يجوز المضاربة بأسهم الشركات المحرمة باستثناء المصارف الربوية

الحالة
موضوع مغلق

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بااااااااارك الله فيك ولاكن اليس هذا مشتبه به .
 
التسجيل
5 يونيو 2007
المشاركات
282
العنوان يغنى عن الكلام

(( جواز المضاربة في الشركات >>المحرمة <<))
 

ابو رواف

عضو محترف
التسجيل
15 سبتمبر 2002
المشاركات
2,678
الإقامة
الرياض
أملي هو ان الاخوان " كعادتنا " لانقراء , فلم يفتحوا الرابط الذي با الاعلى .!
لأنها أهون قليلا من أن ينتقدوا علم الشيخ العودة .!

الا اذا كانوا أكثر منة علم فهذا شيء يشرفنا :)

شكرا لك يا أول .
 

mshari

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
25 نوفمبر 2006
المشاركات
639
بسم الله الرحمن الرحيم
من ترك الشبهات فقد استبرء لدينه .
هذا المقال ليس موجه ضد احد وخاصة ضد الشيخ العوده ولكنه موضوع عام .. ارجو عدم اللبس .
مقتبس من افتاء الشيخ العوده حفظه الله .
وقال العودة أما فيما يتعلق بالاكتتاب في الشركات المحرمة فإنه يختلف حسب نسبة الربا في تعاملاتها المالية ونشاطها، مشيراً إلى أن التي يزيد فيها نسبة الربا لمستويات مرتفعة فإنه يحرم الاكتتاب فيها.
فهمي للفتوى
استثنى الشيخ العوده في مقالته في اجازته للمضاربه بالأسهم المحرمه (( البنوك ))
ولم يشير إلى شركات (( التأمين )) والمصنفة حسب فتوى الشيخ محمد بن عثيمين بإن التأمين هو (( ميسر )) ... والنتيجة من فهمي للموضوع تدل على ان الشيخ العوده لم يشير إلى تحليل اسهم التأمين في مقاله والدليل قوله (( ونشاطها )) .

ذكر ابنُ القَيِّمِ فِي " إِعلاَمِ المُوقِعِينَ في كلامه عن من يتتبع الرخص

" وَبِالْجُمْلَةِ فَلَا يَجُوزُ الْعَمَلُ وَالْإِفْتَاءُ فِي دِينِ اللَّهِ بِالتَّشَهِّي وَالتَّخَيُّرِ وَمُوَافَقَةِ الْغَرَضِ فَيَطْلُبُ الْقَوْلَ الَّذِي يُوَافِقُ غَرَضَهُ وَغَرَضَ مِنْ يُحَابِيهِ فَيَعْمَلُ بِهِ ، وَيُفْتِي بِهِ ، وَيَحْكُمُ بِهِ ، وَيَحْكُمُ عَلَى عَدُوِّهِ وَيُفْتِيهِ بِضِدِّهِ ، وَهَذَا مِنْ أَفْسَقِ الْفُسُوقِ وَأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ ، وَاَللَّهُ الْمُسْتَعَانُ " .ا.هـ

لكن هذا الزمان يصدق فيه قول القائل

" ولا يزالُ أمرُ الأمةِ في انحدارٍ وسفالٍ حتى ظهر الرويبضةُ التافهُ يتكلمُ في أمورِ العامةِ ، واندثر عصرُ المفتين ، وجاء عصرُ المفتونين ، وذهب زمنُ العلماءِ وجاء زمنُ المثقفين ؛ بل وأنصاف المثقفين ! وصار يفتي من ليس بِفتِي ، وأصبحت مسائلُ الشرعِ وأحكامُ الملةِ كالكلأِ ترتعُ فيه كلُ سائمةٍ ، وحتى مصنفاتُ الأئمةِ ودواوينُ الإسلامِ لم تسلم من عبثِ الأقزامِ ؛ بل من ذا الذي لم يعد يفهمِ الدين أصولاً وفروعاً في هذا الزمان ؟
!
 

اول

عضو محترف
التسجيل
14 أبريل 2004
المشاركات
4,342
الإقامة
السعودية- الرياض

لكن هذا الزمان يصدق فيه قول القائل

" ولا يزالُ أمرُ الأمةِ في انحدارٍ وسفالٍ حتى ظهر الرويبضةُ التافهُ يتكلمُ في أمورِ العامةِ ، واندثر عصرُ المفتين ، وجاء عصرُ المفتونين ، وذهب زمنُ العلماءِ وجاء زمنُ المثقفين ؛ بل وأنصاف المثقفين ! وصار يفتي من ليس بِفتِي ، وأصبحت مسائلُ الشرعِ وأحكامُ الملةِ كالكلأِ ترتعُ فيه كلُ سائمةٍ ، وحتى مصنفاتُ الأئمةِ ودواوينُ الإسلامِ لم تسلم من عبثِ الأقزامِ ؛ بل من ذا الذي لم يعد يفهمِ الدين أصولاً وفروعاً في هذا الزمان ؟
!

ارجو من المشرفين اقفال الموضوع لخروجة عن حدود الادب واللباقة بالرد

ومحاولة غمز وهمز العلماء
 

saeednlp

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2006
المشاركات
395
الاخ مشاري
المسألة ببساطة نحن احد شخصين:
اما اهل للفتوى فيفتي بما اتاه الله من العلم
او مقلد فيتبع فتوى من يثق بعلمه و دينه من اهل العلم

و غيرها لا يسمح لقضية انا لا افتي و لكن راي الشخصي هو...هذا كلام لا يليق ابدا
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى