توقعات بتغطية الاكتتاب العام لـ "المملكة القابضة" السعودية بنسبة 200%

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏20 يوليو 2007.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    تترقب السوق المالية السعودية إعلان النتائج النهائية لاكتتاب الشركة "المملكة القابضة" الذي إنتهى أمس الأول الأربعاء 18-7-2007، وسط توقعات تؤكد تجاوز عدد المشاركين في الطرح المليون مكتتب، واقتراب نسبة التغطية من 200%، فيما أكد متخصص في السوق أن التغطية لن تقل بأية حال عن 140%.

    من جهة أخرى قالت صحيفة "عكاظ" السعودية -في تقرير لها اليوم الجمعة 20-7-2007- إنها علمت بوجود عمليات شراء على سهم "الممكلة القابضة" من قبل من لم يتمكنوا من الاكتتاب من بعض الأفراد، بلغ سعر السهم خلالها 50 ريالا (الدولار يعادل 3.75 ريال)، في السوق السوداء.

    حركة محمومة للمكتتبين الأفراد

    من جهة أخرى قالت صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الجمعة 20-7-2007، إن عمليات شراء أو محاولات من قبل من لم يتمكنوا من الاكتتاب من بعض الأفراد المكتتبين وصلت في بعض حالاتها إلى سعر 50 ريالا للسهم (الدولار يعادل 3.75 ريال).

    وشهدت آخر ساعات الاكتتاب حركة محمومة للمكتتبين الأفراد، خصوصا في الساعتين الأخيرتين، حسبما جاء في صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الجمعة 20-7-2007، وستعلن النتيجة النهائية وعدد الأسهم المخصصة غدا السبت وسط إحساس عام بأن هيئة السوق المالية تعمد إلى أن تخصص للمكتتبين ما دون الألف سهم كامل الكمية المطلوبة.

    على جانب آخر بدت الحسرة على وجوه كثير ممن لم يكتتبوا وسط تحليلات بتحقيق السهم أسعارا تتجاوز الثلاثين ريالا في أول يوم من إدراج الشركة في السوق، والذي سيكون في وقت قريب جدا، وربما يكون الأسبوع القادم، وفي المقابل تهللت وجوه الكثيرين ممن اكتتبوا في الشركة لثقتهم الكبرى في رئيس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال؛ الذي يوصف عالميا برجل الأعمال الذكي والاستراتيجي، خصوصا بعد تحقيقه نجاحات كبيرة ومتوالية في بعض الشركات العالمية الخاسرة، بعد أن تملك فيها أو تملكها.

    وقال المكتتب سعود بن هديب إنه اكتتب لنفسه ولكافة أفراد أسرته، وإنه لن يفرط في أسهم المملكة على الإطلاق، متذكرا قصص النجاحات التي تحققت لمن استثمر في الشركات التي يستثمر فيها الأمير الوليد، قائلا إنه لن ينسى على الإطلاق اكتتابه قبل سنوات في شركة صافولا، وكذلك في البنوك والشركات التي يستثمر فيها الأمير الوليد؛ حيث حققت له ربحية متنامية بعيدا عن لغة المضاربات الوقتية.


    استثمار متوسط وطويل الأجل


    الاستثمار في "المملكة القابضة" أمر إيجابي من حيث تحقيق المكاسب الرأسمالية في السوق خاصة على المدى المتوسط والطويل
    علي المزيد

    من جهته قال المحلل علي المزيد إن توقعاته تذهب إلى أن الاستثمار في "المملكة القابضة" أمر إيجابي؛ من حيث تحقيق المكاسب الرأسمالية في السوق خاصة على المدى المتوسط والطويل، من خلال الأداء الاستثماري للأمير الوليد، وخاصة في بندة والعزيزية.

    واعتبر أن المملكة تستثمر بشكل غير مباشر في العديد من الشركات في الأسواق المالية، وستتحول هذه إلى استثمارات مباشرة ستؤدي إلى انعكاس إيجابي على الشركة الأمر الذي سيؤدي إلى الإيجابية على مستوى سعر أسهمها، معتبرا أن ذلك يحتاج إلى بعض الوقت نظرا لظروف السوق.

    ويرى المتداول معدي الرياحي أن الانعكاسات الإيجابية وتحسن نفسية المتداولين قد بدأ منذ تم الإعلان عن الاكتتاب في المملكة، نتيجة الثقة التي يتمتع بها الأمير الوليد والمكانة العالمية التي تحتلها شركة المملكة في عالم المال والأعمال، معتبرا أن الفرصة الذهبية لصغار المتداولين قد جاءت مع اكتتاب المملكة، وينتظر الجميع بدء إدراج المملكة في السوق؛ حيث يوصف بأنه بداية جديدة لسوق المال السعودية.


    شائعات حول مفاجأة من العيار الثقيل

    من جهة أخرى علمت "عكاظ" بعمليات شراء أو محاولات من قبل من لم يتمكنوا من الاكتتاب من بعض الأفراد، أوصلت في بعض الحالات سعر السهم إلى 50 ريالا (الدولار يعادل 3.75 ريال)، في السوق السوداء.

    وقال رشيدان السبيعي "خسارة... إنني لم أكتتب واستمعت لأصوات آخرين، إنني على استعداد لشراء السهم بـ50 ريالا؛ لكن الكثيرين رافضون لعملية بيع أسهمهم، إذن السوق المالية على موعد خلال الأيام القادمة لاحتلال "المملكة القابضة" مركز قيادة السوق، وهو الأمر الذي تراقبه وسائل الإعلام العالمية، ويترقبه خبراء أسواق المال.

    ومن جهة أخرى سرت شائعات في أوساط المتداولين لسوق الأسهم عن مفاجأة من العيار الثقيل لم نتأكد بعد من صحتها حيث تقول تارة بمنحة مجانية من الأسهم للمكتتبين، الأمر الذي أشعل الندم في نفوس من أحجم عن الاكتتاب.

    وسبق أن وجه الأمير الوليد نصائحه ودعوته لمتعاملي سوق الأسهم بالاستثمار في الشركات ذات الربحية، والابتعاد عن المضاربة في شركات الخشاش، ويثق الكثيرون في استراتيجية الأمير الوليد ونصائحه، ولكن عددا منهم لا يطيق الصبر، ويفضل الذهاب إلى حمى المضاربة في أسهم الخشاش، ثم يعض أصابع الندم.​
     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا على الخبر
     
  3. caca

    caca عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    1,285
    عدد الإعجابات:
    106
    السلام عليكم

    والله اخوى انا قريت تقرير عنه...
    ارباحه 15.هلله...
    والاستثمارات على مدى 16 عام 20% فقط.....
    الاكتتاب 10.5 ريال مكرر الربحيه تقريباا 75 ...
    وهذه ليست شركه تاسيس شركه قائمه من 16 سنه يعنى اذا كان فى نمو فى الارباح لن يكون كبير ....
    منو الى يشترى على 50 ريال ....
    لكن السوق السعودى كل شى يصير فيه...
    اذا فعلاا اوصلت 50 ريال راح يكون الوليد بن طلاال اغنى رجل فى العالم ..
    راح اتضاعف ثروته الى 5 اضعاف...
    يعنى 100 مليار دولار وهذه الى يبيه يتربع على عرش اغنى رجل فى العالم....

    تحياتى
     
  4. بوحسين11

    بوحسين11 موقوف

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2,076
    عدد الإعجابات:
    114
    يقال ان الوليد بن طلال بار احدى شركات البحر بنسبة من المملكة القابضة

    واتوقع احد اسباب التداول على مجموعه البحر في الفتره القادمه
     
  5. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    أشعلت "المملكة القابضة" من جديد شرارة جدل ساخن بين المتداولين السعوديين، تركز هذه المرة على محورين اثنين هما نسبة التخصيص وسعر السهم حال إدراجه.

    وقد جاء التباين في الآراء جليا لاسيما فيما يتعلق بنسبة التخصيص، حيث اشتكى كثير من المتداولين من "تباطؤ مدير الاكتتاب عن إعلان النتائج النهائية"، علما أن الموعد الأقصى للتخصيص ورد الفائض إن وجد، يصادف يوم غد الإثنين 23-7-2007، وفق ما جاء في نشرة اكتتاب الشركة.

    وكانت مجموعة سامبا المالية (المستشار المالي ومدير الاكتتاب) قد أعلنت أن عدد المكتتبين في شركة المملكة بلغ بنهاية يوم الإثنين 16 يوليو/تموز أكثر من 761 ألف مكتتب، بنسبة تغطية قاربت 81% من قيمة الأسهم المخصصة للأفراد. ومن حينها لم يصدر أي إعلان من "سامبا" يوضح النتائج الإجمالية للاكتتاب، رغم أن إقفال الاكتتاب كان يوم الأربعاء 18-7-2007.

    توقعات حسب الموقف

    وفي هذا الصدد قال مراقب التداولات ماجد الطاهر إن الانقسام الذي أظهره الموقف من اكتتاب المملكة القابضة، انسحب فيما يبدو على توقعات المتداولين إزاء نسبة التخصيص وسعر السهم، فالمعارضون الذين لم يكتتبوا في الشركة ودعوا غيرهم لعدم الاكتتاب يسعون لإعطاء أرقام هزيلة تمثل الحد الأدنى، على العكس تماما من توقعات الذين اكتتبوا.

    وأوضح الطاهر أن الأرقام تتفاوت كثيرا بين الفريقين، حيث هناك من يتوقع ألا تزيد نسبة التخصيص عن 50 سهما، في حين يرى آخرون أن أي مكتتب بما دون ألف سهم سيحصل على كامل الأسهم التي اكتتب بها، مع أنه لا دليل عمليا على صحة توقعات هؤلاء أو أولئك.

    وفي نفس الاتجاه رأى الطاهر أن ما ينطبق على التوقعات المتعلقة بنسبة التخصيص يصح على السعر الذي يمكن أن يفتتح عنده السهم تداولاته، فهناك من يهبط بسعر الافتتاح إلى أقل من 15 ريالا، مقابل من يصعد به إلى 100 ريال، وبينهما أسعار مختلفة تتراوح بين 20 و50 ريالا.

    وأشار الطاهر إلى أن الطروحات الجديدة غالبا ما تولد لدى المتداولين جوا من الترقب المشحون بآراء متباينة، قد تنجم في معظمها عن الأخذ بتفصيلات معينة دون أخرى، لكن طرح المملكة القابضة أظهر قدرا أكبر من التباين وصل إلى حد التنافر، بسبب الموقف من الشركة ككل.

    سر التأخير

    من جهتهم أعرب متداولون التقتهم "الأسواق نت" عن استغرابهم من "تلكؤ" مدير الاكتتاب في الإعلان عن نتائجه النهائية، مع أنه ليس أمامه سوى يومين أو أقل للتخصيص ورد الفائض، واعتبر المتداول منصور الجهني أن تأخر الإفصاح عن الحصيلة الختامية للاكتتاب يطرح أكثر من تساؤل حول سر التأخير، ومدى ارتباطه بالخلاف على طريقة ونسبة التخصيص، حسبما يشاع.

    ولفت الجهني إلى أن إعلان النتائج المرحلي والذي صدر قبل يومين من انتهاء الاكتتاب لا يمكن أن يعطي تصورا دقيقا عن حجم التغطية، وبالتالي نسبة التخصيص المبنية عليه، لأن اتجاه كثير من الاكتتابات يتحول جذريا في الأيام وربما الساعات الأخيرة، وهذا ما شهده الجميع في كثير من الاكتتابات.

    واتفق المتداول أحمد الرشدان مع الجهني في أن تأخير إعلان النتائج فتح الباب واسعا أمام التكهنات المتضاربة، لاسيما أن الجميع كان يترقب صدور الإعلان في موعد أقصاه مساء أمس السبت.
    وأقر الرشدان بأنه لم يكتتب في "المملكة" لكن ذلك لم يمنعه من المشاركة في النقاش الدائر حول نسبة التخصيص وسعر السهم، لأن الشركة أصبحت عضوا في السوق السعودية وسوف تتأثر وتؤثر بها، بغض النظر عن موقفه منها.

    وتابع الرشدان "سمعت عشرات التحليلات والأرقام من هنا وهناك، وكل يؤكد أن توقعه هو الصحيح والمنطقي، مع أن سوق الأسهم السعودية لم تعد تتعامل بالمنطق مع كثير من الاكتتابات والإدراجات، داعيا إلى المقارنة بين أسعار افتتاح شركات التأمين على صغر حجمها ومحدودية نشاطها، وسعر افتتاح شركة مثل كيان".

    انتقادات للصحافة

    وفي موضوع ذي صلة، وجه العديد من المتداولين أثناء حديثهم عن المملكة القابضة لوما شديدا وصل حد الانتقاد إلى بعض وسائل الإعلام، التي لم تتحر الدقة فيما بثته من أخبار وتحليلات حول نسبة تغطية وتخصيص الشركة، وفق تعبيرهم.

    ودعا هؤلاء الصحافة الاقتصادية خصوصا إلى احترام "عقل المتداولين"، وتغطية التطورات التي تشهدها السوق السعودية بصدق، بعيدا عن تمرير رسائل مبطنة لصالح أي جهة من الجهات.

    وبلهجة فيها قدر كبير من التحدي شكك بعض ما قابلتهم "الأسواق نت" أن نقوم بمجرد الإشارة إلى هذه الانتقادات، التي اتخذ بعضها طابعا حادا جدا، وصل ذروته مع المتداول عمر عبد الكريم عندما وصف بعض وسائل الإعلام بأنها تؤدي دور شاهد الزور في تناولها لبعض قضايا السوق السعودية، ولاسيما عند التعرض لتفاصيل بعض الطروحات الأولية.​
     
  6. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    بلغ اكتتاب السعوديين لشراء حصة5 % من شركة "المملكة القابضة" التي يمتلكها الأمير السعودي الملياردير ، الوليد بن طلال، 53ر8 مليار ريال وهو ما يزيد بنسبة 164 % عما كان الأمير الوليد يسعى للحصول عليه من الإصدار العام الأولي( الدولار=3.75 ريال).

    وقال الأمير الوليد بن طلال في بيان اليوم الأحد 22 – 7 – 2007 "أنا سعيد للاستجابة القوية,والنجاح الكبير لهذا الإكتتاب الذي يحدد معالم المرحلة القادمة من نمو وتوسع شركة المملكة القابضة",مؤكدا أنه "سوف يبقى مبدأ الشركة معتمداً على نهجها الإستثماري الصارم والجريء,وسنستمر على هذا الأساس في بناء وتطوير شركة المملكة القابضة نحو مستقبل أكثر إشراقاً".

    وأضاف "سوف نقوم مع فريق الإدارة بتحمل مسؤولياتنا كشركة مساهمة عامة بكل العزم والتصميم,ونتطلع دائماً نحو تحقيق القيمة القصوى لمساهمينا,من خلال مشاركتهم لنجاحات الشركة رقم 1 في المملكة العربية السعودية والمستمرة".

    من جهته أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية عيسى بن محمد العيسى أنه سيتم التخصيص ورد الفائض بعد الانتهاء من العمليات الفنية وإجراءات تجميع البيانات وتدقيقها غدا الإثنين 23 -7 -2007 ،ولم يخوض في تفاصيل إضافية.​
     
  7. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    قالت مجموعة سامبا المالية السعودية مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية الرئيس لاكتتاب "المملكة القابضة" يوم الإثنين 23-7-2007 "إنها ستخصص 50 سهما لكل مكتتب سعودي في الشركة، التي طرحت 5% من أسهم رأس مالها للاكتتاب العام".

    وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية عيسى العيسى إلى أنه تم استكمال عمليات التخصيص لعموم المكتتبين في أسهم الشركة من شريحة الأفراد والبالغ مجموعهم أكثر من 1.251 مليون مكتتب؛ حيث تم تخصيص 50 سهما على الأقل من الأسهم المطروحة لكل مكتتب من تلك الشريحة.


    وأضاف العسيى "أنه تم تخصيص ما تبقى من الأسهم في شريحة المكتتبين الأفراد
    على أساس تناسبي، بناء على نسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطلوب الاكتتاب بها وذلك بنسبة 23.095%".

    وقال "إن البنوك المستلمة استكملت رد الفائض من الاكتتاب اليوم, البالغ 5.299 مليار ريال "الدولار = 3.75 ريال" من إجمالي المبالغ التي تم ضخها, بعد الانتهاء من عمليات تخصيص الأسهم, واعتمادها بشكلها النهائي من قبل هيئة السوق المالية".

    وقال الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة "لقد أصبح المواطنون السعوديون منذ اليوم جزءا من شركة المملكة القابضة, وجزءا من مستقبلنا, وهم الآن شركاء مساهمون في الشركة الأولى بالمملكة العربية السعودية, وفي واحدة من المجموعات الاستثمارية الأكثر نجاحا في العالم".

    وأعلنت "المملكة القابضة" أمس أن السعوديين اكتتبوا لشراء 5% من أسهم الشركة المملوكة للأمير الوليد بن طلال بما قيمته 8.5 مليار ريال، وهو ما يصل نسبته إلى 264%.

    وتعتبر المملكة القابضة ثاني أكبر شركة غير مالية في السعودية من حيث حجم الأصول, بعد شركة سابك, غير أنها ستكون الأولى من حيث رأس المال عند طرحها في السوق السعودي.

    وكانت شركة المملكة القابضة قد أعلنت قبل فترة الانتهاء من تدقيق حساباتها للعام 2006؛ حيث ارتفعت قيمة أصولها الإجمالية ما يقارب مبلغ 24.65 مليار دولار.
     
  8. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    على ذمه الراى العام ان التغطيه 264% لاكن عادى لان السعوديه شعبها ملايين مو مثلنا
     
  9. النجدي2007

    النجدي2007 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 مارس 2007
    المشاركات:
    2,755
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت مني وفيني
    حلوووووووو يعني الصفوة حد اعلي باجر
     
  10. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    [quotحلوووووووو يعني الصفوة حد اعلي باجرe][/quote]
    كجا مرحبا الصفوه ويا المملكه القابضه ممكن توضح ليش الصفوه حد اعلى بكره