البسام : سنزيد رأس مال الحاسبات ولبضربوا راسهم بالحائط

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة boalons, بتاريخ ‏14 يوليو 2007.

  1. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    الوطن إن «عربي» تعتزم رفع رأسمالها إلى 13.5 مليون دينار في أكتوبر
    حامد البسام: سنزيد رأسمال «الحاسبات» ولتضرب البورصة بقراراتها عرض الحائط


    كتب جمال رمضان:
    في تصعيد لافت وفي تصريحات شديدة اللهجة قال رئيس مجلس ادارة شركة الحاسبات القابضة وعضو مجلس ادارة شركة عربي حامد البسام أن مجلس ادارة الحاسبات مصمم على زيادة رأسمال الشركة الى 60 مليون دينار بما يتناسب وطموحات الادارة ورغبة المساهمين دون النظر الى أية اعتبارات قالتها البورصة أو لجنة السوق في هذا الأمر مضيفاً « سنزيد رأسمالنا (وليضربوا رأسهم بالحائط)» ردا على قرار لجنة السوق القاضي بايقاف الشركات لمدة عام عن التداول في حال زيادة رأسمال الشركة بمعدل %300.
    وقال البسام لـ «الوطن» لا لجنة السوق ولا ادارة البورصة تمتلك من القوانين ما يعطيها صلاحية التدخل في زيادة رأس المال من عدمه والأمر تحكمه قرارات الجمعية العمومية والمساهمين.
    وتساءل: منذ متى منح القانون وزار التجارة أو لجنة السوق أو ادارة البورصة الوصاية على المال الخاص أو مصادرة حقوق المساهمين طالما ان هناك موافقة من قبل الجمعيات العمومية وكافة المساهمين بالزيادة؟
    وشدد البسام على انه في حال ايقاف تداول أسهم الشركة فاننا سنلجأ الى القضاء الكويتي وسيكون سندنا في ذلك قانون الشركات وليحتكموا هم الى قرار اللجنة وخاصة ان هذه القرارات لا تعد قانونا ويمكن الطعن في صحتها من عدمه.

    غياب التنسيق

    وقال البسام على ما يبدو ان هناك عدم تنسيق واضح بين وزارة التجارة ولجنة السوق وادارة البورصة حيث اننا تقدمنا بطلب لعقد جمعية عمومية مشفوع بسبب الانعقاد وهو زيادة رأس المال ومع ذلك حددت لنا الوزارة موعدا بانعقادها في 27 الجاري فبأي حق يمكن ان تصادر لجنة السوق أو ادارة البورصة رغبة المساهمين؟

    صغار المستثمرين

    وفي رده على سؤال حول موقف صغار المساهمين في الجمعية العمومية من قرار الزيادة وهل المجلس سيذهب للجمعية مسلحا بموافقة الاغلبية؟ قال لن نعتمد على الأغلبية ولكن لدينا علم بان كافة المساهمين يوافقوننا الرأي على زيادة رأس المال حتى اذا ما اتخذت ادارة البورصة قرارا بايقاف أسهم الشركة عن التداول فلن نترك الأمر دون اللجوء للقضاء.
    وقال البسام ان زيادة رأس مال الشركة يصب في الأساس لمصلحة المساهمين وخاصة ان رؤوس الأموال الصغيرة في الوقت الراهن لم تعد تجدي نفعا ولم تحقق أية أرباح أو عوائد ونحن مطالبون في نهاية المطاف أمام المساهمين بتحقيق الارباح وزيادة رأس المال تدعم نشاط الشركة وتضعها في موقف جيد أمام البنوك في حال رغبتها في الاقتراض لتمويل مشاريعها حيث ان أول ما يسال عنه البنك للتمويل هو حجم رأس المال.

    وزيادة في «عربي»

    ومن جانب أخر وعلي صعيد متصل قال البسام بصفته عضوا في مجلس ادارة شركة عربي القابضة في رده على سؤال للوطن حول نية شركة عربي زيادة رأسمالها في نهاية العام الجاري قال نعم قرر مجلس ادارة عربي زيادة رأسمال الشركة الى 13.5 مليون دينار في اكتوبر المقبل من 8 ملايين لمواكبة توسعات عربي في الداخل والخارج ولدينا مشاريع عديدة تحتاج لتمويل كبير ولكن محدودية رأس المال حالت دون تنفيذ هذه المشاريع وهو ما دفعنا لطلب الزيادة.

    وقال البسام أن زيادة رأسمال عربي لها مبررات عدة حيث قامت الشركة أخيرا بشراء 3 شركات متنوعة الأغراض منها ما يعمل في نشاط الاتصالات ومنها ما يختص بحساب العمالة ومنها ما يتعلق بنشاط تسويق المنتجات على الهواتف المحمولة وهذه الشركات تحتاج الى اعادة هيكلة وبالتالي لابد من زيادة رأسمال عربي.

    وذكر البسام ان مجموعة عربي اتسعت حالياً لتضم تحت عباءتها نحو 8 شركات متنوعة وستعمل على ادراج بعضها في السوق الموازي مثل شركة عربي للطاقة التي تبلغ حصة عربي القابضة فيها نحو %60 التي ستدرج في السوق الموازي مع نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل تمهيدا لادراجها في السوق الرسمي.


    ياقوي:D
     
  2. almared

    almared عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ابريل 2005
    المشاركات:
    4,154
    عدد الإعجابات:
    0
    الظاهر أنه مستند علي رأي قانوني قوي ...

    ولجنة السوق معروفه قراراتها بعد أن صارت واضحه في حكم المحكمة للخرافي :)
     
  3. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    زيادة رأس المال دائما ما تكون في صالح كبار المساهمين فتكون فرصة لتعزيز حصصهم في حال عدم إكتتاب صغار المساهمين في الزيادة

    قرار اللجنة محاولة منهم لحماية صغار المساهمين وواضح أن عملية الإستحواذات في السوق زادت بسبب تشدد اللجنة في قبول إدراج العديد من الشركات فآثرت هذه المجاميع على توجيه سيولتها للإستحواذ على شركات مدرجة وزيادة رأس مالها

    ولنا في السياحية عبرة لما ضاعوا بالطوشة