الانماء .. خبرين .. من نصدق ؟

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة المستعار, بتاريخ ‏30 يونيو 2007.

  1. المستعار

    المستعار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يناير 2007
    المشاركات:
    744
    عدد الإعجابات:
    0
    الخبر الأول


    طرح 70% من أسهمه في اكتتاب عام > الميمان رئيس اللجنة التأسيسية لـ «الشرق الأوسط»: أدواته الاستثمارية ستكون عامل جذب


    لندن: مطلق البقمي

    أبلغ «الشرق الاوسط» مسؤول سعودي أن مجموعة سامبا المالية تستعد خلال أسبوعين لرفع ملف مصرف الإنماء، الذي يعد أكبر بنك عربي سيتم تداول أسهمه من حيث رأس المال، إلى هيئة السوق المالية تحسبا لطرح 70 في المائة من رأس ماله في اكتتاب عام.
    وكشف لـ«الشرق الاوسط» منصور بن صالح الميمان الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة ورئيس اللجنة التأسيسية للمصرف، أن المستشار المالي ومدير الاكتتاب «سامبا» أوشكت على الانتهاء من ملف المصرف استعدادا لرفعه إلى هيئة السوق المالية تمهيدا لمراجعته ومن ثم تحديد موعد للاكتتاب بعد الانتهاء من الإجراءات المعتادة في هذا الأمر.

    يشار إلى أن رأس مال المصرف يبلغ 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) تتقاسم، صندوق الاستثمارات العامة ومؤسستا التأمينات والتقاعد 30 في المائة من أسهمه بواقع 10 في المائة لكل جهة أي 450 مليون سهم من أسهم المصرف. ويعد الاكتتاب في أسهم المصرف أضخم طرح أولي في تاريخ السوق المالية السعودية والعربية على الإطلاق. حيث من المزمع أن يتم طرح 1.05 مليار سهم للمواطنين بقيمة اسمية تقدّر بـ 10 ريالات (2.6 دولار) للسهم الواحد دون علاوة إصدار. ويشترك المصرف الجديد مع البنك الأهلي التجاري السعودي من حيث حجم رأس المال كأكبر بنكين على المستوى العربي. إلا أن «الأهلي» والذي رفع رأس ماله قبل أشهر إلى 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) لا يتم تداول أسهمه حاليا، حيث تمتلكه الحكومة السعودية مع عدة مستثمرين محليين. وسيرفع مصرف الإنماء البنوك السعودية إلى 12 بنكا، إضافة إلى 10 بنوك إقليمية وعالمية رخص لها بالعمل في السوق السعودية يعمل منها حاليا 5 بنوك فيما تستعد الأخرى لبدء نشاطها خلال الفترة المقبلة.

    وكان من المفترض أن يتم طرح أسهم مصرف الإنماء العام الماضي إلا أنه تم تأجيله إلى العام الجاري. وهنا يرجع الميمان بصفته رئيس اللجنة التأسيسية للمصرف الأسباب إلى أن تأسيس مصرف ليس بهذه السهولة ويحتاج إلى الكثير من الجهد والاستعداد والتهيئة ليكون قادرا على المنافسة وكل ذلك يحتاج إلى وقت.

    وذكر أنه تم تشكيل فريق عمل لوضع استراتيجيات المصرف وعمل الكثير من الأساسيات، مفيدا أن أمام مجلس إدارة المصرف والذي سيتم تشكيله في وقت لاحق ـ لم يحدد موعده ـ عمل شاق، مشيرا إلى أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة تدشين حملة إعلامية كبرى للتعريف به.

    وتوقع الميمان أن يكون المصرف عامل جذب للمستثمرين من خلال الأدوات التي عملت له، موضحا أن نشاطه سيوجه إلى أدوات استثمارية وسينتهج مبدأ تقوية العلاقة مع عملائه وسيكون شريكا لهم.

    يشار إلى أن «الإنماء» سيتولى تقديم الخدمات المصرفية المتخصصة وفق الضوابط الشرعية مستفيدا مما تشهده السوق المحلية من إقبالٍ متزايد على الخدمات المصرفية الإسلامية، وعلى نحو يساهم في تعزيز أداء وقدرة القطاع المصرفي السعودي بالاستجابة للاحتياجات المتزايدة. وهنا أوضح الميمان أنه تم تشكيل فريق عمل لوضع جميع الاستراتيجيات وتمت الاستعانة ببيوت خبرة لوضع البنى التحتية محل التنفيذ ليكون هناك مصرف يستطيع أن ينافس.

    ووفقا لمراقبين للسوق المالية السعودية فإنه يتوقع أن يشهد الاكتتاب إقبالا كبيرا من المواطنين نظرا لانتهاج المصرف الخدمات المصرفية الإسلامية، وطرح جزء كبير من رأسماله مما يؤهل أن يحصل كثيرا من المكتتبين على ما سيكتتبون به، مستشهدين بما حدث مع اكتتاب شركة كيان السعودية للبتروكيماويات الشهر الماضي والذي كان أكبر اكتتاب تشهد السعودية. إذ حصل 99.6 في المائة من المكتتبين على جميع ما قيدوه في نماذج الاكتتاب، وهؤلاء اكتتبوا بـ 7 آلاف سهم للفرد الواحد فأقل، بينما كان 0.4 في المائة هم من زادوا عن ذلك. ويتوقع أيضا أن ترفع هيئة السوق المالية الحد الأعلى للشخص الواحد بما لا يقل عن 20 مليون سهم كما حدث في اكتتاب «كيان السعودية» إضافة إلى أن يكون التخصيص بعيدا عن مبدأ النسبة والتناسب، وهذا ما يساعد بأن يرفع عدد المكتتبين نسبة اكتتابهم عن الحد الأدنى. يذكر أن أكبر اكتتاب اشترك فيه السعوديون كان اكتتاب شركة ينساب للبتروكيماويات والذي بلغ فيه عدد المكتتبين 10.3 مليون سعودي.


    الخبر الثاني

    هيئة السوق الماليةلجريدة الحياة: مصرف الإنماءلن يكون ضمن مواليد 2007

    --------------------------------------------------------------------------------

    قررت السلطات المالية تأجيل طرح أسهم مصرف الإنماء للاكتتاب العام إلى العام المقبل، بعد أن توصلت هذه السلطات إلى قناعة مفادها أن طرح أسهم المصرف للاكتتاب خلال الفترة الحالية «غير مفيد»، كما أن من الأجدى عدم تسجيل هذا المصرف ضمن مواليد العام الحالي.

    وأمام ذلك، وضعت هيئة السوق المالية أمس حداً للجدل الدائر حول موعد طرح أسهم المصرف للاكتتاب العام، بعد أن أكد مسؤول في الهيئة لـ «الحياة» أن هذا المصرف لن يكون ضمن مواليد العام الحالي، وأن الاكتتاب لن يتم قبل حلول عام 2008.

    وفي هذا الخصوص، رجّح محافظ مؤسسة النقد (ساما) حمد السياري أمس، أن يبدأ العمل في المصرف العام المقبل، مشيراً إلى أنه لا يعلم عن موعد الاكتتاب على وجه التحديد.

    وقال مسؤول ضمن أصحاب كراسي قمة الهرم في هيئة السوق المالية لـ «الحياة» أمس، إن طرح مصرف الإنماء «لن يكون قبل نهاية العام الحالي (...) السوق لا تحتمل أي اكتتاب من الوزن الثقيل، ولذلك فإن من الأفضل تأجيله إلى بداية العام المقبل».

    وأوضح المسؤول الذي يتيح له منصبه في الهيئة صلاحية اتخاذ قرارات مصيرية وحاسمة، أن «الهيئة» لم يصلها أي طلب من المصرف بشأن طرحه للاكتتاب العام، وإذا ما تلقت الطلب فإن درس الطلب يتطلب فترة ليست قصيرة لأخذ الموافقة.

    وبين أن حال السوق في الوقت الراهن ستجعل الهيئة تعيد النظر في طرح أي اكتتاب بهذا الحجم، وستطلب تأجيله لو كانت السوق بحال ليست جيدة، ولكنه أكد في الختام أن إدارة البنك لم تتقدم لـ «الهيئة» بأي طلب، وحينما تتقدم فإن تأجيل الموافقة على الطرح هو القرار الذي سيتم اتخاذه، لأن المصلحة العامة تحتم هذا الإجراء.

    وتحاول «الهيئة» السيطرة على أداء السوق المتراجع حالياً من خلال ضبط عمليات الاكتتاب، وهو ما تحقق في التصريحات التي نُشِرت أخيراً حول خفض نسبة الاكتتاب في شركة المملكة القابضة إلى بين 10 و5 في المائة.

    يذكر أن رأسمال مصرف الإنماء يبلغ 15 بليون ريال، ويبلغ عدد الأسهم المصدرة منه 1.5 بليون سهم بقيمة 10 ريالات للسهم الواحد، ويبلغ حجم الأسهم المطروحة للاكتتاب العام 1.05 بليون سهم
     
  2. المتوكل باالله

    المتوكل باالله عضو مميز

    التسجيل:
    ‏16 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,288
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الشرقية
    خالف راي الهيئه وراح يطلع لك الصدق
     
  3. أبو عبداللـــه

    أبو عبداللـــه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يونيو 2007
    المشاركات:
    282
    عدد الإعجابات:
    0
    أنا معك اخوي المتوكل

    ودايما الهيئة تنفي الخبر الحقيقي ...

    ومصادر الشركه عندي اوثق ولكم في اخبار كيان عبرة عن طريق المريشد !!