شركة الخطوط الجوية الكويتية ...

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
تقرير صحفي: "الخطوط الكويتية" تعتزم بيع 80% من أسهمها وتعيين جهة استشارية في غضون شهور لتحديد قيمة الشركةأ
رقام 03/03/2008

تعتزم شركة الخطوط الجوية الكويتية المملوكة للحكومة بيع 80% من أسهمها حتى تستطيع البقاء والاستمرار مع الشركات المنافسة لها في المنطقة الخليجية مثل "الإماراتية" و "القطرية" حسبما أوردت نشرة "داو جونز" نقلا عن أحد مسؤولي الشركة الكويتية.


وأضاف مسؤول الشركة الكويتية عادل البورسلي أنهم بصدد تعيين إحدى الجهات الاستشارية في غضون شهور قليلة لتحديد قيمة الشركة.


ووفقا لنشرة "داو جونز"، ستؤدي عملية طرح أسهم الخطوط الكويتية للاكتتاب العام إثارة اهتمام كل من شركتي "إيرباص" (Airbus) و"بوينج" (Boeing) الصانعتين للطائرات اعتمادا على توقعاتهما بقيام الشركة الكويتية تحديث أسطولها من الطائرات القديمة عقب عملية الطرح علما أن البرلمان الكويتي اعترض على شراء 19 طائرة من قبل الشركة الكويتية بقيمة 3 بليون دولار في العام الماضي.


وقال المتحدث بلسان الخطوط الكويتية إن أحدث طائرة موجودة لديهم هي من طراز "Boeing 777" والتي تم شراؤها في عام 1998.


وقال المسؤول إن الشركة بصدد بيع 40% من أسهمها في اكتتاب عام و35% منها لمستثمرين كبار و5% لموظفي الشركة على أن تتملك الحكومة الكويتية حصة 20% مع العلم أن الحكومة الكويتية كانت قد وافقت على خصخصة الشركة في يناير الماضي مع منع شركات الطيران المحلية من شراء أسهم الشركة.


يذكر أن مسؤولين في قطاع النقل الجوي أشارا في منتصف يناير الماضي إلى أن قرار خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية هو قرار حاسم يصب في مصلحتها ويحررها من القيود البيروقراطية.


ويقول أحد محللي قطاع النقل في بنك الكويت الوطني إن "الخطوط الكويتية" هي شركة خاسرة ولكون أن قوائمها المالية غير متوفرة مما يجعل عملية تقدير قيمة الخصخصة أمرا صعبا علما أن الشركة سجلت آخر خسائرها في عام 2006 وهي المرة الخامسة عشرة في غضون 16 عاما من العمليات.
 
التسجيل
20 أكتوبر 2004
المشاركات
1,242
اتمنى انه الموظف يقدر يحتفظ بوظيفته بالكويتيه ويلزمون الشركه اليديده بنسبه اكثر من 50% من الموظفين الكويتين ...

مو عقد خمس سنوات وبس ... اما اذا كانت الحكومه تلزم نفسها بعد الخمس سنوات لو تم طرد الموظف الكويتى من الشركه انها تتحمل توظيفه بشكل مباشر بالوظائف الحكوميه ..
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الغنيم..مجلس الوزراء يوافق على خصخصة الكويتية وانشاء شركة الاتصالات الثالثة

كونا 21/07/2008

قال وزير المواصلات الكويتي عبدالرحمن الغنيم ان مجلس الوزراء وافق اليوم على مشروع قرار باصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 6 لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة مساهمة معتبرا هذه اللائحة بأنها " الخطوة الاولى ضمن الخطوات الفعلية لخصخصة الكويتية ".

واوضح الغنيم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء ان هذه اللائحة تعطي وزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار في المباشرة بوضع شركتين متخصصيتين لتقييم اصول مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وتقديم تقريرها للجهات المعنية حتى يتسنى للحكومة الانتهاء من الاجراءات الخاصة بخصخصة الكويتية .

وردا على سؤال حول موعد انتهاء من موضوع خصخصة الكويتية قال الوزير الغنيم انه وفقا للقانون رقم 6 لسنة 2008 فقد اعطانا مهلة لمدة عامين اعتبارا من يناير الماضي متوقعا ان يتم الانتهاء من خصخصةالكويتية " في نهاية السنة القادمة اذا لم يكن قبل ذلك حسب الدراسات التي ستجريها الشركتين المكلفتين من قبل الهيئة العامة للاستثمار باجراء تقييم لاصول الكويتية ".

وحول مصير موظفي الكويتية بعد خصخصتها اكد الوزير الغنيم انه لا توجد اية مشكلة تتعلق بمصير هؤلاء وسينالوا حقوقهم التي نص عليها القانون رقم 6 لسنة 2008 .

من جهة اخرى اعلن الوزير الغنيم ان مجلس الوزراء وافق اليوم مشروع مرسوم بانشاء شركة الاتصالات الثالثة والتي تمت تسميتها (شركة الاتصالات الكويتية ) والمباشرة في اجراءات تأسيسها .

واوضح ان رأسمال هذ الشركة هو 50 مليون دينار وانه وفقا لقانون تأسيسها الذي وافق عليه مجلس الامة فسوف توزع اسهم هذه الشركة بواقع 50 في المائة للمواطنين كاكتتاب عام و26 في المائة للشركة السعودية للاتصالات التي فازت بالمزايدة و24 في المائة للمؤسسات الحكومية الثلاث.
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
خصخصة «الكويتية» خلال النصف الثاني من 2009
الثلاثاء 22 يوليو 2008 - الأنباء


عمر راشد

توقعت مصادر مطلعة لـ «الأنباء»، في تصريح خاص، اتمام خصخصة «الكويتية» خلال النصف الثاني من 2009.

وحول ما إذا كانت المدة التي حددتها بعض الجهات الرسمية بـ 10 أشهر لخصخصة «الكويتية» كافية، قالت المصادر انها ستكون كافية لو تم الالتزام بالإطار الزمني المحدد.



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=31197&z=12
 

rakan_yes

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2007
المشاركات
2,073
مجلس الوزراء أطلق صافرة انطلاق «الاتصالات الثالثة» وخصخصة «الكويتية»



| كتب خالد المطيري ومخلد السلمان وبدر الخيال |


عقد مجلس الوزراء أمس «جلسة إنجازات» تمثلت في الموافقة على مشروع قرار بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة، وعلى مشروع مرسوم بإنشاء شركة الاتصالات الثالثة تحت مسمى «شركة الاتصالات الكويتية» ووافق على ترقية 13 مستشارا في وزارة الخارجية إلى وزير مفوض و213 رائدا في وزارة الدفاع إلى رتبة مقدم، وتعيين وتجديد تعيين وكلاء مساعدين في عدد من الجهات الحكومية، فيما غاب عن أجندة الاجتماع موضوعا استقالة وكيل وزارة الصحة وتعيين وكيل لوزارة التربية.
وعقد مجلس الوزراء اجتماعه في مطار الكويت الدولي بعد توديع سمو الامير الشيخ صباح الأحمد مغادرا إلى أوزبكستان.
واكدت مصادر وزارية لـ «الراي» أن سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد شدد على الوزراء بضرورة الاستعجال في الانتهاء من المشاريع الحكومية التي يتضمنها برنامج عمل الحكومة حتى يأتي البرنامج متكاملا وليكون جاهزا مع بداية دور الانعقاد المقبل لمجلس الأمة كمشروع استراتيجي.
وأكد الشيخ ناصر، وفقا للمصادر، على أن تكون المشاريع المقبلة موازية لما جاء في المشروع الإنمائي للدولة الذي يدعم ويعزز دور القطاع الخاص مؤكدا سموه ان الوقت قد حان لتنويع مصادر الدخل بما يساعد في تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري.
وقال نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي ان مجلس الوزراء اطلع على مشروع خطة التنمية الخمسية لدولة الكويت ( 2009/2010 - 2013/2014) الذي قدمته وزيرة الدولة لشؤون الاسكان وزيرة الدولة لشؤون التنمية الدكتورة موضي الحمود وتضمن عرضا شاملا لمضامين الخطة، واكد ان حرص الحكومة على احالة برنامج عملها وخطة التنمية الخمسية على مجلس الامة مع بداية دور انعقاده المقبل يأتي التزاما منها بالتعهد الذي قطعته على نفسها بهذا الخصوص.
ولفت الحجي إلى ان المجلس عبر عن تقديره للجهود الكبيرة التي بذلت في اعداد هذا العمل المهم وقد أكد سمو رئيس مجلس الوزراء على ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة لاحالة برنامج عمل الحكومة ومشروع الخطة التنموية الى مجلس الأمة منوها بضرورة ايلاء الوزراء هذا الأمر ما يستحقه من اهتمام وتذليل جميع العقبات لانجاز هذا المشروع الحيوي والعمل على تنفيذه على النحو المأمول بما يعود على بلدنا بالرفعة والتقدم والازدهار وعلى المواطنين بالرخاء والرفاه.
وقال الحجي ان مجلس الوزراء استمع الى الملاحظات التي ابداها وزير الاشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية فاضل صفر واعتراضه على بعض القرارات التي وافق عليها المجلس البلدي.
واكد الحجي ان المجلس اعتمد القرارات التى وافق عليها الوزير صفر من بين قرارات المجلس البلدي ورفض القرارات التي اعترض عليها الوزير صفر.
وأعلن الحجي ان مجلس الوزراء وافق على مشروع مرسوم بترقية 13 مستشارا في وزارة الخارجية الى وزير مفوض.
وقال الحجي ان المجلس اطلع على مشروع قانون بالموافقة في شأن تعديل الفقرة الثالثة من المادة (3) من القانون رقم (3) لسنة 2006 في شأن المطبوعات والنشر وقرر الموافقة على مشروع القانون ورفعه إلى سمو الأمير تمهيدا لاحالته على مجلس الأمة.
و قال الحجي ان المجلس وافق على مشاريع مراسيم بتجديد تعيين اربعة وكلاء مساعدين في عدد من الجهات الحكومية، كما وافق على مشاريع مراسيم بتعيين ثلاثة وكلاء مساعدين في عدد من الجهات الحكومية.
وقال وزير المواصلات عبدالرحمن الغنيم ان مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار باصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 6 لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة مساهمة، موضحا أن هذه اللائحة تعطي وزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار المباشرة في وضع شركتين متخصصتين لتقييم اصول مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وتقديم تقريرها للجهات المعنية حتى يتسنى للحكومة الانتهاء من الاجراءات الخاصة بخصخصة الكويتية.
وحول مصير موظفي «الكويتية» بعد خصخصتها أكد الغنيم انه لا توجد اي مشكلة تتعلق بمصير هؤلاء وسينالون حقوقهم التي نص عليها القانون رقم 6 لسنة 2008.
من جهة اخرى، اعلن الغنيم موافقة المجلس على مشروع مرسوم بانشاء شركة الاتصالات الثالثة والتي تمت تسميتها (شركة الاتصالات الكويتية ) والمباشرة في اجراءات تأسيسها، واوضح ان رأسمال الشركة هو 50 مليون دينار وانه وفقا لقانون تأسيسها الذي وافق عليه مجلس الامة فسوف توزع اسهم هذه الشركة بواقع 50 في المئة للمواطنين كاكتتاب عام و26 في المئة للشركة السعودية للاتصالات التي فازت بالمزايدة و24 في المئة للمؤسسات الحكومية الثلاث.
وقال النائب الدكتور محمد الكندري ان هناك توجهات إصلاحية يقودها سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد ستثمر دون شك عن معالجة الكثير من القضايا العالقة وستعمل على تطوير أداء العمل الحكومي.
وشدد الكندري على أهمية التزام الحكومة بتقديم خطتها في مطلع دور الانعقاد المقبل وتفعيل هذه الخطة بما يحقق الصالح العام، وأن تعالج الكثير من القضايا من مثل تعزيز الجانب الاقتصادي وتحويل الكويت إلى مركز مالي متميز يستقطب رؤوس الأموال وإدارتها بشكل مثمر.
وأمل الكندري أن تسود علاقة الود والتعاون بين السلطتين من خلال الاتفاق على أولويات ومشاريع معينة لتقديمها مع بداية دور الانعقاد المقبل عن طريق تشكيل فريق حكومي - نيابي أو تفعيل دور مكتب المجلس بشكل يؤدي إلى تفادي حالة الصدام والتأزيم في العلاقة بين السلطتين.
وأكد النائب أحمد المليفي أن مجلس الأمة لا يريد حديثا كثيرا من الوزراء كل على حدة «وكأننا امام سرب من الوزراء كل يغني على ليلاه، لأن ما يحتاجه البلد هو خطة تنموية متكاملة شاملة الجوانب كلها».
وقال المليفي إن ما نريده هو حديث هادف وشامل للوزراء كلهم ينسجم ضمن خطة تنمية شاملة يعمل فيها الجميع ضمن خطة تنمية وفي الاتجاه نفسه.
وساق المليفي تصريحه معلقا على تصريحات وزير التجارة أحمد باقر في شأن الملامح الرئيسية لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري، مطالبا في الوقت نفسه وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد أن يطبق تصريحاته التي أطلقها ومفادها أنه سيطرح حلولا جذرية لمشكلة البدون تطبيقا فعليا على أرض الواقع، لافتا إلى انه سيتقدم في القريب العاجل بمقترحات من شأنها حسم ملف تجنيس البدون أو ما يحدث من تجنيس ضمن بند الأعمال الجليلة.​

تقبلوا
تحياتي
ومنفووولي
اخوكم
ابورااشد​
 

مضارب عقاري

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2006
المشاركات
1,898
رحنا فيها الدور جاي على ( البريد + الكهرباء والماء )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الظاهر الكويت وخذت على وزن الجهراء وخذت!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

bou_yousif

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
109
الإقامة
الــــــكـــــويت
الخصخصه أخوي مضارب عقاري ستحسن من اداء الكويتيه الشيئ الكثير ( شراء طائرات جديده - أنظمه حديثه - خدمات أفضل ,,, الخ ) وهذا ما تفتقده الكويتيه حاليا في ظل الروتين الحكومي الممل و اللي دائما ياخذ بمبدا أقل الأسعار ,,,,

الخوف كان على مصير الشباب اللي يشتغلون بالكويتيه و الحمدلله الحكومه صلحت غلطة خصخصة محطات الوقود و اعطت كل ذي حق حقه لجميع العاملين الكويتين بالمؤسسه .

دمت بخير .

بو يوسف
 

Abu Hashim

موقوف
التسجيل
27 يونيو 2008
المشاركات
75
اخر مره ركبت الكويتية قبل سنتين لبيروت بعدها تبت. ناطرين الجنط ببيروت طلع كرتون مكتوب عليه زبيدى الدانة للاسماك لوكيل وزارة الاعلام فيصل المالك,شوى واللا كرتون شعوم بعدين خيشة عيش الوزان شوى والا 3 كراتين هامور الدانة والعالم ناطره جنطها, شوي والا كراتين زبيدى وشوية كراتين بهارات وكرتون هامور والعالم ناطره وزفرة المطار واصله بحمدون ويطلعلنا كرتون شعوم, المهم طلعوا جناطنا بعد نص ساعة لان العمال رفضوا يشيلونها من زفرة ماي كراتين الاخ. طلع محمل عدة اطنان على الطيارة وهو مو جاى عليها.
 

anw-exchange

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
935
الإقامة
الكويت
اخر مره ركبت الكويتية قبل سنتين لبيروت بعدها تبت. ناطرين الجنط ببيروت طلع كرتون مكتوب عليه زبيدى الدانة للاسماك لوكيل وزارة الاعلام فيصل المالك,شوى واللا كرتون شعوم بعدين خيشة عيش الوزان شوى والا 3 كراتين هامور الدانة والعالم ناطره جنطها, شوي والا كراتين زبيدى وشوية كراتين بهارات وكرتون هامور والعالم ناطره وزفرة المطار واصله بحمدون ويطلعلنا كرتون شعوم, المهم طلعوا جناطنا بعد نص ساعة لان العمال رفضوا يشيلونها من زفرة ماي كراتين الاخ. طلع محمل عدة اطنان على الطيارة وهو مو جاى عليها.

تلاقي دازهم مع الصبي
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
كيف تحقق شركة طيران خسائر في بلد .. مثل الكويت؟!

الخطوط الجوية الكويتية بانتظار مستثمر استراتيجي, خبراء لـلوسط : القرار طال انتظاره .. ونقترح خصخصة جميع الخدمات لضمان خدمة أجود بسعر أقل

تحقيق - راوية الجبالي

الأحد, 27 - يوليو - 2008




أخيرا، صدر القرار الذي طال انتظاره - كما قال الخبراء - عندما أعطت الحكومة موافقتها النهائية على خصخصة شركة الخطوط الجوية الكويتية الأسبوع الماضي، وذلك بعد ان أقر البرلمان خطة الخصخصة في وقت سابق من العام الحالي.

وقد أجمع الخبراء الذين التقتهم «الوسط» على تأييدهم هذا القرار، الذي وصفوه بأنه قرار طال انتظاره لاستعادة مكانة الخطوط الجوية الكويتية، التي كانت شركة الطيران الاولى في الخليج، الا ان المعوقات الحكومية والبيروقراطية قد أدت إلى سوء احوالها لدرجة ان هناك العديد من شركات الطيران التي تأسست منذ سنوات قليلة استطاعت ان تسبقها، وان تمتلك اسطولا من الطرئرات يتراوح بين 50 و70 طائرة، بينما تعمل الخطوط الجوية الكويتية بنحو 15 طائرة فقط.

وأكد الخبراء ان صناعة الطيران حاليا تمر بمرحلة مخاض وتواجه العديد من الضغوط، خصوصا بعد ارتفاع اسعار البترول الذي ادى إلى تحقيق بعض شركات الطيران خسائر وخروجها من السوق، وكذلك فإن الخطوط الجوية الكويتية تحتاج إلى التطوير واستعادة قدرتها على المنافسة، وهو ما يحتاج إلى قرارات سريعة وحاسمة لا تتأتى إلا من خلال القطاع الخاص، ولا تستقيم أبدا في ظل البيروقراطية الحكومية التي اوضح الخبراء ان كل شركات الطيران التي تعمل من خلالها تحقق خسائر ولذا تقرر الحكومات تحويلها للخصخصة بعد ان اثبتت التجارب ان الخدمات ذات الطابع الاقتصادي أكثر نجاحا في ظل القطاع الخاص، الذي يسعى للربح ويرشد التكاليف ويحرص على المنافسة بعكس الادارة الحكومية التي عادة ما تعاني من الاهمال وانعدام الحافز الشخصي.

لفت الخبراء إلى وجود مسؤولية لاعضاء مجلس الأمة الذين تسببوا في تخمة الخطوط الجوية الكويتية بالعمالة الزائدة حتى وصل عدد موظفيها إلى نحو 6500 أي بمعدل 250 موظفا للطائرة الواحدة وهو اضعاف مضاعفة للمعدل المتعارف عليه في الشركات الخاصة.
كما لفت الخبراء إلى ان الرقابة على الخطوط الجوية الكويتية متمثلة في مجلس الأمة وديوان المحاسبة سببت تعطيل الاجراءات اللازمة لتحديث اسطول الشركة، حيث قال احدهم ان الدنيا قامت ولم تقعد عندما تقدمت الشركة بطلب لشراء طائرة واحدة في حين ان شركة خاصة تقدمت لشراء 40 طائرة.
وتوقع الخبراء ان تنجح الخصخصة في تحسين أوضاع الخطوط الجوية الكويتية معتمدين في رؤيتهم على تجرية شركة زين للاتصالات عندما تحولت للقطاع الخاص وكان هذا فتحا لانطلاقها عبر الدول المختلفة، واكد الخبراء تأييدهم لان يمتد قطار الخصخصة لكل الخدمات وخاصة خدمات النقل والمواصلات.
وقالوا ان خدمة التعليم الخاص أصبحت أفضل وارخص من التعليم الحكومي وان القطاع الخاص كان هو المهيمن الفعلي على النشاط الاقتصادي في الكويت قبل ظهور النفط وان هذا القطاع يحتاج إلى الدعم ليقوم بدوره الفعال.
وأكد الخبراء ان الخطوط الجوية الكويتية بحاجة إلى مستثمر استراتيجي يمتلك الخبرة الواسعة في مجال الطيران والقدرة المالية على تطوير الشركة وتحديث اسطولها.
ولفت الخبراء إلى ضرورة ان يتم تقييم اصول الشركة بالشفافية التامة وان يتولى هذا التقييم احد المكاتب التي تمتلك سمعة عالمية في هذا المجال.

من جهته يبدأ وزير الصحة السابق ورئيس مجلس ادارة المجموعة القابضة للتعليم، الدكتور عبد الرحمن صالح المحيلان حديثه قائلا: ان «خصخصة» الخطوط الجوية الكويتية أصبح ضرورة ملحة ومطلبا طال انتظاره لاصلاح حال «الكويتية» بعد ان أصبحت أسوأ خطوط على وجه الارض من ناحية المردود الاقتصادي.
واعتبر المحيلان ان انعدام الحافز الشخصي لدى موظفي الخطوط الجوية الكويتية الذين لا يهتمون الا بصرف معاشاتهم في نهاية كل شهر يأتي على رأس العوامل التي سببت سوء الخدمة المقدمة من الخطوط الجوية الكويتية.

وأضاف المحيلان أن تدخل السياسة ومصالح أعضاء مجلس الأمة قد فاقم من سوء الأوضاع بمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، وذلك بعد أن «تكبلت» بنحو 6500 موظف يعملون على 15 طائرة، أي بمعدل 250 موظفا للطائرة الواحدة، وهو أضعاف مضاعفة لعدد الموظفين المناسبين للعمل على أي طائرة في العالم.
ولفت إلى أن أعضاء مجلس الأمة الذين تسببوا في تخمة المؤسسة بهذا العدد من الموظفين على حساب المصلحة الاقتصادية للمؤسسة، وعلى حساب الخدمة المقدمة للمواطنين، عليهم أن يجدوا الحل لهذه المشكلة التي تسببوا في خلقها واستفادوا هم (بتطييب الخواطر)، مبينا ان زيادة عدد الموظفين والتسيب وعدم الجدية في العمل، وانعدام الحافز أصبحت سمات تهدد العمل في كل الدوائر الحكومية الآن.
واكد ان الخطوط الجوية الجديدة التي ظهرت بعد الخطوط الجوية الكويتية سواء في الكويت او في الدول المجاورة استطاعت في ظل القطاع الخاص ان تصل بأسطولها الى 50 طائرة و70 طائرة في بعض الخطوط، وهو ما يعد أكبر دليل على نجاح القطاع الخاص في أداء الخدمات مقارنة بالحكومة.

واستطرد ان القطاع الخاص كان هو المهيمن على مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في الكويت قبل وجود النفط، وان القطاع الخاص الكويتي يستحق كل الدعم والمساندة لكي يأخذ دوره في تنمية الاقتصاد.

وأيد ان تمتد الخصخصة الى كل الخدمات في الكويت، مشيرا إلى أن التعليم الخاص استطاع ان يقدم خدمة ويحقق نجاحا كبيرا مقارنة بالتعليم الحكومي، وان الجميع بات يعرف الفرق بين نوعي التعليم.

وتابع: إن كل الخدمات لا بد من خصخصتها للحصول على خدمة أفضل، وأيضا سعر أقل على عكس الاعتقاد السائد بأن القطاع الخاص يقدم الخدمات بأسعار أعلى، فالحقيقة أن القطاع الخاص نظرا الى ادارته الجيدة والاقتصادية يستطيع ان يرشّد من التكاليف، وبالتالي يحقق ربحا في ظل اسعار منخفضة مقارنة بالقطاع الحكومي.

وحذر المحيلان من تدخل أي سلطة سواء رقابية أو تشريعية في العمل الخدمي، والا فإن البلد ستذهب الى الهاوية، وعن الأسلوب الأنسب لخصخصة الخطوط الجوية الكويتية يرى الدكتور عبدالرحمن انه لا يجب وضع قانون أو شروط لكل شركة على حدة، وانما يجب ان تطبق على الخطوط الجوية الكويتية ما يطبق على الشركات الأخرى من اجراءات، محبذا ان يُطرح جزء من الخطوط الجوية الكويتية للتداول في البورصة، مع بيع نسبة لمستثمر استراتيجي.
وأيد رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة الصفاة العالمية للاستثمار، شريف جاسم العيسى خصخصة الخطوط الجوية الكويتية، موضحا أن الخصخصة مرادف لأداء خدمة أفضل.
وأضاف العيسى: ان القطاع الخاص دائما ما يضع الربح هدفا امام عينيه، ولذلك لا يتساهل في أي اهمال او سوء إدارة، وكذلك يسعى القطاع الخاص إلى اجتذاب أكبر قدر من العملاء للخدمة التي يقدمها، وبالتالي يعمل على تحسين جودة الخدمة.
وأكد العيسي ضرورة إتاحة المنافسة في كل المجالات الخدمية، مؤكدا ان الخصخصة وعدم الاحتكار هما الضمان الوحيد لتقديم خدمة جيدة، نظرا إلى أن المنافسة هي التي تعزز تحسين الأداء.
وأيد العيسى خصخصة كل الخدمات، بما فيها الكهرباء والصحة، مؤكدا ان تقديم الخدمة عبر شركات متعددة يكفل تقديمها بسعر جيد وبمستوى جيد كذلك، موضحا أن الشركة التي تحتكر اي خدمة سواء كانت حكومية او خاصة تلعب بالسوق، لعدم خشيتها من المنافسة.

وعن الخطوط الجوية الكويتية، يتساءل العيسى: كيف تعمل مؤسسة بهذه العراقة بـ 15 طائرة فقط، في حين أن أي شركة طيران اخرى لديها ما لا يقل عن 50 طائرة؟!
وتساءل: كيف تحقق شركة طيران، في بلد مثل الكويت تنتعش فيه صناعة الطيران، خسائر؟!
ويجيب: إن هذا دليل قاطع على سوء الخدمة المقدمة من المؤسسة.
بينما رأى عضو غرفة تجارة وصناعة الكويت، أسامة النصف، ان ادارة القطاع الخاص افضل وأكثر ديناميكية، وهو ما يلائم عمل شركات الطيران.

وأضاف: ان خصخصة الخطوط الجوية الكويتية لا بد ان تكون من خلال مستثمر استراتيجي لديه خبرة في الطيران، ويضع أمواله وخبرته في الخطوط الجوية الكويتية ويكون حريصا عليها.
واعتبر النصف ان نجاح التجارب المشابهة للخصخصة يعد خير دليل على ان خصخصة الخطوط الجوية الكويتية خطوة جيدة، ستعيد للمؤسسة وضعها بين مؤسسات الطيران.
من جهته، قال رئيس مجلس ادارة الشركة الدولية للمنتجعات، خالد أحمد الصالح، ان الوضع الحالي للخطوط الجوية الكويتية أصبح غير ملائم لأي شركة طيران، موضحا ان «الكويتية» من اوائل الشركات في دول الخليج، ورغم ذلك استطاعت شركات طيران أخرى في المنطقة، أسست حديثا، ان تتفوق بمراحل على الخطوط الجوية الكويتية.

وأكد أن كل ما تحتاجه الخطوط الجوية الكويتية، هو مجرد تنظيم وتحسين الإدارة، وما هو ستتيحه الخصخصة.
واعتبر الصالح أن خصخصة كل الخدمات اصبح ضرورة ملحة لتحسين الخدمة والسيطرة على اسعارها، وذلك بعد أن اصبحت كل الدول المتقدمة تعتمد على القطاع الخاص لتقديم الخدمات العامة.
وعن كيفية سير خصخصة الخطوط الجوية الكويتية، رأى الصالح انه من الضروري طرح النسبة الأكبر من الشركة للاكتتاب في البورصة وإتاحة النسبة الباقية لمستثمر استراتيجي يتولى ادارة الشركة.
ويلفت الصالح الى ضرورة الحرص على الشفافية في طرح الشركة بحيث يعرف المواطنون كيفية الإجراءات الخاصة بنقل ملكية المؤسسة، وأن توضع اتفاقات واضحة تتضمن خطة الشريك الاستراتيجي خلال سنوات معينة، وأن تُكتب عقود ملزمة وواضحة للشريك الاستراتيجي.
ويتفاءل الصالح بـ «خصخصة» الخطوط الجوية الكويتية، التي ستتيح لها الانتقال لشريك استراتيجي متخصص يحقق لها نموا، كذلك فإن طرح جزء منها في البورصة يعمل على تحقيق نوع من الانتعاش للاقتصاد.
وقال نائب رئيس مجلس ادارة شركة «رساميل»، علي البدر ان خصخصة الخطوط الجوية الكويتية قرار متأخر طال انتظاره، ومع ذلك فإنه « أن تصل متأخرا خير من ألا تصل أبدا» كما يقول المثل.

وأوضح البدر أن الخطوط الجوية الكويتية حاليا تعاني البيروقراطية، التي تعتبر السبب الأساسي في تحقيق هذه المؤسسة للخسائر، مشيرا الى أن جميع خطوط الطيران المملوكة للحكومة في جميع انحاء العالم تحقق خسائر، ومما يجعل الحكومات تتخذ قرارا بتحويلها للخصخصة.

وأفاد البدر بأن خصخصة الخطوط الجوية الكويتية سيعمل على استعادتها لمكانتها التي كانت عليها في الستينات، عندما كانت شركة الطيران الأولى في الخليج.
وأضاف البدر: ان صناعة الطيران في العالم تمر حاليا بمرحلة مخاض، وبالتالي لابد للخطوط الجوية الكويتية ان تجد لنفسها مكانا على خريطة الطيران، وهو ما ستحققه لها الخصخصة التي ستساعد الخطوط الجوية الكويتية على امتلاك الطائرات الحديثة وأنظمة العمل المتطورة.

وأشار البدر إلى أنه مع ارتفاع أسعار النفط، فإن كثيرا من شركات الطيران سوف تحقق خسائر وتخرج من السوق، وهو ما يستدعي ان تسرع الخطوط الجوية الكويتية في توفيق أوضاعها، حتى تستطيع المنافسة في سوق الطيران الحالي، مؤكدا أن قرار تخصيص الشركة اتخذ منذ سنوات حلا وحيدا للوضع السيئ للمؤسسة، الذي توضحه مقارنتها مع شركة مثل «الجزيرة للطيران» التي أسست قبل سنوات قليلة، ومع ذلك استطاعت ان تحقق اداء مميزا وسمعة ممتازة ليس فقط على المستوى المحلي ولكن كذلك على المستوى الاقليمي.

ولفت البدر الى ضرورة المتابعة الجيدة لعملية تقييم اصول الخطوط الجوية الكويتية، وان تتولى هذا التقييم مجموعة استشارية عالمية تتمتع بسمعة معروفة في هذا المجال، وطالب البدر أن تخصخص المؤسسة لمستثمر استراتيجي يمتلك القدرات الإدارية، وكذلك القدرة المالية التي تمكنه من إمداد المؤسسة باسطول جديد.

واعتبر رئيس شركة كويت مترو للنقل السريع، وليد الشريعان ان خصخصة الخطوط الجوية الكويتية بمنزلة تحرير لها من ادارة الجهاز الحكومي، بما تمثله من معوقات وبيروقراطية لا تتناسب مطلقا مع ديناميكية صناعة الطيران.

وأضاف الشريعان ان الخصخصة لابد ان تمتد الى جميع الخدمات من دون استثناء، خصوصا في مجال المواصلات بجميع قطاعاتها ابتداء من شركة النقل العام الكويتية.
وأكد الشريعان ان خصخصة الخطوط الجوية الكويتية لابد ان تكون بانتقالها الى مستثمر استراتيجي له خبرة معروفة في مجال الطيران، حتى لو كان اجنبيا، موضحا أن تطور اي مجال لا يمكن ان يستقيم من دون الاعتماد على ذوي الخبرة من الاجانب.
ولفت الى ضرورة اتاحة نسبة تتراوح من 5 الى 10 في المئة من اسهم الخطوط الجوية الكويتية للموظفين كما يحدث اليوم مع الشركات التي تتم خصخصتها.
وشدد على ضرورة الاستعانة بشركات عالمية متخصصة في التقييم لحصر وتقييم الاصول بدقة وشفافية.
وأوضح الاستاذ المساعد للإدارة والتسويق في جامعة الكويت، جلال الهجرس ان خصخصة الخطوط الجوية الكويتية تعتبر ضرورة، خصوصا أن المشروعات الحكومية ذات الطابع الاقتصادي في كل دول العالم تُخصخص بعد أن أصبح العالم كله يعيش في عصر السوق الحرة.
واستطرد الهجرس أن خصخصة الخطوط الجوية الكويتية تؤدي إلى تحسين الخدمة وانخفاض الأسعار، ويرى الهجرس انه ليس مع امتداد الخصخصة الى الخدمات الاساسية كالصحة والتعليم، حتى لا يؤثر ذلك على حق المواطنين في تلقي هذه الخدمات، وهذا على عكس خدمة الطيران التي لا تعتبر خدمة عامة.
ويحبذ الهجرس ان تطرح الخطوط الجوية الكويتية للاكتتاب العام لتكون متداولة في البورصة، نظرا الى ان البيع لمستثمر استراتيجي احيانا كثيرة يقترن بمشكلات مع الموظفين

*********************************************************

مصدر في «الكويتية»: التدخلات أدت إلى «الخسائر» و«الهبوط»

قال مصدر مسؤول في الخطوط الجوية الكويتية ان تدخلات الجهات المختلفة هي التي أدت إلى سوء حالة الخطوط الجوية الكويتية، ووصلت بها إلى هذه الخسائر وهذا «الهبوط»، موضحا ان مجلس الأمة وديوان المحاسبة كانا السبب الرئيسي في تعطيل اجراءات اي قرار في المؤسسة، وهو ما أدى إلى ان يستغرق شراء طائرة نحو 4 سنوات.

واضاف المصدر ان الخطوط الجوية الاماراتية مملوكة لحكومة دبي، ومع ذلك تعتبر من أنجح الخطوط. أما الخطوط الجوية الكويتية فعندما تقدمت هذا العام عن طريق شركة ألافكو لشراء طائرة قامت الدنيا ولم تقعد.

وأوضح المصدر ان الشكوك التي توجه لأداء الشركة والتفتيش الدائم عن حالات سرقة ورشاوى ليست حقيقية، كل هذا ساهم في سوء وضع الشركة لدرجة ان 14 طائرة فقط هي التي تعمل، في حين ان «الخطوط العراقية» تقدمت لشراء 60 طائرة.

وأكد المصدر ان المؤسسة الآن لابد ان تتم خصخصتها حتى تنطلق وتعمل من دون قيود، وعلينا ان نضع تجربة شركة زين امام اعيننا، التي استطاعت بعد خصخصتها وتحررها من القيود الحكومية ان تعمل بكفاءة يشهد لها الجميع.

ولفت المصدر إلى ان من سيشتري الخطوط الجوية الكويتية عليه ان يدرك انه لا يشتري مجرد اصول، بل يشتري طيارين ومهندسين وموظفين ذوي كفاءة عالية وخبرة نادرة تتهافت عليها كل شركات الطيران.
 

المهندس حسين

عضو نشط
التسجيل
16 مارس 2008
المشاركات
1,359
الإقامة
الكُـــوَيـْــــــتْ
«حصحصة» الكويتية انتهت تليها الموانئ والبريد والهواتف الثابتة والنقل و«حوكمة» الاتصالات الثالثة
الدولة تتنازل عن أصول خدماتها دون مقابل حقيقي!
المحرر السياسي

42


كشفت مصادر مطلعة ان «تحصيص» اي محاصصة الخطوط الجوية الكويتية قد شارف على الانتهاء وان هناك الان من يقدم على الخطوة الثانية وهي شراء الاسطول الجديد المكون من 11 طائرة لتسليمها للملاك الجدد على حساب الدولة بعد تعمد عدم اجراء الصيانات اللازمة للطائرات الجديدة التي كادت ان توقع كوارث عدة، وبعد ان تم تفريغ المؤسسة من الطيارين والفنيين الكويتيين باغراءات عديدة، الامر الذي ادى الى قيام البعض بالالتحاق بخطوط خليجية نظرا لكفاءاتهم العالية. وأضافت المصادر ان «المحاصصة» قد بدأت ايضا بخصوص مؤسسة الموانئ بعد ان تتم «خصخصتها» ايضا على الرغم من انها تدخل على خزينة الدولة ارباحا كبيرة، فهي المنفذ الرئيس للسلع، وقد بدئ ايضا بتفريغها بأساليب متعددة منها الاغراءات والرواتب والتقاعد المبكر ومنها التطفيشات.

وأوضحت المصادر ان المؤسسة بدأت بأعمال التطوير فيها بما يكبد الدولة خسائر كبيرة ليتسلمها الملاك الجدد متكاملة، وقالت ان المساعي مستمرة في خصخصة البريد والهواتف الثابتة، والنقل، وايضا بعد تطويرها وعلى حساب الدولة.
اما الادهى من ذلك فان الشركة الثالثة للاتصالات «الخاصة» فانها وزعت على منفذين «يمونون» على الحكومة، وان كل ما ينتشر حولها غير دقيق. وأبدت المصادر تخوفها من اتباع الاساليب نفسها في خصخصة الخدمات الاخرى مثل المستشفيات والكهرباء والماء، مشيرة الى ان هذا وارد مادام الجميع يعملون على بيع الدولة الى القطاع الخاص.
 

الاسطوره

عضو نشط
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
1,148
الإقامة
الكويت
الخساير من كثر الوااسطات والوزن الزايد والشحن حدث ولا حرج ومميزات الشركة :-
احجز على السياحيه تصعد على الدرجه الاولى
احجز على رجال الاعمال تصعد مع الكابتن
احجز على الدرجه الاولى تصير رئيس مجلس الاداره طول مدة الرحله


لاحول ولا قوه الا بالله العلى العظيم
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
الخساير من كثر الوااسطات والوزن الزايد والشحن حدث ولا حرج ومميزات الشركة :-
احجز على السياحيه تصعد على الدرجه الاولى
احجز على رجال الاعمال تصعد مع الكابتن
احجز على الدرجه الاولى تصير رئيس مجلس الاداره طول مدة الرحله


لاحول ولا قوه الا بالله العلى العظيم

واحجز مع الكابتن تصير شريك بالشركة وتاخذ نسبة أرباح :p
 

من الكويت

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
1,135
الإقامة
دولة الكويت
سلام

الخساير من كثر الوااسطات والوزن الزايد والشحن حدث ولا حرج ومميزات الشركة :-
احجز على السياحيه تصعد على الدرجه الاولى
احجز على رجال الاعمال تصعد مع الكابتن
احجز على الدرجه الاولى تصير رئيس مجلس الاداره طول مدة الرحله


لاحول ولا قوه الا بالله العلى العظيم

ههههههههههههههههه حلووه خووش مميزات مشكووور
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
تؤهل اثنتين لتولي مسؤولية تقييم أصول المؤسسة بنهاية سبتمبر
»هيئة الاستثمار« تسلمت اللائحة التنفيذية لتخصيص »الكويتية« وتستدرج عروضاً من 6 شركات عالمية


كتب سامي وادي:
علمت »الوطن« من مصدر موثوق ان الهيئة العامة للاستثمار تلقت رسمياً الاسبوع الماضي من وزير المالية مصطفى الشمالي. اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون رقم 6 لسنة 2008 في شأن تمويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة مساهمة.
مشيراً الى ان الهيئة قامت فور تلقيها اللائحة التنفيذية التي تشتمل على آليات عملية التخصيص واجراءات التأسيس، بطرح مناقصة لاستدراج عروض من مؤسسات مستقلة استشارية متخصصة ذات خبرة عالمية، لافتا الى ان الهيئة قامت بالفعل بطرح المناقصة على 6 شركات عالمية وتضمنت القائمة مؤسسة الخليج للاستثمار »GIC« لتجديد عرضها اذا كانت راغبة في ذلك.
وافاد المصدر ان الهيئة العامة للاستثمار منحت الشركات الست فرصة لمدة شهر تقريبا لتقديم عروضها، كي يتسنى للهيئة تأهيل اثنتين منها يوكل اليهما مهمة القيام بتقييم جميع الاصول المادية والمعنوية وجميع الخصوم لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والشركات التابعة لها، وتوقع المصدر ان تعلن الهيئة عن الشركتين المتأهلتين اللتين سيتم التوقيع معهما اواخر شهر سبتمبر المقبل، لافتا الى ان فترة التقييم تتجاوز شهراً ونصف الشهر على اقل تقدير، وبعدها سوف ترفع الهيئة نتائج التقييم التي سيقوم بها المكتبان الاستشاريان الى وزير المالية مصطفى الشمالي فور انتهاء المكتبين من مهمتهما طبقا للموعد الذي سيحدد في العقود المبرمة معها، لعرضها على ديوان المحاسبة لمراجعتها، تمهيدا لرفعها الى مجلس الوزراء لاعتمادها ولكي يتمكن من الاعلان عن تأسيس الشركة نهائيا قبل نهاية العام 2009 طبقا للمادة الحادية عشرة من القانون، ومن ثم تبدأ الهيئة العامة للاستثمار في اجراءات تحويل المؤسسة الى شركة، بعد استيفاء اجراءات التأسيس وفقا لاحكام المادة الثالث من القانون، وبعدها تبدأ اجراءات التخصيص.

تاريخ النشر: الاثنين 25/8/2008
 

المهندس حسين

عضو نشط
التسجيل
16 مارس 2008
المشاركات
1,359
الإقامة
الكُـــوَيـْــــــتْ
انفجار محرك طائرة كويتية قبل إقلاعها من دبي وحالات إغماء بين الركاب دون إصابات
الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - الأنباء



«هلع وحالات اغماء بين الركاب»، كان ذلك هو حصيلة احتراق محرك طائرة تابعة للخطوط الجوية الكويتية قبل اقلاعها من مطار دبي متجهة الى الكويت صباح امس وادى الى ايقاف قائدها لمحركاتها والعودة بها الى مدرج الاقلاع الذي كان يستعد للاقلاع منه.

وبحسب مصدر في الخطوط الجوية الكويتية فإن طائرة الرحلة رقم kw676 كانت تستعد للاقلاع، وتوجه قائدها بها للانطلاق، وبدأ التسارع للاقلاع عندما سمع صوت انفجار قوي وانبعث دخان من احد محركاتها ما دعاه للتوقف والعدول عن الاقلاع، ما اصاب عددا كبيرا من الركاب بالهلع والخوف الشديدين، اذ ان الانفجار والتوقف المفاجئ هزا اركان الطائرة من الداخل ما تسبب في حالات اغماء بين بعض الركاب تمت معالجتهم على ايدي طاقم الطائرة.

وقال المصدر ان قائد الطائرة قام بالاجراء السليم واعاد الطائرة من نوع ايرباص 320 الى مدرج الاقلاع بعد ان ابلغ سلطات مطار دبي الجوي بالحادثة.

من جهته، اوضح السكرتير الثالث في قنصليتنا في دبي فيصل الدغيليب ان ركاب الطائرة عادوا بسلام ولم يصب احد منهم بأذى، وتم نقلهم جميعا الى احد الفنادق القريبة من المطار بانتظار طائرة اخرى تقلهم.

وقال مصدر في الخطوط الجوية الكويتية ان سلطات مطار دبي قامت بحالة استنفار وارسلت سيارات اسعاف واطفاء كاجراء احترازي عند عودة الطائرة الكويتية، موضحا ان شركة الخطوط الجوية الكويتية تكفلت باسكان الركاب في احد الفنادق لحين وصول طائرة جديدة لتقلهم الى الكويت
 

hayawi13

عضو نشط
التسجيل
14 فبراير 2006
المشاركات
365
الله ستر

لوحظ بااونه الاخيره تكرار الاعطال الناتجه عن سوء الصيانه الدوريه --- يعني لازم يموت احد و تطيح طياره علشان نصحى --- عيب و الله
 

Bo 7MaNi

عضو نشط
التسجيل
13 يناير 2008
المشاركات
3,138
الإقامة
الكــــــويت
انفجار محرك طائرة كويتية قبل إقلاعها من دبي وحالات إغماء بين الركاب دون إصابات
الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - الأنباء



«هلع وحالات اغماء بين الركاب»، كان ذلك هو حصيلة احتراق محرك طائرة تابعة للخطوط الجوية الكويتية قبل اقلاعها من مطار دبي متجهة الى الكويت صباح امس وادى الى ايقاف قائدها لمحركاتها والعودة بها الى مدرج الاقلاع الذي كان يستعد للاقلاع منه.

وبحسب مصدر في الخطوط الجوية الكويتية فإن طائرة الرحلة رقم kw676 كانت تستعد للاقلاع، وتوجه قائدها بها للانطلاق، وبدأ التسارع للاقلاع عندما سمع صوت انفجار قوي وانبعث دخان من احد محركاتها ما دعاه للتوقف والعدول عن الاقلاع، ما اصاب عددا كبيرا من الركاب بالهلع والخوف الشديدين، اذ ان الانفجار والتوقف المفاجئ هزا اركان الطائرة من الداخل ما تسبب في حالات اغماء بين بعض الركاب تمت معالجتهم على ايدي طاقم الطائرة.

وقال المصدر ان قائد الطائرة قام بالاجراء السليم واعاد الطائرة من نوع ايرباص 320 الى مدرج الاقلاع بعد ان ابلغ سلطات مطار دبي الجوي بالحادثة.

من جهته، اوضح السكرتير الثالث في قنصليتنا في دبي فيصل الدغيليب ان ركاب الطائرة عادوا بسلام ولم يصب احد منهم بأذى، وتم نقلهم جميعا الى احد الفنادق القريبة من المطار بانتظار طائرة اخرى تقلهم.

وقال مصدر في الخطوط الجوية الكويتية ان سلطات مطار دبي قامت بحالة استنفار وارسلت سيارات اسعاف واطفاء كاجراء احترازي عند عودة الطائرة الكويتية، موضحا ان شركة الخطوط الجوية الكويتية تكفلت باسكان الركاب في احد الفنادق لحين وصول طائرة جديدة لتقلهم الى الكويت

أخوي جزاك الله خير على نقل الخبر بس هذي موصفحة أخبار تقدر تنقل الخبر في استراحة المنتدي الصفحة هذي خاصة في شركة الخطوط الوطنية وهذا قسم للأسهم الغير مدرجة ! وشكرا:)
 

المهندس حسين

عضو نشط
التسجيل
16 مارس 2008
المشاركات
1,359
الإقامة
الكُـــوَيـْــــــتْ
أخوي جزاك الله خير على نقل الخبر بس هذي موصفحة أخبار تقدر تنقل الخبر في استراحة المنتدي الصفحة هذي خاصة في شركة الخطوط الوطنية وهذا قسم للأسهم الغير مدرجة ! وشكرا:)

السلام عليكم
اولا: الصفحة للخطوط الجوية الكويتية وليس الخطوط الوطنية!
ثانيا: الخبر يخص الشركة وفيه علاقة بأداء الشركة يعني ما أشوف ضرر من نقله

ومشكور على وجهة نظرك
 
أعلى