يجوز المضاربة بأسهم الشركات المحرمة باستثناء المصارف الربوية

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة اول, بتاريخ ‏20 يوليو 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. اول

    اول عضو محترف

    التسجيل:
    ‏14 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,342
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية- الرياض
  2. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    بااااااااارك الله فيك ولاكن اليس هذا مشتبه به .
     
  3. عادل 123

    عادل 123 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2007
    المشاركات:
    84
    عدد الإعجابات:
    0
    بل هو واضح انه محرم
     
  4. أبو عبداللـــه

    أبو عبداللـــه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يونيو 2007
    المشاركات:
    282
    عدد الإعجابات:
    0
    العنوان يغنى عن الكلام

    (( جواز المضاربة في الشركات >>المحرمة <<))
     
  5. ابو رواف

    ابو رواف عضو محترف

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2002
    المشاركات:
    2,678
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    أملي هو ان الاخوان " كعادتنا " لانقراء , فلم يفتحوا الرابط الذي با الاعلى .!
    لأنها أهون قليلا من أن ينتقدوا علم الشيخ العودة .!

    الا اذا كانوا أكثر منة علم فهذا شيء يشرفنا :)

    شكرا لك يا أول .
     
  6. mshari

    mshari فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏25 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    من ترك الشبهات فقد استبرء لدينه .
    هذا المقال ليس موجه ضد احد وخاصة ضد الشيخ العوده ولكنه موضوع عام .. ارجو عدم اللبس .
    مقتبس من افتاء الشيخ العوده حفظه الله .
    وقال العودة أما فيما يتعلق بالاكتتاب في الشركات المحرمة فإنه يختلف حسب نسبة الربا في تعاملاتها المالية ونشاطها، مشيراً إلى أن التي يزيد فيها نسبة الربا لمستويات مرتفعة فإنه يحرم الاكتتاب فيها.
    فهمي للفتوى
    استثنى الشيخ العوده في مقالته في اجازته للمضاربه بالأسهم المحرمه (( البنوك ))
    ولم يشير إلى شركات (( التأمين )) والمصنفة حسب فتوى الشيخ محمد بن عثيمين بإن التأمين هو (( ميسر )) ... والنتيجة من فهمي للموضوع تدل على ان الشيخ العوده لم يشير إلى تحليل اسهم التأمين في مقاله والدليل قوله (( ونشاطها )) .

    ذكر ابنُ القَيِّمِ فِي " إِعلاَمِ المُوقِعِينَ في كلامه عن من يتتبع الرخص

    " وَبِالْجُمْلَةِ فَلَا يَجُوزُ الْعَمَلُ وَالْإِفْتَاءُ فِي دِينِ اللَّهِ بِالتَّشَهِّي وَالتَّخَيُّرِ وَمُوَافَقَةِ الْغَرَضِ فَيَطْلُبُ الْقَوْلَ الَّذِي يُوَافِقُ غَرَضَهُ وَغَرَضَ مِنْ يُحَابِيهِ فَيَعْمَلُ بِهِ ، وَيُفْتِي بِهِ ، وَيَحْكُمُ بِهِ ، وَيَحْكُمُ عَلَى عَدُوِّهِ وَيُفْتِيهِ بِضِدِّهِ ، وَهَذَا مِنْ أَفْسَقِ الْفُسُوقِ وَأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ ، وَاَللَّهُ الْمُسْتَعَانُ " .ا.هـ

    لكن هذا الزمان يصدق فيه قول القائل

    " ولا يزالُ أمرُ الأمةِ في انحدارٍ وسفالٍ حتى ظهر الرويبضةُ التافهُ يتكلمُ في أمورِ العامةِ ، واندثر عصرُ المفتين ، وجاء عصرُ المفتونين ، وذهب زمنُ العلماءِ وجاء زمنُ المثقفين ؛ بل وأنصاف المثقفين ! وصار يفتي من ليس بِفتِي ، وأصبحت مسائلُ الشرعِ وأحكامُ الملةِ كالكلأِ ترتعُ فيه كلُ سائمةٍ ، وحتى مصنفاتُ الأئمةِ ودواوينُ الإسلامِ لم تسلم من عبثِ الأقزامِ ؛ بل من ذا الذي لم يعد يفهمِ الدين أصولاً وفروعاً في هذا الزمان ؟
    !
     
  7. اول

    اول عضو محترف

    التسجيل:
    ‏14 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,342
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية- الرياض
    ارجو من المشرفين اقفال الموضوع لخروجة عن حدود الادب واللباقة بالرد

    ومحاولة غمز وهمز العلماء
     
  8. saeednlp

    saeednlp عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2006
    المشاركات:
    395
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخ مشاري
    المسألة ببساطة نحن احد شخصين:
    اما اهل للفتوى فيفتي بما اتاه الله من العلم
    او مقلد فيتبع فتوى من يثق بعلمه و دينه من اهل العلم

    و غيرها لا يسمح لقضية انا لا افتي و لكن راي الشخصي هو...هذا كلام لا يليق ابدا
     
حالة الموضوع:
مغلق