معاجين أسنان في أسواق المملكة تؤثر على الكبد والكلى وتصيب بشلل الأطفال

jemee

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2006
المشاركات
1,470
الرياض (سبق) أيمن الغامدي :
تواجدت مؤخراً بعض معاجين الأسنان في بعض الأسواق العالمية ومنها المملكة العربية السعودية بأسماء (سمايل 2 وكلين أب) حيث تحتوي هذه المعاجين على مواد كيميائية ضارة احتوائه على مادة (داي إيثالين جلايكول) الكيميائية السامة والذي يباع بأسواق السعودية .

وتجدر الإشارة إلى أن المادة السامة تدخل في تصنيع سائل الفرامل ومياه تبريد محطات السيارات وتعتبر مذيباً قوياً وأن تأثير سميتها بالغ على الكبد والكلى وتعتبر مثبطاً للجهاز العصبي المركزي بل وتؤدي إلى الإصابة بالشلل ، وتدخل هذه المادة في مكونات شراب خافض للحرارة ، وقد أدى هذ الشراب مؤخراً إلى وفاة 85 طفل أمريكي .

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة قد حذرت المستهلكين بتجنب استعمال معاجين أسنان مكتوب عليها (صنع في الصين). وتأتي هذه التحذيرات بناءً على تعليمات صدرت من إدارة الدواء والغذاء الأمريكية ووكالات ومنظمات عالمية في الدواء بوقف استيراد أي معجون أسنان يحتوي على مادة داي ايثايلين جلايكول (Di-ethylene Glycol) الكيميائية السامة من الصين، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن هذه المادة تستخدم كمادة مانعة للتجمد وكذلك كمذيب .

وأضافت الهيئة أن معاجين الأسنان المحتوية على مادة داي ايثايلين جلايكول (Di-ethylene Glycol) لها خطورة قليلة ولكنها بالغة السمية في الأطفال ومرضى القصور الكلوي ومرضى الكبد، مشيرة إلى إن العلامات التجارية التي صدر بحقها حظر الاستيراد والاستخدام هي: (Cooldent Fluoride - Cooldent Spearmint - Cooldent ICE - Dr. Cool - Everfresh Toothpaste - Superdent Toothpaste - Clean Rite Toothpaste - Oralmax Extreme - Oral Bjustify dir="rtl" Fresh Spearmint Flavor - Bjustify dir="rtl" Max Peppermint Flavor - ShiR Fresh Mint Fluoride Paste - - DentaKleen DentaPro - DentaKleen Junior).

ونصح د. أبو نجم في خبر نشر في جريدة "المدينة" المستهلكين بأخذ الحيطة والحذر من اسم المنتج الذي يريد أن يشتريه وكذلك التأكد من بلد المنشأ والبيانات المكتوبة، وكذلك التأكد من وجود اسم الشركة المصنعة والوكيل المعتمد ومكونات ومحتويات المنتج.
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاك الله خير
 

دحيم 06

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإقامة
الكـــويـــــــت
عطنا الرابط اخوى لو سمحت ....مو بس تهم وتخريع على عميانى.....

بعدين ترى حتى الصابون اللى تغسل فيه واتسبح فيه تدرى من شنو مصنوع!!!!!!

تحياتى لك....
 
أعلى