ما معنى هذا المثل ؟

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
السلام عليكم

باختصار=====> أتحداكم تعرفون معنى هذا المثل وروحوا سئلوا اللي تبون

المثل يقول :

حسنات الأبرار ...سيئات المقربين

وبانتظاركم والفائز له جائزة ... وعد :)
 

jemee

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2006
المشاركات
1,470
الله يسلمك

يعني

الاقارب عقارب

الناس البعيده تحصل الطيب منهم

اما القريب تحصل التعب والاذيه منهم

مو دايما
 

" قاصد خير "

عضو نشط
التسجيل
24 أكتوبر 2006
المشاركات
1,614
المقصود بها أن تفاوت الناس في التكليف على قدر تفاوتهم في التشريف، وهذا يشهد له كثير من النصوص الشرعية، وتفاوت درجات الناس بحسب ذلك من الموافق للحكم، وللمقتضى العقلي ومقتضى الفطرة؛ ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإقالة العثرات، وقال: (أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم)، وأمر أن ينزل الناس منازلهم كما في حديث عائشة رضي الله عنها.
 

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
المقصود بها أن تفاوت الناس في التكليف على قدر تفاوتهم في التشريف، وهذا يشهد له كثير من النصوص الشرعية، وتفاوت درجات الناس بحسب ذلك من الموافق للحكم، وللمقتضى العقلي ومقتضى الفطرة؛ ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإقالة العثرات، وقال: (أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم)، وأمر أن ينزل الناس منازلهم كما في حديث عائشة رضي الله عنها.


بارك الله فيك كلامك صحيح بس عطني مثال :d
 

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
الله يسلمك

يعني

الاقارب عقارب

الناس البعيده تحصل الطيب منهم

اما القريب تحصل التعب والاذيه منهم

مو دايما

العطار زادك الله عطرا اجابتك بعيدة 3 كيلو :D
 

طير شلوة

عضو نشط
التسجيل
25 ديسمبر 2005
المشاركات
246
بارك الله فيك كلامك صحيح بس عطني مثال :d
السلام عليكم ...
بعطيك مثال دنيوي ( من غير تشبيه ) يعني مثلا موظف عادي وموظف مقرب من المدير وكلهم يداومون الساعه 7 ويطلعون الساعه 2 كلهم مداومين صح . بس الموظف العادي يعتبر مسوي حسنه لانه ماغلط مداوم اوكي . بس المقرب اذا سوى نفس الموظف العادي بس ، يعتبره مديره انه مسوي سيئه . لان مطلوب منه اكثر من جذي يباشر مديره ويصبح عليه كل شوي وينكتله ويضحكه ويخلص شغله :) .
فالمقربين اعلى درجه من الابرار عند الله فيجب عليهم ان يعملوا اعمال خير اكثر من الابرار يعني اذا الابرار يصلون ركعتين زياده بعد كل صلاة مكتوبه فالمقربين لازم يصلون اكثر .
طبعا المثال الاول ذكرته للتوضيح فقط لاغير لان هناك فرق بين المقرب من الله سبحانه وتعالى وبين المقرب من المدير التعبان. واسمحولنا على الاطاله وان شاءالله قدرت اوضح الصوره
 

ناصر250

موقوف
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
366
فهذه العبارة و العلم عند الله تعالى ليست بمفهومها فالحسنة حسنة عند الله تعالى

حسنات الابرار سيئات المقربين) فانه كما ارى غير دقيق لان الحسنة لا تتحول الى سيئة والعكس صحيح فالسيئة لا تتحول الى حسنة. كما ان الخمرة لا تتحول الى مشروب حلال اذا شربها من كان شديد الظمأ في البيداء ظانا انها تطفئ ظمأه حتى يصل ماء وقد تطفئ ظمأه الخمرة تظل في ذاتها حراما حتى في مثل هذه الحالة كل ما في الامر انها (يباح) شربها هنا ويسقط اثم شربها فتسقط العقوبة على شربها.
- واذن العبارة السابقة غير دقيقة على الرغم من انها سارت عبر الدهور والصواب ان نقول (حسنات الابرار صالحات المقربين) وهذا انتقال متدرج ضمن الحلال نفسه اما الانتقال بالفعل نفسه وعلى وجهه من ان يكون حسنة الى ان يكون سيئة فلا.

فالشخص الورع العابد الذي بعمله الصالح تقرب الي الله او كما يقال مثل الاولياء الصالحين فهو مثلا يواظب على اداء صلاة قيام الليل فاذا ترك صلاة قيام الليل يعتبر نفسه ارتكب سيئة بينما عندنا انه ادء الصلاة المفروضة واكتفى بها فقد ادى الفرض الذي عليه

قال تعالى

إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15) آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ (16) كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19)


يقوم الليل وبعدها ويستغفر الله ويعتبر نفسه انه مقصر في بذل جهد اكبر في العبادة فيستغفر عن تقصيره رغم انه قد ادى العبادات المفروضة عليه

فعنده ذلك سيئة اما نحن الاكتفاء بالصلاة المفروضة حسنة لاننا ادينا الفرض واكتفينا
 

sa3od29

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
1,642
الإقامة
عروس الخليج
انا اسمعه قبل يقولون حسنات الابرار ولا سيئات الاقارب

يعني واحد غريب يحن عليك ولاقريب تاخذ سيئه منه وتبتلش فيه
 
التسجيل
19 أبريل 2006
المشاركات
219
بارك الله فيك كلامك صحيح بس عطني مثال :d

يعني أنه مايقبل أو يعتبر حسنة منه قد لايقبل من البعض الآخر
مثال ذلك
المؤمن العادي يقبل منه أن يصلي العشاء والفجر في جماعة ويكتفي بذلك ويعتبر هذا حسنة في حقه
لكن النبي صلى الله عليه وسلم ومن دونه من الصديقين والأتقياء لا يقبل منهم أن يتركوا صلاة التهجد وقيام الليل
ولذلك أورد كثير من العلماء أن قيام الليل كان واجبا في حق النبي صلى الله عليه وسلم واستدلوا لذلك بآيات عدو منها ( قم الليل إلا قليلا ) وغيرها والله أعلم
وهذه العبارة صحيحة ولا شيء فيها
 

" قاصد خير "

عضو نشط
التسجيل
24 أكتوبر 2006
المشاركات
1,614
بارك الله فيك كلامك صحيح بس عطني مثال :d

الله يهداك أشوفك قلبت 360 درجه مانبي الهديه ونعم الله عليك وكثر الله خيرك انت سئلت عن المعنى والمعنى مرادف للمقصود وجاوبت عليه مثال وتبي أضرب لك مثال عجيب والله ..
 
أعلى