ما معنى هذا المثل ؟

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة Analyst, بتاريخ ‏1 أغسطس 2007.

  1. Analyst

    Analyst عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 سبتمبر 2001
    المشاركات:
    768
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    السلام عليكم

    باختصار=====> أتحداكم تعرفون معنى هذا المثل وروحوا سئلوا اللي تبون

    المثل يقول :

    حسنات الأبرار ...سيئات المقربين

    وبانتظاركم والفائز له جائزة ... وعد :)
     
  2. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يسلمك

    يعني

    الاقارب عقارب

    الناس البعيده تحصل الطيب منهم

    اما القريب تحصل التعب والاذيه منهم

    مو دايما
     
  3. " قاصد خير "

    " قاصد خير " عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,614
    عدد الإعجابات:
    0
    المقصود بها أن تفاوت الناس في التكليف على قدر تفاوتهم في التشريف، وهذا يشهد له كثير من النصوص الشرعية، وتفاوت درجات الناس بحسب ذلك من الموافق للحكم، وللمقتضى العقلي ومقتضى الفطرة؛ ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإقالة العثرات، وقال: (أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم)، وأمر أن ينزل الناس منازلهم كما في حديث عائشة رضي الله عنها.
     
  4. Analyst

    Analyst عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 سبتمبر 2001
    المشاركات:
    768
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait

    بارك الله فيك كلامك صحيح بس عطني مثال :d
     
  5. Analyst

    Analyst عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 سبتمبر 2001
    المشاركات:
    768
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    العطار زادك الله عطرا اجابتك بعيدة 3 كيلو :D
     
  6. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    تسلم بارك الله فيك وعليك
     
  7. طير شلوة

    طير شلوة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    246
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ...
    بعطيك مثال دنيوي ( من غير تشبيه ) يعني مثلا موظف عادي وموظف مقرب من المدير وكلهم يداومون الساعه 7 ويطلعون الساعه 2 كلهم مداومين صح . بس الموظف العادي يعتبر مسوي حسنه لانه ماغلط مداوم اوكي . بس المقرب اذا سوى نفس الموظف العادي بس ، يعتبره مديره انه مسوي سيئه . لان مطلوب منه اكثر من جذي يباشر مديره ويصبح عليه كل شوي وينكتله ويضحكه ويخلص شغله :) .
    فالمقربين اعلى درجه من الابرار عند الله فيجب عليهم ان يعملوا اعمال خير اكثر من الابرار يعني اذا الابرار يصلون ركعتين زياده بعد كل صلاة مكتوبه فالمقربين لازم يصلون اكثر .
    طبعا المثال الاول ذكرته للتوضيح فقط لاغير لان هناك فرق بين المقرب من الله سبحانه وتعالى وبين المقرب من المدير التعبان. واسمحولنا على الاطاله وان شاءالله قدرت اوضح الصوره
     
  8. ناصر250

    ناصر250 موقوف

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2007
    المشاركات:
    366
    عدد الإعجابات:
    0
    فهذه العبارة و العلم عند الله تعالى ليست بمفهومها فالحسنة حسنة عند الله تعالى

    حسنات الابرار سيئات المقربين) فانه كما ارى غير دقيق لان الحسنة لا تتحول الى سيئة والعكس صحيح فالسيئة لا تتحول الى حسنة. كما ان الخمرة لا تتحول الى مشروب حلال اذا شربها من كان شديد الظمأ في البيداء ظانا انها تطفئ ظمأه حتى يصل ماء وقد تطفئ ظمأه الخمرة تظل في ذاتها حراما حتى في مثل هذه الحالة كل ما في الامر انها (يباح) شربها هنا ويسقط اثم شربها فتسقط العقوبة على شربها.
    - واذن العبارة السابقة غير دقيقة على الرغم من انها سارت عبر الدهور والصواب ان نقول (حسنات الابرار صالحات المقربين) وهذا انتقال متدرج ضمن الحلال نفسه اما الانتقال بالفعل نفسه وعلى وجهه من ان يكون حسنة الى ان يكون سيئة فلا.

    فالشخص الورع العابد الذي بعمله الصالح تقرب الي الله او كما يقال مثل الاولياء الصالحين فهو مثلا يواظب على اداء صلاة قيام الليل فاذا ترك صلاة قيام الليل يعتبر نفسه ارتكب سيئة بينما عندنا انه ادء الصلاة المفروضة واكتفى بها فقد ادى الفرض الذي عليه

    قال تعالى

    إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15) آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ (16) كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19)


    يقوم الليل وبعدها ويستغفر الله ويعتبر نفسه انه مقصر في بذل جهد اكبر في العبادة فيستغفر عن تقصيره رغم انه قد ادى العبادات المفروضة عليه

    فعنده ذلك سيئة اما نحن الاكتفاء بالصلاة المفروضة حسنة لاننا ادينا الفرض واكتفينا
     
  9. sa3od29

    sa3od29 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 مايو 2007
    المشاركات:
    1,642
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عروس الخليج
    انا اسمعه قبل يقولون حسنات الابرار ولا سيئات الاقارب

    يعني واحد غريب يحن عليك ولاقريب تاخذ سيئه منه وتبتلش فيه
     
  10. محتار شلون أربح

    محتار شلون أربح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 ابريل 2006
    المشاركات:
    219
    عدد الإعجابات:
    0
    يعني أنه مايقبل أو يعتبر حسنة منه قد لايقبل من البعض الآخر
    مثال ذلك
    المؤمن العادي يقبل منه أن يصلي العشاء والفجر في جماعة ويكتفي بذلك ويعتبر هذا حسنة في حقه
    لكن النبي صلى الله عليه وسلم ومن دونه من الصديقين والأتقياء لا يقبل منهم أن يتركوا صلاة التهجد وقيام الليل
    ولذلك أورد كثير من العلماء أن قيام الليل كان واجبا في حق النبي صلى الله عليه وسلم واستدلوا لذلك بآيات عدو منها ( قم الليل إلا قليلا ) وغيرها والله أعلم
    وهذه العبارة صحيحة ولا شيء فيها
     
  11. " قاصد خير "

    " قاصد خير " عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,614
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يهداك أشوفك قلبت 360 درجه مانبي الهديه ونعم الله عليك وكثر الله خيرك انت سئلت عن المعنى والمعنى مرادف للمقصود وجاوبت عليه مثال وتبي أضرب لك مثال عجيب والله ..