دليل اخر على تخبط لجنة السوق والقرارات الغير صائبة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ضرغام, بتاريخ ‏25 يونيو 2007.

  1. ضرغام

    ضرغام عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    14
    محكمة الاستئناف العليا حكمت بإلغاء قرارات لجنة السوق بتحييد أسهم المجموعة في 10 شركات
    القضاء يفتح أبواب »المال« لمجموعة الخرافي ويحشر لجنة السوق في زاوية الاستقالة كتب الأمير يسري وجمال رمضان:

    كسبت مجموعة الخرافي امس رهانا قضائيا ثقيلا بعد ان حصلت على أحكام قضائية واجبة التنفيذ، كونها صادرة من محكمة الاستئناف العليا تلغي قرارات لجنة سوق الكويت للأوراق المالية بتحييد أسهم المجموعة في (10) شركات هي المال والسفن والأنابيب وإسمنت بورتلاند والخليج للكابلات والوطنية للمسالخ وأمريكانا والاستثمارات الوطنية والساحل والسكب وهي أحكام تمثل نصراً معنويا وآخر مادياً لصالح مجموعة الخرافي في وجه لجنة السوق.
    في الوقت الذي تكتسب فيه هذه الأحكام القضائية اهمية اضافية ومحورية على مستوى شركة المال ولأن مجموعة الخرافي اصبحت مؤهلة قضائيا بتسلم الشركة من ادارتها الحالية التي يترأسها محمد الصقر.
    احكام القضاء الصادرة من محكمة الاستئناف العليا انتصرت معنويا لصالح مجموعة الخرافي لأنها اثبتت ان لجنة السوق تبنت فهما خاطئا لقانون الإفصاح والحقت الظلم بمجموعة الخرافي التي أنصفتها الأقلية في هذه الشركات وتمسكت بها وانتصرت لها لتأتي الاحكام القضائية انتصاراً جديداً لمجموعة الخرافي:القضاء الذي انتصر لمجموعة الخرافي حشر عملياً لجنة السوق ومن بعدها ادارة البورصة في زاوية الاستقالة في ظل انباء تتحدث عن عزم احد اعضاء لجنة السوق على الاستقالة بسبب ما اعتبره »وفق نقل المصادر« القرارات المتسرعة والخاطئة التي اتخذتها لجنة السوق، داعياً بقية الاعضاء لاقتفاء اثره حيث تقول المعلومات ان الاحكام القضائية ستؤدي ان آجلاً او عاجلاً الى استقالات في لجنة السوق.وضمن تفاصيل الاحكام القضائية الصادرة لمجموعة الخرافي في شركة المال فقد حكمت المحكمة بتأييد الحكم المستأنف فيما قضى بإلغاء قرار لجنة السوق باستبعاد نحو %38.78 من اسهم شركة المال المملوكة لمجموعة الخرافي والغاء الحكم المستأنف الذي قضى برفض إلغاء قرار لجنة السوق بما يخص استبعاد نحو %5.51 من اسهم شركة المال المملوكة لاحدى شركات مجموعة الخرافي وهو الامر الذي يعني ان محكمة الاستئناف قضت بإلغاء تحييد نحو %43 من اسهم المال المملوكة لمجموعة الخرافي.
    الحكم القضائي الصادر على مستوى شركة »المال« منح مجموعة الخرافي الحق في تسلم ادارة الشركة وهو الأمر الذي يفرض على ادارة البورصة تنفيذ ما نص عليه الحكم برفع التحييد عن أسهم المجموعة في شركة المال كونها أحكاما نهائية واجبة التنفيذ صادرة من محكمة الاستئناف العليا.
    وأشارت المصادر الى ان طلب التمييز من قبل لجنة السوق أو الخصوم المتداخلين لا يوقف التنفيذ لانها أحكام واجبة النفاذ.
    وعن السيناريو المتوقع ان تنتهجه مجموعة الخرافي بعد صدور هذه الأحكام قالت مصادر مقربة ان المجموعة ستتقدم الى ادارة السوق بطلب لرفع التحييد عن أسهمها في شركات المال والسفن والمسالخ وبورتلاند على أساس أن هذه الشركات لم يتم الغاء التحييد فيها.
    ولفتت المصادر الى أن مجموعة الخرافي ستقوم بعد الغاء التحييد عن أسهمها في شركة المال بمخاطبة ادارة شركة المال ووزارة التجارة والصناعة لعقد جمعية عمومية لتسليم ادارة الشركة للأغلبية.
    ورجحت المصادر ان تقوم مجموعة الخرافي بمقاضاة ادارة البورصة وكذلك لجنة السوق وطلب التعويض عن الأضرار التي لحقت بها داخل أو خارج الكويت بسبب قرارات لجنة السوق وادارة البورصة مشيرة الى ان المحكمة منحت المجموعة بالفعل تعويضاً بمقدار 5001 دينار، وعليه فان يرجح السعي للحصول على تعويضات بملايين الدنانير.تاريخ النشر: الاثنين 25/6/2007
     
  2. ضرغام

    ضرغام عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    14
    تخبط

    البورصة: لن نمنع أي شركة من زيادة رأسمالها بأي نسبة.. شريطة عودتها للتداول بعد عام


    بانتظار التغيير في تشريعات السوق


    26/06/2007 كتب محسن محمد:
    أكدت مصادر مسؤولة في سوق الاوراق المالية ان ادارة السوق لا تمانع من ان تبادر اي شركة مدرجة بزيادة رأسمالها بأي نسبة تراها حتى لو زادت على ثلاثة اضعاف رأسمالها قبل الزيادة شريطة الا يتم التداول على اسهم هذه الشركة خلال 12 شهرا من تاريخ قرار الزيادة حتى يتضح 'الخيط الابيض من الخيط الاسود' في مدى جدية هذه الشركة في الزيادة وقدرتها على استغلالها لمصلحة المساهمين وتجنيب السوق تداعيات هذه الزيادات المبالغ فيها وغير المدروسة.
    واوضحت المصادر ان ثلاث شركات مدرجة اخطرت ادارة السوق امس بأنها ستعرض على جمعياتها العمومية قرار زيادة رأسمالها بأكثر من ثلاثة اضعاف، ومن ثم اعيدت اسهم بعضها للتداول، والعدول عن ايقاف اسهم البعض الآخر، مشيرة في هذا الصدد الى ان قرار الجمعية العمومية بالموافقة على زيادة رأس المال لن يعفي هذه الشركات من تطبيق قرار لجنة السوق عليها بإيقاف اسهمها لمدة عام كامل اذا لم تأت بدراسة وافية تقتنع على اثرها ادارة السوق بجدوى زيادة رأس المال.
    واشارت المصادر الى ان تنسيقا بين ادارة البورصة ووزارة التجارة ربما يتم في هذا الشأن للوصول الى آليات محددة لتنظيم عملية زيادات رؤوس الاموال باعتبار ان تنظيم هذه العملية مسؤولية مشتركة بين الجهتين اضافة الى وجود عضوين من وزارة التجارة في لجنة السوق (الوزير والوكيل).
    واشارت المصادر الى ان ثمة تداعيات سلبية بدأ تأثيرها في السوق والمتعاملين في الفترة الاخيرة جراء قيام بعض الشركات بزيادة رؤوس اموالها بأضعاف مضاعفة وجني مكاسب كبيرة من علاوات لإصدار وفروقات الاسعار من خلال السوق من دون تفعيل او استغلال حقيقي لهذه الزيادات، الامر الذي اضر بمصالح كثير من المتعاملين وكان ينبغي على لجنة السوق بعدها التحرك لحماية مصالح المساهمين.
    واكدت المصادر هنا ان القرار 'لا يأخذ العاطل بالباطل' فهو يطبق على الشركات التي يقل رأسمالها عن 10 ملايين دينار وتزيده بأكثر من ثلاثة اضعاف ولا يسري على الشركات الكبرى ذات الاداء التشغيلي وبحاجة دائما للتوسع في انشطتها، وفي الوقت ذاته وبالنسبة للشركات الصغرى ليس ثمة ما يمنع من تمتعها بهذا الحق فيما لو قدمت دراسة مقنعة.
     
  3. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,918
    عدد الإعجابات:
    5,148
    لا تخبط ولا شى كلها خطط مدروسة لتنفيع الكبارمن التجار واولها لعبة التحييد!!!
     
  4. ضرغام

    ضرغام عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    14
    قرارات غير مدروسة

    "الدار" تبيع حصتها في "المدار" إلى "استحواذ" بـ99 مليون دينار

    المسلم: قرارات لجنة السوق الأخيرة غير مدروسة وإذا طبقناها على "مايكروسوفت" فلن تستطيع الإدراج في أي بورصة


    كتب - سعود سلطان:

    أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الدار للاستثمار عدنان المسلم بان عمليات الاستحواذ والتخارج اصبحت من الادوات الاستثمارية الداعمة لنشاط السوق, خصوصاً في زيادة حجم التداول لما لانعكاسات تلك الاداة الاستثمارية من اثار ايجابية تخدم آلية عمل البورصة في توسعة نطاق الاستثمار.
    جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقد على هامش اتمام صفقة بيع 65,95 في المئة من اسهم شركة المدار للتمويل والاستثمار التابعة للدار للاستثمار لمصلحة شركة استحواذ القابضة بسعر 450 فلساً للسهم وبقيمة اجمالية 99,117 مليون دينار بصافي ربح محقق 47 مليون دينار كويتي.
    وأكد المسلم بان عملية التخارج تلك اتت ضمن استراتيجية الشركة المزمع تنفيذها لاتمام عمليات تخارج لمجموعة من استثماراتها بما لا يقل عن 200 مليون دينار وصفقة المدار تعتبر احداها ساهمت في تحقيق ربح قياسي للشركة.
    وذكر بان ارباح صفقة المدار سيتم احتسابها في موازنة الربع الثاني لشركة الدار.

    أهداف استثمارية
    وأشار المسلم إلى ان عمليات الاستحواذ التي تقوم بها الشركات تكمن في اهداف استثمارية لدى الشركة الراغبة في التملك والاستحواذ بما يخدم انشطتها الاستثمارية ويحقق الربحية المطلوبة على مدى سنوات من تطويرها كما حدث مع »الدار« عندما اشترت »المال الاسلامية« والتي تم تغيير اسمها الى المدار للتمويل قبل 3 سنوات وقمنا بتفعيلها وتطويرها وتحقيق الاهداف الاستثمارية المرجوة منها.
    فضلاً عن ان عمليات الاستحواذ التي انتهجتها الشركات كالدار عندما اشترت »المدار« و»المال العقارية« التي قامت بشرائها مجموعة الاوراق واستحواذ مجموعة الخرافي على الاستثمارات الوطنية وM.T.C والمشاريع على بنك برقان والاتصالات الوطنية وكثير من المجاميع الاستثمارية الاخرى يأتي نتيجة لاهداف استثمارية واستراتيجيات موضوعة لدى الشركات في تلك الاستحواذات بدلاً من القيام بتأسيس وإنشاء شركات جديدة.
    فضلاً عن أن تلك الاستراتيجيات حققت لتلك المجاميع الكثير من العوائد والارباح.
    وأكد ان كل شركة راغبة في الاستحواذ لديها خطط واستراتيجية بما يحقق العائد المجزي لها ولمساهميها وليس بهدف الملكية فقط.
    كما حصل مع الدار في شرائها لشركة المدار قبل 3 سنوات رغم خسارتها وقمنا بتطويرها وتفعيلها وفق استثمارات مجزية الى ان بلغت حقوق مساهميها حالياً 66 مليون دينار كويتي.

    مشاريع جديدة
    وعن مشاريع الدار للاستثمار قال المسلم بان الشركة تتوجه في استثماراتها الى كافة الاسواق التي تحظى بفرص متاحة للاستثمار كأوروبا والخليج.
    اما فيما يخص استثمار الدار في »استون مارتن« فاكد بانه من الاستثمارات الجديدة وليس هناك نية لبيعه حالياً.
    وعن استثمار اوكيانا قال المسلم ان شركة اوكيانا اوشكت على الانتهاء من اتمام اجراءات استلام الارض الخاصة بالمشروع وجار تقديم الدراسات الهندسية خلال اسبوع استعداداً لمرحلة البيع علما بان الدار تملك ما نسبته 5 في المئة من شركة اوكيانا.


    واضاف المسلم ان استثمارات الشركة طويلة الاجل وليس مضاربة وذلك من خلال تملكها حصصاً استراتيجية في العديد من الشركات كشركة استحواذ بنسبة 15 في المئة و»ادنك« 22 في المئة وخباري 20 في المئة و »منازل« ايضاً.

    قرارات غير مدروسة
    ووصف المسلم قرارات لجنة السوق الاخيرة المتمثلة بشروط الادراج وتوزيع ارباح نقدية وايقاف تداول سهم الشركة لمدة عام في حال قامت بزيادة رأسمالها 3 اضعاف الى جانب تحويل اسهم الشركة من السوق الرسمي الى الموازي في حال عدم وجود تداول على اسهم لمدة عام بانها قرارات غير مدروسة وقرارات ناتجة من ردود افعال وطالب باعادة النظر بها مجدداً خاصة وان تلك القرارات لا تخدم آلية السوق ودفع عجلة الاستثمار به فضلاً عن ان مثل تلك القرارات الخاطئة تعيق عملية استقطاب رؤوس الاموال والشركات للاستثمار في السوق المحلي الذي بحاجة الى قوانين منظمة وليس ردود افعال.
    وقال ان شركة مايكروسوفت لم توزع ارباحاً منذ 20 عاماً واذا طبقنا عليها شروط الادراج في الكويت فلن تستطيع الادراج في اي بورصة في العالم.
    ونوه المسلم بان تلك القرارات تدفع الكثير من الشركات لرفع دعاوى قضائية ضد لجنة السوق والحصول على احكام لصالحها تقتضي الغاء تلك القرارات والطعن بها لعدم فاعليتها بما يخدم عمل الشركات والسوق.

     
  5. Mr.network

    Mr.network عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2007
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    شي مو جديد تخبط ادارة السوق