12 اتفاقية تمويلية ضمن منحة الاعمار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة no smoking, بتاريخ ‏11 أغسطس 2007.

  1. no smoking

    no smoking عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ابريل 2006
    المشاركات:
    300
    عدد الإعجابات:
    1
    بيروت - (كونا): وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع لبنان أمس على 12 اتفاقية تمويلية تفصيلية تشمل عدة مشاريع ملحوظة ضمن منحة مقدمة من الكويت بعد عدوان اسرائيل على لبنان الصيف الماضي.
    ووقع الاتفاقيات عن الجانب الكويتي الممثل المقيم للصندوق الكويتي في لبنان الدكتور محمد الصادقي ووقعها عن الجانب اللبناني رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل عدنان الجسر في حضور رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورعايته.
    وتبلغ القيمة الاجمالية للاتفاقيات الاثنتي عشرة 45 مليون و850 الف دولار اميركي وتتوزع على سبع اتفاقيات لمشاريع في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت وخمس اتفاقيات لمشاريع في الجنوب وبعلبك والهرمل وعكار وطرابلس وعدة مناطق لبنانية اخرى.
    وتنص الاتفاقيات على انشاء مدرستين في حارة حريك والمريجة والليلكي في الضاحية الجنوبية بقيمة 10 ملايين دولار وانشاء مركز رياضي اجتماعي في الضاحية الجنوبية بقيمة اربعة ملايين و200 الف دولار وانشاء مركز اجتماعي في منطقة برج البراجنة في الضاحية.

    مشاريع خدمية
    كما تشتمل المشاريع على اقامة مشروع للصرف الصحي في منطقة الاوزاعي عند المدخل الجنوبي للعاصمة بيروت بقيمة 100.100 دولار وانشاء مركز الطوارئ في الضاحية الجنوبية منطقة الغبيري بقيمة ثلاثة ملايين و500 الف دولار وانارة الشوارع في الضاحية الجنوبية بتمويل قيمته مليون و500 الف دولار .
    وتنص الاتفاقيات ايضا على تمويل تنفيذ اعمال الطرق الرئيسة في الضاحية الجنوبية بقيمة سبعة ملايين و500 الف دولار واعادة تأهيل مراكز صحية ومستشفيات وتجهيزها في مناطق متفرقة في لبنان منها اقضية جبيل والبترون وراشيا ومرجعيون وزحلة وبعبدا بقيمة اربعة ملايين و500 الف دولار بالاضافة الى الخدمات الاستشارية للبنى التحتية في 25 قرية في الجنوب بقيمة مليون و650 الف دولار.

    تحسين التيار الكهربائي
    وتتضمن كذلك تمويل مشروع لتحسين التيار الكهربائي في عكار بقيمة ستة ملايين دولار وتمويل مشاريع ابار المياه في بعلبك - الهرمل بقيمة ثلاثة ملايين و900 الف دولار واعادة تأهيل شارع سورية في باب التبانة طرابلس في الشمال بقيمة ثلاثة ملايين دولار.
    واعلن الدكتور صادقي في كلمة القاها عقب توقيع الاتفاقيات عن انطلاقة المجموعة الاولى من مشاريع البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية في اطار التمويل من منحة دولة الكويت للمساهمة في جهود اعادة الاعمار في لبنان.
    واضاف صادقي انه "مع هذا الاعلان نفتتح لبنان كورشة عمل تنموي في المجالات التنموية المتنوعة جغرافيا وقطاعيا ولم يكن هذا الانجاز ممكنا من دون جهود مجموعة من المؤسسات والشخصيات واخص بذلك الرئيس فؤاد السنيورة لمتابعته اليومية وتوجيهاته التي ذللت صعابا تواجه مثل هذه المشاريع".
    ونوه بالجهود التي بذلها مجلس الانماء والاعمار في توفير الدراسات والاستشارات الفنية والقانونية وبجهود المسؤولين في بلديات الضاحية الجنوبية مع كل الصعوبات بتعاونهم بتجنيد طاقم كامل من الناحية الفنية والقانونية لتوفير الدراسات التي على اساسها أعدت هذه الاتفاقيات.

    إعادة اعمار
    من جهتهه قال الجسر في كلمة مماثلة ان المنحة التي قدمتها الكويت للاسهام في اعادة اعمار لبنان تبلغ قيمتها 300 مليون دولار وهي مخصصة بشكل اساسي لتعويضات الاسكان في البلدات المتبناة من الكويت وفي الضاحية الجنوبية مع تأهيل بناه التحتية بالاضافة الى عدد كبير من المشاريع التنموية في قطاعات التربية والصحة والمياه والصرف الصحي والنقل والكهرباء لافتا الى ان المشاريع ال¯ 12 موضوع توقيع اليوم تشكل الرزمة الاولى من هذه المشاريع التنموية.
    وقال: إن »هذه المنحة الكريمة ستكون بادارة الصندوق الوطني الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وسيديرها من بيروت مباشرة حيث انشىء مكتب للصندوق يديره الدكتور محمد الصادقي ويسهر على حسن متابعة التنفيذ والوصول بالمنحة الى غايتها المرجوة«.
    واضاف ان مجلس الانماء والاعمار سيكون بكل طاقته مجندا للتعاون مع الصندوق الكويتي في مراحل الدراسات والتنفيذ والاشراف حتى تسليم المشاريع الى المستفيدين منها.
     
  2. حياة الأسد

    حياة الأسد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2007
    المشاركات:
    24
    عدد الإعجابات:
    0
    مو غريبه على عين عذاري . . . . !
     
  3. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    يستاهلون لبنان اهم اول من ادان الغزو العراقى الغاشم بينما سكت الاقربون