إعمار العقارية

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة المطيري, بتاريخ ‏29 يونيو 2007.

  1. المطيري

    المطيري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2004
    المشاركات:
    311
    عدد الإعجابات:
    0
    "بيزنس ويك": إعمار ستحقق أرباحا تشغيلية تصل إلى 2.6 مليار دولار عام 2007
    دبي – الأسواق.نت

    قالت مجلة "بزنس ويك" الأميركية "إنه من المتوقع أن تشهد شركة إعمار العقارية هذا العام أرباحاً تشغيلية تصل إلى 2.6 مليار دولار حصيلة عوائد تبلغ 5.5 مليارات دولار، بارتفاع 40% و50% على التوالي عن العام الماضي، وفقاً لتقديرات شركة الأوراق المالية للاستثمار، وهو بنك استثماري مقره البحرين".

    وجاء في خبر ترجمته جريدة "البيان "الإماراتية عن المجلة ونشرته اليوم الأربعاء 27 -6 – 2007 أن قيمة إعمار السوقية في بورصة دبي تبلغ 20 مليار دولار، مما يعد من أكبر تقييمات المنطقة السوقية.


    مشاريع ضخمة في دبي

    وفي دبي، تقوم إعمار بإعادة رسم معالم دبي، بمشروعها العملاق الذي تبلغ كلفته 20 مليار دولار، والذي سيحتضن أعلى مبنى في العالم، يحيط به 18 بناية شققية وتسعة فنادق ومركز للتسوق يضم 1500 محل تجاري.

    وأشارت المجلة إلى سرعة نفاد شقق وفيلات إعمار، قبل الانتهاء من بنائها فقد تم شراء العديد من وحدات برج دبي مقدماً وتتوقع الشركة بيع 16 ألف مسكن خلال هذا العام.


    خلف الحدود

    وأضافت المجلة " إن مشاريع شركة إعمار العقارية تجاوزت حدودها الإقليمية حيث وصلت السعودية، بإقامة تحالف مشترك مع الحكومة السعودية لبناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي تشكل بحد ذاتها مدينة مستقلة تتسع لمليوني نسمة ".

    وتعمل إعمار الآن في 16 بلدا غير أن الزمن يلعب دورا حاسما في أعمالها وفي هذا الصدد قال مارك اميرولت وهو عقاري كندي مخضرم يعمل مع إعمار منذ سنوات "لقد وجدت نفسي مضطرا لتطوير 28 برجاً في ستة أشهر أو أواجه الفصل".


    توسعات وتحالفات خارجية

    فيما ذكر التنفيذي السابق في يونيلفر اليكس اندراكيس والذي يرأس العملية التسويقية في إعمار" لدينا الرؤية والإستراتيجية مضيفا أن السؤال هو هل لدينا المهارات في الشركة لتنفيذها؟ وإدراكا منها لذلك كان هدف اعمار بشرائها لشركة التطوير العقاري في كاليفورنيا جون لينغ هومز العام الماضي استقدام الخبرة الجديدة فقد عين مدير جون لينغ التنفيذي مسؤولا عن عمليات اعمار في الهند وهناك فريق من الولايات المتحدة يزور دبي باستمرار لتقديم المشورة".


    صفقة الحكومة

    وأشارت المجلة إلى إعلان إعمار في شهر مارس/آذار الماضي عن امتلاك الحكومة لحصة تبلغ 28% في الشركة مقابل قطع من الأرض غير محددة في مناطق رئيسة في دبي من تلك الصفقة التي ساعدت الشركة كثيرا نظرا لندرة الأراضي في دبي بحسب المجلة.

    ومن جهتها أعلنت إعمار أن الأراضي يجري تحديدها وسيتم تقييمها كلا على حدة ومضيفة بأن الحكومة ستتلقى مقابل ذلك أسهما جديدة على شكل سندات قابلة للتحويل تستحق خلال خمس سنوات، لذلك فإن المستثمرين سيستفيدون من الصفقة قبل حصول الحكومة على أسهمها الجديدة