الاخبار الاقتصادية ليوم ( الأحد 29/07/1428هـ ) 12/ أغسطس /2007

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة ok.., بتاريخ ‏12 أغسطس 2007.

  1. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    100ألف ريال غرامة مفتعلي أزمة الشعير واستبدالهم بآخرين


    عبدالهادي الربيعي (الطائف) ماجد عقيل، عبده علواني (جازان)
    كشفت مصادر «عكاظ» بان تجار الشعير الذين تنظر المؤسسة العامة لصوامع الغلال فرض عقوبات بحقهم سيتم الاعلان عنهم في وقت لاحق عقب انتهاء عمل اللجنة التي تنظر في علاقتهم بالمؤسسة. واضافت المصادر ان هؤلاء التجار هم من كبار المتعاقدين مع المؤسسة وتصل غراماتهم الى مئة الف ريال، وعقوبات بانهاء العقود مع اتاحة الفرصة لمتعهدين جدد ليحلوا مكان من يتم استبعادهم لمخالفتهم للانظمة واللوائح المنصوص عليها ضمن بنود عقود المتعهد. واكدت المصادر ان الشعير متوفر حاليا في كافة المناطق وان الازمة بدأت تتلاشى مشيرة الى ان التقارير التي تصل من كافة المناطق تؤكد توفر الشعير، وطالبت المصادر كافة المواطنين بالابلاغ عن التجار المخالفين للتسعيرة الجديدة 32 ريالاً للكيس الواحد مؤكدة ان المؤسسة وبالتعاون مع وزارة التجارة حريصة على معاقبة التجار المتلاعبين بالاسعار وقالت ان وزارة التجارة ستتولى في حال ثبوت تلاعب احد التجار بالاسعار اجباره بالتسعيرة المحددة والمتعارف عليها. على صعيد آخر توقفت صباح وظهر امس اكثر من 40 شاحنة نقل شعير امام الصوامع الواقعة بين جازان والظبية لاستلام اكياس الشعير وتوزيعها في منافذ البيع في المحافظات والاسواق الشعبية والعامة في وقت تزايدت فيه طلبات ملاك المواشي والاغنام والجمال على الشعير حتى وصل سعره في صبيا الى 45 ريالا فيما يتداول بانه وصل في بعض القرى الى 50 ريالا حينما اخفى الموزعون اكياس الشعير. العم اسماعيل علي عقيلي اضطر الى اللجوء الى النخالة والاعلاف المركبة كبديل ارخص للشعير وقال لدى 120 رأسا اضطر لصرف 3 آلاف ريال لتغذيتها شهريا الامر الذي يسبب لي معاناة كبيرة خاصة وان راتبي التقاعدي لا يتجاوز 1500 ريال. موظفو فرع التجارة والصناعة بجازان تواجدوا بشكل فعلي في الاسواق ومنافذ البيع لمتابعة توزيع أكياس الشعير ولكن دون وضع حد للاسعار الملتهبة.
     
  2. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الارقام تتناقض مع بيان التجارة
    30%زيادة الاسعار في المملكة مقارنة بالبحرين


    فارس القحطاني (الرياض)
    وصفت وزارة التجارة في بيان لها الاسبوع الماضي ان اسعار المواد الغذائية الاستهلاكية بانها الاقل بين دول الجوار، رغم ارتفاع اسعارها في الآونة الاخير. وقارنت «عكاظ» اسعار بعض هذه السلع مع مملكة البحرين المجاورة.. فإتضح ارتفاع سعر الارز الهندي في البحرين بنسبة 10% بينما شهد ارتفاعاً في السعودية بنسبة 35% بينما ارتفع سعر الدقيق الابيض والبر الوطني بنسبة 10% خلال هذا الشهر فيما لم يسجل اي ارتفاع في البحرين.. كما بلغت قيمة الوجبة الغذائية في البحرين نحو «7» ريالات وفي السعودية 11 ريالاً اي بفارق 30% حين بلغت قيمة منتجات الالبان والاجبان المستوردة في البحرين نحو «11» ريالا وفي السعودية 14 ريالا.
     
  3. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مصرف كندا يضخ 3 مليارات لتهدئة السوق

    أ. ف. ب (اوتاوا)
    بادر مصرف كندا المركزي الى ضخ اكثر من ثلاثة مليارات دولار اميركي خلال الايام الاخيرة لتهدئة الاسواق المالية، وهو تدبير ساهم في الحد من تراجع البورصة . وضخ المصرف الكندي على ثلاث مراحل الجمعة ما مجموعه 1،685 مليار دولار مكررا السيناريو الذي انتهجه الخميس حين ضخ 1،640 مليار دولار لمد الاسواق المالية بالسيولة. وقال مارك ليفيسك احد الخبراء في مصرف «تي دي» في تورونتو ان «حجم التدخل جدير بالتوقف عنده، وخصوصا ان بيانا صحافيا واكبه لطمأنة الاسواق». واصدر المصرف المركزي الكندي بيانا الخميس اكد فيه للمشاركين في الاسواق المالية انه سيوفر السيولة اللازمة لدعم استقرار النظام المالي الكندي واستمرار عمل الاسواق. ولاحظ ليفيسك ان «تحركات المصارف المركزية في معظم انحاء العالم ساهمت في طمأنة المستثمرين الى حد ما».
     
  4. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    اكد نقل مهمة استيراد وبيع الشعير الى القطاع الخاص منذ 1419
    نائب مدير «الغلال» : انخفاض المخزون العالمي وراء ارتفاع الاسعار



    صالح الزهراني (جدة)
    اكد عبدالعزيز البسام نائب مدير عام مؤسسة صوامع الغلال ان المؤسسة نقلت مهمة استيراد وتخزين وبيع الشعير المستورد الى القطاع الخاص منذ عام 1419هـ. وقال لـ «عكاظ» ان هناك لجنة وزارية مكونة من وزير المالية ووزير التجار والصناعة ووزير الزراعة تتولى عملية تنظيم استيراد ودراسة الاسعار العالمية وبناء على ذلك يتم تحديد الاعانات. واضاف بخصوص القرار الاخير نتمنى ان يكون تأثيره الايجابي سريعا على المستفيدين. مشيرا الى ان الشعير كمادة غذائية للحيوان تواجه مشكلتين اولا انخفاض المخزون العالمي وزيادة الطلب وبالتالي فان الاسعار العالمية في ارتفاع موضحا بانه تمت خلال الفترة الماضية متابعة اولية للاسعار. واضاف بان حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تحرص على عدم اضافة اعباء على مربي الماشية مشيرا الى ان الاعانة الاخيرة التي صدرت هي محاولة لان تكون اسعار الشعير في متناول الجميع. وقال يجب ان تتزامن مع الاعانة الاخيرة حملات اعلامية ارشادية لمربي الماشية وتوعيتهم بان الشعير مادة غير متكاملة ويجب عليهم ان يعملوا موازنة بين استخدام الشعير والاعلاف المصنع والتي تمثل غذاء متكاملا للحيوان.
     
  5. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مجموعة دبي تستحوذ على 15% من أسهم بنك مسقط بقيمة 2.27 مليار درهم

    جمال المجايدة (دبي)
    وافق مجلس إدارة بنك مسقط (ش.م.ع.ع)، في سلطنة عمان، على اقتراح لزيادة رأسماله عبر تخصيص نسبة 15% من أسهمه لصالح مجموعة دبي المالية التابعة لمجموعة دبي، إحدى شركات دبي القابضة، مقابل (2.27) مليار درهم إماراتي (ما يعادل 619 مليون دولار أمريكي)، وذلك في أكبر صفقة استثمارية من نوعها ضمن القطاع المصرفي في المنطقة. ومن المقرر أن تلي خطوة موافقة مجلس إدارة البنك على الصفقة الحصول على موافقة الهيئات الرقابية المعنية ومساهمي البنك وفقا للتقاليد المتبعة في هذا الخصوص، حيث ستتم دعوة مساهمي بنك مسقط إلى اجتماع جمعية عامة غير عادية لمناقشة مقترح الاكتتاب الخاص ومن ثم إقراره، و من المتوقع إتمام الصفقة بشكل نهائي قبل نهاية العام الحالي. وتأتي الصفقة المذكورة في إطار إستراتيجية مجموعة دبي المالية التي تسعى إلى الإستثمار في نخبة من المؤسسات المصرفية الإقليمية والعالمية على المدى الطويل، بما يساهم في تحقيق رؤية وأهداف المجموعة في تنمية العائدات الاستثمارية للمساهمين، وتعزيز توجه مجلس إدارة المجموعة في زيادة مساحة مشاركة مساهميها وشركائها في النجاحات التي تحققها.
    هذا و قد تم تحديد تفاصيل عملية تخصيص الأسهم على النحو الآتي:
    - سيقوم بنك مسقط بإصدار (161.57) مليون سهم عادي لصالح مجموعة دبي المالية (ش.م.م) عبر عملية إكتتاب خاص وفقاً لأحكام المادة (83) من قانون الشركات التجارية، و يمثل ذلك نسبة (15%) من رأسمال البنك بعد عملية التخصيص.
    - سيتم تخصيص السهم الواحد للبنك بسعر 1.475 ريال عماني ، وبذلك فإن المقابل الإجمالي لعملية التخصيص سيبلغ (2.27) مليار درهم إماراتي (ما يعادل 619 مليون دولار أمريكي).
    - ستقوم مجموعة دبي المالية بترشيح شخصين لعضوية مجلس إدارة بنك مسقط مع مراعاة أحكام قانون الشركات التجارية.
    - الإقرار النهائي للصفقة مرهون بموافقة البنك المركزي العماني و الهيئة العامة لسوق المال و مساهمي بنك مسقط.
     
  6. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    وفد خليجي يزور اليمن ويبحث انشاء بنك اسلامي

    واس (عكاظ)
    بحث محافظ البنك المركزي اليمني احمد عبدالرحمن السماوي امس مع وفد خليجي استثماري يزور اليمن حاليا الترتيبات الخاصة باستكمال اجراءات انشاء بنك الاتحاد الاسلامي الدولي وشركة الاتحاد القابضة براس مال قدره 200 مليون دولار. وخلال اللقاء استعرض محافظ البنك المركزى جوانب السياسة النقدية والمصرفية المتبعة في اليمن والتي تقوم على عدم وضع قيود على حركة رؤوس الاموال والتزام المصارف اليمنية بالمعايير الدولية في جوانب انظمة كفاية رأس المال ومعايير الرقابة الاحترازية مشيرا الى ان التطورات المالية والاقتصادية التي شهدها اليمن خلال السنوات الماضية في اطار برنامج الاصلاحات الاقتصادية حيث ارتفع متوسط كفاية رأس مال القطاع المصرفي الى 12 بالمائة مقابل واحد بالمائة عام 1997م كما ارتفعت لاحتياطات الخارجية للبنك المركزي الى 7 مليارات دولار نهاية العام الماضي وانخفض الدين العام الخارجي للبلاد من 11 مليار دولار عام 1996 الى 5.4 مليار دولار نهاية العام 2006م. من جانبهم اشاد اعضاء الوفد الخليجي بالفرص الاستثمارية المتوفرة في اليمن معربين عن تطلعهم الى زيادة الاستثمارات في المجال المصرفي والمجالات الاخرى.
     
  7. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    قاع صاعد للراجحي ودعم قوي للاتصالات
    المؤشر يستهل تداولات الأسبوع بانخفاض طفيف يضغط على الأسهم القيادية


    تحليل: عبدالله كاتب
    انتهت تداولات أول أيام الأسبوع الحالي بانخفاض طفيف يقدر بـ 0.06% وبمقدار أربع نقاط ونصف النقطة عند مستوى 7715 نقطة بينما كانت أدنى مستويات المؤشر خلال فترات التداول قد انخفضت الى مستويات دعم منخفضة وصلت الى 58 نقطة حيث تركزت عندها سيولة جيدة للشراء خففت من حدة ذلك الانخفاض وسط شعور متزايد بعودة الثقة للسوق وتماسك أسعاره ومؤشراته وفقا للعديد من العوامل والأسباب الداخلية والخارجية التي سبق تناولها بمقالات سابقة ومنها على سبيل المثال تحفز محافظ كبيرة داخل وخارج المملكة للدخول الاستثماري باسهم منتقاة بقطاعات البنوك والصناعة والخدمات والاتصالات. أوضاع مؤشرات القطاعات تشير الى استمرار الضغط المتوقع على أسهمها فيما ستسنح الفرصة لأسهم الشركات المتوسطة خاصة بقطاعات الصناعة والخدمات والزراعة بتوجه السيولة الخارجة من بعض الأسهم القيادية وحفزها على التحرك الايجابي لاختراق مقاومات مهمة، كما ان اوضاع الأسهم القيادية تسير على نفس المنوال الذي تشير اليه أوضاع القطاعات، فسابك مثلا لديها دعم قوي عند مستوى 122.5 ريالاً ربما تختبره اليوم أو غدا لتستعد من تلك النقطة من تكوين قمة صاعدة محتملة تنطلق بها الى مستويات مرتفعة تبدأ اولاها باختبار نقطة المقاومة القوية عند 128 ريالا، كذلك سهم الاتصالات الذي ظهرت في اخر تداولات امس السبت شمعة ماربوزو والتي تشير الى امكانية تكوين شمعة ثالثة وربما اخيرة لهذا السهم لتختبر دعما قويا عند 66.5 ريالاً ربما يمر بعدها السهم بنمط حيرة يعقبه تكوين شمعة عاكسة للاتجاه للأعلى خلال الأيام المقبلة بإذن الله.
    أما سهم الراجحي فتشير مؤشراته الى وصول بعض المؤشرات الفنية لديه لتكوين قاع صاعد يتراوح بين سعري 76.25 – 75.25 ريالا، اما كسر هذين المستويين على المدى القصير فسيضعف كثيرا الاتجاه الصاعد الذي بدأه السهم خلال الأيام الماضية مستفيدا من حالة التفاؤل بعودة البنك لتحقيق أرباح قياسية.
    السوق بشكل عام لليوم الاحد وفقا لاقفال السبت لديه نقطة مقاومة ستشكل نقطة تشبع شرائي على الفاصل الزمني 20 دقيقة بينما هناك نقاط دعم تتمحور اولاها عند حاجز 7700 يليه نقطة 7670 نقطة بينما تكون نقطة الدعم الثانية عند نقطة 7595 نقطة أي فوق نقط الدعم القوية الواقعة عند 7580.
    الاوضاع بشكل عام بالرغم من احتمالات الضغط الواضح على مؤشرات الأسهم القيادية وبطبيعة الحال تأثر المؤشر بنتيجة ذلك الضغط الا انه لايعبر عن احوال مقلقة من شأنها عكس الاتجاه الحالي الصاعد بقدر ما انها لتخفيف حدة المؤشرات المتضخمة من ناحية وللاستعداد لتكوين موجات صاعدة جديدة انطلاقا من نقاط الدعم التي سيختبرها المؤشر خلال هذا الاسبوع.
     
  8. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    ماليزيا تستحوذ على 70% من البنك الاسلامي للتنمية

    واس (كوالالمبور)
    قال نائب وزير المالية الماليزي أوانغ أديق حسين أن بلاده استحوذت على 70 فى المائة من أسهم رأسمال البنك الاسلامى للتنمية. وأوضح اديق حسين فى تصريح له أن هذا يأتي بفضل ثقة العالم الاسلامي بقدرة ماليزيا على أدارة المصرف الاسلامي الذي انفرد بصدارة مثيلاته في الدول الاسلامية الاخرى.. مشيرا الى ان ذلك يعكس استقرار البلاد سياسيا واقتصاديا. واضاف أن ماليزيا أصبحت نموذجا للتطبيق في هذا الصدد من قبل الدول الاسلامية الاخرى.
     
  9. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    انطلاق برنامج فنون الادارة لرواد الأعمال
    التركي: مكاتب للعمل والتجارة والجوازات في غرفة رابغ لتخفيف أعباء المستثمرين


    صالح الزهراني (جدة)
    اكد رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية في جدة صالح التركي على اهمية تشجيع الاستثمارات الوطنية في مدينة رابغ للاستفادة من الطفرة الاقتصادية التي ستشهدها المحافظة مع انطلاق العمل في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ باستثمارات تقدر بأكثر من 100 مليار ريال. واشار الى ان المقر الدآئم للغرفة التجارية في رابغ الذي سيتم العمل به قريبا سيضم مكاتب لوزارتي التجارة والعمل والجوازات وذلك بهدف تسريع الانجاز وتخفيف الاعباء على المراجعين مؤكدا ان ذلك يأتي في اطار توجه الدولة العام بدعم وتشجيع الاستثمار. جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها لموقع فرع الغرفة التجارية المقترح برابغ وتشريفه الحفل التكريمي الذي اقامه له رجل الاعمال احمد البلادي بحضور محافظ رابغ طه بن مبيريك واعضاء مجلس ادارة الغرفة التجارية. ودعا صغار المستثمرين الى الاستفادة من خدمات الغرفة التجارية عبر صندوق التكافل التعاوني الذي يوفر لعائلة المشترك 100 الف ريال بعد الوفاة مؤكدا استعداد الغرفة لتمويل المشاريع الصغيرة الجادة.
    ومن جهة اخرى تنطلق اليوم فعاليات البرنامج التدريبي المجاني المتقدم «فنون الادارة الحديثة لرواد الاعمال» لمدة 3 ايام من الساعة الخامسة عصرا الى العاشرة مساء بمشاركة 40 رائدا ورائدة عمل في فندق صن ست والذي تنفذه الغرفة التجارية بجدة بالتعاون مع شركة الابداع الخليجي للتدريب والاستشارات تحت رعاية صندوق الفرص العالمية - القنصلية البريطانية بجدة.
     
  10. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تشغيلها التجريبي خلال 14 شهراً
    محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية



    أحمد العرياني (جدة)
    بادرت شركة إعمار المدينة الاقتصادية بدراسة انشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي باستخدام نظام الأغشية الحيوية العازلة للبكتيريا (MBR) بطاقة إنتاجية تصل إلى 30 ألف متر مكعب يومياً ضمن المشروع مع شركة SETE إينيرجي السعودية للمشاريع الصناعية المحدودة. وكان قد التقى كل من الدكتور عبد الرؤوف مناع، العضو المنتدب لشركة إعمار المدينة الاقتصادية، وجورج أنتونوبولوس، الرئيس التنفيذي لشركة SETE إينيرجي السعودية لبحث آلية بناء المحطة والتي ستكون الأكبر من نوعها على مستوى المملكة. ومن المتوقع أن يتم تشغيلها التجريبي خلال 14 شهراً، على أن يتم تسليمها بعد شهرين من ذلك. وبهذه المناسبة، قال الدكتور مناع: «نسعى الى تطبيق أعلى معايير الجودة في مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية لتصبح مثالاً يحتذى به على مستوى المشاريع التطويرية الكبرى في العالم. ويعتبر نظام الأغشية الحيوية من أحدث تقنيات المعالجة والتكرير بما يضمن توافر موارد مائية ذات نقاوة تتفوق على مياه الري العادية كي يجري استخدامها في تأمين احتياجات المسطحات الخضراء والحدائق وملاعب الغولف في المدينة» .
     
  11. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    اكد ان أزمة «ساب برايم» لا تؤثر على السوق المالية المحلية
    المختصون: لا استثمارات سعودية معلنة في تمويل العقاري الأمريكي




    وليد العمير (جدة)
    هل يمكن لازمة الائتمان العقاري الأمريكي أن تؤثر في السوق المالية السعودية؟ هذا السؤال طرحناه على عدد من المصرفين المختصين وأكدوا عدم وجود أي تأثير على السوق المحلية. وقال الدكتور حبيب الله تركستاني أستاذ الاقتصاد المساعد في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة ان ليس هناك أي تأثير للازمة على السوق المالية المحلية خصوصا وانه لم يعلن عن أي صندوق استثماري يعمل في هذا المجال أي في التمويل العقاري خارج المملكة وان كانت ثلاثة من البنوك السعودية قد أقدمت على إنشاء صناديق استثمارية عقارية لكنها تمول المشاريع الاستثمارية العقارية في المملكة أي أنها بعيدة عن الأزمة. وعلقت الاقتصادية أماني عبد الواسع على الموضوع بقولها ان النظام المالي العالمي يواجه أزمة خطيرة ولكن ليس ( كارثية) كما يقال، ويجب أن ننتظر الى أن يتكشف العمق الحقيقي لمشكلة الائتمان. وأضافت ان ما يخيف المستثمرين العالميين في الوقت الحالي هو عدم معرفة ما يخبئه المجهول.فالبنوك المعرضة لمشكلات الائتمان العقاري غير معروفة تحديدا ولا يعرف مدى خسائرها المحتملة. وقالت ان الوجه الانساني لهذه الأزمة على المواطن الاميركي صاحب الدخل المنخفض وربما الأشخاص الذي اخذوا قروضا سكنية تفوق مقدرتهم على السداد والذين لم يقم الوسيط المالي العقاري بدراسة قدرتهم على السداد بالشكل اللازم. والرابط بين هؤلاء والأزمة الحاصلة في الاسواق المالية هو الخدعة المالية التي تمكن البنوك والصناديق في كافة انحاء العالم من وضع استثمارات هي في الاساس مراهنات على سداد المقترضين لديونهم العقارية.
    تضرر الأسواق
    من جانبه قال المصرفي عصام بادويلان ان ازمة الائتمان العقاري الامريكي اضرت بالأسواق المالية العالمية ودفعت بالبنوك المركزية الى المسارعة بضخ مليارات الدولارات لتهدئة المخاوف من ان تتسبب الازمة في ازمة اقتصادية عالمية. وعرضت البنوك المركزية على البنوك التجارية قروضا بمعدلات فائدة منخفضة لتأخير حدوث انخفاض حاد في قطاع الائتمان مما قد يضر بالنمو الاقتصادي.
    وأضاف ان قيمة الاسهم الاوروبية والآسيوية انخفضت بعد خسائر مرتبطة بالائتمان العقاري الاميركي المعروف باسم «ساب برايم» وهي القروض السكنية التي تمنح دون اشتراط ان يكون للمقترض سجل مالي قوي.
    وبعد سنوات من ارتفاع اسعار المنازل وانخفاض الفائدة، تشهد سوق العقارات الاميركية توجها معاكسا حيث ارتفعت قيمة القروض وانخفضت اسعار العقارات.
    وأستطرد قائلا:قد تسبب هذا في حدوث العديد من عمليات توقف الدفع واستعادة العقارات مع مواجهة المقترضين، خاصة ممن لا يملكون سجلا ماليا قويا، صعوبة كبيرة في الايفاء بدفعاتهم للبنوك. وتسببت الأزمة المتفاقمة في انخفاض سعر النفط فيما سارع المضاربون الى جني الارباح من البنوك خشية من ان تؤدي المخاوف حول الائتمان العقاري الى اضعاف الطلب على الطاقة.وتقوم البنوك حاليا بوضع جزء من النقد جانبا كاجراء احتياطي في مواجهة احتمال تكبد مزيد من الخسائر من استثماراتها السيئة، واصبحت اكثر حذرا في منح القروض.
    وأضاف رغم ان هذا الاجراء معروف وشائع، الا ان هناك مخاوف من ان يتسبب ذلك في صعوبة حصول الشركات والعملاء على القروض التي يحتاجونها. ومن شأن نقص السيولة الحد من قدرة الشركات وبالتالي العملاء على الاقتراض مما يؤدي الى تباطؤ النمو الاقتصادي في العالم.
     
  12. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    إسعاف بحري من برامج عبداللطيف جميل بجازان
    حامد عمر العطاس (جدة)
    في إطار حرصها على إنقاذ أرواح المصابين والمرضى قدمت برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع اسعافاً بحرياً لجمعية الهلال الأحمر السعودي بمنطقة جازان وقد قام بتسليم الإسعاف المهندس محمد عبداللطيف جميل أثناء استقباله لوفد من جمعية الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة يتقدمهم محمد السيد مدير فرع جمعية الهلال الأحمر السعودي بجازان. وقد أعرب محمد السيد عن شكره وتقديره لبرامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع على هذه المبادرة مشيراً إلى أن هذا الإسعاف سيتم تخصيصه لنقل المرضى من جزيرة فرسان إلى جازان حيث أن الوسائل المستخدمة حالياً إما العبارات أو « الفلوكة» وهي لاتساعد على نقل المرضى بصورة صحية وسليمة. كما أوضح المهندس محمد عبداللطيف جميل أن برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع تهدف بشكل عام إلى مساعدة ودعم جمعية الهلال الأحمر السعودي وتتطلع إلى مساندة الجمعية للعمل على إنقاذ أرواح المواطنين.
     
  13. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    البنك الأهلي يقيم معملاً للحاسب الآلي في جامعة طيبة


    عكاظ (جدة)
    وقع البنك الأهلي مؤخراً مذكرة تفاهم مع جامعة طيبة بالمدينة المنورة يقيم بموجبها معملا للحاسب الآلي داخل الجامعة يستهدف تمكين الطلاب من استخدام الحاسب الآلي خلال دراستهم بمختلف التخصصات. قام بتوقيع الإتفاقية من جانب البنك المهندس محمود التركستاني مدير وحدة خدمة المجتمع ومن جانب الجامعة الدكتور منصور النزهه مدير جامعة طيبة. كما قدم عبدالمحسن الحارثي مدير برامج الأهلي للتعليم والصحة في وحدة خدمة المجتمع بالبنك عرضا عن برامج الأهلي لخدمة المجتمع ومساهمات البنك الاجتماعية. التركستاني أشار إلى أن تلك الإتفاقية تنطلق من رؤية البنك وقيمه الجوهرية. وإستشعاره لدوره الإجتماعي. وأكد أن هذه المبادرة تأتي ضمن برامج الأهلي للتعليم أحد برامج البنك لخدمة المجتمع والتي تستهدف دعم القطاع التعليمي بالمجتمع من خلال دعم الجهات التعليمية الحكومية في مختلف مناطق المملكة وذلك بهدف مساعدة الطلبة على إكتساب المهارات اللازمة لاستخدام الحاسب الآلي خلال دراستهم الجامعية. ومن جانبه، ثمَّن مدير جامعة طيبة منصور النزهه إلتزام البنك بمسؤولياته الاجتماعية بشكلٍ عام ودعمه لجامعة طيبه وأضاف أن البنك الأهلي دأب على مُساعدة المؤسسات الحكومية منذ زمن بعيد، كما أعرب عن تطلعاته إلى التعاون مع البنك مستقبلاً في تنفيذ مبادرات أخرى تدعم مسيرة الطلاب التعليمية وجهود الجامعة في هذا الإطار.
     
  14. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    4 ملايين دولار للاقامة في اول فندق فضائي


    رويترز (برشلونة)
    يتوقع بدء عمل «جلاكتك سوت» أول فندق فضائي في 2012 وسيسمح لضيوفه بالسفر حول العالم في 80 دقيقة. ويقول مهندسو المشروع في برشلونة إن الفندق سيكون الاغلى في المجرة وأن تكلفة الاقامة لمدة ثلاثة ايام تبلغ اربعة ملايين دولار. وخلال هذه المدة سيرى الضيوف الشمس تشرق 15 مرة في اليوم وسيرتدون سترات مجهزة تمكنهم من الالتصاق بحوائط حجراتهم مثل الرجل العنكبوت. وقال خافيير كلارامونت مدير الشركة ان التحدي الاكبر هي الحمامات عندما تنعدم الجاذبية. وتابع ان كيفية التلاؤم مع الانشطة الاساسية للضيوف ليس امرا سهلا. ولكن ربما يتمكن الضيوف من حل مسألة كيفية الاستحمام في ظل انعدام الجاذبية.. فسوف يدخل الضيوف غرفة تطفو فيها فقاقيع مياه حول الضيف. وعندما لا يفضل الضيوف المشاهدة من حجراتهم يمكنهم المشاركة في تجارب علمية على السفر إلى الفضاء. وبدأ جلاكتك سوت كهواية لمهندس الطيران السابق كلارامونت حتى قرر احد الشغوفين بالفضاء جعل الخيال العلمي واقعا بتوفير اغلب الثلاثة مليارات دولار المطلوبة لبناء الفندق. وقال في هذا الصدد قمنا بحسبة كشفت ان 40 ألف شخص بالعالم يمكنهم دفع تكلفة الاقامة بهذا الفندق ولكننا لا نعرف ما اذا كانوا يرغبون في انفاق اموال للذهاب للفضاء.
     
  15. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    التأمينات الاجتماعية تتبنى نظام «ليزر فيش» لإدارة ملفات عملائها

    ابتهاج منياوي - عكاظ (جدة)
    تخطط الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية لتبني نظام «ليزرفيش» بنسخته الجديدة لتسهيل إدارة الوثائق والملفات الخاصة بعملاء التأمينات من موظفي القطاع الخاص السعودي. ويتخصص نظام « ليزرفيش» في إدارة الوثائق والملفات إلكترونياً كما أنه يحتوي على نظام أرشفة متقدم، وسيشهد استخدام التأمينات للنسخة الجديدة من النظام مرور نحو أربع سنوات من علاقة العمل المتواصلة بين الجهتين السعودية والأميركية. ويؤكد عادل المسلم مدير إدارة نظم الوثائق والملفات في التأمينات الاجتماعية أنه منذ بداية العمل مع شركة ليزرفيش الأميركية والتقدم في إجراء العمليات اليومية وتنفيذ الإجراءات الخاصة بالعملاء يجري بصورة أسرع وأكثر مرونة. ويقول: «كانت التأمينات الاجتماعية سباقة في استخدام هذا النظام المتطور في المملكة، ووجدنا أن العمل يسير بطريقة أفضل وأدق من السابق، حيث أن النظام يحوي برامج مسح ونسخ وأرشفة في الوقت ذاته». ويتم تطبيق نظام ليزرفيش حالياً في جميع الفروع الواحد والعشرين التابعة للتأمينات الاجتماعية والمنتشرة في جميع مناطق المملكة.
     
  16. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    أوقفت 22شخصاً من المتواطئين معه في أشهر قضايا المساهمات الوهمية
    "المحكمة الجزئية" في جدة تحكم ضد "الصريصري" بالسجن 10سنوات ومليون ريال غرامة مالية


    الرياض - مندوب
    أصدرت المحكمة الجزئية في جدة أمس برئاسة الشيخ عبدالعزيز الشثري، حكمها النهائي ضد مستثمر البورصة الشهير أحمد الصريصري الذي أثارت قضيته جدلاً واسعاً خلال السنوات الماضية، حيث نص الحكم على سجنه 15سنة وجلده 1000جلدة وغرامة مليون ريال ومنعه من السفر 10سنوات مع استمرار التحفظ على أمواله لحين سداد حقوق المساهمين كاملة والتي تصل إلي أكثر من 800مليون ريال.
    وتضمن الحكم الذي اطلعت "الرياض" على تفاصيله، إيقاف 22شخصاً من المتواطئين مع الصريصري من رؤساء المجموعات والذين اشتركوا في أشهر قضية للمساهمات الوهمية.
    وتبدأ قصة المساهمة التي شغلت الرأي العام والمجتمع في جدة عندما قام مجموعة من الناس في جمع الأموال لصالح مشروع المساهمة في بطاقات سوا وسلمت للصريصري عن طريق رؤساء المجموعات والذين خولوا بتسليم المساهمين مبالغهم المرصودة منذ بداية استثمارها إذ لا علاقة للصريصري بالمساهمين بشكل مباشر بل علاقته برؤساء المجموعات ولا يعرف صيغ اتفاقات المساهمين مع رؤساء المجموعات الذين يستقطبون مساهمين عن طريق مندوبين يقومون باستلام المبالغ وتشغيلها في السوق بحيث تبلغ قيمة السهم 8500ريال سعودي مقابل ربح أسبوعي قيمته تتراوح بين 1500و 2000ريال سعودي للسهم الواحد يسلم للمساهم كل يوم أربعاء الأمر الذي حمل البعض على المساهمة بمبالغ طائلة بحثاً عن الربح وهو ما تحقق بالفعل لهؤلاء المساهمين بداية والذين بدورهم قاموا باستقطاب مساهمين جدد مقابل الحصول على نسبة اضافية من الربح إلى أن تم إيقافها.
    وكانت شركة الاتصالات السعودية قد حذرت مراراً مما يسمى "مساهمات سوا" وأكدت انها محاولة احتيال وايهام عامة المجتمع، وان ما يتم من تداول نقدي بين الأفراد ليس له علاقة ببطاقة الشحن سوا.
    وأوضحت الشركة انها سبق ان اعلنت عبر وسائل الإعلام عن أسلوب بيع بطاقات سوا والأسعار المعتمدة لها وكيفية بيعها في الأسواق وعبر قنوات توزيع واضحة، مشيرة إلى أنها اتخذت منذ حين التدابير اللازمة بإشعار الجهات ذات العلاقة بهذه الممارسات التي وصفتها بغير الشرعية من قبل ضعاف النفوس بالقيام بتغرير وإيهام السعوديين واستدراجهم فيما يسمى عمليات الاستثمار في بطاقات سوا "مساهمات سوا".
     
  17. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    ارتفاع الطلب بالمملكة وتركيا إلى (1.1) مليون طن
    خطط سعودية لرفع طاقات البولي بروبلين إلى 270ألف طن لمواجهة الطلب العالمي


    التوسعات الصناعية الضخمة بالجبيل وستلحقها الجبيل 2لجذب المزيد من الاستثمارات
    الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:
    بات من الوشيك أن تشرع الشركة السعودية للبولي أوليفينات بمدينة الجبيل الصناعية المملوكة لشركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات في رفع طاقاتها الإنتاجية من البولي بروبلين البالغة حالياً 450ألف طن متري سنوياً وبحجم استثمار بلغ ملياري ريال وذلك بإضافة 270ألف طن متري سنوياً وقد أتت هذه الخطط التوسعية استجابة للطلب المتنامي العالمي على المنتج حيث ارتفع الطلب في المملكة إلى 220ألف طن عام 2006م و 240ألف طن عام 2007م فيما ارتفع الطلب في تركيا إلى 860ألف طن عام 2007م وكذلك الحال بالنسبة لأسواق الشرق الأوسط وأبرزها إيران وسوريا والأردن والعراق ولبنان.
    ونجحت الشركة بالوصول بمنتجاتها إلى شبه القارة الهندية إضافة إلى الأسواق الأفريقية فيما تواصل شركة باسل العالمية وهي الشريك الأجنبي بالمشروع تسويق حصتها من البولي بروبلين في أوروبا وأسيا في الوقت الذي تمكنت الشركة فيه من العمل بكامل طاقتها التصميمية.
    وفي الوقت ذاته تتطلع الشركة لتصعيد صادراتها إلى أكثر من 70% من الطاقة الإجمالية لتصل لأقاليم حيوية مختلفة في العالم حيث أكدت البحوث الاقتصادية استمرار الطلب على المنتج في الأسواق العالمية حيث بلغ معدل النمو خلال السنوات الثلاث الماضية أكثر من 10% في العام ويتوقع أن يستمر النمو بشكل تصاعدي متنام لكون هذا المنتج هو أكثر مشتقات البروبيلن جدوى اقتصادية واستخداماته متعددة حيث يدخل في صناعة العديد من المواد البتروكيميائية الهامة منها دخوله في صناعة الاكريلات الداخلة في إنتاج الدهانات والنسيج والمواد اللاصقة إضافة إلى مشتقات أخرى فضلاً عن تمتع المنتج بالقدرة على إنتاج مادة البولي بروبلين والتي تدخل في صناعات استهلاكية عدة مثل أجزاء السيارات والسجاد والأواني المنزلية وبعض الأغشية ومواد التغليف.
    وتخطط الشركة أيضاً لمشاريع مستقبلية عملاقة اعتمدتها تقدر تكلفتها ب 2.3مليار دولار ما يعادل نحو ثمانية مليار ريال حيث تتخصص مشاريع المرحلة الثانية في إنتاج الميثانول بطاقة 1.8مليون طن سنوياً وحامض الخل بطاقة 500ألف طن سنوياً وخلات الفينيل بطاقة 275ألف طن سنوياً وبتكلفة مليار دولار. فيما تتواصل الخطط لمشروع ثالث لإنتاج الإيثلين بطاقة مليون طن وبتكلفة 1.3مليار دولار. ويعتبر مشروع حامض الخل من الصناعات المحتكرة في شركات عالمية قليلة وستوفر نحو 800من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.
    وقد نجحت الشركة في استقطاب تقنيات جديدة في تصنيع البربلين بالاعتماد على المادة الخام الأساسية وهي غاز البروبان الذي توفره شركة ارامكو السعودية لإنتاج البروبلين بعد القيام بتنفيذ مهمة نزع الهيدروجين من مادة البروبان باستخدام تقنية شركة (كاتوفين) المملوكة لشركة (إي بي بي لومس) الأمريكية. كما يتم استخدام تقنية نوفولين المملوكة لتارجور وذلك لتحويل البروبلين الى البولي بروبلين وتقوم تارجور بتسويق جزء كبير من المنتج في الأسواق العالمية بينما تقوم التصنيع الوطنية بالتسويق في الأسواق المحلية والإقليمية. وتقوم شركة ارامكو بتوفير ما يقارب 22.000برميل يومياً من غاز البروبين وتوفر كذلك مايقارب 21.600متر مكعب من غاز الوقود يومياً وتبلغ طاقة الاستهلاك من مياه البحر 15.000متر مكعب في الساعة ومن المياه الصالحة للشرب بطاقة 1.440متر مكعب يومياً وتستهلك غاز النيتروجين بطاقة 2.800متر مكعب وتوفره شركة غاز التابعة لسابك عبر خط الأنابيب المشيد بين الشركتين ومن البخار 37طن بالساعة ومن الهواء المضغوط 3.100متر مكعب بالساعة.
     
  18. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الأسهم السعودية تعكس اتجاهها في آخر ساعة.. والمؤشر الرئيسي
    يقلص خسائر بداية الجلسة لينهي عند 7711بقيادة 5من قطاعات السوق


    كتب - عبدالعزيز حمود الصعيدي:
    عكست سوق الأسهم السعودية اتجاهها شمالا في الساعة الأخيرة من حصة التداول أمس، وقلص المؤشر الخسائر التي مني بها في مطلع جلسة التداول، بقيادة خمسة من قطاعات السوق الثمانية كان من أبرزها صعودا قطاعا التأمين والكهرباء.
    وكانت السوق تعرضت، مع بدايات جلسة التداول، إلى ثلاث هجمات هبوط وصل معها المؤشر إلى أدنى مستوياته عندما انخفض إلى 7655نقطة في الساعة 5011، بعد أن كسر بنزوله مستوى الحاجز النفسي 7700، ومنذ الساعة 0013بدأ المؤشر الرئيسي التحسن التدريجي وضل يتذبذب في نطاق محدود ويحوم حول مستوى 7690نقطة، وجاء تحسن السوق في الساعة الأخيرة لأسباب من أبرزها تحسن ثقة المتعاملين، وقناعة كثيرين منهم بعدالة أسعار بعض الأسهم التي وصلت إلى القاع، ما دفع بهم إلى تعزيز طلبات الشراء.
    ورغم التحسن الذي طرأ على السوق في نهاية التداول وتقليص الخسائر بداية الجلسة، تباين فعل مؤشرات أداء السوق الرئيسية الأربعة؛ فبينما ارتفعت كميات الأسهم المتداولة إلى نحو 153.48مليون سهم من 144.34مليون، انخفضت قيمة الأسهم المتداولة إلى 6.39مليار ريال من 6.90مليار، نفذت عبر 180.97ألف صفقة ارتفاعا من 168.65ألف، ولكن ارتفع معدل الأسهم المرتفعة مقارنة بتلك المنخفضة، ما يشير إلى أن السوق في حالة تفاؤل.
    وقاد أداء السوق مؤشرات قطاعات كل من التأمين، الكهرباء، والخدمات، فارتفع الأول بنسبة 2.99في المائة نتيجة ارتفاع كل من ملاذ ومدجلف، وارتفع الثاني بنسبة 2.22في المائة بفعل سهم الكهرباء الذي ارتفع بنفس النسبة، بينما كسب الثالث هامشيا بنسبة 0.97في المائة، وشملت تداولات أمس أسهم 98من جميع الشركات ال 100شركة المدرجة في السوق السعودية، ارتفع منها 44، انخفض 30، ولم يطرأ تغيير على أسهم 24شركة، وبهذا بلغ معدل الأسهم المرتفعة مقارنة بتلك المنخفضة إلى 147في المائة من 111في المائة الأربعاء الماضي، ما يشير إلى أن السوق كانت في حالة تجميع .
    وبرز بين الأكثر ارتفاعا أسهم كل من ملاذ، إعمار المدين، والأحساء، فأقلع الأول بالنسبة القصوى، بنسبة 10في المائة، لحقه الثاني بنسبة 6.12في المائة، فالثالث الذي أضاف نسبة 5.39في المائة.
    وبين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المنفذة، استحوذ سهم السيارات على نصيب الأسد بكميات قاربت 9.59مليون سهم من إجمالي الأسهم المنفذة أمس، جاراه سهم إعمار التي نفذ عليها نحو 9.58مليون سهم.
    وبين الخاسرة فقد سهم العقارية نسبة 5.81في المائة من قيمته وأغلق عند 48.50ريال، فسهم المملكة التي تنازل سهمها عن نسبة 2.08في المائة وأنهت أمس على 11.75ريال.
     
  19. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    ارتفاع استهلاك وقود السيارات في السعودية إلى 115.6مليون برميل العام الماضي

    جدة - عمر إدريس :
    ارتفعت كمية وقود السيارات المستهلكة في المملكة خلال العام الماضي إلى 115.6مليون برميل بزيادة قدرها 6.6ملايين برميل عن عام 2005وبنسبة بلغت 6.1% حيث كان إجمالي الكميات المستهلكة في العام السابق 108.7مليون برميل. وأشارت إحصائية حديثة صادرة عن شركة "أرامكو السعودية" حول توزيع مبيعات المنتجات البترولية حسب المناطق إلى أن المنطقة الغربية هي الأكثر في استهلاك الوقود تليها المنطقتان الوسطى والشرقية على التوالي حيث بلغت كمية وقود السيارات المستهلكة في المنطقة الغربية خلال عام 2006م 51.1مليون برميل مقابل 47.5مليون برميل في العام السابق بينما ارتفع استهلاك المنطقة الوسطى من 40.4مليون برميل في عام 2005م إلى 41.5مليون برميل العام الماضي وزاد استهلاك المنطقة الشرقية من وقود السيارات إلى 22.5مليون برميل مقابل 20.7مليون برميل في العام 2005.وارتفعت أيضاً كميات استهلاك الديزل خلال العام الماضي لتتجاوز 179مليون برميل مقابل استهلاك قدره 164.5مليون برميل في عام 2005وتصدرت المنطقة الغربية كمية الاستهلاك بنحو 88.5مليون برميل مقابل 83.2مليون برميل في عام 2005في حين استهلكت المنطقة الوسطى في العام الماضي 53.9مليون برميل مقابل 50.2مليون برميل في العام 2005واستهلكت المنطقة الشرقية 36.5مليون برميل مقابل استهلاك قدره 31.1مليون برميل في عام 2005.من جهة ثانية بلغ إجمالي المنتجات المصنعة في المصافي المحلية في عام 475.82006مليون برميل منها 105ملايين برميل من غاز البترول المسال و 56.3مليون برميل من مادة النفتا المستخدمة في الصناعات البتروكيماوية و 59.2مليون برميل من وقود السيارات و 33.1مليون برميل من وقود الطائرات و 176.9مليون برميل من الديزل و 125.5مليون برميل من زيت الوقود و 14.1مليون برميل من الإسفلت ومواد أخرى. فيما بلغت حصة شركة أرامكو السعودية في المشروعين المشتركين "سامرف وساسرف" 119.7مليون برميل من جميع المنتجات خلال العام الماضي ووصلت صادرات المنتجات المكررة إلى 183.9مليون برميل.
     
  20. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    المقال
    صندوق الادخار السياحي

    د. سليمان بن عبدالله الرويشد
    في عبارة توحي بالكثير مما يلامس الواقع، ورد على لسان سمو الأمين العام للهيئة العليا للسياحة في لقاء صحفي عقد مع سموه مؤخراً ما نصه "المنتج السياحي في المملكة أضحى ضرورة، ولم يعد مجرد ترف أو حاجة كمالية..."، فسموه يشهد بلا شك من موقع مسؤوليته عن القطاع السياحي في المملكة ولقاءاته الدولية المعنية بهذا المجال ما تناله هذه الصناعة الاقتصادية من اهتمام متزايد في العديد من دول العالم، نتيجة لإسهام السياحة في الناتج الإجمالي المحلي للدول تصل إلى نسبة 10%، وتوفير هذا القطاع لفرص عمل جديدة، إضافة لدورها في تنويع القاعدة الاقتصادية، وتحقيق التوازن في التنمية على الحيز الوطني، يعزز ذلك ما لايخفى على سموه من أن السياحة تعد حالياً ثاني أكبر صناعة في العالم من حيث الأيدي العاملة، حيث يوفر هذا القطاع على مستوى العالم أكثر من 500مليون فرصة عمل، حسب تقديرات المجلس العالمي للسياحة، بل ومن المتوقع أن يقفز هذا القطاع ليكون الأول في القرن الميلادي الحالي، نتيجة لما تشهده المرحلة الحالية من نمو وتزايد في عدد السياح بالعالم، وصل حالياً إلى أكثر من 800مليون سائح يجوبون الكرة الأرضية سنوياً.
    والمملكة في إطار المحيط الدولي الذي يتنامى فيه الدور الاقتصادي لهذا القطاع، ولها نصيب منه وإن كان لا زال متواضعاً على المستوى العالمي، تظل تدرك أن لها حصة تمثل حوالي 25% من عدداً السياح الذين تستقبلهم الدول العربية سنوياً، وان هناك عدد من السياح المواطنين والمقيمين الذين يخسرهم القطاع السياحي المحلي سنوياً يبلغ الخمسة ملايين سائح، لذا لا يساورها شك في مدى أهمية الحاجة لتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي الهام الذي يثبت توالي التجارب انه صناعة لا تنضب ولا تندثر، بل تنمو عاماً بعد آخر، فالسياحة ينظر إليها على انها صناعة مرتبطة بالرغبة الإنسانية في المعرفة وتجاوز حدود المكان الذي نقيم فيه فترة طويلة من الوقت.
    إن الإحصاءات التي تنشر عن هذا القطاع الذي لا زال ضعيفاً في بنيته الأساسية لا في مؤسساته الإشرافية أو معالمه الطبيعية والثقافية تشير إلى أن نفقات السياحة داخل المملكة من المواطنين والوافدين إلى المملكة من الخارج هي أكبر بنسبة عالية من نفقات السياحة للمواطنين في خارج المملكة، حيث يصل إجمالي تلك النفقات إلى حوالي 45مليار ريال سنوياً، تبلغ نسبة إنفاق السياح من المواطنين والمقيمين منها حوالي 60%، أو ما مقداره 27مليار ريال سنوياً، إلا انه بمقارنة حجم هذا الانفاق الضخم نسبياً مع المنتج السياحي المقدم محلياً أياً كان نوعه، سواء كان عنصر إيواء أو إعاشة أو مادة سياحية، نجد عدم مواكبة ما ينفق من مال مع ما يتم الحصول عليه من منتج سياحي، مما يقود إلى استنتاج ان هذا الواقع غير المقبول يعود في الواقع إلى تبعثر ذلك الانفاق وتناثره، وعدم برمجة هذا الصرف الموسمي على نحو يحقق العائد المرجو منه على القطاع السياحي وبرامجه، لذا قد يكون من بين البدائل المتاحة لترشيد ذلك الانفاق، وتوجيهه نحو غايته المطلوبة، هو في إيجاد مؤسسة مالية، تتجسد في صندوق للادخار السياحي، يستطيع من خلاله المواطن أو المقيم في المملكة الانضمام لهذا الصندوق على مدى فترات زمنية مختلفة يتيحها له الصندوق، تقوم بموجبه هذه المؤسسة المالية لقاء التوظيف الاستثماري لتلك المدخرات بتوفير برامج سياحية موسمية للمدخر فرداً كان أم أسرة، يتم التخطيط والإعداد لها مسبقاً مع مقدمي الخدمة في القطاع السياحي المحلي بالدرجة الأولى أو الدولي إن رغب المدخر في ذلك، على أن توظف تلك المدخرات في الاستثمار بالمشروعات السياحية المحلية مباشرة، أو بمشاركة المستثمرين في هذا القطاع بمختلف فئاتهم، أو تمويلهم ففي اعتقادي ان في ذلك ما يدعم البدائل الأخرى المتاحة مثل نظام المشاركة بالوقت ونحوها هذا إن لم يكن هذا البديل أكثرها كفاءة في فعاليته وملاءمته لكافة شرائح المجتمع ممن يرغبون في قضاء إجازاتهم بتكاليف لا ترهق جيوبهم، أو تكون على حساب التزاماتهم المعيشية الأخرى، يضاف إلى ذلك قدرة هذا البديل على توفير عائد استثماري للمدخرين، وفي ذات الوقت إيجاد الآلية المناسبة التي تتيح توفير المنتج السياحي الذي أشار سمو الأمين العام للهيئة العليا للسياحة إلى ضرورة أن يكون موجوداً ومتاحاً في المملكة، وللسويسريين تجربة في هذا الجانب تستحق من يطلع عليها ويستفيد من إيجابياتها.
    * أكاديمي وباحث في اقتصاديات التنمية الحضرية