الإقبال على الذهب يرتفع لمستويات غير مسبوقة في منطقة الخليج

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة NBK, بتاريخ ‏13 يوليو 2007.

  1. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,318
    عدد الإعجابات:
    43
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    ارتفع الطلب على الذهب في منطقة الشرق الاوسط خلال الربع الاول من عام 2007 من ناحية الوزن بنسبة 8% وبنسبة 26% زيادة من ناحية القيمة الدولارية في الوقت الذي شهدت فيه كل بلدان دول التعاون زيادة في الطلب في الربع الاول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006 والتي تميزت بمستويات ضعيفة بسبب توالي ارتفاع الاسعار بشكل كبير حينذاك.

    وتعزى زيادة الطلب الحالية الى تعود المستهلك النهائي على سعر عال، بالاضافة الى وجود قناعة عامة بأن الاسعار سترتفع اكثر ويمكن تحقيق عوائد ربحية من ارتفاع جديد في سعر الذهب العالمي، كما ان استمرار الاسعار العالية للنفط (مقارنة بأسعار عام 2004 وما قبله) ادت الى استمرار النمو الاقتصادي الكبير في بلدان المنطقة.

    وقد اكدت نتائج التقرير الصادر عن المكتب الاقليمي لمجلس الذهب العالمي في مدينة دبي والخاص بالطلب على الذهب ان الارتفاع الطلب على الذهب في السعودية بنسبة 7% في الربع الاول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006 من ناحية الوزن وبنسبة 25% من ناحية القيمة الدولارية.

    كما ان الاستثمار في الذهب في سوق التجزئة زاد بنسبة 3%، وقد كان تأثير موسم الحج الاخير في المملكة ايجابيا على الطلب، لكن التأثير السلبي لانهيار مؤشر البورصة في 2006 مازال واضحا في الطلب على السلع الكمالية رغم ان هذا الامر جعل الاستثمار في الذهب يبدو اكثر جاذبية من غيره، ومع صدور قرار مجلس الوزراء السعودي بتخفيض التعرفة الجمركية على المجوهرات الذهبية ستتوافر للمستهلك النهائي اسعار تجزئة افضل ومنتجات اوسع، وبالتالي ستنعكس ايجابا على الطلب.

    وقد بلغ اجمالي الطلب في الربع الاول من هذا العام 25.9 طنا، في حين بلغ الارتفاع على الطلب في الامارات العربية المتحدة نسبة 7% ناحية الوزن ايضا في الربع الاول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006، وبنسبة 24% من ناحية القيمة الدولارية.

    وكانت مبيعات الذهب خلال مهرجان دبي ممتازة حيث زادت بنسبة 25%. وبلغ اجمالي الطلب في الربع الاول من هذا العام في الامارات 29.7 طنا. اما في الكويت، البحرين، عمان، وقطر فقد بلغ اجمالي الطلب فيهم 10.5 اطنان اي بزيادة اجمالية بلغت 5% من ناحية الوزن و 23% من ناحية القيمة الدولارية.

    هذا واوضح التقرير ان قيمة الطلب العالمي على الذهب في الربع الاول من عام 2007 وصلت الى 17.4 مليار دولار، اي تضاعفت مرتين عما كانت عليه قبل اربع سنوات، وبينت الارقام التي تم جمعها لمجلس الذهب العالمي من قبل شركة غولد فيلدز مينرال سيرفيسيز ان الطلب في الربع الأول من هذا العام زاد بنسبة 4% عن نفس الفترة من عام 2006 من ناحية الوزن وبنسبة 22% من ناحية القيمة الدولارية، ووصل اجمالي الطلب العالمي الى 683.6 طنا.

    وتبقى التوقعات للربع الثاني من هذا العام ايجابية خصوصا الطلب على المجوهرات الذهبية في الاسواق العالمية الرئيسية، كما يتوقع بقاء الطلب على الذهب في مجال الاستثمار ايجابيا بشكل عام، خصوصا مع استمرار العوامل الاقتصادية والسياسية التي تعزز ذلك، بالاضافة الى زيادة توافر الوسائل الاستثمارية بالذهب، مثل صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب في البورصات العالمية.