أخبار الصحافه الاقتصاديه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
تحقق عوائد مجزية من المشروع
«المعدات» تستعد لبيع 70 % من المعدات المحدودة

كتب بلال بدر

علمت «عالم اليوم» من مصادر مسؤولة بشركة المعدات القابضة ان الشركة تستعد لبيع 70% من شركة المعدات ذات المسؤولية المحدودة للمستثمرين والاحتفاظ بـ30% الآخرين، متوقعة ان تحقق الشركة عوائد ضخمة من هذا الموضوع، خاصة وان الشركة مقبلة على توسعات كبيرة. وأضافت المصادر ان هذا الاتجاة جاء لتحويل الشركة المحدودة الى شركة قابضة متوقعة ان يكون لهذا البيع آثاراً ايجابية بعد ان لاقت الشركة خسائر بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام.
وأشارت المصادر ان شركة المعدات القابضة مازالت في انتظار رد الحكومة السورية على مشروع مواقف السيارات الذي وضعت له ميزانية ما بين 30 الى 40 مليون دينار موضحة ان سبب تأخير الرد يدور حول شروط الـB.O.T لافتاً الى ان المدة التي ستحصل من خلالها الشركة على أرباح هذا المشروع هي ثلاثون عاما وان الحكومة السورية ستحصل على 5% من الارباح.
وفيما يخص أرض الشويخ المملوكة للشركة قالت المصادر ان هذه الارض مساحتها 22.5 ألف متر مربع مبينة ان هناك عروضاً استثمارية واخرى شرائية متوقعة ان يسند هذه المشروع لشركة عقارية.


 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الاوسط يقوم بإدارة«الاكتتاب» في زيادة رأس المال لشركة «الرابطة» و«الخليج»



انطلاقا من مفهوم الخدمة الشاملة و التى يحرص بنك الكويت و الشرق الاوسط على توفيرها لعملائه، يقوم الاوسط بدور الوكيل الحصرى لادارة عملية الاكتتاب فى زيادة رأسمال شركة رابطة الكويت و الخليج للنقل.
وبهذه المناسبة صرح أشرف سويلم مدير الادارة المصرفية للشركات بان عملية الاكتتاب قد بدأت يوم 9 من الشهر الجارى و تنتهى يوم 31 من ذات الشهر حيث يحق لكل مساهم مسجل بسجلات الشركة فى تاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية و التى انعقدت فى 3/6/2008 ان يكتتب بما نسبته 20 % من عدد الاسهم المملوكة له فى ذلك التاريخ ، وقد حدد سعر السهم بقيمته الاسمية بواقع مئة فلس للسهم الواحد بالاضافة الى علاوة اصدار قيمتها 100 فلس ، فضلا عن أحقية المساهم الذى استخدم حق الاولوية بكامل حصته فى اسهم زيادة راس المال الاكتتاب فى الاسهم الاضافية فى فائض الاسهم التى لم يتم تغطيتها.
واضاف سويلم ان ادارة الاوسط لعملية الاكتتاب قد جاءت توطيدا للعلاقة المتميزة التى تربط البنك بالمجموعة على الصعيد المحلى و الاقليمى و التى امتدت لتشمل مجموعة من الخدمات المصرفية المتخصصة و قد ساعد على ذلك ما تتمتع به الادارة المصرفية للشركات من كفاءات ذات مهنية عالية و خبرة طويلة بالسوق المحلى و الاقليمى.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بالأسعار السوقية والتداولات اليومية
«الشبكة» تدرس تجميع 20 % من أسهم «الأبراج»

كتب عبدالله خليل

كشفت مصادر مطلعة لـ«عالم اليوم» ان شركة الشبكة القابضة تدرس تجميع 20% من أسهم شركة الابراج القابضة وذلك بالاسعار السوقية واوضحت ان هذه الخطوة تأتي تطبيقاً لسياسية الشركة الجديدة بعد تغيير اسمها من شركة الشبكة الآلية للتوزيع الى «الشبكة القابضة» وتوسيع دائراة انشطتها بعدما كان محدوداً في السابق وحصره في توزيع الطوابع الخامسة بالوزارات.
علماً بأن الشركة الدولية للإجارة والاستثمار تتملك مانسبته 45% من أسهم «الشبكة» بينما تتملك الابراج في «الإجارة» مانسبته 39.28% من اسهمها، وفي حال تملك «الشبكة» للأبراج فإن الدائرة ستكتمل بين الشركات الثلاث.

 

دولار$

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2007
المشاركات
4,371
دوم انت مميز ومجهودك واضح
لك مني كل الشكر والتقدير اخوي NBK
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


توقع عبر الوطن أن تنجز الشركة عمليات تخارج من أصول متنوعة تبلغ قيمتها 20 مليون دينار موزعة داخل وخارج الكويت
فوزي الجودر: »المال« تأهلت لمزايدة إنشاء ميناء »نفيضه« في تونس بتكلفة 1.4 مليار يورو وتنفذ مشروعاً صحياً خليجياً بـ 900 مليون دولار
حوار سالم عبد الغفور:
قال مدير عام شركة المال للاستثمار فوزي عبد الرحمن الجودر ان عام 2009 سوف يكون الانطلاقة والخروج من عنق الزجاجة عقب انتهاء الشركة من اعادة الهيكلة والبدء في تنفيذ خطط الشركة الاستثمارية.
وأوضح في أول لقاء صحافي له مع »الوطن« منذ توليه منصب المدير العام »في شركة المال منتصف سبتمبر2007 أن استراتيجية الشركة تتضمن استكمال دراسة واعادة هيكلة استثماراتها والتثبت من الملكيات وتحديد الجيد منها والتخلص من الاستثمارات غير المجدية«.
واضاف الجودر أن الشركة تمكنت بالفعل من حصر نسبة تتراوح بين %90 الى %95 من الأصول والموجودات وقطعت %70 من عملية دعم وتقوية الجهاز الاداري بالشركة.
وكشف أن الشركة تعتزم التخارج من أصول متنوعة داخل وخارج الكويت في اطار خطة اعادة الهيكلة تصل قيمتها 20 مليون دينار من اجمالي حجم الأصول البالغ 200 مليون دينار في نهاية الربع الأول 2008.
وقال ان الشركة تعتزم انشاء صناديق للبنية التحتية والقطاع الصحي والطاقة منوها الى أن تمويل الصناديق سوف يكون عبر الضخ من سيولة التخارجات والاقتراض ودعم المساهمين الرئيسيين والتحويل من الاستثمارات الواعدة وشراكات مع بنوك عالمية.
وعن مشروعات الشركة المستقبلية قال الجودر ان »المال« تأهلت لمزايدة إنشاء ميناء »نفيضه« في تونس بنظام الـ B.O.T بتكلفة 1.4 مليار يورو مضيفا بدأنا في الترويج لمشروع في القطاع الصحي بمنطقة الخليج عبارة عن انشاء مستشفيات للعناية الصحية الأولية ومراكز صحية بتكلفة اجمالية 900 مليون دولار.
وكشف ان الشركة تدرس فرصاً استثمارية في مجال البنية التحتية يفوق حجمها 100 مليون دينار مضيفا ان الشركة تعتزم تنفيذ مشاريع صناعية وانتاجية في قطاع الطاقة عبر صندوق متخصص مبينا ان الشركة تدرس فرصاً في أسواق أوروبا وآسيا وافريقيا وأمريكا.
وقال ان شركة »ديار العقارية« التابعة لـ »المال« سوف تنفذ مشروعا عقاريا في »لوسيل« بعد تسلم مساحة 70 ألف متر مربع قريبا باستثمارات اجمالية متوقعة 250 مليون دينار بعوائد متوقعة تتجاوز %40 سنويا تقدر حصة »المال« فيه 30 مليوناً و»ديار« 10 ملايين دينار من اجمالي الاستثمارات.
وقال ان سياستنا مع الشركات التابعة تقديم الدعم الكافي لدفع الشركات للأمام وحماية ونمو حقوق المساهمين مبينا ان »المال« رفعت حصتها في »ديار العقارية« من %40 الى %60.25 حيث تنظر اليها على انها الذراع الاستثماري لها في قطاع العقار مشيرا الى نية ادراج »ديار العقارية« العام المقبل بعد ان تستوفي شروط الادراج وموافقة المساهمين ومجلس ادارتها.
واضاف ان عوائد الشركة على المدى المتوسط والطويل من عمليات تشغيلية وتحسين الأصول وادارة الصناديق وعلى المدى القصير عبر الاستثمار بأسهم مدرجة منتقاة وفيما يلي التفاصيل:



بداية نود التعرف على أهم ملامح استراتيجية عمل الشركة خلال المرحلة المقبلة؟
ـ تتركز استراتيجية الشركة خلال المرحلة المقبلة على استكمال دراسة واعادة هيكلة استثمارات الشركة والتثبت من ملكياتها وتحديد الجيد منها والتخلص من الاستثمارات الغيرغير المجدية ونتوقع أن الخطة المستقبلية للشركة لن تظهر بشكل واضح في شركة »المال« قريبا كونها شركة قديمة ولديها استثمارات قائمة وبناء عليه لا يمكننا بناء التوجه المستقبلي لحين الانتهاء من اعادة هيكلة أصولها بشكل دقيق وواضح.
وقد تمكنا بالفعل خلال فترة زمنية وجيزة من فحص ودراسة نسبة تتراوح من %90 الى %95 من أصول الشركة، والتي على ضوئها قام مجلس ادارة الشركة باتخاذ قرارات في بيع بعض الأصول، والاستمرار في العمل على تحسين البعض الأخر منها مع محاولة زيادة ايراداتها التي ارتأت بها فائدة كبيرة اذا تم تطويرها.
ومن ناحية دعم وتقوية الجهاز الاداري والفني للشركة فقد استطعنا حتى الآن استكمال ما يقارب من %70 منذ استلامنا ادارة الشركة، وما زلنا في حاجة الى تطويره واستكمال ما تبقى منه الى جانب تبني برامج تطويرية سيتم تطبيقها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وما حجم أصول الشركة في الوقت الراهن؟
ـ وصل حجم أصول الشركة في نهاية الربع الأول الى ما يزيد عن 200 مليون دينار.

عمليات تخارج


وما حجم الأصول المتوقع التخارج منها خلال المرحلة المقبلة؟
ـ يتوقع التخارج من أصول متنوعة يصل حجمها الى نحو 20 مليون دينار موزعة داخل وخارج الكويت.

الصناديق الاستثمارية


ما الصناديق التي تعتزم الشركة اطلاقها؟
ـ الشركة بصدد طرح عدد من الصناديق الاستثمارية متوسطة وكبيرة الحجم للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في السوق الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا ومن بين تلك الصناديق صندوق البنية التحتية وصندوق يعمل في القطاع الصحي وكذلك صندوق للطاقة والطاقة البديلة اضافة الى عدد من الصناديق المتخصصة التي يجري دراستها حاليا تعمل في أسواق أوروبا وأمريكا من بينها صندوق عقاري بالتعاون مع شركة »ديار« العقارية.
وستكون تلك الصناديق للمستثمرين ذوي الخبرات في العمل المؤسسي وضمن المجالات التي نعتزم الاستثمار فيها وسوف يتم بالتعاون في تسويقها مع حلفاء استراتيجيين مثل بعض البنوك العالمية المشهورة.

تمويل الصناديق


وهل سيجري تحويل ايرادات التخارج من تلك الاستثمارات أو جزء منها لتمويل الصناديق الاستثمارية التي تعتزمون انشاءها؟
ـ يتم حالياً دراسة عدد من الصناديق التي نعتزم انشاؤها والتي تحتاج الى كثافة رأسمالية ضخمة وسوف يتم ضخ جزء من السيولة الناتجة عن عملية التخارج من بعض تلك الاستثمارات، والاتجاه الى استكمال تمويل تلك الصناديق من خلال الاقتراض وعبر دعم المساهمين الرئيسين في الشركة، اضافة الى تحويل جزء من الاستثمارات الواعدة لدى الشركة الى تلك الصناديق، الى جانب الدخول في شراكات مع بنوك عالمية.

القروض


ما حجم القروض المتوقعة وهل هناك مفاوضات مع بنوك محلية او عالمية لترتيبها؟
ـ ان القروض التي لدينا مسجلة في ميزانية الشركة بنهاية الربع الأول وقد زادت مقارنة مع نهاية العام الماضي وكذلك في الربع الثاني وهو ما نعتبره أمرا صحيا بالشركة حيث أن تلك القروض تم توجيهها الى مشاريع استثمارية واعدة.

الإيرادات والعوائد


ما أهم مصادر الايرادات والعوائد المتوقعة لشركة »المال« خلال النصف الثاني من هذا العام وعام 2009؟
ـ خلال عام 2008 بدأنا في تحسين أنشطة الشركة الاستثمارية بحيث تحقق عائداً أفضل على المدى القصير والمتوسط والبعيد، فعلى المدى القصير تقوم الشركة باستغلال السيولة النقدية لديها للاستثمار في أسهم مدرجة نعتقد أنها ذات جدوى وذات عوائد متميزة لشركات منتقاة من السوق المحلي والخارجي، ومن جهة أخرى نستطيع الجزم بالقول أن مصادر الايرادات والعوائد على المدى المتوسط ستكون بشكل رئيسي من نشاط الشركة من خلال عمليات الاستثمار وتحسين الأصول وادارة الصناديق.

مشاريع


وهل ستكون مشروعات الشركة الجديدة أحد روافد الايرادات؟
ـ بالتأكيد، حيث نقوم حالياً بدراسة عدد من المشاريع التي نتوقع ان يكون الاستثمار فيها مجزيا وسوف تساهم في زيادة الايرادات بشكل كبير من خلال عمليات الترويج والتسويق والاستثمار في تلك المشاريع.

ما التكلفة المتوقعة لتك المشاريع والعوائد المرجحة منها؟
ـ هذه المشاريع مازالت قيد الدراسة، ولكن كمثال للمشاريع التي سوف تنفذها احدى الشركات التابعة لنا وهي شركة »ديار الكويت العقارية« في قطر هو مشروع عقاري ضخم في منطقة »لوسيل« يتوفر فيه شقق سكنية ومكاتب تجارية وسوق تجاري على أرض مساحتها 70 ألف متر مربع تبلغ التكلفة الاجمالية المتوقعة له 250 مليون دينار وبعوائد متوقعة تتجاوز %40 سنويا وتبلغ حصة شركة ديار الكويت العقارية في المشروع 10 ملايين دينار وحصة المال 30 مليون دينار من اجمالي تلك الاستثمارات.
ووفقا لدراسة جدوى المشروع فسوف يستغرق تنفيذه 3 سنوات يتم تحقيق ايرادات منه خلال البيع المبكر بعد اتمام اعداد المخططات الهندسية له.

تنويع الاستثمارات


تركز حديثنا الاستثمارات العقارية..فهل هذا يعني أن الشركة لا تنتهج سياسية تنويع الاستثمارات؟
ـ هذا الكلام غير صحيح.. حيث تدرس الشركة حالياً مشاريع في قطاعات أخرى وفي مناطق جغرافية مختلفة في مجال البنية التحتية والطاقة والقطاع الصحي والاتصالات فعلى سبيل المثال في القطاع الصحي لدينا مشروع ضمن منطقة الخليج العربي حيث بدأنا في ترويجه بتكاليف تصل في المرحلة الأولى الى 85 مليون دولار في حين تتجاوز التكلفة الاجمالية للمشروع 900 مليون دولار وهو عبارة عن انشاء مستشفيات للعناية الصحية الأولية ومراكز صحية في دول مجلس التعاون الخليجي بداية من السعودية ثم بعد ذلك يتم التوسع في الدول الأخرى وحسب الخطة المدروسة المعدة في دراسة الجدوى بناء على العرض والطلب لهذا النوع من الخدمة.

قطاع الطاقة


وماذا عن مجال الطاقة؟
ـ ستكون لنا استثمارات في مجال الطاقة وذلك من خلال صندوق للطاقة، حيث يتم حاليا دراسة عدد من الفرص التي لا يمكن الكشف عنها في الوقت الراهن.

هل ستكون هذه المشاريع في مجال تقديم الخدمات النفطية أم في التنقيب والاستكشاف؟
ـ لا هذا ولا ذاك بل ستكون مشاريع صناعية وانتاجية وفي مجال الطاقة البديلة، اضافة الى عدة فرص أخرى تجري دراستها مع شركات.

في أي الأسواق توجد تلك الفرص؟
ـ في أوروبا، آسيا، أفريقيا وأمريكا.

وما حجم هذه المشاريع؟
ـ ان المشاريع التي تدرسها الشركة في مجال الطاقة وتفوق قيمتها 200 مليون دولار.

البنية التحتية


وماذا عن مشاريع البنية التحتية؟ وهل هي بالكويت؟
ـ مشاريع البنية التحتية سوف تكون خارج الكويت نظراً لكون هذا النوع من المشاريع محتكراً في الكويت للدولة، حيث أن المشروع الوحيد الذي قامت الحكومة بطرحه للقطاع الخاص هو مشروع معالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة الصليبية والذي يعتبر احد المشاريع الناجحة وهو المشروع الأول حتى الآن في البنية التحتية الذي قام بتنفيذه وادارته وتشغيله القطاع الخاص.

ما اجمالي الاستثمارات المتوقعة للفرص التي تدرسونها في مجال البنية التحتية؟
ـ ندرس عدة فرص لا يمكن التصريح عن كلفتها في الوقت الراهن وعادة ما تفوق قيمة الاستثمارات في هذا المجال 100 مليون دينار

مشروع B.O.T


وهل توصلتم الى فرص محددة في مجال البنية التحتية؟
ـ بالفعل تم تأهيل شركة المال ضمن القائمة المختصرة، لتقديم عرض لمشروع بناء وتشغيل وادارة بنظام الـ (B.O.T) لـ ميناء »نفيضه« بالاضافة الى الأراضي المجاورة له بمساحة 3 ألاف هكتار والمخصصة لخدمات أخرى, هذا وقد قدرت الحكومة التونسية تكلفة المشروع بنحو 1.4 مليار يورو. ويتم حالياً اعداد الدراسات اللازمة للتقدم بالعطاء في حال ثبوت جدواه.

الشركات التابعة


ما دور الشركات التابعة في زيادة ايرادات المال؟ وهل هناك خطط لتطوير ودعم تلك الشركات لجني مردود أفضل؟
ـ لدينا 5 شركات تابعة وسياستنا مع تلك الشركات هي تقديم الدعم الكافي لدفع تلك الشركات للأمام ونركز في ذلك على حماية ونمو حقوق المساهمين كوننا جزءاً منهم وبناء عليه كان النظر الى الشركات التابعة على أنها جزء أساسي من عملية اعادة الهيكلة حيث قامت الشركة بزيادة حصتها في شركة »ديار الكويت« من %40.25 الى %60.25 وذلك في اطار التوجه الذي وافق عليه مجلس ادارة الشركة وهو الاعتماد على شركة ديار الكويت العقارية كالذراع الاستثماري للشركة في قطاع العقار عوضاً عن انشاء ادارة للاستثمار العقاري بالشركة.

الإدراج


وهل هناك نية لادراج بعض الشركات التابعة؟
ـ هناك نية لادراج »شركة ديار الكويت العقارية« كونها مؤهلة للادراج العام المقبل وذلك بعد موافقة المساهمين.

وهل تتضمن استراتيجية »المال« الادراج في أسواق عالميه؟
ـ نظرتنا حاليا فقط الى السوق الكويتي ولا نية لادراجها في أسواق عالمية على المدى القريب وينصب تركيزنا حاليا على الاسراع بعجلة نمو الشركة والانطلاق بها للأمان.

عام الانطلاقة


ما عام الانطلاقة للشركة؟
ـ نتوقع أن يكون عام 2009 هو عام الانطلاقة والخروج من عنق الزجاجة بعد الانتهاء من اعادة هيكلة الشركة والبدء في تنفيذ الخطط والأنشطة الاستثمارية واتمام تمويلها وتحديد اتجاهات الشركة بشكل واضح على ارض الواقع.

نمو متوقع في ربحية »المال« بالربع الثاني


وحول معدلات النمو المتوقعة في الربحية لسهم المال خلال الفترة المقبلة أفاد الجودر أن هذا يتعلق باستراتيجية الشركة وموافقة مجلس الادارة عليها ولكن النمو موجود وبشكل ثابت وملحوظ ويتضح ذلك من نتائج الربع الأول حيث حققت الشركة أرباحا في الربع الأول أكثر مما حققته خلال عام 2007 كاملا ونتوقع استمرار النمو في الربحية خلال الربع الثاني وأن تكون جيدة وبمعدلات نمو مستقرة مقارنة مع الأعوام السابقة.


السوق الكويتي لا يقيس أداء ومشاريع شركاته المدرجة


وحول سوق الكويت للأوراق المالية أفاد الجودر أن السوق يعتبر من أفضل الأسواق في المنطقة العربية ولا يعكس حالياً أداء الشركات ضمنه، حيث ان أسعار أسهمها تمثل فرصة جيدة للشراء ونتوقع تحسن السوق خلال المرحلة المقبلة ليعكس ذلك، هذا ونأمل أن يكون التوجه الى توفير آليات أخرى جديدة للتداول فيه. كما أن ايجاد وسيلة وطريقة قانونية لتداول الشركات غير المدرجة مطلوب في هذا الوقت، حيث يعتبر سوق »الجت« سوقاً ثانوياً وغير رسمي وغير قانوني. وأخيراً فان سرعة اقرار هيئة سوق المال لتنظيم السوق سوف توفر فصل الرقابة عن ادارته.

تاريخ النشر: الاحد 20/7/2008



 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


على أساس أنها الصيغة التي تمنع التدخل في اختصاص الجمعية العمومية وتضمن عدم خداع المتداولين
لجنة السوق في طريقها لاعتماد الإيقاف المؤقت لـ »الاندماج« لحين الافصاح عن البيانات المالية للكيان الجديد كتب الأمير يسري:

كشف مصدر مطلع لـ »الوطن« أن لجنة سوق الكويت للأوراق المالية ستعتمد الايقاف المؤقت في حالة الاندماج الذي سيكون طرفه أو أطرافه »شركة أو شركات مدرجة« بدلا من المعاقبة بالايقاف عن التداول لمدة عام في حال اندماج شركة مدرجة مع أخرى غير مدرجة سبق رفض طلب ادراجها.
وأشار المصدر الى أن الايقاف المؤقت سيكون لفترة وجيزة قد تكون أياماً أو شهراً على أن تكون هذه الفترة مرتبطة بالافصاح عن البيانات المالية الخاصة بالكيان الجديد بعد الاندماج.
ولفت المصدر الى أن هذا الأمر يضمن عدم منازعة الجمعية العمومية للشركات في صفتها كأعلى سلطة لأي شركة اضافة الى أنه يضمن في الاتجاه المقابل عدم الاغرار بالمتداولين لأن قرارهم بشراء وبيع هذا السهم أو ذاك سيكون مقاساً على معلومات شفافة وواضحة.

الاجتماع المقبل

وتوقع المصدر أن يلقى هذا التوجه في حال اقراره قبول الشركات المعارضة لادارة سوق الكويت للأوراق المالية على أساس أن الايقاف سيكون مؤقتاً ومرتبطاً بالافصاح عن الكيان الجديد الناجم عن الاندماج حتى لا يقع أي مستثمر في خداع عدم المعرفة.
من جهة أخرى توقع المصدر أن يكون الاندماج مدرجاً على جدول أعمال الاجتماع المقبل للجنة سوق الكويت للأوراق المالية المتوقع أن يكون بنهاية الشهر المقبل.
ولفت المصدر الى أن لجنة السوق معنية حالياً بالتجاوب مع 3 مطالب أبدتها الشركات المعارضة لادارة البورصة وهي »الاندماج وزيادة رأس المال والتحييد« على أساس أن اللجنة تجاوبت مع مطلب الغاء فقرة بدون ابداء الأسباب عند رفض الادراج على أن يتم ترك بقية المطالب لمشروع قانون هيئة سوق المال المتوقع انجازه خلال الشهرين المقبلين تمهيداً لرفعه الى البرلمان في دور الانعقاد المقبل.

تاريخ النشر: الاحد 20/7/2008


 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


الشركة أبدت انفتاحاً على العرض لكن دون استعجال لضمان أكبر قدر من الأرباح
»الصناعات الوطنية« تلقت طلباً لشراء ملكيتها في »الوطني«
كتب الأمير يسري:

علمت »الوطن« من مصادر مطعة أن مجموعة الصناعات الوطنية »القابضة« تلقت طلباً لشراء ملكيتها في بنك الكويت الوطني التي تربو على أكثر من 100 مليون سهم.
وأشارت المصـادر الى أن عرض الشراء الذي تلقته »الصناعات الوطنية« يضمن لها تحقيق هامش ربح جيد قياساً على تكلفة التملك لأسهمها في »الوطني« لكن دون أن تدخل في التفاصيل المالية للعرض لحساسية الأمر »وفق وصف المصادر«.
وذكرت المصادر أن العرض الذي تلقته »الصناعات الوطنية« يعود لطرف خارجي لافتة في ذات الوقت الى وجود عروض أخرى داخلية وخارجية في هذا الخصوص.
وأفادت المصادر أن »الصناعات الوطنية« منفتحة على العرض الخاص بشراء ملكيتها في »الوطني« لكنها غير مستعجلة في اتمام تخارج من هذا النوع الا في حالة ضمان تحقيق أفضل قدر ممكن من الأرباح.
وذكرت المصادر أن مجموعة الصناعات الوطنية تعمل مع أطراف استراتيجية على تعزيز ملكيتها في »الوطني« لدواع قد تكون متعلقة بتوجه التخارج اضافة الى قناعتها بجدوى ملكيتها في الوطني من ناحية أخرى.
يذكر أن سهم بنك الكويت الوطني أقفل مرتفعاً لدى نهاية تداولات الأسبوع الماضي بواقع 40 فلساً عند مستوى 1.780 دينار في ظل تداولات نشطة بلغت كميتها نحو 1.7 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 3.1 ملايين دينار عبر انجاز 84 صفقة.

تاريخ النشر: الاحد 20/7/2008

 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


استحوذتا على %15 في »الفولاذ القابضة« البالغ رأسمالها 350 مليون دولار
»الصناعات الوطنية« و»السكب« تتفاوضان للمساهمة في الاستحواذ على مناجم للحديد في البرازيل
كتب تامر حماد:
قال مصدر مطلع لـ »الوطن« ان مجموعة الصناعات الوطنية وشركة السكب الكويتية تتفاوضان للمساهمة مع مؤسسات خليجية اخرى في الاستحواذ على مناجم للحديد في البرازيل وذلك عن طريق شركة متخصصة في هذا المجال تم تأسيسها اخيرا لهذا الغرض.
من جهة ثانية، افاد المصدر ان مجموعة الصناعات الوطنية وشركة السكب الكويتية ساهمتا اخيرا بحصة تصل الى %15 في شركة الفولاذ القابضة البالغ رأسمالها المصرح به 350 مليون دولار والمدفوع 50 مليون دولار، موضحا ان الهدف من تأسيس الشركة هو تكوين كيان يضم جميع الشركات والمصانع التابعة للشركة في البحرين التي يبلغ حجم استثماراتها الحالية 3 مليارات دولار، اضافة الى المصانع الـ 5 الجديدة البالغ تكلفتها 1.4 مليار دولار ليرتفع حجم اجمالي استثمارات الشركة في البحرين الى 4.4 مليارات دولار.
وتوقع المصدر ان يرتفع اجمالي حجم استثمارات الشركة خلال السنوات الخمس المقبلة الى اكثر من 7 مليارات دولار، منوها الى ان شركة الفولاذ القابضة ينطوي تحت مظلتها 4 مصانع وهم مصنع الحديد الاسفنجي بطاقة 5.1 ملايين طن في السنة ومصنع يضم فرنين لصهر الحديد بطاقة 3.1 ملايين طن في السنة الى جانب مصنعين لدرفلة الحديد بطاقة انتاجية 2.1 مليون طن في السنة.
وذكر المصدر ان الفولاذ القابضة ينطوي تحت مظلتها شركتان هم شركة استينلس ستيل التي تدير مصنع الحديد المقاوم للصدأ وشركة مناجم الحديد التي تتفاوض مع السلطات البرازيلية لشراء مناجم حديد في البرازيل تنتج الحديد الخام والقواطع والحزم الحديدية، ولفت الى ان الفولاذ القابضة ستعمل على اعادة هيكلة استثماراتها في هذه الصناعة في منطقة الخليج العربي.

تاريخ النشر: الاحد 20/7/2008


 

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,732
الإقامة
الكويت
بارك الله فيك

فعلا مميز بمواضيعك

قواك الله وعافاك
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الله يوفق ملاك مجموعة الخرافي
 

الملفات المرفقه:

  • ششش.png
    ششش.png
    الحجم: 64.6 KB   المشاهدات: 204

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اليوم يوم مجموعة الخرافي
ما شاء الله
 

الملفات المرفقه:

  • سسسس.png
    سسسس.png
    الحجم: 37.1 KB   المشاهدات: 194

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
دوم انت مميز ومجهودك واضح
لك مني كل الشكر والتقدير اخوي NBK

هلا بالغالي والله

سامحني ما شفت مشاركتك

شكرا لك على المرور

الله يعطيك العافيه والله مبدع ماشاء الله عليك

بعد قلبي والله
مشكور على الكلام الطيب

آخر الاخبار؟

حياك الله
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«فنية البورصة» ستناقش زيادة رؤوس الأموال لشركات مدرجة منها «هيتس» و«الاستهلاكية»

افادت مصادر مسؤولة في سوق الاوراق المالية ان «اللجنة الفنية» سوف تتناول في اجتماعها الاول بتشكيلتها الجديدة المنبثقة من لجنة السوق العديد من الملفات الشائكة منها الادراجات التي سيكون له الجانب الاكبر من الوقت المخصص للاجتماع اضافة الى قضايا اخرى. وقالت المصادر ان الاجتماع سوف يعقد في الفترة ما بين 20 الى 25 اغسطس المقبل على ان يرفع التقرير النهائي وخلاصة الاجتماع بعد ذلك الى لجنة السوق «الام» التي ستنعقد بتاريخ 28 من نفس الشهر، لافتة الى ان زيادات رؤوس اموال عدد من الشركات سوف يعرض على فنية البورصة ومنها على سبيل المثال «هيتس تيليكوم» التي تنطلق بخطى ثابتة في قطاع الاتصالات خاصة على المستوى الاقليمي من خلال شبكاتها المتعددة مما يتطلب توافر السيولة لدعم توسعاتها اضافة الى الوطنية الاستهلاكية التي تسعى الى الزيادة لاطلاق مصانع اقليمية الى جانب مساعي تنويع مصادرها الصناعية على المستويين المحلي والخارجي اضافة الى شركات اخرى تقدمت بدراسات جدوى في نفس السياق، حيث تقدمت هذه الشركات بدراسات جدوى اقتصادية ومالية للزيادة المستهدفة من قبلها منوهة الى ان هذه الدراسات تخضع الان لمزيد من الدراسة من قبل الجهات المعنية في السوق، فيما توقعت المصادر ان تعتمد اي دراسة تحاكي الواقع وحجم الفرص المتاحة امام كل شركة مثلما حدث مع شركة عارف للطاقة على سبيل المثال والتي زادت رأسمالها لتوسيع قاعدة نشاطاتها في قطاع الطاقة سواء على الصعيد المحلي او الاقليمي.
ولفتت المصادر الى ان تناول هذه الدراسات يأتي وفق القرار الخاص بزيادة رؤس الاموال الذي صدر من قبل البورصة قبل ذلك منوهة الى هذه الشركات قد تجاوز رؤوس اموالها هذا الحد كونها تفوق العشرة ملايين دينار الامر الذي سيجعلها بعيدة تماماً عن اي رفض خصوصا في حال كانت الدراسة المقدمة في هذا السياق جيدةو وسيكون للزيادة مردود ايجابي على الشركة من خلالها.
ونوهت المصادر الى ان اللجنة الفنية سوف تتناول الشروط الجدية للادراج، اضافة الى الاطر التي ستعمل بها اللجان التي اوصت بها اللجنة الامر خلال اجتماعها الاخير فيما حيث من المنتظر ان ترفع بها تقرير نهائي لاعتماده وتفعيل اعمالها.فيما تشير المصادر الى ان الجهات المعنية في قطاع الشركات في البورصة لا زال يعمل على مناقشة طلبات ادراج العديد من الشركات المحلية والاقليمية الراغبة في الادراج في السوقين الرسمي والموازي حيث من المنتظر ان يكون الاجتماع حافل باستعراض اكبر عدد من طلبات تقدمت به شركات للادراج.
وعلى الصعيد نفسه بينت المصادر ان هناك نية لفتح الباب لتقدم الشركات التي سبق ان رفض ادراجها مرة اخرى خصوصا وان رفضها قد مر عليها ما يقارب العام، منوهة الى ان الجدول الزمني لتقدم الشركات مرة اخرى سوف يعاد النظر فيه وسط توقعات بان تكون المهلة ستة اشهر بدلاً من عام كامل وذلك حرصا على مصالح المستثمرين الذين يسعون الى تقييم شركاتهم التقييم الواقعي من خلال تعاملات البورصة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«الدولي» يحقق أرباحاً استثنائية تقارب 30 مليون دينار للنصف الأول

قالت مصادر ذات صلة انه من المرتقب ان يعلن البنك الدولي في النصف الاول من العام الحالي عن ارباح تقارب الـ 36 فلسا للسهم، بما يقارب 30 مليون دينار، ارباحا اجمالية عن الاشهر الستة الاولى من 2008.
وقالت المصادر ان «الدولي» يكون بهذه المعدلات حقق في النصف الاول من العام الحالي نسبة نمو تقارب 470 في المئة مقابل ارباحه في الفترة ذاتها من 2007، والتي حقق فيها البنك ارباحا تبلغ 5.344.207 دنانير، بما يعادل 6.93 فلس للسهم الواحد، مع العلم ان هذا النمو جاء نتيجة ارباح استثنائية من وراء تخارجات نفذها «الدولي» في الاشهر الستة الاولى من 2008، لا سيما في الربع الثاني.
تجدر الاشارة إلى ان البنك الدولي حقق ارباحا في الربع الاول من العام الحالي بلغت 5.147.108 دنانير، بما يعادل 6.06 فلس للسهم الواحد.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بورصة الأخبار / تطوير «الأوبشن»... الربح على «الطالع والنازل»


كتب علاء السمان |


قالت مصادر معنية في «البورصة» ان هناك توجها الى تنشيط سوق الخيارات «الاوبشن» من خلال طرح تحديثات وفتح المجال اكثر امام المتعاملين.
واوضحت المصادر لـ «الراي» ان «الاوبشن» في السوق الكويتي يختلف تماماً عن نظيره في الاسواق العالمية حيث يتيح هناك اكثر من خيار من خلال طرح شرائح ذلك على صعيد الاسعار السوقية للاسهم المدرجة منوهة الى ان النية تتجه الى اصدار قواعد جديدة تنظم تداول اسهم الخيارات في البورصة (Over The Counter Equity OPTIONS OTEC) وهو ما يعقد ما بين مصدر الخيار والمشتري «المستثمر».
واشارت الى ان القواعد المتوقع تدشينها خلال الفترة المقبلة تتضمن طرح حق شراء تراجع السهم كما له الحق في شراء السعر لدى ارتفاعه وهو الذي يتمثل في الفارق ما بين شراء الـ«Call OPTIONS» وايضاً شراء الـ«put Options» وكلاهما فسمي الاوبشن او الخيارات التي يتم التعامل بها بشكل مباشر ما بين مصدر الخيار ومشتري الخيار ولا يتم التعامل بها في سوق الاوراق المالية «الرسمي» اي ان العلاقة تكون مباشرة مع صانع السوق ولكن تحت اشراف الجهات المعنية في البورصة وايضاً المقاصة التي تعتبر المتابع من خلال الحسابات ومتابعة الصفقات.
وتقول المصادر ان هذه التوجهات من شأنها ان تنشط من سوق الخيارات في الكويت وتزيد من عدد الفرص لدى المستثمرين فيما اشارت الى ان هناك دراسة تتضمن اتاحة المجال لاكثر من شركة محلية لتقديم خدمات سوق الاوبشن حيث تجرى نقاشات جادة مع بعض منها مشيرة الى ان البورصة تلقت العديد من الاقتراحات في هذا السياق ولكن مجملها لا يزال تحت الدراسة.
ومن ناحية اخرى، لفتت المصادر الى ان هناك آلية يعدلها بالتعاون مع شركات متخصصة في سوق الاوبشن لطرح ادوات تتوافق مع الشريعة الاسلامية مما سيكون لها اثار جيدة في جذب السيولة الى السوق الكويتي سواء من الداخل او الخارج خصوصا وان راغبي الاستثمار الاسلامي يعتبرون شريحة كبيرة لا يستهان بها في عالم الاستثمار سواء في اسواق الاوراق المالية او غيرها. وتقول المصادر ان سوق الكويت يعتبر اول من طرح سوق الاوبشن «الخيارات» لمستثمريه على الصعيد العربي وذلك منذ بداية عام 2005 وان كان قد استغرق فترة كي يستجيب له المتعاملون الا انه حقق اداء جيداً وسط توقعات بان يشهد طفرة كبيرة خلال المرحلة المقبلة في ظل الادوات والتحديثات التي تدرس حالياً.
ونوهت المصادر الى ان هذه المقترحات سوف يتم دراستها وغربلتها على ان ترفع الى اللجنة الفنية لاختيار الانسب منها ومن ثم تفعيله على ارض الواقع، وذلك بعد اقراره من قبل لجنة السوق الرئيسية.

«جلوبل» تؤسس شركة صكوك «تايم شير»
لأسواق المنطقة بـ 30 مليون دينار

| كتب رضا السناري |

كشفت مصادر ذات صلة لـ «الراي» ان شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» وصلت إلى مراحل متقدمة في خصوص تأسيس شركة صكوك «تايم شير» في الكويت، مشيرة إلى ان رأسمال الشركة 30 مليون دينار.
وافادت المصادر ان نشاط الشركة الجديدة سيوجه نحو اسواق الخليج وبعض الدول العربية، وفي مقدم هذه الاسواق التي تحظى بمشاريع مطروحة امام «جلويل» في الوقت الراهن كل من المملكة العربية السعودية ودبي وكذلك جمهورية مصر العربية، من دون ان تشير إلى قيمة هذه المشاريع المطروحة امام الشركة، وان كانت المصادر ألمحت إلى انها ذات قيمة ممتازة.
وقالت المصادر انه من المرتقب ان تطرح «جلوبل» شركة صكوك «التايم شير» للاكتتاب الخاص في الفترة القريبة المقبلة، منوهة إلى انه في حال الطرح سيكون سعر الاكتتاب 100 فلس بالاضافة إلى 5 فلوس علاوة اكتتاب. وسيتم طرح منتج «جلوبل» الاستثماري على عملاء الشركة في الكويت ومنطقة الخليج للاكتتاب فيه،
ولم توضح المصادر حصة الملكية التي تعتزم «جلوبل» الاحتفاظ بها في شركة صكوك «التايم شير» تحت التأسيس، مشيرة إلى انه يجرى النقاش حول النسبة، وان كانت غمزت إلى انه تم الاتفاق على الاحتفاظ بنسبة مرضية في الشركة الجديدة. وافادت المصادر إلى ان توجه «جلوبل» لتأسيس شركة صكوك «تايم شير» يأتي بعد دراسة مستفيضة قامت بها الشركة لاسواق المنطقة، والتي خلصت إلى ان اسواق الخليج وتحديدا السعودية ودبي وكذلك مصر، لا تزال في حاجة إلى طرح هذه النوعية من المنتجات الاستثمارية، مضيفة ان منطقة الخليج اسواق واعدة امام هذا القطاع، خصوصا امام الشركات التي تستطيع ان تقدم منتجات جديدة في هذا القطاع.


الجعفر: «جبلة» تستعد لتخارج
بعائد يصل إلى 5 ملايين دينار

كشف الجعفر ان «جبلة» تستعد لتنفيذ تخارج من احد اصولها التي وصفها بالممتازة، خصوصا وان صفقة التخارج ستضيف ما يتراوح بين 4 إلى 5 ملايين دينار إلى ارباح الشركة في الربع الثالث من العام الحالي، مضيفا ان «جبلة» تتجه إلى تأسيس شركة عقارية في الربع الثالث برأسمال يبلغ 100 مليون دينار، سيتضمن نشاطها الاستثمار في السوق الخليجية، منوها إلى ان طرح الشركة ينتظره مجموعة من الفرص الرئسية والتي كانت احداها السبب الرئيسي في فكرة وتأسيس الشركة المرتقبة.
وافاد الجعفر انه تم توفير تغطية ميدانية لما يقارب من 70 في المئة من رأسمال الشركة محل الطرح حتى الان، من دون ان يوضح اسماء المساهمين في التغطية، وان كان بين انه جار الان وضع ما سماه باللمسات الاخيرة للاعلان عن طرح الشركة للاكتتاب في النسبة المتبقية من رأسمالها.

ربحية «المزايا» للنصف الأول
بين 52 و55 فلساً للسهم
| كتب محمد الجاموس |

توقع مصدر مطلع ان تعلن شركة مزايا القابضة عن صافي ربح ما بين 52 - 55 فلسا للسهم الواحد في فترة النصف الاول من السنة المالية الحالية. واشار المصدر في تصريح خاص لـ«الراي» ان المعلومات التي نشرت في بعض الصحف المحلية وتشير الى ان الشركة حققت 35 فلسا ربح صافي للسهم غير صحيحة وان ما تحقق فعليا اكبر من ذلك بكثير.
وافاد بأن تقديراته الاولية تشير الى ان الربح الصافي يتراوح ما بين 52 و55 فلسا للسهم الواحد. جدير بالذكر ان شركة مزايا القابضة حققت 38.78 فلس للسهم صافي ربح عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وهذه الارباح تشغيلية من خلال نشاطها سواء المباشر او غير المباشر في دبي والكويت.

... وربحية «دبي الأولى» نحو 50 فلساً
| كتب محمد الجاموس |

افاد مصدر وثيق الصلة ان شركة دبي الاولى للتطوير العقاري تتجه للاعلان عن ارباح صافية تتجاوز الـ 50 فلسا للسهم الواحد.
ويذكر ان شركة دبي الاولى ادرجت في سوق الكويت للاوراق المالية في اوائل العام الحالي، وتعتبر شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) وشركة مزايا القابضة أكبر المساهمين في رأسمالها.

«وفرة للاستثمار» تستعد لتأسيس
صندوق خليجي بمئة مليون دينار
| كتب رضا السناري |

علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة وفرة للاستثمار تقدمت بطلب إلى وزارة التجارة والصناعة في الفترة الاخيرة، في خصوص تأسيس صندوق استثمار في الأسهم، مبينة ان رأسمال الصندوق يبلغ 100 مليون دينار، ومن المتوقع طرحه للاكتتاب في الربع الثالث من العام الحالي.
وبينت المصادر ان نشاط الصندوق سيوجه نحو المساهمة في سوق الأسهم الخليجية المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية، مشيرة إلى ان توزيعة مساهمة الصندوق في القطاعات لم يتم تحديدها حتى الان، وان كان خطوطها العريضة حسب المصادر تتضمن في المقام الاول المساهمة في الفرص ذات العائد المتميز وفي الوقت نفسه ذات الاسهم قليلة المخاطر.

حكومة قطر توافق على إدراج
«الوطنية للاتصالات» في سوق الدوحة
أعلنت هيئة قطر للأسواق المالية انها تلقت موافقة مجلس الوزراء القطري بشأن ادراج شركة «الوطنية للاتصالات» في سوق الدوحة للأوراق المالية.
وقالت الهيئة انها ستباشر في دراسة طلب ادراج أسهم الشركة والتحقق من استيفائها جميع شروط الادراج، وفقا للوائح والقوانين المعمول بها في هذا الشأن، حيث على الشركة استكمال جميع الاجراءات الخاصة بقبول تداول اسهمها بالتنسيق مع سوق الدوحة للاوراق المالية.
يشار الى ان شركة «الوطنية للاتصالات» باعتبارها شركة غير قطرية، تخضع لاحكام المادة 5 من اللائحة الداخلية للسوق، والتي تنص على ضرورة الموافقة الاولية لمجلس الوزراء قبل قبول ادراج اسهم الشركات غير القطرية في سوق الدوحة للاوراق المالية.

«الأوسط» يدير الاكتتاب في زيادة رأس المال
لـ «رابطة الكويت والخليج للنقل»
اعلن بنك الكويت والشرق الاوسط انه سيقوم بدور الوكيل الحصرى لادارة عملية الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة رابطة الكويت والخليج للنقل، وذلك انطلاقا من مفهوم الخدمة الشاملة التي يحرص على توفيرها لعملائه.
وقال مدير الادارة المصرفية للشركات في «الاوسط» اشرف سويلم ان «عملية الاكتتاب بدأت في 9 من الشهر الجاري وتنتهى يوم 31 منه، حيث يحق لكل مساهم مسجل في سجلات الشركة فى تاريخ انعقاد الجمعية العمومية العادية في 3/6/2008 ان يكتتب بما نسبته 20في المئة من عدد الاسهم المملوكة له فى ذلك التاريخ، وقد حدد سعر السهم بقيمته الاسمية بواقع مئة فلس للسهم الواحد بالاضافة الى علاوة اصدار قيمتها 100 فلس، فضلا عن احقية المساهم الذي استخدم حق الاولوية بكامل حصته في اسهم زيادة راس المال الاكتتاب فى الاسهم الاضافية في فائض الاسهم التي لم تتم تغطيتها».
واوضح سويلم ان ادارة «الاوسط» لعملية الاكتتاب جاءت توطيدا للعلاقة المتميزة التي تربط البنك بالمجموعة على الصعيد المحلي والاقليمي والتي امتدت لتشمل مجموعة من الخدمات المصرفية المتخصصة وساعد على ذلك ما تتمتع به الادارة المصرفية للشركات من كفاءات ذات مهنية عالية وخبرة طويلة في السوق المحلي والاقليمي.
و قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة رابطة الكويت والخليج للنقل سعيد دشتي ان اختيار «الاوسط» لادارة عملية الاكتتاب، كان لتأكد الشركة من قدرة البنك على تقديم الخدمة بشكل متطور وسريع، فضلا عن المرونة التي ابداها «الاوسط» في فتح جميع فروع البنك خلال الفترتين الصباحية والمسائية بما يضمن راحة مساهمي الشركة.
اضاف ان حصيلة زيادة راس المال سوف يتم توجيها لتمويل خطط الشركة التوسعية ولتحقيق افضل النتائج للمساهمين.


«بيت المشورة»: متوسط نمو أرباح الشركات
التي أعلنت نتائجها النصفية حتى الآن 36.6 في المئة
ذكر تقرير «بيت المشورة» الاسبوعي ان 17 يوما مرت على بدء اعلانات الربع الثاني لهذا العام، وبقي ثلثا المدة الممنوحة لنهاية الاعلانات، غير انه الى الان كان الاقبال على الاعلان ضعيفا، فنسبة الشركات المعلنة حتى الآن 15.1 في المئة فقط، وفضلت البقية التريث والاستفادة من المهلة الممنوحة قدر المستطاع.
وقال التقرير ان الـتأخير في اعلان النتائج يأتي لاسباب متعددة، لعل اهمها يتركز في محاولة بعض الشركات تجميل ارباحها بالشكل المقبول، والبعض الاخر يحاول قراءة شركات قطاعه ومن ثم يعلن ارباحا بمستوى القطاع، بينما البعض الثالث وهو الاقل نسبة، يصعب عليه تقديم بيانات مالية بالسرعة الممكنة بعذر تعدد شركاته التابعة والزميلة والتي تؤثر اعلاناتها على ارباحه بشكل مباشر، غير انه في زمن السرعة والانترنت لا شيء بعيدا او معقدا، فالتكنولوجيا خلقت حلولا سريعة ومتقدمة لكل الحالات المتقدمة فتتراجع الأعذار هنا وتخلو من المنطقية.
وتابع التقرير «لا نذهب بعيدا، فأسواق المنطقة باتت اعلانات ارباحها اسرع بكثير من سوقنا، والسرعة في الاعلان هي نموذج عن المصداقية والالتزام والحرفية العالية، فدائما عودنا البنك الوطني وبيت التمويل الكويتي على ان يكونا اول المعلنين في السوق، فاكتسبا مصداقية كبيرة واشتهرا بهذه الحرفية العالية، رغم تنوع استثماراتهما جغرافيا ونوعيا. اذاً هما يدحضان كل من يتحجج بكثرة شركاته واستثماراته ويؤخر الاعلان، فاعلانات الارباح الفصلية غير مرتبطة بتوزيعات ارباح كما هي في الارباح السنوية، فيتعمد البعض تأخيرها وبالتالي الاستفادة من الكاش (ارباح المساهمين) لاطول فترة ومن ثم يبدأ بمط فترة اعلانات ارباحه واجتماع جمعيته العمومية، كما كان في السابق قبل قرار السوق في السنة الماضية بتحديد الاعلان خلال 3 اشهر من بداية السنة واجتماع الجمعية العمومية بعد اجتماع مجلس الادارة خلال 45 يوما ومن ثم اعلان الارباح خلال 10 ايام من اجتماع الجمعية العمومية».
وقال التقرير «تعددت الاسباب والنتيجة واحدة وبسبب هذا التأخير، وبسبب حالة السوق غير المستقرة ارتأينا ان نستشف بعض التقديرات لنتائج السوق كاملة من خلال اعلان نسبة 15.1 في المئة كعينة، رغم انه في سنوات سابقة كانت الشركات التي تتأخر في اعلانات ارباحها دائما ما تأتي بأرباح محدودة النمو او خسائر فتستغل زحمة الاعلانات لاعلانات ارباح متواضعة، لا تكون بارزة بشكل واضح فيتأثر سهمها سريعا بهذا الاعلان أو ذاك، وهو تكتيك جيد لكن انكشف في الفترة الاخيرة ولا يستطيع احد دس اعلان سيئ، فالجميع الان يحلل ويرصد اعلان اي شركة، فالكثير من الشركات الاستثمارية لديها فرق بحث وتحليل وتنشر تحليلها بكل حيادية».
وحتى تاريخ كتابة التقرير، اعلنت 31 شركة ارباحها الفصلية، بعضها بسنوات مالية مختلفة، وحققت نموا جيدا تم حسابه كمتوسط بنسبة 36.6 في المئة ( تم استبعاد نمو ارباح هيتس تيليكوم بسبب اعادة هيكلة الشركة وتغيير نشاطها وكان نموها كبيرا جدا)، وحققت 22 شركة نموا متباينا محصورا بين نسبة 1.7في المئة لبنك برقان ونسبة 160 في المئة وهي نسبة نمو ارباح شركة الابراج القابضة. وجاءت شركات الامتيازات والانماء وابيار والمعامل بأفضل نسب النمو، بينما تراجعت ارباح 9 شركات وانحصرت نسبة التراجع بين 1.8في المئة في ارباح شركة المباني، وكانت اكثرها تراجعا شركة منشآت حيث فقدت نسبة 68.5 في المئة من أرباحها قياسا على أداء العام السابق.
وبسبب تأخر كثير من الشركات في الاعلان يقدر ان يتراجع متوسط نمو ارباح الشركات خلال النصف الاول ولا يتعدى في مجمله نسبة 18 في المئة على أفضل تقدير.


«قطر الأولى» تبيع عقارين
وتحقق 3.5 مليون دينار ربحا صافيا
أعلنت شركة قطر الأولى للتطوير العقاري انها نجحت في ابرام صفقة بيع قسيمتي ارض، واحدة في قطر والاخرى في الكويت وحققت الصفقة ربحا صافيا بلغ 3.5 مليون دينار، واعتبرت ان حصيلة الصفقة تشكل جزءا من أرباح العام 2008.
وقال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب للشركة فهد خالد الغنيم ان الهدف من الصفقة العقارية يتوافق تماما مع استراتيجية الشركة الرامية الى تحقيق اعلى العوائد للمساهمين مع المحافظة في الوقت ذاته على تنويع طبيعة ومواقع استثمارات الشركة، وبذلك تخفيض المخاطر الاستثمارية. واضاف ان استراتيجية الشركة تهدف الى القيام باستثمارات عقارية جديدة من شأنها ان تحقق عوائد جيدة، وذلك كله بناء على دراسات جدوى اقتصادية لكل استثمار. وبلغت نسبة العائد على الاستثمار في العقار في قطر 75 في المئة والعقار في الكويت 18 في المئة من ثمن الشراء.

توزيع أرباح «خباري» الثلاثاء

اعلن رئيس مجلس ادارة شركة خباري القابضة غانم شاهين الغانم عن البدء في توزيع أرباح السنة المالية المنتهية في 31/12/2007 اعتبارا من الثلاثاء في 22/7/2008.
يذكر أن الجمعية العمومية للشركة قد وافقت على توزيع أرباح نقدية بواقع 5 في المئة وأسهم منحة بواقع 10 في المئة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
كواليس السوق

تخارج واستحواذ

أفادت مصادر مطلعة ان شركة «المعدات القابضة» اوشكت على انجاز صفقة تخارج من استثمارات تابعة منها بيع حصتها في شركة غير مدرجة.
ومن ناحية اخرى، تتواصل اهتمامات مستثمر كبير بأسهم الشركة وسط توجه لتملك حصة مؤثرة من رأسمال الشركة عبر الشراء المباشر من خلال تعاملات السوق الأمر الذي يتوقع ان تظهر ملامحه من خلال افصاحات جديدة خلال الفترة المقبلة.

اهتمام «الاستثمارات» بـ «زين»
اهتمت محافظ تابعة لشركة الاستثمارات الوطنية بشراء اسهم «زين» بداية من مستوى 1.440 دينار، فيما تترقب الأوساط المالية استدعاء الزيادة في رأس المال التي يتوقع ان تنطلق في اغسطس المقبل.

ميزانية «المدينة»...
إلى «المركزي»

بعثت شركة «المدينة للتمويل والاستثمار» بميزانية النصف الاول من العام الحالي الى بنك الكويت المركزي للتدقيق عليها واعتمادها، فيما تشير معلومات ان النتائج تتضمن نموا جيدا في ابراح هذه الفترة حيث من المنتظر ان تكون ارباح الشركة محققة بالكامل، وذلك حسب المؤشرات التي حصلت عليها «الراي».

عقد لشركة طاقة
وقعت شركة تعمل في قطاع الطاقة الاقليمي مملوكة بالكامل لشركة استثمار اسلامية عقدا سنويا يجدد تلقائيا بقيمة تقدر بنحو 25 مليون دولار، وسط توقعات بان يكون لاداء هذه الشركة انعكاسا جيدا على النتائج الدورية للشركة الام.

شركات البنوك تتحرك

لاقت اسهم البنوك شراء واهتماما واضحا من خلال دخول محافظ تابعة للشركات الاستثمارية التي تتملكها هذه البنوك خلال تداولات الاسبوع الماضي خصوصا لدى تراجعها الى مستويات مغرية مع موجة الذبذبة الاخيرة.

استغلال قروض خارجية لإنقاذ الأسهم

لم يجد مسؤول كبير في احدى المجموعات المدرجة وسيلة لانقاذ تدهور اسهمه افضل من استغلال قروض سبق ان حصل عليها منذ فترة لمشاريع اقليمية، وذلك لصالح هذه الاسهم من خلال عمليات شراء لتصعيدها بعد ان لوحظ انخفاض متواصل في قيمة اسعارها السوقية حتى تطور الامر الى ان تداول بعضها عند مستويات قريبة من اسعارها قبل ثلاث او اربع سنوات.

إنجاز متطلبات «الصفاة للطاقة»

اقتربت شركة الصفاة للطاقة من انجاز كافة المتطلبات التي طلبتها الجهات المعنية في البورصة بشأن البيانات المالية وارباح الربع الاول من العام الحالي وكافة التطورات الخاصة بالشركة، وذلك ضمن توجهات اعادة سهم الشركة الى التداول مرة اخرى. فيما ينتظر ان تعقد الشركة عموميتها قبل نهاية الشهر الجاري لاعتماد التطورات والبيانات المالية.​
 
أعلى