شركة قطر لنقل الغاز المحدودة ( الناقلات )

الخليجي 1

عضو نشط
التسجيل
11 ديسمبر 2006
المشاركات
781
شصاير

يا جماعة شنو صاير بناقلات قاعد ترتفع بشكل سريع اذا احد وصله خبر خل يقول لنا بسرعة وشكراً
 

kobr

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2007
المشاركات
903
الإقامة
وطني
قطر بدت تعوض بعض الخساير ان شاء الله للاعلى
 

NASSER-O

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2007
المشاركات
113
(23/09/2007) مجلس إدارة ناقلات يجتمع بتاريخ 07/10/2007 لمناقشة البيانات المالية للربع الثالث من 2007

أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) بأن مجلس إدارة الشركة سيجتمع بتاريخ 7/10/2007 م لمناقشة البيانات المالية للربع الثالث من عام 2007م .



اعتقد هذا السبب مو اكثر
 

kobr

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2007
المشاركات
903
الإقامة
وطني
الظاهر اني صكيييييييتها عيييييين انا اسف شبااااب..
 

kobr

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2007
المشاركات
903
الإقامة
وطني
26.70
 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,498
عساه مبارك 26 انا اخبرها 18 تقريبا مشاء الله تبارك الرحمن
 

من الكويت

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
1,135
الإقامة
دولة الكويت
شى جيد والى الامام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

kobr

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2007
المشاركات
903
الإقامة
وطني
الحمد لله اليوم 28,70 ان شاء الله لي ال100 ريال
 

من الكويت

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
1,135
الإقامة
دولة الكويت
أن شااااااااااااااااااااا لله يسمع من كم
 

كويتى وبس

موقوف
التسجيل
19 أكتوبر 2006
المشاركات
337
شباب أشرايكم بالدخول على السهم كأستثمار وماهى توقعاتكم للسهم مع الشكر
 

الغول

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2006
المشاركات
246
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

اضع بين ايديكم شارت الناقلات بعد تدوال اليوم والقوة الشرايئة على السهم

تدل على دخول السيوله من جديد على السهم .... مما يدل على تكون العلم الثاني حيث ان

شارت اليوم يبين بداية تشكل الساريه الثانيه الموضحه بالرسم ادناه ..

ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان ...

تحياتي ...
 

الملفات المرفقه:

  • ناقلات.jpg
    ناقلات.jpg
    الحجم: 125.5 KB   المشاهدات: 666

الخليجي 1

عضو نشط
التسجيل
11 ديسمبر 2006
المشاركات
781
مبروكين

مبروكين ياجماعة على الارتفاع الحلو اليوم اقفل على 30.30ريال
 

al-hajri

عضو نشط
التسجيل
26 أغسطس 2007
المشاركات
1,258
الإقامة
kuwait
الله يبارك فيك
ماطولك ياليل .... تو النااااااااس :)
الله يرزق الجميع
 

من الكويت

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
1,135
الإقامة
دولة الكويت
بتووووووووفيق أن شالله للجميع
 

nawaf310

عضو نشط
التسجيل
7 أغسطس 2007
المشاركات
105
ياليت من الاعضاء المحترمين التحليل الشامل للنقلات القطريه ومصرف الريان ........

بسم الله الرحمن الرحيم

يمكان اكثر الكويتين مكتاتبن فى الشركة النقلات القطريه مصرف الريان
ياليت من الاعضاء المحترمين المتابعين للسوق القطري التحليل الشامل وكامل والتوضيح نقط الدعم والمقاومه ولكم منى جزيل الشكر
 

v.i.p

عضو نشط
التسجيل
12 يونيو 2006
المشاركات
19
نتمنى

السلام عليكم

انا صراحة أوافقك الرأى اخوى نواف ونتمنى من أخونا المحللين

النظر فى هذا الموضوع . والله يجزاهم عنا ألف خير انشاء الله

وأتمنى التوفيق للجميع
 

الخليجي 1

عضو نشط
التسجيل
11 ديسمبر 2006
المشاركات
781
بالنسبة للتحليل

أنصح المساهمين بالناقلات إذا حبو يشوفون تحليل فني يخص الشركة يرجعون لقوقل ويدورون بالمنتديات القطرية ترى في كذا منتدي ممتاز وتحليل فني دقيق .
 

من الكويت

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
1,135
الإقامة
دولة الكويت
يبى صـــــــــــــــــــــــــــبر شوووى
 

بوجعافر

عضو جديد
التسجيل
18 فبراير 2007
المشاركات
5
السلام عليكم

انقل لكم المقابلة التي تمت مع فيصل السويدي مدير عام قطر غاز نقلا عن موقع
Doha shares




فيصل السويدي:
استثمرنا 30 مليار دولار لرفع الإنتاج إلى 42 مليون طن بحلول 2010
اصول ناقلات تستطيع ان تشتري كل الشركات الموجودة في سوق الدوحة للاوراق المالية


نجاحات هائلة حققتها قطر للبترول في مجالات النفط والغاز وسنمتلك 46 باخرة
حققنا شراكات قوية مع كبرى شركات النفط والغاز في العالم
وفرنا اكثر من 4 مليارات دولار من خلال خفض تكلفة التشغيل في المشاريع المشتركة
خبراتنا الطويلة والاحتياطي الضخم وشراكتنا وخططنا التسويقية تعطينا ميزات تنافسية
استجابة واسعة لتمويل مشروعاتنا من المؤسسات المالية وبعضها تم تمويله بنسبة 200%
7 خطوط لإنتاج الغاز وأكثر من 15 مكتبا تمثيليا لتسويق الغاز في مختلف القارات
تدريب الكوادر الوطنية في مقدمة أولوياتنا وحققنا نسبة 50% في توظيف القطريين
«قسماً» عندما تكتمل ناقلات فإن الشركة تستطيع أن تشتري كل الشركات الموجودة في السوق المالي

حوار: حسن ابوعرفات وعبدالله محمد أحمد -تصوير: احمد جوده :
نجاحات وانجازات هائلة حققتها دولة قطر في مجالات الطاقة وضعتها في مقدمة دول العالم في انتاج وصناعة النفط والغاز، واستطاعت من خلالها تحقيق معدلات نمو اقتصادية تعد الاسرع نموا في العالم. وتتمتع قطر اليوم بفائض مالي وتصنيف ائتمان سيادي +A ثابت منذ سنوات، حيث تهدف الاستراتيجية التي تبنتها دولة قطر الى بناء اقتصاد ديناميكي تسود فيه ارقي المعايير التي تتسم بها انجح الاقتصاديات في العالم.. من اقتصاد حر مفتوح وحرية كاملة في التملك وتحويل الاموال و الارباح ومنح افضل الامتيازات في مجالات الاستثمارات الاجنبية..وتكمن القوة الحقيقية للدولة في القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير البلاد المفدى وتوجيهه بالاستغلال الامثل لموارد البلاد الاقتصادية والطبيعية.

وترصد قطر اليوم اكثر من 130 مليار دولار لتطوير موارد الطاقة والاستثمارات المختلفة.. وبحلول سنة 2010 سوف تكون قطر احد اكبر مصدري الغاز الطبيعي لدول العالم مثل الهند واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وتنتج قطر اليوم حوالي 6 مليارات قدم مكعب من الغاز وسوف يقفز الانتاج الى 25 مليار قدم مكعب بحلول عام 2011 وتسعى قطر غاز وراس غاز الى امتلاك اسطول ضخم من سفن نقل الغاز العملاقة التي تصل الى اكثر من 60 باخرة عملاقة لمواكبة الحجم الهائل في انتاج الغاز الطبيعي المسال.. ولأهمية تلك التطورات التي تشهدها دولة قطر في المجالات الاقتصادية والتنموية لاسيما في صناعة النفط والغاز.. ولأهمية الدور الفاعل الذي تقوم به قطر للبترول و قطر غاز في جذب الاستثمارات والشركات الكبرى في العالم بهدف ترسيخ صناعة الغاز وتعزيز وجودها الفاعل في دولة قطر والاستغلال الامثل للثروات الطبيعية التي تتمتع بها البلاد.
وبمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس شركة قطر غاز اجرت صحيفة "الشرق " هذا الحوار الشامل مع السيد فيصل السويدي نائب رئيس مجلس الادارة ومدير عام قطر غاز بمكتبه ببرج السلام بالدوحة فالى مضابط الحوار:

بصيرة الأمير النافذة
-بعد مرور عشر سنوات على بدء تشغيل الشركة كيف تقيمون التجربة؟

- قال فيصل السويدي مدير عام قطر غاز: عندما اتخذ قرار تطوير حقل الشمال ودخول قطر صناعة الغاز المسال لم يكن قرارا سهلا لعدة اسباب منها أن هذه الخطوة اتخذت واسعار النفط كانت في مستويات متدنية للغاية وقامت قطر للبترول بانشاء ميناء راس لفان الصناعي بكلفة مليار دولار ولم يكن هناك اية عقود تسويقية بالمرة.. وكانت هناك اراء تقول لماذا نستثمر اموالنا في صناعة غير مضمونة الجانب ولماذا لاتوظف الاموال في صناعة النفط..ولكن كانت رؤية سمو الامير الثاقبة وبصيرته النافذة قد اتخذت ذلك القرار الصعب في تلك الفترة ودخول قطر لعصر صناعة الغاز، وكانت نقلة نوعية وكان الشركاء الاوائل من المستثمرين التقليديين من اليابان وهي شركة تشوبو ولكن مع تطور الانتاج ودخول قطر غاز 2 وقطر 3 اشتغلت قطر بقوة في صناعة الغاز فعندما دخلنا كان اكبر خط انتاج طاقته مليون طن سنويا ثم توالت التوسعة من 5 ملايين طن الى 8 ملايين طن.. وغالبية الدول التي دخلت صناعة الغاز جاءت بعد قطر وشهدت صناعة الغاز في قطر وتطورات ضخمة فخطوط الانتاج الكبيرة قادتنا الى امتلاك الناقلات الكبيرة و كما تعلمون ان البعض طوروا البواخر من 135 الف طن لتصل الى 140 الف طن و145 الف طن و150 الف طن ونحن في قطر غاز طورنا ورفعنا طاقة تلك البواخر من 135 الف طن الى 210 آلاف طن كما رفعنا طاقة بعض البواخر قبل استلامها من 110 آلاف طن الى 266 الف طن.

أسرار النجاح
-تمكنت قطر من استغلال مخزونها الكبير من الغاز الذي يفوق (900 تريليون قدم مكعبة وهو ما يعادل 9.3 % من المخزون العالمي) ونجحت في اقامة مشاريع كبرى مع شركاء اجانب واصبحت من اكبر منتجي الغاز بعد ان اصبح الحلم حقيقة واقعة.. حدثنا عن قصة النجاح هذه، خاصة وانتم الذين قدمتم التجربة الاولي وتحتفلون بمرور عشر سنوات على التشغيل فقد اندهش الكثير من المنافسين من قدرة قطر على بناء شراكات استراتيجية مع شركات عملاقة في كل قارات العالم.. ما سر نجاح قطر لتصبح من اكبر اللاعبين في سوق الغاز؟

- قال فيصل السويدي: اهم العوامل التي ساعدت في نجاح قطر في استغلال مخزونها الضخم من الغاز هي اولا: وضوح الرؤية والعزيمة القوية والاصرار على الدخول في هذه المشاريع العملاقة في صناعة الغاز، وثانيا: اختيار قطر للبترول لشركائها، فصناعة الغاز المسال تقوم بها اليوم كبرى الشركات العاملة في مجال النفط في العالم مثل اكسون موبيل وشل وتوتال وفيلبس فليس، المهم في هذه الاستثمارات ان يكون لك شريك فقط وانما ان تكون لك اهداف واضحة في اختيار هؤلاء الشركاء هذا فضلا عن وجود الاحتياطي الكبير لدولة قطر فتطوير تكنولوجيا النفط ليس بالامر السهل فصحيح انك تستطيع ان تمتلك وتشتري التكنولوجيا ولكن ان تطورها لرفع الانتاج من مليوني طن الى 8 ملايين طن فان الامر يحتاج الى خبرات كبيرة، وهذه لا تتوفر الا في الشركات العملاقة في صناعة النفط والغاز كما تحتاج الى خبرات تسويقية وتحتاج الى مبالغ طائلة للتمويل، فالمشروعات الاخيرة في هذه الصناعة في دولة قطر لا تقل التزاماتها عن 50 مليار دولار، هذا فضلا عن مستويات المشترين والعملاء الذين ترغب في التعامل معهم. كما ان شركات قطر غاز ورأس غاز كانت خططها واضحة في مجال التنفيذ ومن ناحية التشغيل حيث تمتلك كوادر بشرية ذات خبرات كبيرة استمرت في مواصلة العمل معنا لسنوات طويلة فكل الذين عملوا مع المقاول الاول الذي بنى قطر غاز مازالوا موجودين على رأس العمل وهذا ساعدنا تحقيق النجاح في الشركة

تطور ضخم في الإنتاج
-ما مدى التطور الذي تم في قطر غاز في مختلف مشروعات وخطوط الانتاج والتوسعات الجديدة وحجم الاستثمارات في هذا الجانب حاليا؟

- نحن في قطر غاز بدانا بحوالي 6.4 مليون طن حسب طاقة الانتاج وعندما تم تشغيل المصانع الثلاثة الاولي اعطتنا حوالي 7.7 مليون طن وهكذا فقد ادركنا ان هذه المصانع قادرة على هذا الانتاج في الفترة الاولي فالفرق في الانتاج كان محجوزا لليابان ووضعنا الفائض في السوق الفورية وبعدها بدأنا في تطوير وتعديل هذه المصانع الثلاثة واصبحت هذه المصانع الثلاثة الاولى تنتج الان حوالي 10.5 مليون طن وخطوط الانتاج التي جاءت بعدها أي الخطوط 4 و5 (قطر غاز 2) فطاقة هذه الخطوط الانتاجية 15,6 مليون طن وهذه الجزء الاعظم من الانتاج يذهب الى بريطانيا وجنوب اوربا وجزء يذهب الى امريكا ثم جاءت خطوط الانتاج 6 و7 (قطر غاز 3 وقطر غاز4) و معظم انتاج هذه الخطوط يذهب الى امريكا وجزء منها يذهب الى آسيا، وهذه قد انتهينا من اتفاقياتها وبحلول عام 2010 سوف يبلغ انتاج قطر غاز 42 مليون طن وهذا يحتاج الى حوالي 46 باخرة من مختلف الاحجام.

- كم يبلغ حجم الاستثمارات الاجمالية حاليا في قطر غاز لانتاج 42 مليون طن؟

- طبعا قطر غاز 1 لخطوط الانتاج الثلاثة الاولي هذه انتهت استثماراتها واما خطوط الانتاج (4 و5 و6 و7) فان اجمالي استثماراتها "لو حسبناها من الالف الى الياء" من تطوير منطقة بحرية الى انابيب الغاز والمصنع في راس لفان والبواخر وتطوير الرصيف لاستقبال البواخر فان التكلفة الاجمالية ستصل الى حوالي 30مليار دولار

7 خطوط لإنتاج الغاز
- ما هي الرؤية المستقبلية بعد هذا التطور الضخم ماهي نظرتكم لخطط التطوير في انتاج الغاز؟

- نحن في قطر لنا وضع خاص فانت لو اخذت كل المشروعات والتجارب التي نفذت في هذا الجانب من الجزائر 1966 وحتى اليوم لا توجد دولة او شركة طورت اكثر من خط انتاج الى خطين انتاج مرة واحدة، فنحن في قطر لنا الان في راس لفان تحت الانشاء حوالي 7 خطوط غاز مسال وعندنا حوالي 56 باخرة تحت التشييد والبناء في كوريا الجنوبية وتوجد لدينا مكاتب في حوالي 15 دولة في العالم، فوضع قطر على صغر حجمها وضع خاص جدا وتمكنت من انجاز تقدم هائل في هذه الصناعة مقارنة مع الدول والشركات الاخرى، فقد تم تنفيذ مشروعات كبيرة بين ما كنا نخطط له وما انجزناه الان والبعض لا يعرف الفرق ولا يدرك حجم ما حققناه من انجازات كبيرة ونحن تركيزنا الكبير الان ينصب على تنفيذ المشروعات التي وعدنا حكومتنا بتحقيقها. فنحن عندما نتكلم عن الوصول الى انتاج حوالي 77 مليون طن لم ينفذ الجزء الاعظم منها وهي تحت التنفيذ.. وجاءت الان عمليةارتفاع اسعار البترول وجاء حماس الدول والشركات لانشاء مشاريع ففي السابق عندما تطلب من مقاولين تقديم عروضهم لتنفيذ مشروع معين يتقدم لك حوالي 30 مقاولا اليوم ستكون محظوظا لو جاءك اثنان منهم.. فنحن مع الشركات الاخرى اضطررنا الى تغيير طريقتنا في التعاقد والتنافس في المناقصات ولم نتشدد بل غيرنا طريقتنا، فبدلا من الطريقة التقليدية التي يكون عندك فيها قائمة مقاولين لتنفيذ مشروع معين وتطلب منهم ان يقدموا اسعارا حسب المواصفات، هذه دورها انتهى الآن، فبعض المشاريع التي كنا نطلب من الشركات تنفيذها (بطريقة تسليم مفتاح) قسمناها الان الى اربع او خمس مجموعات وهذا يستدعي ان تاتي بشركة لتدير المشروع نيابة عنك.. فخلال هذه الفترة حتى 2010 فان اولويتنا في قطرغاز وقطر للبترول هي تنفيذ هذه المشاريع اكثر من أي شئ اخر.

نمتلك ميزات تنافسية اكبر
- كيف تنظر الى حجم التنافس الدولي في مجال إنتاج الغاز ودخول دول اخرى في استثمارات لانتاج الغاز المسال في المنطقة وحتى على مستوى العالم؟

- التنافس موجود لكن بالنظر لما حققنا من انجازات في هذا المجال فان قطر بحكم تجربتها الرائدة تفصلها عن تلك الدول الساعية الى الدخول في هذا المجال تجربة متقدمة تمتد لاكثر من 15 سنة.. فنحن لنا حقل ضخم لانتاج الغاز وانجزنا كل البنيات التحتية، عندنا شركاء كبار وعملنا مشروعين قطر غاز وراس غاز والمشروعات الاخرى جاءت توسعا في هذين المشروعين ورفعنا الطاقة الانتاجية للمصانع ورفعنا الطاقة الانتاجية للبواخر وهذا يعطينا ميزة تنافسية اكبر من أي دولة اخرى ولاتزال نظرتنا لسوق الغاز عموما متفائلة واعتقد ان الطلب مازال كبيرا على الغاز في مختلف قارات العالم. والطلب سيكون كبيرا في دول ليست تقليدية لنا ونحن تطورت صناعة الغاز عندنا اساسا لسد حاجة الطلب في اسيا، واليوم امتدت شبكتنا لتصل الى اوروبا وشمال امريكا في احتياجاتها للغاز في كل يوم.

خفض كلف الإنتاج
-ما هي اهم ملامح خططكم لخفض كلف الانتاج والتشغيل في قطر غاز والدخول في تنسيق مع راس غاز في هذا الجانب؟

- تخفيضات كلف الانتاج والتشغيل تأخذ عدة اشكال في المشاريع فابسط مثال يحضرني الان هي المشاريع المشتركة التي تحت التنفيذ ليس لقطر غاز فقط وانما لراس غاز وبعض الشركات الاخرى في راس لفان ،فقد وفرنا ما لايقل عن 4 مليارات دولار فلو حسبنا مشاريع قطر الغاز البالغة 26 مليارا والتي تكلمنا عنها ومشاريع راس غاز البالغة 26 مليار دولار ايضا فاننا نكون قد وفرنا بالفعل 4 مليار دولار فهذه المشاريع المشتركة بين هاتين الشركتين.

مشروعاتنا تقوم على ضمان المشروع
-قطر اعتمدت في عمليات التمويل على فلسفة ضمان المشروع وليس على الضمان الحكومي في تنفيذ مشروعاتها حدثنا عن اهداف ومرامي هذه التجربة؟

- هذا يرتبط بالسؤال الاول الخاص بنجاح قطر فالتمويل سواء كان من بنوك او مؤسسات تمويلية فان هذه المؤسسات المالية تنظر اولا الى حجم الاحتياطي من النفط والغاز فكلما كان الاحتياطي ضخما كلما كان ذلك حافزا قويا الى التمويل كما تنظر الى القائمين على المشروع هل هي شركات صغيرة ام شركات عالمية معروفة لها مقدرتها وخبراتها التكنولوجية المتطورة كما ينظرون الى خطط التسويق ومدى توافر الخبرات التقنية في هذه المشروعات ومن الذي يساعدك على التقنية اذا لم تكن عندك خبرات كما تهتم المؤسسات التمويلية كذلك بالمناخ الاستثماري في البلد وخطط التسويق وحجم الانتاج والعرض والطلب.

استجابة واسعة للتمويل
-ما مدى استجابة المؤسسات المالية الدولية الكبرى في عمليات تمويل مشروعات النفط والغاز في دولة قطر؟

- اقول لك بكل ثقة هناك استجابة واسعة ليس فقط في مشاريع قطر غاز وانما في كل المشاريع ومنذ مشروع عام 1992 والحمد لله كل مشروعاتنا التي تقدمنا بها الى المؤسسات المالية الدولية حققنا فيها اكثر من 50% زيادة عما نطلبه من تمويل بل بعض المشروعات تم تمويلها بنسبة 200%.

-الا تشكل القروض من المؤسسات المالية عبئا على الدولة وكيف يمكن سدادها؟

- الامر يختلف هنا فأنت لو تقوم بتنفيذ مشروع او مشروعين فيمكن مع ارتفاع اسعار البترول يمكن ان تقوم بتمويلها ولكن انت تحدثت عن شركة واحدة تابعة لقطر للبترول تحتاج الى 26 مليار دولار فانت لا تتكلم عن ارقام طبيعية وانما ارقام فلكية بالنسبة لحجم قطر وانت لا يوجد لك خيار غير القروض بل العكس فانت عندما تقترض وتضعها في جوانب انتاجية لا تواجهك مشاكل ولكن لو ذهبت تلك القروض في امور استهلاكية فحينها تكون المشكلة والمخاوف، كما ان النقلة الكبيرة التي تحدث الان انك لا تعتمد على الدولة لتقديم ضمانات ولا تلزم موازنة الدولة في تمويل هذه المشاريع وانما تقوم هذه المشاريع بتمويل نفسها وتحمل كامل المسؤولية في سدادها.

-هل تعتقد ان صناعة الغاز تتفوق على النفط وتحتل عرش الطاقة في المستقبل وتقديم طاقة نظيفة للعالم؟

- طبعا.. فالعالم يحتاج لكل انواع الطاقة على اساس يكفي احتياجات العالم من غاز ونفط وكل المشتقات الاخرى فهذه مجالات طاقة تسير جنبا الى جنب لتلبية الطلب العالمي من انواع الطاقة..ولو نظرنا للزيادة في الاستهلاك نجد الغاز اقل ضعفين الى ثلاثة اضعاف في نسبة النمو في الطلب عليه مقارنة مع النفط.

تدريب الكوادر الوطنية
-اسستم مدرسة حديثة لتعلم تكنولوجيا صناعة الغاز ما هي خططكم في تاهيل الكوادر الوطنية وتقطير الوظائف؟

- نحن من الشركات القليلة في البلد التي حققت نسبة هدف 50% الان اعداد القطريين في قطر غاز يزيد على 51% وهذا جانب مهم لا يمكن اغفاله ومن الاسباب الرئيسية لقيام هذه المشاريع هو استيعاب العنصر الوطني ونحن سعداء بهذا الرقم.. ونحن نظرتنا في قطر غاز مختلفة فنحن ننظر للتدريب وتطوير الكوادر لمواكبة التطورات التقنية والمعرفية هي نظرة استثمار وليست كمصروفات اضافية، بل بالعكس فنحن نحتاج للتدريب والتطوير طالما نحن موجودون في هذه الصناعة.

ناقلات تشتري كل الشركات
- كيف تنظرون الى اهمية استدعاء راس المال المتبقي من ناقلات واهمية ذلك في ايفاء الشركة بالتزاماتها وماذا تريد ان تقول للمساهمين في هذا الجانب؟

- السبب الرئيسي الذي قامت عليه شركة ناقلات هو خدمة مشاريع قطر غاز ومشاريع راس غاز، والشركة الوحيدة في العالم التي لم تحدد أولوياتها وخططها هي شركة ناقلات بمعنى ان خطط ناقلات تعتمد على اعتماد كامل على خطط وبرامج مشاريع قطر غاز وراس غاز فتاريخ تسليم البواخر تحددها تواريخ مشاريع الغاز المسال على هذا المبدأ قمنا برسم خطط شركة ناقلات واحتياجاتها التمويلية وكان بإمكاننا طلب رأس المال من البداية ونأخذ العشرة ريالات عن كل سهم ولكن رأينا ان نقسمه الى قسمين لان بعض المشاريع تنفذ بعد اربع سنوات من قيام الشركة واذا نظرنا الى نشرة الاصدار فاننا حققنا كل الخطط والطموحات والتوقعات وقد حددنا 2007 لاستدعاء بقية رأس المال ونحن لو كنا نقدر على الاقتراض زيادة او كنا نقدر ان ندفع عن الناس لفعلنا ذلك وليس لنا مصلحة في وضع الناس في حرج فليس لنا أي خيار اخر كما ان القرض الاخير البالغ (4.3 ) مليار دولار الذي اخذناه من المؤسسات المالية فان احد شروطه المهمة استكمال واستدعاء رأس المال في 30 ابريل.ويجب عدم مقارنة ناقلات بأية شركة في سوق الاوراق المالية عندما تكتمل ناقلات (قسما) فان اصول ناقلات تستطيع ان تشتري كل الشركات الموجودة في سوق الدوحة للاوراق المالية فيجب عدم مقارنة شركة بهذا الحجم بشركات صغيرة في السوق المالي فمجموع استثماراتنا مع شركائنا حوالي 15 مليار دولار وحصة ناقلات وحدها حوالي 11 مليار دولار ولا توجد اية مخاطر في استثمارات الشركة بل تكاد تكون معدومة.

فالجزء الاول من قرض ناقلات قد تم تامينه بالكامل وذلك لشراء حوالي 58 باخرة نحن نحتاج لحوالي 3 مليارات هذه فوق رأس المال.. وعندما نستدعي رأس المال بالكامل وعندما نأخذ كل القروض تكون نسبة الذي يدفعه المساهمون مع المؤسسين تمثل نسبة 10 % من 10.5 مليار دولار.

-بعض ناقلات الغاز يتم عن طريق الامتلاك وبعضها يتم عن طريق التاجير ما هي سياسة قطر غاز في شراء السفن؟

- جرت العادة ان شركات الغاز المسال لا تملك البواخر فهي تذهب لطرف ثالث لاستئجار هذه البواخر ولماذا امر سمو الامير بتاسيس شركة ناقلات؟ لان مشروع هذه الناقلات مشروع اقتصادي ناجح فكان توجيه سمو الأمير لماذا نترك الاخرين يابانيين كانوا او اخرين يستفيدون من هذه الناقلات وقال لنا امشوا انتم اسسوا شركة لنقل الغاز وتاسست الشركة لها مردود ممتاز كما وعدنا الناس.

- اتجهتم الى امتلاك وشراء ناقلات الكيوماكس العملاقة التي تصل سعتها 265 الف متر مكعب بدأتم مع دايو وسامسونج بدلا من بواخر تقليدية هذه النقلة مدى تأثيرها في الانتاج؟

- هذا يحسن عملية النقل فكل مشاريع الغاز يتم التخطيط لها بشكل جيد من الانتاح حتى التصدير فعدد البواخر وسعتها يعتمد على حجم الانتاج ويتم التخطيط لكل النظام وحساب المسافة بين راس لفان والسوق فحجم البواخر يحددها حجم الانتاج.

-كم تتوقع توزيع أرباح على المساهمين هل سيتم ذلك بحلول 2009؟

- سيتم خلال 2009 وما بعد ذلك التاريخ وناقلات تحقق الان ارباحا ولكن معظم ارباحها ليس من امور تشغيلية فنحن نسعى الى استلام 60 باخرة بنهاية 2010 سيكون الاسطول مكتملا ونحن نريد رفع حجم البواخر من 210 الى 266 نحن لم نغير في الكميات وانما غيرنا في الحجم. ومعظم بواخر ناقلات نستلمها في ( 2008 ـ2009) ففي 2008 نستلم حوالي 22 باخرة و22 باخرة في 2009. ونحن طلبنا من المساهمين تسديد باقي راس المال من 1 فبرائر حتى الخامس عشر من الشهر وحسب القوانين اذا لم يسدد المساهم سيعطي فترة انذار مدتها شهر بعدها سيتم تطبيق القانون بيعها تلك الاسهم في السوق المالي.وتم التنسيق مع بنك قطر الوطني وسوق الدوحة لمساعدة المساهمين على تكملة هذه الاجراءات ونحن الان لسنا طرفا في هذا الامر.

المحافظة على المعايير البيئية
-الى أي مدى تواكب مشروعات الغاز في قطر المعايير البيئية وهناك شكوى من انبعاث الروائح كما يشتكي بعض الناس في الخور؟

- كل مشروعات قطر للبترول بما فيها مشاريع قطر غاز ومشاريع راس غاز كلها تحرص على المحافظة على المعايير البيئية بشكل صارم واذا قارنت مصانعنا الاولي بمصانعنا اليوم فان هناك تفاوتا بينها فكل المشاريع تطبق كل التقنية التي تتطلبها معايير البيئة وكل المشروعات الجديدة لابد من ان تلتزم بكل المواصفات البيئية المحلية والدولية والمصانع والشركات التي لا تلتزم بالمحافظة على البيئة فهناك جهة مسؤولة عن ذلك هي المجلس الاعلى للبيئة ويجب ان يسأل عن ذلك لابد ان يحدث هناك توازن بين الاحتياجات الاقتصادية وبين الاحتياجات البيئية واذا اردت تطبيق المواصفات بنسبة 100% هذا غير موجود ولابد من التوزان في كلتا الحالتين وهذا ما يحدث في كل دول العالم ولاننسى نحن في منطقة صناعية منطقة النمو فيها اكثر من 10% وحسب دراساتنا فقطر تتلوث بيئتها من دول مجاورة ونحن نعرف من أي الدول ياتينا التلوث وكم كمياته حسب محطات رصد التلوث فنحن لنا حوالي 15محطة لرصد تلك العمليات حول راس لفان وحتى الخور.

من اليابان إلى المكسيك
- كيف تنظر الى مستقبل صناعة النفط الغاز في دولة قطر وحجم الإقبال و الاستثمار في هذه الصناعة؟

- اذا قارنتنا مع الدول الاخرى التي تبدأ في صناعة النفط والغاز الان فان فارق الخبرة بيننا وبينهم الان اكثر من 15 عاما ونحن نمتلك احتياطيا ضخما ومناخا استثماريا جيدا فهناك شركات جاءت الى دولة قطر منذ عام 1969 وماتزال موجودة في السوق القطري وكان هدفنا ان نستقطب كل شركات النفط التي لها خبرة كبيرة في صناعة النفط والغاز المسال والحمد لله تحقق الهدف وكل الشركات التي كنا نرغب في ان تشاركنا استطعنا ان نصنع معها شراكات قوية وكل المشاريع الجديدة هي بمثابة توسيعات وليس مشاريع جديدة ومن ناحية تكلفة الانتاج رفعنا الطاقة الانتاجية لخفض التكاليف وقسمنا اسواقنا على مختلف القارات واسواقنا سوف تكون ما بين اليابان شرقا الى المكسيك وامريكا الشمالية شمالا ومعظم شركائنا الان هم اكسون موبيل وتوتال متسوي اليابان وشل وفيلبس بالاضافة الى شركاء صغار اخرين.
 
أعلى