«أصول» تستحوذ على «الخليجية للمال» تمهيداً للاندماج الكامل في سبتمبر

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامي, بتاريخ ‏7 أغسطس 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    وقعت مذكرة التفاهم في خطوة تهدف لتأسيس كيان مالي قوي
    «أصول» تستحوذ على «الخليجية للمال» تمهيداً للاندماج الكامل في سبتمبر
    [​IMG]
    كتب طارق عرابي:
    أعلنت المجموعة الدولية للاستثمار عن توقيع احدى شركاتها التابعة وهي ( شركة أصول للاجارة والتمويل) على مذكرة تفاهم للاستحواذ على كامل أسهم المجموعة الخليجية للمال المدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية ودمجها مع شركة أصول وذلك في خطوة تهدف لتأسيس كيان مالي كبير وقوي سيلعب دوراً في عمليات استحواذات أخرى في منطقة الخليج.
    وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بالمجموعة الدولية للاستثمار سامي البدر في مؤتمر صحافي عقده صباح أمس للاعلان عن هذه الخطوة ان هذه العملية تعتبر أول عملية تقوم بها شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية للاستحواذ على شركات مدرجة في بورصة خليجية أخرى، معرباً عن فخره بهذه العملية التي ستسفر عن اندماج كامل بين الشركتين بنهاية شهر سبتمبر المقبل.
    وأعرب البدر عن أمله في أن تنعكس عملية الاستحواذ هذه ايجاباً على مساهمي أصول الحاليين وعلى مساهمي المجموعة الخليجية، متوقعاً أن تتم هذه العملية بكل سهولة وانسجام، لا سيما وأن مساهمي المجموعة الخليجية للمال يعتبرون مساهمين استراتيجيين في شركة أصول.
    كما أعرب عن أمله في أن تتفهم الجهات الرسمية بالبحرين هذه العملية وأن تقوم بمساعدة الشركة في اجراءاتها اللاحقة، مشيراً الى أن المجموعة قد أبلغت تلك الجهات بمذكرة التفاهم هذه وبأهدافها المستقبلية.

    استبدال الأسهم

    وأشار البدر ان المجموعة الدولية قد اختارت شركة «ديلويت» العالمية لتقوم بعملية تقييم المجموعة الخليجية، بالاضافة الى تقييم السعر العادل بالنسبة لشركة «أصول» بشكل مقنع لمساهمي المجموعة الخليجية لاستبدال أسهمهم بأسهم «أصول».
    وقال ان حجم حقوق المساهمين لـ «المجموعة الخليجية للمال» في الوقت الحالي يفوق الـ 500 مليون دولار بينما يبلغ رأسمالها نحو 160 مليون دولار، متوقعاً في حال انتهاء عملية الاستحواذ أن ترتفع قيمة سهم «أصول» بالاضافة الى ارتفاع أسهم العديد من أسهم الشركات الأخرى ذات العلاقة بالمجموعة الدولية.
    وقال ان إتمام عملية الاستحواذ سيعطي لمساهمي المجموعة الخليجية الفرصة بالحصول على أسهم مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، خاصة وأن مساهمي المجموعة الخليجية يمثلون نحو %80 من الكويتيين.
    وبالمقابل توقع البدر أن ترتفع حقوق المساهمين في الكثير من الشركات التابعة للمجموعة في المرحلة المقبلة نتيجة لعملية الاستحواذ هذه، بالاضافة الى قدرة المجموعة على تسييل الكثير من الأصول والحصول على أسهم لها قيمة فعلية في المرحلة القادمة.

    مليارا دولار

    ورجح البدر أن يصل حجم الأصول الاجمالية التي ستديرها شركة أصول مع نهاية العام الجاري الى نحو ملياري دولار، حيث أشار الى أن المجموعة الدولية ستقوم قبل نهاية هذه السنة بتحويل كل أصولها وأصول شركاتها التابعة الى «شركة أصول» لتكون هي بيت ادارة الأصول لجميع شركات المجموعة.
    وأكد البدر على أن ما شجع المجموعة على عملية الاستحواذ هذه هو أن الأسواق تمر اليوم بوقت لا وجود فيه الا للقوي، وأن المجموعة الدولية للاستثمار تعي تماماً مدى أهمية المراكز المالية وقوتها بالنسبة لبقاء الشركات.
    وأضاف أن المجموعة الدولية حريصة على أن تتجه اتجاها استراتيجياً من خلال تأسيس كيانات كبيرة، وذلك بدءاً من شركة أصول بالاضافة الى العديد من الأفكار الأخرى التي يتم دراستها في شركات أخرى تابعة، ويتوقع أن تؤتي ثمارها قبل نهاية العام الجاري، كما أن هذا الأمر سينعكس ايجابياً على المراكز المالية لجميع شركات المجموعة.
    وفي السياق نفسه لفت البدر الى أن «المجموعة الدولية» كانت قد أنجزت العام الماضي عمليتين في سوق الكويت للأوراق المالية، حيث كانت العملية الأولى عبارة عن استحواذ بالمبادلة وهي ما تمت بين (جراند والسياحية)، فيما كانت العملية الثانية عبارة عن عملية استحواذ نقدية مع شركة «أصول».
    أما بالنسبة لإتمام العملية الجديدة فقال أن هناك أكثر من سيناريو في الوقت الراهن، حيث تدرس الشركة عملية مبادلة الأسهم مباشرة، أو من خلال عملية (مبادلة مع نقدي)، مبيناً أن هذا الأمر سيعتمد على التقييم وعلى ظروف «أصول» وظروف «المجموعة الخليجية» ومساهميها.

    تاريخ النشر: الثلاثاء 7/8/2007


     
  2. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    خلال مؤتمر صحافي عقدته المجموعة الدولية للاستثمار


    البدر: استحواذ "أصول" على الخليجية للمال بداية تكوين كيان مالي كبير


    كتب سعد المزعل:
    أعلن رئيس مجلس إدارة المجموعة الدولية للاستثمار سامي البدر عن قيام شركة أصول للإجارة والتمويل بالاستحواذ على الشركة الخليجية للمال وذلك رغبة منها في تكوين كيان مالي كبير تتمتع به »أصول« بمركز قوي متواجد في الكويت وخارجها.
    جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده البدر للإعلان عن عملية الاستحواذ, ومضيفاً أن »أصول« تقدمت بهذه الرغبة عن طريق شراء أسهم الشركة الخليجية للمال بعد أخذ موافقة المساهمين فيها ومن ثم دمج أصولها المختلفة مع أصول شركة »أصول للإجارة والتمويل« لتكوين هذا الكيان المالي حيث يبلغ رأسمال الخليجية 160 مليون دولار.

    زيادة رأس المال
    وأوضح البدر أنه على الأرجح أن تتم زيادة رأسمال الشركة مع احتمال الدفع نقداً من خلال نسب يتم الاتفاق عليها مع المساهمين في الخليجية للمال ولكن الرأي الأول هو الغالب إلى الآن, وذلك لإتمام عملية الاستحواذ ثم الدمج مع »أصول« على أن تتم إعادة هيكلتها لتواكب التطور الجديد.

    500 مليون دولار
    وأشار البدر بأن حقوق المساهمين في الخليجية وصلت إلى 500 مليون دولار ولها حضور قوي في الأسواق الخليجية وتملك المجموعة الدولية للاستثمار 70 في المئة من أصولها معظمها في الكويت والبحرين, ومضيفاً أن عملية الاستحواذ تمت بشكل سلس ومرن بين الأطراف المعنية.

    عملية الاستحواذ الأولى من نوعها
    وقال البدر إنها المرة الأولى التي تستحوذ عليها شركة كويتية مدرجة على شركة خليجية وتمت بواسطة مكتب وسيط وهو »ديلوت أتيتيوت« وهو الذي يعمل على تقييم الشركة ومن ثم عرض هذا التقييم على ملاك الخليجية ثم على »أصول« لتقرير الخطوات التالية.

    أصول بيت الإدارة
    وأردف البدر أنه وبعد أخذ الموافقات النهائية من السلطات المالية في الكويت والبحرين ستعمل المجموعة المالية للاستثمار على أن تكون لأصول نقلة إيجابية في حجم الأصول وتواجد أكبر في أكثر من موقع لأن الخليجية للمال لها وجود في البحرين مما يعطي لأصول الفرصة للتواجد هناك ضمن خطة ستراتيجية لجعل »أصول« بيت لإدارة الأصول ما يؤدي إلى تعزيز موقع أسهم الشركة وارتفاع قيمة حقوق المساهمين حيث من المخطط أن تبلغ أصول المجموعة الدولية إلى بليوني دولار تحت إدارة »أصول«.
    وشدد البدر على حرص المجموعة الدولية للاستثمار على تكوين كيانات كبيرة والعمل على القيام باستحواذات أخرى لبلوغ هذا الهدف لتعم الفائدة على المجموعة ومساهميها.


     
  3. أبو فلسين

    أبو فلسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2007
    المشاركات:
    4,113
    عدد الإعجابات:
    535
    الظاهر بيخليها سهم مقابل 3 اسهم من اصول لازم يرفع اصول بالحاله هذى
     
حالة الموضوع:
مغلق