السوق بين التفائل والتذمر

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة بو عبدالله العت, بتاريخ ‏27 يوليو 2007.

  1. بو عبدالله العت

    بو عبدالله العت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    142
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
    اخوانى السوق ترى فيه عدة امور تحث المستثمر على التفائل ومنها حين ترى الاسعار فى الوقت الحالى مغريه جدا والمؤشر وضعه لما وصل اليه فى السابق مغرى والبلد وضعه الاقتصادى ممتاز بس يبقى هذا التذمر بسبب اهداف هيئه السوق للحد من الارتفاع الجنونى للأسهم بدون اسباب منطقيه
    وامتصاص السيوله من السوق بسبب الاكتتابات والادراجات لكى يحصل توازن
    منطقى فى اسعار الاسهم بالارتفاع والنزول ولكى يبتعد المستثمرون من المضاربه فى الشركات الخاسره ويكون عند المستثمر وعى والظاهر انها نجحت فى تحقيق اهدافها لكن يبقى شى لحد الآن لم تنتبه الهيئه منه او انها راضى بالامور المتوقعه للسوق مابعد ادراج المملكه القابضه وصاحبها التاجر اللى يهدف فى جمع الاموال من اى مكان وهل يحدث سيناريو اللعب بالمؤشر بعد الادراج ونزول الاسهم الصغيره ويتم جمع هذة السهم بأسعار مغريه لهذا التاجر ومن ثم رفع المؤشر وبيع هذه الاسهم للمستثمرين باسعار عاليه .
    هذا يعنى فيه مفترق طرق يانزول قوى او صعود قوى لان الاسبوع القادم يبين المسيره وهذا واللعلم عند الله سيكون صعود قوى او نزول قوى والمرجح اول يوم راح يكون فيه صعود للمؤشر واللى بعده الله يستر منه
    هذه وجهة نظرى وكل ن له وجهة نظر وان اصب فمن الله وان اخطأت فمن نفسى والشيطان.
     
  2. الغذامي

    الغذامي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    675
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Riyadh
    طرح جيد , مشكور عليه . لدي بعض التعقيب وارجوا ان تعذرني على استخدام امثلة مضحكة بعض الشيء .

    :

    1-
    حينما اذهب الى قرطاسية واجد قلم الرصاص ب 10 ريالات , فاعلم انها فوق قيمتها الواقعية . بعد الرجوع بعدة ايام اجد سعر قلم الرصاص ب 3 ريالات . نعم نزل السعر ولكن لا ارى الاغراء هنا لان من المتعارف بان سعر هذا قلم الرصاص لا يتعدى الريال الواحد فلم حتى في نزولة الى 3 اقوم بشرائة . وحتى لو وصل الى ريال واحد لا يغريني للشراء بل الذي يغريني هو عندما اجد هذا قلم الرصاص بنصف ريال مما انظر عن اسباب نزولة فاذا وجدتها بسبب قلة الطلب او الموسم او التخفيضات وليس بسبب اسعار تكلفتها او مسكلة بالاقلام , تجدني هنا اشتريها الى ان يرجع لسعرها الطبيعي وهو ريال . السوق السعودي هو 3 ريال الان .


    ربما يكون ذلك , ولاوضح لك انا لا اعارض ولا اختلف بأستنتاجك لانه بالنسبة لي Premature expectation ولا يمكن التنبئ به ولكن بمكن معرفة دلالات وتلميحات لها . وبما انك تتحدث بداخل اطار الاستثمار , دعني اقول بان الاستثمار لا يأتي بشهرين ولا حتى بسنة بل ابعد بكثير , ولا نبحث عن "ممكن" او "80%" . بل نبحث عن ادارة امينة نشيطة ذكية بمنتج مرغوب ومحبوب وباستطاع الادارة بوضع منتج مشابه اخر مما يزيد تدفق المستهلكين لها , وشركة بوضع مالي مستقر وجيد , وبسعر مغري .

    كل ما ذكرتة لك لا علاقة به هل ينطلق للاعلى او للاسفل . لانها لن تغير واقعية بان لا يوجد الا بعض الشركات التي لا تكاد تتعدى 20% من عدد شركات السوق التي بهذة المواصفات ولا يوجد الا 2 منهم بسعر معقول , او كانت كذلك . فاذا انطلقت المملكة او هبطت لن تتغير الادارة والمنتجات .

    الا ان كنت تتحدث ان المستثمر قد يجد اسعار مغرية في حالة سحق السوق لاسفل , هنا اقول يا كريم :)

    واحب اوضح للاخوة بان سبب ردي هو الحديث عن المستثمرين وهذه النظرة الحقيقية لها وحتى في ارتفاع السوق لن يؤثر شيء . فقد يكون السناريو هو ان المملكة تسحب السوق لاعلى ومنها يتم ضخ المزيد من الشركات ويكون هناك اتساع للسوق نسبة للسيولة مما يتم اهمال بعض الشركات وتبقى بسعر شبة ثابت او قليل التذبذب الى ان يلحق سعرها نمو الشركة وتكون بسعر مغري . هكذا لا يشترط ارتفاع السوق ضياع الفرص ولا يشترط هبوطها وجود فرص . بل الفرص في الشركة نفسها وعلاقة سعرها بها .


    رجوعا لمثال الاقلام : حتى لو ارتفع متوسط سعر الاقلام في هذه المكتبة , فقد يكون عناك اقلام تتداول بنصف بسبب الاهمال ووجودها في اخر الرف , وايضا في نزول متوسط اسعار الاقلام فلا يشترط وجودها بسعر مغري . ولذلك اهتب بالقلم نفسة وهل هي مغرية ام لا نسبة لجودتها .

    ولذلك في الختام احب ان الخص حديثي بان اقول , (لا تقول مستثمرين , قل متداولين" فهي اكثر واقعية للسناريو الذي وضعته انت .

    اخوكم
     
  3. بو عبدالله العت

    بو عبدالله العت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    142
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور على المرور
    اولا طرحت وجهة نظرى وهذا حق كل عضو فى المنتدى
    اما مرورك فيه نوع من السخريه وبعيد عن الرد المثالى ومثال القلم والمكتبه ماله اى علاقه فى سوق الاسهم لا من بعيد ولا من قريب اما كلمة متداول او مستثمر انا ارى ان مستثمر هى اصح باللغه العربية وفى الواقع لان كلمت متداول لها كذا تعريف مثل كلام متداول او بضاعه متداوله او ...... الخ
    اما سوق الاسهم كل مايحدث فيه استثمار اما قصير المدى او بعيد المدى لانه الهدف الربح ليس الترويج
     
  4. الغذامي

    الغذامي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    675
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Riyadh
    نعم , اعلم ذلك

    لا ارى اية سخرية بالموضوع ولعلك فقدت معناه وانت تقفز السطور فارجع واقراء مرة اخرى . اما بخصوص المكتبة والقلم كنت احاول شرح فكرة القيم بطريقة جدا سهلة ولعلي المرة الاخرى اتحدث لك عن ال due diligence وال corporate finance لكي اجعلك تربطها بطريقة تناسبك . ولكن اعلم بان الفلسفة الرقمية لا تنفع احيانا ويكون شرحها بطريقة جدا مبسطة من المفضلات حاليا . وبما انك لم تجد وجه الارتباط بين المثال وبين سوق الاسهم بصراحة ارتسمت ابتسامة صغيرة لدي واقول لك ((كما تشاء)) .

    احسنت صنعا في وضع المعنى , ولكن تبقى بعيد عن الواقع . مستثمر لهدف الربح .... اذا عندما اجد مشروع يقفز سعره من 10 مليون الى 100 مليون في ظرف شهرين والسبب الوحيد هو تدافع المشترين , وتسمي هذه العملية استثمار , فهذا ان كان له اية دلالة فهو على عبقرية مفهوم الاستثمار لديك والله يرزقك .

    لم يكن هناك اي داعي لنرفزتك فلم اكن اتقصدك ولا اهجم عليك , ولا اجد نفسي مخطئ ولا املك الوقت الكافي لاتاسف من منهم مثلك, واذا لم تكن تستحمل اية ردود وحتى ان كانت لا تسيء اليك مباشرة فانصحك بطولة البال .