7 أمور لا يحبها المديرون في موظفيهم

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
7 أمور لا يحبها المديرون في موظفيهم



المدير يحب ويكره كغيره من الموظفين، ومن جملة ما يكره سبعة أشياء رئيسية يتمنى كثير من المديرين ألا يرونها في العاملين معهم.

1. التذمر والشكوى
أكثر ما يكره المديرون هو أن يحاطوا بموظفين دائمي التذمر والشكوى. فمن المديرين من يربط بين كثرة التذمر أو الشكوى وبين قلة الإنتاج، إذ أن منهم من يرى بأن الموظف المتذمر والذي "لا يعجبه العجب" كما يقال هو مؤشر على قلة إنتاجه أو رغبته في عدم العمل، لذلك هو يدفع عنه العمل بالشكوى أو التذمر. ومعروف أن إلقاء التهم جزافا على الآخرين والشكوى هي أسهل مهمة مقارنة بالعمل الدؤوب الصامت المنتج. ومن صور التذمر التأفف والشكوى الدائمين من ضغوط العمل والتي لا تغيب عن أي مؤسسة منتجة، بطبيعة الحال.

2. عدم الوفاء بالوعد
"وعد الحر دين عليه" شعار يتوقع المديرين أن نطبقه فعليا عندما نعدهم بقيامنا بعمل معين. هذا الشعار يجب أن يكون مبدءا لكل موظف منتج ينشد التميز في عمله ويتطلع لبناء علاقة طيبة مع مسؤوله المباشر قوامها الثقة المتبادلة. ولكن ما يهز هذه الثقة تسرع بعض من يعدون مديريهم بانجاز عمل ما في وقت محدد علما بأنهم يعرفون مسبقا عدم قدرتهم على تحقيق ذلك. نحن لسنا مضطرين للمسارعة بتقديم وعود يصعب علينا الوفاء بها، ولكننا مطالبين بتحري الدقة قبل أن نأخذ على أنفسنا الوعد بتطبيق ما التزمنا به لأن هناك من ينتظر ترجمة الوعود إلى نتائج على أرض الواقع.


3. قلة الإنتاجية
الموظفون في إنتاجهم نوعين: نوع يدفعه للعمل المنتج مثير خارجي (سواء كان مكافأة أو عقوبة أو مراقبة دائمة) أما النوع الثاني فهم موظفون يحمسهم للعمل حبهم الخالص له، ولا شيء غير ذلك، كالمدرس الذي يصبر على أذى الطلبة أو مسؤوليه لأنه "يعشق مهنة التدريس" ولذلك فهو يتفانى فيها والحالة نفسها تنطبق على الصحفي الذي يخاطر بحياته من أجل الفوز بسبق صحفي. المديرون يحبون النوع الثاني لأنهم يعملون بجد ونشاط ليس طمعا في جنة مدير أو خوفا من ناره وإنما استجابة لدافع الحب لعملهم الذي يسري في أبدانهم. ولذلك فإن اختيار الوظيفة التي نحبها لا تؤنسنا نحن فقط بل تسر مديرينا لما يرون فينا من جد واجتهاد ذاتيين.

4. "لا أعرف"
ليس عيبا ألا يعرف موظف أمر ما، ولكن المشكلة إصراره على الاكتفاء بترديد كلمة "لا أعرف" كلما طلب منه مرؤوسوه القيام بعمل ما. بعض المديرين لديهم من الدبلوماسية والحكمة ما يعينهم على كتم مشاعرهم بمهارة بالغة تجنبا لفتح أبواب المشاكل مع موظفيهم بسبب صغائر الأمور، ولكن مواظبة الموظف على تريد كلمة " لا أعرف" أو " لا أدري" ربما يعطي انطباعا سلبيا عنا بأننا نتهرب من العمل، مثلا.

5. "نسيت"
ماذا نتوقع أن يفعل المدير كلما سأل موظفا لديه عن عمل كلفه القيام به ... ليفاجأ بأسطوانة الموظف المعتادة "عفوا بصراحة نسيت". النسيان فطرة أكرمنا الله بها لينسينا نوائب الدهر وذكرياته الأليمة، ولكن أن يصبح النسيان شماعة يعلق عليها الموظف تقصيره فهذا ما لا يطيقه المديرون الذين ينشدون إنجازات عملية يفاخرون بها أمام الإدارة العليا. التظاهر بالنسيان أو التعذر به يعطي انطباعا بأن العمل ليس من أولوياتنا وإلا فكيف يفسر المدير عدم نسياننا لأمورنا الشخصية كقضاء حوائجنا مثل مراجعة البنك لصرف شيك شخصي أو الخروج إلى العشاء في مطعم وما شابه ذلك.

6. "لا أستطيع"
ماذا يمكن أن يفعل أحدنا "اعتاد" على أنه كلما طلب شيئا من الخادمة كغسل الملابس أو تنظيف المنزل جيدا جاءته إجابتها المعتادة " أنا تعبانه"؟ ربما يتقاضى مرات بحكم أنها إنسانه يعترضها من التعب ما يعترض كثير من الناس، ولكن إن أصبحت ردة الفعل هذه صفة ملازمة لها لا شك بأنه سيبحث عن خادمة أخرى بديلة يعتمد عليها. والحالة ذاتها تنطبق على الموظفين في الإدارات، لا أقصد بأنهم خدم للمديرين وإنما هم بالنهاية أتوا ليكونوا نقطة إضافة للمدير وإدارته وليس عبئا عليهما.

7. الكذب
ليس حبل الكذب قصيرا فحسب بل يعد وصفة سهلة لتوتر العلاقة بين المدير والموظف. ذلك أن الموظف الذكي ربما ينجح في تمرير "كذبة بيضاء" ،كما يحلو لبعضنا تسميتها، ولكنه سرعان ما سيقع في شراك مصيدة الكذب التي نصبها بنفسه. أن نكذب على مديرينا يعني أننا نكذب على إدارة بكامل موظفيها. فالكذبة الصغيرة التي فرحنا بتمريرها على هذا المدير المسكين سيأتي حين يفتضح بها أمرنا. على سبيل المثال، عندما نقطع أغلظ الأيمان كذبا على المدير بأننا شارفنا على الانتهاء من تقرير ما أو مشروع معين فربما يأتي يوم نغيب فيه عن العمل فيقوم به شخصا آخر نيابة عنا ويكتشف المدير من خلال الموظف بأننا لم نبدأ به أصلا فتهتز صورتنا أمام المدير. المواظبة على الصراحة يجعلها عادة صحية تلازمنا وربما نكون سببا في نشرها في بيئة العمل.

لكل مدير مفتاح نصل من خلال إلى علاقة مثالية معه، إلا أن معظم المديرين المنتجين يشتركون في كرههم للنقاط السبع المشار إليها آنفا.


للكاتب المميز / محمد النغيمش
كاتب متخصص في مجال الإدارة
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاك الله خير
 

sa3od29

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
1,642
الإقامة
عروس الخليج
والله اخوي بقولك شي....عندنا مدرى شكثر...والي اشوفه انا ان اغلبهم خوافين....ومستمسكاتهم شكثر وتهددهم وتشخط فيهم عادي لانه يخاف...واذا حبيت انك تهدده هدده بالوكيل او الوكيل المساعد.....وقليل الحين تلقى مدير شجاع واذا كان شجاع ترى نظيف....يكفى الفضايح الي نشوفها كل يوم بالجرايد.....سوالف شكثر حصلت وياي وخلها على الله
 

Abdulazeez

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2004
المشاركات
5,643
الإقامة
Kuwait
ســبحان الله كلهم بمسؤول واحد أعرفه عندنا بالإدارة إلا رقم 4 مافيه

يعني يدور حل وكلام .. كل شيء يعرفه حتى بعلم الذره
 

Nagooshy

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2006
المشاركات
3,228
الإقامة
الخالديه - الكويت
ههههههههههههههههههه

الله يعطيك العافية

اي والله صدقت

انا بطبع الكلام وبعلقه عندنا البدوام على شان العموم يطبق
 

beginner25

عضو نشط
التسجيل
10 أبريل 2007
المشاركات
150
الإقامة
الكويت
صح كلامك ... شكرا
 

fayooza

موقوف
التسجيل
20 يوليو 2007
المشاركات
19
كل هالشغلات فيني ...عرفت الحين مايعطيني اجازة الا بطلعة الروووووووووح
 
أعلى