فتوي الشيخ العصيمي في ( بدجت ) المواصلات

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة fahad2001, بتاريخ ‏23 يونيو 2007.

  1. fahad2001

    fahad2001 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2006
    المشاركات:
    505
    عدد الإعجابات:
    0
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

    فقد اطلعت على نشرة الاكتتاب الصادرة من الشركة المتحدة الدولية للمواصلات، المطروحة للاكتتاب العام، وحيث إن نشاط الشركة نشاط مباح وهو تأجير السيارات تأجيرا قصيرا وطويل الأجل، وبيع السيارات المستخدمة، وبعض الخدمات ذات العلاقة، إلا أن النشرة قد نصت على أن للشركة مطلوبات على البنوك تبلغ مائة وثمانية عشر مليونا منها قرض لأجل بأكثر من خمسة وثلاثين مليونا وذلك بضمان عوائد التأمين على السيارات المملوكة للشركة، وهو في العرف البنكي قرض ربوي، والباقي قرض تمويل تأجيري لم يفصح عن طبيعته. وكذلك لدى الشركة نقد لدى البنوك بقيمة تزيد على عشرين مليون ريال لم يفصح عن طبيعته، ومن البعيد أن يكون حسابا جاريا بدون فائدة ربوية، كذلك فمن ضمن مصادر الدخل الأخرى (ص28) مبلغ يزيد على أربعة عشر مليونا سمته الشركة دخل التعويض والاسترداد يفرض على العميل المستأجر للسيارات وما هو إلا تأمين تجاري بحت، ثم هناك تسهيلات قصيرة ومتوسطة الأجل بغلت رسومها أكثر من ثمانية ملايين ريال. ومع كل هذا فقد نصت نشرة الاكتتاب على أن "جميع عمليات تمويل السيارات تتم وفق أحكام الشريعة الإسلامية، كما تسعى الشركة مستقبليا للحفاظ على هذه التوجه" ص 28، ثم خففت النشرة من قوة العبارة السابقة في مكان آخر وقالت: "وتهدف الشركة إلى جعل جميع التسهيلات الائتمانية التي تحصل عليها والمتعلقة بالسيارات متوافقة مع الشريعة الإسلامية" ص 32. وحيث إن ما نص عليه من الالتزام بالضوابط الشرعية في تمويل السيارات طيب ومشروع وتشكر عليه الشركة، إلا أنه غير كاف في جعلها من الشركات المباحة، حيث يجب أن تلتزم بالضوابط الشرعية في القروض كلها وفي الاستثمارات كلها وهو أمر لم تنص عليه النشرة، بل الحقائق التي ذكرت أعلاه تدل على خلافه، وعليه فلا أرى جواز الاكتتاب بها.


    بقي ان نتظر فتوى للشيخ الشبيلي وبالله التوفيق
     
  2. fahad2001

    fahad2001 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2006
    المشاركات:
    505
    عدد الإعجابات:
    0
  3. fahad2001

    fahad2001 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2006
    المشاركات:
    505
    عدد الإعجابات:
    0
    هذه فتوى الشيخ الشبيلي ولك حرية الاختيار

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد
    فإن نشاط هذه الشركة في تأجير السيارات، وهو نشاط مباح، وقد نصت الشركة في نشرة الإصدار على أن "جميع عمليات تمويل السيارات تتم وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وأنها تسعى مستقبليا للحفاظ على هذه التوجه"، إلا أن على الشركة قروضاً تجارية محرمة وليست من نشاطها، فالذي يظهر هو جواز الاكتتاب فيها؛ لأن نشاطها مباح، ومعظم معاملاتها المالية كذلك، ولأن الأسهم صكوك مالية مباحة، فإذا خالطها شيء من الحرام فيتخلص منه ويبقى ما عداه على الأصل وهو الإباحة، عملاً بالقاعدة الشرعية في اختلاط الحرام اليسير المغمور بالحلال الكثير. وإثم التعامل المحرم على من باشره أو أذن به من القائمين على الشركة.

    وإني أحث القائمين على هذه الشركة وغيرها من الشركات على المبادرة إلى تنقية جميع معاملاتها من العقود المحرمة أو المشبوهة؛ فإن جواز الاكتتاب للمساهمين لا يعفي القائمين عليها من إثم أي معاملة محرمة يأذنون بها ولو قلّت، فالله قد حذرنا من الربا وتوعد من تعامل به بحرب منه ومن رسوله صلى الله عليه وسلم. نسأل الله يوفقنا إلى ما يرضيه، وأن يجنبنا أسباب سخطه وعقابه. والغرض من هذه الفتوى تبيين الوضع المالي للشركة من الناحية الشرعية ولا يقصد منها التوصية بالاكتتاب من عدمه فتلك مسؤولية المستثمر. والله أعلم.


    http://69.20.50.243/shubily/qa/ans.php?qno=127
     
  4. شاب ضو

    شاب ضو عضو محترف

    التسجيل:
    ‏19 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,283
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير
     
  5. mshari

    mshari فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏25 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني كنت قد حضرت جلسة قضائية وكان سؤال قد طرح على القاضي من قبل احد المدعين بخصوص قضيته المرفوعة لدى القاضي وافاد انه قد استفتى احد المشائخ وقد افتاه ذلك الشيخ بالتحريم واضاف انه تقدم بنفس الإستفتاء لدى شيخ اخر ليرى فتواه فقد يحصل على جواز لموضوعه ... فكان رد القاضي على ذلك السلوك بقوله هذه ( زندقة ) واضاف انه لا يجوز لمرء البحث عن الرخصة في امور دينه وشدد بقوله انه على المسلم ان يحدد لنفسه احد المشائخ للاخذ بقوله على جميع استفتاءاته ويأخذ بها بعيد عن التأثير بقول شيخ اخر والله اعلم ... والله يااخوان اني احبكم جميع كأخوان لي في الدين اولا واني ارى ان الأنسان يجب عليه ان يبرء لدينه عن الشبهات فقد كان عمر بن عبدالعزيز هذه الأمة وهو الشيخ / محمد بن عثيثمين رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته كان من صفاته البراءة لدينه عن أي مايشوبه فقد عرض عليه احد القضاة مسئلة بالهاتف وطلب من الشيخ ان يفتيه على فاكس سيرسله له فسأله رحمه الله تعالى هل السؤال يخص القضاء فرد القاضي بلا هي مسئلة شخصية فطلب من القاضي ارساله من فاكس غير فاكس المحكمة ابراء لذمة القاضي .
     
  6. fahad2001

    fahad2001 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2006
    المشاركات:
    505
    عدد الإعجابات:
    0
    ما تقدم لم يكن تتبع للرخص ابدا

    كل ما هنالك هو عرض اقول اهل العلم فقط لا غير

    وكل شخص يحدد لنفسه ما يراه مناسب له

    انا من الناس الذين يستفيدون من اهل المنتدي منذ زمن بعيد ايام السوق الامريكي

    (رحمة الله علي ايامك يالعطار)

    وانا اليوم احاول ان افيد ولو بشي قليل من من استفتدت منه

    ارجو ان تكون الفكره واضحه


    وشكرا
     
  7. mshari

    mshari فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏25 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
    اخي الحبيب اقسم بجلال الله لم اكن اقصدك في الموضوع وأعلم انك تطرح فتوى الشيخين الجليلين لمن يتبعهم فكلا من يتبع من شيخه واني اعتذر لك ان كنت قد اخطأت في تعبيري وفسرته خطأ لكنك لو قرأت كلامي جيدا لعلمت انني اقصد من حديثي ان شخصكم الكريم قد طرحت الرأيين لإصحاب الإتباع وكان توضيحي فقط لمن يتنقل في الفتوى على اساس ( هواه ) ولك خالص دعائي والله يرعاك ويحفظك
     
  8. عادل 123

    عادل 123 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2007
    المشاركات:
    84
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم من قال ان الاسهم المختلطة جائز التداول فيها ولو اخرج نسبة الاختلاط فقد افتى بغير علم ويتحمل اثم من عمل بذلك وهذا باب شر لان كل الشركات عندها تعاملات بعضها شرعية وتحرم للجانب الاخر المحرم والا لما وجد شركة محرمة نقول كل الشركات مختلطة وانا اعمل على نيتي وهذا غلط الحلال بين والحرام بين فاتقوا الله واعلم انه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاحرص على الرزق الحلال
     
  9. fahad2001

    fahad2001 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2006
    المشاركات:
    505
    عدد الإعجابات:
    0

    اعلم صدق نيتك ولاعندي شك فيك اخي الكريم

    وعليه فنحن في مسار واحد (ترند صاعد):D


    وشكرا