أخبار الصحافه الاقتصاديه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة NBK, بتاريخ ‏1 يوليو 2007.

  1. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    لدخول مجال التعليم الواعد في الكويت
    القوقة: صناديق "غلوبل" للملكيات الخاصة استحوذت على 70% من شركة الريان القابضة


    أعلنت شركة الريان القابضة وهي شركة تعليمية قابضة تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية وبمساهمة شركة بيت الاستثمار العالمي, »غلوبل«, عن قيامها بزيادة رأسمالها من 1 مليون دينار كويتي الى 15 مليون دينار وذلك لاقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع التعليم في الكويت.
    وتعتبر شركة الريان القابضة شركة تعليمية متخصصة في الاستحواذ على المدارس ومعاهد التعليم داخل الكويت وادارتها وفق أعلى المستويات المهنية.
    وقد صرح عمر القوقة, نائب الرئيس التنفيذي في بيت الاستثمار العالمي, عن خطة الشركة الهادفة الى الاستحواذ على مدارس ذات مناهج تعليمية مختلفة. ولدى شركة الريان قاعدة مساهمين متنوعة من الكويت والمملكة العربية السعودية. وأضاف القوقة ان صناديق غلوبل للملكيات الخاصة قد استحوذت بنجاح على 70 في المئة من رأس مال الشركة والبالغ 15 مليون دينار.
    و»قامت شركة الريان القابضة بالاستحواذ الكامل على مدرستين داخل الكويت وهما المدرسة الباكستانية الدولية الحديثة ومدرسة الكويت الانكليزية العالمية بعدد اجمالي للطلاب يبلغ 2.750«, علق بذلك السيد شاليش داش, نائب رئيس أول في شركة بيت الاستثمار العالمي.
    وأضاف ان شركة الريان القابضة قامت بالتعاقد مع مجموعة جيمس ايديوكيشن والتي تتخذ من دبي مقراً لها, إحدى اكبر الشركات العالمية والتي تعنى بادارة المدارس في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وجنوب آسيا, تدير جيمس ايديوكيشن شبكة مدارس مكونة من ما يزيد عن 65 مدرسة في ست دول مختلفة وبمناهج تعليمية مختلفة. ولدى شركة جيمس ايديوكيشن تاريخ حافل في ادارة المدارس وبمستويات اداء وتميز عالية.
    والجدير بالذكر ان شركة الريان القابضة تخطط للاستحواذ على ما يقارب 8-10 مدارس داخل الكويت وهي الان في طور دراسة العديد من الفرص الاستثمارية المتعلقة بالمدارس لغرض الاستحواذ عليها تحت مظلة شركة الريان القابضة.
    وصرح سني فاركي, المؤسس ورئيس مجلس ادارة جيمس ايديوكيشن, تعليماً على ا لتعاون مع غلوبل في شركة الريان القابضة بقوله: »انه ليسعدنا ان ننتهز هذه الفرصة للمساهمة في تطوير المستوى التعليمي الخاص في الكويت, وهم ما تثبته خبرة جيمس ايديوكيشن العريقة من خلال النجاحات المتكررة التي حققتها في المنطقة«, واضاف قائلاً: » ان شركة جيمس ايديوكيشن ملتزمة تماماً بتقديم خدماتها طبقاً لاعلى المعايير التعليمية وذلك ايضا من خلال التدريب والتطوير المستمرين لكافة اعضاء الكادر التعليمي لشركة الريان القابضة من خلال توظيف الكفاءات اللازمة من مختلف دول العالم«, لدينا التزام وتعهد تجاه مجتمعاتنا, ابنائنا الطلاب وأولياء امورهم وذلك من اجل تأهيل الجيل القادم لمواجهة تحديات المستقبل, أضاف السيد فاركي.
    وتدير شركة جيمس ايديوكيشن شبكة متنامية مؤلفة من 65 مدرسة عالمية موزعة في انحاء متفرقة من العالم وتقدم خدماتها الى ما يزيد عن 70.000 طالب من 124 دولة مختلفة, كما توظف شركة جيمس ايديوكيشن ما يزيد عن 5.800 مهني من المدرسين والمشرفين المتخصصين في قطاع التعليم من شتى دول العالم. كما تحمل شركة جيمس ايديوكيشن على عاتقها مسؤولية ايجاد الحلول المتكاملة من ادارة المشاريع التعليمية منذ التأسيس الى الادارة اليومية للمؤسسات التعليمية والمدارس من خلال برامج تدعم التميز والكفاءة.
    تهدف شركة الريان القابضة الى بناء صرح تعليمي مميز في دولة الكويت يرقى الى أعلى مستويات المهنية والذي سيمنح بدوره افضل مناهج التعليم والمهارات اللازمة لكل طالب مما يساعد بدوره على صقل مهاراتهم الى اعلى المستويات الممكنة مما يدعم ستراتيجية الشركة في تأسيس »مجتمع معرفة يساعد في تحقيق هدف دولة الكويت في صنع اقتصاد متين ومتنوع«.
    »لقد استحوذت شركة الريان القابضة على المدرسة الباكستانية الدولية الحديثة والتي تأسست سنة 1997 بعدد طلاب يبلغ حوالي 500 طالب, والذي ما لبث ان ازداد باضطراد ليبلغ حوالي 2.400 طالب خلال عام 2006 من 29 جنسية مختلفة. تتبع المدرسة منهج اكسفورد للتعليم من الحضانة الى السنة الثامنة, وبعد ذلك لدى الطلاب حرية اختيار منهج ال¯lGCSE أو المنهج الباكستاني للدراسة الثانوية. ولدى المدرسة ارتباط مع جامعة كامبريدج لعمل امتحانات ال¯ lGCSE والتي تؤهل الطلاب لدخول اي جامعة في العالم, قال السيد القوقة. ثم اضاف قائلاً »أخيراً قامت شركة الريان القابضة بالاستحواذ على مدرسة الكويت الانكليزية العالمية والتي تأسست عام 1991 وتتبع المنهج البريطاني للطلاب في جميع المراحل الدراسية. ولدى المدرسة عدد طلاب يبلغ 525 مقارنة مع 498 طالبا في سنة ,2005 مع العلم بان للمدرسة فرصاً قوية للنمو وزيادة اعداد الطلاب لسنة 2007/.2008 بالاضافة الى ذلك, فان لدى المدرسة رخصة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة«.
    من جهة اخرى, قال شاليش داش: »تعكف شركة الريان القابضة حالياً على دراسة العديد من الفرص الاستثمارية المتعلقة بالاستحواذ على 5 مدارس ذات مناهج تعليمية متنوعة داخل الكويت والتي تتضمن اقوى المدارس داخل دولة الكويت.
     
  2. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الشركات ستلجأ إلى القضاء للمطالبة بالتعويض لحمايتها أمام المساهمين
    الخبراء: الحكومة خرجت صفر اليدين في قضايا التحييد وسحب القسائم


    تحقيق - باسم رشاد:
    إلغاء تحييد الأسهم وعدم صحة سحب القسائم بنظام B.O.T وغيرها من القرارات التي أصدر القضاء الكويتي حكمه بعدم صحتها أثرت سلباً على السوق الكويتي وسمعة الشركات والمستثمرين الذي ثبت أنها أقوى من الحكومة بأحكام القضاء.
    الخبراء أكدوا أن الدولة أخطأت مرتين وستتحمل مسؤولية هذه الأخطاء ففي البداية كان يجب أن تدرس القرارات بشكل دقيق قبل إصدارها للتعرف على المشكلات والآثار المترتبة على هذه القرارات, الأمر الثاني هو النتائج السلبية لهذه القرارات على الشركات والمساهمين خصوصاً أن أغلبها شركات كبيرة لها اسم سواء في الكويت أو في الخارج, وبالتالي من المتوقع أن تعود الشركات التي صدرت أحكام لصالحها مرة أخرى إلى القضاء للمطالبة بتعويضات عن الأضرار التي أصابتها وأصابت المساهمين من جراء هذه القرارات التي أثبت القضاء عدم صحتها!
    وأوضح الخبراء أن هذه القرارات جاءت متسرعة غلب عليها الجرأة السياسية على الخبرة الاقتصادية الأمر الذي جعلها منتقدة منذ صدورها وسببت ارتباكاً للسوق الكويتي لعدة شهور كما سببت ارتباكاً أيضاً في المحاكم لاضطرار الشركات للجوء إليها لإثبات صحة موقفها أمام مساهميها.
    وزادوا أن الأحكام التي صدرت أثبتت أن العيب لم يكن في القانون والتشريعات بل في الإجراءات التي اتخذتها الهيئات من القطاع الخاص وطالبوا بضرورة محاسبة المسؤول عن هذه القرارات الخطأ وذلك لحماية القانون أولاً وأخيراً.

    جرأة سياسية
    في البداية يرى رئيس اللجنة المالية الأسبق بمجلس الأمة ورئيس مجلس إدارة شركة تعمير للاستثمار العقاري عبدالوهاب الهارون أن جميع القرارات التي أصدرتها الدولة أخيراً في تحييد الأسهم وسحب القسائم وغيرها جاءت متسرعة غلبت عليها الجرأة السياسية, وهو ما جعل القرارات منتقدة منذ ظهورها إلى النور الأمر الذي أساء إلى الاقتصاد الكويتي والشركات الكويتية التي اسطاعت أن تحقق اسماً عالمياً في الخارج.
    وزاد الهارون أن هذه القرارات تسببت في ارتباك المتضررين وذهبوا إلى المحكمة التي حكمت بعدم صحة هذه القرارات المتسرعة التي أضرت بشكل كبير بالمساهمين وبالشركات والملاك وعرض سمعة البلاد إلى الخطر, موضحاً أنه هذه القيضية أساءت بشكل كبير للاقتصاد الكويتي.
    وأشار إلى أن هذه القرارات بالإضافة إلى المعوقات الإدارية والبيروقراطية جعلت من الكويت بيئة طاردة لكل استثمار كبير سواء كان وطنياً أو مستثمراً أجنبياً, كما ساهمت في خروج كثير من الاستثمارات الوطنية إلى الخارج للبحث عن فرص أو مناخ استثماري أفضل وزاد الهارون انه يجب على الحكومة ان تدرس قراراتها بشكل فني من اكثر من جهة من خلال استطلاع اراء الكثير من الجهات من ذوي الاختصاص حتى تخرج بشكل جيد موضحا ان الحكومة سعت الى مواجهة الفساد الذي يتحدث عنه مجلس الامة فقامت بذبح القطاع الخاص دون ان تدري الواقع العملي لقراراتها على السوق فيكفي اننا من الان مازلنا نعاني ونئن من وطأة القرارات الحكومية المتسرعة في هذا الشأن.
    عيب الاجراءات
    وقال رئيس مجلس ادارة شركة افكار القابضة صالح اليوسف ان الخسارة التي تكبدتها الدولة من القطاع الخاص امام المحاكم يكشف ان العيب لم يكن في القانون بل في الاجراءات التي اتخذتها الهيئات والوزارات ضد القطاع الخاص والتي تبين عدم صحتها في الاغلب فوزارة التجارة كانت مثل ضابط الشرطة الذي يقوم بدخول منتدى من دون اذن النيابة وهنا العيب لم يكن بالقانون بل في القرار الذي تم اتخاذ دون دراسة كافية.
    وزاد اليوسف ان هذه القرارات للاسف اضرت بجمع كبير من المساهمين والشركات ويكفي ان الحكم الاخير للجنة السوق تبين انه خطأ في الاجراءات وتساءل اليوسف عن مسؤولية الدولة عن هذه الاخطاء ومن سيتحملها خاصة ان القطاع الخاص لن يترك الامر يمر مرور الكرام بل سيرفع دعاوى لتعويضه لحماية اموال المساهمين من جراء الاجراءات غير السليمة التي اتخذت ضدها وبالتالي لا بد من محاسبة المسؤول عن هذه القرارات لحماية القانون اولا.
    تواطؤ حكومي
    ويرى عميد كلية العلوم الادارية الاسبق الدكتور صادق البسام ان هناك داخل الاجهزة الحكومية من هو متواطئ مع الشركات التي تسعى للاستفادة منه لمعرفة ثغرات القضايا والدليل ان جميع القضايا التي رفعتها الشركة كسبتها ضد الجهات التي اصدرت القرارات بناء على وجود مخالفات ارتكبتها هذه الشركات.
    وزاد البسام ان القانون لم يطبق بشكل صحيح على الشركات المخالفة التي تلاعبت بالعقود وكان لا بد من تطبيق القانون بشدة ولكن بعد دراسة الموقف من جميع جوانبه تبين ان هناك تساهلا من الحكومة منذ البداية ضد الشركات حيث لم تقم بمتابعتها بشكل سليم من الادارات المعنية وذلك بايقاف المخالفات ولكن الحكومة غضت البصر عن المخالفات التي حدثت مما ادى الى تفاقمها .
    واشار البسام الى ان جهاز الفتوى والتشريع لم يقم بشكل سليم بدراسة القضايا وتقديم حافظة بالمستندات التي تدعم الموقف الحكومي في الوقت الذي تنفق فيه الشركات عشرات الالاف من الدنانير من اجل الدفاع عن موقفها من خلال ثغرات القانون او القرارات التي صدرت بشكل سريع دون دراسة متأنية حتى يتم تلافي الثغرات.
    القضاء عادل
    من جانبه يرى العضو المنتدب لشركة عمار للتمويل والاجارة حمد السعد ان هذه الاحكام التي صدرت للقطاع الخاص تعبر عن نفسها فالقضاء كان محايدا في قراراته التي صدرت لصالح القطاع الخاص فهي صدرت بناء على صحيح القانون وهو الامر الذي يجب تلافيه في المستقبل حتى لا تدخل الحكومة في دائرة مفرغة مع القطاع الخاص فلا بد ان يكون هناك تعاون مستقبلي لانهما وجهان لعملة واحدة لا يمكن ان يتخلى واحد عن الاخر ولهذا كان يجب على الحكومة ان تتأنى في القرارات من خلال اتخاذ اجراءات اقل وطأة على الاقتصاد من الانذار والتحذير حتى تتلافى الشركات اخطاءها.
    وزاد ان المشكلة ان الحكومة تركت الكثير من الشركات ترتكب الاخطاء تحت سمعها وبصرها دون ان تتخذ الاجراء اللازم ضدها واستيقظت فجأة لتطبيق نصوص القوانين وليس روحها الامر الذي جعل القرارات رغم صحتها القانونية تأخذ منحى سلبي اضر بالاقتصاد الكويتي بشكل عام قبل ان يضر بالشركات التي اعتبرت مخالفة للعقود
     
  3. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الاستثمارات الوطنية: شركات قيادية لم تطلها حمى الارتفاعات ستقود السوق في المرحلة المقبلة

    نوهت شركة الاستثمارات الوطنية في تقريرها الشهري بالشركات التي تم ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية حيث تم ادراج اسهم جديدة للتداول في السوق خلال النصف الاول من عام 2007: وهي: فيلا مودا ستايل , المستقبل العالمية للاتصالات, الافق الخليجي القابضة, الشبكة الآلية للتوزيع, حيات للاتصالات كما تطرقت القيمة السوقية للشركات المدرجة واوضحت أن بنهاية النصف الاول من عام 2007 بلغت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق 56.777.2 مليون د.ك بارتفاع قدره 16.937.1 مليون د.ك وما نسبته 42.5 في المئة مقارنة مع نهاية النصف الأول عام 2006 والبالغة 39.840.0 مليون د.ك , وارتفاع قدره 13.661.1 مليون د.ك وما نسبته 31.7 في المئة عن نهاية عام 2006 .
    وقد حفل نصف عام 2007 بالكثير من الاحداث المهمة والتي شكل بعضها مفترق طرق للسوق كما كان للبعض الآخر الدور الاكبر في تحديد اتجاهات السوق السابقة والحالية والمستقبلية, حيث يمكننا استعراض اهم الأحداث التي مر بها السوق:
    بداية رواج السوق تعود الى اعلانات بعض شركات قطاع البنوك مثل بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي والتي جاءت جيدة بارتفاع فاق نسبة 25 في المئة تزامنت مع وجود قدر للارباح خلال الربع الاول من العام الجاري حيث اعلن بيت التمويل الكويتي عن أكثر من صفقة تخارج تعود عليه بأرباح جيدة خلال الفترة.
    من جانب آخر فقد كان الحدث الابرز بالسوق خلال الفترة صفقة بيع شركة المشاريع القابضة حصتها بالوطنية للاتصالات مع مجموعة من الاطراف لحصة الاغلبية, ما أدى لارتفاع اسهم المشاريع وتوابعها والتداول المحموم عليها ادى الى تخارج الكثير من المستثمرين ما أدى الى توافر السيولة بشكل جيد وبدراماتيكية اشبه بعمليات الاستحواذ على بعض الشركات بقطاع الصناعة والاستثمار في وقت سابق مما أنتج عنه فائض سيولة يعيشها السوق في الوقت الآني. واثرت ببلوغ القيمة المتداولة الى اعلى مستوياتها على الاطلاق فاقت مستوى 277 مليون د.ك ونعتقد بأن اعادة تقييم سهم المشاريع كان قد اعتمد على القيمة الدفترية التي زادت 380 فلساً وهذا بالتأكيد يرجع الى سبب ان الارباح ليست متكررة ولكن يجب الوضع بعين الاعتبار عوائد اعادة استثمار مبلغ التخارج والذي من الممكن ان يكون رافدا اساسيا في العوائد على رأس المال مستقبلا.
    تزامن اقفالات الفترة مع انتهاء فترة الربع الأول لمعظم الشركات المدرجة سينعكس جليا على أدائها خلال المرحلة المقبلة وقبل تاريخ 15 مايو المقبل. فعندما أقفل السوق في الربع الاول من عام 2006 على انخفاض 10 في المئة للمؤشر الوزني كانت قد انخفضت ارباح الشركات للفترة المقارنة بمعدل 42 في المئة وان كانت تلك المستويات من الارباح تعبر عن الحد الادنى لها.
    مما سبق ذكره يتضح لنا بأن السوق خلال النصف الاول من هذا العام كان قد أدى اداء استثنائيا مدعوما بعوامل ايجابية ملموسة على ارض الواقع, وكما نرى المشهد العام فإنه من المتوقع ان يكون للسوق جولات أخرى من الارتفاعات بعد ان يلتقط انفاسه خاصة وان هناك الكثير من الشركات القيادية والتشغيلية لم تطلها حمى الارتفاعات على الرغم من رخص اسعارها مقارنة بارباحها وتدني مستوى مضاعف الربحية للسعر والتي ستقود السوق خلال الجولات المقبلة.
     
  4. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    اقفالات الربع الثاني تقفز في البورصة 64,1 نقطة في بداية تداولات الأسبوع
    عقد "اجيليتي" والمنافسة على "بوبيان" زادا السيولة الموجهة إلى البورصة

    كتب - سعود سلطان:
    خفزت المعلومات الايجابية للكثير من الشركات المدرجة لابرام عقود ببلايين الدولارات واستمرار تسارع وتيرة الاستحواذ الى جانب الارباح القياسية المتوقع الاعلان عنها في الربع الثاني (النصف الاول) لمؤشرات نحو الارتفاع فوق حاجز 12 الف نقطة عندما اغلق امس على مستو ى131,7 12 نقطة مرتفعا بواقع 64,1 نقطة اثر عمليات شراءانتقائية وكبيرة قامت بها الكثيرمن المحافظ والصناديق الاستثمارية بهدف الحصول على معدلات ربحية قياسية تدفع بموازناتها الشهرية نحو الارتفاع.
    وحيث انعكست تلك العمليات ايجابا على مستوى المؤشر الوزني الذي اقفل مرتفعا بواقع 4,99 نقطة وعلى مستوى 720,19 نقطة نتيجة لارتفاع قيمة التداول وبلوغها مستوى 208 ملايين دينار كويتي الامر الذي ادى الى تسجيل الكثير من الاسهم بمختلف القطاعات لارتفاعات سعرية بمعدلات لم يسبق تسجيلها في تداول اليوم الواحد.
    وارجعت بعض الاوساط المالية - التداولات القياسية ليوم امس نتيجة لتزامن اقفالات الربع الثاني مع المعلومات الايجابية والعقد الكبير الذي اعلنت عنه شركة اجيليتي مع الجيش الاميركي وبقيمة تبلغ 50 بليون دولار اميركي الى جانب تكثيف عمليات الشراء الاستحواذية للعديد من الشركات وابرزها بنك بوبيان وعدد اخر من الشركات الاستثمارية مما دفع بالكثير من المحافظ الاستثمارية لضخ المزيد من السيولة بهدف اتمام مثل تلك الصفقات لصالح بعض الاطراف الاستثمارية الراغبة في التملك وتابعت الاوساط المالية قولها بان اسهم المجاميع الاستثمارية الاخرى والتي كانت تقود السوق لعبت دورا كبيرا ايضا في استقطاب الكثير من السيولة سواء من قبل المستثمرين او المضاربين بهدف الاستفادة من فوارق المعدلات السعرية اليومية الى جانب العامل الاساسي والمحرك الرئيسي لذلك الارتفاع وهو النتائج المالية المرتقبة للشركات المدرجة والعوائد والارباح القياسية المتوقع الاعلان عنها خلال الشهر الجاري خصوصا وان التوقعات تشير الى تحقيق وتسجيل الكثير من تلك الشركات لقفزات غير مسبوقة في ارباحها جراء اتمامها الكثير من الصفقات والعقود الى جانب احتساب ارباح المشاريع السابقة في موازنة الربع الثاني واشارت المصادر الى ان استمرار التنافس في عمليات الاستحواذ سيساهم في بلوغ المؤشر مستويات جديدة خصوصاً وان السوق يتمتع بملاءة مالية كبيرة متوفرة لدى المحافظ والصناديق الاستثمارية التي ستتجه نحو عمليات تغير المراكز تمهيدا لجدوى خطط الاستثمار للربع الثالث فضلا عن تعزيز بعض الملكيات في الاسهم التي يتوقع ان تشهد ارتفاعات سعرية.
    واسفر نشاط الامس عن استحواذ 15 سهما من مختلف القطاعات على ما قيمته 127 مليون دينار من اجمالي قيمة التداول تصدرها سهم بنك بوبيان بتداولات تجاوزت قيمتها 32 مليون دينار وبيتك 20 مليون والصناعات الوطنية 20 مليون والهواتف 9 واجيليتي 8 و5 ملايين لكل من بنك الكويت والشرق الاوسط والدولية للمشروعات والمركز المالي و4 ملايين لسهمي نور والوطنية العقارية و3 ملايين لكل من الاولى للاستثمار والاستثمارات الوطنية وبوبيان للبتروكيماويات ومركز سلطان والتمويل الخليجي.
     
  5. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    منقوووووووووول من السياسه
     
  6. almared

    almared عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ابريل 2005
    المشاركات:
    4,154
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافية :)
     
  7. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الله يعافيك طال عمرك
    هذا واجبي
     
  8. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    1

    ما قصرت يالامير
     
  9. فلس

    فلس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2007
    المشاركات:
    356
    عدد الإعجابات:
    0
    جزااااك الله خير
     
  10. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    بعد إعلانها عن بيع ملكيتها في كيوك بربحية 500 ألف دينار

    «بتروجلف» تتفاوض لبيع نسبة مؤثرة من ملكيتها في «سوبريور» و"الهرم للحفر» لصالح "طاقات القابضة»
    كتب الأمير يسري:

    أفاد مصدر مطلع أن الشركة الخليجية للاستثمار البترولي - بتروجلف - تتفاوض حاليا لبيع حصة مؤثرة من ملكيتها في شركتي سوبريور لخدمات الحقول والهرم للحفر لصالح شركة طاقات القابضة موضحا أن هذه المفاوضات تأتى ضمن اتفاق استراتيجي بين الطرفين التزمت من خلاله بترو جلف ببيع حصص ملكية مؤثرة في شركاتها التابعة لصالح طاقات القابضة .
    وتوقع المصدر إبرام بترو جلف لبيع نسبة مؤثرة من ملكيتها في الشركتين المملوكتين خلال الفترة المقبلة مرجحا انجاز الأمر خلال الربع الثالث من العام الجاري
    من جهة أخرى أعلنت بترو جلف قيامها بتوقيع لبيع كامل ملكيتها في الشركة الكويتية العالمية لخدمات النفط والبيئة - كيوك - لصالح شركة طاقات القابضة بقيمة 2 مليون دينار حيث بلغت أرباح الشركة من الصفقة 500 ألف دينار بربحية تتراوح بين 3.5 إلى 4 فلوس للسهم .
    يذكر أن سهم بترو جلف اقفل لدى نهاية تداولات الأمس مرتفعا بواقع 5 فلوس عند مستوى 480 فلسا بعد أن تم تداول نحو 760 ألف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 361.4 ألف دينار عبر 48 صفقة.
     
  11. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    اقتصــــــــــــاد


    بفضل تحسن أداء محافظها في الكويت والإمارات
    توقعات بتحقيق «أسمنت أم القيوين» ربحية 15 فلساً في النصف الأول كتب جمال رمضان:
    توقعت مصادر مطلعة لـ«الوطن» ان تحقق شركة صناعات اسمنت ام القيوين أرباحا جيدة في النصف الاول من العام الجاري 2007.
    حيث توقعت المصادر ان تقفز أرباح الشركة في النصف الاول الى ما يزيد عن 15 فلسا مقارنة بأرباحها في الربع الاول من العام الجاري والبالغة 6 فلوس بينما كانت قد منيت بخسائر قدرت بـ7فلوس من النصف الأول من عام 2006.
    وبررت المصادر سبب التوقعات بقفزة الارباح الى محافظ الشركة الاستثمارية وما حققته من تحسن في الأداء في سوق الامارات كذلك والذي سيلقي بظلاله على ارباح استثمارات الشركة وما شهدته هذه الاسواق من تحسن.
    وقالت: ان الطفرة التي يشهدها الطلب المتزايد على الاسمنت خاصة في الامارات وما شهده من ارتفاع قياسي في الاسعار دفع بتدخل الحكومة هناك لتخفيض اسعار الاسمنت.
    وأوضحت المصادر ان الارتفاع في اسعار الاسمنت وتحسن اداء بورصت الكويت والامارات سينعكسان بشكل مباشر على الاداء التشغيلي للشركة وأداء محافظها الاستثمارية.
    يذكر ان الشركة تعتبر الاقل من حيث المطلوبات حيث لا تتعدى مطلوباتها 6 ملايين دينار وهو ما يوفر لها فرصة تمويل عملياتها بشكل ذاتي دون اللجوء للاقتراض كما كانت الشركة قد وزعت ارباحا نقدية بلغت 8 فلوس في عام 2006.

    تاريخ النشر: الاحد 1/7/2007
     
  12. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    على أساس 460 فلساً للسهم والمشتري يخطط لتوسع عربي وخليجي

    إنجاز بيع %32.2 من «المجموعة التعليمية» لصالح «التعليم الأهلي» بـ31.6 مليون دينار
    كتب الامير يسري:
    أعلن مدير ادارتي الوساطة والتداول في سوق الكويت للأوراق المالية عبدالعزيز المرزوق عن انجاز صفقة بيع نحو 68.8 مليون سهم من أسهم شركة المجموعة التعليمية القابضة لصالح مؤسسة التعليم الاهلي على اساس 460 فلسا للسهم بقيمة اجمالية بلغت نحو 31.6 مليون دينار حيث تمثل الكمية المباعة نحو %32.25 من ملكية المجموعة التعليمية.
    وأوضح المرزوق في تصريحات صحافية أمس عقب انجاز الصفقة ان إجراءات الدفع والتحويل سيتم انجازها لدى الشركة الكويتية للمقاصة قبل الساعة العاشرة من صباح اليوم.
    وكان سوق الكويت للأوراق المالية أعلن عند الساعة العاشرة من صباح الأمس عدم تقدم مشتري آخر لدخول المزاد ليتم إنجاز الصفقة بين البائع والمشتري الابتدائي.
    وأوضح نائب العضو المنتدب في مؤسسة التعليم الأهلي رشيد محمد البداح ان شراء نحو %32 من أسهم المجموعة التعليمية القابضة يأتي ضمن خطة الشركة للتوسع في التعليم الخاص ضمن عدة أسواق منها مصر والسودان ولبنان ودول خليجية.
    يذكر ان شركة الوسيط للوساطة المالية مثلت الوسيط لكلا الطرفين في الصفقة.
     
  13. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    اقتصــــــــــــاد


    «الاستثمارات الصناعية» تربح 1.9 مليون دينار من تخارج أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الاستثمارات الصناعية والمالية افادت بانها اتمت عملية بيع مانسبته %50 من ملكيتها في احدى الشركات الاجنبية بمبلغ 10.130.862 يورو اي ما يعادل 3.910.512 دينارا وقد نتج عن ذلك تحقيق ربح صاف بقيمة 5.090.862 يورو، اي ما يعادل 1.960.000 دينار اي بواقع 4.5 فلوس للسهم الواحد وستظهر هذه الارباح في البيانات المالية للشركة للفترة المنتهية في 2007/6/30.
    كما اعلن السوق ان شركة الاستثمارات الصناعية والمالية قد افادت بانها بصدد انهاء خطوات المشاركة في مشروع عقاري بإمارة دبي في الامارات وذلك بالتعاون مع مستثمر اماراتي استراتيجي، حيث يبلغ حجم المشروع نحو 370 مليون درهم اماراتي وسوف تكون نسبة مساهمة شركة الاستثمارات الصناعية والمالية فيه %50.


    تاريخ النشر: الاحد 1/7/2007
     
  14. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    8 أسباب تحرك البورصة

    8 أسباب تحرك البورصة
    ـ1 السيولة: لعبت دوراً كبيراً في بناء مراكز جديدة على اسهم بعينها.
    ـ2 الاستحواذات: شجعت على تداول الاسهم التي تم الاستحواذ عليها بشكل كبير.
    ـ3 الارباح: التحرك على كافة القطاعات حقق ارباحاً جيدة لبعض المستثمرين من شركات وافراد ومحافظ مالية.
    ـ4 اداء الصناديق: اعلانات الصناديق عن ارباح جيدة كل شهر منذ بداية العام خلقت روح تفاؤل لدى العديد من المستثمرين صغاراً كانوا او كباراً.
    ـ5 الاسهم القيادية: تحركها دفع بتحرك بعض الاسهم معها مما افاد قاعدة كبيرة من المتداولين الصغار والشركات المساهمة فيها.
    ـ6 عمليات التخارج: ساهمت بشكل كبير في خلق سيولة لدى شركات كبرى اعادت تدويرها في السوق.
    ـ7 قرارات السوق: ساعدت ادارة البورصة بوضع العديد من القرارات التنظيمية في تفعيل حركة التداول وتحول السوق بشكل ولو جزئياً الى سوق مؤسسي فعلياً.
    ـ8 البيانات المالية: التوقعات بتحقيق العديد من الشركات العاملة في البورصة والمستثمرة بها لأرباح جيدة خلق صراعاً على تجميع اسهم بعينها.

     
  15. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الله يعطيك العافيه اخي العزيز جيمي
     
  16. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    1

    الله يعافيك وسامحنا حبيت اشاركك
     
  17. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الساعه المباركه حبيب قلبي
    والمكان مكانك
     
  18. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    الدولية للتمويل تشتري %10 من أسهمها

    اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 2007/6/28 على طلب الشركة الدولية للتمويل بشراء ما لا يتجاوز %10 من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 2007/6/28 وذلك مع ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999
     
  19. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    شركة مملوكة لـ «بيان» تشتري أرضاً بـ 80 مليون دينار

    اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن شركة بيان للاستثمار افادت عن قيام شركة بنيان العقارية «احدى الشركات المملوكة بالكامل لشركة بيان للاستثمار» بالاتفاق المبدئي على شراء عدد خمس قطع أرض بمشروع نجمة أبو ظبي بجزيرة الريم بمساحة «46.400» متر مربع، بقيمة محتملة ما يقارب من مبلغ 80 مليون دينار من المالك شركة الريم للتطوير وهي شركة اماراتية.
    ومن المتوقع ان يوقع العقد النهائي خلال شهر، وسوف تقوم الشركة بموافاة ادارة السوق بمجرد توقيع العقد.
     
  20. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    اقتصــــــــــــاد


    مؤشر البنوك يصعد %100 وينهي تداولاته فوق مستوى 13 ألف نقطة 2129.8
    نقطة ربحها مؤشر البورصة في النصف الأول مقارنة بالفترة ذاتها من 2006 »القاسي«
    كتب جمال رمضان:
    انهى رنين جرس سوق الكويت للأوراق المالية منتصف يوم امس ستة اشهر كاملة من العمل المتواصل للشركات المدرجة مبددا الذكريات السيئة والمؤلمة والقاسية للعام 2006 ومنهيا تداولاته عند مستوى قياسي جديد بلغ 12131.7 الف نقطة بفارق 47 نقطة عن تداولات نهاية الاسبوع الماضي وبفارق يتعدى 2129.8 نقطة عن آخر يوم تداول من العام المنصرم 2006 حيث أغلق حينها على مستوى 10.001.9 نقطة.
    فالفارق الذي يتعدى %18 هو مكاسب محققة لمؤشر السوق والتي عملت على تحقيقها جملة من الاسباب تمثلت في تحركات فعلية للشركات على كافة المستويات سواء كانت تحركات شهدتها اسعار هذه الشركات ام تحركات على مستوى الأداء التشغيلي ومعدل مكرر السعر الى الربحية الـ p/e والذي سجلت سوق الكويت حسب رأي خبراء متابعين لأداء السوق أفضل معدل مكرر وربحية في اسواق الخليج العربي.
    ولم تكن القفزة المحققة في مؤشر السوق السعري هي القفزة الوحيدة بل تعددت تلك القفزات لتشمل تطورا ملحوظا في كافة المؤشرات سواء كانت على مستوى المؤشر الوزني او من حيث الكمية والقيمة وعدد الصفقات.

    المؤشر الوزني
    وعلى مستوى المؤشر الوزني أغلق في تداولات الامس عند مستوى 720.19 مقارنة باغلاقه في اخر يوم تداول من النصف الاول من عام 2006 عند مستوى 507.19 وبفارق يصل الى 113 نقطة.
    وصعود 113 نقطة في المؤشر الوزني ليس بالأمر الهين في سوق كل مؤشره حتى الان 720 نقطة فقط خاصة وأن العمل بهذا المؤشر معتمد رسميا لدى العديد من صناع السوق سواء كانوا صناديق استثمارية او محافظ مالية او شركات استثمارية كبرى لا تعتد في تحركاتها بالمؤشر السعري الذي ترى انه معبر غير حقيقي عن اداء الشركات المدرجة في كافة القطاعات.
    ومعنى تحقيق المؤشر الوزني لهذا الفارق كما يرى احد مدراء صناديق الاستثمار لـ»الوطن« ان هذا الفارق يعني مدى متانة الشركات المدرجة ويعكس قيمتها الحقيقية في كافة القطاعات ويعني كذلك ان الشركات المدرجة باتت اكثر نشاطا من حيث تحقيق الارباح التشغيلية وملاءمتها المالية وهو مايعكس ثقل هذه الشركات وتطور ادائها.

    اداء القطاعات
    ولم يكن الفارق في المؤشرين الوزني والسعري هما فقط الامر الملاحظ في رصد مقارنة اغلاقات النصف الاول من 2007 مقارنة باغلاقات الفترة ذاتها من العام 2006 حيث ان مؤشرات القطاعات ذاتها تضاعفت في العديد من القطاعات فعلى صعيد قطاع البنوك ارتفع مؤشر قطاع البنوك بما يزيد على %100 عن نفس الفترة من العام الماضي حيث اغلق مؤشر البنوك امس عند مستوى 13.648 الف نقطة مقارنة بـ 6.157 آلاف في الفترة ذاتها من العام الماضي وهو مايعني ان التداولات على هذا القطاع شهدت تحركات مضاعفة منذ بداية العام وحتى الان.
    وعلى نفس الصعيد تفاوت اداء بعض القطاعات مابين الارتفاع والهبوط وهو مابينه الجدول المرفق حيث المقارنة بين كافة القطاعات والتي تبين ان الغلبة كانت للنصف الاول من العام الجاري.

    ردود الاقتصاديين
    وحول العوامل والمسببات التي ادت الى هذا الفارق في الاداء بين مؤشرات النصف الاول من 2006 والنصف الاول من العام الجاري بررت الاوساط الاقتصادية لـ »الوطن« ان هذه التغيرات جميعها لم تأت من قبيل الصدفة بل جاءت كحصيلة فعلية للنشاط الكبير الذي شهده العام الجاري حيث ادت عمليات المبادلة والاستحواذ الى خلق سيولة كبيرة ثم استخدام اجزاء كبيرة منها في سوق الكويت للاوراق المالية وهو مادفع بتحرك العديد من الاسهم القيادية والصغيرة والمتوسطة على حد سواء وهو مافعل كافة مؤشرات السوق.
    وترى الاوساط ان عمليات جني الارباح التي جرت في الفترة الماضية جعلت العديد من الصناديق وشركاتها الاستثمارية تحقق الكثير من الارباح وهو ماسينعكس بالتبعية على كافة النتائج المالية للشركات المرتقب بدء الاعلان عنها من نهاية الاسبوع الجاري.
    واوضحت المصادر والاوساط الاقتصادية ان سوق الكويت للاوراق المالية ورغم ماشهده من تجاوزات متفرقة على النصف المنصرم من العام الجاري الا انه بات اكثر تنظيما وهناك بعض القرارات والقوانين التي بدأت في ضبط ايقاع عمليات التداول وهو ماعمل على دخول مستثمرين جدد في السوق كان لهم دور واضح وان كان محدودا في التحرك على بعض الاسهم ساعد كثيرا في تدوير بعض الاموال وبناء مراكز جديدة في بعض الاسهم.

    تاريخ النشر: الاحد 1/7/2007