اكبر صفقه في العالم بقيمه 90 مليار

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة دكتور فادي, بتاريخ ‏19 يوليو 2007.

  1. دكتور فادي

    دكتور فادي موقوف

    التسجيل:
    ‏31 مايو 2007
    المشاركات:
    18
    عدد الإعجابات:
    0
    صندوق استثمار تابع للأسرة الحاكمة القطرية يعرض 24 مليار دولار (أكثر من 90 مليار ريال قطري) لشراء سلسلة اسواق "سانزبري" البريطانية الشهيرة

    أرقام 18/07/2007

    قالت سلسلة أسواق (جي سانزبري) البريطانية اليوم انها تلقت عرضاً للاستحواذ بقيمة قد تزيد عن 24 مليار دولار من قبل صندوق (دلتا تو ) للاستثمار المملوك من قبل الأسرة الحاكمة في قطر. وتعد (سانزبري) ثالث اكبر سوق للتجزئة في المملكة المتحدة بعد عملاقتا تجارة التجزئة (تيسكو)، و(أسدا) التابعة لمخازن وول مارت الشهيرة.

    وفيما لم تكشف (سانزبري) اليوم عن الرقم الحقيقي للصفقة التي قالت أنها في مراحلها الأولية، فقد اشارت فقط الى ان العرض يتضمن دفوعات نقدية مقابل الصفقة .

    وقال مستشار صندوق (دلتا تو) بول تايلور في تصريح له ان استراتيجية الصندوق تركز على استثمارات طويلة الاجل في قطاعات اعمال استثنائية، تتمركز بشكل رئيس في المملكة المتحدة ، يجب أن تتميز بفريق اداري قوي ، وتحظى باوضاع سوقية رائدة، ولديها فرص للنمو على المدى البعيد. وقال: (كل هذه المتطلبات متوفرة في سانزبري).

    وتشير تقارير صحفية ان الصندوق الذي يمتلك مسبقاً 25 % من اصول (سانزبري) قدم عرضا بحدود 610 بينسات للسهم الواحد من اسهم هذه الاسواق، بقيمة اجمالية تقدر بنحو 12 بليون جنيه استرليني اي نحو 24.4 مليار دولار.

    اسهم سان سبري ترتفع في لندن

    اثر تلك الانباء ارتفعت اسهم (سانزبري) اليوم في بورصة الاسهم بلندن بما نسبته 1.2 % الى 539 بنسات للسهم الواحد.
    ويأتي العرض القطري بعد امتناع (سانزبري) عن قبول عرض اولي للاستحواذ بلغ 580 بنسات للسهم من قبل مجموعة (سي في سي) الخاصة، فقد واجه العرض رفضا قاطعا من العائلة المؤسسة المؤسسون والادارة بعدم الالتفات لاي عرض للشراء يقل عن 600 بنسات للسهم الواحد.

    وتقول صحيفة التايمز اللندنية ان العائلة المؤسسة لـ (سانزبري) لا تدعم حتى هذا العرض الاخير. ومنذ عرض (سي في سي) على كل حال فان (دلتا تو)، تعد اكبر مساهم في هذه الاسواق بحصتها البالغة 25 %، كما ان شركة العقار المعروفة (روبيرت تيكينكويز) قد اصبحت تمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة بالشركة بما نسبته 11 % من اجمالي اصولها .

    (تكنيكويز وسانز بري):

    وكانت (سانزبري) باعت معظم اصولها العقارية الضخمة باستشارة من شركة (تكنيكويز)، والتي تقدر قيمتها بنحو 8.6 مليار استرليني ومن ثم اعادة استئجارها، مما وفر لها سيولة كبيرة يمكن اعادتها للمساهمين. ويراهن المستثمرون ان تكون (دلتا تو) أيضاً مهتمة بعقارات تابعة لسلسلة الاسواق، خاصة في ضوء ما يقال عن علاقة صندوق (دلتا تو) بتكنيكويز حيث شغل مديرها منصب المدير التنفيذي في (تكنيكويز) سابقا.

    ولكن يبدو ان الصندوق نأى بنفسه عن تلك التكهنات الخاصة بشرائها للاصول العقارية للشركة قائلة: انها تتحرك وفقا لاستراتيجيات مدروسة.

    ونقل عن احد الاشخاص المقربين من الصفقة ملاحظته انه على الرغم من العلاقة السابقة بين تكنيكويز ومدير صندوق (دلتا تو) السيد تايلور فانه لا توجد ثمة روابط بين استثمارات الطرفين في سانزبري. واضاف المقرب ان ادارة (سانزبري) تعترض حتى الان على اي تحرك لبيع المزيد من الاصول العقارية التابعة لسلسلة الاسواق لاعتقادها ان الاحتفاظ بها في الوقت الحالي يعظم ارباحها المستقبلية.

    ريتشارد راتنر المحلل لدى سيمور بيرس قال انه يعتقد ان الشركة محقة في رفضها بيع اصولها العقارية حيث ان ما يتبقى من اصول تشغيلية للشركة كفيل بتوفير تدفقات نقدية ضخمة لمواجهة استحقاقات اعادة تقييم مخازنها.

    ورأى راتنر ان 610 بنسات سيكون سعرا مغريا ومناسبا للسيطرة على (سانزبري)، مشيرا الى ان عرض (سي في سي) البالغ (582 بنسات) هو الذي ادى الى توقع عروض اكبر . واضاف: (في كل الاحوال فان المشتري له خيارات عديدة).

    اما المحلل المالي لدى ميري لانش جون كيرسو فقد اشار الى ان العرض المقدم من صندوق (دلتا تو) المالك لـ 25 % من سلسلة الاسواق ، مناسب مشيرا الى ان مركزها التفاوضي اقوى بكثير من العروض السابقة. واضاف: (بهذه الأسعار العالية يمكننا توقع قبول الصفقة والا فمن غير المؤكد ان نرى عرضا اخرا للشراء).