مقتطفات عن فك ربط الدينار عن الدولار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة NBK, بتاريخ ‏26 يوليو 2007.

  1. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    1
    المركزي يعزز صرف العملة المحلية مقابل الدولار
    الدينار.. أقــوى فـأقــوى

    تطور سعر الدولار الضعيف مقابل الدينار المسترد لقوته


    26/07/2007 كتب محسن السيد:
    رفع بنك الكويت المركزي قيمة الدينار أمس، وعدل سعر صرف الدولار نزولا من 286.9 فلسا إلى 281.95 فلسا. وهذا التعزيز للعملة المحلية هو الثالث من نوعه في أقل من شهرين، بعدما فكت الكويت ارتباط الدينار بالدولار وأعادت ربطه بسلة عملات لتعود الحال كما كانت قبل 2003. وبذلك يكون الدينار قد ارتفع مقابل العملة الاميركية اكثر من 2.5% في فترة وجيزة جدا. ولذلك نتائج عدة أبرزها ان الاستيراد بات أرخص من السابق، لاسيما من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان، الأمر الذي يحد من الضغوط التضخمية التي كانت مستوردة. الى ذلك، فإن الدينار القوي يجعل سياحة الكويتيين في الخارج ارخص من السابق نسبيا. في المقابل قد تخسر الكويت 'دفتريا' في ايراداتها النفطية المباعة بالدولار، كما في الاستثمارات الخارجية المقومة بالدولار، لأن عائدات تلك القطاعات بالدولار ستفقد بعض قيمتها عندما ستحول الى الدينار المتنامي القوة.
    يذكر ان احد ابرز اسباب رفع الدينار هو تدهور قيمة الدولار مقابل اليورو وعملات اخرى مثل الجنيه الاسترليني، كما يذكر ان 38% من اجمالي استيراد الكويت يأتي من الاتحاد الأوروبي لذا كانت اسعار السلع الأوروبية تؤثر في رفع التضخم محليا.
     
  2. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    2

    الأسواق فوجئت.. فالرفع جاء أكبر مما كان متوقعا


    26/07/2007 سمحت الكويت للدينار بالارتفاع 1.7 في المائة أمام الدولار يوم الاربعاء مما جدد تكهنات السوق بأن هبوط العملة الامريكية قد يرغم منتجي نفط خليجيين آخرين على إعادة النظر في ربط عملاتهم بالدولار.
    وقال البنك المركزي إنه سيجري تداول الدينار بسعر 0.28200 دينار للدولار وسيشتري البنك الدولار بسعر 0.28195 دينار ويبيعه بسعر 0.28205 دينار. كان السعر السابق للعملة الكويتية هو 0.28690 دينار للدولار.
    وهذه هي ثالث زيادة في سعر صرف الدينار خلال أكثر من شهرين بقليل.
    وقال روهيت كديا مدير الخزانة في بنك الإمارات الدولي في دبي إن الخطوة التي جاءت أكبر مما كانت السوق تتوقعه جددت التكهنات بأن بنوكا مركزية أخرى في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم ستحذو حذو الكويت. وفي أوائل معاملات يوم الأربعاء ارتفع الدرهم الاماراتي الى 3.97219-3.97222 دراهم للدولار من 3.97229-3.97231 دراهم كما تحسن الريال السعودي الى 3.7495- 3.7497 ريالات للدولار من 3.7505-3.7506 ريالات.
    واستبعدت البنوك المركزية في السعودية والبحرين وقطر ودولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان مرارا تغيير سياسة أسعار الصرف. وكانت الدول الخمس والكويت قد اتفقت في عام 2003 على ربط عملاتها بالدولار استعدادا للوحدة النقدية في عام 2010 . وتخلت الكويت عن ربط عملتها بالدولار في 20 مايو الماضي وتبنت في المقابل سلة عملات قائلة إن الدولار الضعيف يرفع مستوى التضخم بتسببه في ارتفاع تكلفة الواردات. وارتفع الدينار نحو 2.5 في المائة منذ 19 مايو.
     
  3. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    3


    الدينار تعافى.. أما الدرهم؟


    26/07/2007 قال روهيت كديا مدير الخزانة لدى بنك الامارات الدولي في دبي 'لم يعد الدينار الكويتي عملة مقدرة بأقل من قيمتها. الكويت انتهت الان والانتباه يتحول الى الدرهم'.
    وسجل الدرهم 3.6716 مقابل الدولار بحلول الساعة 0930 بتوقيت غرينتش بارتفاع طفيف عن مستواه قبل الاعلان. وارتفع الريال السعودي الى 3.7495 من 3.7505 ـ 3.7506.
     
  4. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    4


    « المركزي» يرفع سعر صرف الدينار إلى 1.7% أمام الدولار
    الخميس 26 يوليو 2007 - الانباء

    زكي عثمان - سالم عبدالغفور


    في ثالث قرار من نوعه خلال 60 يوما، اتخذ البنك المركزي الكويتي قرارا يقضي برفع سعر صرف الدينار الى 1.7% امام الدولار مع استمرار تهاوي العملة الاميركية على المستوى العالمي وبما يدعم قوة الدينار الحقيقية التي افتقدت مثل هذه القرارات على مدار السنوات الماضية وقبل فك ارتباطها بالدولار في 20 مايو الماضي.

    وفي ضوء الزيادة الجديدة لسعر صرف الدينار سيجري تداول العملة الوطنية عند مستوى 0.282 فلسا، علما ان السعر السابق قد بلغ 0.286 فلسا للدولار الواحد.

    وقد اعتبر اقتصاديون ومصرفيون استطلعت «الأنباء» آراءهم ان القرار الجديد هو خطوة ضمن خطوات البنك المركزي الرامية الى تدعيم سعر صرف الدينار، كما انه استكمال لما بدأه «المركزي» منذ نهاية شهر مايو الماضي عندما حرر سعر صرف الدينار من ارتباطه بالدولار ليعود الى الارتباط بسلة عملات.

    واضافوا ان القرار الجديد يدعم الثقة في العملة الوطنية كما انه يقودها الى الطريق الصحيح لاسترجاع كامل عافيتها كسابق عهدها منذ سنوات، في ظل التراجع المستمر لسعر صرف العملة الاميركية عالميا، متوقعين ان يستكمل «المركزي» قراراته الرامية لتدعيم سعر صرف الدينار من خلال اتخاذ قرارات مشابهة برفع سعر الصرف قبل نهاية العام الحالي، معتبرين ان هذه القرارات ستساهم بشكل جلي في الحد من ارتفاع نسبة التضخم التي وصلت لمستويات قياسية لم تعهدها الكويت على مدار تاريخها.
     
  5. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    5



    سعر صرف العملة الكويتية صعد إلى 281.95 فلساً مقابل الدولار

    »المركزي« يرفع قيمة الدينار للمرة الثالثة في شهرين والمستوردون والشركات والبنوك يتكبدون الخسائر



    وكالات: رفع البنك المركزي الكويتي امس قيمة الدينار مقابل الدولار الأمريكي في ثالث زيادة خلال60 يوما .
    وقال البنك المركزي في موقعه على الانترنت ان سعر صرف الدينار مقابل الدولار الأمريكي أصبح 281.95 فلسا مقابل الدولار بعد أن كان 286.90 فلسا تقريبا .
    وأكد خبراء في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن القرار يدعم الاقتصاد الوطني ضمن السياسة الحكيمة التي يتبعها البنك المركزي بعد قرار فك الارتباط بالدولار في 20 مايو الماضي .
    وقال رئيس مجلس الادارة في شركة مجموعة الأوراق المالية علي الموسى ان الكويت تتبع سياسة تقييم عملتها مع سلة العملات الأخرى وكلما تآكلت قيمة الدولار أمام بقية العملات سيما اليورو والين فيترتب على ذلك ارتفاع قيمة الدينار أمام الدولار بنسبة معينة .
    وأضاف الموسى أن الخطوة تصب في المقام الأول في مصلحة الاقتصاد الوطني ما يعود بالنفع على المواطنين .

    قرار مفاجئ

    أما مدير عام شركة المزيني للصيرفة جمال زايد فقال ان القرار جاء مفاجئا لاسيما بعد أن كان البنك المركزي قام بخطوتين مماثلتين في غضون 60 يوما.
    واعتبر زايد أن الخطوة تصحيحية لما كان يجب أن يكون عليه سعر الدولار في السوق الكويتية مشيرا الى أن تأثيرها سيكون واضحا في سوق الصيرفة ومكاتبه المنتشرة في أنحاء المحافظات ستتأثر من الخطوة لأنها تتعامل بكميات كبيرة من الأوراق النقدية (بنكنوت) لتلبية متطلبات العملاء وفروقات السعر ستؤثر عليها.
    وأشار الى أن بعض الشركات والمكاتب التي تحتفظ بكميات كبيرة من الـ (بنكنوت) من أجل تعاملاتها مع بنوك خارجية أو المحتفظة بالودائع لتأمين عمليات السحوبات النقدية ستتكبد خسائر كبيرة جراء القرار الذي دخل حيز التنفيذ امس.
    وقال ان بعض البنوك الكويتية ستتأثر أيضا بالقرار لأنها تحتفظ ببعض الأرصدة والعملات الأجنبية والشركات التي تستثمر أموالها خارج الكويت.
    وأضاف زايد أن الخطوة ستكبد أيضا المستوردين المشتريين للسلع الأساسية حيث كان متوقعا أن تنخفض أرباحهم بنسبة %2 ولكن المستفيد الأول هو المستهلك.
    وأوضح رئيس مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي أن قرار البنك المركزي خطوة جديدة لكبح جماح التضخم كما أنه يأتي ضمن سلسلة اجراءات سيتبعها البنك بحذر وبشكل طفيف خلال الفترة المقبلة.
    وأضاف النفيسي أن الدولار تعرض خلال السنوات الماضية الى ضغوطات أفقدته جزءا من قيمته .
    وأوضح أن دول مجلس التعاون الخليجي فقدت %25 من قيمة عملاتها في الثلاث سنوات الماضية جراء ارتباطها بالدولار وهو ما استشرفه البنك المركزي حين فك ارتباطه بالعملة الأمريكية.

    خطوات مماثلة

    وقال روهيت كديا مدير الخزانة في بنك الامارات الدولي في دبي ان الخطوة التي جاءت أكبر مما كانت السوق تتوقعه جددت التكهنات بان بنوكا مركزية اخرى في اكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم ستحذو حذو الكويت. وفي اوائل معاملات امس ارتفع الدرهـم الاماراتي الى 3.97222ـ3.97219 درهم للدولار من درهم كما تحسن الريال السعودي الى 3.97231ـ3.97229 ريال للدولار من 3.7506ـ3.7505 واستبعدت البنوك المركزية في السعودية والبحرين وقطر والامارات وسلطنة عمان مرارا تغيير سياسة أسعار الصرف.وكانت الدول الخمس والكويت قد اتفقت في عام 2003 على ربط عملاتها بالدولار استعدادا للوحدة النقدية في عام 2010.
    وتخلت الكويت عن ربط عملتها بالدولار في 20 مايو الماضي وتبنت في المقابل سلة عملات قائلة ان الدولار الضعيف يرفع مستوى التضخم بتسببه في ارتفاع تكلفة الواردات وارتفع الدينار نحو %2.5 منذ 19 مايو.
    وقال سايمون وليامز الاقتصادي في بنك اتش.اس.بي.سي في دبي »الزيادة جاءت أكبر مما كانت السوق تتوقعه ولكن اذا نظرنا الى حجم هبوط الدولار خلال العام الماضي أو نحو ذلك فسنجد أن التعديلات اتاحت للكويت استرداد جزء صغير مما فقدته«. وهبط الدولار صباح امس الى أدنى مستوى في عامين ونصف العام أمام الين وسط مخاوف بشأن اضطراب سوق الائتمان الامريكية وضعف قطاع الاسكان بالولايات المتحدة.
    وفي وقت سابق من هذا الاسبوع بلغ اليورو أعلى مستوى على الاطلاق على منصة اي.بي.اس للمعاملات الالكترونية.وهبط الدولار اول امس الى أدنى مستوى في 15 عاما أمام سلة من ست عملات رئيسية.
    ورفض البنك المركزي الكويتي الكشف عن تكوين سلة العملات مكتفيا بالقول انها تتكون من عملات تستخدمها الكويت في الاستيراد والاستثمار وان الدولار أحد المكونات الرئيسية للسلة.
    وقبل خطوة اليوم تكهن بنك ستاندرد تشاترد بان العملة الامريكية تمثل نحو %70 من السلة.

    تاريخ النشر: الخميس 26/7/2007
     
  6. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    6




    الدينار.. من عزيز إلى قوي


    26/07/2007 القبس - وكالات:
    عجل بنك الكويت المركزي خطوات تعزيز قيمة سعر صرف الدينار مقابل الدولار واتخذ أمس قرارا جديدا بتعديل السعر ليصبح 281.95 فلسا للدولار، ويأتي هذا القرار الثالث من نوعه في شهرين، حيث ان قيمة الدينار ارتفعت بنسبة 2.5% منذ فك الارتباط بالعملة الأميركية في مايو الماضي. ولهذا القرار نتائج عدة تظهر في المديين القصير والطويل وابرزها:
    لجم جماح التضخم المستورد بفعل غلاء المنتجات الأوروبية المستهلكة محليا بفعل ارتفاع قيمة اليورو ومقابل الدولار.
    بات الدينار أكثر قوة أمام اليورو، وبالتالي فإن سياحة الكويتيين في أوروبا ستكون أرخص من ذي قبل.
    بالمقابل، فإن إيرادات النفط المباع بالدولار ستكون بالدينار أقل، لأن العملة المحلية تقوى على العملة الأميركية، والحال نفسها بالنسبة لإيرادات الاستثمارات الكويتية الخارجية المقومة بالدولار، فإن عائداتها عندما يعاد صرفها الى الدينار ستكون أقل قليلا.
    وكان رفع البنك المركزي الكويتي امس قيمة الدينار مقابل الدولار الأميركي في ثالث زيادة خلال60 يوما. ونقلت 'كونا' عن البنك المركزي اعلانا في موقعه على الانترنت حول ان سعر صرف الدينار مقابل الدولار الأميركي أصبح 281.95 فلسا مقابل الدولار بعد أن كان 286.90 فلسا تقريبا.
    وأكد خبراء في لقاءات متفرقة مع 'كونا' أن القرار يدعم الاقتصاد الكويتي ضمن السياسة الحكيمة التي يتبعها البنك المركزي بعد قرار فك الارتباط بالدولار الأميركي في 20 مايو الماضي.
    وقال رئيس مجلس الادارة في شركة مجموعة الأوراق المالية علي الموسى، ان الكويت تتبع سياسة تقييم عملتها مع سلة العملات الأخرى وكلما تآكلت قيمة الدولار أمام بقية العملات سيما اليورو والين يترتب على ذلك ارتفاع قيمة الدينار أمام الدولار بنسبة معينة.
    وأضاف الموسى، ان الخطوة تصب في المقام الأول في مصلحة الاقتصاد الكويتي ما يعود بالنفع على المواطنين.
    أما مدير عام شركة المزيني للصيرفة، جمال زايد فقال ان القرار جاء مفاجئا لاسيما بعد أن كان البنك المركزي قام بخطوتين مماثلتين في غضون 60 يوما.
    واعتبر زايد أن الخطوة تصحيحية لما كان يجب أن يكون عليه سعر الدولار في السوق الكويتية، مشيرا الى أن تأثيرها سيكون واضحا في سوق الصيرفة، ومكاتبه المنتشرة في أنحاء المحافظات ستتأثر من الخطوة لأنها تتعامل بكميات كبيرة من الأوراق النقدية (بنكنوت) لتلبية متطلبات العملاء وفروقات السعر ستؤثر عليها.
    وأشار الى أن بعض الشركات والمكاتب التي تحتفظ بكميات كبيرة من ال (بنكنوت) من أجل تعاملاتها مع بنوك خارجية أو المحتفظة بالودائع لتأمين عمليات السحوبات النقدية ستتكبد خسائر كبيرة جراء القرار الذي دخل حيز التنفيذ (أمس).
    وقال ان بعض البنوك الكويتية ستتأثر أيضا بالقرار لأنها تحتفظ ببعض الأرصدة والعملات الأجنبية والشركات التي تستثمر أموالها خارج الكويت. وأضاف زايد، أن الخطوة ستكبد أيضا المستوردين المشتريين للسلع الأساسية حيث كان متوقعا أن تنخفض أرباحهم بنسبة اثنين في المائة ولكن المستفيد الأول هو المستهلك.
    وأوضح رئيس مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي أن قرار البنك المركزي خطوة جديدة لكبح جماح التضخم كما أنه يأتي ضمن سلسلة اجراءات سيتبعها البنك بحذر وبشكل طفيف خلال الفترة المقبلة. وأضاف النفيسي أن الدولار الأميركي تعرض خلال السنوات الماضية الى ضغوطات أفقدته جزءا من قيمته.
    وأوضح أن دول مجلس التعاون الخليجي فقدت 25 في المائة من قيمة عملاتها في السنوات الثلاث الماضية جراء ارتباطها بالدولار وهو ما استشرفه البنك المركزي حين فك ارتباطه بالعملة الأميركية.
     
  7. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    7


    الدينار يرتفع 2.5% في شهرين والكويت تسترد جزءا مما فقدت

    26/07/2007 ارتفعت عملة الكويت رابع اكبر مصدر للنفط في الشرق الاوسط بنحو 2.5 في المائة منذ 19 مايو.
    وقال سايمون وليامز الاقتصادي في بنك اتش.اس.بي.سي في دبي 'اذا نظرنا الى حجم هبوط الدولار خلال العام الماضي او نحو ذلك فسنجد ان التعديلات اتاحت للكويت استرداد جزء صغير مما فقدته'.
     
  8. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    8


    بيت التمويل: قرار صائب



    26/07/2007 قال محمد سليمان العمر، مدير عام بيت التمويل الكويتي - بيتك :- الخطوة التي اتخذها بنك الكويت المركزي برفع قيمة الدينار في غضون فترة قصيرة قرار صائب وفي الاتجاه السليم الذي يخدم الاقتصاد الوطني على وجه خاص والمصلحة العامة بمفهومها الاوسع، ويعبر بصدق عن دور البنك المركزي الذي يمثل الضابط للعمل الاقتصادي والمرجع المجمع عليه في هذه المسائل الحيوية التي يجب ان تكون دائما بمنأى عن الاجتهادات الفردية او الصادرة من جهات غير مخولة بذلك قانونا، وهو ايضا قرار سليم من قبل الحكومة يعبر عن مدى تلمسها لواقع الشعب واهتمامها البالغ بالملف الاقتصادي وتطوراته وحرصها على مواكبة التغيرات في الاسواق العالمية وكذلك وهو الاهم العمل الدائم للمحافظة على الدينار قويا.
    ان هذه الخطوة باهميتها تأتي ضمن سلسلة من القرارات التي اتخذها بنك الكويت المركزي وكان من شأنها دعم الاقتصاد الوطني والحفاظ على قيمة العملة الوطنية وتقليص المضاربات عليها، والحد من التضخم.
    كما ان القرار الحكيم انما يعبر ايضا عن اهمية ودور المسألة الاقتصادية في اجندة الحكومة وهو ما يستدعي من الجميع التعاون وبذل الجهود لدعم هذا التوجه في ضوء سياسة الدبلوماسية الاقتصادية التي نهجها سمو امير البلاد، ونرى الحكومة حاليا تتبع خطاها بتدير وتأن وروية يناسب الطبيعة الخاصة لهذا الملف.
     
  9. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    9




    أعلى قيمة منذ 18 عاما


    26/07/2007 صعد الدينار (دفتريا) امس الى اعلى مستوياته في 18 عاما في حين ارتفع الريال السعودي والدرهم الاماراتي بعدما تفاجأت السوق بحجم ثالث رفع لقيمة العملة الكويتية فيما يزيد قليلا على شهرين.
     
  10. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    10




    إيرادات النفط والاستثمارات الأجنبية ستتأثر حتما.. لكن بالسالب


    26/07/2007 كتب محسن السيد:
    حتما سيكون لهذا القرار والقرارات السابقة المماثلة تأثير مباشر على اجمالي ايرادات الكويت الناتجة عن تصدير النفط والمنتجات النفطية والاستثمارات الخارجية المقومة بالدولار الاميركي، آخذا بالاعتبار تراجع قيمة الدولار الاميركي مقابل الدينار الكويتي من 286.9 فلسا قبل اتخاذ قرار امس الى 281.9 فلسا نتيجة القرار.
    من شأن هذا القرار السيطرة على عملية التضخم لا سيما بالنسبة لاسعار السلع والمنتجات القادمة من منطقة اليورو والعملات الاخرى الرئيسية، حيث كانت الكويت والدول المنتجة للنفط تخسر مرتين واحدة مع تآكل ايراداتها النفطية جراء تراجع سعر الدولار، والاخرى استيراد التضخم مع ارتفاع اسعار السلع والمنتجات المستوردة من المناطق خارج منطقة الدولار نتيجة ارتفاع سعر اليورو والعملات الاخرى الرئيسية مقابل الدولار، ويتوقف معدل التضخم على اذا ما كانت السلع القادمة من منطقة اليورو والعملات الاخرى الرئيسية اكثر من مثيلتها القادمة من منطقة اليورو، فإذا كان انخفاض السلع المسعرة بالدولار اكبر من ارتفاع السلع المسعرة بغير الدولار معناه التضخم اقل ويصبح تخفيض الدولار غير منطقي والعكس صحيح، وعلى اي حال فإن هناك اعتبارات اخرى للمركزي غير التضخم في مبررات هذا القرار، لا سيما ان التضخم في الكويت لا يزال عند مستوى 3.5% وهو مستوى مقبول.
    مثل هذا القرار سيؤثر حتما على حركة الاستيراد والتصدير، ولان القطاع الخاص هو الذي يقوم بمعظم عمليات الاستيراد فيما تصل نسبة مشاركته في الاقتصاد الاجمالي لأقل من 30% فإن تأثير هذا القرار ليس كبيرا وتظل تأثيراته فردية على التجار.
     
  11. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    11




    مازال الدولار يشكل 70% من السلة


    26/07/2007 رفض البنك المركزي الكويتي الكشف عن تكوين سلة العملات مكتفيا بالقول انها تتكون من عملات تستخدمها الكويت في الاستيراد والاستثمار وان الدولار احد المكونات الرئيسية للسلة.
    وقبل خطوة امس تكهن بنك ستاندرد تشاترد بان العملة الاميركية تمثل نحو 70 في المائة من السلة. وقال ستيف برايس خبير اقتصاد المنطقة في ستاندرد شارترد 'يعني هذا ان تمثيل الدولار بنسبة 70 في المائة من السلة كبير جدا او انهم يريدون ارتفاع الدينار مقابل عملات رئيسية لانهم قلقون بشأن ضغوط تضخمية'.
     
  12. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    12




    الحدث / «المركزي» يرفع الدينار 1.7 في المئة إلى أعلى مستوياته في 18 عاما

    رفع البنك المركزي الكويتي امس سعر صرف الدينار بواقع 1.7 في المئة أمام الدولار المتدهور، وذلك للمرة الثالثة في ما يزيد قليلا على شهرين، ما شجع المستثمرين على المراهنة على قيام منتجي نفط خليجيين اخرين باعادة النظر في ربط أسعار صرف عملاتهم بالدولار.
    ومع الرفع الجديد، يكون الدينار قد ارتفع 2.44 في المئة منذ قرار «المركزي» فك ربط الدينار بالدولار وربطه بسلة عملات رئيسية في 20 مايو الماضي، ليبلغ أعلى مستوياته في 18 عاما.
    وقال البنك المركزي انه سيجري تداول الدينار بسعر 0.28200 دينار للدولار وسيشتري البنك الدولار بسعر 0.28195 دينار ويبيعه بسعر 0.28205 دينار. وكان السعر السابق للعملة الكويتية 0.28690 دينار للدولار.
    وتعليقا على خطوة «المركزي» امس، قال مدير الخزانة لدى بنك الامارات الدولي في دبي روهيت كديا «لم يعد الدينار الكويتي عملة مقدرة بأقل من قيمتها. الكويت انتهت الان، والانتباه يتحول الى الدرهم».
    وقال خبير افريقيا والشرق الاوسط لدى «كاليون كريدي أجريكول» في باريس كوسيلاس ماميس «تبحث الاسواق عن البلد الذي يرجح أن يكون التالي». وارتفع الريال السعودي والدرهم الاماراتي بعدما تفاجأت السوق بحجم الرفع الثالث للدينار.
    وسجل الدرهم 3.6716 دولار بحلول الساعة 0930 بتوقيت غرينتش، بارتفاع طفيف عن مستواه قبل الاعلان. وارتفع الريال السعودي الى 3.7495 من 3.7505-3.7506. ولم يتسن الاتصال بالبنكين المركزيين في السعودية والامارات للحصول على تعليق. واستبعد البلدان وجاراتهما البحرين وقطر وسلطنة عمان مرارا أي تغيير في سياسة سعر الصرف. وكانت البلدان الخمسة والكويت اتفقت في 2003 على ابقاء ربط العملات بالدولار استعدادا لوحدة نقدية في 2010.
    وبعدما كانت اول من اثار الشكوك في شأن الجدول الزمني للوحدة النقدية الخليجية، جاءت ردة الفعل الاولى على قرار الكويت من سلطنة عمان، اذ قال نائب الرئيس التنفيذي في بنك عمان المركزي محمد ناصر امس ان السلطنة ترى في تراجع الدولار «مرحلة عابرة» مستبعدا رفع قيمة الريال.
    اما محليا، فأكد خبراء أن القرار يدعم الاقتصاد الكويتي ضمن السياسة «الحكيمة» التي يتبعها البنك المركزي بعد قرار فك الارتباط بالدولار الأميركي في 20 مايو الماضي. وقال رئيس مجلس ادارة شركة مجموعة الأوراق المالية علي الموسى ان الكويت تتبع سياسة تقييم عملتها مع سلة العملات الأخرى، وكلما تآكلت قيمة الدولار أمام بقية العملات، لاسيما اليورو والين، يترتب على ذلك ارتفاع قيمة الدينار أمام الدولار بنسبة معينة. وأضاف الموسى أن الخطوة تصب في المقام الأول في مصلحة الاقتصاد الكويتي، ما يعود بالنفع على المواطنين.
    أما مدير عام شركة المزيني للصيرفة جمال زايد فقال ان القرار جاء مفاجئا، لاسيما بعد أن كان البنك المركزي قام بخطوتين مماثلتين في غضون 60 يوما. واعتبر زايد أن الخطوة تصحيحية لما كان يجب أن يكون عليه سعر الدولار في السوق الكويتية، مشيرا الى أن تأثيرها سيكون واضحا في سوق الصيرفة ومكاتبه المنتشرة في أنحاء المحافظات لأنها تتعامل بكميات كبيرة من الأوراق النقدية (بنكنوت) لتلبية متطلبات العملاء، وفروقات السعر ستؤثر عليها. وأشار الى أن بعض الشركات والمكاتب التي تحتفظ بكميات كبيرة من البنكنوت من أجل تعاملاتها مع بنوك خارجية أو المحتفظة بالودائع لتأمين عمليات السحوبات النقدية ستتكبد خسائر كبيرة جراء القرار الذي دخل حيز التنفيذ امس. وقال ان بعض البنوك الكويتية ستتأثر أيضا بالقرار لأنها تحتفظ ببعض الأرصدة والعملات الأجنبية والشركات التي تستثمر أموالها خارج الكويت. وأضاف زايد أن الخطوة ستكبد أيضا المستوردين المشتريين للسلع الأساسية حيث كان متوقعا أن تنخفض أرباحهم بنسبة اثنين في المئة، ولكن المستفيد الأول هو المستهلك.
    وأوضح رئيس مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي أن قرار البنك المركزي خطوة جديدة لكبح جماح التضخم، كما أنه يأتي ضمن سلسلة اجراءات سيتبعها البنك بحذر وبشكل طفيف خلال الفترة المقبلة. وأضاف النفيسي أن الدولار الأميركي تعرض خلال السنوات الماضية الى ضغوطات أفقدته جزء من قيمته. وأوضح أن دول مجلس التعاون الخليجي فقدت 25 في المئة من قيمة عملاتها في السنوات الثلاث الماضية جراء ارتباطها بالدولار، وهو ما استشرفه البنك المركزي حين فك ارتباطه بالعملة الأميركية.
    وكان الدولار هبط امس الى أدنى مستوى في شهرين ونصف أمام الين وسط مخاوف بشأن اضطراب سوق الائتمان الاميركية وضعف قطاع الاسكان بالولايات المتحدة. وفي وقت سابق من الاسبوع الحالي، بلغ أدنى مستوى على الاطلاق مقابل اليورو وهوى الى أقل مستوى في 15 عاما أمام سلة من ست عملات رئيسية.
    وقال الاقتصادي في بنك «اتش.اس.بي.سي» في دبي سايمون وليامز «اذا نظرنا الى حجم هبوط الدولار خلال العام الماضي أو نحو ذلك، سنجد أن التعديلات اتاحت للكويت استرداد جزء صغير مما فقدته».
    ورغم رفض البنك المركزي الكشف عن تكوين سلة العملات، الا ان بنك «ستاندرد تشاترد» كان قد تكهن قبل خطوة امس، بان العملة الاميركية تمثل نحو 70 في المئة من السلة.
    وقال خبير اقتصاد المنطقة في «ستاندرد شارترد» ستيف برايس «يعني هذا أن تمثيل الدولار بنسبة 70 في المئة من السلة كبير جدا، أو أنهم يريدون ارتفاع الدينار مقابل عملات رئيسية لانهم قلقون بشأن ضغوط تضخمية». وبلغ معدل التضخم في الكويت 5.15 في المئة بنهاية مارس الماضي، وفقا لاحدث البيانات المتاحة. وبحسب كاليون، فان زهاء 38 في المئة من واردات الكويت تأتي من منطقة اليورو مقارنة مع 39 في المئة للإمارات و51 في المئة لقطر.
     
  13. Q8 Stock

    Q8 Stock مشرف

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2005
    المشاركات:
    24,306
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    الله يعطيك العافيه

    تجميع مفيد جدا
     
  14. نعيم

    نعيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2007
    المشاركات:
    178
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافيه

    فعلا تعافى الدينار بعد ان كان عليل في ارتباطه بالدولار
     
  15. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    بعد قرار البنك المركزي برفع الدينار .

    هل تتأثر الشركات ذات الميزانيات الدولاريه ؟

    والارباح الدولاريه ؟

    والعقووووووووووود الدولاريه ؟

    ام ان الوضع مستقر !

    ولكم مني التحيه
     
  16. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    كل هذا الرفع وتعديل العمله الكويتيه مقابل الدولار ،،،، ولكن هناك تجاهل من قبل المصارف الكويتيه وعدم تعديل الفائده التى اخذوها على المواطنين الكويتيين عندما ارتفع الفائده على الدولار الامريكى قبل سنتين ، وكان سبب مقنع ان يرفعوا الفوائد على المواطنين !!!
    وهنا السوائل ان البنك المركزى عن هذا النصب والاحتيال !! لماذا لا يرجع البنوك الفائده كما كانت وما هو عذرهم عندما فك الربط مع الدولار ؟؟؟
    والله يمكن يكون عذرهم ان اليورو ارتفع ولابد من رفع الفائده على المواطنيين
    !!!!!
    هناك غرفة التجاره !!!! يا ليت تكون هناك غرفة الفقاره !!!!
     
  17. خوش خبر

    خوش خبر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يناير 2006
    المشاركات:
    669
    عدد الإعجابات:
    0
    الدينار

    تبون الصراحه ما ادرى شنو السالفه ويا ريت احد من الاخوان يفهمنا وباختصار شويه شنو يعنى رفعت الدينار مقابل الدولار فى فايده حق الكويت و حق المواطنين و لكم جزيل الشكر :confused:
     
  18. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    بدء العمل بسلة العملات سمح للدينار بالتراجع بنسبة 0.11% أمام الدولار


    الجمعة 27 يوليو 2007 - الانباء - وكالات

    زكي عثمان


    قررت الكويت امس السماح للدينار بالانخفاض للمرة الاولى منذ عام 2003 على الاقل بعد انتعاش الدولار في الاسواق العالمية مما يشير الى مراقبة واتباع خطى اسواق الصرف العالمية عن كثب للسماح بتحرك العملة الوطنية بحرية. وقال محللون ومراقبون لـ «الأنباء» ان قرار خفض قيمة العملة بنسبة 0.11% في اعقاب رفعها 1.7% أمس الاول مقدمة لتعديل يومي في سعر صرف الدينار الذي ظل حتى مايو الماضي مرتبطا بالدولار في اطار التحضير لوحدة نقدية بين دول الخليج العربية. وقال البنك المركزي انه سيجري تداول الدينار حول مستوى 0.28230 مقابل الدولار متراجعا عن 0.28200 دينار للدولار الواحد. ورغم الخفض الا ان الدينار ارتفع بنسبة 2.43% عن سعره في19 مايو أي قبل يوم من قرار البنك المركزي تبني سلة عملات متخليا بذلك عن ربط العملة بالدولار المتراجع بهدف احتواء أثر ارتفاع أسعار الواردات على التضخم.

    وقال الاقتصادي لدى اتش.اس.بي.سي دبي سايمون وليامز ان الخطوة تشير الى أن الكويت شغلت نظام سلة العملات الذي أعلنته في مايو. فالدولار ارتفع أمس واذا كانت السلة تعمل الان فان الدينار يكون قد انخفض. واكد الاقتصادي في ستاندارد تشارترد ستيف برايس ان هذا التحرك يشير الى ان خطوة الامس حركت قيمة السلة الى المستوى المطلوب والان يمكن للكويت تعديل السعر يوميا. وفاجأ حجم رفع قيمة العملة الكويتية أمس الاول الاسواق وشجع المستثمرين على زيادة الضغوط على الدرهم الاماراتي. حيث قال المتعامل في مصرف أبوظبي الاسلامي محمد دامير «يحتاج الدرهم الى اعلان مثل الذي أصدرته عمان امس الاول لتخفيف الضغط».

    وانتعش الدولار امس الاول محققا أكبر مكاسبه ليوم واحد في عام أمام سلة من ست عملات رئيسية وتمسك بهذه المكاسب أوائل المعاملات الاوروبية اليوم.

    ولم يكشف البنك المركزي الكويتي عن هيكل سلة العملات التي يعتمدها قائلا انها تتكون من عملات تستخدمها الكويت في الاستيراد والاستثمار.

    وقال الاقتصادي في ستاندارد تشارترد ستيف برايس: يشير هذا الى ان خطوة الامس حركت قيمة السلة الى المستوى المطلوب والان يمكنهم تعديل السعر يوميا.

    واستبعد بنك عمان المركزي أي تغيير في سياسة العملة أمس الاول قائلا ان ضعف الدولار «مرحلة عابرة». ومثل سلطنة عمان كانت الامارات والسعودية والبحرين وقطر قد استبعدت مرارا أي تغيير في نظام الصرف الاجنبي حتى بعدما تخلت الكويت عن ربط العملة بالدولار الذي جرى الاتفاق على ابقائه لحين الوحدة النقدية في 2010.

    وقالت الاقتصادية لدى بنك الاستثمار المجموعة المالية - هيرميس القابضة في دبي مونيكا مالك «ومع ذلك نعتقد أن اصلاح العملة في المنطقة متوسط المدى لاسيما أن الدولار ضعيف هيكليا».

    وأضافت أن دول الخليج الاخرى ستتبنى على الارجح في نهاية الامر نموذج الكويت لسلة عملات دون الافصاح عن هيكلها مع اعادة تقييم صغيرة ومنتظمة لسعر الصرف.

    وكانت سلطنة عمان أول من أثار الشكوك بشأن الجدول الزمني للوحدة النقدية الخليجية العام الماضي عندما قالت انها لن تتمكن من الانضمام اليها في عام 2010.
     
  19. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    بعد أن اكتفى بنسبة رفع الدينار بنسبة تقارب 3 في المئة

    "المركزي" بدأ سياسة التغيير اليومي لسعر الصفر وينخفض الدينار 11 في المئة

    كتب - فيصل الشمري:
    لم يكن مفاجئا ما حدث أمس من تحريك سعر صرف الدينار امام الدولار وخفضه بنسبة بسيطة فبعد أن قام »المركزي« برفع الدينار بنسبة (1.7) في المئة يوم الأول من امس بسبب تهاوي الدولار امام العملات الرئيسية عاد المركزي وبالامس وخفض قيمة الدينار بنسبة نحو 80.11 في المئة وهي نسبة ضئيلة تعكس انتعاش العملة الاميركية التي سجلت أكبر زيادة لها خلال يوم واحد منذ عام مقابل ست عملات رئيسية.
    وتم تداول الدينار امس الاربعاء حول مستوى (0.28230 ) للدولار بالمقارنة مع »0.283« يوم الأول من أمس الثلاثاء.
    وتعتبر هذه الخطوة الاولى منذ العام 2003 والتي سمحت فيها الكويت للدينار بالانخفاض امام الدولار في سابقة تشير الى أن المركزي قد يعتمد سياسة التعديل اليومي لسعر الصرف الأمر الذي يؤكد ان المركزي يتابع اسواق الصرف العالمية بدقة ولذلك كانت الكويت الوحيدة والاولى التي تخلت عن ربط عملتها بالدولار بين الدول الخليجية الست رغم متطلبات العملة الخليجية الموحدة التي مازالت دول مجلس التعاون ملتزمة بها ولم يبقى سوى اقل من سنتين ونصف لموعدها في 2010.
    وكلما قالت الكويت بخطوة تجاه تعديل سعر الصرف تزداد التكهنات بضرورة اتخاذ خطوات خليجية مماثلة لأن تحرك الدينار الكويتي سلط الضوء على مسألة اعادة تقييم العملات الخليجية الاخرى امام الدولار وهذا ما تنفيه السلطات النقدية في دول الخليج عقب كل قرار للمركزي الكويتي بهذا الصدد وهذه هي المرة الرابعة التي يحرك فيها المركزي سعر الصرف منذ 20 مايو الماضي حيث رفعت الخطوات الثلاث الاولى قيمة الدينار أمام الدولار بنسبة 2.84 في المئة فيما جاءت الخطوة الأخيرة امس لتخفض من قيمة الدينار بنسبة 0,11 في المئة ليكون إجمالي الارتفاع (2.73) في المئة للدينار امام العملة الاميركية التي قال محللون أن معدلات هبوطها قد تكون سياسة اميركية متعمدة مرتبطة بالمصلحة الاقتصادية العامة لاميركا وليست لظروف سياسية او دولية.

    تقييم يومي
    ويقول مدير الخزانة في بيت التمويل الكويتي عبد الوهاب الرشود: ان البعض كان قد راهن على المزيد من الارتفاع لكن هذه الخطوة الأخيرة تؤكد ان المركزي بدأ مرحلة التقييم اليومي او شبه اليومي للدينار.
    فبعد ان كان الحديث عن 3 رفعات لسعر الصرف يتم الآن النظر بترقب للسياسة المقبلة للمركزي في آلية تحديد سعر الصرف والتي تشير الى ان المركزي اكتفى باعادة التقييم وبدأ مرحلة تحريك سعر صرف العملة تبعا لتغيرات سعر صرف الدولار امام العملات الرئيسية الامر الذي ستكشفه الايام القليلة المقبلة.

    وأضاف أن السماح للدولار بالارتفاع 30 نقطة أمام الدينار يأتي استجابة لزيادة قوته (أي الدولار) أمام الجنيه الاسترليني واليورو, وهذا الأمر يعتبر منطقياً جداً في ضوء اعتماد سلة العملات التي تتطلب اتباع سياسة التقييم شبه اليومي لعكس القيمة الحقيقية للعملة الوطنية.

    تطورات الدولار
    ومن ناحيته قال مدير عام شركة المزيني للصرافة جمال زايد إننا تفاجأنا بقيام المركزي بافتتاح تداول الدينار بسعر (0.28235) للدولار يوم أمس بعد أن كان حدد السعر ب¯ (0.28205) يوم الأول من أمس وذلك يعكس اختلاف سعر صرف الدولار في اليومين الماضيين أمام اليورو والاسترليني من (1.385 إلى 1.3710) دولار مقابل اليورو و(2.065 إلى 2.05) دولار مقابل الاسترليني.
    وهذا القرار الأخير برفع قيمة الدولار أمام الدينار يعكس استرداد الدولار إلى جزء من خسارته أمام اليورو والاسترليني الذي كان قد وصل الدولار إلى مستويات دنيا أمامه لم يصلها منذ 15 عاماً
    التحرك المقبل
    وعن التحرك المقبل للمركزي في سعر الصرف أوضح زايد أن ذلك يصعب تكهنه مع عدم معرفة مكونات سلة العملات, مشيراً إلى أن ارتفاع سعر الدينار الكويتي له آثار إيجابية على الاقتصاد وخفض قيمة المستوردات وبالتالي خفض معدلات التضخم. وكذلك يقوي العملة الوطنية أمام العملات الأخرى ومنها العملات العربية والخليجية بنسب متفاوتة ولكن السؤال كيف سيتحرك المركزي مستقبلاً فهل سيتبع تحركات الدولار مباشرة بالاتجاهين وبأي قدر من النقاط فهذا ما لا يمكن الكهن به.

    إيجابيات وسلبيات
    وعن ارتفاع قيمة الدينار أمام الدولار أكد أن قرار الأول من أمس برفع 1.7 في المئة من قيمة الدينار كانت له آثار موجعة ومفرحة, فشركات الصرافة التي كانت لديها رصيد من الدولارات شعرت بالفرق مباشرة وكذلك الحوالات التي قد تأثرت فيها شركات الصرافة لصالح العملاء خصوصاً السياح الذين وجدوا نقودهم أكثر قيمة لشراء وحدات أكثر من العملات الأجنبية ويضاف إلى ذلك تداعيات رفع القيمة على شركات الاستثمار التي تمتلك أصولاً مقومة بالدولار وتعكس نتيجتها في الموازنة بالدينار فهي خسرت بمقدار رفع القيمة وكذلك حوالات الشركات الكبرى للولايات المتحدة الأميركية ستشعر بفرق كبير لصالح الشركات التي قامت بالتحويل بعد القرار.
     
  20. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الحدث / «المركزي» يخفض الدينار بعد يوم على رفعه: هل بدأت سلة العملات تغير سعر الصرف يومياً؟


    كانت مفاجأة بنك الكويت المركزي للأسواق معكوسة امس، فبعد أن كانت مفاجآته المعتادة رفع سعر صرف الدينار، خرج أمس بقرار السماح بانخفاض سعر الصرف للعملة الوطنية أمام الدولار للمرة الأولى منذ عام 2003 على الاقل، في رسالة قرأتها الأسواق على أنها بداية اعتماد سياسة مرنة بالفعل في تحديد سعر الصرف، بدلاً من سياسة أسعار الصرف شبه الجامدة.
    فهل سيصبح تغير سعر الصرف في هوامش ضيقة خبراً روتينياً؟
    الاشارات الخارجة من البنك المركزي توحي بذلك. ولعل خفض سعر الصرف بعد أقل من 24 ساعة على رفعه، أراد منه البنك المركزي القول ان سلة العملات بدأت تستيقظ باكراً كل يوم وتفعل فعلها في أسواق الصرف، ليتتبع الدينار خطى اسواق الصرف العالمية عن كثب.
    ويقول المحللون ان خفض قيمة العملة بنسبة 0.11 في المئة قد يكون مقدمة لتعديل يومي لسعر الصرف الكويتي الذي ظل حتى مايو الماضي مربوطا بالدولار في اطار التحضير للوحدة النقدية مع خمس دول خليجية منتجة للنفط.
    وقال البنك المركزي انه سيجري تداول الدينار حول مستوى 0.2823 للدولار بالمقارنة مع 0.282 أمس.
    وبذلك يكون الدينار قد ارتفع بنسبة 2.43 في المئة عن سعره في 19 مايو أي قبل يوم من قرار الكويت التخلي عن ربط عملتها بالدولار واللجوء الى استخدام سلة عملات قائلة ان انخفاض الدولار يرفع معدل التضخم عن طريق زيادة تكلفة الواردات. وكان رفع قيمة الدينار أمس بنسبة 1.7 في المئة هو أكبر خطوة من هذا النوع هذا العام وجاء في أعقاب تراجع الدولار الى مستوى قياسي مقابل اليورو الاوروبي هذا الاسبوع.
    وانتعشت العملة الأميركية أمس الاربعاء لتسجل أكبر زيادة في يوم واحد منذ عام مقابل سلة من ست عملات رئيسية.
    وقال سايمون وليامز الاقتصادي في اتش.اس.بي.سي دبي «الخطوة تشير الى أن الكويت شغلت نظام سلة العملات الذي أعلنته في مايو. فالدولار ارتفع أمس واذا كانت السلة تعمل الان فان الدينار يكون قد انخفض».
    ولم يكشف البنك المركزي الكويتي عن مكونات سلة العملات التي يستخدمها قائلا انها تتكون من عملات تستخدمها الكويت في الاستيراد والاستثمار. وقال ستيف برايس الاقتصادي في ستاندارد تشارترد «يشير الى ان خطوة الامس حركت قيمة السلة الى المستوى المطلوب والان يمكنهم تعديل السعر يوميا».
    وفاجأت خطوة خفض العملة المحللين. وقال برايس انه كان يتوقع ان ينتظر البنك المركزي الكويتي لتقييم أثر خطوة أول من أمس الاربعاء. وقالت الاقتصادية كارولين جرادي في مذكرة أول من أمس الاربعاء ان «دويتشه بنك» توقع ان يبلغ سعر الدينار بعد ستة أشهر 0.28073 للدولار مع ميل لرفع القيمة. ولفت حجم الرفع أول من أمس الاربعاء كذلك اهتمام الاسواق وأثار تكهنات بأن دولا خليجية أخرى وبخاصة الامارات ستعدل سياسة صرفها.
    وقالت مونيكا مليك كبيرة الاقتصاديين في المجموعة المالية القابضة-هيرميس في دبي «هذه التكهنات ستستمر لان الخطوة الكويتية دفعت اصلاح نظام الصرف الى الصدارة على جدول الاعمال». وأضافت «أي خطوة تتخذها الامارات ستكون في الاجل المتوسط وحتى هذا غير مرجح ما لم يتم بالاتفاق مع دول خليجية أخرى».
    وكانت الامارات والسعودية والبحرين وقطر وعمان قد استبعدت مرارا أي تغيير في نظام الصرف الاجنبي. واتفقت الدول الخمس والكويت في عام 2003 على الابقاء على ربط عملاتها بالدولار تحضيرا للوحدة النقدية المقررة عام 2010.
    وكانت عمان أول من أثار الشكوك بشأن الجدول الزمني للوحدة النقدية الخليجية العام الماضي عندما قالت انها لن تتمكن من الانضمام اليها في عام 2010. وأثارت الكويت أزمة في هذا المشروع بقرارها يوم 20 مايو التخلي عن ربط عملتها بالدولار.