الاخبار الاقتصادية ليوم ( الإثنين 30/07/1428هـ ) 13/ أغسطس /2007

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
صناديق الاستثمارالمتوافقة مع الضوابط الشرعية في الأسهم المحلية:


سجلت الصناديق الشرعية ارتفاعا في أصولها الأسبوع الماضي 18.3مليار ريال، مقارنةً بالأسبوع ما قبل الماضي والتي بلغ حجمها 18مليار ريال، أي أنها ربحت خلال هذه الفترة 300مليون ريال، وبنسبة ارتفاع بلغت 1.7في المائة. بينما سجلت نسبة التغير في أداء وحداتها من بداية العام الجاري حتى آخر تقييمين 13في المائة.
أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق الشرعية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: في المرتبة الأولى: صندوق أصايل لدى البنك البلاد، وبنسبة ارتفاع تبلغ 4.12في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق جدوى للاسهم السعودية المدار من شركة جدوى للاستثمار، وبنسبة ارتفاع تبلغ 2.84في المائة. وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق الصفاء للمتاجرة في الأسهم التابع لبنك السعودي الفرنسي، وبنسبة ارتفاع بلغت 2.63في المائة. ويليه في المرتبة الرابعة: صندوق الأمانة للاسهم السعودية لدى البنك ساب، محققا ارتفاعا بلغ 2.31في المائة. وأخيراً سجل في المرتبة الخامسة: صندوق الطيبات للاسهم السعودية المدار من البنك الجزيرة، وبنسبة ارتفاغ بلغت 1.98في المائة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية:




ربحت الصناديق التقليدية في الأسبوع الماضي 100مليون ريال، حيثُ بلغ حجمها تلك الفترة 8.1مليارات ريال، قياساً بالأسبوع الأسبق والتي بلغت أصولها 8مليارات ريال، وبلغت نسبة الارتفاع في حجمها خلال هذه المدة 1.2في المائة. بينما سجلت نسبة التغير في وحداتها من بداية العام الجاري حتى آخر تقييمين 16.3في المائة.
أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق التقليدية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: جاء في المرتبة الأولى: صندوق الشركات المالية التابع لبنك ساب، وبنسبة ارتفاع 3.22في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق الأسهم السعودية التابع للبنك السعودي للاستثمار، مسجلاً ارتفاعا بلغ 3.14في المائة. ويأتي في المرتبة الثالثة: صندوق أسهم البنوك السعودية لدى البنك السعودي الهولندي، وبلغت نسبة ارتفاعه 2.95في المائة. ويليه رابعاً صندوق أسهم الشركات السعودية المدار من البنك السعودي الهولندي، وبنسبة ارتفاع تبلغ 2.36في المائة. وأخيراً في المرتبة الخامسة: صندوق الرياض للاسهم 3التابع لبنك الرياض، وبنسبة ارتفاع 1.98في المائة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
البنك الزراعي بالخرج يقدم قروضاً زراعية ب 65مليون ريال


الخرج - فادي عبدالرحمن:
بلغت قيمة القروض الزراعية التي التزم بها فرع البنك الزراعي بمحافظة الخرج خلال الفترة من 1428/1/1ه حتى 1428/6/30ه 65679973ريالا وقال محمد عبدالله الداعج مدير فرع البنك الزراعي بالنيابة ان هذه القروض التزم بها عن طريق فرع الخرج والدلم ومحافظة حوطة بني تميم ومحافظة الافلاج ومحافظة السليل ومحافظة وادي الدواسر.
وبين الداعج ان عدد القروض هذه بلغ 180قرضا منها 8قروض قصيرة الأجل بمبلغ 905804ريالات و 172قرضا متوسط الأجل بمبلغ 64774169ريالا حيث قدمت هذه القروض عن طريق المكاتب التابعة للفرع وعن المشاريع الزراعية التي مولها الفرع خلال نفس الفترة ونوه الداعج ان الفرع مول مشروع مستودعات تبريد بمبلغ 343311ريالا ومشروع بيوت محمية بالدلم بمبلغ 6530478ريالا مشيرا الى ان هذه القروض ساهمت في خدمة 64359دونما منها 13191دونماً مستثمرة و 51168دونما بورا.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
نبض السوق
رهن عقاري، تضخم، بطالة، وأزمة السوق الأمريكي
"3"




راشد الفوزان
نستكمل الموضوع من حيث انتهينا بالأمس عن تأثير الأزمة على البنوك المحلية لدينا وأنها ستطال الصناديق أكثر من غيرها، وأن تأثيرها بالمجمل محدود، وقد يكون الإيجابي أكثر السلبي، ولكن ما هي الدروس المستفادة من هذه الأزمة التي لازالت قائمة وتعالج بطريقة مدروسة وجاهزة الخطط لمواجهة أزمة كهذه، أول الدروس التي نستفيد منها هو كيفية تعامل البنوك المركزية في مواجهة الأزمة، والجهات التي تراقب الأسواق سواء في أوربا أو الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، كيف نستفيد من البنوك المركزية في تلك الأسواق في مواجهة الأزمة، وكيف واجهت البنوك المحلية في تلك الدول الأزمة، وكيف واجهت المتعاملين من مكاتب سمسرة وبيوت استثمار الأزمة، وكيف واجهت المحللين الأزمة، وتأثيرها السياسي أيضا.
وهنا نتشعب في كل طرف متأثر بهذه الأزمة، ولكن سأركز هنا على البنوك المركزية كيف واجهت الأزمة، أولا كان لديها احتياطي نقدي وبالتالي قامت بتغطية مراكز وتوفير سيولة لتهدئة الأوضاع، وتم ضخ ما يقارب 158مليار يورو في أوربا و 36مليارا في الولايات المتحدة و 8.50مليارات في اليابان مع الاستعداد لضخ المزيد بسعر فائدة 4بالمائة، كذلك سرعة القرار في مواجهة الأزمة، البحث عن مكمن الأزمة "الرهن العقاري" والبحث والتفتيش الآن في مديونيات البنوك لأنها قد تخفي خسائر، الشفافية والوضوح التام، والتصريحات المستمرة من المسؤولين في تلك الأسواق، وعدم التأخير حتى لا تغرق الأسواق في بحر الإشاعة أو التأويل وغيره.
دروس وعبر كبيرة يتم تعلمها من الأزمة الراهنة، وخاصة في كيفية مواجهة الأزمة من قبل البنوك المركزية أو من إدارة تلك الأسواق والاستعدادات الضخمة والوافرة لديهم، كذلك أهمية ان ندرك سبب الأزمة، لتفادي أن تحدث لدينا، من خلال ارتفاع الائتمان لمستويات تفوق قدرة المواطن على السداد، وهذا يخلق أزمة كبرى لا يعرف كيف تنتهي، وهذا هو موضوعنا القادم.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
برأسمال 200 مليون دولار
مستثمرون خليجيون في اليمن لإنشاء بنك إسلامي دولي




الجزيرة - فيصل الحميد
بحث وفد استثماري خليجي مع محافظ البنك المركزي اليمني أحمد السماوي أمس الأول السبت استكمال إجراءات ترخيص لإنشاء بنك للاتحاد الإسلامي الدولي، وشركة الاتحاد القابضة برأسمال قدره 200 مليون دولار.
وناقش محافظ البنك المركزي اليمني مع الوفد السياسة النقدية والمصرفية ونظام أسعار الصرف المحررة والحرية التي تنتهجها اليمن، وعدم وضع قيود على دخول وخروج رؤوس الأموال والتزام المصارف اليمنية بالمعايير الدولية في جوانب أنظمة الكفاية، ومعايير الرقابة الاحترازية.
وقال السماوي إن البنك المركزي نفذ عدداً من الإصلاحات الهادفة إلى تعزيز قدرة البنوك على تعبئة المدخرات وتخصيص مزيدٍ من الموارد للأنشطة الاقتصادية المختلفة، بالاضافة إلى تطوير وسائل الرقابة على عمل وأداء البنوك.
لافتاً إلى التطورات المصرفية والمالية والاقتصادية التي تشهدها اليمن، ومنها تطور رؤوس الأموال وارتفاع كفاية رأس مال البنوك بمقدار يتجاوز معايير بازل المحددة بـ 8% إلى جانب دخول عدد من المصارف إلى اليمن، وأكد أن متوسط كفاية رأس المال للقطاع المصرفي اليمني ارتفع حالياً إلى 12 % بعد أن كان أقل من 1% عام 1997م.
مرجعاً هذا التطور إلى التزام البنوك التجارية والإسلامية بتعليمات البنك المركزي بزيادة رؤوس أموالها تدريجياً.
وأوضح المحافظ أن الاحتياط النقدي في البنك المركزي ارتفع إلى أكثر من 7 مليارات دولار نهاية العام 2006م، وأن ديون اليمن انخفضت أكثر من 11 مليار دولار أمريكي عام 1996م إلى 5.4 مليارات دولار بنهاية 2006م، وهو ما يعادل 33% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ 200 % قبل دخول اليمن نادي باريس للمرة الأولى في 1996م.
من جهة أخرى أشاد أعضاء الوفد الخليجي بالفرص الاستثمارية باليمن في مختلف المجالات، وأن كثيراً من رجال الأعمال الخليجيين لديهم الرغبة للاستثمار في اليمن؛ نظراً للثروات التي تمتلكها والسوق الواعدة والكبيرة التي تتمتع بها البلاد.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
لا تستخدم بطاقات الدخول والخروج وتتبع الإدارة بالأهداف
شركة سعودية تحقق المركز الثاني في أول استفتاء على أفضل بيئة عمل في المملكة





فازت شركة KPMG السعودية بالمركز الثاني في الاستفتاء حول أفضل بيئة عمل وشاركت فيه KPMG السعودية إلى جانب نحو 70 شركة سعودية من كبريات الشركات والمصارف العاملة في المملكة.
وأعرب الأستاذ عبد الله الفوزان الشريك الرئيسي لشركة KPMG السعودية عن شكره وتقديره للجهات المنظمة للاستفتاء على التقييم المحايد والمهنية العالية التي اتسمت بها المسابقة التي شاركت فيها عشرات الشركات الوطنية الكبرى، وقال: نحن فخورون بما حققناه في استفتاء أفضل بيئة عمل في المملكة الذي نظمته صحيفة الاقتصادية ويعد هذا الإنجاز بمثابة دافع للاستمرار في تطبيق أفضل الوسائل والأنظمة لتوفير البيئة المناسبة للعمل والإنجاز. وأشار الفوزان إلى أن شركة KPMG السعودية يعمل فيها نحو250 موظفا من بينهم 19 شخصا حديثي التخرج وثمانية فتيات وألمح إلى أن الشركة كونت فريق عمل متخصصا يهدف إلى أن تكون الشركة هي الاختيار الأول للعمل في المملكة، حيث يقوم هذا الفريق بالاهتمام بالموظفين وتعزيز خبراتهم.وذكر الفوزان أن الشركة تقدم لموظفيها العديد من المزايا مثل تدريب الموظفين داخل وخارج المملكة لتطوير مهاراتهم بشكل مستمر مع إيجاد مسارات وظيفية لجميع الكوادر وتوفير فرص قوية للترقيات السريعة للموظفين ذوي الأداء المتميز وتمنح الشركة الموظفين المتميزين فرصة لقضاء ما بين سنتين وثلاث سنوات كمنتدبين في وظيفة دولية تمكنهم من تبوؤ مناصب عليا من خلال التعرف على الخبرات الدولية في أي من مكاتب الشركة المنتشرة حول العالم، وتقدم أيضاً بدلات متنوعة مثل بدل تعليم أطفال الموظفين.وقال الفوزان إن الشركة لا تستخدم بطاقات لتسجيل الدخول والخروج ولكن يتم اتباع أسلوب الإدارة بالأهداف مع تنظيم فعاليات خاصة لأطفال الموظفين ودعوتهم لزيارة مكاتب الشركة حيث يتم إعداد برامج حافلة بالأنشطة والمفاجآت للأطفال الممتعة لهم كثيرا، وتساعد مثل هذه البرامج على إضفاء روح الفخر لدى الأطفال لمشاهدة أماكن عمل أهليهم كما توفرKPMG السعودية لموظفيها إمكانية العمل سواء من المنزل أو المكتب حسبما يكون ذلك مناسبا وفق طبيعة العمل.ويوفر العمل من المنزل مرونة كبيرة للموظفين للموازنة ما بين العمل والالتزامات الاجتماعية، كما أنه يوفر الكثير من الوقت الذي يستغرقه الموظف في التنقل للوصول إلى المكتب بالإمكان استغلاله لإنجاز المزيد من العمل، وتقوم الشركة بشكل دائم بالاحتفاء بالموظفين الذين قضوا سنوات طويلة في خدمة الشركة، حيث ينظم احتفال وتكريم خاص للتعبير عن الشكر والامتنان.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
يوفر سنوياً 600 مليون ريال
تفعيل مشاركة (السعودية) في برنامج الأياتا لتخفيض تكلفة واستهلاك الوقود





الجزيرة - الرياض
قامت العمليات الجوية بالخطوط الجوية العربية السعودية، بدراسات تحليلية للعمليات التشغيلية للوقوف على أفضل السبل لتخفيض استهلاك الوقود الذي يمثل الشريحة العظمى من مجمل التكاليف التشغيلية في عالم الطيران.
ومن خلال توجيه معالي مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم، ولتحقيق الكفاءة التشغيلية والوصول إلى أعلى معدلات الأداء مع تخفيض التكاليف، قامت (السعودية) ممثلة بقطاع العمليات الجوية بالبدء في تنفيذ مشروع تخفيض استهلاك وقود الطائرات بالتعاقد مع منظمة الأياتا لإجراء الدراسة والتحليل للعمليات التشغيلية واللوجستية ذات العلاقة، حيث تمتلك الأياتا خبرات سابقة هامة في هذا المجال، حيث بدأت الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع على مستوى العالم في بدايات القرن الحالي، وبدأت تتبلور حتى أخذت الطابع الجدي في عام 2005م مع التنامي المتزايد لأسعار البترول ورغبة شركات الطيران بالتشغيل في ظروف أكثر اقتصادية، وبذلك تكون (السعودية) من أوائل الشركات التي تنفذ مثل هذا البرنامج على مستوى العالم.
وقال الكابتن طلال بن حسين عقيل مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعمليات الجوية، إن برنامج الأياتا سيقوم على أساس إجراء الدراسة بطريقة مرحلية، حيث ينقسم إلى خمس خطوات تبدأ بمرحلة تحليل كفاءة إجراءات الوقود، وتشمل المعلومات التشغيلية وطرق الشراء والتجميع وإدارة الحركة الجوية، أمّا المرحلة الثانية في البرنامج، فهي تنفيذ التوصيات المقترحة والناتجة عن إتمام مرحلة الدراسة والتحليل. وأفاد الكابتن طلال العقيل بأنه بعد انتهاء المرحلة الثانية، فإنّ فريق العمل المكلف من الأياتا لهذا المشروع، سيقوم بإجراء مراجعة دورية لمتابعة تنفيذ الإجراءات التي تمت التوصية بها، أمّا المرحلة الرابعة فتتمثل في التقييم التكاملي لبرنامج إجراءات الوقود في المؤسسة، وختاماً، فإنّ المرحلة الخامسة هي عمل برنامج تطويري توعوي للتعريف عن إجراءات وأهمية تخفيض استهلاك الوقود على مستوى المؤسسة.
وأبان عقيل أنه سينتج عن هذا البرنامج بمشيئة الله تخفيض في استهلاك الوقود بما يعادل حوالي 12% إلى 15%، وفي المحصلة قد يصل التوفير في التكاليف إلى حوالي 600 مليون ريال سنوياً، حسب أسعار السوق السائدة.
وأضاف بأنّ من النتائج الإيجابية للبرنامج الحفاظ على البيئة وتقليل الآثار السلبية المترتبة على عوادم الطائرة ومخلفات الوقود، علماً بأنّ الاتحاد الأوروبي في الأعوام القادمة بصدد فرض ضريبة زائدة على الشركات التي تتسبب في تلويث البيئة الناتج عن تسرب غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الهواء عن طريق مخلفات الوقود.
وأضاف الكابتن طلال عقيل بأنّ معالي مدير عام الخطوط يولي هذا المشروع جل عنايته، وأنّ هذا المشروع تشترك فيه جميع قطاعات المؤسسة دون استثناء لتنفيذه، وقد وجّه معاليه في وقت سابق بتشكيل لجنة عليا مكونة من التنفيذيين من القطاعات ذات العلاقة في المؤسسة، وذلك لمتابعة تنفيذ مراحل البرنامج، إضافة إلى التأكد من التقيد بالإجراءات التي تمت التوصية عليها، والمراجعة الدورية للمدخلات والمخرجات التي تساهم في نجاح المشروع، مشيراً إلى أنّ فريق الأياتا المتخصص بالبرنامج يزور المؤسسة في الوقت الحالي لإنجاز المرحلة الأولى من البرنامج والتي شارفت على الانتهاء.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
118 مليار دولار.. استثمارات المصانع الخليجية




الرياض - محمد اليحيا
قالت دراسة إحصائية صادرة عن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك): إن عدد المصانع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي قد بلغت 10431 مصنفا،ً بلغت استثماراتها 118.3 مليار دولار ويعمل فيها قرابة 816 ألف عامل وقد تصدرت تلك المصانع مصانع قطاع الصناعات الكيماوية التي بلغ عددها 2043 مصنفاً بلغت استثماراتها قرابة 70 مليار دولار ويعمل فيها قرابة 136 ألف عامل.
جدير بالذكر أن دول مجلس التعاون تقيم عدداً من المعارض المحلية والعالمية، مثل معرض الصناعات الخليجية الذي يقام كل عام بإحدى الدول الغربية أو العربية وآخر معرض كان العام الماضي في سوريا ويتوقع أن تكون محطته المقبلة مصر أو الأردن.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تصاعد حجم السيولة والكمية المتداولة
صعود قطاع المال يضع المؤشر فوق سقف 7800 نقطة



تحليل - أحمد السويلم
استهلت سوق الأسهم تعاملاتها على صعود حيث تصاعدت أسعار أغلب الشركات الكبرى وخصوصاً في قطاع المال بقيادة الراجحي المرتفع إلى 81.25 ريالاً كحد أعلى ليغلق عند 80.25 ريالاً، وجاءت المساندة من سامبا المرتفع إلى 122 ريالاً مغلقاً عند 120.5 ريالاً وارتفعت أسهم البنوك فتصدر الهولندي أعلى ارتفاع 5.5% إلى 50.25 ريالاً تلاها الجزيرة 5.5% إلى 54 ريالاً في تداول تجاوز 2.2 مليون سهم كما دعم صعود سابك 1% إلى 126 ريالاً موقف المؤشر وتدخل قطاع الاتصالات في تعزيز إيجابية المؤشر فارتفع اتحاد اتصالات 3% إلى 66.5 ريالاً والاتصالات السعودية 1.5% إلى 69.75 ريالاً مما ساهم في زيادة نقاط المؤشر الخضراء حيث سجل أعلى مستوى له في الساعة الثانية ظهراً ببلوغه 7833 نقطة ليغلق فوق حاجز 7800 نقطة عند مستوى 7805 نقاط تقريباً كاسباً 94 نقطة وهو ما عزز آلية التفاؤل لدى المتعاملين بتجاوز العقبة الرئيسة والذي يحتاج معه الصمود يومين فوق الحاجز النفسي وبوصول المؤشر لإغلاق أمس فإنه استطاع أن يقلص خسائره للعام الحالي 2007م إلى 1.62% بفارق 128 نقطة.
وفي السوق واصلت شركات التأمين كالمعتاد إلى التحليق عالياً بأسعارها السوقية حيث يلاحظ عمليات التناوب في رفعها، فكل يوم أو يومين يتم تحريك شركة أو شركتين على الحد الأقصى حتى تأتي النتائج نهاية الأسبوع بصعود شامل لأسهم القطاع قرابة 20% وهو ما تم إجراؤه منذ إدراجها في السوق فقد ارتفعت إلى الحد الأعلى 4 شركات تصدرتهم سند وسلامة 10% إلى 74.25 - 133 ريالاً على التوالي وملاذ وميدغلف 9.5% إلى 78.5 - 48.25 ريالاً على التوالي ولحقت بهم بقية أسهم القطاع مثل الدرع وولاء للتأمين 6% إلى 77.25 - 73 ريالاً على التوالي، فقد تصدرت أسهم القطاع نسبة الارتفاع القوي في السوق ولم يتراجع سوى ساب تكافل بشكل طفيف 25 هللة إلى 178.75 ريالاً، وفي جانب التراجع تقدمت كل من إعمار وجازان 3% إلى 15.5 - 23.25 ريالاً على التوالي تلاهما الفنادق 2.5% إلى 39.5 ريالاً وتبوك والقصيم وحائل الزراعيات 2% إلى 56.25 - 23 - 36.5 ريالاً على التوالي. ومن حيث الكمية تصدرت الكهرباء التداولات بعدد 22 مليون سهم دون تغير عند 11.5 ريالاً تلاها ميدغلف 7 ملايين سهم وولاء 6 ملايين سهم وسند 5 ملايين سهم.
وفي نطاق القيمة احتلت شركات التأمين المقدمة بالاستحواذ على السيولة الخطرة فأخذت ولاء 453 مليون ريال تلاها سلامة 417 مليون ريال وأليافز 397 مليون ريال.
هذا وارتفعت إجمالي تداولات السوق إلى 175 مليون سهم بلغت قيمتها 8.2 مليارات ريال توزعت على 201 ألف صفقة فقد شمل الصعود 49 شركة بينما الانخفاض انحصر في 34 شركة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مليون مسافر داخلياً ودولياً يرتادون مركز النقل بالرياض

الرياض - الجزيرة
شهد مركز النقل العام بالرياض التابع لشركة الرياض للتعمير خلال موسم الإجازة الصيفية ارتياد أكثر من مليون مسافر نصفهم مغادرون والنصف الآخر قادمون على متن (15579) رحلة برية من وإلى مدن المملكة وعواصم خارجها. وشكل المسافرون داخل المملكة مانسبته 44% إضافة إلى 26.3% توجهوا إلى المشاعر المقدسة، فيما شكل المغادرون دولياً النسبة المتبقية البالغة 27.7%، نقلتهم 34 شركة ناقلة.
وكان المركز قد جدول أكثر من 2705 رحلات إضافية داخلية لشركة النقل الجماعي مضافة إلى الرحلات الأساسية المجدولة مسبقاً والتي تتجاوز المائة رحلة يومياً. كما تم جدولة أكثر من 2705 رحلات يومية لخدمة المسافرين دولياً بواسطة 32 شركة ناقلة دولية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
نمو حجم أقساط التأمين بنسبة 50%
33.6 مليون درهم أرباح سلامة «اياك» في الربع الثاني لعام 2007م



الرياض - الجزيرة
حققت شركة سلامة أياك الإماراتية للتأمين التكافلي أرباحاً عن الربع الثاني من العام الحالي 2007م بلغت 33.6 مليون درهم مقارنة بأرباح 32.0 مليون درهم لنفس الربع من العام الماضي 2006م وبنسبة نمو قدرها 5 % عن العام الماضي.
كما بلغ حجم أقساط التأمين في النصف الأول لعام 2007م 462 مليون درهم مقارنة بـ310 مليون درهم في النصف الأول لعام 2006 وبنسبة نمو قدرها50%.
وصرح الشيخ خالد بن زايد بن صقر آل نهيان، رئيس مجلس إدارة الشركة بأن حجم الأعمال نما في جميع الشركات التابعة، موضحاً أن أكثر هذا النمو لا يظهر في الأرباح المرحلية (الربعية) لضرورة تشكيل احتياطيات عمليات التأمين. ومن المتوقع أن تحقق الأرباح التشغيلية نسبة نمو مماثلة لنمو حجم الأقساط بنهاية العام إن شاء الله.
ولفت الدكتور صالح ملائكة نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والرئيس التنفيذي أن عمليات شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني التي تأسست حديثاً لم تؤثر بعد على نتائج شركة سلامة التي تملك أكبر حصة في رأسمال الشركة. ويتوقع أن عمليات التكافل في المملكة العربية السعودية التي هي أكبر سوق تكافل في المنطقة سوف تشكل مصدراً ملموساً من مصادر دخل سلامة وأشار ملائكة إلى أن رأسمال (سلامة يبلغ 1.1 مليار درهم إماراتي أي ما يعادل 300 مليون دولار، وهي مدرجة في سوق دبي المالي وتتمتع بتصنيف BBB+ من وكالة التصنيف الدولية ستنادرد آند بورز S AND PوB++ من قبل وكالة إي أم بست A M Best
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تستقبل سنوياً 6 ملايين زائر
أسواق جدة تعج بالزوار.. وتوقعات بارتفاع المبيعات إلى 100%


جدة - سعد خليف
بدأت معظم المراكز التجارية والأسواق المختلفة في جدة تقديم العروض والتخفيضات لرواد مهرجان جدة متوقعين ارتفاع المبيعات في هذا الموسم بنسبة تترأوح بين 70 - 100%. وأشار العاملون في هذه الأسواق إلى حرصهم على الاستعداد لهذا الموسم منذ وقت مبكر مؤكدين أن جدة تحولت إلى مركز تجاري عالمي في ظل استقبالها أكثر من 6 ملايين زائر سنوياً سواء عبر المهرجان أو موسمي الحج والعمرة.
وقالوا إن الأسواق تعج بالزحام والحركة على مدار اليوم مما يعد بمثابة شهادة نجاح للمهرجان.
في البداية يقول أحمد البدوي المدير الإداري لمركز الكورنيش التجاري الحاصل على جائزة الأيزو العالمية لأفضل مركز تجاري بالمملكة أن المركز يشتمل على كل ما يحتاجه الزائر والسائح سواء من خلال السوبر ماركات أو المكتبات أو الصيدليات إضافة إلى الأقسام الخاصة بالملابس والأقمشة والمفروشات وأقسام العطور ومستحضرات التجميل والأحذية. وأشار إلى أن المركز لم يغفل احتياجات المتسوقين وعشاق سياحة التسوق الذين يمثلون الشريحة العظمى من السياح.
وأوضح أحمد الكبودي مدير عام سوق المدينة التجاري أن محافظة جدة تشهد هذه الأيام بالتزامن مع مهرجان جدة غير 28 اقبالاً كبيراً من مرتاديها من أجل التسوق.
فيما اعتبر عفيفي أحمد عفيفي مدير التسويق في السوق أن أسواق البلد من أكثر الأسواق التي يؤمها السائحون إلى جدة أو أبناء المناطق الاخرى مشيراً إلى أن هؤلاء يساهمون من خلال عمليات البيع والشراء في أحداث حركة كبيرة في زيادة الدخل للأسواق إضافة إلى ما يجنونه قبل مغادرتهم مدينة جدة.
من جانبه أوضح طارق عزاية مدير أسواق اليمامة التجارية أن أسواقه متخصصة في بيع الذهب والمجوهرات وفساتين الأفراح وهي من الأسواق الموجودة منذ وقت طويل بمدينة جدة. وبيّن أن مهرجان جدة غير فرصة لتسابق المراكز التجارية في عمل العروض والخصومات اللازمة على منتجاتها تمشياً مع هذا الحدث الذي يتكرر كل عام ويكونوا بذلك قد أدوا الدور المناط بهم تجاه هذه المدينة الحبيبة وأهلها.
أما المهندس فهد الشريف المدير التنفيذي لمركز الجمجوم التجاري قال إن المركز شارك في سنوات المهرجان الماضية وما زالت نشاطاته متواصلة العام الحال وذلك بإقامة عدد من الفعاليات والمسابقات الثقافية وتقديم الجوائز.
وامتدح المدير الفني بمركز الجمجوم التجاري عبدالله الشهري ما يقوم به المسؤولون خلال فعاليات المهرجان من مجهودات متواصلة وعلى رأسهم الغرفة التجارية بجدة.
ونوه بالدور الكبير الذي يلعبه المهرجان في إثراء الحركة التسويقية للمراكز التجارية خصوصاً وأن الكثير من رواد هذه المدينة يحبون التمتع بزيارة أسواقها المتميزة والتي تحتوي على مختلف احتياجات السائحين.
أما محمد بن علي مدير عام سوق جدة الدولي أفاد أن الأسواق والمراكز التجارية بمدينة جدة تمثل زخماً تجارياً كبيراً يساهم في رقي المدينة وتقوية بنيتها الاقتصادية مشيراً إلى أن السبب الرئيس لارتيادها خلال مدة أيام المهرجان هو تواجد كل ما يحتاجه المتسوق في هذه الأسواق وقرب الأسعار من متناول الجميع.
وبين أن الاحتياجات التسويقية في مراكز جدة التجارية تعتبر من أفضل أنواع البضائع الموجودة في المملكة من حيث التصميم والجودة.
وأضاف إن معظم المحلات التجارية تعمد إلى طرح عروض كبيرة وتنزيلات مغرية في هذه الأيام وخلال أوقات الإجازة الصيفية لأنها تعتبر من الأوقات الذهبية التي تدر أرباحاً كبيرة تعوضهم ما قد يواجهونه من تراجع في مستوى الدخل بقية فترات العام.. مشيراً إلى أن إيراد فترة الصيف يفوق في أغلب الأحيان ما يحصلون عليه من دخل خلال باقي أيام العام.
من جانبه قال الدكتور فؤاد المحاسني المدير التنفيذي لسوق حراء الدولي ان مدينة جدة تعد المحطة الأولى لأنظار أبناء منطقة مكة المكرمة وللمناطق القريبة منها، مشيراً إلى أن الحركة التسويقية خلال الأسابيع الماضية نشطت في كثير من الأسواق والمراكز التجارية في مدينة جدة وذلك بسبب ارتفاع عدد السياح القادمين إلى جدة للاستمتاع بمهرجان الصيف الذي شهد هذا العام تطوراً ملحوظاً من قبل القائمين على المهرجان خاصة فيما يتعلق بالأنشطة والمسابقات والمسرحيات والفعاليات المختلفة التي أقيمت ولا زالت تقام في عدد من المتنزهات والمراكز والأسواق التجارية سواء داخل المدينة أو على كورنيش البحر. وقال بحكم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال أستطيع القول إن هذا العام تميز عن غيره من الأعوام السابقة بتعدد الجنسيات العربية والخليجية الزائرة بالإضافة إلى زيادة في إقبال السياح السعوديين.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
باعة البضائع الشعبية بالأحساء يطالبون بتخصيص أماكن لهم في الأسواق

الأحساء - زهير بن جمعة الغزال
طالب باعة في أسواق شعبية في مختلف قرى محافظة الأحساء بأن تكون لهم أماكن شبه دائمة في هذه الأسواق، وعمل مظلات تقيهم حرارة الشمس وتحفظ بضاعتهم من التلف، وعدم كشفها للغبار والأتربة؛ حتى لا تتعرض للفساد.
وما زال كثير من أبناء القرى يعتمد على التبضع من الأسواق الشعبية وشراء مستلزمات بيته من المواد الغذائية والفواكه والخضراوات التي تكون كافية عادة لأسبوع واحد، حيث يقام هذا السوق في يوم معين من كل أسبوع، وتتوزع هذه الأسواق على القرى خاصة.
كما يعتبر سوق الخميس الذي يقام في مدينة الهفوف أشهر هذه الأسواق، بالإضافة إلى سوق الحليلة يومي السبت والثلاثاء، وسوق الأحد في القارة، وسوق الاثنين في الجفر، وسوق الثلاثاء في الجشة، وسوق الأربعاء في المبرز، وسوق الجمعة في الطرف، بالإضافة إلى أسواق أخرى تقام في العصر في بعض القرى.
ويستفيد من هذه الأسواق ذوو الدخل المحدود، الذين يرون أن الأسعار مناسبة تماماً لميزانيتهم الشهرية، كما أنهم يتعاملون مع الباعة بالدفع الآجل.
ويشير باقر بن عبدالله بن محمد حسن (بائع) إلى أن البيع بالسلف يوثق العلاقة مع الزبائن، ويضمن تعاملهم مع البائع نفسه بشكل مستمر، خاصة أن من يتعامل معه يكون عادة معروفاً لديه، ومعروفاً عند أهل القرية التي يقام بها السوق.
ويذكر محمد بن حسين الملا أن ما يميز الأسواق الشعبية هو تناسب أسعارها، وبالنسبة للفواكه والخضراوات فإنها تباع طازجة؛ لأن هذه الأسواق تشهد إقبالاً جيداً، كما أن البائع يضطر في الساعات الأخيرة من السوق إلى أن يبيع بسعر رخيص جداً، حتى يتخلص من البضاعة؛ لأن بقاءها يعني التلف والفساد؛ لعدم وجود أماكن لتخزينها وأن هناك من يستغل هذا الأمر، ويحضر للشراء في وقت متأخر. ويقول حيدر الطرفي: إن مثل هذه الأسواق بحاجة إلى اهتمام وترتيب، فهي رغم كل هذه السنين إلا أنها ما زالت تقام بشكل عشوائي، وأن من يقوم على تنظيمها هم أهل السوق، وهم بحاجة مثلاً إلى مكان دائم وفيه المظلات التي تقيهم حرارة الشمس، ففي مثل هذه الأيام مع اشتداد الحرارة، تتعرض بضائعهم إلى التلف السريع؛ لأنها غير محمية فهي مكشوفة للغبار والأتربة ولحرارة الشمس، كما أن هذه الأسواق بحاجة إلى دورات مياه ولو واحدة على الأقل.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
إيقاف 30 مؤسسة عمرة عن العمل لتزايد مخالفاتها



جانب من تفويج المعتمرين في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة أمس
المدينة المنورة: علي العمري

كشف مدير فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة بالنيابة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي أن الوزارة قد أوقفت 30 شركة عمرة في المملكة من أصل 110 شركات ومؤسسات، وذلك في أعقاب تزايد المخالفات النظامية التي سجلت عليها خلال الموسم الماضي، والتي تتراوح مخالفتها بين قصور في تقديم الخدمات، وعدم مطابقة الخدمات للبرامج المعتمدة، وتزايد حالات الافتراش لديها أو تزايد حالات التخلف بين معتمريها.
وقال البيجاوي إن فرع الوزارة في المدينة المنورة نفذ منذ بداية موسم العمرة الحالي 10 آلاف زيارة ميدانية على الفنادق والمجمعات السكنية أسفر عنها ضبط 1000 ملاحظة تمثلت في قصور خطة التفويج وتوزيع الغرف على المعتمرين واختلاف البرنامج الفعلي للمعتمر عن البرنامج المعتمد مسبقا، كما جرى ضبط 1400 حالة افتراش حول ساحات المسجد النبوي الشريف، لمجموعة من المعتمرين والزوار الذين لم تلتزم معهم الشركات الداخلية مما دفع الوزارة إلى إسكانهم في الإسكان المؤقت لفرع الوزارة.
وأشار البيجاوي إلى أن نحو 1.8 مليون معتمر قدموا إلى المدينة المنورة منذ بداية موسم العمرة بزيادة مئوية عن العام الماضي تقدر بـ12%، في حين بلغ عدد المعتمرين والزوار المتبقين في المدينة حتى يوم أمس في المدينة المنورة 240 ألفاً، ملفتا إلى أن أعلى قدوم بين الجنسيات هي إيران حيث تجاوز عدد معتمريها 500 ألف معتمر يليها مصر والتي بلغ عدد معتمريها الذين قدموا إلى الآن 250 ألفاً، ثم باكستان التي بلغ عدد معتمريها حتى الآن 220 ألفاً.
وبين البيجاوي أن عدد التأشيرات الصادرة حتى يوم أمس مليونين ومئتين تأشيرة، في حين يقدر عدد المعتمرين والزوار المتوقع قدومهم إلى المدينة المنورة بنهاية موسم العمرة لهذا العام يتجاوز الـ3 ملايين.
ولفت البيجاوي إلى أن 7 مراكز عمليات ميدانية منتشرة حول ساحات المسجد النبوي الشريف تباشر منذ بدء الموسم على مدار الـ24 ساعة لمتابعة تقييم أداء الخدمة المقدمة للمعتمرين والزوار والتي من أبرزها تقديم خدمة السكن وتوفير المواصلات وتدقيق مطابقة برنامج المعتمر مع البرنامج المعتمد ورصد حالات الافتراش، واستقبال الشكاوى والملاحظات من قبل المعتمرين ومساعدة التائهين منهم، إضافة إلى الجولات الدورية التي تقوم بها لجان الفرع على مؤسسات وشركات العمرة للتأكد من مطابقتها لما ورد في لائحة تنظيم خدمات المعتمرين والزوار.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مطالب بتفعيل دور الرقابة لكشف التجاوزات
30 % من العطورات المتداولة في السوق السعودية مقلدة


الرياض : شجاع الوازعي

أكد تجار عطور أن أكثر من 30 % من العطورات المتداولة في السوق السعودية "مقلدة"، موضحين أنه يصعب على المستهلك كشف العطور المقلدة، مطالبين في الوقت نفسه بضرورة تفعيل دور الرقابة لكشف التجاوزات الموجودة في سوق العطور خاصة.
وقال المدير العام لأحد فروع مصنع الكمال للورد الطائفي أحمد محمد لـ"الوطن" إن بعض أنواع العطورات المقلدة تصنع في مصانع محلية والبعض الآخر يستورد عن طريق دبي.
وأوضح أن العطورات المقلدة تحتوي على مذيب وماء بنسبة تصل إلى 80% في الخلطة الواحدة، فيما يعمد المقلدون في دهن العود إلى إضافة الزيت الشفاف عديم الرائحة والذي يقدر سعر الكيلو الواحد منه بـ20 ريالا فقط.
وأضاف: "يحتاج سوق العطورات في السعودية لفرض الرقابة على مصانع الإنتاج وبعض المحلات لكشف التجاوزات التي يحدثونها في بعض أنواع العود والعطور".
وأضاف: "تباع بعض أنواع الماركات المعروفة بأسعار متفاوتة بسبب اختلاف المواد الأساسية بين عبوات تلك الماركات والتي قد يكون بعضها مقلدا"، مؤكدا على أن ما يزيد على 30% من العطورات المنتشرة في السوق المحلية "مقلد".
وعن العود الصناعي أوضح أنه عبارة عن نوعين أحدهما "معجون" والآخر "خشب"، وقال:"يقدر أعلى سعر للعود الصناعي المتداول بالسوق المحلي بـ 1500 ريال للكيلو بينما يقدر أعلى سعر للعود الأصلي 250 ألف ريال للكيلو الواحد".
من جانبه قال المدير العام لمؤسسة الكوكب الكبير للعود والعطور أحمد الخالدي: "يعتمد الكثيرون على تقليد الماركات والتسميات مع التغيير التام لمواد العطور الأساسية وهو ما يصعب كشفة من قبل المستهلك العادي".
وأكد الخالدي أن الدرزن الواحد من العطور المقلد "12 عبوة" يبلغ سعره 120 ريالا وهو قيمة العبوة الواحدة من بعض العطورات الأصلية.
من جهة أخرى طالب مدير مؤسسة العلي للعطور سالم العلي مكافحة الغش التجاري بالتدخل لكشف بعض ماركات العطور المقلدة، داعيا حماية المستهلك بالتدخل للكشف عن العطورات المقلدة من ناحية التركيبات الأساسية.
يذكر أن خبراء العطور قدروا حجم سوق العطور في السعودية بنحو 3.5 مليارات ريال، حيث يبلغ نصيب العطور الغربية منها ملياري ريال سنويا، فيما شهد مؤخرا سوق العطور الشرقية بالمملكة نموا ملحوظا ليصل إلى 1.5 مليار ريال.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
طرق تمييز العطور الأصلية من المقلدة

*العطر المقلد:

- لون عبوتها فاتح، فيما يكون لون الماركة الملصقة على العبوة فاتحاً أيضاً.
- تكون رائحته قوية لحظة رشه فقط وتتلاشى بعد ذلك، حيث تكون نسبة المذيب أكبر وتستمر رائحته لعدة دقائق.
- هناك بعض أنواع العطور المقلدة تسبب الحساسية في جلد الإنسان نتيجة التركيبات السيئة.


*العطر الأصلي:


- لون العبوة غامق، وعند رش العطر تكون رائحته قوية، بحيث تستمر الرائحة لفترات طويلة.
- عقب 24 ساعة تبقى آثار الرائحة موجودة في الملابس.
- أما العطر الشرقي الأصلي فغالبا يسبب بقعة على الملابس تتلاشى تدريجياً.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
نزاع تجاري بين الهند والولايات المتحدة حول تسجيل علامة "البسمتي" للأرز

جنيف: ماجد الجميل

بدأت الهند مباحثات تمهيدية مع الولايات المتحدة إثر شروع الأخيرة بخطوات في جنيف لتسجيل حقوق الملكية الفكرية لنوعٍ مِن الأرز "بسمتي" أطلقت عليه اسم "بسمتي رايز تك".
والمباحثات الأولية هي خطوة أولى تشترطها منظمة التجارة العالمية على المُتنازِعَيَن أو المُتنازعين قبل رفع دعوى قضائية أمامها.
وعلمت "الوطن" من مصدر في الوفد التجاري الهندي أن شركة أمريكية في تكساس قامت بإنتاج نوع معين من الأرز تقول إنه غير معدل وراثيّاً بقدر ما هو نوع هجين مِن الأرز جاء نتيجة مُزاوجة بين الأرز البسمتي مَعَ نوع مُعين من الرُز الأمريكي الطويل الحبة.
وقد أطلقت الشركة في بادئ الأمر على المنتج الجديد اسم "بسمتي 867" قبل أن تقوم بتعديل الاسم.
وقد طلبت الشركة الأمريكية الحصول على حقوق الملكية الفكرية الكاملة لأي إنتاجٍ للبسمتي الهجين في أي مكان من العالم.
وقال المصدر إن الهند أجرت اتصالات مع مكتب حقوق الملكية الفكرية الأمريكي في أبريل الماضي بعد أن مَنحَ الشركة الأمريكية حق الملكية الفكرية طالبة منه سحب هذا الحق، أو حذف كلمة "بسمتي" من تسمية المنتج حفظاً لمصالح الهند باعتبارها الموطن الأصلي لإنتاج الأرز البسمتي منذ قرون.
ورفض المصدر تقديم تفصيلات أخرى قائلاً إن المشاورات مع الجانب الأمريكي مازالت قائمة.
وطبقاً للمنظمة العالمية للملكية الفكرية فإنه قبل عقودٍ قليلة لم تكن هناك طلبات للحصول على حقوق الملكية الفكرية في منتج الأرز، لكن حاليا هناك أكثر من 600 طلب قد تم تقديمها.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بحث الاستفادة من التجارب الأمريكية في دعم المشاريع الصغيرة


جدة: حمد العشيوان

بحث السفير الأمريكي لدى السعودية فورد أفريكر خلال زيارته لغرفة جدة أمس سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين، مشيداً في الوقت نفسه بالخطوات التي اتخذتها السعودية مؤخرا في سبيل إنشاء المدن الاقتصادية لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية.
وأعرب أفريكر عن إعجابه بمنتدى جدة الاقتصادي الذي نظمته غرفة جدة مؤخرا من أجل تعريف الشركات العالمية بالمناخ الاستثماري وحل المعوقات التي تعترض مسيرة الاقتصاد السعودي.
من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة مازن بترجي إنه تم خلال اللقاء بحث كيفية الاستفادة من تجارب الولايات المتحدة في دعم المشاريع الصغيرة.
و أشار إلى أن دعم تلك المشاريع يحظى بالأولوية لدى الغرفة لافتا إلى أن هذه المشاريع تمثل 85% من الاقتصاد الوطني.
يذكر أن التبادل التجاري بين البلدين شهد ارتفاعا ملحوظا في السنوات الأخيرة حيث ارتفعت الصادرات السعودية إلى أمريكا إلى 32 مليار دولار وفقا لإحصاءات عام 2006، في حين بلغ إجمالي الواردات السعودية من أمريكا 8 مليارات دولار.
كما شهد العام الماضي محاولات سعودية لترويج فرص استثمارية بحوالي 623 مليار ريال في أمريكا للسنوات الـ 15 المقبلة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أزمة القروض العقارية الأمريكية إلى أين؟
مخاوف من تأثيرات سلبية على أسواق المال والمصارف العالمية



فرانكفورت (ألمانيا) : أ ف ب

إلى أي حد ستتطور أزمة القروض العقارية المرتفعة المخاطر في الولايات المتحدة؟ سؤال يطرح نفسه بإلحاح، ولا سيما أن هذه الأزمة تهدد الاقتصاد العالمي برمته بعدما طالت القطاع المصرفي.
فقد انتقلت الصعوبات التي يواجهها قطاع القروض العقارية المرتفعة المخاطر في الولايات المتحدة بلمح البصر إلى المناطق الأخرى في العالم، محدثة أولا اضطرابات في مصارف أسترالية وأوروبية، قبل أن تدفع بالأسواق المالية إلى التراجع وتؤثر سلبا على سوق العملات الأجنبية والنفط.
وبهدف تفادي النقص في السيولة، قامت المصارف المركزية بضخ أكثر من 300 مليار دولار في يومين، في ثاني تدخل لها من هذا الحجم بعد ذلك الذي تلا اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.
لكن هذه الخطوة الكبيرة التي قام بها كل من المصرف المركزي الأوروبي والمصرف المركزي الياباني والاحتياطي الفدرالي الأمريكي ومؤسسات نقدية أخرى في أوروبا وكندا لم تنجح في تهدئة البورصات العالمية.
وقد تضطر المصارف المركزية تاليا إلى تأمين مزيد من الأموال للمصارف. ويقول فيليب واشتر الاقتصادي لدى مجموعة "ناتيكسيس" المصرفية "من غير المؤكد أن تكون مهمتها قد انتهت الآن".
وسيبقى التوتر سيد الموقف في الأسواق النقدية في وقت تقوم المصارف التي باتت "حساسة" للغاية، بوضع سيولتها جانبا والحد من عمليات الاقتراض فيما بينها.
وقد يؤثر هذا الحذر سلبا أيضا على قطاع المصارف الاستثمارية التي تقترض عادة أموالا طائلة لتمويل أنشطتها.
كذلك يلاحظ التوتر في الأسواق المالية التي شهدت تراجعا كبيرا الأسبوع الماضي، بسبب تخلي المستثمرين عن الأسهم لصالح السندات المالية مثلا الأقل خطورة.
وأسوأ ما في هذا الوضع هو أن لا أحد يعلم مدى حجم الأزمة وعدد المؤسسات المشمولة بها وبأي درجات. ويبقى الحذر سائدا علما أن الكثيرين يؤكدون أنهم لم يتأثروا كثيرا بهذا الوضع.
ويتذكر الجميع مثل المصرف الفرنسي "بي إن بي باريبا" الذي أعلن أنه غير معرض لهذه المخاطر، قبل أن يضطر إلى تجميد 3 صناديق استثمارية.
ويحذر المحللون لدى "ناتيكسيس" من أنه "في حال استمر هذا الحذر، فهناك خطر كبير من حصول أزمة مالية"، وهذا سيؤثر بالطبع على معدلات النمو في العالم.
وفي حال انهارت الأسواق المالية، فإن جزءا من موجودات الأفراد سيتراجع، بحسب هاور آرتشر، الاقتصادي لدى "جلوبل إنسايت".
وفي حال أصبح من الصعب الحصول على قرض، سيتراجع استهلاك الأسر، وهذا الخطر يهدد الولايات المتحدة، وأيضا دولا أوروبية مثل إسبانيا حيث نسبة الاستدانة مرتفعة جدا.
وبعد فترة، قد تشهد الشركات أيضا تراجعا في قدرتها على النمو، مما سيؤثر على تطورها.
إلا أن الصورة العامة للاقتصاد العالمي لا تزال إيجابية بحسب المراقبين الذين يشيرون إلى نسبة نمو مرتفعة في العديد من الدول والشركات.
وتطور الوضع مرتبط حاليا بشكل كبير بموقف المصارف المركزية على حد قول المحللين الذين يتوقعون مزيدا من الليونة على مستوى السياسات النقدية.
ويقول آرتشر إن المصرف المركزي الأوروبي ومصرف إنجلترا اللذين كانا ينويان رفع معدلات الفائدة، قد يؤجلان مثل هذا الإجراء. ويأمل المحللون في أن يقوم الاحتياطي الأمريكي بخفض معدلاته، رغم أن هذه المؤسسة لم تعط مؤشرات على ذلك بعد.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
39% حصة الخطوط السعودية من إجمالي الحركة الدولية
انخفاض حركة الشحن الجوي والبريد في مطارات المملكة 4%



الرياض: سعاد ظافر

أكد تقرير اقتصادي أن حصة الخطوط السعودية من إجمالي الحركة الدولية العام الماضي تراجعت بنسبة 5% إذ سجلت خلال عام 2006 نسبة 39% فيما كانت حصتها في عام 2005 نحو 44.2%.
وكشف التقرير الصادر عن هيئة الطيران المدني عن انخفاض حركة الشحن الجوي والبريد في المطارات السعودية العام الماضي بنسبة 4%.
وأوضح أن إجمالي الكمية المشحونة جوا خلال العام الماضي بلغت نحو 481.2 ألف طن مقارنة بـ 501.3 ألف طن في عام 2005.
وأشار إلى أن حصة المطارات الدولية في المملكة من إجمالي معدل الانخفاض السنوي بلغت 3.7% ، والمطارات الداخلية نحو 8.8 %، مبينا أن المطارات الداخلية تمثل 5% فقط من حركة الشحن، فيما تستحوذ المطارات الدولية على 95% من حركة الشحن والبريد في السعودية.
وأوضح التقرير أن مطار الملك عبد العزيز الدولي احتل المرتبة الأولى في نسبة الانخفاض إذ بلغت 11% ، فيما بلغ الانخفاض في مطار الملك خالد الدولي 1.5% وجاء مطار الملك فهد مغايراً بارتفاع حركة الشحن والبريد عنها في عام 2005 بنسبة 19.7% وبمقدار 60 ألف طن من الشحن.
وبين التقرير أن حصة الخطوط السعودية من الشحن في مطارات المملكة الدولية انخفضت إلى 60% العام الماضي من 72.9% عام 2005.
 
أعلى