ملخص nabeels8 للسوق الكويتي

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
قاد سهم "إم تي سي" البورصة الكويتية للارتفاع اليوم الإثنين 23-7-2007 بعد 3 أيام شهدت خلالها السوق تراجعا ملحوظا تحت ضغط جني الأرباح، وشهدت السوق عمليات شراء شديدة الانتقائية على قطاعات مختلفة، فيما حقق سهم "أرجان" ارتفاعا بنسبة 6 % تقريبا، في اليوم الأول لتداولاته بالبورصة الكويتية، ليغلق عند سعر 355 فلسا.

وقال مدير صناديق الاستثمار في البنك التجاري الكويتي فواز العيار "ارتداد سهم "إم تي سي" كان متوقعا، السهم قاد السوق اليوم للارتفاع والنشاط".

التصحيحات سهم "هواتف"


اتوقع أن تشهد السوق انطلاقة صعودية جيدة تتراوح نسبتها بين 15 إلى 30%، خلال الفترة القادمة مدعومة من أرباح الشركات
فواز العيار

وزاد المؤشر السعري بنحو 19.2 نقطة، عند مستوى 12351.8 نقطة، و"الوزني" بنحو 1.26 نقطة، إلى 721.74 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 377.070 مليون سهم، من خلال تنفيذ 11.1 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 175.3 مليون دينار (الدولار يعادل 0.286 دينار).

وأضاف العيار أن التصحيحات التي شهدها سهم "هواتف" خلال الفترة الماضية كان طبيعيا ومتوقعا عقب المكاسب القوية التي حققها السهم خلال الفترة الماضية بدعم من عاملين هما شائعات إبرام صفقة استحواذ على حصة من أسهم رأسمال الشركة، علاوة على إدراج شركة "إم تي سي" إنترناشيونال ككيان منفصل في بورصة لندن.

وأوضح أن السوق تمر حاليا بفترة ترقب وانتظار لإعلانات باقي النتائج المالية للشركات خاصة في قطاع الاستثمار، لافتا إلى أن هذه الفترة من العام عادة ما تكون السوق هادئة نسبيا نتيجة لحالة الترقب.

وتوقع مدير صناديق الاستثمار في البنك التجاري الكويتي أن تشهد السوق انطلاقة صعودية جيدة تتراوح نسبتها بين 15 إلى 30 %، خلال الفترة المقبلة مدعومة من أرباح الشركات التي تظهر معدلات نمو قوية في أغلب الشركات.


وزاد سهم "هواتف" القيادي بنحو 100 فلسا، مسجلا سعر 4.080 دينارا، وفيما تراجع سهم "أجيليتي" بحوالي 40 فلسا ليغلق على سعر 1.9 دينار.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "حاسبات" بنسبة 7.8 % مسجلا سعر 275 فلسا، تلاه "المعامل" 6.9% إلى سعر 385 فلسا، ثم سهم "مسالخ ك" بنسبة 6.757% بسعر 395 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "جيزان" بنسبة 8.9% مسجلا سعر 255 فلسا، تلاه "إيفا فنادق" بنسبة 8.065% بسعر 1.140 دينار، ثم "الغذائية" بنسبة 7.272% إلى سعر 510 فلوس.


إدراج "مجموعة كوت الغذائية"

على جانب أخبار الشركات الكويتية، قالت شركة برقان لحفر الآبار والتجارة والصيانة "آبار" إنها مددت عقد مع الشركة الكويتية لنفط الخليج، وذلك لمدة عامين ابتداء من تاريخ 7-8-2007‏، إلى 6-8-2009، علما بأن قيمة العقد الإجمالية 12.270 مليون دينار.‏

يتم يوم السبت الموافق 28-7-2007 إدراج شركة مجموعة كوت الغذائية في السوق الرسمية ضمن قطاع الأغذية.

فازت شركة الخليج المتحدة للإنشاء التابعة لجيران القابضة بمناقصة إنشاء خطوط غاز التابعة لشركة نفط الكويت بقيمة إجمالية 1.960 مليون دينار، بمدة تنفيذ 480 يوما.‏​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
دفع صعود استثنائي بأكثر من 101% لسهم البنك التجاري الدولي "مصر" البورصة الكويتية للارتفاع يوم الثلاثاء 24-7-2007، أثر تنفيذ 4 صفقات على أسهم البنك بكميات محدودة نسبيا، إلا أنها مرتفعة سعريا، كما عزز الأداء الإيجابي لسهم "إم تي سي" من مكاسب السوق، فيما قال محلل مالي فضل عدم ذكر اسمه "مسألة اندماج البنك التجاري الدولي مع البنك العربي الإفريقي، حفزت بعض المحافظ البنكية على الاستحواذ على أي حصص في رأس مال الأول المدرج في بورصتي القاهرة والكويت، قيمة أسهم البنك التجاري الدولي يمكن أن تتضاعف في حال اتمام عملية الاندماج".

ارتفاعات متتالية


التراجعات التي شهدها سهم "ات تي سي" خلال الفترة الماضية جاءت بسبب ضغط متعمد من بعض المحافظ الاستثمارية
ميثم الشخص

وزاد المؤشر السعري بنحو 72.8 نقطة عند مستوى 12424.6نقطة، و"الوزني" بنحو 8.02 نقطة إلى 729.76 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 295.9 مليون سهم، من خلال تنفيذ 10.2 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 137 مليون دينار "الدولار = 0.286 دينار".

وقال المحلل المالي في الشركة الرباعية للوساطة ميثم الشخص "سهم التجاري الدولي شهد عدة ارتفاعات متتالية دون وجود تداولات خلال الفترة الماضية، تقريبا من مستوى 1.580 دينار إلى 3.180 دينار، هذا الصعود انعكس إيجابيا على حركة مؤشري السوق السعري والوزني، خصوصا أن السهم زاد اليوم بأكثر من 100%".

وأوضح في لقاء مع الزميلة دينا سالم ضمن برنامج "الأسواق العربية" من قناة العربية، أن عدد أسهم البنك التجاري الدولي "مصر" المتداولة في بورصة الكويت قليل للغاية، لافتا إلى أن ما حدث اليوم على هذا السهم قد يأتي في إطار توجه البنوك الخليجية والدولية نحو القطاع المصرفي المصري.

ويرى المحلل المالي في الرباعية للوساطة أن التراجعات التي شهدها سهم "إم تي سي" خلال الفترة الماضية جاءت بسبب ضغط متعمد من بعض المحافظ الاستثمارية، لخفض سعر السهم إلى متسويات معينة، ثم الحصول عليه مرة أخرى بأسعار متدنية، متوقعا أن يحظى السهم باهتمام ملحوظ من قبل المتداولين خلال الفترة المقبلة.


الجانب الأكبر من التداولات

من جانبه، أكد المحلل المالي في بيت المشورة للاستشارات الشرعية على العنزي أن تنفيذ صفقة كبيرة على سهم "التجاري الدولي" أحدثت تغيرا جذريا في مجريات حركة السوق اليوم، وشكلت دعما قويا لمؤشر السوق؛ حيث رفعت الصفقة سعر السهم بنحو 100%، مما أضاف نحو 60 نقطة خضراء على المؤشر.

وأوضح أن الجانب الأكبر من التداولات تركز في أسهم المجموعة الدولية وشركاتها التابعة، بالإضافة إلى أسهم مجموعة الخرافي.

وحول تحركات سهم الـ"إم تي سي" قال العنزي "الانخفاضات التي تعرض لها السهم مؤخرا كانت بسبب تراجع الأرباح التي تم الإعلان عن الربع الثاني من العام الجاري 2007، نتيجة لهذه الانخفاضات وصل السعر إلى مستوى مغر للشراء".

وأوضح أن الصعود القوي الذي سجله السهم منذ بداية العام الجاري لم يأت من فراغ، على حد قوله، بل جاء بدعم من فوز الشركة برخصة الجوال الثالثة بالمملكة العربية السعودية، ودخولها للمنافسة على الرخصة الثالثة في قطر.

وزاد سهم "هواتف" القيادي بنحو 100 فلسا، مسجلا سعر 4.180 دينار، وفيما أغلق سهم "اجيليتي" دون تغير يذكر عند سعر 1.9 دينار.


كامكو" تتقدم لشراء 5.8% من البحرينية الكويتية للتأمين

على جانب أهم أخبار الشركات، تقدمت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول "كامكو" لدخول مزاد بيع 5.8% من أسهم الشركة البحرينية الكويتية للتأمين.‏

تسلمت شركة الخليج للكابلات والصناعات ‏الكهربائية "كابلات" اليوم من شركة مسندم للمعدات الكهربائية الإماراتية طلب شراء قيمته 4.115 مليون دولار، وذلك عن توريد ‏كابلات كهربائية، وستكون مدة التوريد خلال 4 أشهر.‏​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
واصلت البورصة الكويتية اليوم الأربعاء 25-7-2007 إضافة المزيد من النقاط إلى رصيدها محققة أرقاما قياسية جديدة بكسرها حاجز الـ12490 نقطة صعودا، بعد الارتفاعات المتتالية لعدد كبير من الأسهم القيادية، على رأسها سهم هواتف الذي واصل ارتفاعاته بالنسبة القصوى لعدة جلسات متتالية، بالإضافة إلى نتائج الأعمال الفصلية الإيجابية لعدد كبير من الشركات الاستثمارية.

وهو ما عزاه محللون إلى المناخ الاستثماري الإيجابي النابع من الاقتصاد القوي لدولة الكويت، خصوصا بعد أن رفعت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني للدولة بما يعزز ثقة المستثمرين ويشجع على جذب مزيدا من الاستثمارات، بالإضافة إلى رفع المركزي الكويت لسعر صرف الدينار مقابل الدولار للمرة الثالثة في غضون 60 يوما.


حدود قصوى

وارتفع المؤشر السعري اليوم 66.5 نقطة وبحوالي 0.55% تقريبا لينهي أسبوع التداول عند 12491.1 نقطة، وأضاف المؤشر الوزني 5.31 نقطة بما يعكس الأداء الإيجابي للشركات القيادية ذات الوزن النسبي الكبير على المؤشر العام للسوق.

وتم تداول 190.832 مليون دينار "الدولار = 0.281 دينار"، تمت من خلال التعامل على 325.484 مليون سهم بعد أن استحوذت أسهم مثل عقارات، صناعات، أنابيب، وهواتف على أعلى أحجام تداول في السوق.

وصعدت أسهم هواتف "إم تي سي" بالحد الأقصى المسموح لها وهو 100 فلس مرتفعة حوالي 2.4% إلى 4.280 دينار للسهم، وذلك بعد أن ارتفعت يوم أمس بحوالي 2.45% أيضا، بعد أن كانت قد تراجعت بأكثر من 20% منذ الذروة التي سجلتها في الـ24 من يونيو/حزيران وحتى إغلاق يوم الأحد الماضي.


أسباب ارتفاع السهم


الانباء التي تدور حالياً في السوق عن قرب ادراج اسهم ام تي سي في بورصة لندن ، وما ستحققه الشركة من عوائد من هذا الادراج ، هو ما دفع المستثمرين للاقبال على ذلك السهم القيادي
مشعل الجاركي

وقال مساعد مدير وحدة إدارة الأصول في بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" عمار حجية لوكالة رويترز "إن السهم انتعش بعدما اختبر مستوى الدعم عند 3.9 دينار يوم الإثنين الماضي، مشيرا إلى أن شائعات عن احتمال قيام مستثمر من المنطقة بشراء حصة في إم.تي.سي بعلاوة سعرية لا تزال تحرك الاهتمام في السهم".

من جانبه أوضح مساعد مدير الاستثمار بشركة المدار للتمويل والاستثمار مشعل الجاركي أن الأنباء التي تدور حاليا في السوق عن قرب إدراج أسهم "إم تي سي" في بورصة لندن، وما ستحققه الشركة من عوائد من هذا الإدراج، هو ما دفع المستثمرين للإقبال على ذلك السهم القيادي، مشيرا إلى أنه بالرغم من الديون والضغوط المالية التي تواجهها الشركة إلا أنها ستكون قادرة على تغطية كل تلك النفقات والإنطلاق من جديد؛ نظرا للتوسعات الكبيرة التي تقوم بها محليا وإقليميا.


تحركات جماعية

وأكد الجاركي أن تحرك جموع الأسهم القيادية والاستثمارية مثل هواتف وصناعات ومشاعل إنما يأتي من الأرباح والأنباء الجيدة التي نسمعها عن تلك الشركات، مما دفع بأسهمها للصعود وتحقيق اسعار قياسية.

من جانبه يرى نائب أول الرئيس التنفيذي في شركة أموال الدولية للاستثمار فهد الحبشي أن النشاط الذي تشهده السوق الكويتية حاليا يرجع إلى عودة تركيز المستثمرين على الأسهم الكبيرة -التي من المتوقع لها النمو على الأجل المتوسط والطويل- والتي تشكل مركزا متميزا في أي محفظة أو وعاء استثماري، موضحا أن تغير المراكز في السوق في الفترة المقبلة سيكون لصالح الأسهم القيادية والاستثمارية.

وأشار الحبشي أن تلك الشركات هي الشركات التي تشهد توسعا وتنوعا جغرافيا مستمرا، بما يضمن لها عقد مشاريع وصفقات جديدة، وتوقع الحبشي أن ظهور نتائج الربع الثالث سيحقق مستويات سعرية جديدة لتلك الأسهم.


انتعاش اقتصادي


اسهم استثمارية وصناعية مثل صناعات ومشاريع ومشاعل ستحقق نتائج جيدة وارباح قياسية ، بالاضافة الى توسعاتها ومحافظها الكبيرة الاستثمارية والصناعية بما يجذب المستثمرين الى اسهمها
فهد الحبشي

وأوضح أن اسهم استثمارية وصناعية مثل صناعات ومشاريع ومشاعل ستحقق نتائج جيدة وأرباحا قياسية، بالإضافة إلى توسعاتها ومحافظها الكبيرة الاستثمارية والصناعية بما يجذب المستثمرين إلى أسهمها.

وعزا الحبشي في حديثه اليوم لقناة "العربية" نجاح ونشاط أي سوق مالي إلى توافر عاملين رئيسيين قائلا "السيولة والثقة، هما ما يحتاجهما أي سوق كي ينشط وينتعش، والسيولة متوفرة في السوق الكويتية، بالإضافة إلى تواجد الثقة التي تعززت من عدة عوامل أهمها: رفع وكالة موديز للتصنيف الائتماني لدولة الكويت، وارتفاع أسعار النفط، بالإضافة إلى رفع سعر الدينار الكويتي مقابل الدولار، الذي يواصل هبوطه أمام العملات الأخرى، وكل ذلك يعكس الأداء الاقتصادي المتميز لأي دولة، والسوق ما هو إلا جزء من الاقتصاد".


أخبار الشركات

أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أنه تم أمس الانتهاء من الإجراءات المقررة لبيع عدد 3.516.3 ملايين سهم من أسهم الشركة البحرينية الكويتية للتأمين إلى شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لأدارة الأصول "كامكو" بسعر 395 فلسا للسهم الواحد وبقيمة إجمالية قدرها 1.388.91 مليون دينار كويتي.​
 

almaymoni2007

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
1,588
شكرا اخوي نبيل الله يكثر من أمثالك
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
استردت البورصة الكويتية اليوم الإثنين 6-8-2007، جزءًا من الخسائر التي منيت بها على مدار الجلسات الثلاث الماضية تحت ضغوط عمليات جني الأرباح، فيما قال محلل بالسوق "إن مشتريات شملت أسهم عديدة من السوق بقيادة سهم "هواتف" رفعته بالحد الأقصى، ساعدت السوق على كبح جماح جني الأرباح، والتحول للارتفاع على الرغم من تعرض المؤشر الرئيس لتذبذبات صعودية هبوطية ضيقة النطاق عدة مرات خلال جلسة اليوم.

وارتفع سهم "هواتف" بنحو 100 فلسا، ليصل إلى سعر 4.100 دينار، وكذلك سهم
"أجيليتي" بنحو 20 فلسا، ليغلق على سعر 1.9 دينار.

أسهم مجموعة البحر


تداولات الأسهم القيادية جاءت خجوله بشكل واضح اليوم، فيما تسلمت الشركات الصغيرة دفة النشاط
علي العنزي

وقال المحلل المالي في بيت المشورة للاستشارات الشرعية علي العنزي، إن تداولات الأسهم القيادية جاءت خجوله بشكل واضح اليوم، فيما تسلمت الشركات الصغيرة دفة النشاط، خاصة أسهم مجموعة البحر التي تنتظر شركاتها العديد من الأخبار الايجابية خلال الفترة القادمة.

وربح المؤشر السعري نحو 48.6 نقطة ليغلق عند مستوى 12448 نقطة، وزاد "الوزني" بحوالي 5.06 نقطة، عند 732.38 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 296.9 مليون سهم، من خلال تنفيذ 8585 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 137.9 مليون دينار (الدولار يعادل 0.286 دينارا).

وأضاف العنزي أن السوق والمتداولين يعولون حاليا على الأسهم الصغيرة في تحقيق مزيد من المكاسب، خاصة وأن العديد من هذه الأسهم لم يأخذ حظة من الارتفاعات التي حققتها سوق الكويت للأوراق المالية خلال الفترة الماضية.

وأكد محللون على أن وضع السوق لايزال في النطاق الآمن، وما يجري لا يتعدى تنقلا بين المراكز والتقاط أنفاس وإعادة ترتيب للعديد من الشركات والصناديق لأوضاعها وترتيب استثماراتها في قطاعات معينة تجعلهم أكثر استفادة من النتائج المالية الجيدة للشركات.


بداية حقيقية للانطلاق

وأضافوا في حديثهم لصحيفة "الوطن" أن الربع الثالث سيشهد بداية حقيقية لانطلاق السوق تجاه صعود متزن ومدروس مبني على أسس استثمارية واضحة ومحددة المعالم أهمها السعى للاستفادة من صعود معظم الأسهم بما يضمن لهم تحقيق الأرباح في نهاية العام.

وتحدث بعضهم عن عمليات مضاربة خفيفة على بعض الأسهم ساعدت بشكل واضح في فقدان المؤشر بعضا من مكاسبه التي حققها طوال الأسابيع الماضية بالرغم من عمليات تأسيس المؤشر للاستقرار فوق حاجر الـ 12500 نقطة حيث من المتوقع له أن يواجه بعض الضغوط المفتعلة في هذا الصدد، وإن كانت كافة المؤشرات تؤكد على استمرارية مواصلته الصعود في وقت لاحق.

على جانب آخر توقع تقرير لشركة المركز المالي استكمال الشركات المدرجة إعلانات أرباحها عن النصف الأول من 2007، وبالتالي ستتضح الرؤية بالنسبة للمستثمرين تحديد اتجاهاتهم وتقييم مراكزهم خصوصا أن إعلانات نصف السنوية تعتبر مؤشرا قويا لأداء الشركات للعام بأكمله.


الشركات المتوسطة الحجم


من المتوقع ان تحظى الشركات المتوسطة الحجم، بصيب الاسد من أحجام التداول نظرا لنتائج تلك الشركات الجيدة ومستوياتها السعرية المغرية
المركز المالي

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تحظى الشركات المتوسطة الحجم، بصيب الأسد من أحجام التداول نظرا لنتائج تلك الشركات الجيدة ومستوياتها السعرية المغرية مقارنة بالشركات الكبيرة، إلا أنه من المنتظر أن تشهد السوق حركات تصحيح وتذبذب على المدى القصير أما على المدى البعيد فإن السوق مرشح لمواصلة الأداء الإيجابي خصوصا في حال فوز بعض الشركات بعقود جديدة أو تنفيذ عمليات استحواذ جديدة.

على جانب التحليل الفني ذكر التقرير أن المؤشر السعري سيواجه مقاومة عند مستوى 12600 نقطة، ومستوى دعم عند 12300 نقطة.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق لليوم الثاني على التوالي سهم "جيزان" بنسبة 7.463% مسجلاً سعر 360 فلسا، تلاه "المعامل" بنسبة 6.4% إلى سعر 415 فلسا، ثم سهم "إيفا" بنسبة 5.9% بسعر 1.080 دينار.

وقاد الأسهم الخاسرة "صفوان" بنسبة 5.4% بسعر 350 فلسا، تلاه "بترولية" بنسبة 4.4% إلى سعر 430 فلسا، ثم "هيومن سوفت" بنسبة 4.3% إلى سعر 176 فلسا.


أصول" تتقدم لشراء شركة بحرينية

على جانب أهم أخبار الشركات على موقع السوق تقدمت شركة أصول للإجارة والتمويل لشراء أسهم شركة المجموعة الخليجية للمال البحرينية‏ من المساهمين وستقوم "الخليجية" بإبلاغ مساهميها بهذه ‏ الصفقة، وعلى أن يتم تحديد مقيم لسعر السهم يتم الاتفاق عليه بين الطرفين، وتلتزم المجموعة الخليجية للمال بأخذ الموافقات على قيمة الصفقة وسعر السهم من الملاك وحسب القوانين والنظم المتبعة.‏

اشترت شركة إيفا للفنادق والمنتجعات جزيرة فى سيشل بمساحة 1,942,491 متر مربع مع شركة إنديان أوشن ريزورتس، وذلك لبناء مشروع سياحي عليها، تبلغ قيمته 340 مليون دولار، والتى تتضمن قيمة الأرض، ‏والتى تبلغ 70 مليون دولار، وهو مشروع مشترك مناصفة مع شركة إنديان أوشن ‏ريزورتس.‏​
 

tareq74

عضو نشط
التسجيل
26 نوفمبر 2005
المشاركات
383
يعطيك العافية أخ نبيل على المجهود النبيل الذي تقوم فيه
كثر الله من امثالك
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
شكرا
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
مساء الخير

أنتوووووووووو مشكورين جميعاااااااااا​
 

kakpal

موقوف
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
465
الإقامة
جزيرة بوبيان
فيك الخير

مجهود جيد منك تشكر عليه وعساك عالقوه أخ نبيل تقرير أيجابي لصالح المستثمرين بالسوق ونتمنى منك العطاء الجيد بالمستقبل فيك الخير :)
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
دفعت مشتريات انتقائية تركز جانب منها في أسهم البنوك والخدمات البورصة الكويتية للارتفاع اليوم الثلاثاء 7-8-2007، مما دفع المؤشر الرئيس للسوق للمضي قدما على طريق استعادة الخسائر التي مني بها مؤخرا تحت ضغط جني الأرباح، إلا أنه لا زال ورغم صعوده جلستين متتاليتين أقل بقليل دون أعلى مستوى سجله نهاية الأسبوع الماضي، فوق حاجز الـ 12500 نقطة.

على جانب آخر قررت إدارة البورصة الكويتية تعطيل العمل رسميا بالسوق يوم السبت المقبل 11-8-2007‏، بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، على أن تستأنف السوق عملها الأحد 12-8-2007.‏


وربح المؤشر السعري نحو 31.9 نقطة ليغلق عند 12479.9 نقطة، وزاد "الوزني" بحوالي 3.81 نقطة، عند 736.19 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 306.3 مليون سهم، من خلال تنفيذ 8845 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 132.2 مليون دينار (الدولار يعادل 0.286 دينار).

وقال المحلل الفني خالد صفوان "تعاملات السوق خلال الفترة الحالية طبيعية في ظل تذبذب اتجاهات المؤشر، تارة صوب الانخفاض نتيجة للتصحيح وجني الأرباح، وأخرى نحو الصعود بدعم من عمليات تغير المراكز، واتجاه المحافظ الاستثمارية والصناديق لزيادة استثماراتها في أسهم منتقاة، خصوصا تلك الأسهم التي أصبحت الرؤية واضحة بالنسبة لعوائدها وأرباحها النهائية عن النصف الأول من 2007.

وأضاف أن استمرار الحديث بشأن الاستحواذات تعزز من عودة النشاط للسوق ومواصلة مكاسب المؤشرات مجددا في ظل اتضاح الرؤية للكثير من المجامع الاستثمارية من جدوى الاستثمار في تلك العمليات التي أصبحت المحرك الرئيس لانطلاقات السوق التصاعدية.

وارتفع سهم "هواتف" بنحو 100 فلس، ليصل إلى سعر 4.200 دينار، وكذلك سهم
"بيتك" بنحو 60 فلسا، ليغلق على سعر 2.9 دينار.


وذكر صفوان أن مجريات التداول الحالية يغلب عليها الطابع المضاربي مقابل الاستثماري، خصوصا في ظل ما تشهده بعض أسعار الأسهم من فوارق سعرية وفي معدلاتها اليومية، الأمر الذي يؤكد تسجيل تلك الأسهم لمستويات سعرية قد تفوق المعدلات الحالية، خصوصا التي لم تشهد تفاعلا سعريا سابقا أسوة ببعض الأسهم القيادية التي أخذت حيزا كبيرا في عملية التصحيح.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق لليوم الثاني على التوالي سهم "أهلية ت"بنسبة 7.018% مسجلا سعر 610 فلوس، تلاه "جيزان" بنسبة 6.9% إلى سعر 385 فلسا، ثم سهم "النخيل" بنسبة 6.6% بسعر 320 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "تعليمية" بنسبة 4.7% بسعر 305 فلوس، تلاه "اكتتاب" بنسبة 4.3% إلى سعر 220 فلسا، ثم "الديرة" بنسبة 3.9% إلى سعر 740 فلسا.



إدراج شركة التقدم التكنولوجي

قالت إدارة السوق إنه سيتم إدراج شركة التقدم التكنولوجي‏ في السوق الرسمية ضمن قطاع الخدمات، اعتبارا من الإثنين 13-8-2007.

رفعت شركة دار الاستثمار الإسلامية والشركات التابعة لها، رفعت حصتها في بنك بوبيان الكويتي إلى 19.21%، وذلك في إطار الموافقة التي حصلت عليها من البنك المركزي لزيادة حصتها في رأسمال البنك إلى 20%.

وقعت الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات عقدين بقيمة 6.3 مليون دينار لتشييد فندقين فى لبنان، الأول مع شركة ستار تاور، والثاني مع شركة صيفى كراون.​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
مراقبون: السوق تعرضت لعمليات بيع دافعها القلق والخوف مما يحدث في الأسواق الدولية
مبيعات تهبط ببورصة الكويت و"الصفوة" يقتنص 33% من تداولاتها


استأنفت البورصة الكويتية تداولاتها اليوم الأحد 12-8-2007 على انخفاض ملحوظ بمؤشريها "السعري" و"الوزني"، عقب عطلة طويلة نوعا ما دامت 3 أيام، فيما يرى مراقبون أن السوق تعرضت لعمليات بيع دافعها القلق والخوف مما يحدث في الأسواق الدولية نتيجة لأزمة سوق الرهن العقاري الأمريكي، رغم تصريحات محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح، التي تشير إلى عدم تأثير هذه الأزمة على الأوضاع الاقتصادية الداخلية للبلاد بما في ذلك البنوك المحلية.


معنويات المتداولين

وحظي سهم "الصفوة" باهتمام كبير من قبل المتداولين اليوم، حيث شهدت تداولات السهم نشاطا محموما دفع بع لتصدر قائمة الشركات الأنشط على مستوى السوق، مستحوذا على أكثر من 33% من حجم التداولات الإجمالية للسوق بعدد 133.3 مليون سهم، تجاوزت قيمتها الـ 17 مليون دينار (الدولار يعادل 0.281 دينارا).

وقال محلل ومراقب تعاملات بالبورصة فضل عدم ذكر اسمه "سهم الصفوة دخل في دائرة اهتمام بعض المجاميع الاستثمارية الكبرى التي بدأت اليوم سباقا محموما للاستحواذ على أكبر كمية منه، هذا ما يفسر التداولات غير المتعادة على السهم، كما أنه مرشح لمزيد من المكاسب خلال الفترة القادمة".

وأشار إلى أن معنويات المتداولين تأثرت سلبا بما يجري على صعيد الأسواق الدولية من انخفاضات حادة نتيجة أزمة سوق الرهن العقاري الأمريكي، إلا أنه أكد على سرعة تخلص السوق من هذا التأثير خاصة في ظل الأساسيات الاستثمارية القوية التي تركتز عليها البورصة الكويتية.

وتراجع المؤشر السعري بنحو 44.8 نقطة ليغلق عند 12432.8 نقطة، فيما انخفض
"الوزني" بحوالي 4.17 نقطة، عند 734.58 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 402.8 مليون سهم، من خلال تنفيذ 9340 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 138.9 مليون دينار.


سيناريوهات متكررة

وفي السياق قال تقرير لشركة بيان للاستثمار عن حركة البورصة خلال الأسبوع الماضي إن السوق شهدت تكرارا لسيناريو تداولات الأسابيع الثلاثة التي سبقته، حيث تراجع السوق في اليومين الأولين من الأسبوع بفعل عمليات جني الأرباح ثم أظهر تماسكا في اليوم الثالث مع عودة عمليات الشراء الانتقائية إلى الواجهة، والتي استمرت حتى نهاية الأسبوع، ما قلل من حدة التراجع وساهم في تعويض الخسائر المتكبدة في بداية الأسبوع.

وتطرق التقرير إلى انخفاض مؤشري السوق الرئيسيين بشكل تدريجي على مدى يومي السبت والأحد، وخففت تداولات الدقائق الأخيرة المعهودة من وطأة الانخفاض، فيما شهد يوماَ الإثنين والثلاثاء تجاذباَ واضحاَ بين عمليات البيع والشراء.

وأدى ذلك إلى تأرجح المؤشرين الرئيسيين على مدى اليومين بين الربح والخسارة، إلا أنهما تمكنا من إنهاء كلا اليومين على ارتفاع، فاستطاع المؤشر الوزني من أن يلغي جميع آثار تراجع اليومين الأولين من الأسبوع ويتحول إلى تسجيل النمو بالمقارنة مع إقفال الأسبوع ما قبل الأخير، بينما تمكن المؤشر السعري من التقليل من خسائره الأسبوعية إلى 0.17%.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق لليوم الثاني على التوالي سهم "الصفوة" بنسبة 6.349% مسجلاً سعر 134 فلسا، تلاه "حيات كوم" بنسبة 6.173% إلى سعر 430 فلسا، ثم سهم "المستقبل" بنسبة 6.024% بسعر 440 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "تمدين ع" بنسبة 8.475% بسعر 540 فلسا، تلاه "صيرفة" بنسبة 7.018% إلى سعر 265 فلسا، ثم "ورية" 5.618% إلى سعر 420 فلسا.

"دار" ترفع حصتها في "بوبيان" إلى 20%

أعلنت السوق الكويتية اليوم أن شركة دار الاستثمار الكويتية رفعت حصتها في بنك بوبيان الى 20% وهو الحد المسموح به حسب لوائح البنك المركزي.​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
الكويت (رويترز) - أظهرت بيانات سوق الكويت للاوراق المالية يوم الاحد أن مجموعة الخرافي الكويتية زادت قليلا حصتها في شركة الاتصالات المتنقلة ونقلت أسهمها في شركة الاتصالات الى وحدة أخرى.

وقالت البورصة على موقعها على الانترنت ان شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات المملوكة لمجموعة الخرافي تمتلك الان 8.97 في المئة من شركة الاتصالات المتنقلة أكبر شركة كويتية.

وكان موقع البورصة على الانترنت قد أدرج من قبل شركة كويت بريتيش ريديمكس التابعة لمجموعة الخرافي أيضا كأحد المساهمين في الاتصالات المتنقلة. وأشار الموقع الى أن حصة كويت بريتيش ريديمكس كانت 8.91 في المئة منذ أكثر من أسبوع.

وتضاعفت قيمة أسهم الاتصالات المتنقلة هذا العام لاسباب ترجع في جانب منها الى التكهنات بأن مستثمرا أجنبيا يتطلع لشراء حصة بالشركة ثاني أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية للاسهم.

وكانت مجموعة الخرافي في محور هذه التكهنات اذ أنها ثاني أكبر مساهم في الاتصالات المتنقلة من خلال شركة الخير وفقا لموقع البورصة على الانترنت. وأكبر مساهم هو الحكومة الكويتية التي تبلغ حصتها 24.6 في المئة.

وقالت مجموعة الخرافي في يونيو حزيران ان أي بيع لحصتها في شركة الاتصالات المتنقلة سيكون بالتنسيق مع بقية المساهمين.




 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاك الله خير
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
انخفضت البورصة الكويتية اليوم الإثنين 13-8-2007، ولليوم الثاني على التوالي، تحت ضغط عمليات التصحيح وجني الأرباح، وسط تراجع في قيمة التداولات، فيما شهدت السوق وافدا جديدا اليوم يتمثل في إدراج سهم "التقدم" الذي ارتفع في أول يوم تداول له بالسوق بنسبة 1.8% تعادل 10 فلوس، ليغلق عند سعر 560 فلسا.

على جانب آخر قال سمسار بالسوق إن سهم "بيتك" وأسهم قيادية أخرى شكلت ضغطا عنيفا على حركة مؤشري السوق وخاصة "الوزني"، وإن كان يتفق مع الرأي القائل بصحية ما يحدث حاليا من جني أرباح وتصحيح.


الحال النفسية للمتداولين


عمليات التصحيح وجني الأرباح التي تتعرض لها السوق حالياً صحية للغاية، لأنها ستعطي السوق القدرة على تحقيق مزيد من النمو في المستقبل
علي العنزي

وتراجع المؤشر السعري بنحو 40 نقطة ليغلق عند 12392.8 نقطة، فيما انخفض
"الوزني" بحوالي 5.06 نقطة، عند 729.52 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 301.4 مليون سهم، من خلال تنفيذ 8254 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 117.02 مليون دينار.

وأوضح أن الحال النفسية للمتداولين ربما تأثرت سلبا بما يجري على الصعيد الأسواق الدولية من انخفاضات حادة نتيجة أزمة سوق الرهن العقاري الأمريكي، الأمر الذي انعكس سلبا على سلوكاتهم داخل السوق الكويتية.

وأرجع المحلل المالي في بيت المشورة للاستشارات الشرعية علي العنزي، أسهم عوامل الانخفاض الذي تشهده السوق الكويتية حاليا إلى أنها مجرد عمليات تصحيح سعرية طبيعية عقب 17 أسبوعا من الارتفاعات المتلاحقة على حد قوله.

وأكد أن عمليات التصحيح وجني الأرباح التي تتعرض لها السوق حاليا صحية للغاية، لأنها ستعطي السوق القدرة على تحقيق مزيد من النمو في المستقبل، مشيرا إلى أن التراجعات تأتي في أعقاب انتهاء موسم زخم الأخبار الخاصة بالنتائج المالية عن الربع الثاني من العام الجاري 2007.

الاتجاه الأفقي

وتوقع أن يسيطر الاتجاه الأفقي على حركة مؤشرات السوق وأسعار الأسهم القيادية خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أنه في حال التصحيح الجاري تستقبل السوق أية أخبار جديدة بتريث ولا تتفاعل معها سريعا كما حدث في سهم "أجيليتي" اليوم.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق لليوم الثاني على التوالي سهم "صيرفة" بنسبة 9.434% مسجلاً سعر 290 فلسا، تلاه "أدنك" بنسبة 6.024% إلى سعر 176 فلسا، ثم سهم "المستقبل" بنسبة .682% بسعر 465 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "إيفا للفنادق" بنسبة 6.349% بسعر 1.180 دينار، و "الجبس" بنسبة 5.9% إلى سعر 480 فلسا، ثم "الصفوة" 4.478% إلى سعر 128 فلسا.

أجيليتي" تدخل صفقة الاتصالات الكينية

على جانب أخبار الشركات المعلنة على موقع السوق، قالت شركة التعليم الأهلي إنها تلقت من شركة أثمان الاستثمارية، بصفتها ممثلة لمساهمى الشركة الرئيسيين استعدادها لشراء أسهم "التعليم الأهلي" لمن يرغب من باقي المساهمين في بيع أسهمه، وذلك قبل الموعد المحدد لانعقاد الجمعية العمومية بسعر 340 فلسا للسهم الواحد عن طريق السوق، وبما يحقق مصلحة هؤلاء المساهمين.‏


داماك" تتقدم للإدراج في البورصة

قالت عضو مجلس الإدارة في شركة داماك الكويتية القابضة الدكتورة رولا دشتي إن الشركة قدمت كافة المتطلبات اللازمة لإدارة سوق الكويت للأوراق المالية، تمهيدا للحصول على الموافقة على الإدراج.

وأضافت في تصريحات لصحيفة "الوطن" أن صافي ربح المساهمين قبل التوزيعات بلغ 1.8 مليون دينار، عائدا على رأس المال المدفوع بنسبة بلغت 10.22%.​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
استردت البورصة الكويتية اليوم الثلاثاء 14-8-2007 بعض الخسائر التي تكبدتها على مدار الجلستين الماضيتين، تحت ضغط عمليات التصحيح وجني الأرباح، مدعومة بأداء أسهم كبرى منها "هواتف"، و"أجيليتي"، فيما يرى مساعد مدير إدارة الأصول في بيت الاستثمار العالمي "غلوبل"، علي أشكناني أن ما شهدته السوق اليوم لا يمكن اعتباره ارتفاعا وإنما مجرد تذبذب، قائلا "السوق تدور حول المستويات نفسها، إنه مجرد تذبذب لا أكثر".


فترة تصحيح


السوق تشهد ركود نسبي خلال الفترة الحالية، وهذا وضع طبيعي خلال فترة الصيف، وموسم العطلات وغياب العديد من المتداولين عن حلبة التعاملات
علي أشكناني

وارتفع سهم "هواتف" بنحو 100 فلس اليوم مسجلا سعر 4.220 دينار، وسهم
"أجيليتي" بحوالي 60 فلسا ليغلق عند سعر 1.9 دينار.

وأضاف أشكناني أن السوق تشهد ركودا نسبيا خلال الفترة الحالية، وهذا وضع طبيعي خلال فترة الصيف، وموسم العطلات وغياب العديد من المتداولين عن حلبة التعاملات.

وزاد المؤشر السعري بنحو 59.2 نقطة ليغلق عند 12452 نقطة، فيما انخفض "الوزني" بحوالي 2.81 نقطة، عند 732.33 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 290.7 مليون سهم، من خلال تنفيذ 8374 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 114.3 مليون دينار.

ويؤكد محللون أن التراجع في مؤشري السوق على مدار الأيام القليلة الماضية لا يمكن اعتباره بداية لفترة تصحيح قد تكون مستحقة بعد أن حققت السوق مكاسب كبيرة منذ بداية العام الجاري.

وقالوا في حديثهم لصحيفة "الوطن" الكويتية "ثمة قناعة الآن بأن التصحيح لم يعد يأتي بالطريقة التقليدية السابقة بحيث يأتي كتراجع جماعي أو شبه جماعي ولفترة طويلة نسبيا، التصحيح المحدود الآن يأتي عبر التراجع الضمني خلال التداولات أو من خلال تراجع طفيف لأيام قصيرة، هناك دائما أسباب تقف دون استمرار التراجع وتصاعد حدته".


عامل نفسي

وأشار المحللون إلى أن ثمة عاملا نفسيا وراء تراجع الأسعار حاليا، فربما ربط المتعاملون بين تداعيات أزمة الرهن العقاري الأمريكي وتراجع أسعار النفط، لا سيما أنه ليس ثمة ما يؤكد تعاظم هذه المشكلة وامتداد آثارها إلى أسواق أخرى جديدة، هناك تخوف من تأثير هذه الأزمة على استثمارات بعض الشركات الكويتية في الخارج وعلى استثمارات الدولة في الخارج، إضافة إلى ما يمكن أن تفقده الدولة من عائدات نفطية جراء تراجع أسعار النفط.

وتابعوا، إضافة إلى ذلك يفتقد السوق حاليا عوامل زخم كبيرة اعتاد عليها منذ بداية العام في ظل موسم الإجازات وعلى مجموعة الشركات لتأجيل الإعلان عن صفقاتها حتى انتهاء هذا الموسم، مشيرين في هذا الصدد إلى أنه في ظل هذه الأجواء تنشط عمليات المضاربة السريعة ويزداد التعامل على الشركات الصغيرة والمتوسطة، فيما تستريح 'مؤقتا' الأسهم الثقيلة انتظارا لجولة جديدة.

ويشير مديرو استثمار إلى أن صناديق الاستثمار بدأت هي الأخرى تنتهج نهجا استثماريا قصير الأجل وتدخل في مضاربات سريعة لكنها لا تحذو حذو المستثمرين الأفراد، بيد أن الصناديق تستغل فرصة تراجع بعض الأسهم التي ترى أن أداءها جيد لتقوم بعمليات تجميع عليها، تمهيدا لتحقيق مكاسب مالية إذا ما عاودت هذه الأسهم إلى الارتفاع مجددا.


وتصدر الرابحين على مستوى السوق لليوم الثاني على التوالي سهم "جيران ق" بنسبة 7.9%، مسجلا سعر 340 فلسا، تلاه "أريج" بنسبة 6.8% إلى سعر 265 فلسا، ثم سهم "الصفوة" بنسبة 6.25% بسعر 136 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "أهلي متحد" بنسبة 15.152% بسعر 420 فلسا، تلاه "تمدين أ" بنسبة 10.959% إلى سعر 650 فلسا، ثم "النخيل" 7.576% إلى سعر 305 فلوس.

قالت شركة العقارات المتحدة، إن شركة مملوكة لها بنسبة 100%، سوف تقوم بإنشاء مجمع سياحي وتجاري في ولاية ‏صلالة بسلطنة عمان بالاتفاق مع وزارة السياحة العمانية بعقد استغلال لمدة ِ50 عاما، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 24 مليون ريال عماني (الدولار يعادل 0.38 ريال) تقريبا.‏
 

abdulaziz-81

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
42
بارك الله فيك
وعساك علي القوه
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
انتعشت البورصة الكويتية اليوم الأربعاء 15-8-2007، في ظل مكاسب جيدة لمؤشري السوق، دفعت معها مؤشر السوق السعري لتخطي مستوى الـ 12500 نقطة، مقتربا من أعلى مستوى سجله مؤخرا، وتأثرت السوق اليوم بحركة المتداولين الشرائية واسعة النطاق، خاصة على أسهم الاستثمار، اقتربت معها قيمة التعاملات الإجمالية من الـ 170 مليون دينار (الدولار يعادل 0.282 دينارا)، فيما أكد المحلل الفني خالد صفوان على أن ارتفاع السوق اليوم وأمس يأتي كرد فعل للانخفاضات التي حدثت مطلع الأسبوع.


المضاربات السريعة


نشاط المضاربين يلاحظ بوضوح من خلال زيادة التعامل على الشركات الصغيرة والمتوسطة، فيما تستريح الأسهم القيادية الثقيلة لفترة قصيرة، انتظارا لجولة جديدة
خالد صفوان

وأضاف صفوان "المضاربات السريعة تشكل نسبة كبيرة من تداولات السوق في الوقت الراهن مقارنة بالعمليات الاستثمارية، أجواء السوق الحالية تساعد المضاربين على التحرك بعد انتهاء زخم نتائج الشركات الفصلية، والهدوء النسبي للسوق خلال هذا الشهر نظرا للعطلات الصيفية".

وزاد المؤشر السعري بنحو 68.1 نقطة ليغلق عند 12520.1 نقطة، و"الوزني" بحوالي 5.29 نقطة، عند 737.62 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 459.7 مليون سهم، من خلال تنفيذ 11.2 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 167.9 مليون دينار.


وأوضح أن نشاط المضاربين يلاحظ بوضوح من خلال زيادة التعامل على الشركات الصغيرة والمتوسطة، فيما تستريح الأسهم القيادية الثقيلة لفترة قصيرة، انتظارا لجولة جديدة.

على جانب آخر قالت ادارة البورصة الكويتية اليوم انها ستوقف تداول أسهم ثلاث شركات مسجلة اعتبارا من يوم السبت ما لم تعلن هذه الشركات نتائج الربع الثاني، وهذه الشركات هي المستثمر الدولي والاستثمارات الصناعية والمالية والكويتية للتمويل والاستثمار.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق لليوم الثاني على التوالي سهم "كويت ت" بنسبة 9.259% مسجلاً سعر 590 فلسا، تلاه "أهلية" بنسبة 8.929% إلى سعر 305 فلوس، ثم سهم "تعمير" بنسبة 7.692% بسعر 350 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "برقان جروب" بنسبة 5.883% بسعر 400 فلس، تلاه "تمدين ع" بنسبة 5.882% عند سعر 480 فلسا، ثم "مشرف" 4.2% إلى سعر 900 فلسا.


صناعات" تستحوذ على 20% من شركة أردنية

على جانب أهم أخبار الشركات على موقع السوق، استحوذت شركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة‏ على 20% (20 مليون سهم) من أسهم شركة مجمع الشرق ‏الأوسط للصناعات الهندسية والإلكترونية والثقيلة "إم اي سي اي" بقيمة تعادل 16 مليون دينار كويتي، علما بأن "إم اي سي اي" مدرجة بسوق عمان المالي.

يعقد بنك البحرين والكويت الجمعية العمومية غير العادية الأحد 2-9-2007، حيث سيتم خلالها مناقشة توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال من 67.2 مليون سهم إلى 77.2 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس بحريني للسهم الواحد، مضافا إليها علاوة إصدار قدرها 400 فلس بحريني للسهم الواحد، وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات البنك بالتاريخ الذي سيعلن عنه قبل بداية الاكتتاب.​
 
أعلى