندي قعدت أحاول فترة إليما الحمد لله عرفت طريقتهم وأن شاء الله أقدر أشرحها لك:
أولاً الكهرباء:

الفرق بين القرائتين مضروبه بــ 20 فلس

التكلفة = الفرق * 0.020

ثانياً الماء العذب (الحلو)

الفرق بين القرائتين مضروبه بــ 0.0008 (لأنها 800 فلس لكل 1000 جالون)

التكلفة = الفرق * 0.0008

في حال عداد الماء خربان يتم إحتساب الاستهلاك تقديرياً بـ 300 جالون يومياً و بعض الأحيان التقدير يعتمد على مزاجية الموظفة بالوزارة فمرات تحسبه 200 ومرات 250 وأخرى 300 وهذا اللي حصل معاي وقد يصل التقدير إلى 450 جالون باليوم كما قال لي المسؤل.
يقولون لك التقدير يعتمد على نوع البيت وحجمة (دخل محدود، متوسط، فيلا ..). ولكن أعتقد إنها تعتمد على نفسية الموظفة ومزاجيتها وإذا عندك واسطة تحسبها لك بــ 200 ولهذا السبب ولتعدد طرق الحساب، أصريت أنا على أن يتم تركيب عداد جديد على شان أدفع ما أستهلك. و إذا رجعت للبرنامج لورقة المثال الحقيقي تجد أنهم مرة إحسبولي إياها على 250 و مرة 200 و مرة 300 على نفس البيت طبعاً.

المهم طريقة حساب عدد الجالونات التقديرية المستهلكة ثم التكلفة كالتالي:

عدد الجالونات المستهلكة التقديرية = عدد الأيام من القراءة الأولى إلى القراءة الثانية * 300

التكلفة = عدد الجالونات المستهلكة التقديرية * 0.0008

ثالثاً الماء الصليبي:

إما تكلفة إستهلاك الماء الصليبي فهي بسيطة. يحسبونها 25 فلس يومياً

التكلفة = عدد الأيام بين تاريخي الفاتورتين * 0.025

مع خالص ودي وتقديري :)

أخواني لقد كتبت بالخطأ بأن طريقة إحتساب الكهرباء هي الفرق بين القرائتين (الحالية والسابقة) مضروبة بـعشرين فلس ولكن الصواب هو مضروبة بــفلسين فقط حيث تصبح المعادلة:

الفرق بين القرائتين مضروبة بــ 2 فلس

وأعتذر عن هذا الخطأ المطبعي أما البرنامج فإن شاء الله المعادلة فيه صحيحة.

فاقتضى التنويه :)

وشكراً

ok..

فريق المتابعه اليوميه
مشكووووووووووووور وهذي حالة مستعصية

أعلى