اكتتاب «قطر وعمان للاستثمار»

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة abdullah alajmi, بتاريخ ‏12 يوليو 2007.

  1. abdullah alajmi

    abdullah alajmi عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2007
    المشاركات:
    278
    عدد الإعجابات:
    0
    التخصيص واسترجاع الفائض نهاية الأسبوع الحالي ...
    تمت تغطية الاكتتاب في شركة قطر وعمان للاستثمار في دولة قطر 7.25 ضعف وفي سلطنة عمان 1.3 ضعف. وقال الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني، رئيس اللجنة التأسيسية بالنسبة لتوزيعات التخصيص لمكتتبين بالنسبة للمواطنين القطريين حصل كل مساهم على 100 (مائة) سهم بالإضافة إلى نسبة 1% (واحد بالمائة) من مجموع الأسهم المتبقية المكتتب بها من قبل كل مكتتب. أما بالنسبة للمواطنين العمانيين، فقد حصل كل مساهم على 100 (مائة) سهم بالإضافة إلى 69% من مجموع الأسهم المتبقية المكتتب بها من قبل كل مكتتب. سيتم الانتهاء من عملية التخصيص واسترجاع المبالغ خلال نهاية الأسبوع الحالي.

    وكانت شركة قطر وعمان للاستثمار قدطرحت 18 مليون سهم موزعة بالتساوي للاكتتاب بين المواطنين العمانيين والقطريين أمس، ويبلغ سعر السهم المطروح 10.3 ريال قطري موزعة على القيمة الاسمية للسهم البالغة عشرة ريالات قطرية، إضافة إلى مصروفات الإصدار البالغة 0.30 درهم قطري.

    ويأتي طرح هذه الأسهم بعد اكتمال إجراءات تأسيس الشركة بين الحكومتين العمانية والقطرية التي يقع مقرها الرئيسي في دولة قطر. ويبلغ رأسمال الشركة 30 مليون سهم بقيمة 300 مليون ريال قطري (نحو 30 مليون ريال عماني). وقد اكتتب جهاز قطر للاستثمار ممثلا للحكومة القطرية بـنحو 20 في المائة من رأسمال الشركة (6 ملايين سهم)، فيما اكتتبت الحكومة العمانية بنسبة مماثلة وهي 20 في المائة، أي ستة ملايين سهم.
    وتهدف الشركة الجديدة إلى استثمار أموالها في مختلف أوجه الاستثمار المتاحة في عمان وقطر وفقا للأسس التجارية والاقتصادية السليمة، وذلك لتحقيق الربح للمساهمين فيها وللمساهمة في التنمية الاقتصادية والتجارية والاجتماعية في البلدين. وتم اختيار الوطني كمدير للإصدار والوسيط المعتمد لبيع وتسويق إصدار أسهم شركة قطر وعمان للاستثمار.