اسئله و اقتراحات

eezee_q8

عضو نشط
التسجيل
10 مايو 2007
المشاركات
195
الإقامة
kuwait
تحويل تجاوزات الاكتتاب في »القرين« و»السور للوقود« و»بنك بوبيان« إلى إدارة الخبراء لم

تعددت في الفترة الأخيرة الدعاوى المرفوعة من قبل مساهمين ومتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية أمام القضاء الكويتي فمنها ما يتعلق بآلية الاكتتابات والتي تم الطعن في العديد منها وتم بالفعل تحويل بعض هذه القضايا الى ادارة الخبراء كما هو الحال في التجاوزات التي شابت الاكتتاب في كل من شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية وكذلك ما شاب عملية اكتتاب السور للوقود وأيضا لم تسلم طريقة اكتتاب بوبيان من الدعاوى حيث لجأ العديد من المكتتبين الى القضاء طعنا في عمليات التخصيص.
وربما كانت القضية الأولى من نوعها التي كسبها عدد من المكتتبين في شركة الأولى للوقود بمثابة الشرارة التي أشعلت نية الكثير من المكتتبين اللجوء للقضاء حيث حكمت احدى المحاكم الكويتية لمجموعة من المكتتبين فيها بأحقيتهم في عدد أسهم اكبر من الذي تم تخصيصه لهم وهذا الحكم دفع بالكثيرين الى الطعن في العديد من الاكتتابات لشركات المساهمة العامة والتي انفردت »الوطن« بنشرها على فترات طوال الشهرين الماضيين.
»الوطن« حاورت منى الشطي المحامية أمام محكمة التمييز والدستور العليا التي تترافع عن كل هذه الدعاوى بهدف استبيان الحقيقة وهل بالفعل كانت هناك تجاوزات في عمليات الاكتتابات أم لا حيث كشفت المحامية منى الشطي عن جملة من القضايا التي أقيم بشأنها عدة دعاوى متنوعة تتعلق بالطعن في صحة التخصيص للعديد من المكتتبين في شركت المساهمة العامة وكذلك منها ما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية ومنها ما يعتبر انقلابا حقيقيا على عالم الاكتتابات في الشركات العامة التي طرحت للاكتتاب على مدى 3 سنوات ماضية.
وقالت الشطي ان الدعاوى المرفوعة من المكتب تتعلق بمواطنين تضرروا من جراء التعسف أو الالتزام الخاطئ بالقانون وتطبيقه دون الرجوع الى اللوائح والنظم المتعلقة بعمليات الاكتتابات.
كما كشفت الشطي عن نية مكتبها اللجوء الى القضاء فيما يتعلق بالشركة الثالثة للاتصالات حيث ان الشركة حتى ضالان لم يصدر مرسوم بشأنها وهو ما ينسف كل المحاولات الجارية الآن بتسويقها أو التحدث عن مزادات تتعلق بها وفيما يلي تفاصيل الحوار:

ـ بداية ما قصة القضايا التي كسبتموها ضد مؤسسة البترول الكويتية في الاكتتاب الخاص بشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود؟
ـ القصة بدأت حينما لجأ أكثر من شخص الى المكتب بغية التأكد عن مدى صحة التصريح الصادر من المكتب أن الاكتتابات العامة الأخيرة التي جرت في الكويت قد شابتها تجاوزات ومخالفات عديدة وهي على سبيل الذكر (بنك بوبيان ـ الأولى للوقود ـ القرين ـ السور للوقود) وأبرز هذه المخالفات كانت توزيع الأسهم على المكتتبين دون التقيد بالمادة 2/85 من قانون الشركات وعقد التأسيس والنظام الأساسي لهذه الشركات والتي اتفقت جميعهم على أنه اذا ظهرت بعد اغلاق باب الاكتتاب أن حجم الاكتتاب قد جاوز عدد الأسهم المطروحة وزعت الأسهم على المكتتبين بنسبة ما اكتتبوا به ويجري التوزيع الى قرب سهم صحيح وبعد تأكدهم من صحة هذه التصريحات طلبوا من المكتب رفع دعاوى لارجاع حقوقهم التي اغتصبت منهم دون وجه حق.
وايمانا بعدالة ونزاهة القضاء الكويتي قمنا برفع الدعاوى أمام القضاء الكويتي والذي أصدر حكمه بالزام مؤسسة البترول الكويتية بأن تؤدي للمدعية مبلغ وقدره 109.25 د.ك والمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة وقد أسس القضاء حكمه في هذه القضية.
على أن المقرر قانونا بنص المادة 2/85 من قانون الشركات أنه " اذا ظهر بعد اغلاق باب الاكتتاب أنه قد تجاوز عدد الأسهم المطروحة وجب توزيع الأسهم على المكتتبين بنسبة ما اكتتبوا به "وهو ما يتوافق مع وجهة نظر المكتب.

قضايا مشابهة

ـ هل هناك قضايا مشابه سيتم رفعها من قبل الموكلين وهل شابت هذه المخالفة اكتتابات في شركات أخرى مثل بنك بوبيان أو القرين أو السور للوقود؟
ـ بالفعل تم رفع عدة قضايا بهذا الخصوص ومحدد لها جلسات أمام القضاء الذي ننتظر منه انصاف موكلينا ونحن على ثقة من ذلك لما عرف عن القضاء الكويتي من حيادية ونزاهة في تحقيق العدالة والتزام بتطبيق القانون. وهناك بالفعل تجاوزات أخرى في الشركات الأربعة المذكورة بسؤالك حيث ان المؤسسين فيها قد خالفوا المادة 2/85 من قانون الشركات وعقد التأسيس والنظام الأساسي لهذه الشركات والتي تنص على توزيع الأسهم على المكتتبين بالنسبة والتناسب وهو المبدأ القانوني الذي لم يؤخذ به.
أما بخصوص المخالفات الأخرى فنجد أن المؤسسين لشركة القرين وشركة السور للوقود قد قاموا بتمديد فترة الاكتتاب دون سند من القانون وهو ما يخالف المادة 82 من قانون الشركات والتي تنص على (أنه اذا لم يستنفذ الاكتتاب في المعاد المحدد له جميع الأسهم المطروحة جاز للمؤسسين مد الميعاد لمدة ثلاثة شهور).
وهذا يمثل الاجازة الوحيدة بتمديد فترة الاكتتاب وما عداها يعتبر مخالفة صريحة للقانون ويمكن الطعن عليه لما يترتب عليه من أضرار للمكتتبين.

تعدد المخالفات

ـ هل هناك تجاوزات أو مخالفات أخرى غير مخالفة المادة 2/85 من قانون الشركات شابت عملية الاكتتاب في هذه الشركات؟
بالفعل توجد تجاوزات كثيرة وعلى سبيل المثال وليس الحصر قد نصت نشرة الاكتتاب لهذه الشركات على عدة مخالفات حيث حصرت تقديم وتغطية طلب الاكتتاب من المكتتب أو أحد أقاربه والتي حددتهم النشرة بالوالدين ـ الأجداد ـ الأبناء ـ البنات ـ أبنائهم ـ الأخوة ـ الأخوات ـ الأعمام ـ العمات ـ أبنائهما ـ الزوج ـ الزوجة.
وهو ما يخالف المبدأ القانوني الذي يقتضي أن يكون من حق أي شخص أن يوكل غيره في أي تصرف قانوني ما دام راعى الشروط والأوضاع التي بينها القانون.
كما شابت عملية دمج الاسهم مخالفات صريحة مثل دمج اجمالي الأسهم التي سيتم تخصيصها للمكتتبين الأقارب من الدرجة الأولى فقط.وهذا الأمر يخالف نص المادة 19 من اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون 31 لسنة 1990 والخاص بتنظيم تداول الأوراق المالية والتي تعطي حق التصرف حتى الدرجة الرابعة.وكذلك نصت نشرات الاكتتاب على انه لن يسمح باستعمال حسابات الشركات التي تدير محافظ لحساب الغير بدمج الأسهم أو بتجميعها وبيعها من خلال حساباتها. وهذا البند يخالف القصد من انشاء هذه المحافظ ويقيد حرية المكتتب باستخدام حقه الذي كفله له القانون.
والغريب أن يعتد بنشرات الاكتتاب كمستند قانوني بينما هي في الأصل لا تتعدي كونها بيانا للجمهور يتضمن ملخصا لعقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي ويحدد الحد الأعلى للأسهم التي يمكن للشخص أن يكتتب بها. ويتحدث عن عدد الأسهم التي يشترط تملكها للحصول على العضوية ومواعيد الاكتتاب.
ولكن مع الاسف الشديد أن بعض المسؤولين قاموا بتضمين تلك النشرة لبعض الشروط التي تخالف القانون وتتنافى مع مقصد المشرع من الزام المؤسسين من اصدار هذه النشرة وهو ما يعتبر وفق القانون عملا ماديا معدوم الأثر صادرا عن ارادة منفردة ليس لها سند في القانون مما يعتبر معه هو والعدم سواء أو في أحسن الأحوال هو ليس الا شرط نابع من التعسف في استعمال السلطة.
وفي هذه الحالة اقتضى القانون بطلان هذا الشرط وصحة العقد فيما يتضمنه ويتفق مع صحيح القانون.

الأضرار العائدة

ـ ما تلك الأضرار التي تعود من جراء ذلك على المكتتب؟
ـ لما كانت نسبة تغطية عدد أسهم المكتتبين في شركة القرين في نهاية 2004/12/16وهو التاريخ المحدد لاغلاق باب الاكتتاب 2.1 مرة مما يعني أن جميع الأسهم المطروحة قد استنفدت وكان المفترض حينها اغلاق باب الاكتتاب الا أن المؤسسين قاموا بتمديد فترة الاكتتاب أسبوعا اضافيا وذلك يمثل مخالفة صريحة للقانون الأمر الذي نتج عنه تراجع حصة كل مكتتب بشكل ملحوظ.
فعلى سبيل المثال من اكتتب بالشريحة التي تخصص لكل مكتتب25 ألف سهم كان من المفترض أن يحصل على 22 ألف سهم الا أنه ونتيجة لتمديد فترة الاكتتاب تم فقط تخصيص 7490 سهما فقط لمن اكتتب بهذه الشريحة وهذا مخالف وبوضوح للقانون.

دور وزارة التجارة
ـ ولكن هذه الاكتتابات تمت تحت مراقبة وزارة التجارة والصناعة والمقاصة وادارة البورصة وهو ما يعطيها شيئا من الصحة في اتباع اجراءات الاكتتاب ويلغي بدوره أي تجاوز من خلال دور الوزارة الرقابي على الشركات؟
ـ مع الأسف الشديد أن وزارة التجارة في الآونة الأخيرة نسيت أو إن صح التعبير تناست دورها الرقابي المناط بها بموجب القانون فنجدها تحضر الاجتماعات لتكملة الشكل الذي يتطلبه القانون في تلك الاجتماعات وليس كجهة مناط بها الرقابة الفعلية على صحة هذه الاجتماعات فلو قامت بدورها الرقابي حسبما يقتضي القانون لقدمت تقريرا بهذه المخالفات الى الجمعية التأسيسية بالاضافة الى ابلاغ الجهات المختصة بوقوع المخالفة (مادة 87 من قانون الشركات) الا أنها فضلت الصمت.
وهذه ليست السلبية الوحيدة في الوزارة فنجدها صامته حيال وضع شركة الاتصالات الثالثة فنقرأ في الصحف عن قبول طلبات المزايدة لهذه الشركة والوزارة على علم ويقين أنه لا يجوز المزايدة عليها لأنه لم يصدر مرسوم بتأسيسها حتى يكون لها شخصية اعتبارية لتكتسب الحقوق وتتحمل للالتزامات.
والطامة الكبرى في هذه الوزارة أنها قامت باصدار قرار وزاري بشأن ضوابط مساهمة غير الكويتيين في الشركات المساهمة استنادا للقانون رقم 20 لسنة 2000 بشأن السماح للأجانب بتملك الأسهم في الشركات المساهمة الكويتية الذي يبيح للأجنبي تأسيس شركات وبيع وشراء الأسهم دون الحاجة الى موافقة الوزير وهو القانون الخاص الذي قيد القانون رقم 15 لسنة 1960 قانون الشركات الذي كان يشترط موافقة الوزير ومازالوا مصرين على مخالفة القانون بعدم السماح للأجنبي ببيع وشراء الأسهم الا بموافقة الوزير.

تاريخ النشر: السبت 1/9/2007
 

Ahmad68

عضو جديد
التسجيل
28 مايو 2007
المشاركات
8
الحركة واضحة من زمااااااااااااااان لو تم تحديث أسطول الكويتية ...الوطنية مالها أمل بالتشغيل ,,,, هاردلك كويتية 1 / صفر :). الحل شنو ؟ طبعا الشركة الكويتية الوطنية للطيران .... و سلام
 

العربي77

عضو نشط
التسجيل
2 نوفمبر 2005
المشاركات
190
هل الحكم ينفذ لجميع المكتتبين ام فقط للذين رفعوا القضيه ؟
 

ميكانيكي

عضو مميز
التسجيل
4 نوفمبر 2006
المشاركات
18,671
الإقامة
الكويت
$ سؤال $

السلام عليكم

يا أخوان هل يوجد شركات تمول للأكتتابات ؟؟؟

وشكرا :)
 
التسجيل
5 أبريل 2007
المشاركات
1,017
[/هل تستفيد 'الوطنية للطيران' من إلغاء عقد 'ألافكو' مع الكويتية؟
عدد القراء: 126

إلى متى تعيق التجاذبات تطور الطيران الوطني؟


02/09/2007 كتب تامر حماد:
تعقد شركة ألافكو اليوم مؤتمرا صحفيا للاعلان عن نتائج الغاء الحكومة الكويتية لصفقة توريد طائرات من ألافكو الى الخطوط الجوية الكويتية. علما ان الحكومة اتخذت هذا القرار من دون الرجوع الى مجلس ادارة الكويتية، حيث اعرب اعضاء عن شديد انزعاجهم، واستقال عضو مجلس الادارة ناصر المري. وكانت 'القبس' اشارت في وقت سابق الى امكان حصول استقالات اخرى احتجاجية.
وكان سهم ألافكو تأثر سلبا عند اعلان الغاء الاتفاق، الا انه سرعان ما تماسك وظهر طلب عليه، الامر الذي فسرته جهات استثمارية ان الشركة بصدد توريد الطائرات التي كانت مخصصة الى الكويتية الى جهات اخرى ربما كانت الوطنية للطيران من بينها. وقالت مصادر الشركة ل'القبس': هناك عدة جهات متقدمة للاستفادة من العرض.
في تطور متصل ذكرت مصادر مطلعة ل'القبس' ان وزارة المواصلات قامت مؤخرا بتشكيل لجنة غير مختصة لشراء طائرات جديدة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية من شركات عالمية والغاء قرارات الشراء مع شركة ألافكو على الرغم من ان ألافكو شركة محلية لها مواصفات خاصة في عملية بيع الطائرات للمؤسسة منها انها ستقوم بتسليم الطائرات لاسطول الكويتية في وقت مبكر جدا، ثانيا انها لا تقبل اي عمولات او وسطية او ما شابه، ذلك بخلاف الشركات الاجنبية الاخرى. ثالثا، ان الطائرات التي تقوم ببيعها ألافكو تتمتع بالمواصفات نفسها التي تتمتع بها اي طائرات اخرى تابعة ل'بوينغ او ايرباص' ولكن الميزة الوحيدة في ألافكو ان سعر الطائرة الواحدة لديها سيكون ارخص، بسعر يتراوح ما بين 5 الى 10 ملايين دينار.
وافادت المصادر ان المؤسسة كانت قد شكلت لجنة تضم رئيس مجلس ادارة المؤسسة وبعض الاعضاء من ذوي الخبرة في مجال الطائرات لشراء هذه الطائرات التي تنقص الاسطول الجوي للمؤسسة، غير ان الوزارة قامت بإلغاء هذه اللجنة والغاء العقد المبرم مع ألافكو وشكلت لجنة غير مختصة للشراء من شركات عالمية، وقالت المصادر: انه تدخل سافر ويحصل لاول مرة في تاريخ المؤسسة.



اشرايكم بالسؤال الي سالته واليوم بالجريده هذي يسمونه الاخبار قبل لا تطلع بالجرايد بايام اشرايكم موفقين :D:D:D:D:D:D:rolleyes::rolleyes::rolleyes::rolleyes::rolleyes::rolleyes:
SIZE]
 

بصير تاجر

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2007
المشاركات
219

miss_q8*q8

عضو جديد
التسجيل
2 سبتمبر 2007
المشاركات
2
اكتتاب جديد؟؟

السلام عليكم
انا ابي استفسر من الصفر.....

اشلون اكتتب وشنو الشروط والطريقه الللي المفروض اسويها عشان اكتتب
وشنو افضل المؤسسات او الشركات اللي تنصحوني فيها وتكون مضمونه يعني اذا ماصابت ماتخيب انشالله ,, وهل يتطلب الاكتتاب اني اروح للمكان ولا في طريقه بالنت وكل شي بهالخصوص رجاااااااااااءاااا ؟؟؟


ولكم جزيل الشكر
 

magellan

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2007
المشاركات
12
السلام عليكم
انا ابي استفسر من الصفر.....

اشلون اكتتب وشنو الشروط والطريقه الللي المفروض اسويها عشان اكتتب
وشنو افضل المؤسسات او الشركات اللي تنصحوني فيها وتكون مضمونه يعني اذا ماصابت ماتخيب انشالله ,, وهل يتطلب الاكتتاب اني اروح للمكان ولا في طريقه بالنت وكل شي بهالخصوص رجاااااااااااءاااا ؟؟؟


ولكم جزيل الشكر

مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة ..
الاكتتابات نوعين عامة وخاصة , والعامة غالبا تكون أضمن من حيث سرعة الادراج والدعم الحكومي لها وكذلك سعرها يكون طيب عند الادراج وذلك كحالة اسهم بنك بوبيان والاولى للوقود والقرين للبتروكيماويات وذلك على المدى القريب , اما الاكتتاب الخاص يجب الاحتياط من حيث مجال نشاط الشركة والمؤسسين اذا كان الهدف استثماريا..

كلاهما يعلن عنه بالجرائد اليومية غالبا او يجتهد اخواننا الاعزاء في المنتدى مثل اخونا الكبير حمدان بوضع اخر الاخبار عن الشركات الجديدة تحت التاسيس.

الاكتتاب العام القادم لشركة الاتصالات الثالثة وانصح فيه بشدة ..
 

خبير النفط

عضو نشط
التسجيل
15 يناير 2007
المشاركات
4,638
سؤال حق الاعضاء

ممكن احد يفيدنا شنوا اخبار ايكاروس واخر المستجدات على السهم والشركه هل ادرجت فى اى سوق غير السوق الرسمى للكويت
 

miss_q8*q8

عضو جديد
التسجيل
2 سبتمبر 2007
المشاركات
2
مشكور

مشكوووووووووور اخ ماجيلان صج الله يوفقك ويربحك دوم

معلوماتك مفيده وانشالله بمشي عليها
 

q8_lord

عضو نشط
التسجيل
21 نوفمبر 2005
المشاركات
212
أقتراح إلى الأخ العزيز بوعثمان ............

لماذا لا يتم تثبيت مواضيع الشركات المهمة التي تكون السائدة في أحاديث وأخبار وما وصلت لها الشركات من تقدم كالشركة الكويتية الصينية للاستثمار والوطنية للطيران والسور للوقود وبعض الشركات المقبلة على الأكتتابات كما كانت في عهد الأخ الفاضل العزيز الناسجت بحيث تكون الأولى عند البحث .

مع كامل أحترامي لكم
اخوكم بوعلي
:)
 

بوسعد2000

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2005
المشاركات
1,175
طلبات و عروض

طلبات و عروض_____________طلب____________عرض
شركة استحواذ القابضة،،،،،،،،،، 91 فلس،،،،،،،،،،،،،،،93 فلس
شركة اوكيانا العقارية،،،،،،،،،،،،، 128 فلس،،،،،،،،،،،،،130 فلس
شركة خباري ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، 125 فلس،،،،،،،،،،،،،126 فلس
شركة منازل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، 130 فلس،،،،،،،،،،،،،137 فلس
شركة ابيار ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، 300 فلس،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
شركة الصفاه العقاريه،،،،،،،،،،، 150 فلس،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
شركة الري لوجستكا،،،،،،،،،،،، 180 فلس،،،،،،،،،،،،،190فلس
شركة الخليج القابضه،،،،،،،،،،، 110 فلس،،،،،،،،،،،،،112 فلس
شركة بيان القابضه،،،،،،،،،،،،،، 95 فلس،،،،،،،،،،،،،،،98 فلس
شركة الاسكان وتعمير،،،،،،،،،، 145 فلس،،،،،،،،،،،،،147 فلس
 

Blue Chips

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2005
المشاركات
453
للبيع خبارى القابضه 126 فلس صافى
على الخاص
 

حامد2020

عضو نشط
التسجيل
5 نوفمبر 2005
المشاركات
150
للبيع اسهم منازل 137
ابوحامد
لبيع وشراء الاسهم الغير مدرجة
9586334​
 

نابليون

عضو نشط
التسجيل
31 مايو 2007
المشاركات
196
الاسهم المكتتب بها Xx الاسهم المخصصة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيكم العافية يا شباب المؤشرنت،

عندي سؤال واتمنى انكم تجاوبوني عليه

بخصوص الاكتتاب،

1- هل كل الاكتتابات ناجحة ، يعني من وراها فايدة ؟؟؟
2- و ما هي الفرق بين الاسهم المكتتب بها ؟؟؟ والاسهم المخصصة ؟؟؟
3- على سبيل المثال، شريت 1000 سهم من شركة بوبيان بـــ 100 فلس للسهم الواحد يعني دافع 100 دينار، ونزل بسوق ووصل سعرة 150 فلس للسهم هل سيكون المبلغ الاجمالي 150 دينار ؟؟؟ ام هناك تفصيل بخصوص الاسهم المخصصة ؟؟؟ والاسهم المكتتب بها ؟؟؟
4- بغيت اعرف كيفية الحسبة ؟؟؟

وجزاكم الله خير،

ودمتم في رعاية الله
 

kobr

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2007
المشاركات
903
الإقامة
وطني
1_ نعم الاغلبيه ناجحه وفيها فايده
2_انت اكتتبت في 1000 سهم للكن بعد ماصكر الاكتتاب وزعو الاسهم وطلعتلك نسبه 500 وهذا اهو التخصيص.
3_هذي الحسبه الصح +عموله بسيطه جدا
 

نابليون

عضو نشط
التسجيل
31 مايو 2007
المشاركات
196

بارك الله فيك اخوي على الرد السريع

امزين شنو اللي ينزل السوق ، واللي واقدر ابيعها ، الاسهم المخصصة ؟؟؟
أم الاسهم المكتتب بها ؟؟
ودمتم
 

kobr

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2007
المشاركات
903
الإقامة
وطني
طبعا الاسهم المخصصه لانهم راح يردون باقي فلوس الاسهم المكتتب بها​
 

kobr

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2007
المشاركات
903
الإقامة
وطني
فيك يبارك رب العالمين
ومبارك عليك الشهر
 

نابليون

عضو نشط
التسجيل
31 مايو 2007
المشاركات
196
طبعا الاسهم المخصصه لانهم راح يردون باقي فلوس الاسهم المكتتب بها

باقي الفلوس وين يردونة ؟؟؟


وكل رمضان وأنت بصحة وسلامة وأمان يالغالي
 
أعلى