ملخص nabeels8 للسوق الكويتي

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
تراجعت البورصة الكويتية قليلاً اليوم الأحد 26-8-2007، نتيجة لاتجاه المتداولين خاصة الأفراد على الجني السريع لأرباح الأسهم التي حققت مكاسب جيدة على مدار الجلسات الثلاث الأخيرة، والتي دفعت المؤشر الرئيس للسوق إلى تسجيل عدة مستويات قياسية تعتبر الأعلى في تاريخ المؤشر منذ تدشينه، إلا أن الارتفاع النسبي لأسهم منتقاة في قطاعي الغذائية والتأمين، حد من تفاقم خسائر المؤشر.

ويقول المحلل المالي في الشركة الرباعية للوساطة المالية ميثم الشخص إن تحركات قطاعات السوق جاءت متعادلة اليوم أظهرت تعادلاً اتجاهاتها، حيث ارتفعت 4 قطاعات وانخفضت 4 أخرى، فيما لم تجر أي تداولات على قطاع واحد.


معدل دوران منخفض


أداء الأسهم ذات معدل الدوران المنخفض تفوق اليوم بمكاسب قليلة خاصة في قطاع اللأغذية
ميثم الشخص

وأضاف الشخص في لقاء مع الزميلة لارا حبيب ضمن برنامج "الأسواق العربية" من قناة العربية، أنه رغم التراجع الطفيف للمؤشر السعري إلا أنه لايزال يحافظ على مستواه فوق حاجز الـ 12600 نقطة، لافتا إلى أن أداء الأسهم ذات معدل الدوران المنخفض تفوق اليوم بمكاسب قليلة خاصة في قطاع الأغذية الذي شهد ارتفاعات جيدة.

وأشار إلى أن بعض الأسهم تشهد عمليات شراء انتقائية حاليا، مدعومة في ذلك بقرب إفقالات الربع الثالث من العام الجاري 2007، حيث تمثل الشائعات حول أرباح هذه الشركات المحرك الأساسي لها في الوقت الحالي، موضحا أن تراجع قطاع البنوك الطبيعي يأتي في أعقاب الصعود القوي الذي سجلته أمس.

وتراجع المؤشر السعري بنحو 9.9 نقطة ليغلق عند 12611.5 نقطة، فيما فقد "الوزني" حوالي 1.07 نقطة، عند 740.14 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 362.7 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ نحو 10.1 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 135.4 مليون دينار (الدولار يعادل 0.281 دينارا).


مضاربات مركزه


عبد الله الخزام



من جانبه نوه مدير الاستثمار في شركة الاستثمارات الدولية "إيفا" عبد الله الخزام إلى أن السوق تشهد منذ شهرين مضاربات مركزه بشكل نسبي واضح من قبل المتداولين على الأسهم صغيرة القيمة التي تتمتع شركاتها بأداء مالي جيد.

وأوضح للأسواق.نت أن السوق تشهد عمليات شراء انتقائية منظمة على أسهم قيادية، وبالمقابل هناك مضاربات ملحوظة على الأسهم الصغيرة، مؤكدا أن الأسهم تتبادل الأدوار فيما بينها حاليا في تحريك المؤشر السعري، الذي لا يعكس بشكل حقيق حركة التداولات في بورصة الكويت.

وتوقع مدير الاستثمار في "إيفا" مواصلة البورصة الكويتية الصعود خلال الفترة القادمة، مضيفا "السوق سترتفع إلى 13 ألف نقطة إن لم يكن أكثر من ذلك خلال العام الجاري 2007".

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "وثاق" بنسبة 13.3% مسجلاً سعر 238 فلسا، تلاه "التقدم" بنسبة 8.3% إلى سعر 650 فلسا، ثم سهم "التعمير ك" بنسبة 6.8% بسعر 156 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "النخيل" بنسبة 8.2% بسعر 280 فلسا، تلاه "تمدين أ" بنسبة 7.8% عند سعر 590 فلسا، ثم "الأنظمة" 5.6% إلى سعر 670 فلسا.​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
دفعت موجة شرائية واسعة النطاق مؤشر بورصة الكويت للصعود اليوم الإثنين 27-8-2007، مسجلاً مستوى قياسيا جديدا فوق حاجز الـ 12700 نقطة، فيما ارتفعت قيمة التداولات بشكل ملحوظ اليوم لأكثر من 196 مليون دينار (الدولار يعادل 0.281 دينار)، مدعومة بالحركة الشرائية النشطة من قبل المتداولين خاصة الأفراد منهم على الأسهم الصغيرة.

وقال نائب رئيس شركة الشرق الأوسط للوساطة محمد أشكناني، إن معظم قطاعات السوق شهدت نشاطا ملحوظا في تعاملاتها اليوم خاصة قطاعي الاستثمار والعقارات، مشيرا إلى إقبال المتداولين الملحوظ على أسهم منتقاة لم تأخذ نصيبها من المكاسب القوية التي حققتها السوق خلال الفترة الماضية.


مجموعة البحر"


المتداولين أصبحوا أكثر وعياً من ذي قبل، وأنهم يدرسون أوضاع الشركات جيداً قبل اتخاذ قرار الاستثمار في سهمها
علي أشكناني

وأضاف "بعد أن كانت الشركات الكبرى هي التي تقود السوق في فترة سابقة، ظهرت على الساحة حاليا أسهم قيادية أخرى منها أسهم مجموعة البحر، والتي يخيم عليها نشاط قوي في الوقت الحالي".

وأرجع أشكناني أهم العوامل الداعمة لنشاط أسهم "مجموعة البحر" إلى النتائج المالية الجيدة التي حققتها هذه الشركات خلال الربع الثاني من العام الجاري 2007، وإطفاء الخسائر التي كانت موجودة بميزانيات بعضها، علاوة على أن أسعارها السوقية تعتبر متدنية مقارنة بفترة سابقة، إضافة إلى الدعم الذي تتلقاه هذه الأسهم من قبل الملاك الرئيسين فيها.

ويؤكد أشكناني على أن السيولة لاتزال متوافرة بقوة في السوق الكويتية، غير أن المتداولين أصبحوا أكثر وعيا من ذي قبل، وأنهم يدرسون أوضاع الشركات جيدا قبل اتخاذ قرار الاستثمار في سهمها.

وارتفع المؤشر السعري بنحو 97.6 نقطة ليغلق عند 12709.1 نقطة، فيما و"الوزني" بحوالي 4.3 نقطة، عند 744.44 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 513.1 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ نحو 196.3 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 196.3 مليون دينار.


نسب الخصم


نسبة الخصم الكبيرة التي حددها بنك الكويت الوطني لسعر السهم في زيادة رأسماله، شجعت المتداولين على الإقبال بقوة على شراء السهم
احمد معرفي

من جانبه أكد مدير إدارة الأصول بشركة المدار أحمد معرفي على أن نسبة الخصم الكبيرة التي حددها بنك الكويت الوطني لسعر السهم في زيادة رأسماله، شجعت المتداولين على الإقبال بقوة على شراء السهم اليوم.

وأوضح معرفي أن نسب الخصم التي تحددها الشركات التي ترغب في طرح أسهم لزيادة رأسمالها بالبورصة الكويتية تتراوح عادة بين 30 إلى 35% عن السعر السوقي للسهم، إلا أن هذه النسبة وصلت لنحو 50% في حال بنك الكويت الوطني، الأمر الذي يعطي هذا الطرح ميزة وجاذبية.

وتوقع مدير إدارة الأصول بشركة المدار، استمرار نشاط سهم البنك في السوق خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل المركز المالي الجيد للبنك والتوسعات الإقليمية التي يقوم بها حاليا.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "تمدين ع" بنسبة 10% مسجلاً سعر 550 فلسا، تلاه "صيرفة" بنسبة 9.091% إلى سعر 300 فلسا، ثم "تمدين أ" بنسبة 8.4% بسعر 640 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "أنابيب" بنسبة 3.4% بسعر 560 فلسا، تلاه "صالحية" بنسبة 3.077% عند سعر 630 فلسا، ثم "بنك ب ب ك" بنسبة 2.9% إلى سعر 495 فلسا.


المركزي" يوافق على طلبات شراء

من جهتة أخرى وافق بنك الكويت المركزي على طلب شركتي مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة ‏الأصول وبيت الاستثمار الخليجي بشراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمهما المصدرة لمدة 6 أشهر اعتبارا من 16 و12 سبتمبر/أيلول المقبل على الترتيب، وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعة البنك ‏المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها.​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
سجلت البورصة الكويتية مستوى مستوى قياسيا جديدا اليوم الثلاثاء 28-8-2007، لتصل قيمة مؤشرها الرئيس إلى 12762 نقطة، وهو الأعلى في تاريخها، مدعومة في ذلك باستمرار القوة الشرائية النشطة على غالبية أسهم السوق، والأداء القوي لسهم "وطني"، فيما يرى المحللون أن السوق متجهة نحو حاجز الـ 13 ألف نقطة خلال الفترة القريبة القادمة، مشيرين إلى أن قيام الصناديق والمؤسسات المالية بضخ سيولة لتحسن الإقفالات الشهرية وراء ارتفاع السوق اليوم.

وتعطلت التداولات اليوم بالبورصة الكويتية لمدة 15 دقيقة نتيجة لعطل فني في أجهزة ونظام التداول المعمول به في السوق، الأمر الذي دفع إدارة البورصة لمد زمن الجلسة 15 دقيقة إضافية لتعويض فترة العطل.


تحسين الميزانيات


إلغاء صفقة "الافكو" مع الخطوط الجوية الكويتية تأثير على القوائم المالية للشركة وأرباحها
عمار حاجيه

وأرجع مساعد مدير الأصول في بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" عمار حاجية، أهم أسباب ارتفاع السوق إلى قيام المحافظ والصناديق الاستثمارية بضخ سيولة بالسوق لرفع أسعار إقفالات بعض الأسهم، في إطار ما يعرف بتحسين الميزانيات.

وأوضح في حديثة للزميلة صبا عوده ضمن برنامج "نبض السوق" من قناة العربية، أنه يتزامن مع ذلك تحرك بعض المحافظ بعمليات شراء على أسهم مقيمة بأسعار أعلى مما هي عليه بالسوق حاليا، علاوة على الدعم الواضح من سهم بنك الكويت الوطني تفاعلا مع الأنباء الإيجابية التي أعلنها البنك وآخرها زيادة حصته في بنك قطر الدولي إلى 30%.

وزاد سهم بنك الكويت الوطني اليوم بالحد الأقصى 100 فلس ليغلق على سعر 2.360 دينارًا.

ونفى حاجية أن يكون لإلغاء صفقة "ألافكو" مع الخطوط الجوية الكويتية تأثير على القوائم المالية للشركة وأرباحها، موضحا أن تراجع السهم اليوم جاء نتيجة تأثر المتداولين نفسيا بهذا الخبر.


حاجز الـ 13 ألف نقطة


الأرباح الجيدة للشركات عن الربع الثاني من 2007، والتوقعات المتفائلة للربع الاضافة إلى تحركات بعض المجاميع وراء ارتفاع السوق
عبدالله العصيمي

من جانبه قال مدير التداول في شركة الساحل للتنمية والاستثمار عبد الله العصيمي
"السوق متوجه لحاجز الـ 13 ألف نقطة خلال الفترة القصيرة القادمة، قد نرى هذا المستوى خلال الأسبوعين القادمين"، مشيرا إلى أن عوامل إيجابية عديدة تدعم هذا الاتجاه.

وأضاف أنه يأتي في مقدمة هذه العوامل الأرباح الجيدة التي أعلنتها الشركات عن الربع الثاني من العام الحالي 2007، والتي يتوقع في ظلها مواصلة الشركات تحقيق معدلات نمو قوية في الربع الثالث من نفس العام، بالإضافة إلى أن التحركات الإيجابية لبعض المجاميع التي لم تستفد من صعود السوق خلال الفترة الماضية ومنها محموعة البحر.

وينصح العصيمي المتداولين بالتريث في هذه المرحلة والتعامل مع السوق بانتقائية شديدة على الشركات ذات الأرباح التشغيلية، متوقعا حدوث عمليات جني أرباح عقب المكاسب القوية التي حققتها السوق على مدار الفترة الطويلة الماضية.

وارتفع المؤشر السعري بنحو 53.7 نقطة ليغلق عند 12762.8 نقطة، و"الوزني" بحوالي 4.1 نقطة، عند 748.54 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 419.7 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ نحو 12.5 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 177.4 مليون دينار (الدولار يعادل 0.281 دينارا).


ألافكو" يهبط بنسبة 7.17%

هبط سهم "ألافكو" لتمويل شراء وتأجير بنسبة 7.17% مسجلا سعر 246 فلسا، ومتصدرا قائمة الشركات الأكثر خسارة على مستوى السوق، إثر إعلان الشركة اليوم عن أن الخطوط الجوية الكويتية ألغت صفقة قيمتها 3 مليارات دولار لشراء 19 طائرة من "ألافكو"، نتيجة رفض الحكومة الموافقة على خطة شركة الطيران التي تمنى بخسائر.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "أسواق" بنسبة 5.97% مسجلاً سعر 355 فلسا، تلاه "الصفوة" بنسبة 5.97% إلى سعر 142 فلسا، ثم "د للإجارة" بنسبة 5.883% بسعر 540 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "ألافكو" بنسبة 7.17% بسعر 246 فلسا، تلاه "المشتركة" بنسبة 5.263% عند سعر 1.440 دينار، ثم "الغذائية" بنسبة 5.263% إلى سعر 540 فلسا.


إيفا" تستحوذ على 50% من "ليجند جولف"

استحوذت شركة إيفا للفنادق والمنتجعات على 50% من منتجع ليجند جولف أند سفاري في مقاطعة ليمبوبو في جنوب إفريقيا والذي تبلغ مساحتة 220 مليون متر مربع، وتقدر قيمة الأرض بنحو 50 مليون دولار، بينما تقدر القيمة الإجمالية للمشروع بحوالي 411 مليون دولار، وتبلغ حصة "إيفا" في هذا المشروع 30%، إضافة إلى 20% لـ إيفا للفنادق والمنتجعات جنوب إفريقيا، التي تمتلك إيفا للفنادق 85% منها.​
 

almaymoni2007

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
1,588
يعطيك العافيه نبيل
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
فقد المؤشر الرئيس للبورصة الكويتية اليوم الأربعاء 29-8-2007، تحت ضغط جني الأرباح نحو 0.6%، من المكاسب القوية التي حققها على مدار الجلسات الخمس الماضية دون توقف، فيما تبدأ السوق اعتبارا من الأسبوع القادم دوامها الجديد الذي يبدأ من الأحد وحتى الخميس من كل أسبوع على أن يكون يومي الجمعة والسبت عطلة رسمية.

ويرى المحلل الاقتصادي في الشركة الرباعية للوساطة المالية ميثم الشخص، أن السوق تأثرت اليوم بانخفاض أسهم قطاعي الخدمات والعقار، اللذين شهدا حركة تصحيحية قوية بعض الشيء، بالإضافة إلى أسهم مجموعة "إيفا".


توقعات سبتمبر


الشهر القادم قد يشهد تحرك أسهم مجموعات استثمارية أخرى بخلاف المجاميع النشطة حالياً التي قد تهدأ وتيرة التداولات عليها نسبيا
ميثم الشخص

وتوقع الشخص في حديثة للزميلة دينا سالم ضمن برنامج "الأسواق العربية" من قناة العربية، مزيدا من الحركة والارتفاع في السوق الكويتية خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل، بدعم من سعي المحافظ والصناديق لزيادة أرباحها، من خلال ضخ مزيد من السيولة.

وأضاف أن الشهر القادم قد يشهد تحرك أسهم مجموعات استثمارية أخرى بخلاف المجاميع النشطة حاليا التي قد تهدأ وتيرة التداولات عليها نسبيا.

وخسر المؤشر السعري نحو 76.7 نقطة ليغلق عند 12686.1 نقطة، و"الوزني" بحوالي 3.48 نقطة، عند 745.06 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 419.8 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ نحو 11.476 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 175.1 مليون دينار (الدولار يعادل 0.281 دينارا).

من جانبه أرجع المحلل المالي في بيت المشورة للاستشارات الشرعية على العنزي، سبب تراجع الأسهم اليوم إلى قيام المتداولين بعمليات جني أرباح على نطاق واسع من السوق، مؤكدا على أن هذا التراجع يأتي في أعقاب صعود السوق بنحو 213 نقطة على مؤشره السعري خلال 5 جلسات متتالية دون أن تتخلها أية عمليات جني أرباح.


عطلة طويلة


السوق تلقت دعماً من سهم "وطني" بفضل الأخبار الجيدة التي أعلنها البنك مؤخراً
على العنزي

وأشار إلى أنه مما شجع المتداولين على القيام بجني أرباح أسهمهم اليوم، دخول السوق في عطلة طويلة نسبيا لمدة 3 أيام، حيث ستستأنف السوق عملها يوم الأحد المقبل، نظرا لاعتبار أن السبت أصبح عطلة رسمية اعتبارا من أول سبتمبر/أيلول المقبل.

وأضاف العنزي أن السوق تلقت خلال الأسبوع المنتهي اليوم دعما واضحا من سهم بنك الكويت الوطني الذي حقق مكاسب جيدة نتيجة إعلانه عن زيادة رأسماله من خلال طرح أسهم للاكتتاب، علاوة على زيادة حصته في بنك قطر الدولي إلى 30%.

ويؤكد العنزي أن السوق كانت بحاجة لما حدث اليوم من جني أرباح والذي كنا نتوقعه خلال اليومين السابقين، إلا أنه لم يحدث، وقال "كان يتحتم حدوث عمليات جني أرباح وتأسيس عند الأسعار الحالية أو أقل منها بقليل.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "المشتركة" بنسبة 5.5% مسجلاً سعر 1.520 دينار، تلاه "الغذائية" بنسبة 5.5% إلى سعر 570 فلسا، ثم "أسمنت الخليج" بنسبة 3.2% بسعر 480 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "جي اتش جي" بنسبة 7.1% بسعر 325 فلسا، تلاه "عقارات ك" بنسبة 6.897% عند سعر 270 فلسا، ثم "دولية م ا" بنسبة 6.579% إلى سعر 355 فلسا.​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
قادت أسهم قطاع الاستثمار البورصة الكويتية لارتفاع قوي اليوم الأحد 1-9-2007، لتعاود السوق مرة أخرى تسجيل المستويات القياسية التاريخية، مع وصول قيمة المؤشر الرئيس للسوق إلى 12760 نقطة، إلا أن قيمة تداولات السوق لا تزال تدور حول نفس معدلاتها، فيما تعد جلسة اليوم الأولى ضمن فترة الدوام الجديدة للسوق من الأحد إلى الخميس، على أن تكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت.


قال المحلل المالي في بيت المشورة للاستشارات الشرعية على العنزي، "إن السوق استعادة الثقة سريعا بعد الخسائر التي تكبدتها الأربعاء الماضي، مكاسب اليوم محت هذه الخسائر وأضافت مكاسب جدبدة".


مجموعات استثمارية


السوق تشهد عملية انتقال التداولات من الأسهم الرخصية، إلى أسهم مجموعات استثمارية محددة
علي العنزي

وأضاف العنزي في حديثة للزميلة صبا عودة، ضمن برنامج "الأسواق العربية" من قناة العربية، أن السوق تشهد عملية انتقال التداولات من الأسهم الرخصية، إلى أسهم مجموعات استثمارية محددة، لافتا إلى أن أسهم قطاع الاستثمار دعمت بشكل كبير ارتفاع السوق اليوم.

وأوضح أن هناك اهتمام ملحوظ من جانب المحافظ الاستثمارية والصناديق بالأسهم الاستثمارية وأسهم مجموعات بعينها، الأمر الذي قدم دعما للسوق وجعله يتجاوز سريعا انخفاض الأربعاء الماضي، مؤكدا على عدم تأثر حركة التداولات بتغيير العطلة الأسبوعية للسوق من الجمعة والسبت، إلى الخميس والجمعة حاليا.

وزاد المؤشر السعري نحو 74.9 نقطة ليغلق عند 12761 نقطة، و"الوزني" بحوالي 2.46 نقطة، عند 747.52 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 324.6 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ نحو 10.538 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 158.7 مليون دينار (الدولار يعادل 0.281 دينارا).

من جهته عزا مدير الاستثمار في شركة الاستثمارات الدولية "إيفا" عبد الله الخزام ارتفاع السوق اليوم إلى الإقبال الشرائي النشط على سهم "هواتف" ومجموعة الأسهم المرتبطة به، خاصة في ظل الأحاديث المنتشرة بالسوق حاليا عن "هواتف" وإدراج أسهم إحدى الشركات التابعة لها في بورصة لندن.


مجموعة "هواتف"


المتداولون يقومون بعمليات شراء استباقية على أسهم معينة مع قرب نهاية الربع الثالث من العام 2007
عبد الله الخزام

وقال "من بين أسباب إقبال المتداولين على أسهم مجموعة "هواتف"، معدلات نمو الربحية الجيدة التي حققتها هذه الشركات عن النصف الأول من العام الجاري 2007، وفي ظل توقعات إيجابية حول نتائجها للربع الثالث من نفس العام".

وأوضح أن المتداولين يقومون بعمليات شراء استباقية على هذه الأسهم وأسهم أخرى مع قرب نهاية الربع الثالث من العام 2007، ثم الانتظار بها خلال الفترة المقبلة والتي عادة ما تشهد شائعات وأحدايث حول الأرباح من شأنها رفع أسعار هذه الأسهم.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "صيرفة" بنسبة 8.3% مسجلاً سعر 325 فلسا، تلاه "انابيب" بنسبة 7.273% إلى سعر 590 فلسا، ثم "أفق قابضة" بنسبة 7.143% بسعر 375 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة سهم "الأنظمة" بنسبة 6.1% مسجلاً سعر 610 فلوس، تلاه "سنام" بنسبة 5.1% إلى سعر 275 فلسا، ثم "العقارية" بنسبة 4.7% إلى سعر 202 فلس.

المدار" تشتري 25% من شركة بحرينية

وقعت شركة المدار للتمويل والاستثمار، مذكرة تفاهم لشراء 25% من رأسمال شركة بحرينية يبلغ راسمالها 5 ملايين دينار بحريني تقريبا (الدولار يعادل 0.38 دينارا).​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
فنية البورصة ستنهي كافة الطلبات المستثناة من الشروط الجديدة
13 شركة على قائمة الإدراج في السوق الكويتية الرسمية اثنتان بالموازية

أفادت مصادر مطلعة بأن اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية، ستنظر في اجتماعها المقبل المتوقع عقده مطلع أكتوبر/تشرين أول المقبل في 13طلب إدراج بالسوق الرسمية، وطلبين في السوق الموازية، مشيرة إلى أن البت في هذه الطلبات سيعتمد على القواعد التي تم الاستناد إليها مع طلبات الإدراج السابقة.

وذكرت صحيفة "الوطن" الكويتية في عددها الصادر اليوم الأحد 2-9-2007، نقلا عن مصادر أن طلبات الإدراج للسوق الرسمية الموضوعة على جدول أعمال اللجنة تتضمن كافة الشركات التي ستتعامل وفقا لشروط الإدراج القديمة حتى يتم الانتهاء منها تماما مع الطلبات المستثناة من شروط الإدراج الجديدة.


وأوضحت المصادر أن قائمة الـ 13 شركة (على مستوى السوق الرسمية) تضم شركات بيت المال القابضة وجبلة القابضة والكويتية للصخور وياكو الطبية وأبيار وبنك الإثمار ومنشآت القابضة والعيد، فيما تشمل قائمة طلبات الإدراج في السوق الموازية شركتي الصفاة الدولية والروابي الدولية.

وذكرت المصادر أن إدارة البورصة تدقق حاليا في طلبات للإدراج في السوق الموازية، مشيرة إلى أنه بعد إنجاز التدقيق لهذه الطلبات سيتم رفعها إلى اللجنة الفنية في اجتماع لاحق يتوقع أن يكون في غضون شهر أكتوبر المقبل.

وقالت المصادر أن إدارة البورصة تعتمد إنجاز عمليات التدقيق للطلبات المقدمة إليها بشكل متأن يقوم على قراءة البيانات المالية للشركة بشكل يضمن تقديم إضافة استثمارية سواء للسوق الرسمية أو الموازية، مشيرة إلى أن رفع الطلبات المدققة إلى اللجنة الفنية يأتي بشكل متتابع دونما تأخير، شريطة استيفاء كافة الاشتراطات المطلوبة في هذا الخصوص.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
غلبت الحركة العرضية بشكل واضح على مؤشرات البورصة الكويتية اليوم الثلاثاء 4-9-2007، ولليوم الثاني على التوالي، في ظل عمليات شد وجذب متوازنة بين قوى الشراء والبيع المتصارعة بالسوق، حيث تسيطر على السوق منذ يومين تحركات نزولية ضيقة النطاق، تجمع بين عمليات جني أرباح والشراء الانتقائي على عدد من الأسهم، الأمر الذي يخلق توزاناً في الأداء العام للسوق، ويحمية من حدوث أية تذبذبات حادة صعودية أو هبوطية.


طفرات حادة


مؤشرات السوق تقف حالياً في مرحلة تحضيرية تستعد خلالها لموجة صعود مع قرب نهاية الربع الثالث من العام
صفاء زبيب

من جانبها وصفت مدير البحوث في شركة بيان للاستثمار صفاء زبيب تداولات السوق اليوم بأنها الأقوى على مدار الأسبوع الجاري، رغم التذبذبات التي شهدتها الجلسة.

وترى أن مؤشرات السوق تقف حاليا في مرحلة تحضيرية تستعد خلالها لموجة صعود مع قرب نهاية الربع الثالث من العام، خاصة بعد أن استطاع المؤشر الرئيس للسوق تخطي مستوى المقاومة الأول عند 12718 نقطة.

وأكدت زبيب في لقاء مع الزميلة لارا حبيب ضمن برنامج "نبض السوق" من قناة العربية، على عدم وجود أي تخوف بالسوق حاليا من تعرضه لانخفاض حاد، خاصة وأن الارتفاعات التي حققتها السوق خلال الفترة الماضية ورغم قوتها إلا أنها جاءت بشكل عقلاني تدريجي يخلو من أية طفرات حادة، مما يرجح عدم تعرضه للهبوط حاد.

ونفت أن يكون لقرار مجلس الوزارء بوقف اكتتاب شركة أمانه تأثير مباشر على تداولات السوق، وإن كان التأثير النفسي والكلام لصفاء زبيب قد ظهرت ملامحة على أداء السوق أمس، مؤكدا أن القرار ستكون له انعكاسات سلبية على الاقتصاد الوطني بشكل عام، كما أنه يضع علامات استفهام حول القرارات الحكومية الاقتصادية والتي قد تحول دون سعي الدولة للتحول إلى مركز مالي عالمي.


مضاربات وشائعات


تحركات السوق في الفترة الأخير تعتمد في الأساس على مجاميع معينة، والمضاربات والشائعات لها دور كبير في سير التعاملات
عبد الله العصيمي

من جانبه أشار مدير إدارة الأصول في شركة الساحل للتنمية والاستثمار عبد الله العصيمي إلى أن تحركات السوق في الفترة الأخيرة تعتمد في الأساس على تحركات مجاميع معينة، موضحا أن المضاربات والشائعات لها دور كبير في سير التعاملات الحالية لسوق الكويت للأوراق المالية.

وحذر العصيمي المتداولين من الانجرار وراء المضاربات التي تجري على أسهم مجاميع معينة، والبعد عن الشائعات وعملية الترابط بين الشركات التي انتشرت بالسوق في الفترة الأخيرة، مؤكدا على أنه في ظل المراحل المتقدمة التي وصلت إليها السوق حاليا يجب على المتداول الحذر والانتقائية الشديدة.

وينصح المستثمرين أن يكون التحليل المالي للشركة التي يرغب في الاستثمار فيها، والتعرف على نوعية أرباحها، هو الأساس في قرار المستثمر بالتوجه نحو سهم ما من عدمه.

وتراجع المؤشر السعري بنحو 3.8 نقطة ليغلق عند 12755.4 نقطة، و"الوزني" بحوالي .065 نقطة، عند 746.61 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 452.3 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ نحو 11.6 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 188.9 مليون دينار (الدولار يعادل 0.281 دينارا).


التوجه التصاعدي

على جانب آخر أكد مدير الاستثمارات المحلية في الشركة الكويتية للاستثمار فوزي الشايع أن المؤشرات الحالية لأداء السوق تؤكد استمرار عملية التوجه التصاعدي خاصة وأن هناك الكثير من الأسهم لم تأخذ حاصلها في الارتفاع فضلا عن تكثيف عمليات الشراء نحو مجموعة من الأسهم التي يتوقع نمو أرباحها.

وأضاف الشايع إلى أن تكثيف عمليات الشراء نحو الأسهم الرخيصة دفع الكثير من تلك الأسهم نحو الارتفاع، وخصوصا سهم الميادين الذي تجاوزت تداولاته أمس ما نسبته 6% من القيمة الرأسمالية للشركة بتداولات فاقت 7 ملايين دينار أثر أخذ السهم حيز المضاربة الذي دفع بمستوياته نحو الانطلاقة.

وأشار الشايع إلى أن التوقعات تشير إلى أرقام جديدة سيتجاوزها المؤشر السعري في ظل عملية التدفقات النقدية والسيولة، التي بدأت تظهر معالمها واضحة في حجم مجريات التداول وخصوصا تنوع تلك السيولة من قبل مستثمرين خليجيين و،جانب إلى جانب المحلية فيما يعزز المستويات الجديدة المتوقع بلوغها والتي قد تصل بالمؤشر نحو حاجز 13 ألف نقطة.


مرحلة الشراء الانتقائي


العديد من المحافظ والصناديق انتهت من دراسة نتائج الشركات في الربع الثاني من العام الجاري وبدأت في مرحلة تغيير المراكز على وقع تلك النتائج
الكويتية للاستثمار

ورجح تقرير صادر عن الشركة الكويتية للاستثمار أن تواصل سوق الكويت للأوراق المالية نشاطها خلال سبتمبر الجاري بعد انتهاء مرحلة الشراء الانتقائي والتجميع على الأسهم القيادية والتشغيلية.

وأشار التقرير إلى أن العديد من المحافظ والصناديق انتهت من دراسة نتائج الشركات في الربع الثاني من العام الجاري وبدأت في مرحلة تغيير المراكز على وقع تلك النتائج استعدادا لبدء جولة جديدة من النشاط في الفترة المقبلة.

كما توقع التقرير أن تتأثر تداولات الشهر الجاري بحلول شهر رمضان، وبدء اعتماد عطلة السبت بدلا من الخميس وتدشين مرحلة التوقعات لنتائج الشركات في الربع الثالث من العام الجاري.

وأكد التقرير على أن السوق ما زال مهيئا لمزيد من النشاط في المرحلة المقبلة مع توقعات أن يكون النشاط للأسهم التي لم تحظ بنصيب من الارتفاعات السابقة والتي يتوقع لها تحقيق أرباح تشغيلية في المرحلة المقبلة مع عدم استبعاد بعض النشاط المضاربي وعمليات جني أرباح سريعة.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "البناء" بنسبة 7.8% مسجلاً سعر 345 فلسا، تلاه "إيفا" بنسبة 7.5% بسعر 1.140 دينارا، ثم "أرجان" بنسبة 7.2% إلى سعر 370 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة سهم "خليج زجاج" بنسبة 14.3% مسجلاً 600 فلس، تلاه "شارقة ا" بنسبة 7.042% إلى سعر 330 فلسا، ثم "ورقية" بنسبة 6.897% إلى سعر 270 فلساً.


تغيير أسهم الاتصالات ‏المتنقلة

وافقت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية، على طلب شركة الاتصالات ‏المتنقلة، على تغيير العلامة التجارية للشركة، ليصبح الاسم ‏ المختصر لها في بورصة الكويت "زين"، وذلك اعتبارا من الأحد 9-9-2007.‏

وافق بنك الكويت المركزي على طلب الشركة الدولية للإجارة والاستثمار بشراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمها ‏المصدرة، لمدة 6 شهر اعتبارا من تاريخ الموافقة، وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها.‏

اشترت شركة كويت انفست القابضة، 49% من شركة وساطة مالية في سوقي دبي وأبوظبي الماليين بقيمة 1.331 مليون دينار، علما بأن رأسمال هذه الشركة 30 مليون درهم إماراتي (الدولار يعادل 3.67 درهما).‏​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت



ارتفع مؤشر البورصة الكويت يوم الأربعاء 5-9-2007 إلى مستوى قياسي جديد بقرب حاجز الـ12800 نقطة، لتخرج السوق بذلك من نطاق الحركة العرضية الضيقة التي سيطرت على حركة المؤشرات خلال اليومين الماضيين، في ظل غلبة الطابع المضاربي على سلوكيات المتداولين واهتمامهم بالشركات الرخصية، مقارنة بنظرتهم للشركات القيادية.

على جانب آخر حددت إدارة البورصة الكويتية مواعيد التداول خلال شهر رمضان المبارك، لتبدأ الجلسة من الساعة 10:40 صباحا إلى الساعة 12:45 ظهرا، بالتوقيت الكويتي.


ثقة كبير


السوق يشهد خلال الفترة الأخيرة غلبة التوجه نحو الأسهم الرخصية التي يغلب عليها الطابع المضاربي، يقابله عزوف ملحوظ عن الشركات القيادية
علي اشكناني

فيما يرى نائب الرئيس في شركة المركز المالي بدر الغانم، أن المرحلة الجارية من تداولات السوق تتسم بتفاعل المتداولين مع الأخبار والشائعات التي يجري تداولها بالسوق.

وأكد أن المتداولين لديهم ثقة كبير بسوق الأسهم الكويتية حاليا، لافتا إلى أنهم يبدون اهتماما في الوقت الراهن بالشائعات والأخبار المنتشرة بالسوق، أكثر من اهتمامهم بالنظر إلى ربحية الشركات ومدى قوة أو ضعف مراكزها المالية.

وتوقع الغانم أن تعود الشركات الكبرى لقيادة دفة التداولات بالسوق خلال الفترة المقبلة مع بدء إعلانات أرباح الربع الثالث من العام الجاري 2007، كما يرى أنه وفقا لما شهدته السوق خلال السنوات الماضية، فإن حركة التداولات لن تتأثر بقدوم شهر رمضان المبارك، على الرغم من قصر فترة الجلسة.

من جانبه يرى مساعد مدير الأصول في بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" علي اشكناني أن السوق يشهد خلال الفترة الأخيرة غلبة التوجه نحو الأسهم الرخصية، التي يغلب عليها الطابع المضاربي، يقابله عزوف ملحوظ عن الشركات القيادية.

وأضاف أن المتداولين يسعون حاليا إلى الربح السريع، الذي يمكن تحقيقه من خلال التعامل بكميات كبيرة على أسهم قيمتها السوقية منخفضة، موضحا أن تداولات السوق الحالية تشابه لحد كبير أسلوب حركة السوق خلال العام الماضي.

وأشار مساعد مدير الأصول في "غلوبل"، إلى أن سوق الكويت للأوراق المالية توجد به حاليا مؤشرات تدعو للحذر.


تداولات سبتمبر


استمرار الشركات وخصوصا ذات الاداء التشغيلي في تحقيق نتائج جيدة اضافة الى العقود والصفقات ستلعب دورا كبيرا في تحديد إتجاهات السوق بالمرحلة القادمة
المركز المالي

وزاد المؤشر السعري بنحو 40.4 نقطة ليغلق عند 12795.8 نقطة، و"الوزني" بحوالي 0.63 نقطة، عند 747.24 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 492.2 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 12.3 ألف صفقة، بلغت قيمتها 187.7 مليون دينار تقريبا (الدولار = 0.281 دينار).

وتوقع التقرير الشهري لشركة المركز المالي أن تشهد السوق الكويتية خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري، مواصلة الأداء الإيجابي، وذلك كون هذا الشهر هو آخر شهور الربع الثالث، وبالتالي فإن الصورة تكون أكبر للمستثمرين للتنبؤ بنتائج الشركات عن الربع الثالث.

وأضاف التقرير أن استمرار الشركات، وخصوصا ذات الأداء التشغيلي في تحقيق نتائج جيدة والتوسعات التي تخوضها تلك الشركات، إضافة إلى العقود والصفقات الكبيرة سوف تلعب دورا كبيرا في تحديد إتجاهات السوق بالمرحلة المقبلة.

كما توقع التقرير أن تواصل مؤشرات السوق تحطيم الأرقام القياسية، وخصوصا المؤشر السعري، وغير المستبعد أن يواصل ارتفاعه إلى مستويات 13 ألف نقطة، رغم أن شهر رمضان سيتخلل تداولات الشهر، وبالتالي فإن ساعات التداول اليومية بالسوق سوف تقل إلا أنها لن تعوق السوق في مواصلة الأداء الإيجابي.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "الأنظمة" بنسبة 8.475% مسجلا سعر 640 فلسا، تلاه "جراند" بنسبة 7.1% بسعر 375 فلسا، ثم "ميادين" بنسبة 6.78% إلى سعر 126 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة سهم "جي اتش جي" بنسبة 5.797% مسجلا 325 فلسا، تلاه "تعمير" بنسبة 4.167% إلى سعر 345 فلسا، ثم "أسمنت خليج" بنسبة 3.8% إلى سعر 500 فلسا.


كويت إنفست" تشتري 50% من "آفاق" الاردنية

اشترت شركة كويت إنفست القابضة، 50% من شركة آفاق للخدمات المالية، التي تزاول نشاطها في سوق عمان المالي بالمملكة الأردنية الهاشمية بقيمة 1.644 مليون دينار كويتي، وذلك عن طريق زيادة رأس مال "آفاق"، علما بأن رأس مال هذه الشركة أصبح بعد الزيادة 6 ملايين دينار أردني (الدولار = 0.71 دينار أردني).​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
تعرضت الأسهم الكويتية اليوم الإثنين 10-9-2007، لخسائر حادة نسبياً، انعكست على المؤشر الرئيسي للسوق بانخفاض نسبت أكثر من 1.4%، نتيجة لعلميات بيع قوية زادت خلال منتصف الجلسة خاصة في قطاعي الاستثمار والخدمات، الأمر الذي أرجع العضو المنتدب في شركة "إيفا" صالح السلمي سببه إلى الأداء السلبي من جانب بعض المتداولين خلال منتصف الجلسة من خلال قيامهم بعمليات بيع ملحوظة جذبت السوق بعنف للانخفاض.

وأكد السلمي على خلو السوق الكويتية من أية عوامل تدعو للقلق أو الخوف، معتبراً أن تراجع السوق السوق لا يمثل مقياسا أو اتجاها عاما للسوق خلال الفترة المقبلة.



انطلاقات جديدة


العوامل الايجابية المحيطة بالسوق تؤكد التوجه التصاعدي ونمو المؤشرات قريبا خصوصا في ظل التوجه الحالي لاستقطاب السوق للمزيد من السيولة من الخليجية
محمد القحطاني

وخسر المؤشر السعري نحو 211.5 نقطة ليغلق عند 12645.6 نقطة، و"الوزني" بحوالي 9.77 نقطة، عند 739.2 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 451.3 مليون سهم تقريباً، من خلال تنفيذ حوالي 11.5 ألف صفقة، بلغت قيمتها 175.3 مليون دينار تقريباً (الدولار يعادل 0.280 دينار).

ووصف الرئيس التنفيذي لشركة الأمان للاستثمار محمد محارب القحطاني تداولات الأمس بالطبيعية والمتزنة لما لتلك العمليات التصحيحية من أثر واضح في تهيئة السوق لانطلاقات جديدة.

وأشار القحطاني بأن العوامل الإيجابية المحيطة بالسوق تؤكد ذلك التوجه التصاعدي ونمو المؤشرات قريبا خصوصا في ظل التوجه الحالي لاستقطاب السوق للمزيد من السيولة والتدفقات النقدية القادمة من محافظ استثمارية خليجية إلى جانب صناديق عالمية أيضا بدأت تتجه في استثماراتها نحو السوق المحلية لثقتها بجدوى الاستثمار وتحقيق أفضل العوائد الربحية مقارنة بأسواق المال الأخرى.

وأوضح أن توجيه تلك السيولة نحو السوق المحليي تحفز من بلوغه مستوى 13 ألف نقطة الذي بات على المحك وبفارق ضئيل عن المستوى الحالي الذي آل إليه المؤشر السعري كما أن توقعات نتائج الربع الثالث والتي تشير إلى أرقام ومعدلات قياسية سيتم تحقيقها مقارنة بالعام الماضي ومعدلات ربحية النصف الأول وخصوصا لشركات قطاع الاستثمار سيحفز أيضا من توسع أوجه الاستثمار والاتجاهات التصاعدية المرتقبة للسوق.


التقاط أنفاس


التصحيح مطلب صحي لتعزيز المراكز ايضا للكثير من اصحاب القرار الاستثماري فضلا عن انها تخدم الية التداول في اعطاء الفرصة مجددا للارتفاعات المرتقبة المدعومة
فوزي المطوع

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة التحالف العقارية فوزي المطوع إن المرحلة الحالية التي يمر بها السوق بمثابة التقاط أنفاس واختيار الأسهم من خلال تغير المراكز والتأسيس السعري خصوصا على الأسهم التي لم تشهد تفاعلا سعريا في ظل نتائجها المالية وعوائدها القياسية المتوقع تحقيقها في نهاية الربع الثالث ما دفع مجريات تداول الأمس إلى تحديد المواقع الاستثمارية والتركيز على الشركات ذات الأداء الإيجابي الذي سينعكس على قيمها السوقية.

وأضاف المطوع أن عملية التصحيح مطلب صحي لتعزيز المراكز أيضا للكثير من أصحاب القرار الاستثماري فضلا عن أنها تخدم آلية التداول في إعطاء الفرصة مجددا للارتفاعات المرتقبة المدعومة بوفرة السيولة والعوامل الإيجابية المحيطة كالمعلومات التي تتردد عن مشاريع وصفقات وعقود للكثير من الشركات والتي من شأنها تعزيز مستويات أسعار الأسهم.

من جهته قال نائب الرئيس للاستثمارات المحلية والخليجية في المركز المالي الكويتي بدر الغانم "إن معطيات السوق تشير إلى انطلاقة جديدة لأسهم الشركات القيادية بعد فترة من الاستقرار وذلك مع اقتراب نهاية الربع الثالث من العام الجاري على خلفية التفاؤل بإعلان نتائج إيجابية وأرباح مجزية".

وأضاف "على الرغم من التأثير المحدود لأزمة الائتمان العقاري الأمريكية على الشركات المحلية لاسيما البنوك، إلا أن تأثيرها النفسي على المستثمرين المحليين كان ملحوظا على نشاطهم الذي اتسم بالتحفظ حتى اتضحت الرؤية وساد الاطمئنان".

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "نابيسكو" بنسبة 7.9% مسجلاً سعر 340 فلسا، تلاه "الأنظمة" بنسبة 6.7% بسعر 790 فلساً، ثم "سينما" بنسبة 5.2% إلى سعر واحد دينار.

وقاد الأسهم الخاسرة سهم "عقارات ك" بنسبة 8.929% مسجلاً 255 فلساً، تلاه "كوت فود" بنسبة 8.9% إلى سعر 1.020 دينار، ثم "اكتتاب" بنسبة 7.9% إلى سعر 290 فلساً.


الخرافي" ترفع حصتها في "إم تي سي"

رفعت مجموعة الخرافي الكويتية حصتها في شركة الاتصالات المتنقلة "إم.تي.سي" عن طريق إحدى شركاتها التابعة إلى 9.213%.​
 

الاحرش

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
1,372
الإقامة
عريفجان
الله يجزاك خير

على الخبر الي يثلج الصدر:)
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت


ارتدت الأسهم الكويتية سريعا يوم الثلاثاء 11-9-2007 مستعيدة بعض نحو نصف ما تكبدته أمس من خسائر، نتيجة لقيام المتداولين بعمليات شراء تركز جانب كبير منها على الأسهم الرخيصة، التي تلقي اهتماما واضحا منذ عدة أسابيع، فيما زادت نسبيا قيمة التداولات مقارنة بالأيام الماضية، مسجلة نحو 178 مليون دينار تقريبا (الدولار = 0.280 دينار).

من جانبه أرجع محلل بالسوق -فَضَّل عدم ذكر اسمه- أنه تم رفع السوق اليوم بشكل مصطنع من قبل ما أسماهم بالقوى الكبرى، وذلك سعيا منهم لحماية مصالحهم المتمثلة في الدفاع عن أسهم معنية عند مستويات سعرية محددة.


تذبذبات حادة


الأسهم القيادية لاتزال غائبة عن حلبة التداولات، فيما تتولى شركات قطاع الاستثمار قيادة السوق والتحكم في حركة المؤشر الرئيسي حالياً
علي العنزي

وأضاف أنه من بين العوامل التي دعمت السوق اليوم، تخوف اللاعبين الكبار من أن تؤثر الانخفاضات الحادة على مدى إقبال المتداولين الصغار على السوق، وتؤدي إلى خروجهم، خاصة مع دخول شهر رمضان المبارك، الأمر الذي دفعهم إلى رفع السوق لإعادة الطمأنينة للأفراد الصغار.

من جانبه وصف المالي في بيت المشورة للاستشارات الشرعية علي العنزي تداولات اليوم بالطبيعية في ظل ما حدث أمس، معتبرا أن التذبذبات الحادة التي شهدتها السوق خلال جلسة اليوم تبعات للانخفاضات القوية أمس.

وأشار إلى جلسة أمس شهدت إطلاق شائعات سلبية جرت معها السوق بسرعة وفي وقت قصير للهبوط، بعد أن اندفع الجميع نحو البيع تصديقا لهذه الشائعات، لافتا إلى أن السوق فقدت بعض الثقة من جانب المتداولين، لا سيما الصغار نتيجة لهذا الانخفاض.

وأوضح العنزي أن الأسهم القيادية لا تزال غائبة عن حلبة التداولات، فيما تتولى شركات قطاع الاستثمار قيادة السوق والتحكم في حركة المؤشر الرئيس حاليا، بسبب اتجاه المتعاملين في الوقت الجاري إلى اتخاذ منهج الربح السريع من خلال المضاربة على الشركات الرخيصة.


سحب طلبات شراء

وزاد المؤشر السعري نحو 98.4 نقطة ليغلق عند 12744 نقطة، و"الوزني" بحوالي 2.6 نقطة، عند 741.8 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 443.4 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 12.8 ألف صفقة، بلغت قيمتها 186.7 مليون دينار تقريبا (الدولار = 0.280 دينار).

على جانب آخر، ذكرت تقارير في الصحف المحلية أن مكاتب وسطاء في السوق الكويتية تلقت أمس أوامر من صناديق استثمارية بسحب طلبات شراء تقدر بملايين الدنانير، شملت قاعدة كبيرة من الأسهم المدرجة.

وبحسب هذه التقارير أقر عدد من مديري الصناديق إلى أنهم بالفعل طلبوا من وسطاء سحب طلبات شراء، لأن الامر لم يكن طبيعيا على الإطلاق، وأن التراجع كان قاسيا نسبيا من دون أسباب واضحة".

وقال مدير الصناديق الاستثمارية في أحد البنوك لصحيفة "القبس" "سحبنا بالفعل طلبات شراء كانت معدة للتنفيذ في حال سارت الأمور بشكل طبيعي، لكننا وجدنا أن فرصا أفضل ربما تهيأ لاحقا، يمكن اغتنامها بتكلفة أقل لا سيما أن التراجع أمس شمل الأسهم الجيدة وغيرها".

وتابع "ما حدث من تصرف مديري الصناديق أمس هو "تكتيك"، لكن سرعان ما أصيب الصغار بالهلع، آثارهم تراجع مستوى طلبات الشراء وبدؤوا في التخلص من أسهمهم".

وأضاف "ليس هناك ما يبرر بقاء طلبات الشراء على مستويات سعرية معينة، طالما أن الأسعار مستمرة في التراجع بما يمكن الصناديق من الحصول حتى على الأسهم الممتازة بأسعار مغرية".


"الخليج" يشتري 10% من أسهمه

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "صيرفة" بنسبة 9.091%، مسجلا سعر 300 فلسا، تلاه "نابيسكو" بنسبة 7.3% بسعر 365 فلسا، ثم "الأنظمة" بنسبة 6.3% إلى سعر 840 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة سهم "دواجن" بنسبة 4.651% مسجلا 164 فلسا، تلاه
"يوباك" بنسبة 3.659% إلى سعر 395 فلسا، ثم "سنام" بنسبة 3.448% إلى سعر 280 فلسا.

على صعيد أهم أخبار الشركات على موقع البورصة، وافق بنك الكويت المركزي على طلب بنك الخليج بشراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمه المصدرة، لمدة 6 أشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 11-9-2007، وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك ‏البنوك لأسهمها.

فازت شركة الخليج للكابلات والصناعات ‏ الكهربائية بمناقصة تابعة لوزارة الطاقة
"الكهرباء والماء"، بقيمة اجمالية 15.982 مليون دينار، علما أن مدة التوريد 11 شهرا.‏


"المواساة" تفوز بمناقصة

أوصى مجلس إدارة شركة المواساة القابضة، بزيادة رأس مال الشركة من 8.8 مليون دينار إلى 10.3 مليون دينار بزيادة قدرها 15 مليون سهم، بنسبة زيادة 17% من رأس المال المدفوع، وبسعر 100 فلس للسهم الواحد، وذلك -للمساهمين المقيدين- في سجلات الشركة في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
 

almaymoni2007

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
1,588
اخوي نبيل الله يوفقك لما تحب وترضى
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
حققت البورصة الكويتية مكاسب محدودة اليوم الاحد 15-9-2007، مدعومة بالاساس من مشتريات ضعيفة تركز الجانب الأكبر منها على أسهم القطاع البنكي، اضافة إلى اقبال المتداولين نسبياً على الأسهم الرخيصة، فيما انخفضت قيمة التداولات بأكثر من 60% عن مستوى تعاملات قبل رمضان مسجلة نحو 67 مليون دينار فقط تقريباً (الدولار يعادل 0.280 دينار).

من جهته توقع رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة العقارية الكبرى "غراند" سامي البدر المدرجة في سوقي دبي والكويت للاوراق المالية أن تحقق شركته أداء جيداً في نتائجها عن الربع الثالث من العام 2007.


كسر حاجز 13 ألف


السوق الكويتية في اتجاهه للصعود وكسر حاجز 13 الف نقطة، على الرغم من الهبوط الذي قد يتزامن مع بعض المؤثرات سواء السياسية او الاجتماعية
نايف العنزي

وأضاف في حديث عبر الهاتف مع "الأسواق.نت" أن معظم الشركات المدرجة في البورصة الكويتية مرشحة لتحقيق نتائج مالية إيجابية عن الربع الثالث من العام.

وزاد المؤشر السعري نحو 20.9 نقطة ليغلق عند 112805.5 نقطة، و"الوزني" بحوالي 3.62 نقطة، عند 749.23 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 148.5 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 4397 صفقة، بلغت قيمتها 67.185 مليون دينار تقريبا (الدولار يعادل 0.280 دينارا).

من جهته قال عضو مجلس الإدارة في شركة المنتجات الزراعية نايف العنزي إن المؤشرات تؤكد أن السوق الكويتية في اتجاهه للصعود وكسر حاجز 13 ألف نقطة، على الرغم من الهبوط الذي قد يتزامن مع بعض المؤثرات سواء السياسية أو الاجتماعية إلى جانب ركود التداولات البني في شهور رمضان وغيرها من العوامل الأخرى التي تؤثر على نفسية المتعاملين بالسوق.

وتوقع العنزي في حديثة لصحيفة "الوطن" أن يكون الربع الثالث من العام الحالي هو فترة صعود للسوق مدعوما بأداء الشركات الجيد والنتائج المالية الجيدة والتي تشجع المستثمرين والمضاربين على أخذ المراكز.


ظاهرة المجاميع


ما يتعرض له السوق الكويتية من تراجعات يرجع إلى انتشار شائعات او اخبار سلبية تم تضخيمها التي تسببت بحالة من الهلع في اوساط المتداولين فتدافعوا للبيع العشوائي
بيان للاستثمار

وحول ظاهرة "المجاميع" ومدى تأثيرها على السوق ذكر العنزي أنه لا يوجد أي سوق مالي في العالم لا توجد به مجموعات استثمارية لأن العمل الفردي أصبح الآن دوره هامشيا خاصة وأن أسواق منطقة الخليج مرتبطة بالأسواق العالمية وما بها من شركات خاصة منطقة شرق آسيا وما بها من مجاميع جديدة، وأسواقها ذات الأداء الجيد والمتكامل والتي لها دور فعال وبارز في هذه الأسواق.

وبين العنزي أن الأثر السلبي لهذه المجموعات على السوق وارد وجوده ولكنه يعتمد على أخلاقيات العمل المتوافرة، وهل هناك غش وخداع أم أن المهنة تحكمها الأخلاقيات والتي تتوقف على الطبيعة البشرية، مشيرا إلى أنه لا بد أن تكون هناك نوع من القوانين والأنظمة التي تحكم الأسواق المالية في كل مكان وتكفل لها الاستقرار.

وتوقع العنزي حدوث حركة تصحيحية للسوق بنهاية الربع الثالث مشفوعة بعمليات جني للأرباح ثم يعقبها فترة صعود بدرجات كبيرة مع بداية العام المقبل 2008.

من جانبها قالت شركة بيان للاستثمار إن سبب ما يتعرض له السوق الكويتية من تراجعات خاصة ما حدث الأسبوع الماضي من هزة غير منطقية، يرجع إلى انتشار شائعات أو أخبار سلبية تم تضخيمها التي تسببت بحال من الهلع في أوساط المتداولين فتدافعوا يومها إلى البيع بصورة عشوائية.

وأشارت تقرير "بيان" إلى أن هذه الحادثة بينت أن السوق مازال عرضة للشائعات التي غالبا من تكون مفتعلة في حين أن إداء السوق يجب إن تحدده حال الاقتصاد المحلي بشكل عام وأداء الشركات المدرجة على وجه الخصوص مؤكدة على أن السوق لاتزال تتمتع بعوامل إيجابية عدة، على رأسها توافر السيولة وتدني أسعار مجموعة من أسهم الشركات الجيدة بالإضافة إلى التوقعات بتحقيق الشركات المدرجة لنتائج طيبة في الربع الثالث من العام الحالي.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "الرابطة" بنسبة 6.1% مسجلاً سعر 690 فلسا، تلاه "د للتمويل" بنسبة 5.9% بسعر 450 فلسا، ثم "هيومن سوفت" بنسبة 5% إلى سعر 210 فلوس.

وقاد الأسهم الخاسرة سهم "أولى تكافل" بنسبة 11.9% مسجلاً 370 فلسا، تلاه "الأنظمة" بنسبة 6.024% إلى سعر 780 فلسا، ثم "سنام" بنسبة 4.918% إلى سعر 290 فلسا.


الخليج" يشتري 10% من أسهمه

وافق بنك الكويت المركزي على طلب بنك الخليج بشراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمه المصدرة، لمدة 6 أشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 11-9-2007، وذلك ‏مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك البنوك لأسهمها.‏​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
أضافت البورصة الكويتية مزيدا من المكاسب في تداولات اليوم الإثنين 16-9-2007 ليغلق المؤشر الرئيس للسوق قرب أعلى مستوياته على الإطلاق، مدعومة بشكل أساسي من استمرار إقبال المتداولين على اقتناء أسهم البنوك، فضلا عن عمليات شراء انتقائية في باقي السوق خاصة في قطاع الاستثمار، وإن كان الهدوء وضعف التداولات لا زال يخيم على السوق.

وترى مدير البحوث في شركة بيان للاستثمار صفاء زبيب أن السوق تمر بفترة تداولات هادئة وشح في السيولة، مرجعة ذلك إلى عدة عوامل منها الهزة الانخفاضية التي تعرضت لها السوق الأسبوع الماضي والتي زعزعت ثقة المتعاملين نسبيا في السوق، فضلا عن ترقب السوق لإفصاحات نتائج أعمال الشركات عن الربع الثالث من العام 2007.



مستوى 12985 نقطة


المؤشر الرئيسي استطاع تخطي حاجز المقاومة 12835 نقطة إلا أن عملية التجاوز تمت خلال الدقائق الأخيرة من الجلسة، لذلك فمن المتوقع عدم الصمود فوق هذا المستوى غداً
صفاء زبيب

وأضافت أن تزامن هذه العوامل مع دخول شهر رمضان المبارك أدت إلى هدوء حركة التعاملات في البورصة الكويتية، موضحة أن المؤشر الرئيس للسوق استطاع تخطي حاجز المقاومة 12835 نقطة، إلا أن عملية التجاوز تمت خلال الدقائق الأخيرة من الجلسة، لذلك فمن المتوقع عدم الصمود فوق هذا المستوى غدا.

وتوقعت صفاء زبيب أنه في حال استمرار المؤشر السعري فوق مستوى 12835 نقطة غدا، فمن المنتظر أن تتجه السوق نحو مستوى 12985 نقطة.

وزاد المؤشر السعري بنحو 44.5 نقطة ليغلق عند 12850 نقطة، و"الوزني" بحوالي 1.82 نقطة، عند 751.05 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 206.9 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 5401 صفقة، بلغت قيمتها 92.9 مليون دينار تقريبا (الدولار يعادل 0.280 دينار).


من جانبه أكد مدير الاستثمارات في شركة الاستشارات المالية الدولية "ايفا" عبد الله الخزام أن استقطاب السوق المالية الكويتية للأموال الأجنبية والخليجية عامل محفز لتجاوز المؤشرات أرقاما ومستويات قياسية.

وقال الخزام في تصريح لصحيفة "السياسة" إن السوق المحلي أصبح حاليا من الأسواق الجاذبة للكثير من التدفقات النقدية والسيولة في ظل معدلات العوائد والأرباح التي يتم تحقيقها في السوق المحلي أكثر من الأسواق المالية الأخرى، فضلا عن مقارنة معدلات أسعار الأسهم التي يراها البعض من المستثمرين والمحافظ الاستثمارية بأنها ما زالت بمستويات مؤهلة للانطلاقة مجددا وبمعدلات تفوق الحالية.

وذكر الخزام بأن العوامل الإيجابية المحيطة بالسوق المحلي والمتمثلة بأرباح وعوائد الشركات القياسية للعام الحالي مقارنة بالماضي دفعت الكثير من المستثمرين للتفاؤل بتحقيق أرقام قياسية قريبا، خاصة وأن تلك الأرباح عززت عمليات الاستحواذات والتخارج التي شهدها السوق في بداية العام والتي أضفت نوعا من التفاؤل والارتياح النفسي لدى الكثير من المتعاملين بجدوى الاستثمار في سوق الأسهم أكثر من غيره من القطاعات الاستثمارية الأخرى.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "النخيل" بنسبة 9.4% مسجلا سعر 290 فلسا، تلاه "صيرفة" بنسبة 7.8% بسعر 345 فلسا، ثم "تعمير" بنسبة 7.7% إلى سعر 350 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة سهم "التخصيص" بنسبة 3.54% مسجلا 218 فلسا، تلاه "المباني" بنسبة 2.9% إلى سعر 1.340 دينار، ثم "الرابطة" بنسبة 2.9% إلى سعر 670 فلسا.

التمدين" تشري 10% من أسهمها

وافق بنك الكويت المركزي على طلب شركة التمدين الاستثمارية بشراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمها المصدرة، لمدة 6 أشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 1-10-2007، وذلك ‏ مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها.​
 

Nagooshy

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2006
المشاركات
3,228
الإقامة
الخالديه - الكويت
يعطيك العافيه
 
أعلى