الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد9جمادى الآخرة 1428هـ - 24يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"تعليم" تناقش مع هيئة السوق عروض المؤسسات الاستثمارية

الدمام - واس:

أوضح صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة شركة الخدمات التعليمية (تعليم) نائب رئيس مجلس امناء جامعة الأمير محمد بن فهد ان الشركة تسعى من خلال قسم الانماء والتطوير إلى تنفيذ مشروع اتفاقيات وارتباطات وشراكات وتوثيقها مع مؤسسات سوق العمل الصناعية والتجارية يستفيد منها الطرفان للاعوام القادمة. جاء ذلك خلال الاجتماع الخامس للشركة الذي عقد مؤخرا في مقر جامعة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز حيث وقعت شركة الخدمات التعليمية العقد المبرم مع شركة (اي تي اس) لتنفيذ المرحلة الثانية من استكمال مرافق الجامعة.
واكد سموه ان الشركة تناقش مع هيئة السوق المالية العروض المقدمة من المؤسسات الاستثمارية والتي ستتم عن طريق مثل هذه الارتباطات والشراكات دعم القطاع الخاص المتكامل في المسيرة الاقتصادية للوطن مشيرا سموه الى ان انشاء الشركة كان على اسس علمية تقنية وهيكلية ادارية متطورة. ومن جهة أخرى اوضح سموه ان هناك تعاوناً مع مؤسسات سوق العمل وخدمة المجتمع المحيط بجامعة الأمير محمد بن فهد عن طريق مركز البحوث والتعليم المستمر كما تسعى الجامعة الى تقديم برامج التعليم المستمر ليستفيد منها افراد المجتمع في مختلف المجالات او تقديم برامج تدريبية لتطوير معارف ومهارات العاملين في مؤسسات سوق العمل بالاضافة الى البحوث التطبيقية وتقديم الاستشارات الفنية. الجدير بالذكر ان الجامعة ستستخدم أحدث ما توصلت اليه التقنية من وسائل وتجهيزات لتوفير هذه الخدمة بطريقة مرنه وملائمة لاحتياجات المستفيدين من هذه الخدمات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
رئيس الهيئة الملكية يوقع أربعة عقود لتطوير عدة مشروعات بالجبيل الصناعية بـ 220مليوناً


الرياض بندر الناصر:

وقع صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع يوم أمس أربعة عقود، ثلاثة منها لتطوير مشاريع قائمة في (الجبيل1)، وواحد لتصميم شبكة الطاقة الكهربائية والاتصالات للمرحلة الثانية من (الجبيل2). وبلغت القيمة الإجمالية للعقود الأربعة حوالي 220مليون ريال، حيث وقع العقد الأول مع شركة أبناء عبد الله بن عبد المحسن الخضري التي ستقوم بتشغيل وصيانة شبكتي الطرق وتصريف مياه الأمطار والسيول، إضافة إلى التجهيزات الأساسية لكل من شبكة طرق مرور الوحدات الصناعية، مرافق مناولة المواد، السياج الحدودي لمدينة الجبيل الصناعية، وسيتم بحول الله تسليم المشروع بعد ثلاث سنوات. ويختص العقد الثاني بتصميم شبكة الطاقة الكهربائية والاتصالات للمرحلة الثانية من (الجبيل2)، وقد تم توقيعه مع شركة على خضير الحربي وأحمد راضي للاستشارات الهندسية بالتضامن مع كينتز إنترناشيونال ليمتد. وابرم العقد الثالث مع شركة الارتفاع للتجارة والمقاولات العامة، التي ستعمل على توسعة المردم الصحي المخصص لمعالجة النفايات المدنية، وينتهي العقد بعد أقل من عامين. وأبرم العقد الرابع مع شركة جفال ونايف عبيد الشمري للتجارة والمقاولات، ويستهدف تطوير وتحسين شبكة الطرق بالمنطقة السكنية في (الجبيل1)، وسيتم الانتهاء من المشروع بعد سنتين ونصف.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"الاتصالات السعودية" ترصد جائزة للعميل 400ألف في آفاق DSL



تقوم الاتصالات السعودية حالياً بمتابعة آلية ويومية لاشتراك العملاء في خدمة آفاق DSL بغرض رصد العميل رقم 400ألف في هذه الخدمة والمتوقع الوصول إليه خلال العشرة أيام القادمة، بعد أن وصل عدد الخطوط العاملة في خدمة آفاق DSL 390ألف خط حالياً.
وفي طريقها لكسر حاجز 400ألف خط، رصدت الاتصالات السعودية جائزة قيمة لعميل آفاق DSL رقم 400ألف، وهي عبارة عن جهاز كمبيوتر محمول ومودم مع اشتراك مجاني لمدة سنة بخدمة آفاق DSL.
وقد صرح مصدر مسئول بالشركة بأن هذه البادرة تهدف إلى تقديم وتكريم عملاء خدمة آفاق DSL ممثلاً في العميل رقم 400ألف.
الجدير بالذكر انه تم خلال معرض الرياض جيتكس الماضي تكريم العميل رقم 300ألف الأمر الذي يدل على الاقبال الكبير على الخدمة من قبل العملاء، وهو ما تقدره شركة الاتصالات لعملائها وتسعى بكل امكاناتها لتوفير الخدمة لهم بجميع مناطق المملكة، من خلال تنفيذ الكثير من مشاريع التوسعة والتي يتوقع ان توفر مليون خط DSL بنهاية العام الحالي 2007م وتقديم سرعات عالية ستصل إلى 10ميجا.
وتعتبر خدمة آفاق DSL من الخدمات التي تمنح العميل العديد من المزايا منها: السرعة العالية في التصفح والتحميل، والتوفير المادي في فاتورته وخصوصاً للأشخاص الذين يستخدمون الانترنت لساعات طويلة. كذلك تمكن هذه الخدمة العميل من استخدام نفس خط الهاتف للمكالمات الصوتية والانترنت في نفس الوقت دون ان ينشغل خط الهاتف باستخدام الانترنت مع امكانية ربط اكثر من جهاز حاسب آلي على نفس الخط، كما ان هذه الخدمة تتيح للعميل امكانية اختيار السرعة التي تناسبه حيث ان الشركة توفر حالياً عدد من السرعات وهي (سرعة 256ك.ب/ث) و(سرعة 512ك.ب/ث) و(سرعة 1ميجا) و( 2ميجا) و 4ميجا). علاوة على ذلك فإن خدمة آفاق DSL وبما تتميز به من سرعات عالية في التصفح والتحميل تعتبر ميزة أساسية للعملاء الذين يتداولون الأسهم تمكنهم من تنفيذ معاملات البيع والشراء وخلافه بالسرعة المطلوبة. من جهة أخرى تقدم شركة الاتصالات السعودية برامج هدايا مميزة لعملائها، تتمثل في برنامج قطاف، وبرنامج الشراكة مع بعض الشركات بتقديم قسائم مجانية بقيمة 100ريال مقابل عدد من النقاط يجمعها العميل من خلال اشتراكه ببرنامج قطاف.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
العربية للاستثمار تستحوذ على 10% من الدولية للتأجير
الرياض - (و. أ. س):

أعلنت الشركة العربية للاستثمار (ومقرها الرياض) عن استحواذها على ما يوازي نسبة عشرة في المائة من راس مال الشركة الدولية للتأجير التمويلي (أنكوليس) في جمهورية مصر العربية التي تعد من الشركات الرائدة في قطاع التأجير التمويلي وتستحوذ على حصة في السوق المصري. وتأتي هذه المساهمة مكملة لمنظومة مساهمات الشركة العربية للاستثمار في عدد من شركات الاجارة في كل من تونس والجزائر وسلطنة عمان والمغرب إضافة الى الشركة العربية للاجارة والاستثمار في السودان التي يجرى تأسيسها بمشاركة جهات محلية وخارجية.
ويتركز نشاط جميع هذه الشركات في تمويل وسائل النقل والمعدات الصناعية والاجهزة المستخدمة في القطاعات الانتاجية والخدمية. وأبانت الشركة ان عملية الاستحواذ تأتي في إطار دعم قطاع التأجير التمويلي وسعيها في تنشيط حركة التنمية الاقتصادية على امتداد الوطن العربي وما يمثله من قيمة مضافة على مختلف القطاعات الاقتصادية وينسجم ذلك مع أهداف الشركة المتمثلة في استثمار الاموال العربية بهدف تنمية الموارد العربية من خلال المساهمة في المشاريع الاستثمارية في مختلف القطاعات على أسس اقتصادية سليمة بما يحقق دعم وتنمية الاقتصاد العربي. ويمثل أسلوب التأجير التمويلي آلية بديلة عن الاقتراض لتمويل المشاريع المتوسطة ومساعدة المستثمرين على إنجاز مشاريعهم بأقل تكلفة مالية. تجدر الاشارة الى أن الشركة العربية للاستثمار التي تتخذ من مدينة الرياض مقراً رئيسياً لها قد تم تأسيسها في عام 1974م وهي مملوكة لحكومات 17دولة عربية ويبلغ رأسمالها المدفوع 500مليون دولار. وتمارس الشركة نشاطها الاستثماري من مقرها بالرياض ومن فرعها المصرفي في مملكة البحرين الذي يقدم مجموعة من الخدمات المالية المتكاملة للشركات والمؤسسات في الدول العربية كما تتابع الشركة نشاطها الاستثماري في هذه الدول عبر مكاتبها الاقليمية في كل من القاهرة وتونس وعمان.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"الرياض" تنشر ضوابط وشروط البرنامج ..
التقاعد توقع عقد إدارة (مساكن) مع بنك الرياض .. اليوم




متابعة - حمد بن مشخص

توقع المؤسسة العامة للتقاعد مساء اليوم عقد إدارة برنامج تمويل موظفي الدولة للإسكان مع بنك الرياض، وذلك بمقر المؤسسة بالرياض وسيعقب التوقع مؤتمر صحفي لإلقاء الضوء على البرنامج ومزاياه وضوابطه.
وستطلق المؤسسة العامة للتقاعد البرنامج يوم السبت القادم الموافق 1428/6/15ه بعد أن انتهت من وضع اللمسات الأخيرة عليه ونجاح التجربة الافتراضية له وإجازته من الهيئة الشرعية التي تضم فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله المطلق ومعالي الشيخ عبدالله المنيع وفضيلة الشيخ الدكتور محمد القري. ويقدم البرنامج تمويلاً لشراء المساكن بحد أدنى (150) ألف ريال وبحد أقصى مليون ريال.
ويأتي البرنامج انطلاقاً من حرص المؤسسة العامة للتقاعد على تنمية الموارد المالية ودعم نشاطات المشتركين في أنظمة التقاعد وتلبية احتياجاتهم، وقد قامت المؤسسة بإجراء دراسة أظهرت نتائجها حاجة موظفي الدولة والمتقاعدين إلى وجود برنامج شراء مساكن يلبي احتياجاتهم ويساعدهم في الحصول على المسكن المناسب؛ لذلك قامت المؤسسة العامة للتقاعد بالبدء في تنفيذ هذا البرنامج، الذي تقدم من خلاله تسهيلات مالية تصل إلى مليون ريال؛ لتمويل الموظفين وشريحة من المتقاعدين الخاضعين لنظام التقاعد (المدني أو العسكري) والذين يرغبون في شراء مسكن لهم.
ومن مزايا هذا البرنامج توفير التمويل طويل الأجل بأقساط ميسرة على أساس القسط المتناقص، مع إعطاء المستفيد فترة سماح للسداد، وحساب تكلفة التمويل على أساس الكلفة، إلى جانب إمكانية السداد المبكر.
وينتفع من مزايا هذا البرنامج جميع موظفي الدولة المواطنين الذين يشغلون وظائف ثابتة في الميزانية العامة للدولة أو الهيئات والمؤسسات العامة الخاضعة لنظام التقاعد من الموظفين والموظفات، كما يمكن استفادة الزوجين متضامنين من البرنامج.


المستفيدون من البرنامج:
أظهرت الدراسة - التي تم إجراؤها حول جدوى البرنامج وتحديد الفئات الأكثر حاجة له - أن الفئات العمرية الشابة هي الغالبية من موظفي الدولة التي بحاجة إلى تأمين مسكن مناسب، كما أوضحت الدراسة أهمية شراء مسكن مناسب، كما أوضحت الدراسة أهمية شراء مسكن جاهز (لا يزيد عمره عن عشر سنوات) لتلافي الدخول في إشكاليات عند تطبيق البرنامج على المساكن التي سيتم تنفيذها أو التي تحت التنفيذ أو المساكن التي مضى عليها فترة زمنية طويلة، كما أكدت الدراسة أهمية عدم تحميل المقترض أعباء مالية تؤثر على مستوى معيشته، وبناء على ذلك فإنه يتوجب توفر الشروط التالية لدى طالب التمويل:
1- ألا تقل مدة الخدمة في الدولة عن سنتين.
2- ألا يقل العمر عن (25) سنة، ولا يزيد على (55) سنة عند تقديم الطلب.
3- ألا يقل الراتب عن (5000) ريال.
4- أن يكون خاضعاً لنظام التقاعد المدني أو العسكري.
5- عدم وجود التزامات مالية أخرى تحول دون استقطاع النسبة المسموح بها نظاماً للموظفين أو المتقاعدين.
6- للمؤسسة الحق في إعادة النظر في شروط التمويل لموظفي الجهات التي بصدد التحول من نظام التقاعد إلى نظام التأمينات الاجتماعية لترتيب آلية السداد للمستمرين منهم في العمل أو المستقيلين.
7- للمؤسسة الحق في تأجيل طلبات التمويل المقدمة من منسوبي الجهات التي يتم تسوية الحسابات معها.
8- يلتزم المستفيد من البرنامج باستمرار السداد للأقساط المتبقية في المواعيد المحددة وفي حال انتهاء علاقته بالوظيفة قبل انتهاء السداد فإن عليه إبلاغ المؤسسة بذلك مباشرة ليتم تحديد آلية سداد الأقساط المتبقية وذلك في الحالات التالية:
أ- عند الانتقال من مظلة نظام التقاعد (العسكري أو المدني) إلى نظام التأمينات الاجتماعية.
ب - عند الابتعاث لأغراض الدراسة الأكاديمية.
ج - عند صدور حكم شرعي بحقه.

اشتراطات المسكن
لحصول المؤسسة العامة للتقاعد على الضمانات الكافية لحفظ حقوقها، فإنه من شروط التمويل أن يتم شراء المسكن وإفراغه باسم المؤسسة ومن ثم بيعه ونقل ملكيته للمستفيد مع رهنه للمؤسسة إلى أن يتم سداد كافة المبالغ المستحقة على المستفيد. وقد اشترط لشراء المسكن ما يلي:
1- عدم تجاوز عمر المسكن عشر سنوات تحتسب من تاريخ شهادة اكتمال البناء.
2- يجوز شراء الفيلا أو الشقة أو الدوبلكس ولا يجوز شراء الأرض أو العمائر التجارية.
3- أن يكون المسكن جاهزاً للاستخدام وتتوفر فيه كافة الخدمات المطلوبة.
4- تخضع قيمة المسكن للقيمة التقديرية التي تحدد عند الشراء.

الالتزامات المالية على المستفيد
تسعى المؤسسة إلى تمكين المستفيدين من البرنامج للاستفادة منه بأقل تكلفة ممكنة، وسوف تحتسب الإيرادات التي سيتم تحصيلها على أساس التكاليف المالية والإدارية للأموال المخصصة للبرنامج، وبناء عليه يشترط العناصر التالية:
1- تسديد دفعة مقدمة 10% حداً أدنى من قيمة المسكن.
2- يجوز للمستفيد زيادة الدفعة المقدمة عن النسبة المحددة في الفقرة السابقة.
3- تحسب المؤسسة تكاليف التمويل وتُحمل على الأقساط الشهرية للسداد؛ بحيث لا يتجاوز القسط الشهري مع تكاليف التمويل ثلث الراتب للموظف، والربع من معاش المتقاعد.
4- موافقة المستفيد على تحويل الراتب أو المعاش إلى الحساب الذي تحدده المؤسسة: لضمان تحصيل حقوقها.
5- يبدأ السداد بعد فترة سماح لمدة سنة تبدأ من استلام المسكن.
6- تُحسب الأقساط وتكاليف التمويل ومدته وفقاً للمعادلة التي تحددها الموسسة.
7- في حالة التعثر في السداد فإنه يتم التالي:
أ- في حالة التعثر في سداد أي قسط مستحق لمدة عشرة أيام فإن للمؤسسة أو من يمثلها من البنوك حق المطالبة بدفع قسطين اثنين على الفور؛ القسط الذي استحق ولم يدفع، والقسط الذي يليه في الاستحقاق، مع إنذاره خطياً بالتنفيذ (البيع) على المسكن.
ب- عند التعثر في سداد ستة أقساط متتالية (180) يوماً فإن للمؤسسة إنذاره وطلب إخلاء المسكن؛ لبيعه والاستفادة من ثمنه، ولها بيعه دون الإخلاء.
ج - يلتزم المستفيد بإخلاء المسكن للبيع فوراً طبقاً للفقرة السابقة.
د - يُسلم المسكن فور إخلائه للمؤسسة بموجب محضر تسليم يوقع من قبل الطرفين.
ه - تُودع المؤسسة غلة البيع بعد خصم المصاريف والأقساط المستحقة في حساب المستفيد.
التقديم الى البرنامج
يتقدم الراغبون في الاستفادة من برنامج مساكن ممن تنطبق عليهم شروط البرنامج إلى المؤسسة العامة للتقاعد أو أحد فروعها أو مكاتبها لتعبئة استمارة طلب تمويل مساكن.

الوثائق والمستندات
في حال قبول طلب التمويل يتم الاتصال بصاحب الطلب من قبل بنك الرياض، وفي حال إبلاغه بالموافقة على طلب التمويل عليه مراجعة أقرب فرع لبنك الرياض مصطحباً معه الوثائق التالية:
1- نموذج طلب تمويل مسكن بعد تعبئته والتوقيع عليه.
2- صورة من الهوية الوطنية.
3- خطاب تعريف بالراتب مصدق من الجهة التي يعمل بها.
4- خطاب تحويل الراتب وفقاً للصيغة المعدة لذلك.
5- رسم كروكي للمسكن المراد شراؤه، مع عرض سعر من المالك.
6- صورة من صك الملكية للمسكن المطلوب تمويل شرائه.
7- صورة من رخصة بناء المسكن المطلوب تمويل شرائه.
8- صورة من محضر التجزئة إذا كان المسكن المراد شرائه يقع ضمن مبنى يمكن تجزئته (فيلا، دوبلكس، شقة).

الإرشادات والعناوين
على من يرغب في الحصول على تمويل لشراء مسكن عن طريق برنامج تمويل موظفي الدولة للإسكان التقدم إلى المؤسسة العامة للتقاعد أو أحد فروعها أو مكاتبها المنتشرة في المملكة مصطحباً الوثائق المطلوبة. ولمزيد من الاستفسار الاتصال على هاتف مساكن المجاني: 8001247007أو زيارة الموقع الإلكتروني: www.pension.gov.sa
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
هيئة السياحة تعرف الشركات والمستثمرين بنظام "الشراء بالوقت"

الرياض - أحمد غاوي:

ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة العليا للسياحة للتعريف بنظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية الذي أعلنت الهيئة مؤخرا صدور لائحته التنفيذية وبدء الترخيص لنشاطه، عقدت الهيئة يوم الثلاثاء الماضي ورشتي عمل في كل من الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، والغرفة التجارية الصناعية بجدة. وتأتي هذه الورش ضمن مرحلة التهيئة التي تقوم بها الهيئة حالياً للتطبيق الفعلي للنظام، والتي تتطلب التواصل المباشر مع المستثمرين في المجال العقاري السياحي بشكل عام، ومجال ممارسة نظام المشاركة بالوقت بشكل خاص. وقام المهندس أحمد العيسى مدير عام إدارة التراخيص والجودة بالهيئة بتقديم عرض للمشاركين في تلك الورشتين عن تفاصيل اللائحة التنفيذية التي صدرت مؤخراً ومتطلبات تطبيقها، كما أجاب على استفسارات المشاركين حول آليات تطبيق اللائحة، وما تتطلبه منهم من الناحية الفنية والإدارية والمالية. وتم التأكيد خلال الورش على حرص الهيئة على تفعيل مفهوم الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص في تطبيق الأنظمة واللوائح التي تصدر بما يساعد على تطوير صناعة السياحة في المملكة، ويحفز المستثمرين في التوسع في استثماراتهم السياحية، ويحسن مستوى الخدمات المقدمة في المنشآت والأنشطة السياحية. يذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة قد اعتمد مؤخرا اللائحة التنفيذية لنظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية الذي صدر به مرسوم ملكي في 1427/8/20ه وكلفت الهيئة بالإشراف عليه، حيث يمثل صدور هذا القرار البداية الفعلية للعمل بهذا النظام. ويعني نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية إمكانية شراء حق الانتفاع والاستفادة من الوحدة العقارية السياحية في إحدى منشآت الإيواء السياحي لفترة زمنية محددة من العام بموجب عقد بمقابل مالي معين لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات. وتتضمن اللائحة التنفيذية للنظام التي أقرت مؤخرا أهم اشتراطات الحصول على تراخيص العقار المستخدم لنشاط المشاركة بالوقت وكذلك شروط الحصول على ترخيص تسويق لوحدات العقار سواء داخل المملكة أو خارجها، وإجراءات التسجيل التي يجب الالتزام بها عند تقديم الطلب للهيئة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
التقى لجنة الموارد البشرية بغرفة الرياض.. وزير العمل:
أسباب عزوف مواطني الدول العربية عن العمل في القطاعالخاص متشابهة

الرياض - محمد طامي العويد:

أوضح الدكتور غازي القصيبي وزير العمل أنه عمل على تجميع بعض البيانات والإيضاحات شملت كافة الدول العربية بهدف الإطلاع على عوائق التوظيف لمواطني تلك البلدان، تركزت في أسباب ترك الشباب العمل في القطاع الخاص والاتجاه للقطاع الحكومي، مؤكداً أن معظم الردود التي وصلته حول هذه الإيضاحات جاءت متقاربة مع أسباب نفور الشباب السعودي من القطاع الخاص، وقال أن نتائج هذه الإيضاحات تمحورت حول الإجازات والضمان الوظيفي والدوام لفترتين وإجمالي الراتب.
وقال الوزير خلال لقائه بلجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض بمكتبه مؤخراً إن التنافسية في بلدنا مصطنعة وتعتمد على العمالة الرخيصة الوافدة، مبيناً أن لدى الوزارة مشكلة كبيرة تكمن في نسبة البطالة، وقال إنه من غير المقبول أن يكون هناك ما يقرب من 7ملايين عامل أجنبي وما يقارب 500ألف شاب وشابة لا زالوا عاطلين عن العمل.
واقترح الوزير لدى حديثه للجنة أن يكون هناك تعاون لمعرفة عدد وتخصصات الداخلين لسوق العمل ومدى استيعاب القطاع الخاص من الكوادر الوطنية خلال الأعوام القادمة وذلك لاستقراء المستقبل وبناء البرامج عليها. من جانبه أكد المهندس علي الزيد رئيس لجنة الموارد البشرية بغرفة الرياض ضرورة العمل المشترك لتهيئة القطاع الخاص ليكون جاذباً للشباب السعودي، مشيراً إلى أن هناك فجوة في آلية بناء الموارد البشرية الذي قال إنه يعد اللبنة الأساسية في بناء اقتصاديات معرفية تخدم الاقتصاد الوطني. وفي ختام اللقاء اتفق الحضور على استمرارية التواصل بين اللجنة ووزارة العمل والتركيز في النقاشات التالية على موضوع توطين الوظائف وإعداد دراسة مقترحة من قبل اللجنة تقدم للوزارة عن الآلية المناسبة لتنسيق مجهودات القائمين على تكوين وإعداد الموارد البشرية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
قيمة مضافة
نحو نهضة مالية واستثمارية..


محمد عبدالله المهنا

منذ "لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف" وحتى يومنا هذا مرورا بتجار العقيلات، عُرف هذا البلد وأبناء هذا البلد بالتجارة والاستثمار وهم الأجدر على قيادة نهضة مالية واستثمارية في المنطقة كلها. المنطق التاريخي يقول ان القوة الاقتصادية ليست هي المحرك الوحيد لقيادة الحركة المالية والاستثمارية وإنما يضاف لها الكتلة البشرية وقوة الأفكار وتطلعات القيادة إضافة إلى المكانة القيمية والجغرافية وكلها خصائص تتوفر للاقتصاد السعودي الفتي.
بسياسة حكيمة يقود خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله مسيرة تنموية شاملة ومتوازنة في كافة أنحاء الوطن وتلوح في الأفق بوادر نهضة مالية واستثمارية لهذا البلد الأمين.. فبعد برهة من الزمن سوف يفتتح مركز الملك عبدا لله المالي والعمل قائم على قدم وساق في عدد من المدن الاقتصادية الضخمة ويؤمل أن يكون كل هذا أساسا قويا لجذب مالي واستثماري يفتح الاقتصاد السعودي على العولمة من أوسع الأبواب. والكل يلاحظ وجود رغبة قوية لتعميق مساهمة القطاع المالي في الاقتصاد الوطني وتعزيز جاذبية الاقتصاد السعودي للاستثمار الأجنبي من خلال جهود وحركة الهيئات والمؤسسات المهتمة بهذا الشأن مثل هيئة سوق المال والهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة النقد وغيرها.
يبقى أن نجاح النهضة المالية والاستثمارية المنشودة معقود بعدد من الممارسات المطلوبة بشدة منها احترام الحقوق المالية واحترام الشيك خاصة والشفافية والتخطيط الاستراتيجي والبناء المعرفي المعتمد على مصداقية التنبؤ والإحصاءات والتدفق الصحيح للمعلومات كما وكيفا وغير ذلك.
على سبيل المثال احترام "المعلومة" والنظام المعلوماتي ما زال لدينا في سن الرضاعة، ومما يؤسف له أن الاستهتار بالحقوق المالية وعدم ضبطها تأتي كواحدة من أهم المشاكل التي تواجه العمل المالي والاستثماري حتى أن حركة "الشيك" في الدوائر التجارية أصبحت محاطة بالشك وعدم الجدية بشكل يجعل الحليم حيرانا. من ناحية أخرى، تسريع الإجراءات عند المشاريع الجديدة أمر أضحى في غاية الأهمية وما زالت الحاجة ملحة كذلك لوجود العديد من الأنظمة والتنظيمات التي تساهم في الدفع نحو المزيد من النمو والريادة في الاستثمار خاصة في مجال التمويل والاستثمار العقاري الذي ينتظر نظام الرهن العقاري على أحر من الجمر..
على سبيل المثال تبلغ القروض الاستهلاكية في المملكة نسبة تصل إلى 90% من إجمالي القروض على الإفراد مقابل 10% للقروض العقارية وذلك عكس المعدلات العالمية. والسبب في هذه المعدلات المعكوسة يعود إلى غياب نظام الرهن العقاري ما أدى إلى إعاقة حركة التمويل العقاري (mortgage) والتي تعتبر أكثر مجالات التمويل نشاطا في الدول الغربية. أنه نظام صغير عطل غيابه عجلة كبيرة وأعجزها عن الدوران..
النهضة المالية والاستثمارية لا يمكن أن تُبنى على الاجتهادات وأحلام اليقظة وإنما لابد وأن تُقام على أسس إستراتيجية مدعومة بالمزيد من الخبرات والمعلومات والدراسات والأنظمة المشجعة وكذلك البحث عن النواقص وسدها والتفتيش عن المشاكل وحلها ولن ينقطع الأمل بالمزيد من البشائر والحوافز من قيادتنا المحنكة، والله الموفق لما فيه الخير.

@ رئيس مجلس إدارة شركة المتاجرة للتقسيط
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"أموال" تطلق شركة جديدة
الرياض - (و. أ. س)

أطلقت شركة أموال الخليج (مقرها الرئيسي الرياض) شركة جديدة برأسمال مليار ريال سعودي بالمشاركة مع عشرة مستثمرين تحت اسم "أموال 2". وقال الرئيس التنفيذي لاموال الخليج عمار الخضيري إن نجاح الشركة في المنطقة يتمحور حول التركيز على الفرص الاستثمارية في الاسواق الاقليمية عبر الاطلاع على الثقافة المحلية والتواصل مع مجموعة مختارة من الشركاء لدعم النموذج التشغيلي الذي تومن به. واضاف أن (أموال الخيلج) شاركت في استثمارات متعددة من خلال شركة "اموال 1" التي تم إطلاقها في عامي 2005و 2006م ومنها الاستثمار في شركة جاماس الاماراتية لبيع المجوهرات وشركة الصناعات القطنية المصرية وبنك عودة اللبناني ومجموعة الطيار السعودية وشركة اموال العربية في مصر مضيفا ان الشركة تركز على تملك حصص في شركات ذات نمو سريع او المشاركة في زيادة رؤوس اموالها والعمل على ترتيب ادراج هذه الشركات في الاسواق المالية. وتأسست شركة اموال الخليج أواخر عام 2004م كشركة اقليمية تعمل على استقطاب الصفقات الاستثمارية والمشاركة في الاكتتابات الخاصة وتنمية الشركات ورؤوس الاموال فضلا عن ادراج الشركات في الاسواق المالية كما تدير الشركة حاليا محفظة استثمارات تزيد قيمتها على مليار ريال سعودي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
كرم أوائل خريجي الدبلومات المهنية والبرامج التأهيلية في غرفة الرياض
الأمير سلطان بن فهد : دخول الأندية السعودية في بورصة الأسهم خلال السنوات الست المقبلة
تغطية - محمد الحيدر، تصوير - عبداللطيف الحمدان

توقع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب أن يتم خصصه الأندية السعودية المؤهلة بالكامل لذلك في غضون الست سنوات المقبلة بحيث تكون شركات مساهمة يتم تداول أسهمها في بورصة الأسهم السعودية.
جاء ذلك في تصريح صحفي لسموه عقب رعايته البارحة حفل تخريج الدفعة الرابعة عشرة للدبلومات المهنية المتخصصة و البرامج التأهيلية بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.
وقال سموه "إن خصصه الأندية بدأت فعلياً من ناحية بالنقل التلفزيوني والتذاكر واستثمار منشآتها وفق خطة علمية، ولعب الأندية في ملاعبها، والخصخصة يجب أن تتم تدريجياً لعدة أسباب أهمها أن للمملكة قوانين وعادات وتقاليد خاصة.
واستبعد سموه الخصصه الكاملة لجميع الأندية مشيرا إلى أنها سوف تشمل الأندية المؤهلة لهذا التوجه وستكون في خلال خمس إلى ست سنوات. وأضاف سموه إلى القول "إنني تأنيت في هذا الموضوع لإعطاء الفرصة الكافية للجميع وهاهي بدأت بالفعل وآخرها منشآت نادي الشباب وكانت برعاية سمو الأمير خالد بن سلطان، وهناك أندية الهلال والنصر والاتحاد والقادسية وعدد من الأندية بدأت بالخصخصة بشكل علمي لتصبح بالمستقبل شركات مساهمة ومربحة وجاذبة لرجال الأعمال.
ونوه سموه بدور غرفة الرياض في تأهيل وتدريب الشباب السعودي وفق احدث الأساليب العلمية الحديثة والمستجيبة لمتطلبات سوق العمل الذي أصبح يضاهي الأسواق العالمية.
وكان الحفل الخطابي قد بدئ بالقرآن الكريم ثم ألقى عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الرياض كلمة أوضح فيها أن مركز التدريب بالغرفة نجح منذ عام 1401ه في تدريب وتأهيل ما يزيد على 34ألف متدرب في البرامج التطويرية والتأويلية وبرامج الدبلومات المتخصصة والتي وصل عددها 2138برنامجا حتى العام 1427ه، منهم نحو 349خريجا لهذا العام وحده وهم الذين نحتفل اليوم بتخرجهم وقد التحقوا بأربعة عشر دبلوما وبرنامجا تأهيليا في مجالات، ادارة منشآت الاعمال، ادارة الموارد البشرية، ادارة الجودة، ادارة التسويق والمبيعات، العلوم القانونية، المحاماة، السكرتارية التنفيذية،الالكترونيات وصيانة الحاسب الالي، ادارة المشتريات، الشؤون الادارية، وتطبيقات الحاسب الالي.
وأكد الجريسي عزم غرفة الرياض على المساهمة الفاعلة في رفد سوق العمل بالكوادر المؤهلة ذات الخبرة الجيدة، وقال في هذا الصدد انه ومن خلال مركز التوظيف بالغرفة وعبر تعاونه المثمر مع الشركات والمؤسسات الخاصة، تم توظيف ما يزيد على 7200شاب سعودي منذ انطلاقة عمله في العام 2001م، وكذلك من خلال مركز التأهيل المهني تم تنفيذ تسعة برامج فنية وإدارية بمعدل برنامجين في كل عام وذلك بداية من شهر يناير من عام 2002م حيث بدأت بثلاث مهن ووصلت إلى واحد وعشرين مهنة بعدد وظائف بدأ من 150وظيفة حتى وصل إلى 761وظيفة، كما بلغ عدد الطلبة الذين تم توظيفهم 3340طالباً، وبهذا نؤكد دورنا كممثلين للقطاع الخاص بتقديم الدعم الكامل لسياسات الدولة وجهودها الدؤوبة من أجل تحقيق برامج السعودة التي نتطلع إليها جميعا.
عقب ذلك ألقى المهندس علي الزيد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ورئيس لجنة تنمية الموارد البشرية بالغرفة كلمة أوضح فيها ان الغرفة حرصت بالعمل على ربط جميع المعطيات التي تستهدف توطين الوظائف وتطوير وتأهيل القوى البشرية السعودية من خلال جهود مركز التدريب والتوظيف والتأهيل بالغرفة، معتبراً قضية الموارد البشرية هاجساً وطنياً وقضية تتعدى موضوع الآنية لأنها تعنى باستثمار رأس المال البشري ورفع كفاءته ليصبح من مقومات الاقتصاد الوطني.
وبين الزيد ان الغرفة بادرت بإنشاء لجنة لتنمية الموارد لدعم جهود الدولة لخلق البيئة المناسبة للكوادر البشرية العاملة، وكذلك تعزيز جهود وخبرات الجهات ذات العلاقة الناشطة في مجال تنمية العنصر البشري وفي رسم موجهات المستقبل تجاه قضية تنمية تلك الموارد، وكذلك العمل مع جهات عديدة على وضع إطار عام لاستراتيجية مستقبلية أكثر وضوحا لتنمية الموارد البشرية، ونحن نقوم بعقد اجتماعات مع الأجهزة المعنية والمسؤولة، وقمنا بزيارة العديد من الجهات في الدولة للتشاور حول الآليات اللازمة، لوضع تفاصيل هذه الاستراتيجية. وفي ختام الحفل كرم سموه الشركات الداعمة لأنشطة الغرفة ثم كرم الخريجين الأوائل من الدفعة 14.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
وكيل وزارة العمل: لم نناقش مع الجانب الاندونيسي موضوع زيادة المرتبات توجه لتوظيف السعوديات "مديرات منازل"

الرياض - عبد العزيز القراري

أكد وكيل وزارة العمل أحمد الزامل بأن الوزارة تعمل على التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والتي تقوم بدورها بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية لتوظيف سعوديات كمديرات منازل بمرتب شهري يتراوح بين 1500و 1800ريال، مشيراً إلى أن هذا يسمح لكثير من الأسر التي تعاني من تدني مستوى المعيشة بسبب عدم وجود عائل للأسرة سواء بالوفاة أو لمرضه لتتغلب على ظروفها المادية
وأكد في تصريحات صحافية عقب لقائه أمس بوزير العمل الاندونيسي إبرمن سبرنو، إن توظيف السعودية ليس جديداً على المجتمع السعودي، مبيناً إن هناك كثيراً من الأسر في السابق كانت توظف سعوديات وكونت علاقات إنسانية بقية خالدة في أذهان الموظفات ورب العمل، مؤكداً إن الأجر الذي تتقاضاه السعودية يساعدها في تحسين مستوى معيشتها بجانب ما تتقاضاه من الجمعيات والجهات التي تعنى بأصحاب الظروف الخاصة .
وأشار إلى إن العمل سيكون ضمن ساعات محددة تعمل فيها لدى الأسرة السعودية وتستطيع أن تقضي بقية اليوم في منزلها بعد انتهائها من دوامها المتفق عليه مع الأسرة التي تعمل لديها.
وقال الزامل انه لم يتم التطرق لموضوع زيادة أجور العمالة المنزلية الاندونيسية، مشيراً إلى إن الاجتماع ناقش سبل زيادة رفع مستوى التعاون بين البلدين، مستبعداً أن يكون اللقاء جاء على خلفية وجود مشكلة يتم التباحث فيها.
وزاد كما إنه لم يصل وزارة العمل أي خطاب رسمي من أي دولة أو مثلياتها تطالب بزيادة أجور عمالتها في السعودية، مشيراً إلى أن بلاده تسعى لفتح أكثر من سوق ومنها فيتنام وكمبوديا التي يجري معها التفاوض لاستقدام عمالتها للعمل في السعودية وهذه ستكون فرصة لفتح سوق العمل ومنح الكفيل السعودي مزيداً من الخيارات التي تمنع أو تقلل مطالب الدول في استغلال زيادة الطلب برفع الأجور بين فينة وأخرى.
ويرغب إن تسمى تكرار المطالب الاندونيسية التي ترفض في البداية لكنها بعد إصرار الجانب الاندونيسي تواجه بالقبول من وزارة العمل السعودية، مؤكداً إن وزارة العمل لا توجد بينها وبين اندونيسيا أي اتفاقات موقعة بشكل مباشر وإن يتم التوقيع من قبل اللجنة الوطنية للاستقدام رافضاً أن يطلق على ذلك بالرضوخ للضغوط من أي جانب.
من جهة أخرى نفى وزير العمل الاندونيسي إبرمن سبرنو إن يكون هناك توجه رسمي لدى بلاده في رفع أجور العمال المنزلية من 600ريال إلى 800ريال في الوقت الحالي، لكنه كشف وجود دارسة في بلاده حول هذا الموضوع .
وأضاف إن هناك تباحثاً مع السعودية للحد من المشكلات التي تتعرض لها بعض العاملات المنزليات في السعودية، مؤكداً إن التنسيق يجري لرفع مستوى التعاون وتحسين العلاقة بين العاملة أو العامل المنزلي وكفيله .
وعن الأجور قال سبرنو إن مساعي حكومة بلادة تتجه نحو رفع مستوى الراتب الشهر لتساوى العامل الاندونيسي لنفس مستوى العمالة المنزلية الأخرى التي تعمل في السعودية، مؤكداً إن هذه مازالت دراسة لم يبت فيها.
وحذر الوزير مكاتب الاستقدام السعودية من التعاون مع بعض مكاتب القوى العاملة في بلاده التي تعمل من دون تصريح من الحكومة أو إنها تعرضت لعملية سحب الترخيص، مؤكداً إن هناك عمليات استقدام تتم بطرق غير نظامية. وعن تسهيل السفارة الاندونيسية في الرياض لكثير من العاملات الهاربات والعمل لدى منزل آخر بأجور مرتفعة وعندما تريد السفر لبلادها فأنها تذهب للسفارة التي بدورها تساعدها في السفر وهنا تضيع حقوق الكفيل السعودي ورداً على السؤال قال السفير الاندونيسي في الرياض الدكتور سالم سقاف الجفري إن هناك تنسيقاً مع الحكومة السعودية ممثلة بالجوازات التي عندما تخاطبها السفارة بشأن العاملة التي تعتبر بالنسبة للسفارة مجهولة الهوية يتم منحها خطاب عدم ممانعة من سفرها، مؤكداً إن عدم وجود معلومات دقيقة عنها هو ما يحول دون معرفة من هو كفيلها الحقيقي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
حددت مهلة كحد أقصى 30يوماً من تاريخ طلب المستهلك
"التجارة" تلزم الوكلاء بشروط الضمان لخدمة ما بعد البيع


الرياض - عبداللطيف العتيبي

ألزمت وزارة التجارة والصناعية الوكلاء والمستوردين بتوفير خدمات ما بعد البيع كقطع الغيار والصيانة، إضافة إلى الالتزام بشروط الضمان، وذلك خلال مدة لاتتجاوز 30يوماً لتلبية الطلبات.
وقال حسان بن فضل عقيل وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية، ان نظام الوكالات التجارية يلزم الوكيل أو الموزع التجاري والمستوردين على حد سواء، وإن لم يكونوا وكلاء أو موزعين بأن يؤمنوا بصفة دائمة قطع الغيار التي يطلبها المستهلكون عادةً بشكل مستمر، خصوصا تأمين المنتجات وقطع الغيار الأخرى ذات الطلب النادر، مشيرا إلى أن النظام يفرض على الوكلاء والموزعين والمستوردين بتأمين الصيانة اللازمة للمنتجات وضمان جودة الصنع والشروط التي يضعها المنتجون عادة مع مراعاة المواصفات القياسية المعتمدة في السعودية.
واعتبر وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية، أن الوزارة وفروعها على مستوى المملكة تهتم باستقبال الشكاوي وملاحظات الموظفين والمقيمين والمؤسسات والشركات والهيئات العامة والخاصة ضد وكلاء ومستوردي الأجهزة والمعدات الذين يبدون تقصيرا منهم في توفير خدمات ما بعد البيع بالمخالفة لنظام الوكالات التجارية.
وأوضح وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية، أن السياسة الاقتصادية المعتمدة في المملكة ساهمت في تعدد وتنوع البدائل للسلع والأجهزة والمعدات ما أدى إلى تنامي المنافسة بين الوكلاء والمستوردين مما انعكس أثره لصالح المستهلك والسوق السعودي بشكل عام. ودعا حسان بن فضل عقيل وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية جميع الوكلاء والموزعين والمستوردين إلى الحرص على الالتزام بما يقضي به نظام الوكالات التجارية وذلك بالاهتمام بخدمات ما بعد البيع بما يحقق كسب ثقة المستهلكين، مطالبا في الوقت ذاته المستهلكين الاهتمام بحقوقهم من خلال المطالبة والرفع إلى وزارة التجارة والصناعة أو أي من فروعها ومكاتبها في مختلف مناطق المملكة عند وجود ضرر من الوكلاء أو المستوردين، وبدورها الوزارة تستكمل الإجراءات النظامية في هذا الشأن.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"المالية" تثبت إعانة الشعير وتحدد سعر 24ريالاً للكيس

الرياض - (و. أ. س)

اوضح وكيل وزارة المالية لشؤون الايرادات المهندس سعد بن حمدان الحمدان ان لجنة الوكلاء الفرعية للجنة التموين الوزارية ناقشت مع مستوردي الشعير في المملكة المتغيرات التي طرأت على اسعار الشعير في اجتماع عقدته لهذا الغرض يوم الاربعاء الماضي.
وبين أنه تم خلال الاجتماع مناقشة اوضاع الشعير محليا وعالميا حيث بين المستوردون أن كميات مخزونهم تبلغ 6ر 1مليون طن وهي تكفي لسد احتياجات الاستهلاك المحلي اليومي البالغة في حدود 12الف طن لمدة تزيد عن شهرين. وافاد الحمدان أن الاجتماع اسفر عن الاتفاق على الابقاء على الوضع الحالي للاعانة ومقدارها 500ريال للطن وبيع الكيس بسعر لايزيد عن 24ريالا في الموانئ . واشارالى أن استراتيجية الاعلاف التي تقوم على توجيه مربي الماشية على استهلاك الاعلاف المصنعة بدلا من الشعير(بعد أن يتم اقرارها) ستقلل من اعتماد مربي الماشية على الشعير.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الأسهم السعودية تتذيل قائمة 60 سوقا مالية

- عبد الحميد العمري من الرياض - 09/06/1428هـ

تراجع ترتيب سوق الأسهم السعودية على مستوى أسواق المال العالمية إلى المركز الأخير (60) وذلك وفقا لتصنيف اتحاد البورصات العالمية لشهر أيار (مايو) الماضي الذي يراقب أداء وتطورات الأسواق المالية حول العالم. وجاء هذا المركز المتدني للسوق المحلية قياسا على النمو السنوي للمؤشر في الفترة من أيار (مايو) 2006 إلى الشهر نفسه من عام 2007.
في حين كانت السوق السعودية تحتل المرتبة 16 بنهاية عام 2005, ثم تراجعت عام 2006 إلى المركز 75 من بين 76 بورصة حول العالم, بانخفاض في المؤشر نسبته 54.3 في المائة.
وعلى مستوى القيمة الرأسمالية لسوق الأسهم السعودية تراجع مركز السوق المحلية من المرتبة 16 من بين 68 بورصة حول العالم بنهاية عام 2005 إلى المرتبة 24 بنهاية 2006 بخسائر رأسمالية فاقت 50 في المائة, وواصلت تراجعها في هذا الجانب إلى المرتبة 25 بنهاية أيار (مايو) 2007. ولا شك أن الهبوط القسري للسوق المالية المحلية لحقته آثار على عاتق الاقتصاد الكلي، بدأت تكشف عن وجهها وتحديدا فيما يتعلق بالدخل الحقيقي للأفراد المتاح للإنفاق. وتعيش سوق الأسهم المحلية حاليا حالة تذبذب شديدة تميل إلى التراجع في أغلب الأحيان.


في مايلي مزيداً من التفاصيل:


قصةٌ تُحكى ولا تُنسى
كم هو الفرق كبيرٌ جداً بين ما تُظهره بيانات وأرقام سوق الأسهم السعودية في منظورها العالمي اليوم، وبين بياناتها في المنظور نفسه في نهاية عام 2005؟! أليس البون شاسعا إلى حدود الذهول أن السوق المالية التي احتلت المرتبة السادسة عالمياً، بنمو مؤشر أسهمها أكثر من 103.7 في المائة على مستوى 76 بورصة حول العالم في عام 2005؟! هي ذاتها السوق المالية التي احتلت المرتبة قبل الأخيرة "المرتبة 75" بين 76 بورصة حول العالم بانخفاضٍ وصل إلى -54.3 في المائة. واليوم نشاهدها بمؤشرها المتراجع، تقف في السطر الأخير بين 60 سوقا حول العالم بخسارةٍ وصلت في نهاية أيار (مايو) 2007 إلى -33.1 في المائة! إنها قصةٌ تُحكى ولا تُنسى للسوق المالية التي تنازلت بقيمتها الرأسمالية الإجمالية عن المرتبة السادسة عشرة بين 68 سوقا حول العالم في نهاية 2005 بـ 646.1 مليار دولار أمريكي، لتتراجع في العام الذي يليه تماماً 2006 إلى المرتبة الرابعة والعشرين بخسارةٍ رأسمالية فاقت -50 في المائة، لتستقر عند 326.8 مليار دولار أمريكي، لتواصل تراجعها إلى المرتبة الخامسة والعشرين مع نهاية أيار (مايو) 2007 بقيمة رأسمالية إجمالية 313.0 مليار دولار، تخلل تلك الرحلة الأكثر مشقةً في عمر السوق المحلية طرح 26 شركة مساهمة بالتمام والكمال، بقيمةٍ رأسمالية مجتمعة عند الطرح ناهزت 5.0 مليار دولار أمريكي، استقطبت أكثر من 18.8 مليار دولار أمريكي، أي بنسبة تغطية فاقت 384 في المائة!
ما تقدّم أعلاه ليس تحليلاً بكل تأكيد، لا يتجاوز كونه قراءة مقارنة لما حدث في السوق المالية السعودية في أوسع دائرة ممكنة، لاستعياب ما حدث فيها، والوقوف من خلالها على أرضٍ صلبة تتيح لنا جميعاً دون استثناء إدراك أن سوقنا المالية مرّتْ بمنعطفٍ بالغ الصعوبة، وأن ما حدث سبقته إرهاصاتٌ ليس من السهولة بمكانٍ إخفاؤها، تطرقّتُ إليها في أكثر من مقال. أيضاً؛ لا شك أن ذلك الهبوط القسري والمروع للسوق المالية المحلية ستلحقه أو لحقته بمعنى أدق آثارٌ ثقيلة الوزن على عاتق الاقتصاد الكلي، بدأتْ تكشف عن وجهها القبيح في إطاراتٍ بالغة التعقيد، لعل أكثرها تعقيداً ما يمس الدخل الحقيقي المتاح للإنفاق بالنسبة للأفراد، الذي كما يبدو لم يكتف تهالك مصيرها في سوق الأسهم بثقل وطأته عليها، ليأتي التضخم في أسعار السلع والخدمات بعد غيبوبة طويلة الأمد، فأي حصارٍ هذا الذي يحاصر هذا "الراتب اليتيم"، أليست لياقته مهيأة للتلاشي بعد حين من الدهر قريب؟ أثر مطاردة الأقساط البنكية لهذا "الراتب"، والتي لا تكل ولا تمل حتى تستوفي نصيبها من أكتافه "غير الدسمة".

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها..

قديماً قالها شاعرنا الحكيم بمنطقٍ أدبي رفيع "ولرب نازلةٌٌَ يضيق بها الفتى ذرعاً وعند الله منها المخرج. ضاقت فلما استحكمت حلقاتها، فرجت وكنت أظنها لا تفرج". واليوم أؤكدها هنا برؤية ممزوجةٌ بالاقتصاد وروح المال، السوق المالية السعودية ابتعدت كثيراً عن عواصف الخطر، وإن شهدت ربوعها بعض غبارها الأخير، واقتربت كثيراً من واحات الاستقرار والنماء الحقيقي المتئد الخطى. لقد زالت أغلب أورام التضخم في أسعار أصولها، ونضجتْ تماماً على موائد الاستثمار لمن أرادها له ولمستقبل مدخراته. ليس مبالغة على الإطلاق أن ننشد جميعاً هنا باطمئنان القلوب على مستقبل هذه السوق العملاقة، فعقلانية الأرقام والبيانات المالية المستنبطة من أعماقها تؤكد قبل ذلك أنها اليوم الأكثر جاذبية على مستوى أسواق العالم. وكما أننا قرأنا تلك الأرقام في إطارها العالمي عامي 2005 و2006، فإن قراءتها أيضاً في المنظور نفسه تكشف عن حقائق أخرى بالغة الأهمية، ويكفي أن نعلم أنها بمكرر ربحيتها الراهن تحتل المرتبة السادسة عشرة بين كل تلك الأسواق العالمية، التي تراوح مكررات ربحيتها بين 5.7 مكرر كأدنى رقم، و نحو 45.4 مكرر كأعلى رقم! هذا عدا الفرص الاستثمارية الواعدة التي تستوطن أغلب قطاعاته، على رأسها قطاعات البنوك، الصناعة، الأسمنت، الاتصالات، والتأمين.
أيها المستثمر الكريم؛ تتصاعد في أروقة الكيانات الاستثمارية العالمية وتائر السباق مع الزمن للمجيء إلى السوق المالية المحلية، منها ما حط رحاله، ومنها من سيكون قريباً جداً بيننا! اقتصادنا الوطني في قمّة زخمه، وسوقنا المالية بما أُدخل عليها من إصلاحاتٍ وتنظيماتٍ على يد هيئة السوق المالية في وقت وجيز، استغرقت عقوداً في أسواق أخرى، اقتربت بها كثيراً من مرحلة النضج بعد طفولةٍ تجاوزت عقدين من الزمن. ولأكون أكثر وضوحاً؛ إن عين المستثمرين "المؤسسات الاستثمارية العملاقة" في الخارج ترى في السوق المالية المحلية ما حجبته عن أعيننا في الداخل "أهوال" عام 2006، وأعاجيب ما مضى من عام 2007. إنهم يتطلعون إلى ما بعد 2007 بنظرة عقلانية متسلحة بواقعية الأرقام التي لا تكذب! وبيننا من ما زالت خسائره الفادحة يحجب ألمها ما يراه عياناً بياناً القادم من خلف الحدود؛ ولا يلام المرء منّا على ذلك، خاصةً وأننا فقط نحن السعوديين من اكتوى بنيران الانهيار ولا سوانا، ولكن هل تحمل تلك النظرة "النادمة" إلى الوراء حلاً أو حتى جزءاً منه؟! بالتأكيد الإجابة "لا". ليس هذا فحسب ما يدعوني إلى التفاؤل بالمستقبل القريب لانفراج "عقدة" السوق المالية المحلية، فهناك أسبابٌ أخرى أكثر وجاهة وأعظم تأثيراً تتقدم على ما سلف ذكره أعلاه، بل إنها تحديداً دون مبالغة تتقدم مرتكزات أولئك المتشوقين إلى دخول اقتصادنا وسوقنا من خارج الحدود. تتلخص تلك الأسباب في الفرص الواعدة التي تنتظر هذا الاقتصاد؛ على رأسها النتائج الإيجابية المرتقبة للإنفاق الاستثماري بصورةٍ غير مسبوقة على المشاريع الحيوية في العديد من القطاعات ذات الميزة التنافسية بالنسبة للاقتصاد السعودي، منها على سبيل المثال لا الحصر قطاعا البتروكيماويات والتعدين، والقطاع المالي بصورةٍ عامّة، ومجال الخدمات المالية بصفةٍ خاصة، وقطاع البناء والتشييد الذي تنتظره مهام ضخمة في المناطق الحضرية وداخل المدن الاقتصادية الجديدة، وقطاع النقل والخطوط الحديدية، وقطاع خدمات الإعلام والاتصال المتوقع نهوضها بصورةٍ أكبر تحت مظلة تطبيقات الحكومة الإلكترونية، هذا إضافة إلى التحول المرتقب في قطاع التعليم العالي، الذي يُنتظر أن تلتقي في أحضانه الموارد المالية الضخمة المحلية مع الكفاءات والخبرات الدولية القادمة من أعرق الجامعات العالمية. كل ما أُشير إليه سابقاً ليس إلا قطرةً في بحر الفرص الواعدة التي تنتظر هذا الاقتصاد المتوثب إلى الصعود، للخروج من مصفوفة الاقتصادات النامية، والدخول في ظلال العقدين القادمين إلى نادي الاقتصادات النابضة في العالم بمتانة قاعدته الإنتاجية. قد يُقال إن هذا كلامٌ صادر عن حالم في يقظته، يُمنّي النفس ويسليها جرّاء فداحة الخسائر الهائلة التي وقعت على أم رأسه! ويمكن أن يُقال غير ذلك الكثير والكثير مما لا يتفق مع الحديث "الحالم" أعلاه. لا ضرر في ذلك، فما حدث لنا ولسوقنا خلال الفترة 26 شباط (فبراير) 2006 إلى يومنا الراهن، وفي ظل عدم ظهور أية دلائل فعلية يمكن أن تّرى بالعين المجرّدة على أرض الواقع يبعث على البشرى، أعلم تمام العلم أن استقلال المرء بتفكيره عن وقع وتأثير "صدمة" محيطه، أمرٌ في غاية الصعوبة، ولكنه أمر غير مستحيل الحدوث! وفكرة تنفيذها أمرٌ في متناول اليد، فقط افصل "الفعل" عن "ردة الفعل"، ليس في مقدور أحدنا أن يُغير أو يوقف الفعل الأول، ولكن في مقدوره التحكم كلياً في استجابته وردة فعله.
هناك فرقٌ كبير بين الصورة الملتقطة للسوق في المنظور القصير وبين الأخرى في منظور الأجل ! المؤشر العام للسوق اليوم "الأجل القصير" يتأثر لحظة بلحظة "سلبياً" بأثرين هما الأقوى والأثقل على كاهله؛ الأثر الأول: الآثار السلبية الناجمة عن عددٍ من المتغيرات التي طرأت على السوق في وقتٍ مضى؛ على رأسها توحيد توقيت التداول وفق موعده الراهن، الذي أثبتت التجربة السابقة "أكتوبر 2006- يونيو 2007" أن مجتمع المستثمرين من الأفراد صاحب الأكثرية في السوق بنسبة تفوق 90 في المائة، لم يستطيعوا التأقلم معه. أدّت وتؤدي تلك العوامل إلى تخفيض مستويات السيولة المدارة على تعاملاتها، انحدرت بها من فوق 25 مليار ريال إلى نحو ستة مليارات ريال اليوم، وجزء من هذه الصورة مبين في الجدول رقم (4) الذي يبين تراجع أحجامها خلال فترة الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2006 بأكثر من -47 في المائة! وهي نسبة كبيرة جداً إذا ما قورنتْ ببقية النسب المماثلة لبقية الأسواق العالمية "52 سوقا مالية". الأثر الآخر: ارتفاع صوت التوقعات المستقبلية السلبية فوق التوقعات الإيجابية، وذاك واضحٌ من الترقب الحذر لدى مجتمع المستثمرين الذي دائماً ما يسبق أية إدراجات للشركات المساهمة التي سبق طرحها للاكتتاب، أو إعلانات المالية ربع السنوية، فالغالب على تلك التوقعات أنها أقرب مسافةً إلى عدم التفاؤل منه إلى التفاؤل أو حتى حياديتها، ما يحدث أن أثر "أخبار" و"معلومات" المستقبل يتم إحضاره إلى تداول السوق اليوم بأضعاف جحمه الفعلي، والضغط عن طريقه على كاهل المؤشر العام للسوق.
ذلك باختصار واحد من أكثر الوجوه مشاهدةً في تعاملات السوق اليوم، فيما ستختلف النتيجة تماماً حينما يتم النظر إلى السوق ضمن دائرة أوسع، ومدى زمني أطول، أخذاً بالاعتبار كامل المتغيرات الاقتصادية والمالية والاستثمارية التي أشرتُ إلى جانبٍ منها أعلاه. وتلك النظرة التي يجب أن يعلو كعبها في السوق اليوم وغداً بالنسبة لمجتمع المستثمرين، ذلك إن أرادوا استعادة خسائرهم المفقودة بالدرجة الأولى، وتحقيق مصلحتهم ومصلحة السوق بالدرجة الثانية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المؤشر يكسب 45 نقطة ويقف عند مستوى 7067 نقطة
قطاع الكهرباء يخالف اتجاه الأسهم .. و5 شركات بالنسبة العليا

- فيصل الحربي من الرياض - 09/06/1428هـ

استهلت الأسهم السعودية تداولات الأسبوع على ارتفاع بعد عمليات شراء أكسبت المؤشر العام للسوق 45 نقطة ليغلق عند مستوى 7067 نقطة بنسبة ارتفاع 0.65 في المائة. بعد تداول ما يزيد على 357 مليون سهم توزعت على 408 آلاف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 8.7 مليار ريال.
وعلى مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميع مؤشرات السوق باستثناء قطاع الكهرباء الذي خسر 25 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 2.17 في المائة. بينما على الجهة المقابلة كسب قطاع الخدمات 58 نقطة بنسبة 3.32 في المائة، وكذلك القطاع الزراعي 106 نقاط بنسبة 3.15 في المائة، وقطاع التأمين 29 نقطة بنسبة 2.28 في المائة. كما ارتفع كل من القطاع الصناعي 157 نقطة بنسبة 0.94 في المائة، وقطاع الأسمنت 40 نقطة بنسبة 0.78 في المائة، وقطاع الاتصالات عشر نقاط بنسبة 0.43 في المائة. فيما ربح قطاع البنوك بدوره 38 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.2 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 81 شركة حيث تصدرت خمس شركات قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام "تداول" وهي كل من: الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية المحدودة، شركة ساب تكافل، شركة المنشآت السياحية (شمس)، شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني (سلامة)، والشركة السعودية للصادرات الصناعية. وعلى الجهة المقابلة أغلقت خمس شركات فقط على انخفاض وهي: الشركة السعودية للكهرباء، شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب)، المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، شركة أسمنت القصيم، ومجموعة سامبا المالية. فيما أنهى سهم كل من مصرف الراجحي، بنك البلاد، بنك الجزيرة، شركة الاتصالات السعودية، والبنك العربي الوطني تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال الأربعاء الماضي.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية فقد خسر سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 11.25 ريال، بعد تداول 1.5 مليون سهم قاربت قيمتها الإجمالية 17 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 113 ريالا كاسبا نصف ريال بنسبة ارتفاع 0.44 في المائة، حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 1.4 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 159 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد أغلق دون تغير عند مستوى 60.75 ريال، بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 18 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 300 ألف سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس دون تغير هو الآخر عند مستوى 72.25 ريال، بعد تداول ما يزيد على 763 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 54 مليون ريال.
من جهة أخرى تصدر سهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية، بحجم تداول لما يزيد على 9.7 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 451 مليون ريال، ليغلق سهم الشركة كاسبا ثلاثة ريالات عند مستوى 46.25 ريال للسهم الواحد. تلاه سهم الشركة الوطنية للتسويق الزراعي (ثمار) الذي تصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة أيضا بعدما بلغت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 505 ملايين ريال توزعت على ما يزيد على 8.9 مليون سهم، لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 59 ريالا كاسبا 4.75 ريال في كل سهم.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
محللون: تداول اليوم الأول لا يعطي مؤشرا حقيقيا عن ثقل السهم
سهم "كيان" يكتفي بـ 30 % في يومه الأول ويضيف 3 مليارات للسوق

- حبيب الشمري من الرياض - 09/06/1428هـ

اكتفى سهم شركة كيان السعودية في أول تداول له أمس، بارتفاع 30 في المائة (3 ريالات) من قيمة السهم البالغة عشرة ريالات، وسجل أعلى سعر 13.75 ريال قبل أن يتذبذب بين 12 و12.75 ريال طوال فترة التداول، ويغلق على 13 ريالا.
وخالف السهم توقعات وآمال حامليه خاصة من صغار المستثمرين الذين قال بعضهم إنه يتوقع أن يسجل 20 ريالا في أول ظهور، لكن آخرين لم يخفوا سعادتهم بالسعر وقالوا "إن 30 في المائة تعد مناسبة جدا، خاصة في ظل وضعية السوق الحالية".
وبلغت قيمة التداولات على السهم 2.8 مليار ريال من خلال 231 ألف صفقة، نفذت على 222 ألف سهم حيث بلغ متوسط كمية الصفقة 961 سهما. وسجل أفضل طلب على السهم 12.75 ريال من خلال 1600 سهم.

في مايلي مزيداُ من التفاصيل:

اكتفى سهم شركة كيان السعودية في أول تداول له أمس، بالارتفاع 30 في المائة (3 ريالات) من قيمة السهم البالغة عشرة ريالات، وسجل أعلى سعر 13.75 ريال قبل أن يتذبذب بين 12 و 12.75 ريال طوال فترة التداول، ويغلق على 13 ريالا.
وخالف السهم توقعات وآمال حامليه خاصة من صغار المستثمرين الذين قال بعضهم إنهم يتوقعون أن يسجل 20 ريالا في أول ظهور، لكن آخرين لم يخفوا سعادتهم بالسعر وقالوا "إن 30 في المائة تعد مناسبة جدا، خاصة في ظل وضعية السوق الحالية".
وبلغت قيمة التداولات على السهم 2.8 مليار ريال من خلال 231 ألف صفقة، نفذت على 222 ألف سهم حيث بلغ متوسط كمية الصفقة 961 سهما. وسجل أفضل طلب على السهم 12.75 ريال من خلال 1600 سهم، بينما كان أفضل العروض تلك التي كانت على 13 ريالا وبلغت الكمية 10.9 مليون سهم.
وتباينت ردود الفعل على سعر السهم أمس، حيث اعتبر مكتتبون أن عائد السهم في اليوم الأول مناسب جدا "وتعد 30 في المائة عائدا جيدا خلال شهرين (وهم يقصدون هنا فترة الطرح إلى حين التداول)، بينما رأى آخرون أن السهم وقع تحت ضغط كبار المستثمرين الذين يحاولون "إخراجه من أيدي الصغار، وبث الرعب في قلوب حملة السهم منذ اليوم الأول للسيطرة عليه فيما بعد" كما قال متداول لـ "الاقتصادية". لكن مراقبين قالوا إن تداولات اليوم الأول تدل على أن مخاوف المتداولين لا تزال قائمة، وإن تأثير وضعية السوق على السهم لا يمكن إخفاؤها. بيد أنهم قالوا إن نوعية إنتاج الشركة (الصناعات الدقيقة) تعطيها ميزة نسبية في الأسواق الدولية، وإن تداول اليوم الأول لا يعطي مؤشرا حقيقيا على ثقل السهم الذي سيشكل أحد أكبر الأسهم في السوق مستقبلا.
وقال مطلق المريشد الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات تلفزيونية إن الشركة تعمل على إنشاء 15 مصنعا، وإن أول المصانع سيدخل العمل في عام 2009 على أن تتولى المصانع لأنها "تعتمد على بعضها في المنتجات والقيم". وبين المريشد لقناة العربية "إن المضاربين لا يستطيعون اللعب في أسهم "كيان" كما حدث مع شركات أخرى بسبب عددها الكبير, وإن السوق ستدرك قيمة السهم ولا مشكلة في أن يجري تداوله اليوم عند هذه المستويات. وقال مراقبون إن سيطرة كبار المستثمرين والصناديق واضحة جدا منذ وقت مبكر، خاصة أن عدد المكتتبين لم يتجاوز 3.7 مليون مكتتب، حيث منح 99.6 في المائة من المكتتبين جميع الأسهم التي طلبوها وهي التي أقل من سبعة آلاف سهم.
معلوم أن عدد أسهم الشركة المطروحة بلغت 675 مليون سهم قيمتها الإجمالية 6.75 مليار ريال, تمثل 45 في المائة من رأسمال شركة كيان السعودية البالغ 15 مليار ريال. وتمت تغطية الاكتتاب بنسبة 651 في المائة، بعد أن ضخ المكتتبون 37.89 مليار ريال.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مؤشر "بي إم جي" يرتفع إثر تداولات ضعيفة
- - 09/06/1428هـ

استهلت أسهم مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية تعاملات الأسبوع على ارتفاع بنسبة 0.8 في المائة، نتج عنها قيمة إجمالية للتداول بلغت 3.7 مليار ريال (نحو 986.0 مليون دولار أمريكي)، أضافت إلى المؤشر 2.9 نقطة منذ تداولات الجلسة الماضية، ليستقر المؤشر إثرها على مستوى إغلاق 355.8 نقطة. تصدر الصدارة في الارتفاعات السعرية والقيمة الإجمالية للتداول القطاع الخدمي محققاً معدل ارتفاع 5.6 في المائة، واستحوذت أسهمه على 45.8 في المائة من القيمة الإجمالية للتداول. بينما خلفه قطاع الزراعة بنسبة ارتفاع 4.5 في المائة وبلغت قيمة تداول القطاع 1.1 مليار ريال. ودفعت الأسهم القيادية المؤشر ارتفاعاً بنسبة 0.4 في المائة لسهم "سابك" و0.4 في المائة أنهى بها سهم "الراجحي" التعاملات
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تقرير اقتصادي:
الملاءة المالية والخبرة المتراكمة تعززان الاكتتاب في "السعودية للطباعة والتغليف"

- "الاقتصادية" من الرياض - 09/06/1428هـ

بصدور موافقة هيئة السوق المالية على طرح 30 في المائة من أسهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف للاكتتاب العام، يكون بذلك الستار قد أزيح عن أول تجربة اكتتاب تشهدها المملكة والمنطقة لشركة متخصصة في الطباعة، وليشرع بذلك باب الاستثمار أمام نوع جديد من القطاعات ظل حتى وقت قريب يندرج تحت مظلة "الاستثمار الفردي"، بعيداً عن مفهوم الشركات المساهمة بما تحمله من مضامين شاملة، ونهجٍ إداري مركّب، ينطلق من باب الاستراتيجيات المعمقة التي تراعي الكثير من الحيثيات المرتبطة ارتباطا مباشرا بحركة السوق، وآفاقها المستقبلية.
ويبلغ رأسمال الشركة 600 مليون ريال, حيث سيتم طرح ما مجموعه 18 مليون سهم بقيمة تبلغ 22 ريالاً للسهم الواحد شاملة عشرة ريالات قيمة اسمية للسهم و12 ريالاً علاوة إصدار، لتصبح القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة للاكتتاب 396 مليون ريال، فيما ستبدأ عملية الاكتتاب التي تديرها مجموعة سامبا المالية اعتباراً من بداية يوم عمل 15 جمادى الآخرة 1428هـ الموافق 30 حزيران (يونيو) 2007، وتستمر على مدار خمسة أيام حتى ختام يوم عمل 19 جمادى الآخرة 1428هـ الموافق الرابع من تموز (يوليو) المقبل. ومن المقرر أن يتم تخصيص الأسهم في التاسع من تموز (يوليو) المقبل. ويقتصر الاكتتاب على الشريحة (أ) صناديق الاستثمار وخصص لهذه الشريحة 12.6 مليون سهم تمثل في مجملها 70 في المائة من إجمالي أسهم الاكتتاب. والشريحة (ب) الأشخاص السعوديون الطبيعيون، وخصص لهم 5.4 مليون تمثل في مجملها 30 في المائة من إجمالي أسهم الاكتتاب. ويحق لمدير الاكتتاب تخفيض عدد الأسهم المخصصة لصناديق الاستثمار إلى تسعة ملايين سهم تمثل 50 في المائة من أسهم الاكتتاب وذلك في حال تجاوز عدد المكتتبين الأفراد 540 ألف مكتتب، أو في أي حالة أخرى بعد موافقة هيئة السوق المالية. وفي حال تحقق ذلك سيرتفع عدد أسهم الاكتتاب المطروحة للمكتتبين الأفراد بمقدار 3.6 مليون سهم من أسهم الاكتتاب ليبلغ مجموعها تسعة ملايين سهم.

لمحة تاريخية

وتكشف الأحداث المتسارعة التي مرّت بها "السعودية للطباعة والتغليف" خلال السنوات الأخيرة الماضية، أن قرار "المالكين" طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام لم يأتِ متماشياً مع "صرعة" الاكتتابات التي تشهدها السوق الحالية، بقدر ما هو جزء من استراتيجية شاملة للتوسع والتطوير أقرّها القائمون على الشركة انطلاقاً من المحفّزات التي تطل برأسها كل حين، ومن شأنها دفع الشركة إلى آفاق جديدة من النمو والتطور، مرتكزة في ذلك على خبرتها المتراكمة، وعلاقاتها المتينة وتحالفاتها الاستراتيجية مع كبريات شركات الإعلام والنشر العاملة في المملكة والمنطقة، يُضاف إلى ذلك متانة قاعدتها المالية وأدائها المتصاعد، وبنيتها التقنية والبشرية المتقدمة، التي تؤهّلها لتبوؤ موقع ريادي ضمن قطاع الطباعة في المنطقة.
فالسعودية للطباعة والتغليف التي كانت تعرف حتى 31/12/2006 بشركة المدينة المنورة للطباعة والنشر انطلقت بنشاطها منذ أكثر من 44 عاماً في مدينة جدّة برأسمال لم يتجاوز مليون ريال. واقتصر نشاطها آنذاك على طباعة الكتب، تبرز اليوم كواحدة من كبريات مجموعات الطباعة المتكاملة في العالم العربي برأسمال يبلغ 600 مليون ريال، بعد أن شهدت الشركة خلال مسيرتها سلسلة طويلة من القفزات والتطورات التي ازدادت سخونة خلال السنوات القليلة الماضية، بدأتها عام 1988حيث تم رفع رأسمالها إلى 30 مليون ريال، لتلتحق بعد ذلك بستة أعوام بمظلة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، ولتصبح في عام 2002م شركة ذات مسؤولية محدودة بعد أن تقاسم حصصها مناصفة كل من الشركة الفكرية للدعاية والإعلان القابضة وشركة المصنفات العلمية القابضة التابعتان للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.
لكن عام 2006 يعد أكثر المراحل الزمنية إثارة في تاريخ الشركة، وبداية ميلاد جديد لمسيرتها إذ تم مع نهاية هذا العام تعديل تأسيس الشركة بإدخال ثلاثة شركاء جدد إليها، ورفع رأسمال الشركة من 30 مليون ريال إلى 600 مليون ريال في خطوة وصفت حينها بأنها نهضة تنموية شاملة للشركة تستهدف توسيع مظلة نشاطاتها، والدخول إلى "عالم الكبار" من أوسع أبوابه، حيث تم تقسيم حصص الشركة البالغة 60 مليون سهم بين ملاك الشركة الخمس والممثلين بالمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق التي احتفظت بنصيب الأسد من أسهم الشركة بنسبة بلغت 60 في المائة، في حين توزعت النسبة المتبقية من أسهم الشركة على الشركات التابعة للمجموعة بنسب متفاوتة حيث احتفظت الشركة الفكرية للدعاية والإعلان القابضة بنسبة 15 في المائة، وكلاً من الشركة السعودية للأبحاث والنشر وشركة المصنفات العلمية القابضة بنسبة 10 في المائة، في حين ذهبت النسبة المتبقية البالغة 5 في المائة إلى الشركة السعودية للنشر المتخصص.
ويرى القائمون على الشركة أن ما دفع الشركة إلى اتخاذ تلك الخطوات وتدعيم قاعدة رأس المال بهذا الحجم الكبير واللافت، مكمنه النمو المتوقع لقطاع صناعة الطباعة في منطقة الخليج العربي عموماً والمملكة خصوصاً، الأمر الذي يستدعي وجوب تعزيز قدرات الشركة على نحو يسمح لها بمواجهة التحديات المستقبلية بجدارة وكفاءة، والحفاظ على المكانة الرفيعة التي استطاعت الوصول إليها خلال مسيرتها.

نمو سوق الكتب

ويذهب المهندس طارق القين الرئيس التنفيذي للشركة بالقول إن التطور الذي تشهده القطاعات الاقتصادية في دول الخليج العربي والمملكة وما يفرضه من دخول شركات جديدة إلى السوق التي تتسم بأنها من العملاء المميزين لقطاع الطباعة كالشركات العقارية، والمصرفية، وشركات التجزئة، وما يقابل ذلك من نمو في التعداد السكاني وزيادة الإقبال على المواد الاستهلاكية التي تعد أيضاً شركاتها من العملاء المميزين لقطاع الطباعة، وجنوح نحو زيادة محو الأمية وما يتطلبه ذلك من نمو في حجم الكتب والمجلات والمطبوعات التي تلقى إقبالاً من قبل أفراد المجتمع، كل تلك العوامل مجتمعة من شأنها أن تعزز من الفرص الواعدة لقطاع الطباعة خلال السنوات المقبلة، ولا سيما أن هذا القطاع بلغت نسبة نموه السنوي المتراكم 8.3 في المائة خلال الفترة من 2004 إلى 2006م بالنسبة لدول الخليج العربي، في حين بلغ في السعودية التي تستحوذ سوقها على ما نسبته 44 في المائة من حجم سوق الطباعة في الخليج العربي 7.5 في المائة خلال الفترة نفسها.
ويؤكد القين أنه أمام هذه المعطيات فإن الحاجة إلى التطوير ودعم القدرة التنافسية للشركة بات أمراً في غاية الضرورة، الأمر الذي حتّم اتخاذ سلسلة من القرارات والإجراءات التي من شأنها تهيئة الشركة للمرحلة المقبلة وتوسيع آفاقها الاستثمارية والإنتاجية وتعزيز قدراتها الطباعية لتلبية الاحتياجات المتزايدة المتوقعة للسوق المحلية والخارجية، ما دفعها إلى الاستحواذ على مؤسسة مطابع هلا في عام 2006 بقيمة 108.6 مليون ريال، التي تعدّ واحدة من كبريات المطابع التجارية المتخصصة في مدينة الرياض، لتدشن بذلك الشركة قناةً إنتاجيةً جديدةً تمثلت في الطباعة التجارية وورق الكرتون والتغليف الذي برزت فيه مطابع هلا، ثم ألحقت الشركة هذه الخطوة بعد ذلك بخطوة أخرى تمثّلت في تأسيس "الشركة المتحدة للطباعة والنشر" برأسمال بلغ 200 مليون ريال بالتحالف مع مؤسسة الإمارات للإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة للطباعة في دولة الإمارات لتشرع النافذة بذلك أمام نشاطها الخارجي، قبل أن تعمد إلى تأسيس شركة "طيبة للطباعة والنشر" في نهاية عام 2006 لمزاولة نشاط الطباعة في المنطقتين الغربية والشمالية من المملكة، ليبدأ بذلك عصر "التكامل" للشركة، والخروج من دائرة نشاطها الرئيس كجهة متخصصة في طباعة الصحف والمجلات إلى نطاق أوسع وأشمل يدعم مكانتها وموقعها كواحدة من كبار مجمعات الطباعة المتكاملة في المنطقة والعالم العربي.
فإلى جانب مطبوعات المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق التي ترتبط بعقود عمل لمدة خمسة أعوام مع الشركة تتولى بموجبها الأخيرة طباعة الصحف والمطبوعات الخاصة بالمجموعة التي تبلغ 14 صحيفة ومجلة دورية، فإن الشركة تتولى طباعة أكثر من 55 مطبوعة دورية ما بين صحيفة ومجلة دورية في المملكة ودولة الإمارات، حيث تستحوذ الشركة على طباعة ما نسبته 24.2 في المائة من إجمالي الصحف والمجلات الصادرة في المملكة العربية السعودية، يضاف إلى ذلك استحواذها على طباعة ما نسبته 19.8 في المائة من إجمالي الكتب المدرسية المنتجة محلياً، في حين تبلغ حصتها من المطبوعات التجارية 3 في المائة و1.3 في المائة من طباعة الكرتون وورق التغليف من حجم السوق المحلية مع ملاحظة أن اهتمام الشركة بالطباعة التجارية لم يبدأ بشكل عملي واستثماري إلا مع نهاية عام 2006بعد استحواذها على مطابع هلا.

دراسات السوق

ولعل تركيز الشركة المستمر على تعزيز وتطوير منتجاتها وخدماتها الطباعية عبر إجراء المزيد من دراسات السوق والتحليلات المتواصلة لحركته وتوقعاته المستقبلية دفع بأداء الشركة إلى تحقيق وثبات لافتة خلال السنوات الماضية، وبدعم ملاءتها المالية، حيث قفزت إيرادات الشركة من 165.4 مليون ريال خلال عام 2004 إلى 311.9 مليون ريال خلال عام 2006م بنسبة نمو متراكم بلغ 37.3 في المائة، فيما حققت الشركة نمواً في الأرباح من 32.5 في المائة خلال عام 2004 ليصل إلى 39.8 في المائة خلال عام 2006م رغم ما شهده هذا العام من عمليات استحواذ وشراء شركات جديدة، ما يعكس الانسجام التام بين استراتيجية الشركة القائمة على زيادة الحصة السوقية في صناعة الطباعة، واستغلال الطاقات الطباعية المتميزة للشركة، وتنويع المنتجات الطباعية لتلبية النمو المتزايد في سوق الطباعة، والدخول إلى أسواق جديدة وواعدة في المنطقة، وبين الخطوات العملية وآليات الأداء التي تضمن تحقيق تلك الرؤى.
ومما لا شك فيه أن نمو أعمال الشركة، واتساع قائمة عملائها تقف وراءها بشكل رئيس السمعة المميزة والموثوقية العالية التي تتمتع بها "السعودية للطباعة والتغليف" التي مردّها إلى القيم التي تسعى الشركة إلى ترسيخها كدعائم أساسية لمزاولة نشاطها التي تعتمد على زيادة الإنتاجية وتحقيق عائد متنام في رأس المال المستثمر مع الالتزام التام بأعلى مستويات الجودة التي تلبي احتياجات ومتطلبات العملاء، وتضمن علاقات "شراكة" دائمة مع عملاء الشركة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"مسك للكابلات" تنتظر الموافقة على طرح 30 % من أسهمها للاكتتاب العام


- "الاقتصادية" من الرياض - 09/06/1428هـ

أعلن المهندس عبد العزيز بن محمد النملة رئيس مجلس إدارة شركة مسك للكابلات المتخصصة عن اقتراب موافقة هيئة السوق المالية على طرح الشركة للاكتتاب العام، مفيدا أن الشركة أتمت استعداداتها واتخذت كافة التدابير اللازمة نحو التحول إلى شركة مساهمة بطرح 30 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام.
وأكد المهندس عبد العزيز بن محمد النملة خلال زيارته مع وفد إعلامي، مصانع الشركة في المدينة الصناعية الثالثة في الرياض، أن شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة (مسك)، تعد من أعرق الأسماء التجارية التي أوجدت لنفسها مكانا مرموقا في مجال صناعة الكابلات على المستويات المحلية والخليجية والعالمية، ومنذ 14 عاما كانت الأسواق المحلية والخليجية تعاني نقصا شديدا في صناعة الكابلات المتخصصة، كان من أهم التحديات في تلك المرحلة هو كيفية تلبية حاجة الطلب المتزايدة على الكابلات المتخصصة في ضوء الطفرة الاقتصادية التي تشهدها السعودية ودول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط بصفة عامة.
وأشار المهندس النملة إلى أن البدايات كانت متركزة على تغطية السوق المحلية بكل أنواع الكابلات المتخصصة والتميز بالجودة العالية، حيث بدأت التصنيع المحلي داخل السعودية عام 1993 تمشيا مع التطور والنمو الذي شهدته صناعة النفط والغاز داخل البلاد خلال السنوات الأخيرة، ويوما بعد يوم ومع مرور السنين تطورت الشركة لتصبح شركة دولية لها فروع متعددة تكتسب الخبرة والشهرة الكبيرة في الأسواق الشرق أوسطية والدولية.
وأضاف النملة أن حجم سوق الكابلات يقدر بأكثر من 7.5 مليار ريال، وهذا يشير إلى حجم التطور الصناعي الكبير الذي تعيشه المملكة ما حدا بشركة مسك أن تجري خططا توسعة عديدة متتالية في مصانعها هدفها زيادة الطاقة الإنتاجية لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها من كابلات نقل المعلومات والتحكم التي كانت تستورد في السابق من الخارج وكانت تفتقر إليها الأسواق السعودية والخليجية.
وكانت "مسك" قد تأسست عام 1993 وبدأت عملية الإنتاج عام 1994، وتم بيع باكورة إنتاجها بحلول عام 1995، وتعد شركات النفط والغاز العملاقة في المنطقة كشركتي "أرامكو" و"سابك" وشركة نفط الكويت وشركة قطر للبترول وشركات النفط الإماراتية والعُمانية والإقليمية الأخرى، وكذلك الشركات الإقليمية الرائدة كشركة الكهرباء والاتصالات السعودية إضافة إلى العديد من الشركات العالمية الكبرى من عملاء شركة مسك للكابلات المتخصصة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
عبيد بن مسحار يخص "الاقتصادية" بأول حوار بعد تركه منصبه في مؤسسة الإمارات للاتصالات
تكتلات عالمية ستدخل المنطقة وتفرض على شركات الاتصالات الاندماج أو الاندثار


- حوار: عبد العزيز التويجري - 09/06/1428هـ

توقع خبير الاتصالات عبيد بن مسحار الذي شغل قبل عام ونصف العام منصب الرئيس التنفيذي للاتصالات الدولية التابعة لمؤسسة الإمارات للاتصالات، أن تشهد أسواق الاتصالات في المنطقة دخول تكتلات عالمية ضخمة ستفرض على الشركات الصغيرة القائمة الاندماج فيما بينها لعدم قدرتها على المنافسة أو الاندثار والخروج من السوق.
واعتبر ابن مسحار الذي وصف وقتها بـ"مهندس" صفقة رخصة الجوال الثانية في السعودية التي أسست شركة "موبايلي" في حوار مع "الاقتصادية"، أن الرسوم التي تدفع في رخص الاتصالات الجديدة في المنطقة مبالغ فيها مرجعا السبب إلى عدم وجود فرص استثمارية أمام شركات الاتصالات في المنطقة, وتوافر السيولة الضخمة لديها تفرض عليها ضغوطا بإعادة استثمارها في شركات أو رخص جديدة.
ورجح ابن مسحار أن تواجه الشركات التي فازت برخص جديدة أخيرا وبدأت مرحلة التشغيل أو في طريقها للعمل العام الجاري أو المقبل، مشاكل عديدة بسبب ارتفاع رسوم الرخص التي سددتها, وصعوبة المنافسة مع شركات قائمة استحوذت بالفعل على عدد كبير من المشتركين, ووصول أسواقها إلى مرحلة التشبع، كما توقع حدوث عملية استحواذ خلال عامين من قبل إحدى شركات الاتصالات العاملة في السعودية على شركة مماثلة في مصر بتأثير من فوائد عدة يمكن أن تتحقق من وراء الجسر المتوقع إنشاؤه لربط المملكة بمصر.

وفيما يلي نص الحوار:

تحالفات واندماجات

في البداية كيف ترى مستقبل قطاع الاتصالات مع استمرار تحرير الأسواق التي ظلت لسنوات طويلة محتكرة من قبل شركة واحدة حكومية في كل بلد؟
أسواق الاتصالات في المنطقة في طريقها للتحرير بالكامل, وفي دول مجلس التعاون تحررت غالبية الأسواق ولم تتبق سوى سوق أو سوقين في طريقهما للتحرر الكامل لذلك أتوقع أن تشهد جميع الأسواق عملية إعادة هيكلة بالكامل, وستتحكم فيها تكتلات عالمية كبيرة فالشركات الصغيرة ستندثر أو تلجأ إلى الاندماج فيما بينها لأنها لن تستطيع القدرة على المنافسة لأسباب أهمها أن فتح الأسواق زاد من حدة المنافسة خصوصا على أسعار المكالمات, وعلى سبيل المثال انخفضت تعرفة المكالمات في السعودية منذ دخول المشغل الثاني للجوال أسواق المملكة عام 2004 وإلى الآن نحو 50 في المائة وهو ما يشكل عبئا على المشغل الثالث.

لكن حتى الآن لم نشهد في الخليج دخولا لشركات عالمية في قطاع الاتصالات؟
الأسواق في المنطقة لا تزال جاذبة للاستثمارات الخارجية فهي المنطقة الوحيدة في العالم التي تسجل معدلات نمو قياسية بعكس الأسواق الأوروبية التي أصبح نموها ضعيفا لذلك غالبية الشركات العالمية بدأت تتجه إلى الخليج ولديها خطط للاستحواذ على بعض الشركات القائمة التي ستجد نفسها مضطرة إلى ذلك الآن المؤشرات تشير إلى أنه خلال خمس إلى سبع سنوات وبسبب ضغوط قرارات فتح الأسواق ستجد هذه الشركات نفسها غير قادرة على الاستمرار وستلجأ إما إلى الاندماج أو الاستحواذ عليها من قبل شركات عالمية التي تسعى لأن يكون لها "رجل" في المنطقة العربية.

وكيف ستكون صورة الاندماجات المتوقعة في حال حدوثها ؟
ستكون هناك تحالفات بين عدد من الشركات القائمة في كل سوق, على سبيل المثال فإنه بدلا من أن يكون هناك ستة مشغلين للهاتف الجوال, ومشغلان للهاتف الثابت وثلاثة للبيانات, ونتيجة لصعوبة المنافسة يمكن أن يصبح العدد ثلاث شركات فقط تقدم جميع خدمات الاتصالات، ومن هذا المنطلق, ومن وجهة نظري الشخصية، كان بالإمكان أن تعطى الرخصة الثانية للثابت في السعودية للشركات القائمة بما فيها شركة الجوال الثالثة.

صفقة "موبايلي" واتهامات من كل اتجاه

لكن هل ترى ثمة صعوبة ستواجه المشغل الثالث للجوال عند دخوله السوق؟
ليس المشغل الثالث فقط بل الثاني أيضا، خصوصا فيما يتعلق بنوعية المشتركين، ذلك أن الشركات الجديدة عادة ما تعتمد على مشتركين ليس لديهم "ولاء" وهم شريحة المشتركين الذين يحملون خدمات البطاقات المدفوعة مسبقا وليس الفاتورة الشهرية, وهؤلاء يمكنهم ترك الشركة بين ليلة وضحاها والتحول إلى شركة أخرى, لذلك جرى العرف على أن الشركات تقوم بعدد مشتركيها من أصحاب الفواتير الشهرية لأنهم مشتركون دائمون.

وصفت بـ "مهندس صفقة الفوز" بالرخصة الثانية في السعودية, وتعرضت لانتقادات حادة من داخل السعودية والإمارات بسبب ما قيل وقتها عن دفع رقم خيالي للصفقة 2.1 مليار دولار .. الآن وبعد مرور ثلاثة أعوام تقريبا على الصفقة كيف تقيمها في ضوء ما يدفع حاليا من مبالغ في رخص جديدة؟
الانتقادات جاءت من كل مكان واتجاه، حتى من داخل الإمارات ولم تأت الانتقادات من زاوية قيمة الصفقة فقط بل أيضا من حديث حول أن اتصالات الإمارات تعمل في سوق احتكارية ولا تمتلك خبرة عالمية وهي الأسباب التي على أساسها جرى استبعادنا من الدخول في الرخصة في عمان، الأمر الذي سبب ضغطا كبيرا علينا في المنافسة على الرخصة الثانية في المملكة لكن في الوقت نفسه كان دافعا قويا لنا لإثبات الوجود ومنافسة الشركات العالمية للفوز بالرخصة بأي ثمن.

لكن ما حدث أن "تحالف اتصالات" تمكن من الفوز، وبعد عام نجحت الشركة الجديدة في الوصول إلى نقطة التعادل وتحقيق أرباح... ما تفسيرك لهذا النجاح السريع؟
هناك عوامل عدة لعبت دورا في النجاح السريع أهمها سرعة بناء الشبكة, والحملة التسويقية الضخمة التي قامت بها الشركة التي جذبت المشتركين من صغار السن إضافة إلى حرص الحكومة السعودية ممثلة في هيئة الاتصالات على إنجاح تجربة مشغل ثان للجوال في أسواق المملكة خصوصا أنها شركة خليجية، حيث جرى تسهيل جميع الأمور المتعلقة ببناء الشبكة.

الإمارات: صعوبات تواجه المشغل الثاني

عكس ما حدث في الإمارات... بدايات المشغل الثاني للجوال ليست على ما يرام حيث يعاني المشتركون مشاكل عدة في الاتصالات علاوة على ذلك يقول المشغل الثاني إنها ناتجة عن عقبات تضعها منافستها شركة اتصالات ؟
سوق الإمارات تختلف كليا عن السوق السعودية، حيث إن نسبة الانتشار أو النفاذ في السعودية كانت 35 في المائة قبل دخول المشغل الثاني، بينما تجاوزت في الإمارات 100 في المائة، وهو ما يسبب ضغطا على الشركة الثانية التي لم تكن موفقة أصلا في جودة خدماتها في البداية، كما أن المشغل الأول لم يقم بتوسيع شبكته لمواجهة كثرة استخدام الهواتف الجوالة على اعتبار أن المشغل الثاني سيسحب حصة منه وستكون لديه شبكته الخاصة وهو ما لم يتم بسرعة ما زاد من الضغط على الشبكة الأولى التي ستشهد توسعة كبيرة.
وحتى إذا قالت الشركة الثانية إن أعداد مشتركيها في تزايد ووصلت إلى المليون الأول، فإنها لن تستطيع المنافسة لأن مشتركيها غالبا يحملون نفس أرقام المشغل الأول ويتمتعون بخدماته وحصلوا على الأرقام نفسها من الشركة الثانية للتجربة فقط وقطعا للطريق على اتصالات خاطئة لأشخاص يحملون أرقامهم نفسها في الشركة الثانية، لذلك هؤلاء يشكلون عبئا على المشغل الثاني لأنهم يحملون أرقامه لكن لا يستخدمونها.
ويمكن أن تنجح الشركة الثانية وبقوة إذا ما تمكنت من تحسين خدماتها وإقناع مشتركيها بالتحول من الشركة الأولى إليها، ويمكن أن يحدث ذلك على الأقل في دبي حيث تحظي الشركة بدعم كبير من حكومة دبي التي تمتلك حصة كبيرة في رأسمالها علاوة على أن غالبية دخل المشغل الأول يأتي أصلا من من دبي.

لكن المشغل الثاني اشتكى كثيرا من عقبات وضعتها الشركة الأولى، خصوصا فيما يتعلق بالربط الفني وهو ما أسهم في تأخرها أكثر من مرة عن بدء تشغيلها التجاري وترك تأثيرا سلبيا عليها... هل واجهتكم عقبات مماثلة في السوق السعودية؟
بالعكس حصلنا على كامل الدعم في بناء الشبكة، وكما قلت كان ذلك عاملا محوريا من عوامل النجاح في السعودية, لم تواجهنا أمور أو مشاكل تتعلق بالربط بين الشبكات وإن كنت أرى أن هذه المشاكل قد تكون عائدة في الإمارات إلى عدم جاهزية المشغل الثاني، فالمشغل الأول لا يمكنه عرقلة منافسه إلا إذا كان غير جاهز للربط الفني.
مبالغ خيالية ...ولكن !

وماذا تفسر المبالغ الخيالية التي تدفع ثمنا للفوز برخصة للاتصالات في المنطقة كما لاحظنا في الرخصة الثالثة في كل من السعودية ومصر؟
السبب الجوهري لذلك يكمن في عدم توافر فرص استثمارية في قطاع الاتصالات في المنطقة، وهو ما دفع الشركات للدخول في سباق محموم فيما بينها للفوز برخص جديدة في أسواق خارجية قبل أن تفاجأ بدخول منافسين لها في عقر دارها بسبب تحرير الأسواق وهو ما لاحظناه في سوق الإمارات مبكرا، حيث خرجت "اتصالات" للأسواق الخارجية بعد أن وصلت السوق المحلية لمرحلة التشبع ووجود اتجاه حكومي نحو تحرير السوق والسماح بدخول منافسين لذلك بدأت "اتصالات" دخول السوق السعودية أول أسواقها الخارجية وفي أقل من عامين استحوذنا على أكثر من عشرة شركات للاتصالات خارج الإمارات من السعودية وباكستان والسودان وتنزانيا وساحل العاج على الرغم من الانتقادات التي تعرضت لها خصوصا فيما يتعلق بأسعار رخص السعودية وباكستان وإن كان الانتقاد الأكبر من نصيب رخصة أتلانتك تليكوم التي تغطي سبع دول إفريقية ودفعنا مقابلها قبل عامين 90 مليون دولار ووصلت قيمتها حاليا ستة أضعاف المبلغ الذي دفع وقتها بل أن "اتصالات" نفسها قامت بشراء 20 في المائة لرفع حصتها بنفس القيمة التي أشترينا بها 50 في المائة.

لكن هل تستحق هذه الفرص الاستثمارية مبالغ بمليارات الدولارات؟
لا تنس إضافة إلى عدم توافر الفرص أنه توافرت سيولة ضخمة لدى شركات الاتصالات شكلت ضغطا عليها بضرورة التفكير في إعادة استثمارها وإلا ذهبت للمساهمين وهذا ما دفع الشركات إلى الدخول في مزايدات للفوز بالرخص، لكن لا بد أن تكون هناك تقييمات سليمة وإلا وقعت الشركات في "فخ" خصوصا إذا لم تكن هناك دراسة واقعية وحقيقية للسوق التي ستدخل فيه االشركة الجديدة وحجم المنافسة فيها وقوة المنافسين وآفاق النمو المستقبلية... كلها أمور لا بد أن توضع في الحسبان حين التفكير في رخصة ما وهو الأمر الذي ستواجهه الشركات التي فازت أخيراً برخص جديدة ودفعت مقابلها مبالغ أراها خيالية ولا تستحقها هذه الرخص في ضوء ظروف السوق التي ستعمل فيها هذه الشركات.
كما أن هذه الشركات ستواجه مشكلات عدة أهمها أن البنوك الممولة لن تكون لديها الرغبة في تمويل مشاريع غير مجدية لأنها تتضمن مخاطر عالية إلى جانب أن أسواقا عدة أبرزها السوق السعودية اقتربت من الدخول في مرحلة التشبع وهو ما يصعب من مهمة المشغل الثالث للجوال, على سبيل المثال فإن سداد ستة مليارات دولار للرخصة ومليار ريال سنويا مقابل الرسملة يعني عدم القدرة على تغطية هذا المبلغ الضخم في ظل صعوبة استقطاب مشتركين جدد بأرقام كبيرة مقارنة بحجم المشتركين لدى المشغلين الأخيرين ولهذا السبب كانت تقديراتي للرخصة الثالثة للجوال في المملكة أقل بكثير مما دفع فيها (1.9 مليار دولار)

السعودية : صعوبات أمام المشغل الثالث

لكن مستقبلا قد تثبت الأيام العكس مثلما حدث لكم مع الرخصة الثانية التي اتهمتم بدفع مبلغ خيالي فيها وبعد ثلاثة أعوام ثبت العكس ودفعت مبالغ أعلى في الرخصة الثالثة!
الظروف مختلفة تماما, درجة انتشار الهواتف الجوالة في سوق المملكة كما قلت لم تكن مرتفعة قبل دخول المشغل الثاني فقد كانت النسبة 35 في المائة فقط اليوم النسبة أعلى بكثير بعدما دخل المشغل الثاني ولديه الآن ثمانية مشتركين إضافة إلى أكثر من 12 مليونا لدى المشغل الأول أي أننا أمام 20 مليون مشترك حاليا وربما أكثر من ذلك مقارنة بعدد سكان المملكة الذي يقدر بنحو 25 مليون نسمة بل أن عدد المشتركين في الشركتين الأولى والثانية سيرتفع من الآن وحتى بدء المشغل الثالث الذي لن يحدث قبل مرور عام..إذن الوضع مختلف وظروف السوق صعبة فهل كان ذلك في الحسبان؟.

هل ذلك ينطبق أيضا على رخصة الجوال الثالثة في مصر التي فازت بها اتصالات الإماراتية ودفع فيها 16 مليار جنيه؟
هذا ما يمكن قوله أيضا , فالتقييم لم يكن أيضا سليما حيث دفعت مبالغ كبيرة في الرخصة المصرية وهو ما يمكن أن يقال أيضا على المبالغ التي دفعت من شركة اتصالات خليجية في شركة خليجية مماثلة لذلك لابد أن تكون عملية التقييم دقيقة وسليمة إلى حد كبير وتكون مبنية على أساس الإضافة التي يمكن أن تحققها الشركة الجديدة بعد الاستحواذ، ذلك أنه ما لم تكن هناك خطة استراتيجية قبل الدخول في سوق ما يجب عدم اتخاذ قرار الاستحواذ.

انسحابات من تركيا واندماجات في مصر

وهل هذا هو السبب في انسحابكم من المنافسة على رخصة الاتصالات التركية على الرغم من أنه قيل وقتها أن اتصالات الإماراتية مرشحة بقوة للفوز بالرخصة التي ذهبت إلى سعودي أوجيه تليكوم؟
_ كنا بالفعل ضمن ثلاثة منافسين, وحسب الإجراءات التي اتبعت فإن أعلى ثلاثة عروض تدخل في مزايدة والثلاثة هي: اتصالات الإمارات, وسعودي أوجيه, وتحالف تركي أمريكي انسحب في الجولة الأولى وبقينا نحن مع سعودي أوجيه, ووصلت المزايدة إلى 6.5 مليار دولار ورأينا عدم رفع المبلغ أكثر من ذلك والانسحاب من المنافسة فما كان من المنافس إلا أن زاد المبلغ إلى 6.550 مليار دولار وفاز بالرخصة غير أنه لا يزال من وقتها يواجه صعوبات عدة , وكانت تقديراتنا أن الرخصة لا تستحق أكثر من 4.2 مليار دولار.

وما الأسواق التي تتوقع حدوث عمليات استحواذ أو اندماجات فيها خلال الفترة المقبلة؟
خلال العامين المقبلين أتوقع قيام إحدى شركات الاتصالات العاملة في السعودية بالاستحواذ على إحدى الشركات العاملة في مصر لسبب واحد هو أن إنشاء جسر يربط بين المملكة ومصر سيفتح مجالا واسعا للاستثمار لشركات الاتصالات التي ستجد الفرصة أمامها لإعطاء نفس الأسعار والسماح للمشتركين بحمل أرقام واحدة بين الشبكتين حال حدث بالفعل اندماج بين شركة هنا وشركة هناك علاوة على أن ربط مصر بالمملكة عبر كيبل بحري يسهل من عملية الحركة والمكالمات بين الشركتين حال جرى الاستحواذ
وهو ما يمكن توقعه أيضا بين دولتين خليجيتين أرجح أن تكون بين السعودية وقطر حيث يمكن أن تدخل الاتصالات السعودية في منافسة للفوز برخصة الجوال الثانية في قطر وهنا يمكن بالفعل أن تمتد شبكة اتصالات السعودية لتشمل قطر.

وكيف ترى رخص شركات الاتصالات في إفريقيا التي بدأت تثير شهية الشركات العربية للدخول فيها؟
السوق الإفريقية ليست من الأسواق الرابحة ومن يبحث عن ربح لن يجده في إفريقيا لأسباب أهمها أنها دول فقيرة ومعظمها تحت خط الفقر لكن هناك دول في شرق وغرب إفريقيا يمكن أن تحقق ربحية لمن يبحث عن قيمة سوقية للشركات هناك, وعلى سبيل المثال فإن شركة أتلانتك تليكوم التي استحوذت عليها "اتصالات" الإمارات ليست شركة رابحة لكن كقيمة سوقية ارتفع سعرها ستة أضعاف عن القيمة التي اشترينا بها, فالمردود على الاستثمار ليس كبيرا وهنا يمكن أن تشتري شركة وتكبرها وتبيعها بقيمة أعلى بعد ذلك.

الهاتف الثابت.. ليس مربحا

وماذا عن رخص الهاتف الثابت التي بدأت بعض الدول بطرحها في ضوء سياسة تحرير أسواق الاتصالات وبعد نجاح تجربة تحرير الجوال؟
عمليات الهاتف الثابت عادة ما تعرف بأنها مكلفة قياسا بالجوال, وليس هناك شركة تدخل في المنافسة على رخصة للهاتف الثابت بدون ما تضمن معها رخصة للجوال تساندها ماليا لأن الثابت يستلزم مصاريف رأسمالية عالية في البنية التحتية علاوة على أن مردودة طويل المدى عكس الجوال الذي يحقق مردودا سريعا وهو ما ينطبق أيضا على شركات البيانات التي لا تعد ناجحة في حال عملت بمفردها لأن المشترك لن يذهب لها للحصول على خدمة الإنترنت فقط بل عادة ما يلجا إلى شركة اتصالات واحدة يحصل منها على كامل الخدمات من جوال وثابت وإنترنت.
 
أعلى