أخبار الصحافه الاقتصاديه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
'ام تي سي' تتسلم الإعلان الرسمي لتأسيس الرخصة الثالثة في السعودية

عدد القراء: 52

سعد البراك


08/07/2007 أعلن اتحاد شركة الاتصالات المتنقلة 'ام تي سي' وشركاؤها أنه استلم اخطارا رسميا من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بموافقة مجلس الوزراء السعودي على العرض المالي الذي قدمته الشركة بمبلغ 22.91 مليار ريال سعودي (6.109 مليارات دولار اميركي ) نظير الحصول على رخصة تشغيل وتركيب الشبكة الثالثة للاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية لمدة 25 عاما وتتضمن موافقة مجلس الوزراء البدء في اجراءات انشاء شركة سعودية مساهمة، لتشغيل شبكة الجوال الثالثة وتطرح للاكتتاب العام.
وذكر الاتحاد في بيان له امس أن هذه الرخصة ستسمح للشركة بتقديم خدمات ذات النطاق العريض بالاضافة لخدمات 3G و 3.5G وخدمات اتصالات متنقلة 'جي اس ام' بالاضافة الى خدمات أخرى فائقة السرعة.
فرصة أكبر
وأفاد أن هذه الرخصة ستمنح أيضا شركة 'ام تي سي' فرصة أكبر للتواجد في أكبر سوق في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وذلك من جهة تعداد السكان ومن جهة كون المملكة العربية السعودية تمتلك أضخم اقتصاد في الشرق الأوسط وأفريقيا ، وهو الأمر الذي من المرجح له أن يساهم في تعزيز المكانة التي تتمتع بها 'ام تي سي' باعتبارها شركة رائدة في مجال تشغيل خدمات الاتصالات المتنقلة في الأسواق الناشئة، متوقعا أن يكون تاريخ اطلاق خدمات 'ام تي سي' في السعودية في مطلع العام 2008 على أن يكون المقر الرئيسي للشركة في مدينة الرياض.
البراك
وتعليقا على ذلك قال الرئيس التنفيذي لمجموعة 'ام تي سي' الدكتور سعد البراك 'اننا نشعر بسعادة غامرة ازاء تلقي الموافقة الرسمية على عرضنا الخاص بشراء رخصة الاتصالات المتنقلة الثالثة، ونحن نتوجه بخالص الشكر الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وحكومته على الثقة الكريمة التي أولونا اياها كما أننا نشيد بالروح المهنية التامة التي أبدتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية خلال مراحل الترخيص'.
وأضاف: 'في المقابل ، نود أن نؤكد لهم وللمجتمع السعودي أن التزامنا ازاء المملكة يمتد الى ما هو أبعد من تقديم خدمات اتصالات متنقلة عالية المستوى الى عملائنا ، وذلك من منطلق أننا نتشارك الرؤيا نفسها ازاء تعزيز الرخاء الاقتصادي بالاضافة الى خلق فرص عمل للمواطنين السعوديين انسجاما مع سياستنا الداعية الى دعم المجتمعات التي نعمل فيها'.
على الصعيد الخليجي تمتلك وتدير شركة 'ام تي سي' عمليات تشغيلية في خمس دول مجاورة للسعودية، وهذا سيساهم في رفع القيمة المضافة الى أقصى حد ممكن، لمجموع المنتجات الخدمية القائمة التي تقدمها 'ام تي سي' فعليا بالاضافة الى خدمات التجوال الاقليمي وما تمتلكه من موارد بشرية ماهرة وخبرات عملية فائقة ستساهم مجتمعة في جلب مزايا وفوائد الى الاتحاد.
خبرة لا تنافس
وأكد أن 'ام تي سي' لديها خبرة عملية وميدانية لا تنافسها فيها أي شركة أخرى وذلك لأنها أطلقت بنجاح حتى الآن شبكات في 14 دولة عبر منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا ، مبينا أنه في ما يخص السوق السعودي هناك شركاء محليون أقوياء وبارزون ومن بينهم المصنع السعودي للبلاستيك وشركة المراعي وشركة ركيزة القابضة وشركة الجريسي للتنمية وهم الشركاء الذين سيقدمون مزيدا من الدعم والخبرة العملية.
يذكر أن 'ام تي سي' تمتلك حاليا حصة تبلغ نسبتها 50% من التحالف (الكونسورتيوم) ، وستصل الى 25% في أعقاب اجراء اكتتاب عام أولى الزاميIPO على أسهم شركة تشغيل خدمات الاتصالات المتنقلة الجديدة التي سيتم تأسيسها في السعودية، وفي أعقاب تخصيص حصتين متساويتين لهيئتين حكوميتين.
ال****ي رئيسا تنفيذيا
وعلى جانب آخر أعلن اتحاد شركة الاتصالات المتنقلة 'ام تي سي' عن اختيار الدكتور مروان ال****ي لشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة المساهمة العامة التي من المقرر تأسيسها مستقبلا، ومن المؤكد أن ال****ي سيجلب ثروة من الخبرة الى الشركة (السعودية) الجديدة، وذلك باعتباره قد شغل في الماضي مناصب عديدة كان من بينها المدير العام لشركة 'ام سيسكو' في السعودية، وكان الدكتور ال****ي قد انضم الى مجموعة 'ام تي سي' في العام 2002 ، كما أنه شغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة التابعة لمجموعة 'ام تي سي' في البحرين ،وهي الشركة التي تحتل صدارة تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة في المنطقة.
وتعليقا على تعيين الدكتور ال****ي في المنصب قال الدكتور سعد البراك 'لقد كان الدكتور ال****ي -ومازال - عنصرا أساسيا في قصة نجاح مجموعة 'ام تي سي' حتى وقتنا الحاضر، فهو يعرف تماما فلسفة المجموعة وتفاعلاتها الداخلية، وسيكون قادرا على استخلاص واستغلال القدرات التعاضدية الموجودة لدى المجموعة، مشيرا الى أنه على يقين تام من أنه سيجعل مجموعة 'ام تي سي' تشعر بالفخر في المملكة العربية السعودية'.
وقال الدكتور مروان ال****ي ممثل مجموعة ام تي سي في المملكة والمرشح لمنصب الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة 'الشركة واثقة من أن النجاح سيكون حليفا لطموحاتها الرامية الى خدمة وارضاء المجتمع السعودي من خلال توفير خدماتها ذات الجودة العالية من ناحية وباسهامها الايجابي في دعم الاقتصاد السعودي من ناحية أخرى'، مشيرا الى أنه ومن خلال توظيف الموارد التي تمتلكها مجموعة 'ام تي سي' في الأسواق الدولية، ف'الشركة على يقين من أن قدراتها التنافسية ستساهم في حصد مزيد من العوائد لمساهميها'.
وأشار الى أن 'ام تي سي' ستستفيد من قدراتها القائمة في سبيل تقليص النفقات التشغيلية والمصروفات الرأسمالية ، وكنتيجة لذلك فان الشركة ستقوم بنشر البنية التحتية اللازمة لشبكة الجيل التاليnext-generation ، وذلك بهدف تقديم تشكيلة واسعة من الخدمات الصوتية وخدمات البيانات الفائقة السرعة بالاضافة الى الخدمات المتقدمة ذات القيمة العالية سعيا الى تعزيز حصتها من الايرادات في السوق السعودية.

الرخصة ومتطلباتها

كانت 'هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات' السعودية قد أعلنت خلال مراسم أقيمت في مقرها بمدينة الرياض بتاريخ 24 مارس 2007، أن شركة 'ام تي سي' والاتحاد الذي تقوده تقدموا بأعلى عرض مالي من بين سبعة عروض مالية أخرى.
***
اتحاد شركة الاتصالات المتنقلة بات يتعين عليه الآن 'أن يقوم بتمويل 80% من ثمن الرخصة في غضون فترة قوامها 3 أسابيع،أما 20% المتبقية فمن المقرر أن تصبح متاحة في غضون أسبوعين من تاريخ تأسيس الشركة المساهمة وهي الشركة التي من المتوقع أن يتم الاعلان عن تأسيسها قرب نهاية العام 2007.
وأعلن الاتحاد بأنه في طور توقيع اتفاقية بين بنوك سعودية و دولية لتمويل عملية تسديد الرخصة الثالثة عن طريق المرابحة الاسلامية
***
سيتعين على مجموعة 'ام تي سي' أن تطرح 40% من أسهم شركتها في السعودية للاكتتاب العام فور تأسيسها، ومن المقرر أن يتم بعد ذلك تخصيص نسبة 10% من أسهم الشركة لهيئتين حكوميتين سعوديتين هما: مصلحة معاشات التقاعد ومؤسسة التأمينات الاجتماعية، بواقع 5% لكل واحدة منهما، وسيكون لمجموعة 'ام تي سي' النواحي التشغيلية الكاملة على أنشطة وخدمات الشركة.
ويشار الى أن بنك "يو اس بي انفستمنت"كان المستشار المالي الحصري لاتحاد مجموعة 'ام تي سي' في هذه الصفقة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
سهم بنك بوبيان يتصدر تداولات بورصة الكويت

وتصدر سهم بنك بوبيان تداولات سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) من حيث القيمة وكمية التداول فيما ساهمت التداولات على السهم في تحقيق السوق رقما قياسيا جديدا حين ارتفع المؤشر السعري 67.50 نقطة واستقر عند 12274.4 نقطة.
وبلغت كمية التداول على سهم بنك بوبيان 55.235 مليون سهم بقيمة بلغت 43.819 مليون دينار كويتي وبعدد 989 صفقة نقدية لكنه رغم ذلك تراجع 40 فلسا ليستقر عند 760 فلسا كويتيا.
واحتل سهم الشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية المرتبة الثانية من حيث كمية التداول التي بلغت 44.820 مليون سهم بما قيمته 9.637 ملايين دينار بعدد 686 صفقة نقدية ساعدته على الارتفاع ثمانية فلوس ليستقر عند 218 فلسا.
وارتفعت متغيرات السوق الثلاثة (الكمية المتداولة والقيمة المتداولة وعدد الصفقات المبرمة) خلال تداولات اليوم حيث بلغت كمية التداول 418 مليون دينار بارتفاع 35 مليون دينار عن تداولات يوم الاربعاء الماضي.
كما ارتفعت قيمة التداول بحوالي 53 مليون دينار عما تم تداوله في الجلسة السابقة لتبلغ 258 مليون دينار وارتفع عدد الصفقات المبرمة بعدد 409 صفقات نقدية عن الجلسة الماضية لتستقر عند 12448 صفقة.
وتصدر قطاع البنوك القطاعات المرتفعة حيث ارتفع مؤشره 231 نقطة وساعده على ذلك التداول القوي على سهم بنك بوبيان ليستقر مؤشر القطاع عند 14039.9 نقطة.
وحل قطاع الصناعة في المرتبة الثانية خلف قطاع البنوك حيث ارتفع مؤشر القطاع ب117 نقطة وكان سهم شركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة انشط سهم في القطاع و تم التداول عليه بقيمة 28.632 مليون دينار بعدد 528 صفقة نقدية واغلق السهم تداولاته بارتفاع بلغ 80 فلسا ليستقر سعره عند 1540 فلسا.
وسجلت اسهم 66 شركة ارتفاعا في اسعارها خلال تداولات اليوم في حين انخفضت أسعار 36 شركة وحافظت 83 شركة على اسعار اسهمها.
وحقق سهم شركة اسمنت الكويت أعلى مستوى بين الاسهم المرتفعة حيث بلغت نسبة ارتفاعه 6ر7 في المئة ليستقر عند 1400 فلس بكمية بلغت 1.320 مليون سهم وحل خلفه سهم الشركة الكويتية لصناعة مواد البناء بنسبة ارتفاع بلغت 5ر6 في المئة.
وتصدر سهم شركة مبرد للنقل أعلى مستوى بين الاسهم المتراجعة حيث بلغت نسبة انخفاضه 5.8 في المئة ليستقر عند 480 فلسا وتبعه سهم شركة اسمنت الخليج بتراجع بلغت نسبته 5.6 في المئة ليغلق سهمه عند 500 فلس.
واستطاع سهم شركة المخازن العمومية (اجيليتي) بلوغ سقفه الاعلى خلال تداولات اليوم بعد اعلان السوق فوز احدى شركاته التابعة بعقد الصيانة الخاص بالقوات الاميركية في اسبانيا بقيمة تبلغ نحو 43.6 مليون يورو.
مبرد
وتم أمس ادراج اسهم شركة مبرد للنقل في السوق الرسمي ضمن قطاع الخدمات وبلغت كمية التداول على السهم في يومه الاول 430 الف سهم بقيمة 209 الاف دينار كويتي وبعدد 32 صفقة نقدية.
كما اعلن السوق اتمام شركة تمويل الاسكان بيع قطع اراض فى منطقة جنوب السرة بمبلغ اجمالى قدره 6ر2 مليون دينار وحققت نتيجة هذا البيع ربحا صافيا قدره 670 الف دينار كويتي.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة

معلومات تحدثت عن بنك قطري شبه حكومي
عرض خليجي لشراء حصة 'التمدين أ' من 'الأهلي المتحد'​



12/07/2007 إعداد: محسن السيد وحسن ملاك
أعلنت شركة التمدين الاستثمارية امس عبر سوق الكويت للأوراق المالية انها تلقت اتصالا من احدى الجهات المصرفية الخليجية، وانها بصدد تقديم عرض رسمي لشراء حصة شركة التمدين الاستثمارية من البنك الاهلي المتحد، وعليه طلبت الشركة ايقاف تداول اسهمها اعتبارا من امس. كما طلبت كل من شركة التمدين العقارية التي تمتلك 51.37 في المائة من اسهم التمدين الاستثمارية، والبنك الاهلي المتحد، الذي يتخذ من البحرين مقرا له ايقاف اسهمهما عن التداول امس.
وفيما ساد تكتم شديد حول طبيعة العرض والجهة التي ابدت نيتها شراء هذه الحصة، تضاربت المعلومات حول هذه الجهة، حيث اشارت مصادر مطلعة ل 'القبس' الى ان مصرفا قطريا شبه حكومي كان ضمن المهتمين بالاستحواذ على حصة الاغلبية في البنك الاهلي المتحد، هو الذي ابدى فعليا نيته للشراء وسيتقدم بعرض رسمي خلال الايام القليلة المقبلة متضمنا السعر الذي لن يقل بأي حال عن دولارين للسهم الواحد وربما يزيد السعر على دولارين.
وكانت مجموعة المشاريع قد توقفت عن المضي في الصفقة بعد ان قدمت سعرا بلغ 1.750 دولار للسهم، بينما تمسك الطرف الراغب في البيع بسعر دولارين.
وتشير المصادر الى ان الملاك الرئيسيين سيحققون مكاسب تصل الى نحو 700% اذا ما تمت الصفقة بسعر دولارين او اكثر.
تجدر الاشارة الى ان ابرز المستفيدين من هذه الصفقة بشكل مباشر هي شركة التمدين الاستثمارية التي تملك13% من الاهلي المتحد، ثم التمدين العقارية واسمنت الكويت بشكل غير مباشر.



سهم 'المنتجعات' يحقق 23 فلسا في النصف الأول​

اعلنت الشركة الدولية للمنتجعات ان مجلس ادارة الشركة اعتمد امس البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 2007/6/30 حيث بلغت ارباح الشركة الصافية عن هذه الفترة 3.527 ملايين دينار، وربحية السهم بلغت 23 فلسا، مقابل خسارة بلغت 4.340 ملايين دينار في الفترة المقابلة من العام الماضي، وكانت خسارة السهم خلال تلك الفترة 28 فلسا.

'الأهلية للتأمين' تتلقى عرضا لبيع 5.8% من حصتها من 'البحرينية'​

اعلنت الشركة الاهلية للتأمين ان شركة البحرين الوطنية القابضة تقدمت برغبتها لشراء 3.516 ملايين سهم من اسهم الشركة البحرينية للتأمين، والتي تمثل نسبتها 5.8% من رأس مال الشركة، وذلك بسعر 390 فلسا للسهم الواحد، وعليه سيكون الربح المحقق من العملية المذكورة 629991 د.ك.
وقال مصدر مسؤول ل 'القبس' ان ادارة البورصة والشركة الكويتية للمقاصة ستقومان بالتأكد من خلو هذه الاسهم من اي عملية رهن خلال الايام القليلة المقبلة، تمهيدا للاعلان عن موعد المزاد العلني المتوقع ان يتم يوم السبت الموافق 2007/7/21.

24.30 فلسا ربحية 'الفنادق' في النصف الأول​

علمت 'القبس' ان مجلس ادارة شركة الفنادق الكويتية اقر خلال اجتماع له امس البيانات المالية للشركة لفترة الاشهر الثلاثة المنتهية في 2007/6/30 حيث حققت الشركة ارباحا صافية عن هذه الفترة بلغت 641 الف دينار بزيادة نسبتها 17 في المائة عن الفترة المقابلة من العام الماضي، وبلغت ربحية السهم عن هذه الفترة 13.12 فلسا.
وقالت المصادر ان اجمالي ارباح الشركة الصافية عن فترة النصف الاول من العام الحالي بلغت 1.187 مليون دينار، بزيادة نسبتها 64 في المائة عن الفترة المقابلة من العام الماضي، وبلغت ربحية السهم خلال هذه الفترة 24.30 فلسا.

'الأهلية القابضة' تتلقى عرضا رسميا لبيع 51% من الأهلية للمشاريع العقارية​

أفادت الشركة الاهلية القابضة ان بنك اتش اس بي سي قد تقدم للشركة بعرض رسمي نيابة عن احد عملائه لشراء ما لا يقل عن 51% من الشركة الاهلية للمشاريع العقارية (شركة تابعة للأهلية القابضة بالكامل)، بسعر 387 فلسا للسهم الواحد.
علما بأنه في حال الموافقة على هذا العرض من قبل مجلس ادارة الشركة الاهلية القابضة فإن حجم الصفقة سيكون نحو 108 ملايين د.ك، وان الربح المتوقع في هذه العملية سيكون نحو 60 مليون د.ك، اي ما يوازي 77 فلسا للسهم الواحد من اسهم الشركة الاهلية القابضة، وان مجلس ادارة الشركة الاهلية القابضة سيعقد اجتماعا يوم الاثنين الموافق 2007/7/16 في تمام الساعة 1:30 ظهرا، وذلك لمناقشة العرض المذكور واتخاذ قرار حول ذلك، وستقوم الشركة بإخطار ادارة السوق بقرار مجلس الادارة فور صدوره. علما بأن رأسمال الشركة الاهلية للمشاريع العقارية (شركة غير مدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية) يبلغ 55 مليون د.ك موزع على 550 مليون سهم، حيث تعتبر الشركة الاهلية للمشاريع العقارية الذراع العقارية للشركة الاهلية القابضة وتحوي جميع المشاريع العقارية داخل وخارج دولة الكويت، وعليه ستعاد الشركة الى التداول اعتبارا من يوم السبت الموافق 2007/7/14.

'الصفاة' تلتزم بشراء سهم 'الحاسبات' بسعر 200 فلس للسهم​

ذكر سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة الصفاة للاستثمارات افادت عن تملكها ما نسبته 54% من اسهم شركة الحاسبات القابضة.
وسوف تلتزم شركة الصفاة للاستثمار بشراء اي كمية تعرض بالسوق الرسمي من اي مساهم حالي في شركة الحاسبات القابضة بسعر 260 فلسا اعتبارا من يوم السبت المقبل الى يوم الاحد الموافق 2007/7/29.

عمومية 'الحاسبات' تناقش زيادة رأس المال
أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة الحاسبات القابضة سوف تنعقد يوم الاحد 29 يوليو الجاري، حيث ستتم خلالها مناقشة توصية مجلس الادارة بزيادة رأسمال الشركة من 6.002.100 دينار الى 60.304.500 دينار وذلك على النحو التالي:
1 - تخصيص 240.084 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 100 فلس كويتي، مضافا اليها مصاريف اكتتاب 5 فلوس للسهم الواحد.
2 - تخصيص 302.940 مليون سهم لمساهمين جدد مع تنازل المساهمين الحاليين عن حقهم في الاولوية، فهذه الاسهم بقيمة اسمية قدرها 10 فلوس للسهم الواحد تدفع دفعة واحدة.

ردا على إشاعات استئثار شركة بمعظم الكميات المعروضة​

البورصة: صفقات كسور أسهم 'القرين' طبيعية​

نفى مصدر مسؤول في سوق الكويت للأوراق المالية المالية وجود أي اختراق أو مخالفة لنظام التداول الآلي من قبل احدى شركات الوساطة المالية العاملة في السوق بشأن قيامها بشراء كسور الأسهم الخاصة بشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية قبل غيرها من شركات الوساطة.
وقال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، في تصريح ل'القبس' ان الصفقات التي تمت طبيعية ولا غبار عليها وان استقبال الشركة المعنية لعروض كسور الأسهم مثل غيرها، يمثل جهدا يحسب لها وليس عليها، خصوصا ان هذا العمل يأتي في اطار التطوير الذاتي من قبل الشركة نفسها.
واضاف ان هذا الجهد يفترض ان يكون حافزا للآخرين لتطوير اجهزتهم وانظمتهم واستجابة للدعوات المتكررة التي وجهتها إدارة السوق لشركات الوساطة للقيام بعملية تطوير وتحديث لاجهزتها.
وعلى الصعيد العملي، اجرت إدارة السوق تحقيقا حول ما اشيع عن قيام احدى شركات الوساطة العاملة في السوق باختراق نظام التداول الآلي للاستئثار بصفقات كسور أسهم شركة القرين قبل غيرها من الشركات والاستحواذ على معظم هذه الصفقات.

في اليوم الثالث لادراج 'القرين'​

الطلبات القوية تتراجع بموازاة الإحجام عن البيع​

لليوم الثالث على التوالي ترتفع اسهم شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية بالحد الاعلى مطلوبة من دون وجود عروض بيع في المقابل على الرغم من اتساع قاعدة المساهمين التي تعد الاكبر بين الشركات المساهمة الكويتية، واغلق سهم الشركة امس مرتفعا بالحد الاعلى عند مستوى 435 فلسا من خلال تداول كميات محدودة للغاية بلغت 1.7 مليون سهم مما يشير كذلك الى ان المساهمين لا يزالون يأملون في الحصول على سعر افضل للبيع طالما انهم يعلمون ان تنافسا محموما يستعر حاليا بين مجاميع استثمارية لتجميع اكبر كمية ممكنة.
واتضح زخم عمليات الشراء منذ بداية التعاملات حيث افتتحت التعاملات على السهم منذ اول دقيقة مطلوبا بنحو 100 مليون سهم، لكن اللافت في تداولات امس تراجع كميات العرض نسبيا مقارنة بامس الاول حيث لم تتعد كميات الاسهم المطلوبة في مختلف مراحل التداول 160 مليون سهم، بخلاف تداولات امس الاول التي وصلت خلالها كميات الاسهم المطلوبة للشراء الى 285 مليون سهم.. وهنا تقول مصادر في احد مكاتبها: 'لم يجد الراغبون في الشراء داعيا لوضع اوامر شراء بكميات كبيرة طالما انهم يعلمون في المرحلة الحالية ان هذه الطلبات لن تقابلها عروض بيع والسهم صاعد بالحد الأعلى.
الى ذلك لفتت المصادر الى ان التنافس لا يزال على اشده بين مجموعتين استثماريتين اتضحت لديهما النية للشراء بغرض الاستحواذ من بين المجاميع الاخرى التي دخلت على خط تجميع السهم، لكن لم تدن الافضلية لاي طرف حيث لا تزال العملية في بدايتها ولا يزال الطريق طويلا.

نقول ما شاء الله ولا حول ولا قوه الا بالله
تبارك الرحمن
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
مليون دولار.. و5 سنتات العائد الأساسي للسهم
الأهلي المتحد: مؤشرات استثنائية في أرباح النصف الأول
عدد القراء: 30

فهد الرجعان


12/07/2007 أعلن البنك الأهلي المتحد نتائجه المالية للنصف الأول من عام 2007، التي تظهر أرباحا صافية بلغت 150.7 مليون دولار اميركي للاشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2007، بزيادة 39.7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006 (107.9 ملايين دولار)، وذلك في اشارة الى مستويات ربحية استثنائية تتجاوز تلك التي حققها البنك في السنوات الأخيرة.
وارتفع صافي دخل البنك من الفوائد والايرادات الأخرى بنسبة 31.2% الى 313.6 مليون دولار كما في 30 يونيو 2007 (239.0 مليون دولار في الفترة ذاتها من عام 2006) في حين تحسنت نسبة التكاليف الى الدخل لتصل الى 35.1 % (37.8 % للفترة المقابلة من العام 2006) بفضل انتهاج سياسات متحفظة وفاعلة على صعيد ادارة النفقات.
وقد بلغ العائد الأساسي للسهم العادي 5.0 سنتات للاشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2007 مقارنة بعائد أساسي قدره 3.6 سنتات للفترة نفسها من العام الماضي، أما العائد المخفض للسهم العادي الذي تم تعديله لينسجم مع التأثير الناجم عن اصدار الأسهم الممتازة القابلة للتحويل من الفئة أ والفئة ب، فقد بلغ 4.0 سنتات بالمقارنة مع 2.9 سنت.
وبهذه النتائج، فقد بلغ العائد على متوسط حقوق المساهمين 18.9% مقارنة بمعدل 15.7% للفترة نفسها من العام الماضي.
الأصول
وبلغ اجمالي أصول المجموعة كما في 30 يونيو 2007 مبلغا قدره 21.5 مليار دولار اميركي أي بزيادة قدرها 3.4% عما كانت عليه في 31 ديسمبر 2006، بفضل النمو النشط في أعمال البنك الذي صاحب الزيادة في ودائع العملاء بمبلغ 238 مليون دولار اميركي (+2.6%) والزيادة في الودائع بين البنوك بمبلغ 620.5 مليون دولار اميركي (+9.0%) بالمقارنة مع الفترة المنتهية في 31 ديسمبر ،2006 كما أدى توظيف فائض سيولة عمليات ما بين البنوك نحو تلبية التزامات محفظة القروض المتنامية والناجمة عن النمو الملموس لمعاملات الشركات والأفراد الى ارتفاع في حجم محفظة القروض بنسبة 15.2% من 8.9 مليارات دولار اميركي كما في 31 ديسمبر 2006 الى 10.2 مليارات دولار اميركي كما في 30 يونيو 2007.
الرجعان
وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال فهد الرجعان، رئيس مجلس ادارة البنك الأهلي المتحد: 'ان استمرار البنك في تحقيق معدلات نمو وربحية قوية سنة بعد أخرى يعكس نجاح مساعينا لتقديم أفضل الخدمات المصرفية لأوسع قطاع من العملاء على امتداد المنطقة. وفي اطار استراتيجيتنا الرامية الى مزيد من التوسع الاقليمي، فقد أعلنا أخيرا عن اعتزامنا دخول السوق العمانية من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع بنك التضامن للاسكان، وهو شركة مساهمة عمانية مقرها مسقط، وذلك لتملك حصة مؤثرة تبلغ 35 % عبر زيادة رأس مال البنك المذكور'.
زيادة رأس المال
ولفت الى ان الجمعية العامة غير العادية لمساهمي البنك كانت قد وافقت في اجتماعها بتاريخ 3 يوليو 2007 على زيادة رأس المال المصرح به للبنك من 1 مليار دولار (4 مليارات سهم بقيمة 25 سنتا للسهم الواحد) الى ملياري دولار (8 مليارات سهم بقيمة 25 سنتا للسهم الواحد) بغرض تمويل خطط وعمليات البنك الهادفة الى تعزيز التحول الى كيان مصرفي اقليمي مؤثر من خلال مبادرات متكاملة للتوسع الاقليمي والنمو الذاتي. كما وافق مساهمو البنك أيضا على زيادة حصة ملكية المجموعة الى 100 % من أسهم البنك الأهلي المتحد (مصر) ش.م.م (بنك الدلتا الدولي سابقا) وذلك من خلال عرض شراء ومبادلة كما يقضي بذلك قانون الأسواق المالية في جمهورية مصر العربية.
وأضاف الرجعان: 'ليس أدل على تفوق البنك ومكانته الريادية في المنطقة من فوز البنك وفي غضون أشهر قلائل فقط هذا العام بثلاث من أهم الجوائز العالمية التي تمنح للقطاع المصرفي، حيث تم اختيار البنك الأهلي المتحد كأفضل بنك في الشرق الأوسط من قبل ثلاث جهات بارزة عالمية هي كل من 'ذي بانكر' و'يوروموني' و'غلوبل فاينانس'، وذلك في اجماع نادر وانجاز فريد على مستوى المنطقة يعكس تقديرا دوليا لمدى التقدم الذي أحرزه البنك على طريق توفير خدمات مصرفية رفيعة وابداعية ذات معايير عالمية على امتداد منطقة الشرق الأوسط'.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
9،2 ملايين دينار في النصف الأول
بنك بوبيان: ارتفاع الأرباح 240% في الربع الثاني

يعقوب المزيني


12/07/2007 رويترز - اعلن بنك بوبيان تحقيق زيادة بنسبة 240 في المائة تقريبا في صافي ارباح الربع الثاني.
وقال البنك في بيان نشر على موقع سوق الكويت للاوراق المالية على الانترنت ان صافي الأرباح ارتفع الى 7.1 ملايين دينار في الاشهر الثلاثة من 1.8 مليون دينار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وزاد نصيب السهم من الارباح الى 5.7 فلوس في الربع الثاني من 1.7 فلس قبل عام.
وقال البنك ان ارباح النصف الاول من العام بلغت 9.2 ملايين دينار منها ارباح غير محققة بلغت 0.7 مليون دينار.
وفي وقت سابق من الاسبوع قال البنك الذي يتنافس مع بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الدولي ان وحدة تابعة له حصلت على موافقة لتأسيس بنك اسلامي في بريطانيا.
من جهة اخرى، قالت البورصة في بيان نشر على موقعها على الانترنت امس ان شركة دار الاستثمار ووحدات تابعة لها رفعت حصتها في بنك بوبيان الاسلامي الى 16.11 في المائة.
وكانت الشركة قالت من قبل انها حصلت على موافقة البنك المركزي على زيادة حصتها في بنك بوبيان الى 20%.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
أجيليتي: نحو توزيع 20% أسهم منحة

12/07/2007 رويترز - قالت شركة أجيليتي انها ستعقد جمعية عمومية غير عادية لاستكمال خطط اصدار اسهم مجانية بنسبة 20 في المائة للمساهمين.
وكان المساهمون وافقوا على 13 يونيو على زيادة رأسمال أجيليتي الى 95.2 مليون دينار (330.4 مليون دولار) من 79.3 مليون دينار بمنح المستثمرين سهما مجانيا مقابل كل خمسة اسهم.
وقالت أجيليتي في بيان نشر على موقع سوق الكويت للأوراق المالية على الإنترنت إن الأمر يتطلب عقد اجتماع آخر في 16 يوليو الجاري لتغيير لوائح الشركة قبل اصدار الاسهم المجانية.
وكانت أجيليتي قالت انها تعمل على التوسع ودخول اسواق ناشئة لتقليل اعتمادها على عقود التوريد الخاصة بالقوات الأميركية في العراق وأفغانستان.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
النبراس' تحقق 552.5 ألف دينار أرباحا في 9 أشهر

12/07/2007 أعلنت شركة النبراس القابضة ان مجلس ادارة الشركة اعتمد البيانات المالية للشركة للفترات المنتهية في ،2007/5/31 حيث حققت الشركة ارباحا صافية عن فترة الاشهر الثلاثة المنتهية في 2007/5/31 بلغت 146151 دينارا، اي بربحية سهم بلغت 2.9 فلس.
وبلغت ارباح الشركة الصافية لفترة الاشهر التسعة المنتهية في ،2007/5/31 552543 دينارا وربحية السهم 14.4 فلسا.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
نور للاستثمار: تلقينا طلبات للمساهمة في البنك الإسلامي

12/07/2007 دمشق - كونا - اعلن مدير المشروعات الخاصة في شركة نور الكويتية للاستثمار المالي عمر سمارة ان الشركة تلقت العديد من الطلبات من مستثمرين سوريين وعرب للمساهمة في رأسمال البنك الاسلامي الذي حصلت الشركة على ترخيص لتأسيسه لمزاولة العمل في سوريا.
وقال سمارة في تصريح ل 'كونا' ان الهندسة المالية للبنك ستكون عبارة عن مساهمة عامة برأسمال يبلغ 200 مليون دولار دفع منها 50 في المائة، مضيفا انه سيتم تحديد نسبة من رأس المال للاكتتاب العام تحدد لاحقا لطرحها في السوق السورية.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
مليوناً كمية الأسهم المطلوبة والمجاميع تنشط في »التجميع«

سهم القرين يواصل »هوايته« في الصعود بالحد الأعلى لليوم الثالث واستمرار الارتفاع »وارد«

كتب جمال رمضان:
كما توقعت »الوطن« عبر مراقبين ومتابعين لسهم شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية فقد واصل السهم تداولاته القياسية لليوم الثالث على التوالي وهو ما ينذر باستمرار المنافسة على تجميع السهم مع تردد معلومات شبه مؤكدة بدخول أطراف جديدة تسعى لتجميعه تمثل مجاميع استثمارية كبيرة وكذلك دخول رجل أعمال كبير على خط تجميع السهم.
ورغم ما يتردد بان عملية تصعيد السهم بالحد الأعلى هي عملية مدروسة وتهدف الى التصعيد فقط وليس الشراء في بعض الطلبات المغالي فيها الا ان كافة المؤشرات كما يقول احد مديري الصناديق الاستثمارية تؤكد مواصلة الصراع على السهم في كافة عمليات التداول خلال الأيام المقبلة دون تحديد وقت معين للتوقف عن مواصلة السهم للصعود.
و قال انه و مع تداول أكثر من 1.7 مليون سهم من أسهم الشركة أمس عبر تنفيذ 106 صفقات نقدية بلغت قيمتها الاجماليه نحو748 ألف دينار بقيت المنافسة على أشدها على السهم حيث بقى مطلوبا بالحد الاعلى حتى نهاية التداول وبلغ الطلب على السهم نحو 157 مليون سهم وهو ما يؤكد وجود منافسة قوية على السهم ربما تستمر لعدة أيام أخرى مقبلة.
واستبعد أن تشهد التداولات المقبلة عمليات بيع للسهم بهدف جني الأرباح مؤكدا أن الكثيرين ما زالوا يعتقدون بتدني سعر السهم سواء محافظ او شركات استثمارية أو حتى صغار المتداولين وهو ما يمثل عامل دفع قوي لاحتمالية مواصلته التداول بالحد الأعلى.

نقول ما شاء الله ولا حول ولا قوه الا بالله
تبارك الرحمن


تاريخ النشر: الخميس 12/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الوطني» و«التجاري» ينافسان للاستحواذ بنك القاهرة


الجمعة 13 يوليو 2007 - الانباء

القاهرة - مها طلعت


اتجهت أنظار المؤسسات العالمية الكبرى الى عملية طرح 80% من أسهم بنك القاهرة للبيع وجاء في مقدمتها بنك الكويت الوطني والبنك التجاري الكويتي ودويتش بنك الألماني ويورو بنك اليوناني والعربي الأردني والأهلي التجاري السعودي والامارات الدولي والخليج الأول الاماراتي، اضافة الى بنوك أوروبية أخرى.

وكانت الحكومة المصرية قد قررت عدم بيع أصول بنك القاهرة حيث تقرر نقلها بالكامل الى بنك مصر وانما البيع سيتم فقط للرخصة والاسم التجاري والفروع وما يرتبط بها من عمالة وتشهد الأيام المقبلة اجتماعات مكثفة لبحث ترتيبات بيع 80% من أسهم بنك القاهرة المملوك للدولة ومن المقرر أن تكون هذه الاجتماعات بين المسؤولين بالبنك المركزي والقاهرة ووزارة المالية والاستثمار وبنك مصر والجهاز المركزي للمحاسبات والأجهزة الرقابية بالدولة وتقرر بشكل مبدئي أن يظل بنك القاهرة في حوزة الحكومة المصرية مدة الأشهر الستة المقبلة حتى تتم اجراءات البيع بالكامل، وكانت الدولة قد قررت بنك القاهرة بعد الغاء عملية دمجه مع بنك مصر.

ومن المتوقع أن يتم الاعلان عن المؤسسة المالية التي يتم اختيارها لكي تتولى ادارة عملية طرح البنك للبيع والتسويق لحصر المطروح للبيع من بيع بنك القاهرة وهي 80% من أسهمه وتسويقها داخل الأسواق العربية والعالمية لاختيار مستثمر استراتيجي مناسب، في الوقت نفسه بدأت لجنة من البنك المركزي ووزارة المالية والاستثمار في التقييم الكامل لأصول وخصوم البنك وتحديد قيمة عادلة لسعر السهم تتم على أساسها عملية الطرح وذلك بعد الاتفاق على الشروط والقواعد التي بتوافرها في المستثمر الرئيسي يتم عرض حصة البنك عليه.

جدير بالذكر أن بنك القاهرة كان يعاني عجزا حادا في مخصصاته المخصصة لمواجهة الديون المشكوك في تحصيلها تقترب من 12 مليار جنيه، اضافة الى تعثر 73% من محفظة البنك الائتمانية.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«اتصالات» تدرس المنافسة على الرخصة الثالثة في الكويت

دبي ـ رويترز: قال رئيس مؤسسة الامارات للاتصالات ثالث أكبر شركة عربية للاتصالات من حيث القيمة السوقية ان المؤسسة تأمل أن يتم السماح للاجانب بشراء أسهمها خلال فترة قريبة ربما تصل الى ستة أشهر.
وتملك حكومة الامارات نحو %60 من المؤسسة التي لا يحق للاجانب شراء أسهمها بمقتضى القانون.
وقال محمد عمران رئيس المؤسسة لرويترز في مقابلة هاتفية «نحن نتناقش مع الحكومة وهي تعمل على تعديل القانون».
وأضاف «امل أن تفتح أسهم اتصالات للاجانب خلال الاشهر الستة او الاثنى عشر المقبلة».
وأضاف ان اتصالات تدرس أيضا طلب شراء حصة في الشركة الثالثة للهاتف المحمول في الكويت.
وقال «نحن ندرس ما اذا كنا سنتقدم للرخصة الكويتية.لكننا لم نبت في الامر بعد».

تاريخ النشر: الجمعة 13/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
قال في مقابلة على قناة «العربية» إن تأسيس شركة في المغرب يسير وفقا للخطط المستهدفة

محمد العمر: تكليف مكتب KPMG بإعداد دراسة جدوى إنشاء بنك تابع لـ «بيتك» في الجزائر

أكد مدير عام بيت التمويل الكويتي «بيتك» محمد سليمان العمر ان البنك يواصل استراتيجيته في التوسع اقليميا وفق خطة تستهدف تحقيق النمو والارباح.
وشدد العمر في مقابلة تلفزيونية اجرتها معه محطة العربية أن تأسيس بنك تابع لـ «بيتك» في الجزائر يسير وفق ماهو مخطط حيث تم تكليف مكتب KPMG بإعداد دراسة جدوى ومن ثم يتعين الحصول على الموافقات من بنك الكويت المركزي والسلطات الرقابية في الجزائر مؤكدا أن زيارة الوفد المكون من رئيس مجلس إدارة «بيتك» بدر المخيزيم ورؤساءپالشركات التابعة الى الجزائر كانت ناجحة لجهة الالتقاء المباشر بالمسؤولين المعنيين كما تسير خطط تأسيس شركة قابضة في المغرب برأسمال قدره 100 مليون دولار على النحو المأمول منها.

لامركزية الإدارة
وشدد العمر على أن النتائج الايجابية التي حققها «بيتك» من تواجده في المناطق الرئيسية خارج البلاد تعود الى أهمية تلك المناطق من جهة.. واللامركزية التي تتبع في إدارة تلك البنوك.. حيث يقوم «بيتك» في الكويت باعتماد الاستراتيجية العامة لكل بنك منها على حدة ويترك امر تنفيذها الى ادارات تلك البنوك التي تكون على فهم وإدراك اكبر لبنية العمل التي تتواجد فيها مؤكدا أن وجود تلك البنوك لا ينحصر في أن يكون مراكز عمل في البلدان التي تتواجد فيها بل تتجاوز نطاق عملها لتشمل المنطقة الأوسع التي تعمل بها فـ«بيتكـماليزيا» لديه خطط وبرامج عمل تغطي منطقة شرق آسيا والتي تعتبر منطقة تشهد نموا اقتصاديا ملفتا للنظر.. وكذلك الأمر بالنسبة إلى «بيتكـالبحرين» الذي يغطي منطقة الخليج.. والامر نفسه ينطبق على «بيتكـ تركيا» والذي يستهدف الفرص الاستثمارية التي توفرها الاسواق الأوروبية.

نتائج النصف الأول
وفي معرض تعليقه على الارباح التي حققها «بيتك» للنصف الاول أوضح العمر ان هذه النتائج تأتي تعبيرا عن الخطط التي وضعتها الإدارة وقام على تنفيذها جميع العاملين وأهم ركائزها الاستثمار في الاصول ذات النوعية الممتازة والمردود العالي مع مراعاة عامل المخاطرة والتي يجب ان تكون في كل الاحوال في حدودها الدنيا.. مشددا على أهمية السوق المحلي رغم النجاحات المسجلة على الصعيد الخارجي.. فـ«بيتك «لديه حصة سوقية كبيرة من ودائع الافراد وبطاقات الائتمان كما يعتزم افتتاح 6 فروع جديدة حتى نهاية العام الجاري ويذكر أن «بيتك» حقق أرباحا اجمالية حتى النصف الأول من العام الحالي قدرها 249.3 مليون دينار مقارنة بـ168.7 مليون دينار بنسبة نمو تبلغ %48 وبلغت حصة المساهمين 116.6 مليون دينار بزيادة %55 عن الفترة نفسها من العام الماضي وارتفعت ربحية السهم للنصف الاول الى 73 فلسا مقارنة بـ47 فلسا لنفس الفترة من العام الماضي.

تاريخ النشر: الجمعة 13/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الأولى للاستثمار» أبرز مؤسسيها وتتملك بها حصة مؤثرة

«الأولى للتمويل» تحصل على سقوف تمويلية بقيمة 715 مليون ريال قطري

أعلنت «الأولى للتمويل» ـ التي تتملك فيها الشركة الأولى للاستثمار حصة مؤثرة أنها حصلت مؤخراً على عدد من السقوف التمويلية التي بلغت قيمتها 715 مليون ريال قطري خلال النصف الأول من العام الجاري» فقد حصلت على تمويل من مصرف الريان بقيمة 50 مليون ريال قطري 13.7 مليون دولار ، في أول تعاون ماليّ يجمع بين «الأولى» التي تُعدّ أول شركة قطرية للتمويل الإسلاميّ مرخصة من مصرف قطر المركزيّ، وبين «مصرف الريان» أكبر مصرف إسلاميّ في قطر من حيث رأس المال.
كما أبرمت «الأولى» اتفاقاً مع »بنك الإمارات الإسلاميّ« حصلت «الأولى» بموجبه على تمويل ماليّ من البنك بقيمة 20 مليون دولار أمريكيّ، ويعدّ هذا الاتفاق أحد أهم الاتفاقات التي أبرمتها «الأولى» مع البنك» حيث بلغ حجم الائتمان الممنوح من البنك لـ«الأولى»40 مليون دولار أمريكيّ.
كما أكملت «الأولى» الخطوات الخاصة بصفقة القرض التجميعيّ مع بنك »HSBC« أمانة، والذي يُعدّ من أكبر البنوك المتخصصة في القروض التجميعية، حيث حصلت «الأولى» على 20 مليون دولار أمريكيّ من أصل 50 مليون دولار، وهي القيمة الإجمالية للقرض التجميعيّ.
من جهته ثمّن عبد الرزاق محمد الصديقيّ» الرئيس التنفيذيّ لـ«الأولى» هذه الاتفاقيات التي تعزّز مكانة الشركة، وتؤكد ثقة المؤسسات المالية، والقطاعات الاقتصادية في المنهجية التي تعتمدها «الأولى للتمويل»، والتي ترنو إلى التوسع المحليّ على مستوى دولة قطر، والتوسع الإقليميّ على مستوى دول مجلس التعاون.
وقال: «إنّ هذا التوجّه الذي تنتهجه «الأولى» يعدّ ضرورة تتطلبها المرحلة الحالية في الصناعة المالية، في ظل المنافسات القوية، والتكتلات المالية من المؤسسات العالمية».

تاريخ النشر: الجمعة 13/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الدولة لديها وفرة في السيولة لكنها بلا تكنولوجيا

غرفة التجارة: الكويت تحتاج لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتعزيز القدرة التنافسية للشركات المحلية

قالت دراسة اقتصادية صدرت حديثا ان الكويت في حاجة لتكثيف الجهود المشجعة لتدفق الاستثمار الأجنبي المباشر لتحقيق العديد من التطلعات وفي مقدمتها الاستفادة مما تمتلكه الشركات الأحنبية من تكنولوجيا ومعرفة فنية وادارية.
وقالت الدراسة التي أصدرتها غرفة تجارة وصناعة الكويت ونشرتها في عددها الاخير من مجلة (الاقتصادي الكويتي) بعنوان «الاستثمار الاجنبي والتسهيلات والدعم المتاح للمستثمر الأجنبي في الكويت» ان الدولة تتوفر لديها الأموال اللازمة لاقامة المشروعات الا ان عدم توافر التكنولوجيا الحديثة يحول دون تنفيذ تلك المشروعات اضافة الى توفير مزيد من فرص العمل والتدريب للعمالة الوطنية.
وأضافت ان تدفق الاستثمار الاجنبي في البلاد يؤدي الى اكتساب المهارات التكنولوجية الحديثة واذكاء المنافسة مع الشركات الوطنية ما يدفعها الى تطوير نفسها لتكون قادرة على المنافسة.
وأوضحت أنه على الرغم من أن الكويت من الدول التي تحظى بمعدلات عالية لدخل الفرد فيها الا أن الاقتصاد الوطني يعاني من اختلالات هيكلية انعكست سلبا على الأداء الاقتصادي يأتي في مقدمة ذلك الاعتماد على القطاع النفطي والعائدات النفطية وعدم تنوع القاعدة الانتاجية.

اختلالات هيكلية
وبينت الدراسة أن من الاختلالات الهيكلية أيضا اختلال التركيبة السكانية وتركز قوة العمل الكويتي في القطاع الحكومي ومحدودية هذا القطاع في استيعاب ومواجهة تزايد عدد الكويتيين الداخلين لسوق العمل ما يبرز ضرورة تشجيع القطاع الخاص على استيعاب العملة الوطنية ومن هنا صدر قانون دعم العمالة الوطنية لسنة 2000.
ومن هذا المنطلق أكدت الدولة في خطتها الخمسية للتنمية للأعوام 2002/2001 ـ 2006/2005 ضرورة معالجة اختلالات سوق العمل لايجاد فرص عمل للقوى العاملة الكويتية في وظائف منتجة ودعمها وتشجيعها للعمل في القطاعات غير الحكومية.
وفي ظل عولمة الاقتصاد أفادت الدراسة أن معظم الاستثمارات الاجنبية استهدفت الأسواق كبيرة الحجم ذات معدلات النمو الاقتصادي العالية التي تتمتع بدرجة عالية من الانفتاح على السوق العالمية مؤكدة أن الكويت على الرغم من صغر حجمها الا أن مناخها الاستثماري يتميز بدرجة عالية من الانفتاح على السوق والحرية الاقتصادية وانخفاض التكلفة لاسيما فيما يتعلق بالبتروكيماويات ومشتقاتها.
وأضافت الدراسة أن الكويت تنعم بالاستقرار السياسي وتطور بنيتها التحتية ونظامها المصرفي وانفتاحه على العالم ووجود سوق متطورة للاوراق المالية وتطبيقها لمجموعة من الاعفاءات الضريبية والجمركية وتواصل جهودها في تطوير وتعديل القوانين لتشجيع التدفقات الاستثمارية المحلية والأجنبية.

الموقع الجغرافي
واوضحت أن الكويت كانت ومازالت معبرا لتجارة المنطقة لموقعها الجغرافي المتميز ولتفوقها في صناعة الخدمات المالية والتجارية وانها تمكنت لسنوات طويلة من المحافظة على هذا المركز الاقليمي المتميز رغم صعوبات الظروف الامنية بالمنطقة وما شهدته من ظروف عدم الاستقرار.
وأشارت الى الاستثمار المباشر لرأس المال الأجنبي في الكويت الذي يمثل أحد المحاور المهمة في سياسة الحكومة للانفتاح الاقتصادي من خلال دوره المنشود في مشروعات التنمية الاقتصادية وتوسيع القاعدة الاستثمارية وفي الحصول على التقنيات المتطورة والخبرات الادارية والتسويقية وخلق فرص عمل للعمالة الوطنية واكسابها المزيد من الخبرات.
وعرفت الدراسة الاستثمار الاجنبي طبقا للقانون أنه توظيف لرأس المال الأجنبي في نشاط مرخص فيه طبقا لأحكام هذا القانون حيث حدد مجلس الوزراء الأنشطة والمشروعات الاقتصادية التي يجوز للمستثمر مزاولتها وذلك وفقا للسياسة العامة للدولة وخطط التنمية الاقتصادية المعتمدة اما بصورة مستقلة أو بمشاركة رأس المال الوطني.
وذكرت أن الكويت قامت بتطوير مجموعة متكاملة من العناصر والمكونات اللازمة لتشجيع المستثمر الأجنبي وتحفيزه وبذلت خلال السنوات الماضية جهودا لتعزيز البيئة الاستثمارية وأصدرت العديد من التشريعات من أبرزها قانون بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية وقانون السماح لغير الكويتيين بتملك الاسهم في الشركات المساهمة الكويتية.
ومن أهم التشريعات التي قامت الدولة باصدارها مكافحة عمليات غسيل الاموال وتنظيم الاستثمار المباشر لرأس المال الاجنبي في الكويت ودعم العمالة الوطنية لدى القطاع الخاص وانشاء مكتب استثمار رأس المال الاجنبي وابرام بعض الاتفاقيات الدولية مثل اتفاقيات تشجيع وحماية الاستثمار واتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي واتفاقيات التعاون الاقتصادي والفني.
وقالت الدراسة ان الكويت تهدف من خلال قانون الاستثمار الاجنبي المباشر الى أن تضع البرامج والسياسات التي من شأنها توسيع دور القطاع الخاص وتقليل الاعتماد على القطاع الحكومي لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الاقتصادية المتاحة وخلق فرص للعمالة الوطنية عن طريق توفير الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص ما يسهم في الحد من هجرة رؤوس الاموال الوطنية.
ونوهت الدراسة بأن قانون الاستثمار المباشر لرأس المال الأجنبي للمستثمرين يوفر العديد من المزايا من أهمها الاعفاء من ضريبة الدخل أو ضرائب أخرى لمدة لا تزيد عن عشر سنوات من بدء التشغيل الفعلي للمشروع واعفاء كل استثمار جديد في المشروع من هذه الضرائب لمدة مماثلة لمدة الاعفاء الممنوحة للاستثمار الاجنبي عند انشائه وغيرها من المزايا.

تاريخ النشر: الجمعة 13/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بالشراكة مع 'اسنيم للمعادن الموريتانية'

مجموعة الخرافي تقيم أكبر مجمع سياحي في موريتانيا


13/07/2007 نواكشوط - محمد أبوالمعالي:
اشرف الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله، يوم امس في نواكشوط على وضع الحجر الاساس لأكبر مجمع سياحي في البلاد، الذي يقام بالتعاون بين مجموعة الخرافي الكويتية، وشركة اسنيم للمعادن الموريتانية، ويشتمل المجمع الجديد على فندق من فئة خمس نجوم، يحمل اسم فندق 'سوفيتيل'، في قلب العاصمة نواكشوط، على مقربة من قصر المؤتمرات ويتكون من اربعة طوابق وأكثر من 100 غرفة و12 جناحا، اضافة الى منشآت أخرى.
ومن المتوقع ان يستغرق بناء هذا المجمع ثلاث سنوات، وبتكلفة إجمالية تبلغ عشرين مليون يورو، ستتيح خلق 1250 فرصة عمل، منها 250 دائمة، وقال ممثل مجموعة الخرافي الكويتية، ان المجمع السياحي الجديد 'يعتبر ثمرة شراكة استراتيجية بين مجموعتين صناعيتين، هما مجموعة الخرافي ذات الخبرة الواسعة في قطاعات العقارات الكبرى والسياحة والبترول، مع تواجد معتبر في دول الشرق الاوسط واوروبا وآسيا حسب المتحدث باسمها، والشركة الموريتانية للصناعة والمناجم (اسنيم)'.
من جهة اخرى، من المتوقع ان يبدأ الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله زيارة رسمية لدولة الكويت ابتداء من مساء غد السبت، سيلتقي خلالها سمو أمير البلاد وكبار المسؤولين الكويتيين. وتعتبر هذه اول زيارة يقوم بها الرئيس الموريتاني الى دولة عربية منذ انتخابه في شهر مارس الماضي.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
برميل النفط الكويتي قرب 68 دولارا

13/07/2007 كونا - قالت مؤسسة البترول الكويتية امس ان سعر برميل النفط الخام الكويتي ارتفع ليبلغ 67.94 دولارا الاربعاء بزيادة قدرها 56 سنتا مقارنة بسعر يوم الثلاثاء البالغ 67.38 دولارا.
وبذلك يكون سعر النفط الخام الكويتي قد اقترب اكثر فأكثر من اعلى مستوى له على الاطلاق كان قد سجله في الثامن من شهر اغسطس 2006 وبلغ في حينه 68.68 دولارا.
وواصل سعر النفط الكويتي ارتفاعه خلال الفترة الماضية كحال اسعار النفط حيث بلغ مستويات مرتفعة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- محافظ استثمارية ومالية قامت بعمليات تسييل وتكييش في تداولات الاسبوع الماضي وسط توقعات بدخولها وبقوة على اسهم مجموعة استثمارية كبرى تراجعت بالآونة الاخيرة والمطلوب وصول «الاشارة».

- ديناميكية وسلاسة تعامل مدير ادارة الوسطاء عبدالعزيز المرزوق مع الشكاوى العديدة من قبل صغار المتداولين في الآونة الاخيرة كانت مثار اعجاب وتقدير الجميع.

- مجموعة استثمارية كبرى كانت وراء عمليات البيع المكثفة على اسهم «مجموعة اجيليتي» مع عدم استبعاد عودة المضاربات مرة اخرى.

- 50 مليون دينار لمحافظ خليجية تدخل وتخرج بشكل يومي أو خلال الاسبوع على ابعد تقدير، ويدير تلك العمليات فريق محترف تابع لشركة استثمارية مدرجة.

- عمليات استحواذات جديدة تدرس حاليا من قبل مسؤولين في مجموعة استثمارية كبرى قد يتم الاعلان عن احدها خلال الشهر المقبل.

- ضغط وتجميع ومضاربات ستتم على عدد من الاسهم العقارية الرخيصة خلال تداولات الاسبوع الجاري.

- صندوق استثماري بدأ عمليات شراء على اسهم «العقارية» و«عقار» مع توقعات المصادر بمواصلة الشراء والارتفاع، وان كان بهدف المضاربة.

- التلويح بدراسة تحويل بعض الشركات الخاملة وخصوصا في قطاع الخدمات الى السوق الموازي قد يتحول ليصبح قرارا خلال الاسابيع المقبلة.

- رخص الاسعار والارباح المتوقعة لاسهم «عقارات الكويت» و«جيزان» و«المستثمر الدولي» و«اركان» و«الامان» تشجع عددا من المحافظ المالية للدخول والمضاربة على تلك الاسهم.


ناصر الخالدي

تاريخ النشر: السبت 14/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة

'المسار' تؤسس 'الرواد العقارية'

14/07/2007 إعداد: محسن السيد
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة أن شركة المسار للإجارة والاستثمار باشرت إجراءات تأسيس شركة مساهمة عقارية مقفلة برأسمال 10 ملايين دينار كويتي تحت اسم شركة الرواد العقارية.
وأوضحت المصادر أن شركة الرواد العقارية تستهدف الاستثمار في السوق العقاري السعودي، مشيرة الى أن استراتيجية شركة الرواد الاستثمارية بالتعاون مع مجموعة منتقاة من الحلفاء الاستراتيجيين في المملكة العربية السعودية، تقوم على استهداف مشاريع مميزة في القطاعات العقارية الحيوية.
واشارت المصادر إلى ان 'المسار' تمكنت من تغطية 85 في المائة من الاكتتاب في عدد الأسهم البالغ 100 مليون سهم بالكامل خلال اسبوع واحد فقط من الطرح.

'آجال القابضة' تدشن آجال للتمويل وتدخل البحرين والسعودية
قالت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة آجال القابضة المملوكة للمجموعة الدولية للاستثمار، ستدشن بداية الشهر المقبل نشاط شركتها الجديدة آجال للتمويل والاستثمار التي ستعمل في قطاع التمويل والاجارة بشكل عام برأسمال 15 مليون دينار، تملك آجال القابضة فيها 55%، مشيرة الى ان الشركة الجديدة اشترت قطعة ارض في منطقة الري لبناء فرع لها بالاضافة الى تواجدها في منطقة العاصمة وستفتتح لاحقا فروعا في وكالات عدة.
وذكرت المصادر ان آجال القابضة ستدخل سوق البحرين من خلال تفعيل شركة تابعة للتمويل والاستثمار تم تأسيسها برأسمال 15 مليون دينار، كما دخلت الشركة ايضا السوق السعودي.

شركات تؤجل طرح صناديقها
لفتت مصادر استثمارية مسؤولة الى ان شركات استثمارية ارجأت طرح صناديق استثمارية كانت موجهة للاستثمار في السوق المحلي والاسواق الخليجية حتى سبتمبر المقبل بعد ان كانت تعتزم هذه الشركات طرح هذه الصناديق خلال فترة الصيف، لكنها تحسبت لعدم حصولها على التغطية المستهدفة لرأسمال الصندوق في هذه الفترة التي يغادر فيها المستثمرون البلاد وتتوقف خلالها عمليات طرح الادوات الاستثمارية الجديدة والاصدارات الاولية بشكل عام.
واشارت المصادر الى ان هناك شركات كانت قد حصلت بالفعل على موافقات رسمية من الجهات المعنية بطرح هذه الصناديق لكنها اثرت تأجيل الطرح مؤقتا لضمان الحصول على افضل تغطية.
وذكرت المصادر انه بغض النظر عن ضعف الاقبال المتوقع في موسم الصيف فإن المستثمرين بدأوا يشعرون بملل من تشابه وتكرار الادوات الاستثمارية 'ذات الوجه الواحد' والتي لا تحمل في غالبها ابتكارا وقيما مضافة للسوق وللمستثمرين، الامر الذي دفع المستثمرين للانصراف نسبيا عن المشاركة في هذه الادوات الاستثمارية.

'امتياز': ترخيص لشركة خدمات إعلامية
علمت 'القبس' ان شركة الامتياز للاستثمار حصلت على ترخيص لتأسيس شركة للخدمات الاعلامية.
وقالت مصادر مطلعة ان من بين اختصاصات الشركة الجديدة اصدار صحف جديدة وهو الحق الذي قد تعمد الشركة الى تفعيله لاحقا.
على صعيد متصل اشارت المصادر الى ان 'امتياز' ستطلق قريبا شركة 'بيوع' برأسمال 15 مليون دينار.

'عارف' بصدد الانتهاء من تأسيس شركة نفطية برأسمال 75 مليون دينار
كشفت مصادر مقربة من شركة مجموعة عارف الاستثمارية ل'القبس' ان الشركة بصدد الانتهاء من اجراءات تأسيس شركة نفطية برأسمال لن يقل عن 75 مليون دينار، كي تصبح الشركة المظلة التي تنطلق من تحتها استثمارات مجموعة عارف النفطية في الاسواق المحلية والخارجية، متوقعة ان تتم هيكلة هذه الاستثمارات ضمن منظومة واحدة خلال الربع الثالث لتصبح احدى اكبر المجاميع الاستثمارية النفطية.

'المجموعة الدولية' تبدأ المفاوضات لإشراك حلفاء في بنك جسور
اشارت مصادر مقربة من المجموعة الدولية للاستثمار ان الشركة بدأت فعليا التفاوض مع جهات خليجية وعربية بالاضافة الى مؤسسات سودانية للدخول كمساهمين استراتيجيين في رأسمال البنك الجامبو الذي ستؤسسه المجموعة في السودان تحت اسم بنك جسور.وقالت المصادر ان المجموعة ستلتزم بالمساهمة في 30 في المائة مع شركائها في رأسمال البنك، وستطرح خلال الربع الاخير من العام الجاري حصة من رأسمال البنك في اكتتاب عام في السوق السوداني وقد يستفيد مستثمرون في منطقة الخليج من هذا الاكتتاب.

'التجارية': مشاريع عقارية جديدة في السعودية من خلال 'أساس'
قالت مصادر في الشركة التجارية العقارية انها انهت جميع الاجراءات المتعلقة بتأسيس شركة اساس العقارية في السوق السعودي وان 'التجارية' بصدد تشكيل مجلس ادارة 'أساس' واداراتها التنفيذية.وذكرت المصادر ان 'أساس العقارية' ستستثمر في القطاع العقاري في المنطقة الشرقية في السعودية، حيث تدرس الشركة مجموعة مشاريع عقارية في هذه المنطقة.

'الاستثمارات الوطنية': الاكتتاب في زيادة رأسمال 'أعمال القابضة' فاق المعروض
كتبت مي مأمون:
أبلغت مصادر استثمارية 'القبس' أن شركة الاستثمارات الوطنية - المدير الرئيسي لاكتتاب زيادة رأسمال القابضة - أن الاكتتاب في زيادة رأسمال تعدى الكميات المعروضة بعد أن أغلقت عملية الاكتتاب يوم الخميس الماضي.
وتقوم 'أعمال' بزيادة رأسمالها من 7 ملايين الى 10،45 ملايين دينار لتنويع قاعدة مساهميها قبل ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية المزمع خلال 2008.
وبلغ سعر السهم في الاكتتاب في زيادة رأسمال أعمال القابضة 250 فلسا بالاضافة الى 5 فلوس رسوم اكتتاب.

.. وتطرح صندوقا استثماريا برأسمال 100 مليون دينار بعد الصيف
كتبت مي مأمون:
قالت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة الاستثمارات الوطنية لن تقوم بتسويق الصندوق الخليجي الجديد والذي يبلغ رأسماله 100 مليون د.ك إلا بعد انتهاء فترة الصيف لضمان وجود أكبر عدد من الأفراد الراغبين في الاكتتاب فيه.
واشارت المصادر إلى أن نشاط الصندوق يركز على الاستثمار في منطقة الخليج وسيكون خاص بالأفراد فقط.

'الاستثمارات الصناعية': شركة عقارية لإدارة مشروع في دبي
اشارت مصادر مسؤولة في شركة الاستثمارات الصناعية والمالية ل'القبس' الى ان الشركة ستشرع خلال الشهر الجاري في اجراءات تأسيس شركة جديدة لادارة مشروع عقاري ضخم ومتميز في دبي.
وقالت المصادر ان رأسمال الشركة لم يتحدد بشكل نهائي، بيد ان حصة الاستثمارات الصناعية والمالية لن تقل عن 20 الى 25 في المائة من الشركة الجديدة، مشيرة في هذا الصدد الى انه من الممكن طرح حصة لعملاء الشركة اذا ما رأت ان هناك امكانية لذلك حيث تحرص الشركة دائما على افادة مساهميها وعملائها من خلال مشاريعها الجديدة سواء بشكل مباشر او غير مباشر.
وستدير الشركة مشروعا عقاريا في دبي بالتعاون مع مستثمر اماراتي، وتبلغ قيمة المشروع نحو 370 مليون درهم اماراتي تساهم فيه الاستثمارات الصناعية ب5 في المائة، ويهدف المشروع الى تطوير قطعة ارض تقع في مجمع دبي للتقنية الحيوية عبر تطوير مبان سكنية وتجارية ومكاتب ومواقف.
الى ذلك اشارت المصادر الى ان الشركة ارجأت حاليا المضي في اجراءات تنفيذ مشروع عقاري كانت تعتزم الاستثمار فيه في سلطنة عمان في ظل مواجهة هذه الخطوات لبعض العوائق.
واكدت المصادر ان الشركة قطعت شوطا جيدا في سبيل تحويل انشطتها واستثماراتها لتتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية.. مضيفة: 'هذه الخطوات تحتاج الى فترة حتى لا تحدث ردود سلبية'.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
مصادر تستبعد لجوء إدارة السوق إلى الرفض أو الاستشكال لأن الأول يعرضها لجنحة والثاني يؤجل التنفيذ أياماً فقط
البورصة تسلمت منطوق حكم «التمييز» لصالح الخرافي الأربعاء وترجيحات التنفيذ اليوم ورفع التحييد عن أسهم المجموعة في «المال» والسفن والمسالخ

كتب **** الضبع:
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة أن ادارة سوق الكويت للأوراق المالية تسلمت يوم الأربعاء الماضي الصيغة التنفيذية للحكم الصادر لمجموعة الخرافي من محكمة التمييز برئاسة المستشار محمد خيري الجندي برفض الطلب المستعجل الذي تقدم به سوق الكويت للأوراق المالية والطاعنان المتدخلان عبد الله محمد الصقر وزيدان الزيدان لوقف تنفيذ حكم أول درجة والاستئناف الصادرين بالغاء تحييد أسهم شركة محمد عبد المحسن الخرافي وأولاده وكذلك الخرافي القابضة في عدد من الشركات.
وأشارت المصادر الى ان مندوبا عن ادارة التنفيذ في وزارة العدل والذي يعد ممثلا لمديرها المستشار علي الضبيبي الموكل اليه مهمة تنفيذ الاحكام القضائية النهائية الصادرة باسم صاحب السمو أمير البلاد سلم الاربعاء الماضي الصيغة التنفيذية للحكم لادارة سوق الكويت للاوراق المالية.
ورجحت المصادر ان يقوم مدير سوق الكويت للاوراق المالية صالح مبارك الفلاح بتنفيذ الحكم اليوم ورفع التحييد عن اسهم مجموعة الخرافي في 10شركات بوجه عام وشركات المال والسفن والمسالخ الكويتية بوجه خاص خصوصا وان الحكم خال من اي عوائق قانونية تعيق تنفيذه.
وأوضحت المصادر ان الشركات السبع الاخرى تم بالفعل رفع التحييد فيها عن اسهم الخرافي بموجب رأي الفتوى والتشريع التي أخذت به الحكومة واعتمدت الجمعيتين العموميتين كدورتين انتخابيتين لمجلس الادارة.
كما استندت المصادر في ترجيحها قيام ادارة السوق بتنفيذ الحكم الصادر للمجموعة على ان محكمة التمييز رفضت وقف تنفيذ الحكم بعد انضمام ادارة السوق الى دفاع الخصوم المتداخلين في طلبهم امام المحكمة بوقف التنفيذ والذي رفضته المحكمة واصبح حجة على ادارة السوق ليس بمقدورها ان تطلب وقف تنفيذ ثاني من محكمة التمييز وان لا يصبح ذلك نوعا من اللدد في الخصومة وعرقلة تنفيذ احكام قضائية.
واستبعدت المصادر أن يصل الأمر في حال قامت ادارة السوق برفض تنفيذ الحكم الى حد لجوء مجموعة الخرافي بشكوى جنحة عدم تنفيذ حكم قضائي ضد مدير ادارة سوق الكويت للأوراق المالية صالح مبارك الفلاح لترجيحها قيامه بتنفيذ الحكم، كما استبعدت ايضا لجوء ادارة السوق الى اجراء استشكال لوقف التنفيذ لأنه لن يؤثر على مجريات التنفيذ سوى احتمال تأجيلها لايام.
واستندت المصادر في ترجيحها لقيام مدير ادارة السوق بتنفيذ الحكم الى تعهداته السابقة ورئيس لجنة سوق الكويت للاوراق المالية وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري بالالتزام تنفيذ الاحكام القضائية حالما تأتيهم الصيغ التنفيذية.
وشددت المصادر على حرص السلطة التنفيذية على احترام الاحكام القضائية بما يعزز من سعي ادارة السوق لمنع احتدام الصراعات القضائية فيما بينها وبين عدد من الشركات بما قد يؤثر بالسلب على مناخ الاستثمار في السوق بشكل عام مشيرة الى انه ليس من مصلحة مدير السوق ان يعرقل تنفيذ الاحكام القضائية واشعار المتعاملين بأن هناك بلبلة في السوق الذي يعتمد اساسا على الشفافية واحترام القانون في عمله.
من جهتها أشارت مصادر قانونية الى ان ادارة السوق اذا ما تقاعست عن تنفيذ الحكم اليوم برفع التحييد عن اسهم مجموعة الخرافي فيفترض وحسب اجراءات التنفيذ أن تقوم ادارة التنفيذ بتوجيه خطاب لمدير السوق يطلب تنفيذ الحكم المكون من شقين الأول رفع التحييد عن أسهم المجموعة والثاني دفع كافة التعويضات التي أقرتها الأحكام القضائية للمجموعة.
وألمحت المصادر الى ان التعويضات المشار اليها تعتبر مؤقتة مشيرة الى أن المجموعة لديها الحق في طلب تعويضات عن الأضرار التي لحقت بها من تلك القرارات اذا ما رغبت في ذلك.
وأشارت المصادر الى انه في حال قيام ادارة السوق بتنفيذ الحكم ورفع التحييد عن أسهم مجموعة الخرافي ستتقدم المجموعة بطلب الى مجلس ادارة شركة المال للاستثمار بعقد جمعيتها العمومية خلال شهر من تسلمها الطلب المقدم من المجموعة باعتبارها صاحبة حق في الدعوى لانعقاد العمومية غير العادية بموجب القانون واستنادا الى ملكيتها المعلنة.
وأوضحت المصادر انه في حال رفض مجلس ادارة المال طلب المجموعة بعقد العمومية فان المجموعة يحق لها اللجوء الى وزارة التجارة والصناعة لطلب الدعوة لعقد جمعية عمومية غير عادية خلال شهر بموجب المادة 178 من قانون الشركات.

تاريخ النشر: السبت 14/7/2007
 

مصادر

عضو نشط
التسجيل
25 أغسطس 2005
المشاركات
701
بارك الله فيك اخوي nbk وانت دائما سباق في هالامور لخدمة اخوانك الاعضاء
 
أعلى