الاخبار الاقتصادية ليوم ( الإثنين 30/07/1428هـ ) 13/ أغسطس /2007

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
غلاء الشعير يخفض اسعار الاغنام بجازان

ماجد عقيلي- عبده علواني (جازان) ابراهيم المتحمي (القنفذة) تصوير: فيصل مهدي
تصاعدت ازمة الشعير صباح امس في اسواق وصوامع جازان ووصل السعر الى 50 ريالا للكيس وسط مطالب من المواطنين بتخفيضها فيما استغل عدد من الوافدين في القرى الحدودية الازمة وعملوا على التحكم في الاسعار التي بدأت تتباين من محل لآخر. ادى ارتفاع اسعار الشعير الى انخفاض اسعار الاغنام في الاسواق الشعبية والاسبوعية، فبعد ان كان رأس الغنم يتجاوز 500 ريال اصبح حاليا 400 ريال بسبب ارتفاع تكاليف تربية الماشية.
وليد احمد آل سرحان مالك احدى شركات الاعلاف اشار الى ان اسباب الازمة الحالية هو توقف الاستيراد من الخارج والاكتفاء بالموجود حاليا في الاسواق، وقال ان الشركة تبيع كيس الشعير بـ29 ريالا للموزعين فيما يتم بيعه على المواطنين بـ32 ريالا.
واضاف ان السوق السوداني والشائعات وراء تفاقم الازمة وفي القنفذة وضع الكثير من مربي الماشية أيديهم على قلوبهم من صدمة ارتفاع سعر الشعير والبرسيم بسبب تلاعب التجار دون رقابة عليهم لعدم وجود فرع لمراقبة الاسعار بالمحافظة وحماية المستهلك مما جعل الكل يبيع ويشتري بالسعر الذي يحلو له، المواطن محمد حسن البرعي قال عندي قرابة 500 رأس من الأغنام والضان وعندما حاولت شراء 50 كيس شعير لها فوجئت بان زيادة السعر ستكلفني الكثير حيث كان السعر في اليومين الماضيين 27 ريالا واليوم يتراوح بين 37 و 45 ريال للكيس الواحد.
وقال حسن ابو صالح حتى الحب الذي كان سعره 10 ريالات للمكيال الآن اصبح 30 ريال فمن يحمينا من هذه الاسعار المشتعلة.
وأضاف حتى البرسيم ارتفع من 9 ريالات الى 17 ريالا وعلق احدهم بقوله: هذه الزيادة في أسعار الشعير والبرسيم توحي بان المواطن سوف يحرم من اللحوم بسبب ارتفاع سعرها أيضا وبرر التجار البيع بهذه الأسعار الى التزاحم الشديد الذي يجدونه في الميناء بجدة.
مدير فرع الزراعة بمحافظة القنفذة قال سوف يتم رفع خطاب للمديرية بهذا الشأن من أجل تكوين لجنة حيث أنه لا تشكل إلا في حالة طلبها لمتابعة هذه الاسعار ومعرفة المتسبب فيها.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
رتبة الجندي تعادل المرتبة الأولى وفريق أول بمرتبة وزير
إعادة ترتيب المعادلة بين الرتب العسكرية والمراتب المدنية



ابراهيم عقيلي (جدة) فهد الذيابي (الرياض)
صدر امر سام يتضمن الموافقة على قرار مجلس الخدمة العسكرية بشأن اعادة ترتيب المعادلة بين الرتب العسكرية والمراتب المدنية بحيث تكون رتبة الجندي معادلة للمرتبة الاولى ورتبة الجندي اول تعادل المرتبة الثانية والعريف الثالثة الى ان تعادل رتبة العميد المرتبة الرابعة عشرة واللواء الخامسة عشرة والفريق الممتازة ورتبة الفريق اول مرتبة وزير. وقد تلقت الاوساط العسكرية هذا الامر الكريم بارتياح تام واشاد اللواء محمد بن فيصل ابو ساق عضو مجلس الشورى بهذا القرار لأنه يساهم في التوازن بين المستويات الوظيفية ويوضح العلاقة بين الرتب في قضايا ادارية محددة في التمثيل الدبلوماسي ولجان العمل التي يشارك فيها مدنيون وعسكريون. واشار ابو ساق الى ان رفع رتبة فريق اول لتعادل مرتبة وزير اجراء صائب يتواءم مع حجم الاعمال التي يشرف عليها الفريق والوحدات والادارات التي يرأسها والتي لا تقل بأي حال عن حجم مهام الوزير.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مدير زراعة مكة: زيادة الطلب وراء ارتفاع اسعار الماشية المحلية



عبدالعزيز غزاوي (جدة)
اعترف مدير عام فرع وزارة الزراعة بمنطة مكة المكرمة المهندس جابر الشهري بوجود ارتفاع في اسعار بيع الماشية عن العام الماضي. وعلل هذا الارتفاع لزيادة الاقبال على الماشية المحلية دون المستوردة اضافة لمحدودية المراعي وعدم نمو هذا القطاع. واضاف ان الاسعار لا زالت معقولة لو قسناها بالاسعار في بعض الدول الاخرى مشيرا الى ان ظاهرة الارتفاع عالية. وقال ان باب استيراد المواشي مفتوح من عدة دول منها جيبوتي واستراليا مبينا انه تم مؤخرا فتح باب الاستيراد من ايران حيث تصل اعداد كبيرة من الماشية للمملكة وفق الشروط والمواصفات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المملكة في صدارة الدول المصدرة للأردن


عبد الجبار أبو غربية (عمان)
أظهرت نتائج التجارة الخارجية الأردنية التي أصدرتها أمس دائرة الإحصاءات العامة في الأردن أن المملكة جاءت في المرتبة الأولى من بين الدول التي يستورد منها الأردن، حيث بلغت قيمة مستوردات الأردن من المملكة 760.4 مليون دينار ( ما يعادل 1.1 مليار دولار، هذه القيمة تشكل نسبة 17.4 % من إجمالي المستوردات الأردنية خلال النصف الأول من العام الجاري. وبينت الأرقام أن معظم مستوردات الأردن من المملكة كانت من البترول الخام ومشتقاته بحيث بلغت قيمتها 544.4 مليون دينار أي ما نسبته 71.6 % من مستوردات الأردن من المملكة. واحتلت الصين الشعبية المرتبة الثانية من حيث المستوردات الأردنية، بقيمة 452.1 مليون دينار أو ما نسبته 10.4% من مجموع المستوردات, وكانت أهم المواد المستوردة هي الأقمشة والألبسة وتوابعها بقيمة 118.8 مليون دينار أو ما نسبته 26.3% من قيمة المستوردات من الصين، ثم تلتها ألمانيا بقيمة 371.9 مليون دينار بنسبة 8،5% وكانت أهم المستوردات هي السيارات وقطعها بقيمة 90.8 مليون دينار وبنسبة 24.4% من قيمة المستوردات من ألمانيا، وتلتها جمهورية مصر العربية بقيمة 205.2 ملايين دينار بنسبة 4.7% وكانت أهم المستوردات من جمهورية مصر العربية هي الغاز الطبيعي والبنزين والطاقة الكهربائية والأرز وبلاط السيراميك خلال النصف الأول من العام 2007. أما بالنسبة للصادرات الأردنية فأظهرت البيانات أن قيمة صادرات الأردن خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 1575.1 مليون دينار , وبإضافة قيمة المعاد تصديرها إلى قيمة الصادرات الوطنية تصبح قيمة إجمالي الصادرات 1976 مليون دينار،
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المهرجانات والفعاليات السياحية
تضاعف ايجارات الشقق المفروشة في جدة



صالح الزهراني (جدة)
انتعش قطاع الشقق المفروشة في جدة مع بداية الإجازة الصيفية بفضل تنظيم مهرجانات وفعاليات تجتذب الراغبين في السياحة الداخلية في فصل الصيف. وقال عدد من العاملين في الشقق المفروشة ان فترة الركود انتهت مشيرين إلى ان الايجارات شهدت نمواً تصاعدياً خلال هذه الأيام حيث قفز بعضها بنسبة 100% وبعضها 200%. وتحتضن مدينة جدة أكبر عدد من الوحدات السكنية السياحية على مستوى مناطق المملكة نظراً لمقوماتها التجارية والسياحية. «عكاظ» قامت بجولة على عدد من الشقق المفروشة لرصد الحركة مع بداية الإجازة الصيفية فقال حسن بلخير ان سوق الشقق المفروشة شهد زيادة ملحوظة في الطلب خلال موسم الإجازات وارتفعت الأسعار بنحو 40% إلى 50% عنها قبل الإجازة، مشيرا إلى ان نسبة الاشغال في الشقق بلغت اكثر من 90% مع زيادة زوار جدة خلال فترة الصيف من جميع مناطق المملكة ودول الخليج. وقال ان الشقق المفروشة بدأت بصيانة وتجديد الموكيت والكهرباء لاستقطاب أكبر شريحة من الزوار مشيرا إلى ان أسعار الليلة الواحدة للشقة المفروشة قفزت إلى ما بين 200 و450 ريالا حسب فئاتها ودرجة فخامتها.
وأضاف ساعد القرني (موظف بإحدى الشقق المفروشة) في جدة ان الأسعار غالباً ما ترتفع بنسب متفاوتة وفقا لمواقع الشقق والفنادق، والسبب في الارتفاع هو الحالة التي تعانيها هذه الشقق والفنادق في بعض الفترات من العام التي تقل فيها الاسعار وتنخفض نسبة الاشغال فيها إلى أدنى مستوى.
وقال عصام البدري (مدير وحدات سكنية) ان اسعار تأجير الشقق المفروشة بكافة احجامها زادت مع بداية الإجازة الصيفية نظراً لكثافة الزوار هذه الأيام من كافة مناطق المملكة، حيث وصلت قيمة الإيجار اليومي للشقة المتوسطة المكونة من غرفتين إلى 250 ريالا بعد ان كانت تؤجر بـ 150 ريالا قبل الإجازة، مؤكدا ان ارتفاع الأسعار يقابله خدمات كبيرة تقدمها الشقق المفروشة لنزلائها لا تقل جودة عن ما تقدمه الفنادق.
ومن جهة أخرى أكد نائب رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية بجدة عبدالله بن سعد الاحمري بأن حركة البناء نشطة بالمنطقة ولم يكن لارتفاع مواد البناء التأثير المتوقع على حركة التعمير مشيراً إلى قوة الاقتصاد الوطني وانعكاس ذلك على قدرات المواطنين وأبانوا أن جميع القطاعات المرتبطة بالإنشاءات والتعمير سجلت ارتفاعاً في الأسعار خلال الفترة الماضية وبمستويات متقاربة وقد ساهم ذلك في ارتفاع سعر المتر المسطح من البناء الجاهز متوقعا ان تنمو وحدات الشقق المفروشة بالذات نظراً لوجود إقبال كبير عليها.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المختصون: مواجهة غلاء السلع الغذائية بتكثيف الرقابة وتفعيل العقوبات


حزام العتيبي (الرياض)
لم تتقبل فئات كبيرة من المواطنين سباق التتابع الذي تسير عليه حركة الأسعار في قطاعي السلع والخدمات وخصوصا الأساسية منها والذي اعتبروه التفافا من التجار بدأ بعد إقرار المكرمة الملكية بزيادة المرتبات بنسبة 15% وهو ما نبه إليه خبراء في وقتها وطالبوا وزارة التجارة والصناعة والجهات الرقابية بإعتماد آليات واضحة لعدم حدوث هذا التلاعب من بعض تجار السلع والخدمات والادوية الجاهزة والذين يبررون الارتفاع تارة بارتباط الريال بالدولار وأخرى بارتفاع سعر اليورو وعبر مواطنون عن استيائهم من الارتفاعات المتوالية في أسعار العديد من المواد الغذائية بدون وجود أية مبررات لارتفاعها بهذا الشكل الذي يراه عدد من المراقبين لا ينم سوى عن جشع لبعض التجار ومحاولة استغلال من قبلهم لبعض البيانات الإحصائية التي تصدرها الجهات المختصة في المملكة وخاصة حول التضخم. وأكد خبير اقتصادي أن حرية السوق لا تعني ترك المجال مفتوحا أمام تجار المواد الاستهلاكية الذين يستغلون أية محاولات حكومية للتخفيف من أعباء المواطنين بالالتفاف على الأسعار لاسيما انهم يقولون بوجود صناعات استهلاكية وغذائية سعودية فكيف نبرر ارتفاع أسعارها وكذلك فيما يتعلق بالحديد وارتفاع أسعاره وشركة سابك ومنتجاتها العالمية بين ظهرانينا.
أرقام غير صحيحة
وشكك الخبير الاقتصادي والمستشار السابق لمؤسسة النقد العربي السعودي البروفيسور إبراهيم الناصر في صحة الأرقام الصادرة من أن الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة بالمملكة خلال الربع الثاني من العام الجاري 2007 سجل ارتفاعا بلغت نسبته 0.2% مقارنة بالربع الأول. و أن الأرقام الفعلية أعلى من ذلك .
وأيد الناصر ما طالب به عدد من المواطنين مثل علي الشهري وحامد الجهني من ان أعمال وزارة التجارة والصناعة اكبر من قدرتها ولابد من فصل ما يتعلق بالتجارة الداخلية وخاصة شئون الأسعار وتشديد الرقابة وهو الحل الذي ينبغي أن يعي التجار بأنه سيقف لهم بالمرصاد أمام تلاعبهم غير المبرر بأسعار المواد الغذائية والاستهلاكية والتي تمس حياة المواطنين وتشير المعلومات الرسمية الى أن الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة خلال الربع الثاني من هذا العام سجل ارتفاعا بلغت نسبته 3% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
اعتبروا ان الشباب المقبلين على الزواج اكثر المتضررين
الاقتصاديون: فك ارتباط الريال بالدولار يحد من ارتفاع الأسعار غير المبرر


أحمد العرياني(جدة)
ارتفعت أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية في كافة مناطق ومحافظات المملكة الأمر الذي دعا المواطنين وخاصة ذوي الدخل المحدود الذين لم يعد بمقدورهم مواجهة نيران الأسعار الملتهبة الى المطالبة بوضع حد لهذه المشكلة مما دعا عددا من أعضاء مجلس الشورى الى التدخل والمطالبة باستدعاء وزير التجارة مره ثانية الى المجلس للوقوف على مسببات ذلك. «عكاظ» استطلعت آراء عدد من خبراء الاقتصاد لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الأسعار المتزايد والأضرار الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن ذلك. وفي البداية تحدث الدكتور عبدالرحمن الصنيع أستاذ التسويق بجامعة الملك عبد العزيز وقال يجب ان نعرف ماهي الأسباب الحقيقية وراء الارتفاع المتزايد للأسعار وذلك لأنه منذ قرابة العام بدأ الدولار الامريكي في التراجع أمام العملات الاخرى ووصل الى ادنى مستوياته ونظرا لان الريال السعودي مرتبط بشكل مباشر مع الدولار وبالقيمة الشرائية للدولار فان ذلك هو احد ابرز الأسباب وراء ارتفاع الأسعار المبالغ فيه مشيرا الى ان الطبقة الوسطى سوف تتضرر نتيجة ارتفاع المعيشة كما ان الوحدات الاقتصادية تتضرر نتيجة ارتباطها ببعض كما ان ذلك سوف يؤثر من الناحية الاجتماعية على عدم قدرة الشباب المقبلين على الزواج على الايفاء بالامور المترتبة على ذلك مؤكدا على ان علاج ذلك لا يكون الا بتعاون جميع الجهات الحكومية مع القطاع الخاص على تأسيس مشاريع لدفع عجلة التنمية فيما يتعلق بالاسكان والبنية التحتية وخلق سوق للعمل والتوظيف واخيرا يجب ان يتم فك ارتباط الريال بالدولار وربطه بسلة العملات العالمية لكي يساهم في الحد من الارتفاعات المتزايدة في الأسعار بشكل عام.
ارتفاع غير مبرر
ومن جانبه قال الدكتور حبيب الله التركستاني استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز ان ارتفاع الأسعار الأخير غير مبرر وغير منطقي في نفس الوقت وهو ناتج عن عدم وجود رقيب في السوق السعودي الذي اصبح مزاجيا واي شخص يسعر السلع والخدمات بالشكل الذي يريد مشيرا الى ان ذلك يؤثر على الحياة الاجتماعية للفرد ويضيق الخناق على الشباب الداخلين على سوق العمل بحيث لا يستطيعون ان يحققوا المطالب الأساسية في حياتهم وهذا انذار خطير ويجب ان تستنفر جميع الجهات المعنية لوضع ضوابط تحتكم للأرقام للحد من هذه المشكلة. أما عضو جمعية الاقتصاد السعودية عصام خليفة فقال إن أسعار السلع الضرورية والكمالية بمختلف أنواعها في أسواق المملكة تشهد ارتفاعا غير مسبوق، حيث قفزت أسعار بعض السلع في الأعوام الأخيرة بنسبة تفوق 100%، وأظهر الرقم القياسي لتكاليف المعيشة بالمملكة وهو أهم مؤشرات المستوى العام للأسعار ارتفاعا خلال العام 2006 نسبته 1.8% عما كان عليه في عام 2005، وهي اعلى نسبة منذ 11 عاما، كما ترى تقديرات خاصة ان معدلات التضخم ارتفعت لأكثر من 3% ولا شك ان حدوث مثل هذه الارتفاعات المتدرجة في الأسعار يتحمل تكاليفها المستهلكون بكافة فئاتهم.
وعزا أسباب ارتفاع الاسعار الى اسعار البترول الذي ادى الى ارتفاع تكلفة السلع المصنعة في الدول الصناعية المستهلكة للبترول وبالتالي زادت هذه الدول اسعار هذه السلع لتغطية تكلفة الانتاج، وحيث ان هذه السلع ستصدر الى الدول المنتجة للبترول مثل المملكة بأسعار أعلى مما كانت عليه وهذا ملاحظ بارتفاع أسعار معظم السلع المستوردة من الدول الصناعية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بكلفة 6 مليارات وتوفر 50 ألف وظيفة
مدير السياحة بجازان: تطوير 3 وجهات سياحية في فرسان



أحمد العرياني(جدة)
كشف المدير التنفيذي لجهاز السياحة بمنطقة جازان رستم بن مقبول الكبيسي بأنه سيتم تطوير وجهات سياحية بجزيرة فرسان ورأس الطرفة وجزيرة آمنة وأشار الى أن الهيئة العليا للسياحة قامت بالتعاون مع وزارتي الشؤون البلدية والقروية و الزراعة بإعداد الدراسات الفنية والاقتصادية لتطوير ثلاثة مواقع بجزيرة فرسان منها موقعان يجري العمل على طرحهما بالتعاون مع أمانة منطقة جازان وموقع ثالث مستقبلي وموقع آخر بجزيرة امنة. وتشمل عناصر التطوير إنشاء مرفأ رئيسي وقرى بيئية واستراحات متوسطة الكثافة ووحدات سكنية متميزة على الجزيرة كما سيتم على الجانب الآخر تطوير مرفأ رئيسي برأس الطرفة ومنتجع صحي ووحدات سكنية ومطاعم بالتعاون مع وزارة الزراعة. وأضاف أن تلك المشاريع توفر ما يقارب من 50 ألف فرصة عمل وتصل حجم الاستثمارات بها الى 6 مليارات ريال. وقال ان جزر فرسان تمثل أهم الموارد السياحية في المنطقة؛ حيث يوجد العديد من الجزر والشعب المرجانية والشواطئ ومناطق المياه المحمية. وتتوافر فيها فرص فريدة للغوص والإبحار وغيرها من الرياضات المائية، وفرص الاستجمام والاسترخاء على الشواطئ. إضافة إلى وجود العديد من المناطق المناسبة لأنشطة الغوص التي بدأت تمارس حديثاً في الجزر.
وأضاف: يعزز الموارد الساحلية وجود الطبيعة الجبلية الخلابة في شمال شرق المنطقة، بمناظرها وأنماطها الثقافية المتميزة، والتراث العمراني، والمدرجات الزراعية. كما أن العيون الحارة المشهورة توفر فرصاً قيمة لتطوير سياحة المنتجعات الصحية، يضاف إلى ذلك أهمية التراث الثقافي الخاص بالمواقع الأثرية والتاريخية، والتراث العمراني، والأسواق الشعبية، والأنماط الثقافية، والمهرجانات المحلية لمختلف المجموعات السكانية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
التركي: بدء انشاء المقر الدائم لغرفة رابغ قريبا


واس (جدة)
قام رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة صالح بن علي التركي وأعضاء مجلس الادارة ومنسوبي الغرفة بجولة تفقدية لموقع فرع الغرفة المقرر اقامته بمحافظة رابغ. وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدى بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القى صالح التركي كلمة شكر فيها المسؤولين بالمحافظة على ما يولونه من اهتمام بالمشاريع الاقتصادية والخدمات المختلفة لابناء المحافظة. وأكد اهمية تشجيع الاستثمارات الوطنية في مدينة رابغ للاستفادة من الازدهار الاقتصادية الذي ستشهده المحافظة مع انطلاق العمل في مدينة الملك عبدالله الاقتصادي في رابغ باستثمارات تقدر باكثر من 100 مليار ريال. وأوضح ان المقر الدائم للغرفة التجارية في رابغ سيتم العمل به قريبا حيث يضم مكاتب لوزارتي التجارة والعمل والجوازات بهدف تسريع الانجاز وتخفيف الاعباء على المراجعين مؤكدا ان ذلك يأتي في اطار توجه الدولة العام بدعم وتشجيع الاستثمار.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
«الاتصالات السعودية» تدخل دول الكاريبي ضمن نطاق «التجوال الدولي»



عكاظ (جدة)
ادخلت شركة «الاتصالات السعودية» توسعات جديدة على نطاق تغطية شبكة التجوال الدولي الذي اطلقته مؤخراً حيث اصبحت تشمل 413 مشغلا في 155 دولة حول العالم باضافة 13 دولة جدية من دول البحر الكاريبي لتشملها الخادمة. واوضحت شركة «الاتصالات السعودية» في بيان لها امس ان دول البحر الكاريبي التي ستشملها خدمة التجوال الدولي تضم كلا من انقولا، بربادوس، تركس، وكايكوس، كامايكا، دومنيكا، جرينادا، مونتسرات، سانت كيتس ونيفس، سانت لوسيا، سانت فننسنت والجرنادينز، كايمن، والجزر العذراء البريطانية، وقالت الشركة انه وبالرغم من محدودية عدد الدول المشغلة لخدمات الجيل الثالث عالي السرعة، الا ان لدى عملاء الجوال خيار الاتصال الكامل بخدمة الجيل الثالث عالي السرعة اثناء التجوال الدولي مع 13 مشغلا في 10 دول. واكدت الشركة انها تبذل جهوداً متواصلة لتوسيع تغطية التجوال الدولي، وان الخطوة الاخيرة تصب في اطار هذه الجهود، وكان الجوال قد استبق كل شركات الاتصالات في المنطقة في تقديمه لخدمة التجوال البحري بالاتفاق مع شركة (نافيتاس) التابعة لشركة (جيرزي) للاتصالات، حيث شملت هذه التغطية البحر الاحمر، البحر الابيض المتوسط، بحر الشمال، المحيط الهادي، وبحر البلطيق.
اضافة الى ان الجوال كان قد انفرد ايضا بتوقيع اتفاقية التجوال على الطائرات مع شركة (Aero Mobile) لإبقاء عملائه على اتصال دائم.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
توفر 5919 فرصة عمل
280 مليار ريال استثمارات سعودية في اليمن





نبيل الأسيدي(صنعاء)
بلغ إجمالي الإستثمارات السعودية في اليمن المرخصة من قبل المركز الرئيسي بالهيئة العامة للإستثمار نحو 69مشروعاً بتكلفة 280ملياراً و102مليون ريال بموجودات ثابتة تبلغ 132ملياراً و136مليون ريال توفر 5919فرصة عمل. وأشارت بيانات إحصائية إلى إن الاستثمارات السعودية تركزت في القطاع الصناعي إذ بلغ عدد المشاريع المرخصة 32مشروعاً بتكلفة 182ملياراً و491مليون ريال تمثل 65% من إجمالي تكلفة الاستثمارات السعودية في اليمن. وشملت المشروعات الصناعية 4مصانع للاسمنت بتكلفة تتجاوز 170مليار ريال ومصنعين لإنتاج الحديد بتكلفة 5,3مليارات ريال ومصنع لإنتاج السجاد والموكيت بتكلفة 2,8مليار ريال بالإضافة إلى مصانع للبلاستيك والرخام والجرانيت وإنتاج وتكرير الزيوت النباتية والحقن الطبية والتبغ والمنتجات المعدنية والذهب وإنتاج المضخات الزراعية. وجاء القطاع الخدمي في المرتبة الثانية حيث بلغ حجم المشروعات السعودية 18مشروعأً بتكلفة استثمارية تقدر بـ69ملياراً و773مليون ريال بموجودات ثابتة تبلغ 16ملياراً و643مليون ريال توفر 2036فرصة عمل. وتركزت المشروعات الخدمية في مجالات الاتصالات حيث تم الترخيص لشركة هتس يونتل للهاتف النقال والتي تعد الشركة الثالثة بنظام (GSM) بتكلفة 49ملياراً و669مليون ريال بالإضافة إلى المستشفى السعودي الألماني بتكلفة 15ملياراً و362مليون ريال ومشروع للنقل الدولي والداخلي بتكلفة بلغت ملياراً و207ملايين ريال فضلاً عن مشروعات أخرى في مجالات السفريات والسياحة والتدريب التقني والفني والدراسات الصحية ومعمل لتجميع وكبس المخلفات الورقية. وفي قطاع السياحة بلغ حجم الإستثمارات السعودية نحو 12مشروعاً بتكلفة استثمارية تبلغ 26ملياراً و898مليون ريال وبموجودات ثابته تبلغ 3مليارات و968مليون ريال توفر 625فرصة عمل ومن أهم هذه المشروعات منتجع سياحي أربعة نجوم في محافظة إب بتكلفة 11ملياراً و730مليون ريال وفندق سياحي خمسة نجوم بالأمانة بتكلفة 9مليارات و425مليون ريال بالإضافة إلى عدد من الفنادق والقرى السياحية والحدائق ومدن الألعاب في عدد من المحافظات. كما بلغ حجم المشروعات الإستثمارية السعودية في قطاع الزراعة 7مشاريع بتكلفة 939مليون ريال وبموجودات ثابتة تقدر بـ372مليون ريال توفر 148فرصة عمل تركزت في مجال إنتاج اعلاف الدواجن ومزارع لإنتاج الخضروات والحبوب.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أزمة القروض العقارية تربك الأسواق النقدية العالمية



أ. ف. ب (فرانكفورت)
الى اي حد ستتطور ازمة القروض العقارية المرتفعة المخاطر في الولايات المتحدة؟ هو السؤال المطروح اليوم، لا سيما ان هذه الازمة تهدد الاقتصاد العالمي برمته بعدما طالت القطاع المصرفي. فقد انتقلت الصعوبات التي يواجهها قطاع القروض العقارية المرتفعة المخاطر في الولايات المتحدة بلمح البصر الى المناطق الاخرى في العالم، محدثة اولا اضطرابات في مصارف استرالية واوروبية، قبل ان تدفع بالاسواق المالية الى التراجع وتؤثر سلبا على سوق العملات الاجنبية والنفط. وبهدف تفادي النقص في السيولة، قامت المصارف المركزية بضخ اكثر من 300 مليار دولار في يومين، في ثاني تدخل لها من هذا الحجم بعد ذلك الذي تلى اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة. لكن هذه الخطوة الكبيرة التي قام بها كل من المصرف المركزي الاوروبي والمصرف المركزي الياباني والاحتياطي الفدرالي الاميركي ومؤسسات نقدية اخرى في اوروبا وكندا لم تنجح في تهدئة البورصات العالمية. وقد تضطر المصارف المركزية تاليا الى تأمين مزيد من الاموال للمصارف. ويقول فيليب واشتر الاقتصادي لدى مجموعة «ناتيكسيس» المصرفية «من غير المؤكد ان تكون مهمتها قد انتهت الآن». وسيبقى التوتر سيد الموقف في الاسواق النقدية في وقت تقوم المصارف التي باتت «حساسة» للغاية، بوضع سيولتها جانبا والحد من عمليات الاقتراض في ما بينها. وقد يؤثر هذا الحذر سلبا ايضا على قطاع المصارف الاستثمارية التي تقترض عادة اموالا طائلة لتمويل انشطتها.
كذلك يلاحظ التوتر في الاسواق المالية التي شهدت تراجعا كبيرا الاسبوع الماضي، بسبب تخلي المستثمرين عن الاسهم لصالح السندات المالية مثلا الاقل خطورة. واسوأ ما في هذا الوضع هو ان لا احد يعلم مدى حجم الازمة وعدد المؤسسات المشمولة بها وباي درجات. ويبقى الحذر سائدا علما ان الكثيرين يؤكدون انهم لم يتأثروا كثيرا بهذا الوضع.
ويتذكر الجميع مثل المصرف الفرنسي «بي ان بي باريبا» الذي اعلن انه غير معرض لهذه المخاطر، قبل ان يضطر الى تجميد ثلاثة صناديق استثمارية.
ويحذر المحللون لدى «ناتيكسيس» من انه «في حال استمر هذا الحذر، فهناك خطر كبير في حصول ازمة مالية»، وهذا سيؤثر بالطبع على معدلات النمو في العالم.
وفي حال انهارت الاسواق المالية، فان جزءا من موجودات الافراد ستتراجع، بحسب هاور ارتشر، الاقتصادي لدى «غلوبل انسايت».
وفي حال اصبح من الصعب الحصول على قرض، سيتراجع استهلاك الاسر، وهذا الخطر يهدد الولايات المتحدة، وايضا دولا اوروبية مثل اسبانيا حيث نسبة الاستدانة مرتفعة جدا.
وبعد فترة، قد تشهد الشركات ايضا تراجعا في قدرتها على النمو، ما سيؤثر على تطورها. الا ان الصورة العامة للاقتصاد العالمي لا تزال ايجابية بحسب المراقبين الذين يشيرون الى نسبة نمو مرتفعة في العديد من الدول والشركات.
وتطور الوضع ليرتبط حاليا بشكل كبير بموقف المصارف المركزية على حد قول المحللين الذين يتوقعون مزيدا من الليونة على مستوى السياسات النقدية. ويقول ارتشر ان المصرف المركزي الاوروبي ومصرف انكلترا اللذين كانا ينويان رفع معدلات الفائدة، قد يؤجلان مثل هذا الاجراء. ويأمل المحللون في ان يقوم الاحتياطي الاميركي بخفض معدلاته، رغم ان هذه المؤسسة لم تعط مؤشرات على ذلك بعد.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المؤشر يجتاز بنجاح نقطة المقاومة الصعبة عند 7780 ويقفل مرتفعا عند 7808 نقاط
نشاط قطاعي البنوك والاتصالات يدعم استمرار التوجه الصاعد




تحليل: عبدالله كاتب
انتهت تداولات الأمس بارتفاع قوي ومدعوم من قطاعات البنوك والاتصالات والتأمين، وقد ارتفع مؤشر قطاع البنوك بحوالى 400 نقطة مستفيدا من اضطراب الأحوال بالبنوك الغربية ما يمكن أن يعود بآثار ايجابية واستقطاب الأموال الخارجة من تلك الأسواق . يضاف الى ذلك التوقعات المتفائلة باستمرار زيادة معدلات النمو في الناتج المحلي للمملكة ودول الخليج وبالتالي تزايد نسب الانفاق الحكومي والخاص على المشاريع خلال السنوات المقبلة الأمر الذي يسهم بشكل قوي بعودة تحقيق معدلات نمو وأرباح لهذا القطاع بشكل يوازي ما حققته بنوك هذا القطاع في السنتين الماضيتين ان لم يتفوق عليها، هذه العوامل مع عوامل المحافظة على السيطرة على زيادة مؤشرات التضخم لاتزال تسير بصورة هادئة وتحقيق زيادات معقولة بتلك المؤشرات مقارنة بنمو حجم السيولة العائد بصورة كبيرة لارتفاع عائدات النفط مما قد ينتج عنه بصورة كبيرة التوجه الى تخفيض نسب الفائدة خلال الفترة المقبلة، اما قطاع الاتصالات فهو الآخر قد استفاد من تزايد الثقة بأداء شركتيه والتوقعات المتنامية بزيادة عدد المشتركين والعملاء خاصة على المنتجات المتطورة التي قامت شركتا هذا القطاع بتقديمها لشرائح متعددة من عملائها وأثمرت عن نتائج ملموسة أدت الى ارتفاع إيراداتها.
كما ساهمت أيضا بقية قطاعات السوق وبشكل بارز قطاع التأمين بدعم ارتفاع السوق وإقفاله فوق نقطة المقاومة عدا قطاعي الخدمات والزراعة اللذين حققا انخفاضا ضئيلا يعبر بتماسك اسعار هذين القطاعين وتهدئة مؤشراتهما،
وقد ارتفع مؤشر السوق 94 نقطة تقريبا بعدما انخفض من أعلى مستوياته التي حققها خلال تداول الامس والتي وصلت الى نقطة 7823 نقطة تقريبا واقفل قريبا من تلك النقطة وبقيمة تداول بلغت 8,208,103,073 ريالا، واجمالا مثل هذا الوضع قد يدعم مواصلة الارتفاعات بصورة قوية الى أهداف أخرى أولها عند 7985 نقطة حيث ستكون مقاومة قوية تتضخم عندها المؤشرات وربما يتكون قاع صاعد منها لاعادة نقطة الدعم الجديدة عند 7733 نقطة واجمالا مثل هذا الوضع قد يدعم مواصلة الارتفاعات بصورة قوية الى أهداف أخرى أولها عند 7985 نقطة وبعدها نقطة 8114 نقطة كمقاومة أخرى مرتقبة سيتوجه اليها المؤشر، ويدعم وجهة النظر هذه استطاعة سهم الراجحي الاغلاق فوق الحاجز النفسي عند 80.25 ريالا وعليه بصورة قوية اجتياز مقاومته الاولى عند 81.25 التي لم يستطع البقاء عندها او تجاوزها لكن مثل هذا الوضع يعبر بصورة كبيرة الى عزم السهم على تخطي تلك المقاومة واختبار مقاومات اخرى خاصة عند 85 ريالا، اما الاتصالات فكان تحركها محدودا وبالامكان معاودة اختبار سعر 70.5 ريالا واجتيازه واذا ما تجاوزت ذلك السعر فان اجتياز المقاومة التالية عند سعر 72.75 ريالا سيكون وضعا شبه محقق بإذن الله،
مما سبق يمكن أن نستنتج إمكانية مواصلة الأداء القوي بمشيئة الله ويبدو أن سابك ستعود بقوة لقيادة السوق بعدما لعبت دورا متوازنا خلال الفترة الماضية وكونت نقاط دعم قوية لها خاصة عند مستويات سعر 124.5 ريالا الأمر الذي سيمكنها من تجاوز سعر المقاومة العنيف الحالي عند 126.5 ريالا وبتجاوزها له يصبح تجاوز سعر 128 ريالا أمرا محققا بصورة كبيرة وبعدها تحقيق هدفها الفني للوصول لسعر 134 ريالا ربما عند اواخر الشهر الحالي .
نقاط الدعم والمقاومة لهذا اليوم من واقع تداولات الامس ستكون على النحو التالي نقطة المقاومة الاولى 7718 والمقاومة الثانية عند 7985 بينما ستكون نقطة الارتكاز عند نقطة 7760 ونقطة الدعم الاولى عند 7733 والثانية عند 7685 نقطة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
ارتفاع العائد على اذون الخزانة %7
تراجع بورصة القاهرة %2,59نتيجة التوتر في البورصات العالمية



أ. ف. ب، رويترز (القاهرة)
تراجعت بورصة القاهرة امس الاحد بنسبة 2.59% بسبب التوتر الذي يسود البورصات العالمية نتيجة ازمة القروض العقارية المرتفعة المخاطر في الولايات المتحدة. ومع هذا التراجع، اقفل مؤشر «الثلاثين»، المؤشر الرئيسي لبورصتي القاهرة والاسكندرية، على 7966 نقطة، اي دون عتبة الثمانية الآف للمرة الاولى منذ مطلع يوليو. وقالت مصادر في اوساط البورصة لوكالة فرانس برس ان «هذا التراجع هو نتيجة المخاوف التي اثارتها ازمة القروض العقارية المرتفعة المخاطر في الولايات المتحدة»، مشيرة الى ان هذا التراجع لا يزال «محدودا» في انتظار تطور البورصات العالمية اليوم الاثنين.. وكان تراجع بورصة القاهرة الاسبوع الماضي اكبر بنسبة 4.1% من البورصات الاخرى في المنطقة، باعتبار انها الاكثر حساسية للازمات بسبب كثرة المستثمرين الاجانب. وفي يوليو الماضي، اقفل مؤشر الثلاثين، الذي تضاعف تقريبا خلال اربع سنوات، على نحو 8500 نقطة، مع ارتفاع بنسبة 5.6% مقارنة بالشهر السابق، و18% منذ بداية السنة. من جهة اخرى زاد متوسط العائد على أذون الخزانة المصرية لاجل 91 يوما إلى 7.329 % في مزاد الأحد من 7.196 % في مزاد يوم السابع من أغسطس. وقبلت وزارة المالية عطاءات بقيمة 1.5 مليار جنيه (266.4 مليون دولار) وهي نفس القيمة المطلوبة. وبلغ نطاق العائد المقبول بين 7.290 و 7.489 % مقارنة مع 7.090 و 7.319 % في المزاد السابق. وتصدر الأذون في 14 أغسطس وتستحق في 13 نوفمبر (الدولار =5.63 جنيهات مصرية)
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
موانئ دبي العالمية تطرح اسهما بملياري دولار


دبي (رويترز)
ذكرت مجلة ميدل إيست إيكونوميك دايجست أن شركة موانئ دبي العالمية ثالث أكبر شركة في العالم لإدارة موانئ الحاويات قد تبيع هذا العام أسهما بقيمة ملياري دولار في طرح عام أولي وتسجل الأسهم في دبي. وأضافت المجلة الأسبوعية التي تصدر في لندن نقلا عن محللين قريبين من شركة الموانئ أن الشركة التي تملكها حكومة دبي قد تدرج الأسهم في سوق دبي المالي العالمي. وكانت شركة موانئ دبي العالمية قد اشترت شركة بي آند أو البريطانية لإدارة الموانئ والسفن مقابل 6.85 مليارات دولار عام 2006. وذكرت ميدل إيست إيكونوميك دايجست أن موانئ دبي العالمية كلفت في العام الماضي مصرف دويتشه بنك ومؤسسة ميريل لينش بتقديم المشورة فيما يتعلق بإمكانية إصدار أسهم في طرح عام أولي. وقالت متحدثة باسم موانئ دبي العالمية إن الشركة لديها عدة خيارات تمويلية منها الطرح العام الأولي أو بيع سندات. وأضافت لرويترز امس الأحد «لم يتخذ قرار بعد». وقالت المجلة إن موانئ دبي العالمية طلبت في أبريل من دويتشه بنك وبنك الاستثمار شعاع كابيتال ومقره دبي مراجعة خيارات التمويل ومنها إدراج أسهم في البورصة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
التويجري: نأمل ان يتم إحراز تقدم في القريب العاجل وأن تسارع الشركة بتقديم خطة لإصلاح أوضاعها
"هيئة السوق المالية" مستاءة من عدم تفاعل "أنعام" لإنهاء أزمة 93ألف مساهم




د. التويجري
الرياض - بادي البدراني:
قالت هيئة السوق المالية أمس، أنها مستاءة من عدم تحرك مجموعة أنعام الدولية القابضة وتأخرها في تحقيق متطلبات الهيئة التي تضمنت ضرورة عقد جمعية عامة غير عادية لتخفيض رأس المال، وتقديم خطة متكاملة لإصلاح أوضاع الشركة تتضمن مصادر التمويل اللازمة لتنفيذها.
وأكد الدكتور عبدالرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية أثناء لقاء عقده في مكتبه مع بدر الشهيلي الذي يقود تحرك المساهمين ضد الشركة، أنه يتمنى ان يتم إحراز تقدم في القريب العاجل وان تسارع الشركة بعقد جمعيتها العامة غير العادية وتقديم خطة لإصلاح أوضاعها .
واللقاء الذي نقل تفاصيله ل "الرياض" بدر الشهيلي، بدأ عند الساعة الثالثة والنصف ظهراً من يوم أمس الأول واستمر زهاء النصف ساعة، وناقش التطورات الأخيرة التي طرأت على مسار قضية شركة "أنعام"، في الوقت الذي أبلغ فيه التويجري ممثل المساهمين الشهيلي الذي جمع توكيلات رسمية من كبار المساهمين، بأن الهيئة مستاءة جداً وممتعضة من الموقف السلبي للشركة فيما يتعلق بالتأخر في تقديم متطلبات الهيئة التي تشفع لعودة السهم للتداول.
وشدد التويجري خلال اللقاء الذي يعتبر الثاني مع ممثل مساهمي الشركة، أن موافقة الجمعية العامة غير العادية - في حال إنعقدت رسمياً، على تخفيض رأس المال لن يكون كافياً لعودة سهم شركة "أنعام" للتداول، موضحاً :"عودة السهم للتداول مشروطة بعقد الجمعية والموافقة على تخفيض رأس المال وإقرار خطة الإصلاح التي طلبتها الهيئة من الشركة ولم تتقدم بها حتى الآن .. يجب أن تتحرك الشركة وتتقدم بخطة تشغيلية واضحة تحددّ من خلالها مصادر التمويل والدخل الجديد".
وأكد التويجري أن الهيئة تسعى لحماية مصالح المساهمين وحفظ حقوقهم وأنها ستؤيد أي خطوات سواء كانت من المساهمين أو من مجلس إدارة الشركة، لإنقاذ الموقف وإنهاء هذه الأزمة .
وأبلغ "الرياض" بدر الشهيلي، أن اللقاء الذي جمعه مع رئيس هيئة السوق المالية الدكتور عبدالرحمن التويجري كان لقاءً مثمراً على حد تعبيره، مضيفاً :"التويجري استقبلنا بكل حفاوة وترحيب وأبدى تعاطفه الكبير مع صغار المساهمين".
وكانت شركة "أنعام" قد تقدمت قبل نحو شهرين بخطة مُقترحة لهيئة السوق المالية من أجل إعادة أسهمها للتداول تضمنت تخفيض رأس المال، وتقديم قرض للشركة من مستثمر فيها ومن ثم تحويله إلى أسهم جديدة بالقيمة الاسمية خلال شهر من تاريخ تقديم القرض، بجانب زيادة رأس مال الشركة بإصدار أسهم يقتصر الاكتتاب فيها على ملاك الشركة.
ورأت الهيئة عقب دراستها لهذه الخطة أن القرض المُقترح لا يتفق مع لائحة طرح الأوراق المالية، وقواعد التسجيل والإدراج، وأن المعلومات المقدمة للهيئة بشأن عناصر الخطة الأخرى لم تكن كافية للبت فيها.
وشددت الهيئة في حينه، على أنها مستعدة لدراسة ما تقدمه الشركة من خطط تتفق مع الأنظمة وتحقق المساواة لجميع مساهمي الشركة، ووافقت الهيئة على طلب مجموعة أنعام الدولية القابضة تخفيض رأس مالها من 1200مليون ريال إلى 109ملايين ريال، وبالتالي تخفيض عدد الأسهم من 120مليون سهم إلى 10.9ملايين سهم.
وقالت الهيئة أن هذه الموافقة مشروطة بموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة واستكمال الإجراءات المتعلقة بذلك وفقاً للأنظمة المعمول بها، كما طلبت الهيئة من "أنعام" تقديم خطة متكاملة لإصلاح أوضاعها تتضمن مصادر التمويل اللازمة لتنفيذها، مشيرةً إلى أنه بعد دراسة هذه الخطة التي لم تقدم حتى الآن سينظر مجلس الهيئة في قراره القاضي بتعليق تداول أسهم الشركة.
في المقابل، قال ل"الرياض" إبراهيم المالكي عضو مجلس إدارة شركة "أنعام" والرئيس التنفيذي المؤقت، أن الشركة على وشك الانتهاء من تحقيق متطلبات هيئة السوق المالية بشأن عقد الجمعية العامة غير العادية وتقديم خطة إصلاح أوضاع الشركة .
وتابع :فيما يخص عقد الجمعية فقد تقدمنا بطلب رسمي لوزارة التجارة والصناعة للحصول على موافقتها في هذا الخصوص، أما فيما يتعلق بخطة الإصلاح وتحديد مصادر التمويل اللازم لتنفيذها، فإن الشركة على وشك الانتهاء من هذه الخطة، متوقعاً أن رفع الخطة إلى هيئة السوق المالية منتصف الأسبوع المقبل على أقصى تقدير.
وأعتبر المالكي، أن الخطوات التي قامت بها الشركة حتى الآن مرضية جداً، حيث أنها إستطاعت وقف نزيف الخسائر الذي كان يعصف بالشركة إبانّ مجلس الإدارة القديم، بجانب العمل وبشكل جدي على تحقيق وتقديم متطلبات هيئة السوق المالية لإعادة أسهم الشركة للتداول.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
اقتصاديون يستبعدون تأثر سوق الأسهم السعودية بأزمة الائتمان في سوق الرهن العقاري الأمريكي



الرياض - احمد بن حمدان:
استبعد محللون ماليون حدوث أي انعكاسات سلبية على سوق الأسهم السعودي والبنوك المحلية، من أزمة الائتمان في سوق الرهن العقاري الأمريكي، مرجعين ذلك إلى أسلوب المضاربة الذي يتصف به السوق السعودي، ومحدودية استثمارات البنوك في الأسواق الخارجية. وقال الدكتور محمد شمس المحلل المالي في حديث ل"الرياض": إن الاحتمال ضئيل جدا بحدوث انعكاسات سلبية من هذه الأزمة على السوق السعودي، وذلك لعدة أسباب منها أن سوق الأسهم هو سوق مضاربة بحتة، كما أن السوق السعودي توجد به سيولة ضخمة تفوق ال 600مليار ريال ما يؤكد عدم تأثره بهذه الأزمة.
وأضاف :"كما أن السوق السعودي يتصف دائما بعدم تأثره بالمتغيرات والمؤشرات الاقتصادية سواء العالمية أو الداخلية، نتيجة نقص الوعي الاستثماري لدى المتداولين في هذا السوق، وما يدلل على ذلك هو عدم تأثر السوق العام الماضي بقرار الحكومة السعودية خفض أسعار البنزين، حيث انخفض المؤشر بعد 12ساعة من هذا القرار الإيجابي، ما يدلل على أن السوق السعودي سوق مضاربة بحتة".
وفيما يتعلق بالبنوك السعودية وتأثرها بهذه الأزمة، أشار شمس إلى أن هذا الأمر يتوقف على نوعية استثمارات هذه البنوك في الخارج، فإذا كانت في سندات فإنها لن تتأثر نظرا إلى أن السندات لها سعر فائدة ثابت ومحدد، أما إن كانت في أسهم فإنها من الطبيعي ستتأثر، ولكن بشكل عام فإن نسبة استثمارات البنوك السعودية في الخارج نسبة ضئيلة ما يقلل من نسبة تأثرها سلبية بأزمة الائتمان في سوق الرهن العقاري الأمريكي.
وأوضح أنه بشكل عام فإن استثمارات الشركات والمؤسسات السعودية في الخارج، انخفضت بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، نتيجة قيام بعض الدول بتجميد أموال بعض المستثمرين بحجج الاشتباه في تمويلها لمنظمات إرهابية. وقدم أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، شرحا مفصلا عن ملابسات أزمة الائتمان في سوق الرهن العقاري الأمريكي، مبينا أن الأزمة بدأت منذ عدة سنوات نتيجة الانخفاض المستمر في سعر الفائدة، الذي يعود سببه إلى أن الاقتصاد العالمي الأمريكي والأوربي والياباني كان في حالة جيدة، ولم يكن هناك تخوف من ارتفاع معدل التضخم، ووقتها قامت البنوك المركزية بخفض سعر الفائدة، ما شجع على زيادة الطلب على الاستثمار في كافة القطاعات الاقتصادية ومنها المجال العقاري والصناعي، كما زاد من الاستهلاك وزيادة الطلب على المنتجات والخدمات الاستهلاكية، وبالتالي ارتفاع الأسعار نتيجة الزيادة في الطلب، ونتيجة لذلك فقد بدأ معدل التضخم في الارتفاع.
وزاد :"أزمة الائتمان والرهن العقاري بدأت لأن انخفاض سعر الفائدة أدى إلى إعطاء البنوك لقروض استثمارية لمستهلكين يتصفون بأنهم ليس لديهم تاريخ ائتماني قوي، فدخولهم محدودة، وبعضهم عاطلون، وليس لديهم ضمانات عقارية تمكن البنوك من استيفاء حقوقها عند عدم تمكنهم من سداد القروض المترتبة عليهم، والزيادة المستمرة في إقراض هذه الطبقة من المستهلكين، أدت إلى زيادة الطلب على العقار، فبدأ سعره في الارتفاع، كما زادت أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية، فقامت البنوك المركزية بعد ذلك وعندما وجدت أن معدل التضخم في ازدياد برفع سعر الفائدة من أجل الضغط على معدل التضخم". وذكر شمس أن، سعر الفائدة في الاقتصاد العالمي ارتفع خلال شهر يوليو، ففي الولايات المتحدة الأمريكية ارتفع سعر الفائدة إلى 5.50%، وارتفع في بريطانيا 5.75%، كما ارتفع سعر الفائدة في الاتحاد الأوربي بنسبة 4%، إضافة إلى ارتفاع سعر الفائدة في اليابان بمعدل0.50%، وكل ذلك من أجل الضغط على معدل التضخم الذي بدأ في الارتفاع.
ولفت إلى أنه عند ارتفاع سعر الفائدة أصبح من الصعوبة على المقترضين ذوي التاريخ الائتماني الضعيف، الوفاء بالالتزامات المترتبة عليهم وسداد قروضهم، ما أدى بدوره إلى نقص في السيولة النقدية في البنوك، فتدخلت البنوك المركزية لسداد هذا العجز في السيولة، فقام البنك المركزي الأوربي بضخ 130مليار دولار، وضخ البنك المركز الفيدرالي الأمريكي 38مليار دولار، فيما ضخ البنك المركزي الياباني 8، 5مليارات دولار، وذلك لحل أزمة نقص السيولة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
نتيجة تنامي ثقة المتعاملين في السوق
المؤشر الرئيسي يحلق فوق مستوى 7800ليسجل رقما جديدا عن 3شهور



كتب - عبدالعزيز حمود الصعيدي
استردت سوق الأسهم السعودية أمس بعضا من عافيتها بعد أن كسب المؤشر الرئيسي 94نقطة، توازي نسبة 1.22في المائة، وأغلق عند 7805، وبهذا سجل المؤشر رقما جديا للأشهر الثلاثة الماضية عند 7832، وجاء أداء السوق المتميز نتيجة تنامي ثقة المتعاملين، خاصة بعد قرارهم للتكتل ودعم السوق بدلا من الانتظار حتى يتدخل الهوامير، سيما وأن الآخيرين يهدفون من دخولهم السوق إلى الكسب السريع من المضاربات وليس الاستثمار، وهذا يلاحظ من اختفاء كميات وأحجام عروض كبيرة من السوق، ما أعطى السوق شيئاً من العقلانية والاستقرار في الأداء.
ويرى كثيرون من المستثمرين والمراقبين أن الأفضل هو التركيز على الاستثمارات الطويلة الأجل في أسهم الصف الأول، مثل: أسهم العوائد، أسهم النمو، وأسهم القيمة بدلا من المضاربات اليومية على أسهم لا تمتلك أدنى مقومات البقاء، وضررها أكثر من نفعها، وسوف يتضرر من صعودها الصاروخي كثيرون من صغار المتعاملين، فهي أسهم انتفخت أسعارها، بل هي متورمة، مع أنه لا توجد مبررات جوهرية لهذه الأسعار الصاروخية.
ويعتقد كثيرون من المحللين أن السوق سترتد إلى 9500نقطة بعد إضافة سهم المملكة القابضة إلى المؤشر، كما أن من المحتمل أن تبدأ السوق حالتها الطبيعية خلال الأسبوع المقبل وما يليه، في حال بدأ المتعاملون تعزيز الثقة في الأسهم الجيدة والابتعاد قدر الإمكان عن المضاربات والشائعات.
إلى هنا وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية جلسة أمس على 7804.76نقطة، بعد أن صمد كثيرا فوق مستوى 7700نقطة وكذلك تجاوز المتوسط السعري المتحرك لسبعة أيام عند 7792، وتخطى بشكل ملموس المتوسط المتحرك السعري لمدة 21يوم عند 7770، وهذه كلها مؤشرات إيجابية للسوق، وبهذا يكون المؤشر حقق ارتفاعا بواقع 93.79نقطة، توازي نسبة 1.22في المائة، تدعمه خمسة من مؤشرات قطاعات السوق الثمانية، برز من بينها صعودا قطاعات كل من: التأمين، البنوك، والاتصالات، فارتفع الأول بنسبة 5.12في المائة بفعل سند، سلامة، ملاذ، التي أقلعت جميعها بالنسبة القصوى، تبعه الثاني بنسبة 2.05بعد أن ارتفعت أسهم أغلب البنوك، تصدرها الهولندي والجزيرة، وفي المركز الثالث جاء مؤشر قطاع الاتصالات نتيجة ارتفاع كل من الاتصالات واتحاد الاتصالات.
وطرأ تحسن كبير على مؤشرات أداء السوق الرئيسية، فزادت كميات الأسهم المتداولة من نحو 153.40مليون سهم إلى 175.25مليون سهم أي بزيادة بنسبة قاربت 14.24في المائة، كما ناهزت قيمة الأسهم المنفذة 8.21مليارات ريال مقارنة بنحو 6.39مليارات ريال أمس الأول؛ وقفز عدد الصفقات المنفذة بنسبة 11.25في المائة ليبلغ 201.37ألف صفقة مقابل 18.97ألف صفقة، وجاء معدل الأسهم المرتفعة نسبة إلى تلك المنخفضة عند 144في المائة، إذ شملت علميات أمس أسهم 98من الشركات ال 100المدرجة في السوق، ارتفع منها 49، انخفض 34، ولم يطرأ تغيير على أسهم 15شركة، وبهذا قارب معدل، ما يشير إلى أن السوق كانت في حالة شراء مكثف سواء كان ذلك للتجميع، تغطية مراكز مكشوفة، أو لتعويض كميات مباعة.
تصدر المرتفعة كل من سند التي أقلع سهمها بنسبة 10.00في المائة وأقفلت على 74.25ريالا، فسلامة التي حلق سهمها بنسبة 9.92في المائة وأنهت على 133ريالا، وفي المركز الثالث سهم مدجلف الذي قفز بنسبة 9.79في المائة وأغلق على 78.50ريالا.
وبرز بين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المنفذة أسهم كل من: كهرباء السعودية، مد جلف للتأمين، وسهم ولاء للتأمين، فاستحوذ ألأول على نصيب الأسد بكميات تجاوزت 22مليون سهم، تمثل نسبة 12.57في المائة من إجمالي الأسهم المتبادلة أمس، تلاه الثاني الذي نفذ عليه نحو 6.87مليون سهم.
وبين الخاسرة فقد سهم إعمار المدينة بنسبة 3.12في المائة، فسهم جازان الزراعية الذي فقد نسبة 3.12في المائة أيضا.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
خططها تستهدف تشييد توسعات استراتيجية لتصعيد الطاقات الإنتاجية
"مرافق" تلتزم بتعهداتها وتطلق التيار الكهربائي لشركة ينساب في ينبع الصناعية



أحد أبرز مشاريع "مرافق" الاستراتيجية الضخمة للطاقة والمياه بالجبيل الصناعية
الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:
أطلقت شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع (مرافق) التيار الكهربائي الدائم لشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) وذلك عبر خط جهد ( 115كيلوفولت) وسعة طاقة إجمالية (190ميجا فولت أمبير) حيث سبق ذلك توقيع اتفاقية تزويد الخدمات بين شركتي ينساب وشركة مرافق في شهر أبريل 2007م.
وتعد شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) التابعة لشركة سابك من كبرى الشركات السعودية في مجال البتروكيماويات وهي إحدى الإضافات الكبيرة للقطاع الصناعي في المملكة. و من المقرر أن تدخل شركة (ينساب) مرحلة الإنتاج وفقاً للمخطط بحلول عام 2008م بطاقة إنتاجية سنوية تتجاوز أربعة ملايين طن متري من المنتجات البتروكيماوية التي تشمل (1.3) مليون طن متري إثيلين، (400) ألف طن متري بروبيلين، (770) ألف طن متري جلايكول الإثيلين، (500) ألف طن متري بولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي، (400) ألف طن متري بولي إثيلين عالي الكثافة، (400) ألف طن متري بولي بروبيلين، (100) ألف طن متري بيوتين -1بيوتين -2، (250) ألف طن متري بنزين ومزيج (الزايلين والتولوين).
وتضع هذه الطاقة السنوية الكبيرة (ينساب) في مصاف أكبر الشركات البتروكيماوية العالمية وتقوي قدرات (سابك) التنافسية في الأسواق الدولية وتعزز إسهاماتها في خطط وبرامج التنمية الوطنية . وتشكل (ينساب) محوراً للتكامل بين صناعات (سابك) كما تمثل رمزاً للعمل الفاعل المشترك بين القطاعين الحكومي والأهلي. وحصلت شركة (ينساب) على جائزة "صفقة العام 2005م" لأفضل اكتتاب في المملكة.
ويشار إلى أن شركة مرافق أسست بالمرسوم الملكي بتاريخ 1421/7/29ه بهدف القيام بأعمال التشغيل والصيانة والإدارة وأعمال التوسعة وأعمال التبريد بمياه البحر وأنظمة المياه المحلاة وأنظمة الصرف الصحي والصناعي والكهرباء للمنشآت التجارية والصناعية والسكنية في مدينتي "الجبيل وينبع" الصناعيتين. وكانت مرافق قد أعلنت عن خططها المستقبلية والتي تستهدف تنفيذ وتشييد العديد من المشاريع والتوسعات الاستراتيجية لزيادة الطاقة الإنتاجية لتتمكن مرافق من تلبية احتياجات السوق المستقبلية وأبرزها احتياجات الشق الصناعي وتوسعاته الضخمة وكان ذلك أحد الأسباب الرئيسية في إنشاء المحطة المزدوجة لإنتاج الماء والكهرباء بمدينة الجبيل الصناعية كأكبر محطة مزدوجة في العالم من نوعها. كما تسعى مرافق للقيام بتوسعة عملاقة في مدينة ينبع الصناعية كي تتمكن من تلبية احتياجات عملائها.
ونجحت الشركة بإنهاء كافة الترتيبات المالية وجميع التزاماتها الخاصة باتفاقيات المحطة المزدوجة لإنتاج الكهرباء والمياه في مدينة الجبيل الصناعية واستكمال الشروط في الوقت المحدد بعد أن تم تمويل المشروع من قبل عدة بنوك إقليمية ومحلية وعالمية لتوفير قروض عادية وإسلامية بمبلغ 3.4مليارات دولار. وقد تم اختيار اتحاد المطورين من بين ثلاث اتحادات عالمية في مجال الماء والطاقة والمتكون من سويز الدولية للطاقة ومؤسسة الخليج للاستثمار والشركة العربية لمشاريع المياه والكهرباء لتغطي الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء والمياه للأغراض الصناعية والتجارية والسكنية ويشتمل الإمداد مدن المنطقة الشرقية بكميات كبيرة من مياه الشرب تصل إلى حوالي (500) ألف متر مكعب يوميا وذلك نظير قدرة المحطة المزدوجة الهائلة التي بلغت تكلفتها 12.6مليار ريال ويبدأ تشغيلها خلال شهر مارس 2010م ويحتوي مشروع المحطة المزدوجة بالجبيل على محطة كهرباء ومحطة تحلية بطاقة 2750ميجاوات و 800ألف متر مكعب يوميا على أساس نظام (BOOT) الذي يتم بموجبه التشييد والتملك والتشغيل ثم نقل الملكية لمدة عشرين عاما بحيث تكون ملكية المشروع 30% لشركة مرافق و60% لاتحاد المطورين ونسبة 5% لكل من الشركة السعودية للكهرباء وصندوق الاستثمارات العامة وسوف يتم بيع إنتاج المحطة من المياه والكهرباء إلى شركة توريد المياه والكهرباء توريد وهي الشركة الحديثة المملوكة بالكامل لمرافق .
الجدير بالذكر أن قرار القيادة الرشيدة بإنشاء شركة مرافق والمحطة المزدوجة يعد توجها استراتيجيا يتوافق مع المتغيرات العالمية واستجابة لبرنامج الخصخصة لبعض القطاعات الحكومية المناسبة بهدف تقديم خدمات شاملة ومتكاملة للصناعات بأسعار اقتصادية تمكنها من المنافسة إقليميا وعالميا وجذب للاستثمارات المحلية والعالمية لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين .
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
ارتفعت أصولها إلى 26.4مليار ريال وبنسبة ارتفاع بلغت 1.5%
صناديق الاستثمار تربح 400مليون ريال في أسبوع و"الشرعية" تكسب 300مليون ريال



تحليل- عبداللطيف العتيبي
ربحت صناديق الاستثمار المتعاملة في السوق المالية السعودية الأسبوع الماضي 400مليون ريال، كما ارتفعت أصولها إلى 26.4مليار ريال، مقارنةً باستثماراتها في نهاية تداولات أغسطس من هذا العام والتي بلغ حجمها 26مليار ريال.
ووصلت نسبة الارتفاع 1.5في المائة، في حين قاربت نسبة التغير في أداء الصناديق الاستثمارية من بداية العام حتى آخر تقييمين ب 4.6في المائة.
وهنا، أكد فيصل التركي المحلل المالي، أن هذا الارتفاع للصناديق الاستثمارية يعدَّ بمثابة تقليص الخسائر المتراكمة على صناديق البنوك المحلية في الأشهر الماضية خصوصاً في الأسبوع الماضي التي بلغت خسارتها 200مليون ريال، مشيرا الى أن الصناديق بحاجة الى عودة الثقة إليها، وذلك من خلال الافصاح والشفافية حول أدائها في السنوات الماضية، إضافة إلى ذلك اقبال عدد كبير من المستثمرين على سحب جزء أو كل مدخراتهم الشخصية من الصناديق الاستثمارية.
وقال التركي، إنه يجب الاعتراف بأن هناك الكثير من المخالفات التي تقوم بها صناديق الاستثمار ما أدى إلى تحملها لخسائر فادحة منذ إنهيار فبراير الماضي حتى وقتنا الراهن، معتبرا أن نسبة الخسائر التي تحملتها صناديق البنوك المحلية مقاربة لتلك التي تحملها المستثمرون الأفراد المتعاملون مع السوق مباشرة.
 
أعلى