صـنـدوق النـخـبة (( جـديد أدام ))

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة شركة أدام, بتاريخ ‏24 يونيو 2007.

  1. شركة أدام

    شركة أدام ممثل الشركه

    التسجيل:
    ‏8 أغسطس 2006
    المشاركات:
    221
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K U W A I T
    صـنـدوق الـنخـبة

    (( جـديد الدار لإدارة الأصـول ـ أدام ))


    اعلنت شركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية (أدام) - الذراع الاستثمارية لشركة دار الاستثمار - عن طرح صندوق النخبة الاستثماري برأسمال متغير يتراوح بين 5 و50 مليون دينار للاستثمار في اسهم افضل الشركات المدرجة وغير المدرجة في الاسواق المحلية والخليجية والعربية المتوافقة مع الاحكام الشرعية.

    واوضح مدير اول ادارة الاصول الاستثمارية في شركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية مهند عثمان المسباح في مؤتمر صحافي عقد اليوم بهذه المناسبة ان انشطة صندوق النخبة تتنوع جغرافيا داخل دولة الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية من خلال ادوات استثمارية متعددة اهمها اسهم الشركات المدرجة والشركات غير المدرجة والمتوقع ادراجها خلال فترة قصيرة في هذه الاسواق والتي تتوافق انشطتها مع المعايير الشرعية اضافة الى استثمار النقد المتوافر في ادوات الاستثمار المالية المناسبة، والتي لا يترتب عليها اغراض تمويلية بهدف تحقيق عوائد مجزية للمشتركين.

    انتقاء دقيق

    واضاف المسباح قائلا: يتم اختيار الفرص الاستثمارية بعد اعداد التحليلات اللازمة بنوعيها الفنية والاساسية وفق النهج المتبع في ادام وذلك من خلال دراسة جميع الفرص الاستثمارية المتوافرة للصندوق واختيار المناسب منها وفقا لمصلحة الصندوق.

    وقال المسباح: ان الشركة التي عودت عملاءها على ان تقدم لهم التنوع والتميز في خدماتها المطروحة باعتبارها الشركة الوحيدة التي تنوع استثمارات صناديقها في مختلف القطاعات آثرت في هذا الصندوق الجديد ان تتضمن استثماراته الشركات التي تستثمر وفق الاحكام الشرعية وهي التي ينص نظامها الاساسي على انها تعمل حسب احكام الشريعة الاسلامية والشركات الاخرى 'المتوافقة' والتي تكون انشطتها وبياناتها المالية متوافقة مع معايير الهيئة الشرعية، وذلك لتنويع قاعدة الاسهم التي يمكن ان يستفيد منها المستثمرون في الصندوق وتعظيم العوائد التي يمكن ان يحققها هؤلاء المستثمرون.

    الكويت في البداية

    واشار المسباح الى ان صندوق النخبة سيركز استثماراته في البداية على السوق المالي في الكويت اضافة الى انتقاء افضل الشركات المتوافقة انشطتها مع الشريعة الاسلامية في الاسواق الخليجية والعربية كمدخل في بداية انطلاقة الصندوق الى ان يتم ترتيب توزيع استثمارات الصندوق.
    وذكر المسباح ان الحد الادنى المسموح به للاكتتاب في الصندوق هو الف وحدة ومضاعفاتها بقيمة اسمية دينار واحد للوحدة فيما لن يتعدى عدد الوحدات المشترك بها من قبل مستثمر واحد 75 في المائة من رأسمال الصندوق، مشيرا الى ان مدة الصندوق عشر سنوات قابلة للتجديد.
    وبين المسباح ان جميع انشطة واستثمارات الصندوق ستكون مراقبة من قبل هيئة شرعية تحظى بخبرة شرعية وعملية في مجال استثمر الصندوق وستعتمد الهيئة الشرعية قائمة الشركات المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية وتتكون الهيئة الشرعية من الشيخ الدكتور خالد المذكور، والدكتور عبدالعزيز القصار والدكتور عبدالعزيز خلف العنزي.

    واضاف المسباح قائلا: كما يتمتع الصندوق بمجلس اشرافي ذي خبرة في المجال الاستثماري الاسلامي بجميع قطاعاته استمد خبراته من مؤسسات مالية عريقة ويعتمد المجلس الاشرافي استراتيجيات الصندوق السنوية والمرحلية بعد دراسة متأنية في الوقت ذاته يجتمع المجلس بشكل دوري لمناقشة البيانات المالية والاداء السابق والمستقبلي.

    فلسفة الصندوق

    وحول فلسفة الصندوق وسياسته الاستثمارية قال المسباح ان ثمة معايير اساسية يعتمدها الصندوق تتمثل في التركيز على الشركات التي تتميز بتوزيع عوائد جارية جيدة وتعتمد في ايراداتها على نشاطها الاساسي اضافة الى اختيار الشركات التي تتميز بمعدلات دوران عالية في السوق والتي يسهل تسييلها اذا دعت الحاجة والتركيز على الشركات التي تتميز بمضاعف السعر الى الربحية مناسب.

    ومضى المسباح قائلا: تقوم سياسة الصندوق الاستثمارية ايضا على توزيع اصول الصندوق قطاعيا وزمنيا بما يحقق التوازن بين الربحية والمخاطرة، اضافة الى ذلك لا تتعدى النسبة المئوية في استثمار الصندوق اكثر من 25 في المائة من صافي اصول الصندوق في المساهمة في اسهم شركة واحدة كما يتبع الصندوق سياسة وقف الخسارة بشكل يتلاءم مع ظروف الاسواق المالية التي يستثمر فيها.

    ولفت المسباح الى ان الصندوق يعتمد سياسة مميزة لتوزيع الارباح بحيث تضمن نظام الصندوق بندا يعطي الحق لمدير الصندوق في توزيع ارباح كل ستة اشهر اي مرتين في العام اذا ما كان المركز المالي يسمح بذلك، واذا ما ارتأى ان اداء الصندوق سيحقق نموا في المستقبل، مشيرا الى ان توزيع الارباح قد يكون نقدا او وحدات منحة او الاثنين معا.
     
  2. شركة أدام

    شركة أدام ممثل الشركه

    التسجيل:
    ‏8 أغسطس 2006
    المشاركات:
    221
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K U W A I T
    الصـنـدوق

    يطلق على هذا الصندوق أسم صندوق النخبة وهو صندوق استثماري متوافق مع أحكام الشريعة الإسـلامية الغـراء .

    أهـداف الصندوق:

    يهدف الصندوق إلى تنمية رأس المال المستثمر من خلال استثمار رأس المال في أسهم الشركات المدرجة وغير المدرجة في الأسواق المالية داخل دولة الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية وفقا لما يراه مدير الصندوق وذلك بهدف تحقيق عوائد جيدة للمشتركين وكذلك استثمار فائض الأموال المتاحة في أدوات الاستثمار المالية المناسبة والتي لا يترتب عليها أي أغراض تمويلية ويجب أن تكون جميع أعمال الصندوق متوافقة مع أحكام الشريعة الإسـلامية حسبما تقرره هيئة الرقابة الشرعية للصندوق.

    مدير الصندوق :

    شركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية ( أدام ) ش . م . ك ( مقفلة ) .

    أمين الاستثمار :

    الشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية

    رأسمال الصندوق:

    يكون رأسمال الصندوق متغير وتتراوح حدود رأسمال الصندوق من 5 مليون دينار كويتي ( موزعة على 5 مليون وحدة ) إلى 50 مليون دينار كويتي ( موزعة على 50 مليون وحدة ) .

    القيمة الأسمية للوحدة:

    دينار كويتي واحد لكل وحدة استثمارية

    حق الاكتتاب:

    مفتوح لجميع الفئات والجنسيات داخل وخارج دولة الكويت .

    الحد الأدنى والأعلى للاكتتاب :

    1: الحد الأدنى للاكتتاب في الصندوق 1.000 ( ألف ) وحدة ومن ثم مضاعفاتها .
    2: لا يجوز أن يتعدى عدد الوحدات المشترك بها من قبل مستثمر واحد عن 75% من رأسمال الصندوق .

    الاشتراك والاسترداد :

    1: تبدأ عملية الاشتراك بعد مرور شهر من مزوالة الصندوق لنشاطه .
    2: يتم إبرام عملية الاشتراك بشكل نصف شهري أي في تاريخ 15ونهاية كل شهر ويجب تقديم طلب الاشتراك بحد أقصى قبل 3 أيام عمل من نهاية الفترة النصف شهرية .
    3: تبدأ عملية الاسترداد في التاريخ الذي يحدده مدير الصندوق بعد مرور ستة أشهر من مزاولة الصندوق لنشاطه .
    4: سوف يتم إبرام وتنفيذ عملية الاسترداد بشكل شهري أي في آخر يوم من كل شهر .
    5: يجب تقديم طلب الاسترداد بحد أقصى قبل 7 أيام عمل من نهاية الشهر .

    تـوزيع الأرباح :

    يتم بشكل نصف سنوي أو سنوي حسبما يقرره مدير الصندوق وتوافق عليه جهات الأشـراف ، ويجوز لمدير الصندوق الاحتفاظ بكل أو بعض هذه الأرباح كاحتياطي نقدي أو إعادة إستثمارها لتقوية المركز المالي للصندوق .

    تقييم وحدات الصندوق :

    نصف شهـري أي في تاريخ 15 ونهاية كل شهر .

    مدة الصندوق :

    مدتة عشر سنوات وهي قابلة للتجديد .

    رسوم الاكتتاب :

    2 % من المبلغ المستثمر .

    رسوم الاسترداد :

    لا يـوجد

    أتعاب مدير الصندوق :

    1 : أتعاب إدارة سنوية بنسبة 1%
    2: أتعاب تشجيعية بنسبة 20 % من الأرباح السنوية الإضافية للصندوق التي تفوق نسبة 10 %

    أتعاب أمين الاستثمار :

    0.125 % سنويا من القيمة السوقية الصافية لأصـول الصندوق .

    الهيئة الشرعية :

    هي هيئة الرقابة الشرعية لشركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية ( أدام )

    مخاطر الاستثمار :

    تتـرتب على الاستثمار بالصندوق المخاطر المرتبطة عادة بالاستثمار في أسواق الأوراق المالية وأسواق النقد وتقلبات مصاريف التمويل وأسعار صرف العمـلات .​