الاخبار الاقتصادية ليوم السبت8جمادى الآخرة 1428هـ - 23يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
فيزيوثيربي "الباحة" و "أنعام" لا يجدي في علاج "شلل" الإدارات

استباقا لنتائج النصف الأول تجميع هادئ لصالح الإسمنت و التأمين والبتروكيماويات




جدة: عمر المرشدي






بشكل عام تبدو ملامح السوق كامنة في ضعف الرغبة في الإقدام على الشراء عند الأسعار الحالية لسببين... الأول: من قبل كبار المستثمرين، يسود ترقّب هادئ لإكمال إعلان نتائج النصف الأول بعد أن جاءت نتائج الربع الأول مخيبة لآمال البعض خاصة في القطاعين البنكي و الصناعي.
و السبب الثاني مردّه الفئة الثانية الأعلى ضجيجا و الأقّل تأثيرا وهم صغار المتاجرين الذين يبدو جلّ اهتمامهم منصبا على إبقاء " ماكينة" التداول دائرة طالما أن تقلبات الهامش بين سعري البيع و الشراء تبقيهم ضيوفا على صالات التداول و أمام شاشات التعامل.
و مع حلول الصيف سيدخل السوق دورة بياته السنوية؛ و ما لم تحدث تطوّرات، لا ترى لا مبرراتها و لا حوافزها الآن، كحالات استحواذ و /أو اندماج أو / و إعلان إفلاس و تصفيات نظاميّة ( وهو علاج تحتاجه عدد من مكوّنات قطاعي: الزراعة و الخدمات تحديدا) فإن نمط "الكراسي الموسيقية" سيسود حتى قبل بداية العام الدراسي... إذا مزيد من التأرجحات السعرية نراه مهيمنا مع اتجاه تراجع مستديم دافعه غياب حوافز الأداء الجيّد المحفّز للشراء و معه البقاء دون سقف السبعة آلاف نقطة و بصفة مستديمة؛ ليس مستبعدا على الإطلاق أن تبدأ التداولات النشطة منتصف شهر شعبان/أغسطس و قيمة "تاسي" تتقلب داخل مدى: 6500 - 6600 نقطة مئوية.

نعود لظاهرة التجميع التي نترقب بداياتها و التي لن تعني و لن يستفيد منها صغار المتاجرين "المعلّقون"، هي تعديل أوضاع محافظ بين الكبار نترقّبها لصالح ثلاث مجموعات من الأسهم هي: التأمين و الإسمنت والبتر وكيماويات.
في خدمات التأمين نسمع و لا نملك حقّ الإفصاح عن خطوات جادّة لتوسيع نطاق التغطيات التأمينية للمقيمين استجابة لالتزامات دوليّة بدأت تواريخ الوفاء بها تحين وهي سابقة و لازمة لما سيتلوها من "مفاوضات" النفاذ للسوق الأوروبي... أسعار البترول السائدة و التوتّر الإقليمي هما في صالح بقاء سعر النفط مرتفعا و بدورها أسعار بيع المنتجات البتروكيماوية... و لن يكون هناك تنفيذ و اسع على الإسمنت يستفيد منه الصغار مضاربة؛ ما سيتم، إن و عندما يتمّ، ستكون صفقات تسوية أوضاع مديونيّة بين ملاّك كبار أغلبهم شركاء في شركات مقاولات تنفذّ مشروعات إنشائية ضخمة؛ التسويات/ المبادلات ستتم خارج السوق و سنأخذ بها علما كالمعتاد.
توجد توقعّات متشائمة بأن انعقاد الجمعيّة العموميّة لشركة أنعام الدولية القابضة لن يكتمل نظاما و هو أمر يصبّ في صالح كبّار الملاّك الذين تبنوا خيار "القرض الحسن"و الذي كان يفترض أن يتحوّل لاحقا إلى أسهم جديدة و هي خطوة يحسب لهيئة سوق المال أن تنبهت لها فرفضتها؛ هنا السؤال المربك لكبار ملاّك أنعام: هل يستطيعون تحمّل "التبعات السياسية" لإعلان إفلاس شركة مساهمة في هذا الوقت و يجنون ربح شراء حقوق و علاقات و أصول بأقل من 7% من قيمتها السوقية؛ أم يقبلون على مضض خيار زيادة رأس المال و هم يعرفون أن خطة استرجاع رأس المال ناهيك عن العائد الاستثماري لا يوجد محلل مالي عاقل يرغب في ربط اسمه بها. سهم شركة الباحة للاستثمار و التنمية يعود اليوم للتداول لمن سددوا القسط المستحق و عند سعر 43.25 ريالا للسهم؛ لم تفصح هيئة السوق عن نسبة ملكيّة من دفع من حملة الأسهم إلى إجمالي رأس المال المدفوع وهو "خلل" كان حريا بالهيئة أن تتفاده و مازال بمقدورها؛ تمنع المساهمين الحاليين عن الوفاء بالقسط المستحق مبرّره تشكيك في القدرات الإدارية على أن تجعل من السهم وعاء ادخاريا يستوجب الحفاظ عليه أولا كأصل له قيمة نامية؛ ثم المتاجرة به ثانيا. استقرار سعر سهم الباحة المجزي سيتراوح داخل مدى: 24 -26 ريالا للسهم.
أداء الأسبوع الماضي
وبلغت إجمالي تداولات الأسبوع الماضي: 01-05 جمادى الثانية حوالي 607.30 مليارات سهم بانخفاض - %7.15 عن الأسبوع الأسبق ؛ القيمة الكليّة للأسهم المتداولة هي الأخرى انخفضت بنسبة 15.84% حيث بلغت حوالي 27.7 مليار ريال. و كالمعتاد استأثر قطاعا: الصناعة و الخدمات بالحصة الأكبر من تفصيلات المتاجرين، متوسط التقلب السعري اليومي كان الأعلى في التأمين تلاه الصناعة؛ بينما كان المعدل الأدنى في أسهم: الإسمنت و الخدمات.
أفضل 3 أسهم تحسّنت أسعارها بين سعر الافتتاح و الإغلاق الأسبوعيين كانت: ساب تكافل حوالي 768.00%، إياك للتأمين 569.83 % ثم بنك الرياض 6.96 %، و أسوأ أداء لثلاثة أسهم: ثمار -20.11 %؛ الفنادق -18.50 % و أخيرا الفخاريّة 16.63 %؛ أداء الأسبوع الماضي بمعيار عدد الأسهم المتداولة هو الأدنى منذ بداية العام.
الأداء المرتقب هذا الأسبوع
بأخذ متوسط أقيام قراءات مقياسي: توزّع التدفق النقدي MFI بين القطاعات، و فورييه Fourier نعطي أسعار الاستقرار المرتقبة لأبرز 58 سهما.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تعلن الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) عن نتائج إجتماع الجمعية العامة العادية الرابعة والعشرين (الإجتماع الثاني)

2007-06-23 09:02:50

انعقدت الجمعية العامة العادية الرابعة والعشرين (للمرة الثانية) للشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) مساء يوم الأربعاء 05جمادي الآخر1428هـ الموافق 20يونيو2007م بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وقد أقرت الجمعية جدول أعمالها كما يلي

: 1.الموافقة على ما ورد في تقرير مجلس الإدارة عن العام المالي 2006م .

2.الموافقة على تقرير مراجع الحسابات و الميزانية العمومية والقوائم المالية للعام المالي2006م .

3.الموافقة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي 2006م.

4. الموافقة على اختيار مراقب الحسابات السادة/ مكتب سليمان الخراشي المرشح من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2007 والبيانات المالية الربع سنوية بما فيها الربع الأول من العام المالي 2008. والله الموفــق.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
طيبة توقع عقد تصميم فندق أراك مكة وفندق زهرة طيبة
2007-06-23 08:57:58


استمراراً لدور شركة طيبة القابضة الريادي في التطوير العقاري في فقد قامت طيبة مؤخراً بتوقيع عقد تصميم مشروعي فندق زهرة طيبة بالمدينة المنورة وفندق أراك مكة بمكة المكرمة مع مكتب المهندس / محمد حامد الهرساني للاستشارات الهندسية بمبلغ إجمالي قدره (1.360.000) ريال وبمدة تنفيذ قدرها 8 أشهر. صرح بذلك الأستاذ/ عبدالله بن محمد الزيد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لطيبة الذي أوضح أن المشروعين سيقامان إن شاء الله تعالى في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة تلبية للطلب المتنامي على خدمة الإسكان في مكة المكرمة والمدينة المنورة في ظل الاحتياجات المتزايدة لتوفير الخدمات لضيوف الرحمن الذين تضاعفت أعدادهم بعد فتح موسم العمرة , وأن شركة طيبة القابضة راعت احتياج واستخدامات الفئات المختلفة لضيوف الرحمن كما يأتي ذلك تأكيداً لدور طيبة الريادي في المساهمة بفاعلية في رسالة التنمية والتطوير بالمملكة خاصة في المدينتين المقدستين اللتين تتوفر فيهما جميع عوامل نجاح الاستثمار . الجدير بالذكر أن مشروع فندق زهرة طيبة يقع على القطعة رقم (2019)من مخطط المنطقة المركزية بالمدينة المنورة التي تبلغ مساحتها (982.031)م2 وتقع غرب طريق الملك فيصل شرق شارع سلمان الفارسي والتي تعتبر اقرب المواقع الاستثمارية إلى المسجد النبوي الشريف , وأن مشروع فندق أراك مكة يقع على القطعة رقم (09) التي تبلغ مساحتها (2012) م2 و تقع في ريع بخش على ثلاث شوارع أحدها شارع أجياد الرئيسي وأن قيمة شرائها (20.000.000) عشرون مليون ريال.
 
أعلى