باقر يقترح شركة توزع أسهمها على المواطنين لحل المشكلة الإسكانية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة makandari, بتاريخ ‏9 أغسطس 2007.

  1. makandari

    makandari عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ابريل 2007
    المشاركات:
    378
    عدد الإعجابات:
    0
    توزع أسهمها على الحكومة والشركات الخاصة والمواطنين

    باقر يقترح شركة لحل المشكلة الإسكانية

    09/08/2007 تضمن اقتراح بقانون قدمه النائب أحمد باقر تأسيس شركات عقارية للإسكان تساهم فيها الحكومة.
    وأعلن باقر أمس ان مشروعه نظرة جديدة للإسكان في ظل تراكم الطلبات الإسكانية التي بلغت 65 ألف طلب اسكاني، مشيرا الى انه أصبح بدل الايجار يحمل موازنة الدولة نحو 105 ملايين دينار سنويا 'ونحن نتوقع ان يزيد على ذلك'.
    وأوضح ان المواطن ينتظر 15 سنة حتى يحصل على بيت حكومي وخلال هذه الفترة، فإنه يعاني من السكن بنظام الايجار، الذي يرهق ميزانيته ويشعره بعدم الارتياح والاستقرار، مشيرا الى ان قيمة الايجار تصل الى نحو 300 دينار.
    وقال باقر ان الفكرة من هذا المشروع جاءت لو ان المواطن دفع قيمة الايجار الذي يدفعه خلال فترة انتظاره للبيت الحكومي في سكن خاص به هو، مشيرا الى ان هناك أراضي كثيرة غير مستغلة وكل ما هو مستغل من هذه الأراضي لا يتجاوز نسبة ال 11%، وهذه الأراضي غير المستغلة تملكها الدولة، فلماذا لا يتم استغلالها في المشاريع الإسكانية؟
    واضاف باقر ان الطلبات الاسكانية أصبحت تتراكم، فلماذا لا يتم الاستعانة بالقطاع الخاص في تنمية واستغلال الاراضي غير المستغلة في مشاريع اسكانية لاستيعاب الطلبات الاسكانية؟ لافتا الى ان كل دول العالم تمنح القطاع الخاص فرصة المشاركة في المشاريع الاسكانية، متسائلا: لماذا لا تكون هناك شركات على غرار شركة الاتصالات الثالثة وبنك جابر تقوم بتنفيذ المشاريع الاسكانية وتساهم الحكومة في هذه الشركات بنسبة معينة في حدود 20 الى 25 في المائة كحد أقصى، وتكون مساهمة الحكومة في هذه الشركات بالأرض، ويكون جزء من الشركة يطرح للاكتتاب العام ومزايدة للشركات العقارية المتخصصة في سوق الأسهم.
    وأوضح ان هذه الشركات سيكون باستطاعتها بناء المساكن وبيعها للمواطنين من اصحاب الطلبات، مؤكدا ان قيام القطاع الخاص بالمشاريع الاسكانية سيوفر في حدود 20 الى 40 الف وحدة سكنية خلال فترة بسيطة وستكون المباني السكنية متنوعة وباستطاعة المواطن ان يحصل على السكن الذي يلائمه حسب طاقته وقدرته.
    وبين ان مساهمة الحكومة في هذه الشركات سيفرض جودة البناء ويحمي المواطن من الغش ولا يقع ضحية لهذه الشركات وكذلك تساهم في خفض اسعار الوحدات السكنية.
    وتضمنت المادة الاولى للقانون طلبا بأن تؤسس الحكومة شركة مساهمة او اكثر مقرها الكويت، يكون غرضها انشاء بيوت سكنية على الا تقل مساحة الارض التي يقام عليها البيت عن اربعمائة متر مربع ما لم تقتض الضرورة الفنية تعديل هذه المساحة بالزيادة او بالنقص. وتتكون مساهمة الحكومة في الشركة ارضا مملوكة للدولة ومخصصة للاسكان من قبل بلدية الكويت وخالية من العوائق، وتقوم الشركة بتنفيذ جميع الخدمات الفرعية للقسائم السكنية كالمجاري والطرق الفرعية والخطوط الفرعية للكهرباء والمياه والاتصالات وغيرها من الخدمات المتعلقة بالقسيمة ذاتها. وما عدا ذلك من الخدمات والطرق الرئيسية فتقوم بها الحكومة وفقا للانظمة المعمول بها.
    وأن يتم تأسيس أول شركة بالتطبيق لاحكام هذا القانون خلال سنة من تاريخ العمل به، ويجوز تكليف الشركة بأن تقوم بأي اعمال اخرى تتعلق بالخدمات اللازمة للوحدات السكنية التي يتم انشاؤها، وذلك وفقا للقوانين واللوائح المعمول بها.
    وطلب ان تخصص اسهم الشركة على النحو التالي:
    1 - 24% من الاسهم للجهة المكلفة بتأسيس الشركة مقابل الاراضي التي خصصتها الحكومة للشركة. ويتم تقدير قيمة هذه الارض بواسطة مكتبين معتمدين للتثمين العقاري على الاقل ترشحهما الجهة المكلفة بتأسيس الشركة ويوافق عليهما مجلس الوزراء.
    2 - 40:35% من الاسهم تطرح للبيع بمزايدة علنية بين شركات الاستثمار المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية وسائر الشركات التي يكون من بين اغراضها الاستثمار العقاري، وترسو المزايدة على من يقدم اعلى سعر للسهم فوق قيمته الاسمية مضافا اليها مصاريف التأسيس.
    3 - تطرح باقي الاسهم للاكتتاب العام للمواطنين. واذا لم يغط الاكتتاب هذه النسبة خصص المتبقي للجهة المكلفة بتأسيس الشركة ويحدد رأسمال الشركة باستكمال النسب النقدية على أساس القيمة النقدية لثمن الارض المخصصة للشركة. ويحدد مجلس الوزراء الجهة الحكومية التي تتولى القيام بعمليات تأسيس الشركة والدعوة لانتخابات اول مجلس ادارة.
    ويستثنى اعضاء مجلس ادارة الشركة من شرط نسبة عدد الاسهم التي يجب ان يملكها عضو مجلس الادارة من رأسمال الشركة والتي تنص عليها المادة (139) من قانون الشركات التجارية رقم (15) لسنة 1960 المشار اليه.
    ولا يجوز لأي من الشركاء التصرف في الأسهم التي خصصت له قبل مضي ثلاث سنوات من تاريخ تأسيس الشركة أو من تاريخ إدراج أسهمها للتداول في سوق الكويت للأوراق المالية أيهما أقرب، وبشرط أن تكون الشركة قد باشرت نشاطها.
    وطلب باقر أن يكون للأسهم التي تشارك بها الحكومة في الشركة الحقوق التي يقررها نظام الشركة الأساسي للسهم الذهبي، ومن بينها أن يكون لها الاعتراض على أي قرار يصدره مجلس إدارة الشركة أو جمعيتها العمومية العادية أو غير العادية ترى انه يتعارض مع الأغراض التي تأسست الشركة من أجلها، وعلى الأخص حق تخفيض صافي الربح القابل للتوزيع إذا جاوز 12% مما ينعكس على خفض ثمن بيع الوحدات السكنية.
    ويحدد مجلس إدارة الشركة ثمن بيع الوحدة السكنية التي يتم تشييدها، ويتحدد هذا الثمن بحسب التكلفة التي تحملتها الشركة في تشييد الوحدة مع هامش ربح يحدده مجلس الإدارة، وفي حالة ارتفاع قيمة الوحدة عن المعدلات المناسبة طبقا لمعايير المؤسسة العامة للرعاية السكنية، تخفض قيمتها مقابل حصة الدولة في الأرباح كلها أو بعضها، وذلك مع عدم الإخلال بحق الدولة في تخفيض الربح المنصوص عليه في المادة الخامسة من هذا القانون، ويدفع بنك التسليف والادخار إلى الشركة خصما من ثمن الوحدة قيمة القرض الإسكاني الذي نص عليه قانون الرعاية السكنية رقم 47 لسنة 1993 المشار إليه. ويدفع المشتري إلى الشركة باقي الثمن إذا وجد نقدا أو على أقساط بحسب النظام الذي تضعه المؤسسة العامة للرعاية السكنية.
     
  2. ChanZeeN

    ChanZeeN عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 فبراير 2006
    المشاركات:
    243
    عدد الإعجابات:
    0
    كفو يا احمد باقر
     
  3. bo fawaz

    bo fawaz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2006
    المشاركات:
    4,890
    عدد الإعجابات:
    2
    اذا ميزانيه الرعايه السكنيه حوالى مليار للاسكان وموملحقه

    والسبب عدم توفر الاراضى

    يطلع احمد باقر بفكرة ماادرى منوا المستفيد منها :confused:

    بانشاء شركه لحل الازمه الاسكانيه وللتاجر نسبه 40% وللحكومه 24%

    وللمواطنين 36% منوا المستفيد مايبيله كلام التاجر اولا"

    وبعدين كم راس مال الشركه الى تبى تحل الازمه وهل الازمه بعدم توفر

    سيوله ياباقر:confused:

    الازمه بعدم توفر اراضى واستريح ياباقر
     
  4. ابو البندري

    ابو البندري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 مارس 2007
    المشاركات:
    6
    عدد الإعجابات:
    0
    من متى باقر خايف على الشعب ومصالحة و هو معروف اكثر واحد وقف ضد الشعب في مجلس الامة بقوانين تهم المواطن الكويتي واذا ما خاب ظني في احد الجلسات تكلم عن الموطن الكويتي بستهزاء وقال ماذا قدم المواطن لهذه البلد
     
  5. ضحية المخازن

    ضحية المخازن موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,878
    عدد الإعجابات:
    0
    وازيدك من الشعر بيت كان معارض بشده لزيادة علاوة الاطفال الي 7 وانا بنفسي استمعت له باحدى ندواته الانتخابية لعام 2003 عندما سأله احدهم عن موقفه من علاوة الاطفال فقال اللي مايقدر يعيل اطفاله لا ينجب اكثر من 5 يعني يبي الواحد مايكثر عياله

    قال تعالي " المال والبنون زينة الحياة الدنيا" صدق الله العظيم
     
  6. almoress

    almoress عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    902
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    دولة الكويت
    والله يا باقر لو شنو تسوي


    نجاستك ما راح تنظف ولن يغفر لك الشعب الكويتي خطاياك أبداً


    فلا جدوى من المحاولات الفاشلة!!! وريح بالك أحسن لك
     
  7. kuwait_17

    kuwait_17 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 فبراير 2006
    المشاركات:
    726
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكـــــويت
    فيه مثل يقوول (( الحي يقلب ))

    ولا تنسوون الاخ باقر وراه انتخابات بخمس دوائر .. بس الشرهه على إلي راح يصوت لك

    وهذي محاولة لإمتصاص غضب الشارع عليه
     
  8. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    باقر و ما ادراك من هو باقر !!!!! تذكرون لما ضحك على الشعب الكويتى وقال لهم انه سوف يقر ثلاث شركات كبرى وسوف يوزع على الكويتيين كل سنه ثلاثة الاف دينار لكل كويتى !!!!!
    اكيد تذكرونه .
    مصيبه اننا نصدق كل ما يقال
     
  9. راعي فزعة

    راعي فزعة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يونيو 2007
    المشاركات:
    95
    عدد الإعجابات:
    0
    الذيب ما يهرول عبث
     
  10. issa7952

    issa7952 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 مايو 2004
    المشاركات:
    130
    عدد الإعجابات:
    0
    تصدقون لولا حزبه السلف جان ماينجح ياجماعة مجلس الامة كله مصالح تصدقون عاد عضو منطقتنا حتى حملته الانتخابية قاطين له الشباب ربعه طبعا من الاخوان اقصد الاخوان المسلمين حزبه وكان ساكن عند ابوه الحين شقول شخلى مناقصات بالملاين بيت قصر في منطقة السرة بانيه من عرجه تنكر حق ربعه ايام الفقر اقصد اللي كانوا يقطون له قطية نفسه خايسه ومايسلم الا اذا انت اقبلت عليه وما نجح الانتخابات اللي طافت الا بسبب الحريم ولا نسبته في الرجال قلت ووواايد جذاااب عوووود الحديث يطول تدرون بسبته وبسبة مجلس المصالح مجلس الامة كرهت شي اسمه مجلس الامة حتى الانتخابات اروح المدرسة بس ما اصوت حق احد بس اتطمش وارجع البيت لانه صوتي امانه والامانه تقول محد يستاهل واخرتها الطبطبائي وسالفة زيادة خمس الاف معاشاتهم موتوا قهر وقول للكويتين المثل للكويتي طبخن طبختيه يالرفلة اكليه
     
  11. قنوع ؟

    قنوع ؟ عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 يونيو 2007
    المشاركات:
    5,577
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    قولوا لــــه استربببببببببببببببببببببببببببببببببح ( ناظر المدرسه وحارس المدرسه )
     
  12. alashum

    alashum عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 ابريل 2006
    المشاركات:
    587
    عدد الإعجابات:
    0
    ذيب :(( الا حصني وتخب عليه :mad:
     
  13. جمبازي

    جمبازي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏6 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    1,790
    عدد الإعجابات:
    1

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    احمد باقر كفو؟؟؟


    هههههههههههههههههههههههههههههههه


    هههههههههههههههههههههههههههههههه
     
  14. كويتى وبس

    كويتى وبس موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    337
    عدد الإعجابات:
    0
    يجماعة 36%للمواطنيين فقط وبعد يقولون كفو الله كريم 64% مفروض تكون للمواطنيين
     
  15. عصويد

    عصويد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,520
    عدد الإعجابات:
    0
    القادسيه طلعت عبدالعزيز المطوع نعم الرجل..ولا ياجماعه تكفون أي واحد حزبي يتبع تيار سلفي أو أخونجي أو تيار جمعيه ثقافيه اتفل عليه ياني أكرهم والله ماخرب البلد الا هم يازين أديره قبل الثمانينات المجلس في حقبة الستينيات واواخر السبعينيات لاتيارات كنوا اللبراليين (العلمانيين)مايسمون في ذالك الوقت وهم من تعلموا بالخارج وجابوا افكار جديده وحبوا يطورونها يحليلهم مومثل الخمه هالتيارات ألي يوصلون اشخاص جبناء يحركونهم من الخارج مثل الريموت تكفون انتبهواااااااا من التيارات أأنا كويتيييييييييييييييييي وبس
     
  16. كويتى وبس

    كويتى وبس موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    337
    عدد الإعجابات:
    0
    الأخ عصويد شلونك شدعوه ليش معصب الديرة بخير ونعمه وباقر بغض النظر على أختلافى الفكرى معه الشعب اللى انتخبه وكل واحدمسؤول عن أختياره (كم تكونو يولا عليكم )وبالأخير ليش مأخذ النك نيم مالى كويتى وبس