شركة بوبيان للبتروكيماويات ش.م.ك ( بوبيان ب ).

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
ارقام 25-10-2015

اكتتاب ايكويت على نار ساخنة

قطعت شركة الكيماويات البترولية الكويتية و«داو كيميكال» شوطاً كبيراً نحو التحضير لطرح جزء من حصّة الأخيرة خلال الأشهر المقبلة، في اكتتاب عام قد يكون الأكبر في تاريخ في الكويت. وكشفت «داو كيميكال» أمس عن تفاصيل جديدة حول عملية إعادة هيكلة مشروعاتها المشتركة في الكويت ستنتهي في منتصف 2016.

وأوضحت أن عملية إعادة الهيكلة على مرحلتين بحسب الشركة، وقد تمّ بالفعل إنجاز المرحلة الأولى من خلال استحواذ شركة إيكويت للبتروكيماويات الكامل على شركة «ام أي جلوبال» مقابل 3.2 مليار دولار، سيكون نصيب «داو للكيماويات» منها 1.5 مليار دولار كمبلغ صافٍ بعد خصم الالتزامات على «ام أي جلوبل».

ومع انتهاء عملية الاستحواذ، ستحافظ «داو للكيماويات» على نحو 42 في المئة في شركة «ام أي جلوبل» من خلال حصتها في «إيكويت».

أما بموجب المرحلة الثانية التي أعلنت عنها الشركة، فقد اتفقت «داو للكيماويات» وشركة صناعة الكيماويات البترولية على أن تخفض الأولى من حصتها الإجمالية في شركة إيكويت للبتروكيماويات بمنتصف 2016.

وتوقعت مصادر نفطية إغلاق صفقة شراء «إيكويت» لكامل أسهم «أم إي جلوبل» بنهاية العام بعد التوصل إلى آلية التمويل المناسبة مع البنوك. وبينت أن هذهالصفقة تعد أول توسع خارجي لـ «إيكويت»، ما سيجعلها بمصاف الشركات العالمية، وتشكّل إضافة كبيرة لمساهميها المباشرين وغير المباشرين عبر شركتي القرين للبتروكيماويات وبوبيان للبتروكيماويات.

وأوضحت المصادر ان تجعل «إيكويت» مساهماً في مشروع «إم إي جلوبل» لإنشاء مصنع في الولايات المتحدة الأميركية للاستفادة من الغاز الرخيص هناك، ما سيحقق قيمة مضافة واستفادة كبيرة للشركة الكويتية ومساهميها. وأضافت: إن «القطاع الخاص الشريك في ايكويت استفاد كثيراً من توسع ايكويت خارجياً وستكون الاستفادة أكثر مستقبلاً مع التوسعات المنتظرة».

ولاحظت المصادر أن القيمة السوقية لـ «إيكويت» ارتفعت بشكل كبير بعد الصفقة، لتصل إلى نحو 15 مليار دولار، أي نحو 4.5 مليار دينار ما سيترك أثراً مهماً على الاكتتاب العام المنتظر.

وحتى الآن، لم تعلن «داو» عن النسبة التي ستطرحها في «إيكويت»، لكن مصادر مطلعة توقعت أن تكون في حدود 15 في المئة، لأن الشركة الأميركية ستحتفظ بحد أدنى 26 في المئة من أسهم «إيكويت»، ما يعني أن قيمة الحصة التي ستبيعها «داو» تقارب 700 مليون دينار، ما يجعل الاكتتاب العام فيها الأكبر في تاريخ الكويت، ومن شأنه أن يُدخل تغييراً جذرياً على تكوين سوق المال الكويتي.
 

بلازمي

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2006
المشاركات
1,606
السلام عليكم
اسعد الله اوقاتكم
من يتكرم ويعطينا اقل سعر وصل له السهم قبل ازمه 2008
وهل وصل حقيقه الى 160 فلس
متى ؟

بحثت في صفحه البورصه ولم اجد سجل لما قبل 2004
من يستطيع ف جزاه الله خير
وشكرا لمن ساعد
 

ahmad2

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2006
المشاركات
574
السلام عليكم
اسعد الله اوقاتكم
من يتكرم ويعطينا اقل سعر وصل له السهم قبل ازمه 2008
وهل وصل حقيقه الى 160 فلس
متى ؟

بحثت في صفحه البورصه ولم اجد سجل لما قبل 2004
من يستطيع ف جزاه الله خير
وشكرا لمن ساعد

نعم كان سعر السهم عند بداية ادراجة في سنة 1997 بحدود 160 فلس او يمكن اقل
بس شنو اهمية معرفتك لهالشئ لأنه الشركة في بداية ادراجها لمن تكن تأتيها ارباح من ايكويت
لأنها كانت ملتزمة بتسديد القروض أما الان الوضع تغير والشركة تأتيها تدفقات نقدية مستقره من شركة ايكويت
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
متحدث:
الكويت ستغلق مصفاة الشعيبة نهائيا فى أبريل 2017 - قال المتحدث الرسمى باسم شركة البترول الوطنية الكويتية الحكومية اليوم الأحد، إن الكويت ستغلق مصفاة الشعيبة نهائيا فى أبريل 2017 بسبب تقادمها وقبيل تشغيل مشروع الوقود البيئى فى منتصف 2018 .

وتصل الطاقة الإنتاجية لمصفاة الشعيبة إلى 200 ألف برميل يوميا وهى الأصغر والأقدم فى الكويت وتنتج منتجات خفيفة ومتوسطة وثقيلة من بينها النفتا العادية وبنزين السيارات والكيروسين وزيت الوقود وزيت الغاز.

وأضاف خالد العسعوسى فى مؤتمر صحفى عقد فى مقر إدارة مشروع الوقود البيئى جنوبى مصفاة ميناء عبدالله "سنغلق مصفاة الشعيبة فى أبريل 2017 استعدادا لتشغيل مشروع الوقود البيئى قبل منتصف 2018."

وقال إن المردود الاقتصادى لمشروع الوقود البيئى سيكون 11.5 % سنويا من قيمة التكلفة الاجمالى البالغة 4.6 مليار دينار.

ويوجد فى الكويت ثلاث مصاف لتكرير النفط بطاقة إجمالية نحو 930 ألف برميل يوميا. وتبلغ الطاقة الانتاجية لمصفاة ميناء عبدالله 270 ألف برميل يوميا وطاقة مصفاة الأحمدى 260 ألف برميل يوميا.

وقال العسعوسى "نحتاج خزانات مصفاة الشعيبة لاستخدامها فى تشغيل مشروع الوقود البيئي."

ومشروع الوقود البيئى هو تطوير مصفاتى ميناء عبدالله والأحمدى ويتضمن انشاء 39 وحدة جديدة وتحديث سبع وحدات وإغلاق سبع وحدات أخرى مع التركيز على إنتاج منتجات عالية القيمة مثل وقود الديزل والكيروسين لتصديرها.

وأوضح العسعوسى أن 30 % من تمويل مشروع الوقود البيئى سيأتى من مؤسسة البترول الكويتية والباقى من بنوك محلية وأجنبية وأن قدرة البنوك الكويتية على تمويل مثل هذا المشروع لا تتعدى مليار دينار كويتى وهو ما يجعل الشركة تبحث عن تمويل من بنوك أجنبية.

وقال "أنفقنا حتى الآن 982 مليون دينار فى المشروع من اجمالى 4.6 مليار دينار. نسبة الإنجاز فى المشروع بلغت 36.7 %، حتى الآن، وستصل إلى 40 % خلال شهر."

وقال العسعوسى إن نسبة الكبريت فى البنزين الذى تنتجه الكويت حاليا تبلغ 250 جزءا فى المليون وتصل إلى 2000 جزء فى المليون فى وقود الديزل وستنخفض هذه النسبة فى المنتجين الى أقل من 10 أجزاء فى المليون بعد الانتهاء من مشروع الوقود البيئي.

وأضاف أن المنتجات عالية النوعية فى المصفاتين ستقلل من الانبعاثات الغازية وأكاسيد الكبريت والنتروجين إلى أقل الحدود والمعايير الدولية مما يشكل تخفيضا كبيرا على الآثار البيئية.

وأوضح أن منتجات المصفاتين ستتوافق مع أشد الشروط والمواصفات التى تطبق فى الأسواق الأمريكية والأوروبية وغيرها وهى شروط تتضمن حدودا قصوى للشوائب والملوثات والمعادن والكبريت فى مختلف أنواع الوقود المستخدم فى الصناعة ووسائل النقل وإنتاج الطاقة.

وذكر العسعوسى أن اكتمال المشروع سيمنح الكويت قدرة تسويقية عالية لمنتجاتها ا
 

الخفجي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2015
المشاركات
1,611
يالربع مالكم نية تزيدون حصتكم في بوبيان دق ؟؟سعر السهم مغري ٣٤ فلس
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
في أكبر استحواذ في تاريخها، كشفت شركة صناعة الكيماويات البترولية عن توصلها مع الشركاء الى إتمام عملية استحواذ شركة إيكويت للبتروكيماويات على 100% من شركة إم إي جلوبل مقابل مبلغ 3.2 مليارات دولار.

وقالت صناعة الكيماويات في بيان صحافي مساء أمس الاول انها حققت بذلك حوالي 1.5 مليار دولار ما يعادل أكثر من ضعفي الاستثمار الأصلي من خلال بيع حصة تعادل 7.5% فقط من شركة إم إي جلوبل مع احتفاظها بنسبة 42.5% في نفس الشركة من خلال ملكيتها في شركة إيكويت للبتروكيماويات.

وعلمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي «بيتك» قادا التحالفات البنكية لإبرام قرض بقيمة 3.2 مليارات دولار لشركة ايكويت، كاشفة ان البنكين منحا شركة ايكويت قروضا بحوالي 1.2 مليار دولار، أي حوالي 600 مليون دولار لكل منهما.

وتوقعت المصادر ان يتم التكامل والدمج بين شركتي ايكويت وام إي جلوبل خلال 3 شهور من الان وسيتم العمل على توحيد الانظمة والنشاط وفتح مكاتب جديدة.


وتوقعت المصادر ان يتم التكامل والدمج بين شركتي ايكويت وام إي جلوبل خلال 3 شهور من الان وسيتم العمل على توحيد الانظمة والنشاط وفتح مكاتب جديدة.

وذكرت ان الاستحواذ حقق مركز عالمي لشركة ايكويت وليس اقليمي فقط وبذلك تحقق أكبر الكيانات الاقتصادية في انتاج البتروكيماويات على مستوى العالم.

وقالت المصادر ان شركة صناعة الكيماويات البترولية تسلمت فعليا أمس مبلغ 1.5 مليار دولار فيما تسلمت شركة داو كيميكال المبلغ ذاته، فيما تبقى مبلغ 200 مليون دولار من مبلغ الشراء لسداد قروض والتزامات إم إي جلوبل.

ووفقا لعملية البيع سيتم توزيع حصص «ام اي جلوبل» على شركتي بوبيان للبتروكيماويات والقرين بحوالي 7.5% بالتساوي بينهما، فيما ستحتفظ شركتا صناعة الكيماويات وداو للبتروكيماويات بحصة 42.5% لكل منهما.

يذكر ان شركة أم إي جلوبل تمثل شراكة بين شركة صناعة الكيماويات البترولية في الكويت وشركة داو للبتروكيماويات مع امتلاك كيل شريك لحصة وقدرها 50%.

رابط الخبر كامل
http://gulf.argaam.com/article/articledetail/567763
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
KPRC العملاق النفطي الجديد

انهت مؤسسة البترول اجراءات اطلاق العملاق النفطي الجديد وحددت اسمه اختصارا بـ «KPRC» والذي سيضم مصفاة الزور ومجمع البتروكيماويات ومنشأة استيراد الغاز الطبيعي بكلفة اجمالية تتجاوز 28 مليار دولار حسبما انفردت «السياسة» من قبل بالاشارة الى جمع المشروعات الثلاثة ضمن مجمع واحد اطلق عليه في بادئ الأمر «مجمع الزور» وقالت المصادر ان المؤسسة انتهت من الاجراءات انتظارا لاتخاذ القرار من قبل مجلس الادارة والمجلس الاعلى للبترول نظرا لكون اكبر مشروع نفطي تشهدة البلاد.

واوضحت المصادر ان المؤسسة تسارع الزمن للاعلان عن المشروع عقب الانتهاء من دراسات الجدوى الاقتصادية التى اكتملت قبيل نهاية العام الماضي بايام فى شركة صناعة الكيماويات البترولية، مشيرة الى ان الاعلان عن الشركة سيكون عقب اجتماع لمجلس الادارة قبل نهاية الشهر الجاري لتدشين الشركة الكويتية لصناعة البتروكيماويات والتكرير «كويت بتروكيميكال اند ريفينري كومبنى» وهو اختصار لـ «KPRC».

واضافت المصادر ان قرار الدمج بين مشروع مصفاة الزور ومجمع البتروكيميكال اصبح قاب قوسين من التنفيذ الفعلي بضم كل مشاريع البتروكيميكال في الكويت تحت مظله واحدة بما فيها صناعة الاسمدة والاولفينات والعطريات والبرازيلي لتكون فى اطار شركة واحدة ابتداء من العام الحالى، موضحة ان شركة صناعة الكيماويات البترولية ستكون احدى افرع العملاق الجديد عقب الدمج.

واوضحت المصادر ان دراسة المشروع عززت من ضرورة التكامل بين قطاعى التكرير فى «مصفاة الزور» ومجمع البتروكيماويات ،بالاضافة الى مشروع استيراد الغاز الطبيعى المسال من الخارج بكلفة تقديرية تقارب اجمالية تتجاوز 28 مليار دولار.

وحددت المصادر ان كلفة المشروع بعناصره الثلاثة وهي «مصفاة الزور» بكلفة 16 مليارات دولار والتى وقعت عقوده فعليا ومجمع البتروكيماويات بكلفة تقديرية 10 مليار دولار ومشروع منشأه استيراد الغاز بتكلفة 2 مليار دولار لياخذ المشروع اسم شركة « KPRC»، مؤكدة ان الدمج بين المشاريع الثلاثة سيقلل الكلفة ويرفع العائد الاستثماري للمشروع ما سيجعل الاستثمار في المشروع جاذبا اكثر سواء لقطاع الخاص او تحقيق الربحية للقطاع الحكومي .

وقالت المصادر إن الخطه الستراتيجة للمشروع تقضى بإشراك القطاع الخاص في مجمع البتروكيماويات، بالاضافة الى إدخال شريك عالمي متخصص فى المجال ليكون شريكا ستراتيجي في المشروع، متوقعة ان تبدا العمليات التنفيذية لمشروع المجمع منتصف العام الحالى او مطلع العام المقبل على اكثر تقدير .
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اذا مشت الامور صح والاوضاع طبيعية خلال السنتين القادمتين
سهم بوبيان والقرين بتروكاويات سيكونون من الاسهم العملاقة مستقبلا
والله اعلى واعلم
 

ahmad2

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2006
المشاركات
574
بلغ ربح بوبيان ب من شركة ايكويت والشركة الكويتية للالوفينات 19.2مليون د.ك وذلك حسب اعلان شركة القرين اليوم مع الاخذ بنسبة كل منهم
وهو ما يعادل 37 فلس مع 10 فلس ارباح النصف الاول يصبح المجموع 47 فلس وباقي الربع الثالث والرابع
نتمني التوفيق لكل المساهمين
 

عبدالله2

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2005
المشاركات
1,930
السلام عليكم

اخوي احمد 2

19,2 مليون راح تدرج مع أرباح
الربع الرابع.

كم كانت ارباح الربع الثالث والرابع
العام الماضي ؟؟

مع التحية
 

عبدالله2

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2005
المشاركات
1,930
السلام عليكم

بحسبة بسيطة وتقديرية

ربحية السهم من 50 الى 55 فلس

السنة المالية تنتهي في٣٠ / ٤

والله أعلم
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,047
الإقامة
بيتنا
السلام عليكم

بحسبة بسيطة وتقديرية

ربحية السهم من 50 الى 55 فلس

السنة المالية تنتهي في٣٠ / ٤

والله أعلم
عبدالله السهم كم سعره علشان الربحية ٥٥فلس
 

عبدالله2

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2005
المشاركات
1,930

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,047
الإقامة
بيتنا
هلا بوعبدالله

سعر السهم 455 فلس

ماذا تقصد ؟؟ هاااات ماعندك :)
ههههههههههههههه
اذا هذا الشركة تبع الغانم ماعتقد راح تحرك لان هو عايش جو الكويت راح تنهار اذا مالحقنا عليها:D
 

عبدالله2

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2005
المشاركات
1,930
ههههههههههههههه
اذا هذا الشركة تبع الغانم ماعتقد راح تحرك لان هو عايش جو الكويت راح تنهار اذا مالحقنا عليها:D

دعك من ذلك :D

الشركة زينة واستثمارتها قوية

وتوزيعاتها طيبة

وراح تتحرك بس تبي نفس طويل

وليست للمضاربة .

هذه وجهة نظري وليست توصية لفعل اي شي نهائياً وإطلاقاً وبتاتاً وكل شي .

مع التحية
 
التعديل الأخير:

Bursa2016

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2015
المشاركات
4,516
بلغ ربح بوبيان ب من شركة ايكويت والشركة الكويتية للالوفينات 19.2مليون د.ك وذلك حسب اعلان شركة القرين اليوم مع الاخذ بنسبة كل منهم
وهو ما يعادل 37 فلس مع 10 فلس ارباح النصف الاول يصبح المجموع 47 فلس وباقي الربع الثالث والرابع
نتمني التوفيق لكل المساهمين
السلام عليكم

اخوي احمد 2

19,2 مليون راح تدرج مع أرباح
الربع الرابع.

كم كانت ارباح الربع الثالث والرابع
العام الماضي ؟؟

مع التحية

ربحية بوبيان ب من ايكويت والاوليفينات تبلغ 19 مليون (بانخفاض 30‎%‎ عن ربحية العام الماضي التي كانت بحدود 28 مليون دينار) وسوف تدرج بارباح الربع الرابع وحيث ان ارباح الربع الثالث لا يعول عليها عادة
ستكون الارباح السنويه بحدود 25 مليون دينار تقريبا (5.7 مليون النصف الاول+ 19.2 من ايكويت) يعني بحدود 48 فلس للسهم الواحد

علما بان الشركه قد حققت ارباح صافيه في العام الماضي بلغت 27.5 مليون (1.8 النصف الاول+28 من ايكويت - 2.3 خسارة استثمارات بالربع الرابع) بما يعادل 55 فلس للسهم الواحد
 
أعلى