أخبار الصحافه الاقتصاديه

jemee

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2006
المشاركات
1,470
تؤسس شركة المطار الدولي لتوسعة مطار الملكة علياء

«نور» تتأهل لمشروع تحديث مصفاة البترول الأردنية وتتقدم بعطاء لـ «التاكسي المميز» باستثمارات 11.2 مليون دولار
عمان - كونا: اعلنت شركة (نور) الأردنية الكويتية للاستثمار المالي احدى الشركات التابعة لشركة (نور) للاستثمار المالي الكويتية انها ستشارك في مشاريع استثمارية في الأردن في اطار توسيع أعمال الشركة وتنويع استثماراتها وتعزيز وجودها في الأردن.
وقال المدير العام للشركة اياد رشاد في عمان امس ان من بين المشاريع التي ستشاركها مع الشركة الأم تأسيس شركة المطار الدولي التي ستنفذ توسعة مطار الملكة علياء الدولي واعادة تأهيله وتشغيله في الأردن بعد فوز ائتلاف مطارات باريس بالعطاء الذي يصل حجم الاستثمار فيه الى 500 مليون دولار.
ويضم الائتلاف مؤسسة أبو ظبي للاستثمار التي تستحوذ على ما نسبته % 40وشركة (نور) التي تمتلك ما نسبته %25 و شركة (جي اند بي) التي تستحوذ على نسبة %20 حيث دخلت كمستثمر ومقاول في هذا المشروع و(ادجو) الحاصلة على %10 وأخيرا (مطارات باريس) المشغل بنسبة %5 من المشروع.
وقال رشاد ان العمل في بناء المشروع سيبدأ نهاية العام الحالي على أن ينجز عام 2010 مبينا أن الطاقة الاستيعابية لمطار الملكة علياء الدولي سيرتفع من ثلاثة ملايين مسافر حاليا الى تسعة ملايين مسافر في العام من خلال مبنى مسافرين جديد بمساحة 84 ألف متر مربع.
من جانب آخر قال رشاد ان (نور) تقدمت أخيرا بعدد من العطاءات الخاصة بمشاريع استثمارية هامة في المملكة منها مشروع (التاكسي المميز) المنتظر تشغيله في الأردن قبل نهاية العام الحالي بحجم استثمار يصل الى حوالي 11.2 مليون دولار.
وحول اهتمام الشركة بالمشاريع الاستثمارية المطروحة حاليا في الأردن قال رشاد ان (نور) تدرس حاليا المشاريع المطروحة ضمن برنامج التخصيص والمشاريع الاستثمارية الأخرى بشكل عام لاختيار الأنسب بالتحالف مع شركاء استراتيجيين لتنفيذ هذه المشاريع الحيوية.
وفي هذا المجال قال ان الشركة تأهلت ضمن القائمة المختصرة التي تضم 12 شركة أبدت اهتماما بمشروع تحديث شركة مصفاة البترول الاردنية وتطويرها مؤكدا أن الشركة ستعمل على تشكيل ائتلاف عالمي يضم شركات ذات خبرات واسعة في مجال البناء والتشغيل اضافة الى اهتمامها بمشروعي تخصيص شركة توزيع الكهرباء وشركة كهرباء اربد.
وفيما يتعلق بمشاريع الشركة في القطاع العقاري قال ان الشركة تملكت بالتحالف مع بيت التمويل الكويتي %30 من شركة بيان القابضة التي تستثمر في العديد من المشاريع العقارية في دول المنطقة ومنها الأردن الذي تنفذ فيه الشركة مشروع بوابة الأردن والمدن الملكية.
 

jemee

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2006
المشاركات
1,470
رصدت أداء استثنائياً للسوق في النصف الأول

«الاستثمارات الوطنية» تتوقع جولات ارتفاع جديدة للبورصة بعد مرحلة التقاط الأنفاس بقيادة الأسهم التشغيلية
قال التقرير الشهري لشركة الاستثمارات الوطنية عن اداء سوق الكويت للأوراق المالية في النصف الاول من 2007 ان المشهد العام لتداولات النصف الاول اضاف العديد من المفاجآت السارة لعدد كبير من المستثمرين مع تحطيم السوق للعديد من الأرقام القياسية التي لم يسبق الوصول لها منذ بدء عمل السوق، حيث حقق مكاسب على جميع الأصعدة، فعلى صعيد المؤشرات العامة استطاع السوق ان يضيف مكاسب على مستوى الموشرات (السعري-الوزني-NIC50) بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي حيث ارتفعت بنسبة %21.3 و%42 و%49.9 وهي نسب مرتفعة اذا ما تمت مقارنتها مع المؤشرات العامة عند بدء السنة وانعكس ذلك بقوة على المتغيرات العامة التي ارتفعت ارتفاعا كبيراً عند مقارنتها مع نفس الفترة من العام الماضي حيث ارتفعت المتغيرات العامة (الكمية- السعر- عدد الصفقات) بنسب %52 و%98.8 ،%21.4 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وحفل نصف عام 2007 بالعديد من الأحداث المهمة التي شكّل بعضها مفترق طرق للسوق كما كان للبعض الآخر الدور الاكبر في تحديد اتجاهات السوق السابقة والحالية والمستقبلية، حيث يمكننا استعراض أهم الأحداث التي مر بها السوق الكويتي التي جاءت جيدة بارتفاع فاق نسبة %25 تزامنت مع وجود قدر للأرباح خلال الربع الأول من العام الجاري حيث أعلن بيت التمويل الكويتي عن أكثر من صفقة تخارج تعود عليه بأرباح جيدة خلال الفترة.
ثم تعززت موجة الصعود في الاسبوع الذي تلاه بإعلان شركة الهواتف المتنقلة عن توزيعات ارباحها حيث كانت الأعلى من بين توزيعات الشركات التشغيلية ومن جانب الارباح فقد جاءت مفاجئة حيث تعد ايضا الأعلى بتاريخ الشركات الكويتية اذ تعدت حاجز المليار دولار وبذلك فقد اصبحت شركة الهواتف المتنقلة اكبر شركة من حيث القيمة الرأسمالية في سوق الكويت للأوراق المالية وتعدت قيمتها حاجز 5 مليارات دينار.
من جانب آخر فقد كان الحدث الأبرز بالسوق خلال الفترة صفقة بيع شركة المشاريع القابضة حصتها بالوطنية للاتصالات مع مجموعة من الاطراف لحصة الأغلبية، ما ادي لارتفاع اسهم المشاريع وتوابعها والتداول المحموم عليها ادى الى تخارج العديد من المستثمرين مما ادى الى توافر السيولة بشكل جيد وبدراماتيكية اشبه بعمليات الاستحواذ على بعض الشركات بقطاع الصناعة والاستثمار في وقت سابق مما انتج عنه فائض سيولة يعيشها السوق في الوقت الآني. واثرت ببلوغ القيمة المتداولة الى أعلى مستوياتها على الاطلاق فاقت مستوى 277 مليون دينار ونعتقد بان اعادة تقييم سهم المشاريع كان قد اعتمد على القيمة الدفترية التي زادت 380 فلسا وهذا بالتأكيد يرجع الى سبب ان الارباح ليست متكررة ولكن يجب الوضع بعين الاعتبار عوائد اعادة استثمار مبلغ التخارج والذي من الممكن ان يكون رافداً اساسيا في العوائد على رأس المال مستقبلا.
تزامن اقفالات الفترة مع انتهاء فترة الربع الاول لمعظم الشركات المدرجة سينعكس جليا على أدائها خلال المرحلة المقبلة وقبل تاريخ 15 مايو المقبل، حيث عندما اقفل السوق في الربع الاول من عام 2006 على انخفاض %10 للمؤشر الوزني كانت قد انخفضت ارباح الشركات للفترة المقارنة بمعدل %42 وان كانت تلك المستويات من الارباح تعبر عن الحد الأدنى لها بالمقارنة مع العاملين السابقين واللاحقين فاننا نعتقد بان ارتفاع المؤشر الوزني بمعدل %11.3 خلال الفترة الحالية سوف تكون اثارها واضحة على ارباح الشركات واذا ما تم قياس معدل انخفاض السوق مقابل انخفاض الارباح التي جاءت بمعدل 4.0 مرات للربع الاول من العام الماضي فان تطبيق نفس النسبة على الارباح المتوقعة للربع الاول سوف تكون مرتفعة بواقع %45.2 وان كانت تلك المعادلة غير دقيقة ولا يمكن الاعتماد عليها الا ان ابرز خلاصة هي الارتفاع المتوقع لارباح الربع الاول من عام 2007 عن عام 2006 والذي سوف يكون ضرره اقل خطورة من تلك الارتفاعات الورقية التي شهدها السوق في عام 2005 بسبب ان ارتفاع المؤشر السعري في نفس الفترة قد كان فقط بمعدل %1.5 ولذلك فان اغلب تلك الارتفاعات معتمدة ومنصبة بشكل اساسي من شركة الرسملة الكبيرة والمعروفة بادائها التشغيلي.
¼ قرار البنك المركزي بخفض عائدات السندات واذونات الخرانة من %6.25 الى %5.5 سوف يكون له اثر جيد على السوق من جراء تحويل جزء من الاستثمارات بتلك الادوات الى ادوات مالية اخرى ومن ضمنها السوق المحلي.
¼ ايضا فان قرار المحكمة الادارية الابتدائي لالغاء قرار ادارة السوق بتحييد بعض اسهم الشركات قد ارسل رسالة ايجابية نحو تطبيق القوانين بشكل عادل وهو الموضوع المرتبط بالاسراع لانشاء هيئة سوق المال خلال فترة اسرع الامر الذي تبعه الغاء لجنة السوق لقرارات التحييد التي اصدرتها في وقت سابق بحق مجموعة من الشركات.
¼ بيد ان التداولات الكبيرة التي شهدتها بعض الاسهم القيادية ساعدت بشكل واضح على رواج السوق ودعم توجهاته الايجابية التي تزامنت مع ارتفاعه.
¼ دخول سيولة محلية جديدة الى داخل السوق خلال الفترة الماضية وخصوصا بعد صفقة بيع الوطنية للاتصالات واستقطابها العديد من الاسهم القيادية.
¼ دخول سيولة خارجية واستهدافها سوق الكويت بعينة وذلك بعد الانخفاضات التي طالت اسواق المنطقة بصفة عامة وعامل الثقة والجاذبية الذي يتمتع به سوق الكويت دون غيره.
¼ هدوء الجبهة الداخلية وعدم تأثرها بمجريات استجواب وزير النفط على الرغم من الغظ الذي شاب هذا الموضوع.
¼ انحسار التهديدات الخارجية لايران مع بوادر حل سلمي لمشكلة المفاعل النووي الايراني مما القى بظلالة على الجو العام للمنطقة.
¼ فك ارتباط الدينار مع الدولار المعمول به منذ يناير 2003 والعودة الى ربط الدينار بسلة العملات وهو القرار السليم من قبل البنك المركزي الذي اتخده بناء على معطيات اقتصادية مهمة وذلك بعد ان استنفد معظم الخيارات المتاحة لكبح جماح التضخم المحدود الذي بدأ يظهر على العملة.
¼ توقعات ارباح استثنائية لبعض الشركات خلال الربع الثاني ساهم وعزز الاداء العام للسوق بصفة خاصة.
¼ تزايد موجة الاستحواذات للعديد من الشركات المدرجة خلال العام الحالي مما ساهم مساهمة واضحة في دخول سيولة خارجية محلية وخارجيةمن اقنية استثمارية كانت لا تتجاوز عوائدها عوائد معدل سعر الخصم السائد للبنك المركزي.
مما سبق ذكره يتضح لنا ان السوق خلال النصف الاول من هذا العام كان قد ادى اداء استثنائيا مدعوما بعوامل ايجابية ملموسة على ارض الواقع، وكما نرى المشهد العام فانه من المتوقع ان يكون للسوق جولات اخرى من الارتفاعات بعد ان يلتقط انفاسه وخاصة ان هناك العديد من الشركات القيادية والتشغيلية لم تطلها حمى الارتفاعات على الرغم من رخص اسعارها مقارنة بأرباحها وتدني مستوى مضاعفة الربحية للسعر التي سوف تقود السوق خلال الجولات المقبلة.

القطاعات الأكثر نشاطا

تقدم قطاع شركات الخدمات الى المرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 5.435.7 مليون سهم بنسبة %91 موزعة على 252.272 صفقة بنسبة %25.1 بلغت قيمتها 6.849.0 مليون د.ك. بنسبة %36.2 من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق.
في حين تراجع قطاع الشركات الاستثمارية الى المرتبة الثانية للتداول بتداول 10.137.2 مليون سهم بنسبة %32.8 موزعة على 302.800 صفقة بنسبة %30.1 بلغت قيمتها 4.398.0 مليون دينار بنسبة %23.3 من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق.
وتقدم قطاع بنوك الى المرتبة الثالثة للتداول من تداول 2.801.2 مليون سهم بنسبة %9.1 موزعة على 97.911 صفقة بنسبة %9.7 بلغت قيمها 3.141.8 ملايين د. ك. بنسبة %16.6 من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق.

الشركات الاكثر نشاطا

تقدمت شركة الاتصالات المتنقلة الى المرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بالسوق بتداول 1.235.5 مليون سهم موزعة 70.268 صفقة بلغت قيمتها 4.461.7 ملايين دينار.
في حين استمرت شركة مشاريع الكويت القابضة بالمرتبة الثانية للتداول بتداول 1.109.4 مليون سهم موزعة على 22.128 صفقة بلغت قيمتها 836.6 مليون دينار.
وتقدم بيت التمويل الكويتي الى المرتبة الثالثة للتداول بتداول 321.8 مليون سهم موزعة على 20.229 صفقة بلغت قيمتها 770.8 مليون دينار.

القيمة السوقية

بنهاية النصف الاول عام 2007 بلغت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق 56.777.2 مليون دينار بارتفاع قدره 16.937.1 مليون دينار وما نسبته %42.5 مقارنة مع نهاية النصف الاول عام 2006 البالغة 39.840.0 مليون دينار، وارتفاع قدره 13.661.1 مليون دينار وما نسبته %31.7 عن نهاية عام 2006 .

مؤشرات السوق

وأقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 12.131.7 نقطة بارتفاع قدره 2.129.8 نقطة وما نسبته %21.3 مقارنة بإقفال النصف الاول عام 2006 البالغ 10.001.9 وارتفاع قدره 2.064.3 نقطة وما نسبته %20.5 عن نهاية عام 2007.
أما المؤشر الوزني للسوق فقد أقفل عند مستوى 720.19 نقطة بارتفاع قدره 213 نقطة وبنسبة %42 مقارنة بإقفال النصف الاول عام 2006 البالغ 507.19 نقطة، وارتفاع قدره 188.49 نقطة وما نسبته %35.4 عن نهاية عام 2007.
وكما هو واضح تركيز حركة السوق على اسهم مؤشر NIC50 ذي السيولة المرتفعة في التداول مع اتجاه حركة الاسعار ناحية الارتفاع السعري بشكل واضح وهو مؤشر على ارتفاع عمليات المضاربة السعرية.

مؤشرات التداول والأسعار

ارتفع المعدل اليومي لمؤشر كمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات وقيمتها بنسب متفاوتة بلغت %52.1 و%21.4 و%98.8 على التوالي وقد أثر ذلك في مستويات الأسعار للشركات المتداولة حيث تم تداول اسهم 182 شركة من اصل الـ 185 شركة مدرجة بالسوق ارتفعت اسعار اسهم 97 شركة بنسبة %53.3 فيما انخفضت اسعار اسهم 79 شركة بنسبة %43.4 واستقرت اسعار اسهم 6 شركات بنسبة %3.3 من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق ولم يتم التعامل على اسهم 3 شركات بنسبة %1.6 من اجمالي اسهم الشركات المدرجة بالسوق كما تم ادراج اسهم 5 شركات للتداول في سوق الكويت للاوراق المالية.

تاريخ النشر: الاحد 1/7/2007
 

jemee

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2006
المشاركات
1,470
أصول» تتجه لبيع عقارات بـ 6.5 مليون دينار

كتب علاء السمان : علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة اصول للاجارة تتجه إلى ابرام صفقة بيع عقار لها في السوق المحلي بقيمة اجمالية تصل إلى مليوني دينار كويتي.
واوضحت المصادر ان الشركة ستحقق من الصفقة عائدا بمقدار 500 الف دينار، فيما اشارت إلى ان اصول بصدد التفاوض مع اطراف استثمارية على بيع عقارات مملوكة لشركة تابعة في البحرين حيث افادت المصادر ان الشركة ستحقق ارباحا تصل إلى 1.6 مليون دينار كويتي في حال اتمام الصفقة التي تبلغ قيمتها الاجمالية نحو 4.5 مليون دينار. ولفتت المصادر إلى ان عوائد اصول من عمليتي التخارج تعادل 6 فلوس تقريبا.
ومن ناحية أخرى اشارت المصادر إلى ان اصول بصدد دراسة اطلاق صناديق استثمارية نحو اسواق المال المحلية والاقليمية.
 

jemee

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2006
المشاركات
1,470
خاتمة قياسية... لكن من دون مفاجآت

كتب علاء السمان : اسدل الستار على تداولات النصف الاول من العام الحالي امس خلال جلسة كانت القيادة فيها لمجموعة المخازن العمومية «اجيليتي» في ظل اعلانها عن عقد ملياري من العيار الثقيل.
وجاءت تعاملات سوق الكويت للاوراق المالية عادية دون ان تتضمن مفاجآت على صعيد اقفالات الغالبية العظمى من الاسهم المدرجة كما كان متوقعا حيث جرت العادة ان يشهد السوق نشاطا واضحا على اسهم المجاميع الرئيسية خاصة وان بعض الصناديق تعول كثيرا على مكاسب اليوم الاخير إذ يترتب عليها تغيرات في خارطة الارباح غير المحققة لشريحة كبيرة من الشركات الاستثمارية وانتقلت اجواء الترقب الى السلع التي تعتبر محل اهتمام ومحط انظار بعض الجهات المالية المعروفة ومنها على سبيل المثال «بنك بوبيان» الذي اخذ تأشيرة الدخول في قائمة الاسهم القيادية بفضل المنافسة والصراع من قبل هذه الجهات بهدف تسجيل اكبر قدر ممكن من المكاسب. فقد شهد سهم «بوبيان» عمليات شراء مكثفة سواء من اطراف مضاربية او عن طريق شركات تسعى للاستحواذ على حصة كبيرة ومنها دار الاستثمار التي حصلت اخيرا على موافقة المركز لشراء 20 في المئة من رأسمال البنك.
وتشير اوساط مالية الى ان هذه الموافقة جعلت الكثيرين من اهل السوق سواء كانوا افرادا او محافظ وصناديق وحتى شركات تدخل على السهم عن المستويات الحالية وسط توقعات بان يسلك طريقه نحو اسعار جديدة.
وتقول الاوساط: «ان المنافسة على البنك ستحتدم حيث من المنتظر ان يكون اللعب على نطاق اوسع خلال المرحلة المقبلة كي تنتقل الكرة الى ملعب «السيولة» ويبقى البقاء للاكثر صمودا خاصة وان هناك من ينظر للبنك نظرة استراتيجية في ظل توجهه للدخول الى المدار الاقليمي والعالمي ايضا خلال المرحلة المقبلة».
وعلى صعيد متصل، انشغلت المحافظ والصناديق بطلب بعض الشركات التي ظهرت حيويتها بشكل مفاجئ مما حال دون اهتمامها بشركات الارباح والصفقات ولو في الوقت الحالي حيث يتوقع ان تعود القيادة لنتائج النصف الاول حسب ارقام لكل شركة من الشركات المدرجة وسط احتمالات بان تهدأ حركة جانب كبير من السلع قبل انطلاقة الجولة المرتقبة التي تتمثل في ارباح النصف الاول.
الجدير بالذكر، ان تعاملات الآجل والبيوع المستقبلية وحتى سوق الخيارات تصدرت تداولات السوق امس إذ تمركزت عمليات الشراء على اسهم بعض البنوك باعتبارها اول من تكشف عن نتائجها ذلك بالاضافة الى اسهم مجموعة المخازن (اجيليتي) ومنها الوطنية العقارية ومركز سلطان وبيان للاستثمار. اما على صعيد المؤشرات العامة فقد اقفل السوق عقب تداولات الامس مسجلا رقما قياسيا جديدا سواء على صعيد المؤشر العام الذي بلغ 12.131.7 الآف نقطة او المؤشر الوزني الذي وصل الى 720.19 نقطة.

--------------------------------------------------------------------------------
«كي جي ال» تطلق غدا الأعمال التنفيذية لمحطة حاويات دمياط في مصر
القاهرة من لمياء عبدالحميد : أعلن المدير التنفيذي لشركة «كي جي ال» الدولية للموانئ محمود حسين عن انطلاق الأعمال التنفيذية لمحطة حاويات دمياط في مصر غدا والتي تستمر لمدة شهرين، وتتضمن اعمال الدراسات الجيولوجية للتربة ووضع العواميد والمجسات الارضية وتجهيز مواقع المهندسين والعمال والاستشاريين.
واشار إلى أنه بعد انتهاء هذه الأعمال سيتم وضع حجر أساس المشروع بحضور رئيس الحكومة المصرية أحمد نظيف.
وقال حسين انه ستلي تلك المرحلة، مرحلة حفر الحوائط والاعماق، التي ستصل إلى 35 مترا تحت الأرض وطول 2.5 متر، مشيرا إلى أن زيادة العمق ترجع الى ضعف التربة في دمياط التي تستدعي زيادة العمق والنزول بالمنسوب لتأسيس وتأمين الحائط وضمان عدم ميله وعدم غرسه في الأرض ايضا. وأضاف حسين إن ميناء دمياط الجديد (190 كيلومترا شمال العاصمة المصرية) روعي فيه استقبال سفن من جيل جديد، يتم تصنيعها حاليا بالخارج، وينتهي تصنيعها بين 2009 و2011. وتتميز بحمل أوزان حتى 12 الف حاوية نمطية طولها 88 مترا وعرضها 56 وعمق 15.2 متر.
وذكر أن المخطط العام للميناء الجديد قامت بإعداده شركة «دن جن» الأميركية، ونفذته شركتان فرنسية ويابانية، اما دراسة الجدوى فأعدتها شركة هولندية وخلال فترة الانشاءات والتجهيز يتولى استشاري أميركي مهمة الإدارة والاشراف وهي شركة «Din Gin».
وأضاف إن محطة حاويات دمياط الجديدة ستتميز بعدد من المميزات لم تتح في مصر من قبل مثل وجود أكبر أوناش تحمل 22 صفا أي 60 مترا تم تصنيعها خصيصا لأكبر سفن في العالم، وتدخل مصر لأول مرة. كما تتميز بالرافعات الجسرية للتخزين، التي ستسمح بتقليل المساحات غير المستفادة من التخزين لإمكانية وضع الحاويات افقيا حتى 6 حاويات، بالإضافة إلى التعاقد على 22 ونشا بحرية و55 ونشا جسرية للتخزين مع شركة يابانية لتصنيعها. وكشف حسين عن بدء وصول أول شحنة من هذه الأوناش في اغسطس المقبل.
ومن بين المميزات التي ستتمتع بها المحطة الجديدة، تشغيل نظام ادارة الموانئ بالحاسب والتي تتبع خط سير الحاوية منذ خروجها لدخولها المحطة مع ربط المحطة إلكترونيا مع موانئ رأس الخيمة دمياط الشعيبة.
كما تم توفير مساحة قدرها 3 آلاف متر مربع لعمل نظام صيانة متكامل للمعدات حتى قطع الغيار تكون موجودة ومرقمة ومؤرشفة في المخازن إلكترونيا. ويتم حاليا تدريب مهندسين وعمال مصريين على هذا النظام،، وتوفير محطة بترول وبتعبئة لمشتقاته لتموين المعدات باستقلالية تامة عن الميناء بها مضخة ضخمة تقضي على التلوث، وفي خلفيتها دفاع مدني لتأمينها، وتوفير ادارة جمارك خاصة بمبنى مستقل لتسهيل البضائع. اضافة إلى مبنى إداري به جزء من الوكلاء الملاحيين ببوابة خاصة ومواقف خاصة والربط بالسكة الحديد ومحطتها الموجودة خارج الميناء وتوفير «باصات» للتوصل اليها.
ويذكر أن العائدات المباشرة لمشروع محطة دمياط الدولية ستصل إلى 10 ملايين دولار سنويا، مقابل الانتفاع بالأرض التي ستصل إلى 4 دولارات لكل متر بالإضافة لرسوم الجمارك والموانئ.
 

jemee

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2006
المشاركات
1,470
الريان القابضة» تزيد رأسمالها إلى 15 مليون دينار

أعلنت شركة الريان القابضة امس عن قيامها بزيادة رأسمالها من مليون دينار الى 15 مليونا، بمساهمة من شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) وذلك لاقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع التعليم في الكويت. وقال نائب الرئيس التنفيذي في «جلوبل» عمر القوقة ان خطة الشركة تهدف الى الاستحواذ على مدارس ذات مناهج تعليمية مختلفة، مضيفا ان لدى شركة الريان قاعدة مساهمين متنوعة داخل الكويت والمملكة العربية السعودية. واضاف القوقة أن «صناديق جلوبل للملكيات الخاصة قد استحوذت بنجاح على 70 في المئة من رأسمال الشركة والبالغ 15 مليون دينار».
واشار الى ان «شركة الريان القابضة قامت بالاستحواذ الكامل على مدرستين داخل الكويت وهما المدرسة الباكستانية الدولية الحديثة ومدرسة الكويت الانجليزية العالمية بعدد اجمالي للطلاب يبلغ 2750 طالبا».
وقال نائب رئيس أول في شركة بيت الاستثمار العالمي شاليش داش ان الريان القابضة قامت بالتعاقد مع مجموعة «جيمس ايديوكيشن»، التي تتخذ من دبي مقرا لها، وهي احدى أكبر الشركات العالمية التي تعنى بادارة المدارس في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وجنوب آسيا. واضاف ان «جيمس ايديوكيشن تدير شبكة مدارس مكونة من ما يزيد عن 65 مدرسة في 6 دول مختلفة وبمناهج تعليمية مختلفة، ولدى الشركة تاريخ حافل في ادارة المدارس وبمستويات عالية. وتخطط شركة الريان القابضة للاستحواذ على ما يقارب من ثمانية الى عشرة مدارس داخل الكويت وهي الان في طور دراسة العديد من الفرص الاستثمارية المتعلقة بالمدارس لغرض الاستحواذ عليها تحت مظلتها».
وقال المؤسس رئيس مجلس ادارة «جيمس ايديوكيشن» سني فاركي «يسعدنا أن ننتهز هذه الفرصة للمساهمة في تطوير ورفع المستوى التعليمي الخاص في الكويت وهو ما تثبته خبرة جيمس ايديوكيشن العريقة من خلال النجاحات المتكررة التى حققتها في المنطقة». وأضاف «ان جيمس ايديوكيشن ملتزمة تماما بتقديم خدماتها طبقا لأعلى المعايير التعليمية وذلك من خلال التدريب والتطوير المستمرين لكافة أعضاء الكادر التعليمي لشركة الريان القابضة من خلال توظيف الكفاءات اللازمة من مختلف دول العالم». ويذكر ان «الريان القابضة» هي شركة تعليمية متخصصة في الاستحواذ على المدارس ومعاهد التعليم داخل الكويت وتعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية.
 

jemee

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2006
المشاركات
1,470
أجيليتي» تؤكد فوزها بعقد «البنتاغون»: 50 مليار دولار «تتنافس» عليها 3 شركات

أكدت شركة اجيليتي، فوزها ضمن الفريق العالمي لـ«داين كورب انترناشونال» الذي يمثل فريقا من ضمن ثلاثة فرق تم اختيارها لتقديم خدمات متعددة لبرنامج التوسع المدني التابع للجيش الأميركي (لوجاب أي في) حيث يقدم البرنامج ‏خدمات لوجستية متعددة للجيش الأميركي ووكالات اخرى تابعة للحكومة الاميركية
وذلك لدعم الطوارئ العالمية.‏ كشريك استراتيجي في هذا الفريق ستقوم «اجيليتي» للخدمات اللوجستية بتقديم سلسلة من الحلول لدعم الجيش الأميركي والتي منها على سبيل المثال وليس الحصر خدمات النقل وادارة خدمات الشحن والتخزين بالاضافة لتوزيع النفط والاغذية.‏
وتبلغ مدة العقد الاجمالية 10 سنوات مقسمة الى سنة اساس و9 سنوات اختيارية ‏وتبلغ القيمة القصوى لإجمالي فترة العقد ما يقارب الـ 50 مليار دولار أميركي.‏
واقصى قيمة لكل سنة 5 مليارات دولار أميركي.‏
وسوف تتنافس الفرق الثلاثة حصريا التي تم اختيارها على ما يتم طرحه من اوامر عمل من قبل الجيش ووفقا لهذا العقد وعليه لا يمكن تحديد نصيب شركة «أجيليتي» من هذا العقد في الوقت الحالي حيث انها تعتمد على ما يتم اسناده فعليا اليها من ‏اوامر عمل.‏
 

jemee

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2006
المشاركات
1,470
الصفوة» تتقدم بعرض لـ «الأهلية» لشراء «ورقية» بـ 500 فلس للسهم

أعلنت شركة الصفوة القابضة أنها ابدت رغبتها بشراء حصة تعادل 44 في المئة من ملكية الشركة الاهلية القابضة في ‏شركة الشعيبة للصناعات الورقية (ورقية) اي ما يعادل 21.827.080 سهماً، علما بأن السعر المعروض للشراء هو 500 فلس للسهم الواحد على ان يتم تنفيذ هذه الصفقة عن طريق سوق الكويت للاوراق المالية طبقا للاجراءات المعتمدة ‏بهذا الخصوص.‏
بدورها أعلنت الشركة الاهلية القابضة أنها وافقت على العرض مع اتباع كامل الاجراءات القانونية لدى سوق الكويت للاوراق المالية المنظمة لمثل هذه الصفقات، مشيراً الى أن عند اتمام هذه الصفقة سيكون الربح المتوقع نحو خمسة ملايين دينار اي ما يعادل 6.5 فلس للسهم الواحد من اسهم الشركة الاهلية القابضة.‏
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد

مستوياتها السعرية «محلك سر» ولم تستفد من الصعود
شركات خارج فورة ارتفاع البورصة القياسي تثير موجة استياء عارمة في أوساط المتداولين
كتب جمال رمضان:

الأرقام لا تكذب ولا تتجمل، لا تجيد النفاق ولا تعرف المداهنة، وانما فقط الحقيقة.. الحقيقة المجردة التي تؤكد أن سوق الكويت للأوراق المالية حقق أمس ثالث مستوى قياسي جديد تسجله السوق خلال 8 جلسات عمل فقط، ووصل المؤشر الرئيس امس عند 12182.8 نقطة، وهو أعلى مستوى له على الاطلاق، فيما زادت قيمة التداولات بشكل قوي الى نحو 262.1 مليون دينار، ووسط هذه الفورة التي يشهدها السوق حاليا من بداية عام 2007 الذي بدد ذكريات 2006 السيئة بدعم لوجستي قدمته فورة مماثلة في الاستحواذات عززت السيولة يبدو مناسباً التساؤل عن قائمة الأسهم التي لم يشملها هذا الصعود القوي للمؤشر السعري وبقائها محلك سر تراوح مكانها دون ان تحقق تغيرات سعرية ايجابية تذكر، ولا يكتمل المشهد الا بالاشارة الى حالة السخط المشفوع بالاستياء التي يعشيها متداولو السوق، على بعض الشركات المدرجة في عدد من القطاعات لعدم استفادتها من فورة الاسعار التي عاشتها البورصة فمن بداية العام الجاري وحتى اليوم.
فمع بلوغ مؤشر السوق وتحقيقه لارقام قياسية لم يكن احد يتصور انه سيصلها قبل شهر سبتمبر المقبل بتجاوزه حاجز الـ 12 الف نقطة وسط توقعات بملامسته لمستوى 12250 نقطة وبالرغم من ذلك بقيت هذه الشركات عند مستويات سعرية غير مرضية بالمرة لملاك الاسهم من محافظ مالية صغار او المستثمرين او صناديق استثمارية.
وتتركز هذه الشركات في ثلاثة قطاعات هي قطاع الاستثمار وقطاع الخدمات وقطاع الصناعة والبعض القليل في قطاع العقار.
فبينما صعدت اسهم بعض الشركات وحققت نموا يفوق الـ %60 في بعض الاحيان الا ان هناك مجموعة من الشركات بقيت دون اي استفادة من هذا الصعود رغم امتلاكها لكافة مقومات تحقيق قفزات سعرية كبيرة وكان بامكان اسهمها ان تقفز بما يزيد عن%50 ولكنها بقيت في نطاق الشركات المنسية او المجهولة.

شركات معروفة

وهذه الشركات معروفة للجميع وربما لم يجر تداول %30 من اسهمها وبمجرد النظر الى اسعار الشركات المدرجة يمكن معرفة اسهم هذه الشركات بسهولة ويسر ودون اي عناء.

مصالح خاصة

وقد طرحت «الوطن» تساؤلات على اوساط فاعلة ومراقبي السوق عن سبب عدم تحرك اسهم هذه الشركات الى المستويات المطلوبة التي كان يحلم ملاك اسهمها بصعودها ولو بمعدل %20 فقط وجاءتنا الاجابة شبه واحدة وهي ان ادارات هذه الشركات عجزت عن الدفاع عن اسهمها من قبل مضاربين وقوى فاعلة في السوق من مصلحتها بقاء هذه الاسهم عند مستوياتها الحالية.
واضافت الاوساط ان هذه الادارات تمتلك بتفويض رسمي وموافقة الاغلبية في الجمعيات العمومية بالسماح لها بشراء حصة لاتزيد عن %10 من اسهمها من السوق وعند سؤال اي مسؤول في هذه الشركات عن سبب حصوله على هذه الموافقة المسبقة من الجمعيات العمومية يأتي الرد المتصل بانه سلاح تستخدمه الادارة عند الضرورة وفي حال اشتداد المضاربة على السهم او بهدف الاستثمار لقناعة الادارة باسهمها.

شراء الـ %10

واضافت الاوساط انه على الرغم من هذه الاجابة التي تنم في احيان كثيرة عن فكر استراتيجي واستثمار جيد للمسؤولين في الشركات الا ان تصرفاتهم على ارض الواقع تعاكس مايصرحون به.
واوضحت الاوساط ان عدم استغلال حق شراء الـ %10 قد يعود لسببين اما عدم ايمان المسؤولين بنشاط شركاتهم وبالتالي عدم ثقتهم في اسهم شركاتهم او ان هناك مصالح خاصة لهم ربما يؤثر فيها صعود اسهمهم وبالتالي تتعارض مصالحهم الخاصة مع ارتفاع السهم.
واشارت الى ان كافة الشركات حصلت على الموافقة باستخدام هذا الحق ومع ذلك لم تنفذه سوى شركات معدودة تؤمن اداراتها بحقيقة اداء شركاتهم ويثقون باسهم هذه الشركات.

بايع.. شاري

واوضحت الاوساط ان هناك ضغوطا اخرى تمارس على بعض الاسهم من قبل بعض صناع السوق والمحافظ المالية الكبيرة حيث انها قد تكون تملكت هذه الاسهم بهدف الاستثمار طويل الاجل وبالتالي تمارس كافة ضغوطها بما يحد من صعود هذه الاسهم ويبعثها عند مستوياتها التي يريدونها هم ويجمد في هذه الاسهم دون تداول او عند وجود طلبات عليها يقومون بطرح كميات كبيرة منها للبيع حتى وان كانت بأسعار متراجعة عن سعر السوق في حين كانت قد جمعتها في اوقات سابقة بأسعار اقل مما باعوها بها وهو ما يحدث حالة من الهلع وتؤدي الى حدوث موجات بيع ليتدنى اسعار هذه الاسهم بشكل كبير فتقوم هذه الصناديق والمحافظ بتجميعها مرة اخرى بأسعار اقل بعد ان حققتها معها الربحية الكافية وهو ما يطلقون عليه في السوق مصطلح (بايع شاري).

الاربع المقارنة

واستطردت المصادر ان هناك سببا جوهريا ثالث ربما يكون هو الاهم في عمليات ثبات بعض الاسهم عند اسعارها ولا نستفيد بشكل مباشر من طفرات السوق وهو ان بعض الشركات تتعمد الضغط على اسعار اسهمها بهدف تناسب اعلانات نتائجها المالية مع اسعار اسهمها في السوق.
وقالت مثالا على ذلك لو ان شركة ما سعرها السوقي ثبت عند 200 فلس دون اي حراك وجاءت لتعلن تحقيقها لـ 20 فلسا فسيكون هذا الاعلان مرضيا تماما لسعر الشركة السوقي اما لو كان سعرها في السوق مثلا بـ 500 فلس فهي مطالبة في هذه الحالة باعلان نتائج كبيرة تتناسب والسعر السوقي.
وبعيدا عن هذه الاسباب يبقى السؤال الاهم وهو الى متى سيبقي اسهم العديد من الشركات دون حراك؟ وهل كانت ادارة سوق الكويت للاوراق المالية محقة عندما نشرت الوطن مقترحاتها الخمسة لتفصيل اداء السوق بوجوب تداول %100 من اسهم الشركات المدرجة مهما كان مكلفا وساحبا للسيولة حتى تظهر اسعار العديد من الشركات عند مستوياتها الحقيقية؟
الاجابة عن هذا السؤال لا يملكها الا المسؤولون في الشركات المدرجة فاما هي مقتنعة بأداء اسهمها وبالتالي عليها ممارسة حقها في شراء %10 من اسهمها او تبرر لملاك اسهمها سبب عدم استفادتها من طفرة السوق وتتخلى عن دبلوماسيتها في الاجابة المتعلقة بهذا الامر وتكف عن ترديد قولها المأثور إن «اسعار الاسهم تخضع للعرض والطلب ولا تتدخل لرفع اسعارنا او تضخيمها.

تاريخ النشر: الثلاثاء 3/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


العروض شفهية والملاك يطالبون بالتريث
«الأهلي المتحد» يوقع مع جهة عالمية لتمثيله في صفقة بيع الأغلبية الأسبوع المقبل
كتب جمال رمضان:
كشفت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان الملاك الرئيسيين في البنك الاهلي المتحد سيوقعون الاسبوع المقبل مع جهة استثمارية عالمية لتمثيلهم في حال بيع حصة الاغلبية التي طالما جرى الحديث عنها في الوقت الراهن.
ولم تفصح المصادر عن اسم البنك الاستثماري الذي تم اختياره لتمثيل الملاك الا انها اكدت انه وقع الاختيار فعليا على البنك الممثل لهم وسيتم التوقيع معه خلال الاسبوع المقبل.
وقالت المصادر ان الملاك الرئيسيين طلبوا من بعض الجهات العالمية التي تقدمت لترتيب العملية التريث وعدم تقديم أي عروض في الوقت الراهن لحين تعيين الجهة التي تمثل الملاك.
وذكرت المصادر ان الملاك الرئيسيين في الاهلي المتحد كانوا قد تلقوا عروضا شفهية تتعلق بشراء حصتهم في البنك وجاءت هذه العروض من عدة اطراف خليجية وعالمية الا انها فضلت عدم مناقشة أي عروض في الوقت الراهن.
واوضحت المصادر ان التوقيع من قبل الملاك مع البنك الاستثماري المعني بتمثيلهم يعني الدخول جديا في مفاوضات البيع في وقت قريب مع استعداداهم لمناقشة كافة العروض التي ستقدم مع اعتبار عدم وجود اية عروض سابقة لتبدأ مفاوضات البيع من جديد.
يذكر ان سعر سهم البنك الاهلي المتحد اغلق عند مستوى 400 فلس في آخر تداول له اول امس وحسب ما هو معلن على موقع البورصة يتمثل كبار الملاك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بحصة تبلغ %20.2، شركة التمدين الاستثمارية بحصة %13.07، الهيئة العامة لصندوق التقاعد %10.14، الشيخ سالم صباح الناصر الصباح %5.6، شركة جلوبل اكسبرس %5.23.

تاريخ النشر: الثلاثاء 3/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


السهم شهد صعوداً قياسياً من 600 إلى 780 فلساً خلال شهر

البورصة تعلن تملك «دار الاستثمار» لـ %10.2 من بنك «بوبيان» واستنفار في مجاميع استثمارية

كتب جمال رمضان:
ما زال بنك بوبيان يحظى بعمليات تجميع من قبل الشركات الاستثمارية والمجاميع المالية التي ترغب في ان يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر في الجمعيات العمومية للبنك وغير العادية والتي سيكون ابرز قراراتها في المراحل المقبلة هو تحديد هوية مجلس ادارة البنك.
فبعدما تأكد ما نشرناه في «الوطن» في وقت سابق بأن مجموعة من الشركات تتنافس لتجميع حصص مؤثرة في البنك اعلن سوق الكويت للاوراق المالية على موقعه الالكتروني حصة شركة دار الاستثمار مفصحا عن ملكيتها غير المباشرة في بنك بوبيان والتي جاءت بحدود %10.2 لتصعد بذلك من %4.9 حسب اعلان الشركة في وقت سابق.
وكشفت مصادر «الوطن» ان بعض المجاميع الاخرى استطاعت خلال الشهرين الماضيين ان تقوم بتجميع نحو %1 من اجمالي اسهم «بوبيان» تعادل مليون سهم، كما قامت مجموعة مالية اخرى بتجميع نحو 700 الف سهم لاهداف مختلفة منها ما هو استثماري قابل للبيع بهدف تحقيق الارباح عند صعود السهم للسعر المتوقع بلوغه في غضون فترة قريبة حيث قامت هذه الشركات بتجميعه عند مستويات تبدأ من 600 الى 750 فلسا للسهم الواحد. أو بهدف جمع السهم على مراحل مختلفة من العام وحتى اجتماع الجمعية العمومية المقبلة.
واشارت مصادر مطلعة الى احتمالية ارتفاع حصص هذه الشركات بما يتراوح من 4 ـ %5 في حال رغبتها في ان يكون حضورها مؤثرا في جمعيات البنك.
وكان سهم بنك بوبيان قد شهد خلال الشهر الماضي عمليات طلب متزايدة ادت الى ارتفاع سعره السوقي من 600 فلس الى 780 فلسا حتى نهاية تداولات الامس التي شهدت تداول نحو 24.6 مليون سهم عبر اتمام 780 صفقة نقدية بلغت اجمالي قيمتها نحو 18.8 مليون دينار وشهد سعر السهم ارتفاعا بلغ 20 فلسا.
وحسب الافصاح الرسمي لموقع سوق الكويت للاوراق المالية اصبحت حصص كبار المساهمين في البنك تتركز في الهيئة العامة للاستثمار بحصة تبلغ %20 وشركة دار الاستثمار حيث بلغت حصتها %10.20.

تاريخ النشر: الثلاثاء 3/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
القرين

عبد العزيز المرزوق: إنجاز 10 آلاف معاملة دمج تخص 70 ألف مساهم

كتب الأمير يسري:
أوضح مدير ادارتي الوساطة والتداول في سوق الكويت للأوراق المالية عبد العزيز المرزوق انه تم انجاز 10 آلاف معاملة دمج تخص أسهم القرين لصناعة الكيماويات البترولية حتى يوم أمس وذلك منذ أن تم فتح باب الدمج لأسهم الشركة
وذكر المرزوق أنه تقرر ادراج أسهم الشركة في البورصة اعتبارا من 9يوليو المقبل لافتا الى أن وضع الشركة كشركة مساهمة أتاح لها الادراج مباشرة دون التقيد بشروط الادراج المقررة على بقية الشركات الأخرى.
ولفت المرزوق الى ان عمليات الدمج المنجزة حتى تاريخ الأمس بما يخص أسهم شركة القرين تخص نحو 70 ألف مساهم على اعتبار أن كل معاملة دمج تتعلق بنحو 6 الى 7 مساهمين مشيرا الى انه وفق هذه التقديرات فان عدد مساهمي الشركة تقلص الى نحو 77 ألف مساهم .
وقال المرزوق ان عمليات الدمج المخصصة على فترتين تنتهي غدا ملمحا الى احتمالية النظر في احتمالية الاستمرار في الدمج بطرقة أخرى.
يذكر أن عمليات الدمج على أسهم شركة القرين بدأت منذ 2يونيو والمقرر أن تنتهي غدا وذلك من خلال استقبال الطلبات الراغبة في الدمج خلال فترة مسائية تمتد من الخامسة حتى التاسعة مساء في مقر البورصة وقاعة الضجيج.

تاريخ النشر: الثلاثاء 3/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
القرين

البورصة ينتظرها صيف ساخن جدا سيدفع التداولات نحو المزيد من النشاط 4
مجاميع استثمارية استعدت للتنافس على تجميع سهم القرين بهدف السيطرة على الشركة
كتب الامير يسري:
أفادت مصادر استثمارية متابعة ان اربعة مجاميع استثمارية بدأت الاستعداد جديا لادراج اسهم شركة القرين للصناعات والكيماويات البترولية بهدف شراء السهم عبر سوق الكويت للأوراق المالية لدى ادراج الشركة الاسبوع المقبل للتسابق نحو الاستحواذ على الملكية الاكبر التي تؤهل للسيطرة على الشركة.
وأوضحت المصادر ان تسابق التحالفات الأربعة نحو الاستحواذ على أسهم القرين من شأنه ان ينعكس على الاداء السعري للسهم في ظل توقعات ان يفضي التجميع المتوقع للسهم من قبل المجاميع الأربعة المتنافسة الى ركوب سعر السهم موجة الصعود خصوصا في ظل ما يقال عن أن التنسيق غائب بين المجاميع الاربعة والتنافس هو الغالب.
من جهة أخرى افادت مصادر سوق الجت أن عمليات تجميع منظمة تتم حاليا على سهم القرين ضمن حدود الـ300 الى 350 فلساً وقد يرتفع الى حدود 400 فلس وفقا للتفاوض والمساومة متوقعة ارتفاع السعر الى مستوى يدور حول الـ500 فلس خلال الايام التي تسبق ادراج السهم.
ورأت المصادر ان ادراج اسهم القرين خلال الشهر الجاري يؤهل البورصة لصيف ساخن جدا متوقعة ان تشهد البورصة خلال ذروة الموسم الصيفي (يوليو وأغسطس) نشاطا لافتا على مستوى الكميات المتداولة أو القيمة المسجلة.
وضمن هذا الاطار اشار احد صناع السوق الى سخونة الصيف في البورصة بقوله أريد اجازة ولكنني لا استطيع لان الصيف سيكون ساخنا للغاية في البورصة معتبرا ان ادراج اسهم القرين خلال الشهر الجاري من شأنه ان يكون احد عوامل الدفع الرئيسية خلال الفترة المقبلة.

تاريخ النشر: الثلاثاء 3/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
ارتداد قوي للمؤشر السعري ليكسب 137 نقطة.. والقيمة تتجاوز 262 مليون دينار

«المجاميع» تعود للشراء وتدفع باتجاه الارتفاع بقيادة مجموعة «الاستثمارات الوطنية»
كتب ناصر الخالدي:
عكس مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية اتجاهه وارتد بشكل ايجابي ليغلق مرتفعا بمقدار 137 نقطة وفي تداولات مكثفة غلب عليها طابع الشراء والتجميع، وقد ارتفعت مؤشرات معظم قطاعات السوق باستثناء قطاع الاغذية الذي تراجع بشكل محدود، بينما قفزت القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 262.1 مليون دينار مع ارتفاع ملحوظ في مستوى كمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات.

سيولة.. وشراء
ارتفاع المؤشر في تداولات الامس، والشراء المكثف على مجموعة من الاسهم، والتحرك القوي والمؤثر لاسهم مجموعة الاستثمارات الوطنية بقيادة سهم الـ mtc، اكد دقة معلومات «الوطن» في تقريرها امس الاول، والذي اشرنا من خلاله الى ان التحركات المدروسة والملحوظة على عدد من الاسهم وخصوصا سهمي «السفن» و«الانابيب» ليست سوى مؤشر متقدم لعودة مجموعة الاستثمارات الوطنية بقيادة سهم الهواتف للبدء في تحريك مجموعة اسهمها التابعة وقيادة السوق مجددا، ويرى المراقبون ان الارتداد السريع والقوي للمؤشر في تداولات الامس لم يكن مفاجئا لمعظم المتابعين وان كان يبدو اكثر تفاؤلا مما هو متوقع، خصوصا ان ارتفاع المؤشر في تداولات الامس قد تمثل بقيادة «جماعية» لعدة مجاميع وفي آن واحد، وهو حدث قلما تكرر في السوق.

مجاميع.. وانتقاء
المتابع لتداولات الامس سيلاحظ ان تركز الحركة قد اقتصر على الاسهم التابعة والمرتبطة بالمجاميع الاستثمارية المؤثرة بالسوق وهو اسلوب مؤسس وفعال، حيث تمكنت مجاميع الاستثمارات الوطنية واجيليتي ومجموعة البحر، بالاضافة الى التداولات الانتقائية على عدد من اسهم البنوك والاستثمار من خلق حالة من التوازن والاستقرار، حيث يرى المراقبون ان قوة تحرك هذه المجاميع واستمرارها سيساهم في دفع المؤشر للارتفاع، كما يساهم هذا الارتفاع والنشاط في تحريك بقية الاسهم وفي مختلف القطاعات، كما يشير المراقبون ان ارتفاع مستوى القيمة النقدية المتداولة قد اشاع جوا من التفاؤل لدى معظم المتداولين الذين بدوا بالامس كالمتسابقين في «حفل ماراثون»، وتتوقع المصادر ان يستمر النشاط والارتفاع خلال تداولات اليوم مع عدم استبعاد تراجع بعض الاسهم التي شهدت نشاطا تحت ضغط عمليات جني الارباح.

أداء القطاعات
ارتفع مؤشر قطاع البنوك بشكل ملحوظ، وتركزت التداولات على سهم بوبيان الاسلامي الذي ما زال يشهد عمليات ضغط وتجميع واغلق مرتفعا بمقدار 20 فلسا، كما انتقل النشاط ليشمل سهم الوطني والذي شهد عمليات شراء مكثفة واغلق مرتفعا بمقدار 40 فلسا وكنا قد اشرنا الى عمليات التجميع على السهم في تقرير الامس تحديدا، كما شمل النشاط كلا من اسهم بيتك والخليج وبرقان حيث ارتفعت اسعارها بنسب متباينة.
وتشير المصادر الى ان النتائج المالية لعدد من الاسهم في الربع الثاني ستكون قياسية وخصوصا لاسهم الوطني وبيتك والتجاري والخليج، مما سينعكس بشكل ايجابي على اسعارها مستقبلا وكذلك على عدد من الاسهم الاستثمارية والتي تمتلك من خلال محافظها نسبة من اسهم البنوك.

انتقاء.. في الاستثمار
ارتفع مؤشر قطاع الاستثمار في تداولات الامس بشكل ملحوظ وفي تداولات غلب عليها طابع الشراء والانتقائية وتركزت التداولات على سهم بيان الذي واصل اغلاقه بالحد الاعلى تجاوبا مع نشاط مجموعة اجيليتي، كما ارتفعت تداولات الاسهم التابعة للاستثمارات الوطنية واغلق سهما الساحل والمال بالحد الاعلى، كما شمل النشاط اسهم المركز المالي واعيان الذي شهد تداولات مكثفة واغلق مطلوبا بالحد الاعلى وذلك لاستفادة السهم من قرب ادراج سهم مبرد، كما استمرت عمليات التجميع على اسهم الاولى ونور للاستثمار والصفاة واكتتاب مع توقعات المصادر بأن تشهد تلك الاسهم نشاطا وارتفاعا في مستويات اسعارها خلال التداولات المقبلة.

تجميع في العقار
ارتفع مؤشر قطاع العقار بشكل محدود، وتركزت التداولات على سهم الوطنية العقارية الذي شهد تداولات مكثفة واغلق مطلوبا بالحد الاعلى، كما تركزت التداولات على سهم الدولية للمشروعات والذي ما زال يشهد عمليات تجميع استراتيجي من قبل عدة صناديق ومحافظ مالية مع توقعات المصادر بأن يشهد قفزة قياسية في مستويات اسعاره خلال الشهر الحالي، كما ارتفعت تداولات سهمي المباني واعيان العقارية الذي ارتفع معروضا بالحد الاعلى، بينما اتسمت بقية التداولات بالهدوء والتباين ما بين الارتفاع والانخفاض المحدود.

الصناعة والخدمات
ارتفع مؤشر قطاع الصناعة بشكل ملحوظ وتركزت التداولات على الاسهم التابعة للمجموعة الاستثمارية الوطنية وخصوصا سهمي الانابيب والسفن والذي ارتفع معروضا بالحد الاعلى، كما شمل النشاط سهم الصناعات الوطنية الذي قفز بمقدار 60 فلسا في تداولات نشطة ومفاجئة.

mtc.. والتفاؤل
كنا قد اشرنا في تقرير الامس الى ملاحظة تراجع مستوى كمية تداول سهم الـ mtc خلال اليومين الماضيين مما قد يدفعه للارتداد والعودة مجددا لقيادة السوق، وهذا ما بدا واضحا على تداولات السهم الذي شهد تداولات مكثفة وعمليات شراء محمومة ليغلق مرتفعا بالحد الاعلى بعد ان كان متراجعا بالحد الادنى وليغلق عند سعر 4.660 دنانير، كما واصل سهم اجيليتي تداولاته القياسية ليرتفع مطلوبا بالحد الاعلى، كما شمل النشاط اسهم سلطان الذي ارتفع بمقدار 40 فلسا وفي تداولات مكثفة، وسهمي التخصيص ومشاعر واللذين ارتفعا بشكل جيد وفي عمليات شراء ملحوظة.

شراء في غير الكويتية
قفز مؤشر قطاع الاسهم غير الكويتية بشكل قياسي حيث تركزت التداولات على سهم تمويل الخليج الذي ارتفع بشكل محدود، كما شمل النشاط سهم اسمنت الفجيرة الذي اغلق مطلوبا بالحد الاعلى، وكذلك سهم المصرية القابضة الذي شهد تداولات مكثفة وعمليات تجميع مع توقعات المصادر بارتفاعه خلال تداولات اليومين المقبلين خصوصا انه يعتبر من الاسهم الاستراتيجية لمجموعة الخرافي، كما لوحظ ارتفاع تداولات اسمنت الخليج مع توقعات المصادر بتجاوزه حاجز الـ 500 فلس خلال تداولات الاسبوع الحالي.

مابين السطور
ـ نشاط متوقع لاسهم «الساحل» و«المصرية القابضة» و«الاستثمارات الوطنية» و«المال» وسط شائعات عن دخول قوي ومؤثر خلال تداولات اليومين الماضيين.

ـ قفزات سعرية لسهمي «الدولية للمشروعات» و«إيفا فنادق» وسط شائعات عن تحقيقهما لارباح قياسية في الربع الثاني.

ـ تفاؤل ملحوظ بدا على معظم المتداولين بعد الدخول القوي لمجموعة الاستثمارات الوطنية وعودة القيادة لسهم الـ mtc.

ـ محافظ مالية تستهدف عددا من الاسهم الاستثمارية خلال التداولات المقبلة وفي مقدمتها اسهم «نور للاستثمار» و«اكتتاب» و«الصفاة».

ـ مجموعة استثمارية مؤثرة قد تستحوذ على نسبة معينة من سهمي «الاسواق» و«سنام العقارية».
تاريخ النشر: الثلاثاء 3/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
يدرس فرصا استثمارية أخرى بقطاعات عدة

«بيتك» تقدم بطلب لإنشاء فرع في الجزائر برأسمال 100 مليون دولار

الجزائر ـ كونا: قال عضو مجلس ادارة اتحاد المصارف الكويتية ورئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبيت التمويل الكويتي بدر عبد المحسن المخيزيم ان زيارة وفد بيت التمويل الكويتي (بيتك) الى الجزائر لانشاء بنك في الجزائر تابع للبيت.
واضاف المخيزيم ان الوفدقدم امس طلب اعتماد فرع لبيت التمويل الكويتي بالجزائر من محافظ بنك الجزائر الذي شجع التجربة الكويتية في مجال البنوك مبينا ان رأس مال الفرع لن يقل عن 100 مليون دولار.
وقال ان هذه الزيارة خطوة كبيرة للاستثمار في مجالات عدة في الجزائر مبينا ان بيت التمويل يبحث عن فرص استثمارية في الجزائر في قطاعات عدة كالتكنولوجي والصحي وبناء المدن والمجمعات وتطويرها وتأجير الطائرات.
واضاف ان وفد بيت التمويل قام بزيارة سابقة الى الجزائر حيث استطلع الاجواء الاستثمارية وشروطها.
وقال ان الوفد التقى امس كبار المسؤولين في القطاع الاقتصادي والاستثماري في الجزائر على رأسهم وزير الصناعة وترقية الاستثمار حميد تمار ووزير السياحة والبيئة شريف رحماني ووزير السكن نورالدين موسى و محافظ بنك الجزائر محمد لكساسي.
ونوه بالفرص الاستثمارية العديدة الجاذبة للمستثمر الكويتي وبسعي الجزائر الى فتح فرص الاستثمار امام الراغبين بالمشاركة في تنمية الجزائر.

تاريخ النشر: الثلاثاء 3/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
مدته 5 سنوات قابلة للتجديد وبحد أدنى ألف دينار

«نور» تطرح صندوقها الإسلامي الجديد برأسمال يصل إلى 50 مليون دينار

أعلنت شركة نـور للاستثمار المالي عن طرح وحدات الاستثمار في صندوق نـور الاسلامي (المتوافق مع الشريعة الاسلامية). اعتبارا من امس وحتى 31 يوليو 2007. وسوف يكون الاكتتاب في بنك بوبيان (بصفته وكيل بيع) و شركة نور للاستثمار المالي.
وقال عبدالمحسن خالد البحر مدير ادارة أصول العملاء المحلية والخليجية أن صندوق نـور الاسلامي يهدف الى تحقيق أرباح رأسمالية طويلة الأجل وتنمية العوائد وذلك عن طريق الاستثمار بشكل أساسي في الأسهم المدرجة أو من خلال تملك حصص بالشركات التي سوف تدرج في سوق الكويت والأسواق الخليجية والعربية الرسمية للأوراق المالية واستثمار النقد المتوفر في سوق الأدوات الاستثمارية قصيرة الأجل و متوسطة الأجل المتوافقة مع أحكام الشرعية الاسلامية.
وأشار البحر أن أسواق المنطقة لاقت ازدهارا في السنوات الأخيرة على مستوى المنتجات الاسلامية وعلى أداء الشركات الاسلامية، وهنا بشكل خاص في الكويت لاحظناخلال الثلاث سنوات السابقة ارتفاع القيمة السوقية للشركات الاسلامية لتصل الى 25.178 مليار دينار كويتي أي بنسبة نمو %12.00 حيث أنها تمثل %50.00 من اجمالي القيمة السوقية لسوق الكويت للأوراق المالية، أما بالنسبة للايرادات التشغيلية للشركات الاسلامية فقد لاقت أفضلية من حيث الأداء التشغيلي بالمقارنة مع الشركات التقليدية.
وذكر أن حدود رأس مال الصندوق ستكون بين خمسة ملايين وخمسين مليون دينار كويتي ومدة الصندوق خمس سنوات (مدة قابلة للتجديد). علما بأن الحد الأدنى للاشتراك هو عدد من الوحدات تعادل قيمتها ألف دينار، والحد الأقصى هو ما يعادل قيمته سبعين في المائة (%70) من عدد الوحدات المصدرة، بقيمة 1000 دينار للوحدة وعمولة اصدار حسب شروط وأحكام النظام الأساسي للصندوق.
يذكر أن شركة نـور للاستثمار المالي تركز جهودها للاستفادة مما يعرف في عالم المال والاستثمار بادارة الأصول سواء ما يتعلق بأصول الأفراد أو المؤسسات بوسائل وأدوات متعددة تحقق أفضل أداء بأقل مخاطر عبر كادر اداري مؤهل ومحترف يقف على شبكة واسعة من العلاقات مع المستثمرين تقوم على الثقة المتبادلة وهو ما يفسّر توجهات الشركة لاقامة علاقات تحالف مع مؤسسات مالية وعالمية تعمل في أسواق مختلفة وتمتلك رصيداً كبيراً من الانجازات ستحقق لها ما تطمح اليه من خلق بعد دولي لأدائها.

تاريخ النشر: الثلاثاء 3/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
عموميتها وزعت %27 نقدا و%10 منحة وانتخبت مجلس إدارة جديدا

«جيران» تعتزم ضخ 200 مليون دولار استثمارات في ليبيا وتعتزم إنشاء 3 مجمعات سكنية
كتب سيد بغدادي:
قال رئيس مجلس الادارة في شركة جيران القابضة علي عباس العبدالله ان الشركة بدأت اعتبارا من العام الجاري بتنفيذ محطة ضخ المياه في منطقة الوفرة بتكلفة تصل الى 18 مليون دينار، والتي من المتوقع ان يتم انتهاء العمل بها في عام 2009.
واوضح العبدالله في تصريحات قالها للصحافيين امس على هامش انعقاد الجمعية العمومية للشركة التي انعقدت بنسبة حضور بلغت حوالي %78 ان الشركة بصدد انشاء 3 مجمعات سكنية على ارض تملكها في منطقتي المهبولة والفنطاس بتكلفة تصل الى 10 ملايين دينار اضافة الى قيام الشركة بشراء مجمع عقاري في منطقة الفنطاس بقيمة 4.8 ملايين دينار والذي حقق عائدا بلغ %8 سنويا.
واضاف ان الشركة بدأت حاليا في تنفيذ مشروع لانشاء جامعة للعلوم التطبيقية في منطقة العارضية بتكلفة 39 مليون دينار ومتوقع الانتهاء من المشروع في عام 2009 حيث تقوم شركة الخليج المتحدة للانشاء «ذراع المقاولات لدى الشركة» بتنفيذ هذا المشروع.
واشار العبدالله الى قيام الشركة بتنفيذ مشروع للاعمال الخدمية مع وزارة النفط في منطقة العمليات المشتركة بقيمة 19 مليون دينار.

شراكات جديدة
واضاف العبدالله ان الشركة قامت اخيرا بالتوجه لفتح فرع لشركتها التابعة شركة الخليج المتحدة للانشاء في ليبيا وذلك للاستثمار في قطاع الصناعة والقطاع العقاري وقطاع الخدمات في مجال الطرق ومشاريع البنى التحتية، متوقعا ان تبلغ الاستثمارات في ليبيا حوالي 200 مليون دولار من خلال الدخول في شراكات مع شركاء ليبيين بحيث تكون حصتها %65 وحصة الشركاء %35 وذلك عن طريق الاستحواذ على احدى الشركات الليبية العاملة في هذا المجال.

الارباح
وتوقع العبدالله ان تصل ارباح الربع الاول المنتهي في 2007/5/31 الى 1.4 مليون دينار بربحية سهم 10 فلوس، لافتا الى ان سعر سهم الشركة الحالي هو 385 فلسا في حين ان السعر العادل ما بين 450 الى 500 فلس، وقال ان الشركة سوف تفتح فروعا جديدة لها في منطقة الخليج العربي وخصوصا في دبي وابوظبي لانشاء مشاريع عقارية وسكنية وتجارية هناك.
وبدورها وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على توزيع ارباح نقدية بواقع %27 وبما يعادل 27 فلسا للسهم الواحد وذلك للمساهمين المسجلين بدفاتر الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية وتوزيع اسهم منحة بنسبة %10 عن كل 100 سهم وتجديد تفويض مجلس الادارة بشراء ما لايزيد على %10 من اسهم الشركة وفقا للقانون، كما انتخبت الجمعية العمومية مجلس ادارة جديدا لفترة ثلاث السنوات المقبلة مكونا من علي عبدالله حسين محمد، صلاخ خورشيد، محمد خليل، شهرام دهقاني، وعبدالجليل حسين عبدالجليل عضو احتياط، ووافقت على التعامل مع اطراف ذات الصلة.
ومن جانبها وافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة على تعديل المادة 6 من عقد التأسيس والمادة 5 من النظام الاساسي للشركة.

تاريخ النشر: الثلاثاء 3/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الأسهم القيادية تواصل قيادة البورصة ونتائج النصف الأول تعزز ثقة المستثمرين

الاستحواذات مستمرة حتى عام 2009 والآتي من الخارج كثير

كتب - سعد المزعل:
توقع خبراء استثمار استمرار عمليات الاستحواذ في السوق حتى عام 2009 وان هناك استحواذات ستأتي من خارج الكويت للسيطرة على حصص في الشركات المحلية ويفسر الخبراء سر النشاط المستمر على الاسهم القيادية في السوق بأن وجود هذه الاسهم القيادية في كل سوق هو امر طبيعي وضروري وايجابي واداؤها يعتبر هو المؤشر الحقيقي لأداء الاسواق.
ويضيف الخبراء بأن ما يجري هذه الايام نتيجة طبيعية للتطور الذي يتمتع به السوق الكويتي بسبب عمليات الاستحواذ وبيع الحصص وكذلك الصفقات الكبيرة التي تعقدها بعض الشركات هنا وهناك.
وتوقعوا ايضا استمرار السوق بالارتفاع حتى عام 2009 اذا استمرت الظروف الاقتصادية والسياسية على حالها وعدم وجود هزات خارجة عن ارادة السوق والتي قد تلعب دورا سلبيا على ادائه وهذه حالة طبيعية.
ومع مواصلة بعض الشركات الكبرى قيادة السوق في الايام الماضية لوحظ امس صعود شركات اخرى في قطاعات مختلفة والتي كان لها اداء جيد وهو مافسره المراقبون على الحالة الجيدة والمؤهلة للاستمرار التي يتمتع فيها السوق الكويتية في ظل مخاوف خيمت على بعض المتداولين في ان ما يحدث حالة طارئة جاءت نتيجة استحواذات او صفقات طارئة وببرودتها سيعود السوق الى ما تحت ال¯ 12 الف نقطة.

ظاهرة إيجابية​
وفي هذا السياق اكد رئيس مجلس ادارة شركة الساحل للتنمية والاستثمار سليمان السهلي على ايجابية وجود اسهم قيادية في السوق المالية وهي تعتبر المؤشر الحقيقي لادائه ضاربا مثلا في مؤشر داو جونز في الولايات المتحدة الاميركية والذي يتكون من 30 شركة تتمتع في موقع القيادة واداؤها هو المؤشر لهذا السوق.
وقال السهلي ان الاداء الجيد للسوق الكويتي قد انعكس على ثقة المتداولين به مما ادى الى الحركة الحيوية والنشطة التي يشهدها هذه الايام مما زاد من التداول في السوق المالية وان ما يقيم الشركات هو اداؤها الجيد وليس اسمها.
واشار السهلي الى ضرورة عدم اختزال السوق في عدد معين ومحدود من الشركات, موضحا ان المراقب للسوق اليوم يرى مدى الارتفاع والتطور الذي يشهده قطاع البنوك مثلا بالاضافة الى قطاعات كالاستثمار والعقار والخدمات والتي تشمل الكثير من الشركات ذات الاداء الجيد والمميز جنبا الى جنب مع الشركات الكبيرة او يسمى »القيادية«.
ونصح السهلي المتداولين بالنظر الى حجم التداول على الشركات وموقعها في السوق لان الكثير منها يحقق ارباحا حاليا.

شركات »V.i.P«
من جهته قال رئيس مجلس ادارة استراتيجيا على حسن البدر ان الاسهم القيادية في السوق هي مجموعات تتمتع غالبا بمعدلات AAA وهي مجموعات تعمل في الاسواق باستمرار, موضحا ان السوق الكويتي يشهد حاليا موجة من الاستحواذات وبيع الحصص وهو ما يعمل على صعود اسهم الشركات المالكة لحصص كبيرة فيها.
واكد البدر بأن ما يشجع على عملية الاستحواذات هو ان السوق الكويتية تتمتع بوضع مالي متين وتملك استراتيجيات واسعة وكفاءة وتوسع وعمليات تشغيلية في مناطق واسعة من العالم وكذلك لانها مازالت تتمتع باسعار معقولة ورخيصة تشجع على الشراء مقارنة باسعار الشركات العالمية الاخرى.

عروض استحواذ
وتوقع البدر انه في ظل هذا الاداء القوي للشركات الكويتية ان تتقدم الكثير من الشركات الاجنبية بعروض استحواذ على حصص مؤثرة في السوق الكويتي.
واستطرد البدر قائلا ان السوق المالي سيبقى في ارتفاعه الحالي وادائه الجيد, وليس بالضرورة بحجم التداول نفسها الذي يشهده هذه الايام لكنه سيظل في نمو الا اذا حدثت تطورات سياسية خارج نطاق السوق وهو ما يمكن ان يؤثر عليه والا فأحوال السوق الكويتية تبشر بالخير وهو ما ستؤكده نتائجها والتي ستظهر في الايام المقبلة.

استمرار النشاط
وتوقع البدر ايضا استمرار عملية الاستحواذات في السوق الكويتية حتى عام 2009 بسبب العوامل المذكورة سابقا في ظل استمرار الاداء الجيد له وقد شهد هذا السوق اخيرا استحواذات كبيرة وخصوصا اقليمية وهناك حديث يجري عن استحواذات كبيرة ايضا هذه الايام وربما تأتي استحواذات من خارج المنطقة بسبب اداء الشركات الكويتية محليا واقليميا وحتى عالميا.
 

MaLoOoK

عضو نشط
التسجيل
30 مارس 2007
المشاركات
839
الإقامة
الــكـويت
االله يعطيهم العافية.....................الاثنين :)
يرجى الاستمرار..........مجهود جبار
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بنك الإمارات يقرض «مزايا القابضة» 200 مليون درهم لـ «سكاي غاردنز»
اعلن بنك الامارات أمس عن تقديم تسهيلات قرض بمبلغ 200 مليون درهم (54.4 مليون دولار)
لشركة تابعة لمجموعة «مزايا القابضة» لتمويل جزء من تكلفة بناء برج «سكاي غاردنز» في منطقة مركز دبي المالي العالمي.

وقال بيان مشترك صادر عن البنك وعن شركة «فيرست دبي» للتطوير العقاري التابعة لمجموعة مزايا ان القرض الذي حصلت عليه هو لأجل مدته عامين وان التكلفة الاجمالية للبرج الذي سيخصص للسكن تبلغ 600 مليون درهم (163.4 مليون دولار) ومتوقع أن يكتمل في نوفمبر المقبل.
 

Nagooshy

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2006
المشاركات
3,228
الإقامة
الخالديه - الكويت
ضم 'القابضة المصرية الكويتية' إلى مؤشر CASE30 المصري


اعلنت بورصة القاهرة عقب اجتماع لجنة مؤشر CASE30 المكونة من نخبة من الخبراء المستقلين والوسطاء والاعضاء ومديري صناديق الاستثمار والمصرفين، اسماء الشركات التي من المقرر ان يتكون منها المؤشر خلال الاشهر الستة المقبلة الممتدة من 1 اغسطس الى 31 يناير 2008.
ويشار هنا الى ان هيئة سوق المال المصرية كانت ضمنت المصرية الكويتية اخيرا و11 شركة اخرى الى قائمة الشركات الخمسين الاكثر نشاطا في بورصة القاهرة.
وقد اقرت اللجنة وفق ما هو مخول لها من صلاحيات تعديل قاعدتين من قواعد المؤشر الذي يقيس انشط شركات السوق ويعد المعبر الاول عنه القاعدة الاولى تتضمن السماح بإضافة الشركات المتداولة بعملة اجنبية ضمن مكونات المؤشر، وذلك علما بأن اسعارها تقوم بالجنيه المصري عقب كل جلسة، أما القاعدة الثانية فتقر استبعاد الشركات التي تحقق خسائر لمدة ثلاثة اعوام متتالية من مكونات المؤشر.
تضم قائمة الشركات الثلاثين المقرر انضمامها للمؤشر اعتبارا من اول اغسطس القادم الشركات التالية القابضة المصرية، الكويتية، اوراسكوم تليكوم القابضة، اوراسكوم للانشاء والصناعة، المصرية للاتصالات، الشركة المصرية لخدمات التلفون المحمول، المجموعة المالية هيرمس القابضة، اوراسكوم للفنادق والتنمية، البنك التجاري الدولي (مصر)، الشرقية للدخان (ايسترن كومباني)، العز لصناعة حديد التسليح، السويدي للكابلات، سيدي كرير، للبتروكيماويات، مصر الجديدة للاسكان والتعمير، الاسكندرية للزيوت المعدنية، مدينة نصر للاسكان والتعمير، بنك كريدي اجريكول مصر، السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار (سوليك)، البنك الوطني المصري، الاسكندرية للاستثمار العقاري، المصرية للمنتجعات السياحية.
كما ضمت شركات النعيم القابضة، بنك التعمير والاسكان، العربية لحليج الاقطان، جنوب الوادي للاسمنت، النصر للملابس والمنسوجات (كابو)، الاسكندرية للغزل والنسيج (سبيناليكس)، المتحدة للاسكان والتعمير، العربية وبولفارا للغزل والنسيج، الاهلي للتنمية والاستثمار، والقاهرة للاسكان والتعمير.
 
أعلى