حكم قول: دُفن في مثواه الأخير.

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة محب التوحيد, بتاريخ ‏14 أغسطس 2007.

  1. محب التوحيد

    محب التوحيد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 فبراير 2005
    المشاركات:
    1,933
    عدد الإعجابات:
    15
    السؤال:

    ما حكم قولهم (دفن في مثواه الأخير) ؟


    الجواب:

    قول القائل (دفن في مثواه الأخير) حرام ولا يجوز؛ لأنك إذا قلت في مثواه الأخير فمقتضاه أن القبر آخر شيء له، وهذا يتضمن إنكار البعث، ومن المعلوم لعامة المسلمين أن القبر ليس آخر شيء، إلا عند الذين لا يؤمنون باليوم الآخر؛ فالقبر آخر شيء عندهم، أما المسلم فليس آخر شيء عنده القبر، وقد سمع أعرابي رجلا يقرأ قوله تعالى {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ *حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ *}[التّـكاثُـر]؛ فقال: «والله ما الزائر بمقيم»؛ لأن الذي يزور يمشي فلابد من بعث. وهذا صحيح.
    لهذا يجب تجنب هذه العبارة؛ فلا يقال عن القبر إنه المثوى الأخير؛ لأن المثوى الأخير إما الجنة، وإما النار في يوم القيامة.

    سماحة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    جزاك الله خير
     
  3. Edary

    Edary عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    711
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    -=(( q8 ))=-
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي وحبيبي محب التوحيد

    فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

    لم يذكر في فتواه كلمة (( حرام ))

    وهذا نص الفتوى

    الشيخ: نعم هذه فيها الشيء الكثير لو كان الناس يفهمون معناها وأرادوها لأن قول القائل إنه حمل إلى مثواه الأخير يفيد أن القبر هو آخر مرحلة وآخر منزلةٍ للإنسان وليس الأمر كذلك بل إن القبر يعتبر ممراً ومزاراً والمثوى الأخير هو إما الجنة وإما النار وهذه العبارة لو أخذنا بظاهرها لكانت تتضمن إنكار البعث وإنكار البعث كفر لأن الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره لكن غالب الناس يطلقها وهو لا يدري ما معناها أو يريد ما يفهمه المسلمون كلهم من أن هذه القبور ممرٌ وزيارة وليست مثوىً أخيرا ولذلك نرى أنه
    لا يجوز للإنسان أن يطلقها حتى وإن كان يريد بها ما يعلمه المؤمنون بالضرورة من الدين وهو أنه لا بد من البعث ولا بد من الخروج من هذه المقابر وأنا قلت إن المقابر مزار لقول الله تبارك وتعالى (ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر) يذكر أن إعرابيٌ سمع قارئٌ يقرأ بهذه الآية يقول (حتى زرتم المقابر) فقال الأعرابي والله ما الزائر بمقيم والله إن هناك شيئاً وراء هذه المقابر.

    من موقع فضيلته

    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1239.shtml
     
  4. محب التوحيد

    محب التوحيد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 فبراير 2005
    المشاركات:
    1,933
    عدد الإعجابات:
    15
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخ الكريم/ Edary عسله الله.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه الفتوى التي نقلتها أنا هي للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى، وهي

    مطبوعة

    في كتاب فتاوى البلد الحرام للدكتور خالد الجريسي حفظه الله،

    وقد أهداني الدكتور الجريسي حفظه الله منذ أسبوعين الطبعة الأخيرة من

    الكتاب.

    وهي موجودة على الموقع الرسمي للدكتور الجريسي حفظه الله -موقع

    الألوكة- على الرابط التالي

    http://www.alukah.net/Fatawa/FatwaDetails.aspx?CategoryID=25&FatwaID=771

    أما أنها لم تتطابق حرفيا مع الفتوى التي نقلتها، فالشيخ العلامة

    ابن عثيمين رحمه الله تعالى كما هو معلوم مفتي كبير وقد يسأل هذا

    السؤال أكثر من مرة، وفي عدة مواضع، فمن الطبيعي ألا تتطابق حرفياً.

    لكنها تتطابق تماما بالحكم

    والشيخ أجاب بالتحريم في نقلي ونقلك .



    وجزاك الله خيرا

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  5. ***بومحمد***

    ***بومحمد*** عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,811
    عدد الإعجابات:
    1
    جزاك الله خير والله ياجرك

    أخوي محب التوحيد شنو معنات عسله ؟؟؟
    وشكرا
     
  6. محب التوحيد

    محب التوحيد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 فبراير 2005
    المشاركات:
    1,933
    عدد الإعجابات:
    15
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخ الكريم/ بو محمد عسله الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    -عن عمرو بن الحمق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه

    وسلم: ( إذا أحب الله عبدا عسله ).

    قالوا: ما عسله يا رسول الله؟

    قال : (يوفق له عملا صالحا بين يدي رحلته حتى يرضى عنه جيرانه -أو قال- من حوله )

    رواه ابن حبان في صحيحه والحاكم والبيهقي من طريقه وغيرهما وصححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم 3358

    عسله بفتح العين والسين المهملتين من العسل وهو طيب الثناء وقال بعضهم هذا مثل أي وفقه الله لعمل صالح يتحفه به كما يتحف الرجل أخاه إذا أطعمه العسل


    وجزاك الله خيرا

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  7. فهد الفهود

    فهد الفهود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2006
    المشاركات:
    791
    عدد الإعجابات:
    6
    مشكور اخوي محب التوحيد ، ان شاء الله في ميزان حسناتك
     
  8. ***بومحمد***

    ***بومحمد*** عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,811
    عدد الإعجابات:
    1
    مشكور أخوي محب التوحيد وعسى الله يوفقك لخيري الدنيا والآخره .
     
  9. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,657
    الله يجزاك خير اخانا و شيخنا محب التوحيد

    فعلا الانسان يحتاج للتنبيه بين الحين والاخر

    خصوصا وان كلمة مثواه الاخير متعارف عليها ومتداوله بين الناس


    بارك الله فيك واسال العلي القدير ان يغفر لنا و لموتانا واموات المسلمين

    وان نكون ممن يقال لهم ادخلوها بسلام آمنيين

    اللهم امين
     
  10. Edary

    Edary عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    711
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    -=(( q8 ))=-
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اخي محب التوحيد

    اثابك الله على مجهودك ونفعنا بعلمك

    تعقبي على الموضوع لم يكن لعدم التطابق

    لكن لاختلاف الفتوى من عدم الجواز الى التحريم المطلق

    والشيخ العلامه ابن عثيمين لم يذكر في فتواه حرمت هذا القول بل عدم جوازه

    وارجو منك مراجعه الدكتور خالد الجريسي حفظه الله

    وسؤاله عن كلمة التحريم هل هي من مفهومه للفتوى

    ام هي لفظة بلسان فضيلة الشيخ العلامه محمد بن صالح العثيمين

    ولك مني فائق الاحترام التقدير
     
  11. ابوعايض

    ابوعايض عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 يناير 2006
    المشاركات:
    1,735
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت

    اخوي Edary انت فرقت بين التحريم وعدم الجواز وكلهم واحد
    الفعل الحرام ما يجوز فعله وواجب تركه
    وقول دفن في مثواه الأخير تنافي البعث فهي ما تجوز وحرام
    وفي اقوال مايجوز ذكرها مثال على ذلك
    قول بعضهم: (ربنا افتكره)
    سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان لله عزوجل. تعالى الله عن ذلك.
    قول بعضهم: (فلان ما يستاهل)
    سبب النهي: لأن فيه اعتراضا على حكم الله تعالى و اتهاما لله تعالى بالظلم. تعالى الله عن ذلك.
    قولهم: (شاءت حكمة الله كذا) أو (شاء القدر كذا).
    السبب: لأن الحكمة و القدر شيء معنوي لا مشيئة لهما و الذي يشاء هو الله تعالى.
    قولهم: (شاءت الظروف كذا)
    السبب: لأن الظروف جمع ظرف، و هو الزمان و لا مشيئة له.
     
  12. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيكم جميعا
     
  13. شحبار

    شحبار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 ابريل 2007
    المشاركات:
    101
    عدد الإعجابات:
    0
    رحمك الله يا شيخ
     

    الملفات المرفقة:

    • 40855.png
      40855.png
      حجم الملف:
      149.2 KB
      المشاهدات:
      52
  14. Edary

    Edary عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    711
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    -=(( q8 ))=-

    بارك الله فيك اخي بو عايض :)

    انا تعقيبي على اخي وحبيبي محب التوحيد

    ما هو الا للاستفاده من فيض علمه

    وانا انسان يجهل ان لفظ حرام يعادل في المعنى لفظ لا يجوز

    ولا زلت لم اجد الاجابه الوافيه ذات السند

    وفي فتوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

    لم يذكر لفظ حرام

    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1239.shtml

    ولك مني كل الشكر

    (( الاختلاف لا يفسد للود قضيه ))

    يروى عن يونس الصفدي قوله: «ما رأيت أعقل من الشافعي، فلقد ناظرني يوما في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخوانا وإن لم نتفق في مسألة»

    :D :D :D