الاخبار الاقتصادية ليوم ( الثلاثاء 01/08/1428هـ ) 14/ أغسطس /2007

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الصين: مستوى قياسي للتضخم في 10 أعوام

- بكين ـ رويترز: - 01/08/1428هـ

أدى الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية إلى وصول التضخم في أسعار المستهلكين في الصين في تموز (يوليو) إلى أعلى مستوى في عشر سنوات عند 5.6 في المائة مقارنة بـ 4.4 في المائة في حزيران (يونيو) مما يعزز الرأي القائل بضرورة رفع أسعار الفائدة للحفاظ على توازن أسرع الاقتصادات نموا في العالم. وتعكس القفزة غير المتوقعة في التضخم ارتفاعا حادا في أسعار المواد الغذائية نجمت عن نقص في الخنازير بسبب الفيضانات التي اجتاحت أجزاء كبيرة من الصين. ويتجاوز الرقم الذي أعلنه المكتب الوطني للإحصاءات توقعات السوق بوصول التضخم إلى 4.9 في المائة ويمثل أعلى مستوى للتضخم منذ شباط (فبراير) 1997.
من جهة أخرى, ألغت الصين القيود التي تلزم الشركات بتحويل جزء مما بحوزتها من النقد الأجنبي إلى اليوان، في خطوة قالت إنها تستهدف تحسين التوازن في ميزان المدفوعات الخارجية للبلاد. وهذه هي أحدث خطوة في سلسلة إجراءات أخذتها بكين في السنوات والشهور الأخيرة لتحفيز التدفقات الرأسمالية إلى الخارج.
في مايلي مزيداً من التفاصيل:
ألغت الصين القيود التي تلزم الشركات بتحويل جزء مما بحوزتها من النقد الأجنبي إلى اليوان، في خطوة قالت إنها تستهدف تحسين التوازن في ميزان المدفوعات الخارجية للبلاد. وهذه هي أحدث خطوة في سلسلة إجراءات أخذتها بكين في السنوات والشهور الأخيرة لتحفيز التدفقات الرأسمالية الى الخارج للمساهمة في تعويض التدفقات النقدية الهائلة بالعملات الاجنبية الى الصين نتيجة التجارة. ورحب المحللون بالتحرك نحو مزيد من تحرير السوق ولكنهم قالوا إن الخطوة لن يكون لها تأثير يذكر من الناحية العملية.
ووصفت الإدارة الحكومية للصرف الأجنبي الخطوة بأنها مرحلة مهمة في إصلاحات الصرف الأجنبي في الصين ستمنح الشركات المحلية مزيدا من حرية التصرف في دخلها بالعملة الصعبة. وقبل التعديل الأخير كان بإمكان الشركات الاحتفاظ بنقد أجنبي يعادل 80 في المائة من إيراداتها في السنة السابقة و50 في المائة من نفقاتها. ويسري التغيير على معاملات الحساب الجاري للشركات وليس على معاملات حساب رأس المال.
من جهة أخرى, أدى الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية إلى وصول التضخم في أسعار المستهلكين في الصين في تموز (يوليو) إلى أعلى مستوى في عشر سنوات عند 5.6 في المائة مقارنة بـ 4.4 في المائة في حزيران (يونيو) مما يعزز الرأي القائل بضرورة رفع أسعار الفائدة للحفاظ على توازن أسرع الاقتصادات نموا في العالم. وتعكس القفزة غير المتوقعة في التضخم ارتفاعا حادا في أسعار المواد الغذائية نجمت عن نقص في الخنازير بسبب الفيضانات التي اجتاحت أجزاء كبيرة من الصين. ويتجاوز الرقم الذي أعلنه المكتب الوطني للإحصاءات توقعات السوق بوصول التضخم إلى 4.9 في المائة ويمثل أعلى مستوى للتضخم منذ شباط (فبراير) 1997.
وفي تصريحات نشرتها صحيفة "تشاينا سيكيوريتيز جورنال" قال جانج تاو المسؤول الرفيع في البنك المركزي إن كثيرا من المؤشرات الاقتصادية الصينية دخل الآن "منطقة الخطر". ورغم أن السياسة النقدية عاجزة عن عمل أي شيء حيال أمور مثل سوء الأحوال الجوية وأمراض الخنازير فإن قفزة التضخم تأتي بعد أيام من كشف بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) عن قلقه إزاء ارتفاع توقعات التضخم. ورفع البنك المركزي بالفعل تكلفة الاقتراض ثلاث مرات هذا العام في إطار مجموعة إجراءات لتضييق الائتمان تهدف إلى الحيلولة دون نمو تضخمي للاقتصاد الذي سجل نموا سنويا بنسبة 11.9 في المائة في الربع الثاني من العام. ولم تلق الأسهم في بورصة شنغهاي بالا لتقرير التضخم وارتفعت إلى مستوى قياسي بعد تعليق إيجابي لوكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" على السوق. وفسرت البورصة تعليق الوكالة بأنه مؤشر على رضا السلطات عن موجة صعود السوق التي رفعت المؤشر 81 في المائة منذ بداية العام، وأن من المستبعد أن تتحرك قريبا للحد من حماس المستثمرين.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
من أحاديث الناس .. غول الأسعار

نواف مشعل السبهان - كاتب وتربوي في التعليم الفني 01/08/1428هـ

من الأحاديث السائدة بين الناس والمعبرة عن حالهم وشجونهم وهمومهم, وما أكثرها هذه الأيام, خاصة "الناس اللي تحت وليس اللي فوق" بالمقياس المادي البحت, بمعنى الناس الذين باتوا يحسبون للقرش حسابا عسيرا, وهم الغالبية, هو ارتفاع الأسعار, وهؤلاء لا يرونه كما يراه الخبراء الاقتصاديون والمحللون الماليون بأنه التضخم وسببه تدني القوة الشرائية للريال, وهذا التدني يؤدي إلى ارتفاع التكلفة وهذا الارتفاع يسببه فارق الصرف بين العملات الرئيسية والفرعية, فهم يترجمون ذلك كله لواقع معيشي صعب باتوا يعانونه, ويؤثر سلبا في قدراتهم الشرائية بما يعطل تمكنهم من الحفاظ على مستوى معيشتهم, فضلا عن رفع مستواها, كما أنه لا يعنيهم هذا السجال بين الاقتصاديين حول فك أو ربط الريال بالدولار, فما يعنيهم أكثر هو ألا يصدموا حين يجدوا أسعار السلع وبالتحديد الأساسية ترتفع بين شهر وآخر, وألا يكونوا هم وحدهم من يدفع فارق الأسعار بدخولهم الثابتة, فالفرد لا يستطيع بمفرده أن يتحمل ارتفاع سعر الرز مثلا, وهو قوت أساسي ولا تحمل ارتفاع سعر تغيير زيت سيارته ونحن مصدرون وليس مستوردين للنفط, أو عدالة أن يطالب المؤجر المستأجر برفع قيمة الإيجار لأنه يريد تغطية ما يتعرض له من غلاء معيشة وكأن هذا المستأجر هو المسؤول عنها, أو معني برفاهية المؤجر, في وقت تتناقص فيه قيم دخولهم مقارنة بقيمة المصروفات المرتفعة.
يقول المتخصصون إن هذا الارتفاع في الأسعار ما هو إلا انعكاس لارتفاعها من المصدر, وإنه عالمي بسبب أسعار النفط المرتفعة هي الأخرى من ناحية, وانخفاض سعر الدولار المربوط به الريال تجاه عملات رئيسية من ناحية أخرى, والبعض يعيده أيضا إلى أن تجارنا شطار للغاية حيث ما إن شعروا بهذا الارتفاع حتى سارعوا بتطبيقه على ما لديهم من بضائع وسلع كانوا قد استوردوها بالأسعار القديمة, وهذه فرصة سانحة لغياب الرقابة الصارمة لمضاعفة المكاسب من دون تكلفة زائدة عليهم. إلا أن المواطن في مواجهة ارتفاع تكلفة المعيشة التي يبشر بمزيد منها, لا تهمه هذه التفسيرات والمسببات, فما يهمه ويعنيه أن تحمى قدرته المعيشية من تقلبات الأسعار المرهقة له, خصوصا حين تحمل لأسباب غير منطقية. ولعل من أغرب التفسيرات لارتفاع الأسعار كأسعار العقار ومواد البناء مثلا محليا ما نسبه تقرير لبنك سيتي جروب لمؤسسة النقد السعودي بأنه بسبب زيادة دخل البلاد من النفط ما رفع من معدل السيولة في أيدي المواطنين وهو ما أدى إلى زيادة الطلب على الوحدات السكنية. ولم يقل لنا التقرير ولا المؤسسة كيف تسربت زيادة الدخل من النفط لأيدي المواطنين؟ ولا كيف زاد الطلب على الوحدات السكنية, والإحصائيات تقرر أن ما يقارب 80 في المائة من السكان عاجزون عن امتلاك منازل؟
ليس هدف هذا المقال مناقشة الأسباب الاقتصادية لارتفاع الأسعار, ولكن إلقاء الضوء على معاناة المواطن مع غول الغلاء الصعب ودخله يلهث ويكاد تنقطع أنفاسه دون أن يقدر على ملاحقته, وما يزيد من هذه المعاناة أن التوقعات تنبئ بمزيد من ارتفاعها حسب توقعات تقرير "سيتي جروب" ذاته, وأن تكلفة المعيشة ستكون أعلى وأصعب فيما هو قادم من شهور, وهذا ليس له إلا معنى واحد هو أننا مقبلون على معيشة ضنكة, ولكننا لا نفقد الأمل ونحن في كنف ولي أمر صالح ودولة هي خير من ترعى مواطنيها وتحرص على رفاهيتهم من خير بلادهم الذي أجراه الله لها, ولا نظن أن ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين, حفظه الله, إلا مدركون هذه المعاناة ولا يرضون بها, وتخفيف بل إزاحة هذه المعاناة, معاناة المواطن مع غلاء الأسعار, سهل وميسر ومتاح, ومنها دعم الدولة السلع الأساسية على أن يكون دعما خاصا للمواطن وفق آلية يمكن تطبيقها, وليس في ذلك جديد فقد كانت تدعمها في السابق قبل أن توقفها حينما مرت بلادنا بظروف اقتصادية صعبة قدرها وتفهمها الجميع حينها, ومنها أيضا إعادة النظر في أسعار رسوم الخدمات التي يحتاج إليها المواطن من أجل دعم دخله وجعله قادرا على مواجهة الغلاء وتدني القوة الشرائية للريال.
ببساطة نقول إن ترك المواطن يصارع الغلاء من دون نجدة الدولة وتدخلها الإيجابي وهي تملك الإمكانات وأهم منها حرصها المشهود على معيشة مواطنيها, سيوسع من دائرة الفقر لدى الشريحة الأكبر والأوسع, وهي الطبقة الوسطى. وما نقصده بالفقر هنا هو في أحد جوانبه عدم قدرة الدخل على تلبية الاحتياجات المعيشية بالقدر الكافي, فلا يجني النظر إلى المسألة مجردة من تبعاتها السلبية حين تتعرض قدرات معظم المواطنين المادية للتردي في معادلة معكوسة لدولة غنية وشعب فقير, فالمواطن لم يعد قادرا على تحمل هذا الغلاء بعد ضربات سوق الأسهم الموجعة وما خلفتها من خسائر قضت على ما سبق أن ادخره وحققه. وقبل ذلك وبعده والأهم والأجدى هو أنه لا بد من وضع آليات وقائية تحمينا من تقلبات الزمن بأن نوظف دخلنا الاستثنائي بما يحفظ حياة الأجيال المقبلة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
4 شركات بالنسبة العليا.. وتداولات بقيمة 10 مليارات ريال
سوق الأسهم ترتفع 141 نقطة وتقترب من حاجز المقاومة 8000 نقطة


- فيصل الحربي من الرياض - 01/08/1428هـ

أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على ارتفاع بعد عمليات شراء صعدت بالمؤشر العام للسوق الذي اقترب من كسر المقاومة النفسية عند 8000 نقطةـ حيث أغلق كاسبا 141 نقطة عند مستوى 7945 نقطة بنسبة ارتفاع 1.81 في المائة. بعد تداول ما يزيد على 222 مليون سهم توزعت على ما يقارب 246 ألف صفقة بقيمة إجمالية بلغت عشرة مليارات ريال.
أما على مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميع مؤشرات السوق دون استثناء حيث كسب قطاع التأمين 100 نقطة بنسبة 4.81 في المائة، وكذلك قطاع الكهرباء 51 نقطة بنسبة 4.35 في المائة، وقطاع البنوك 453 نقطة بنسبة 2.27 في المائة، كما ارتفع كل من قطاع الخدمات 40 نقطة بنسبة 2.01 في المائة، وقطاع الاتصالات 55 نقطة بنسبة 1.95 في المائة، والقطاع الزراعي 52 نقطة بنسبة 1.27 في المائة. فيما ربح القطاع الصناعي 226 نقطة بنسبة 1.21 في المائة، وبدوره كسب قطاع الأسمنت 17 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.31 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 70 شركة حيث تصدرت أربع شركات قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام "تداول" وهي كل من شركة ساب تكافل، شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني، وشركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني "ميد غلف"، والشركة السعودية للنقل الجماعي. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 11 شركة على انخفاض كان أبرزها شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني التي خسرت 2.75 ريال لتغلق عند مستوى 74.5 ريال، وشركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي التي أغلقت عند مستوى 75.25 ريال بخسارة ريال واحد في كل سهم. فيما أنهت أسهم 17 شركة تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية فقد كسب سهم الشركة السعودية للكهرباء نصف ريال ليغلق عند مستوى 12 ريالا، بعد تداول ما يزيد على 13 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 155 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 127.5 ريال، كاسبا 1.5 ريال بنسبة ارتفاع 1.19 في المائة، حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة 1.8 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 229 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد كسب 1.5 ريال ليغلق عند مستوى 71.25 ريال بنسبة ارتفاع 2.15 في المائة، بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 94 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 1.3 مليون سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 84.25 ريال كاسبا أربعة ريالات بنسبة ارتفاع 4.98 في المائة. بعد تداول 2.7 مليون سهم قاربت قيمتها الإجمالية 224 مليون ريال.
من جهة أخرى تصدر سهم الشركة السعودية للنقل الجماعي قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية، بحجم تداول لما يزيد على 13 مليون سهم قاربت قيمتها الإجمالية 208 ملايين ريال، ليغلق سهم الشركة مرتفعا بالنسبة العليا وكاسبا 1.25 ريال عند مستوى 15.75 ريال للسهم الواحد، تلاه للأكثر نشاطا حسب الكمية سهم الشركة السعودية للكهرباء.
كما تصدر سهم شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني (سلامة) قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 628 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 4.7 مليون سهم، لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 132.5 ريال خاسرا نصف ريال في كل سهم، تلاه سهم شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني بقيمة إجمالية بلغت 618 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 8.1 مليون سهم.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
استمرار ارتفاع مؤشر "بي. إم. جي"

- - 01/08/1428هـ

استمر الأداء التصاعدي لمؤشر "بي. أم. جي" لسوق الأسهم السعودية لليوم الثاني على التوالي، حيث أغلق مرتفعاً بفارق 11.7 نقطة أي بنسبة 2.9 في المائة، ليصل إلى مستوى إغلاق 411.63 نقطة مستهدفاً بذلك مساراً جديدا نحو مستوى 425.0 نقطة. ارتفعت أيضاً السيولة الاستثمارية في السوق بنسبة 11.2 في المائة لتصل إلى قيمة إجمالية للتداول بلغت 3.1 مليار ريال (نحو 827 مليون دولار أمريكي). نشطت جميع القطاعات في السوق، حيث أنهى القطاع الصناعي التعاملات بارتفاع قدره 10.81 نقطة أي بنسبة ارتفاع 1.11 في المائة، وأغلق القطاع الخدمي بفارق 15.37 نقطة أي بنسبة 1.59 في المائة، كما ارتفع القطاع الزراعي بنسبة 0.51 في المائة أي بفارق 4.21 نقطة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
ارتفاع أسواق السعودية والإمارات وانخفاض البقية
تفاوت في ردة فعل أسواق الأسهم الخليجية تجاه أزمة التمويل العقاري الأمريكي


- "الاقتصادية" من الرياض - 01/08/1428هـ

تفاوتت ردة فعل أسواق الأسهم الخليجية إثر تداعيات التراجعات في الأسواق العالمية نتيجة أزمة التمويل العقاري في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سجلت الأسواق السعودية والإماراتية ارتفاعات بنسب تراوحت بين 0.21 و1.81 في المائة، فيما سجلت أسواق الكويت، عمان، البحرين، وقطر، انخفاضا بنسبة 0.32 و0.47 و 1.51 و 0.14 على التوالي.
وفي الإمارات واصل مؤشر سوق الأسهم الإماراتية في أبو ظبي ارتفاعه لليوم الثاني على التوالي هذا الأسبوع بنسبة 0.21 في المائة ليحقق تسع نقاط ويستقر على مستوى 4433.8 نقطة بعد تداول ما يقارب 430 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.02 مليار درهم من خلال 7453 صفقة.
وحققت أسعار أسهم 33 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 17 شركة بعد أن تم تداول أسهم 61 من أصل 116 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وجاء سهم "الدار العقارية" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 180 مليون درهم في حين حقق سهم "الجرافات البحرية" أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 4.96 درهما مرتفعا بنسبة 9.98 في المائة من خلال تداول 12900 سهم بقيمة 63984 درهم. وسجل سهم "الوثبة للتأمين" أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 4.6 درهم مسجلا خسارة بنسبة 9.98 في المائة. وبلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي منذ بداية العام 9.99 في المائة وبلغ إجمالي قيمة التداول 213.95 مليار درهم فيما بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 65 شركة والمتراجعة 35 شركا. وفي سوق دبي بلغت التداولات أمس 354.31 مليون درهم من خلال 3.337 صفقـة توزعت عـلى 160.31 مليون سهم. وأغلق المؤشر على 4.296.99 نقطة بارتفاع 17.09 نقطة بنسبة0.4 عن إغلاقه السابق.
من جهته سجل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية تراجعا قدره 40 نقطة مع نهاية تداولات أمس ليستقر عند مستوى 12392.8 نقطة. وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 301 مليون سهم بقيمة تجاوزت 118 مليون دينار موزعة على 8254 صفقة نقدية.
وتراجعت مؤشرات خمسة قطاعات من أصل ثمانية حيث سجل مؤشر قطاع البنوك أعلى تراجع بين القطاعات بـ 127 نقطة تلاه قطاع الخدمات 112 نقطة ثم قطاع الاستثمار 74 نقطة. كما حقق سهم شركة (صيرفة) أعلى مستوى بين الأسهم المرتفعة حيث بلغت نسبة ارتفاعه 7.2 في المائة. وسجل سهم شركة ايفا فنادق أدنى مستوى بين الأسهم المتراجعة إلى ما نسبته 6.3 في المائة. واحتل سهم شركة مجموعة الصفوة أعلى مستوى بين الأسهم من حيث الكمية بـ 41 مليون سهم.
وفي عمان انخفض المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية بمقدار 10.6 نقطة ليقفل على 6761 نقطة. وبلغت قيمة التداول في سوق مسقط أمس نحو 4.44 مليون ريال عماني كما بلغت الصفقات 1968 صفقة. وتم التداول على أسهم 52 شركة، ارتفعت أسعار 16 شركة فيما انخفضت أسعار 24 شركة واحتفظت سائر الشركات بأسعار إقفالاتها السابقة.
وبدوره انخفض مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية بمقدار 38.38 نقطة ليستقر عند 2495.28 نقطة مع نهاية الإقفال. وذكرت السوق في تقريرها اليومي أن المتعاملين تداولوا 1.57 مليون سهم بقيمة 774.3 ألف دينار بحريني، مشيرة إلى أن قطاع البنوك التجارية كان الأكثر نشاطا بين القطاعات الأخرى المدرجة في البورصة البحرينية. أما سوق الأسهم القطرية فقد سجلت تراجعا بنسبة 0.14 في المائة، حيث خسرت السوق 10.89 نقطة ليغلق المؤشر العام لسوق الدوحة للأوراق المالية عند 7513.3 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المنفذة 6.407 مليون سهم بقيمة إجمالية لامست 130 مليون ريال قطري. وارتفعت أسعار تسع شركات وانخفضت 21 شركة، فيما استقرت أسعار أربع شركات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مجالس الإدارات في الشركات السعودية

- أ.د. ياسين عبد الرحمن الجفري - 01/08/1428هـ

الفرق بيننا وغيرنا في الثقافة التي نعيشها والتي تحكم وضعنا وتعاملنا والدور المنوط بنا، ويمكن أن نردها على واقعنا وعلى سوقنا المالية وبالتالي مستقبلنا ونهضتنا. فعلى الرغم من اقتباسنا الكثير من غيرنا واطلاعنا على الثقافات الأخرى واتصالنا بها والحيز التعليمي الذي ناله المواطن السعودي إلا أن الأسس الحالية تبقى وليست أسس شريعتنا أو ثقافتنا الأصلية هي السبب فيما نحن نعانيه وتعانيه استثماراتنا. وبدأت العملية والتطور من المسؤولية والمحاسبة مرورا وانتهاء بحوكمة الشركات (التي يظن البعض أنها ليست إجبارية بل اختيارية) وبالتالي نغفل النتائج والمسؤوليات المنوطة بمجالس الإدارات.
الأسس العالمية ترتكز على أهمية زيادة ونمو حقوق الملكية من مبدأ تعظيم قيمتها وزيادتها كمسؤولية أساسية لمجلس الإدارة ومن ثم الإدارة التنفيذية. ويعني ذلك تركيز المجلس على بناء الخطط ليستمر نمو الربح وليس لثباته وتقليل مخاطر الأعمال من خلال استنفاد الفرص المتاحة. الواقع ولمعظم الشركات المساهمة العاملة في سوقنا لا يعكس هذا المبدأ بل يتعداه للقيام بتنازلات والاستناد إلى مبدأ النية والقضاء والقدر مما ترك مساحة كبيرة للإهمال وقصور القدرة على المحاسبة. فالنظام يعطي المجالس مساحة كبيرة في عدم القدرة على المحاسبة على التجاوزات نظرا لإعطائه المساحة للجهات الرسمية أولا ومن ثم لحجم محدد. وما سند البعد السلبي الحالي في سوقنا هو تفتت الملكية نتيجة دخول عدد كبير من المستثمرين في السوق (بدلا من أن يكون ميزة أصبح عبئا) ووجود قانون 5 في المائة حتى يتم الإفصاح. أسهم تفتت الملكية واهتمام جزء كبير بالحركة السعرية في زيادة موجة الانفلات في ظل عدم توافر مجموعات تحمى حقوق صغار المستثمرين وانخفاض الاهتمام في المجالس بنمو الربحية من الأعمال الأساسية وتعداها للاهتمام بالربح على المدى القصير مما أوقع عددا كبيرا من الشركات في وضع حرج من زاوية الربح والخسارة وبالتالي المساهمين. كلامنا هنا لا يقصد به شركة محددة لأنه يركز على وضع عام سائد، وليس خاصا كما أن التنازلات شملت شركة بعينها. يهمنا في المقال القادم التركيز على الضائعين صغار المساهمين وأهمية حماية حقوقهم، وهو مبدأ تقوم عليه هيئة سوق المال السعودي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
فرص واعدة لقطاع الخدمات المالية في برامج تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة


- "الاقتصادية" من الرياض - 01/08/1428هـ

أوضح خبراء اقتصاديون عن جدوى الفرص الاستثمارية التي تنتظر شركات الخدمات المالية في قطاع تمويل الشركات وبالأخص المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه معظمها مشكلات في التمويل واختلال في الهياكل التنظيمية والأدارية، مؤكدين قدرة شركات الخدمات المالية على تعزيز البرامج القائمة التي تدعمها الدولة ممثلة في صندوق المئوية وصندوق التنمية الصناعية وغيرها من البرامج التشجيعية لدعم هذا القطاع المهم من الاقتصاد، حيث تشير الإحصائيات إلى أن المنشآت الصغيرة تشكل نسبة 73 في المائة من إجمالي عدد المنشآت الخاضعة للتأمينات الاجتماعية كما أن عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة يمثل نحو 94.8 في المائة من إجمالي عدد السجلات التجارية في السعودية وهذا يبرز الاهتمام بهذا القطاع والتعويل عليه في توفير فرص العمل للشباب السعودي.
ويعد تمويل الشركات وتقديم الاستشارة المالية وتنظيم عمليات تدوير الاستثمار والاستحواذ وغيرها من الخدمات المالية التي تعنى بتقديمها شركات الخدمات المالية إلى جانب الوساطة إلا أن التركيز الغالب على معظم أنشطة الشركات المرخصة حديثا للعمل في السوق المالية السعودية كان التعامل وإدارة الأصول إلى جانب بعض الأنشطة الأخرى التي لا تشكل عائدا ماليا سريعا مثل خدمات السمسرة والوساطة.
ويرى خبراء اقتصاديون أن قطاع الخدمات المالية أمام حقل من الفرص الاستثمارية الواعدة التي يمكن أن تسهم في دعم الأنشطة والقطاعات الاقتصادية المساندة لقطاع البترول وكذلك دعم الصادرات السعودية غير النفطية، والمساهمة في دعم وتمويل مشاريع البنى التحتية ومشاريع التنمية المستدمة التي تعود بالنفع على الجميع. واصفين تركيز شركات الخدمات المالية على الوساطة في الأسهم إلى رغبتهم في تحقيق عوائد مجزية من قيم التعاملات اليومية التي تتم على صفقات بيع وشراء الأسهم والتي ما زالت البنوك السعودية تستحوذ على ما نسبته 99.98 في المائة من عمليات التداول حسب الاحصائيات الصادرة عن السوق المالية السعودية "تداول" منتصف العام الجاري.
وأكدوا أن شركات الخدمات المالية تهتم بنشاط الوساطة حتى تستطيع أن تستقطع حصة جيدة من السوق وتلقى قبولا لدى الوسط الاستثماري والمستثمرين، ويعتبرون الوقت مازال مبكرا لهذه الشركات حتى تستطيع أن تنافس في تقديم كل الخدمات دفعة واحدة مع الشركات القائمة التابعة للبنوك السعودية.
وتتوافر فرص استثمارية كبيرة في انتظار شركات الخدمات المالية في مجال تمويل مؤسسات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة القائمة من خلال إقامة حاضنات أعمال، وتشجيع الاستثمارات في مدن المملكة المختلفة، خاصة الصناعية، وذلك للتوسع في التنمية الإقليمية واكتشاف الفرص الاستثمارية فيها وجذب الاستثمارات.
وبينوا أن شركات الخدمات المالية تشكل حلقة الوصل ما بين المستثمر والفرص الاستثمارية المتوفرة حيث تقوم على استغلال المدخرات المالية وتوظفها داخل المنشآت الاستثمارية العاملة في قطاعات مختلفة من الاقتصاد بحيث تحقق توجه تلك الأموال بطريقة استثمارية صحيحة لدعم التنمية الاقتصادية. وأضافوا أن بمقدور شركات الخدمات المالية خلق فرص للتنمية الاقتصادية من خلال فتح قنوات استثمارية جديدة وتنمية الأنشطة الاقتصادية المتنوعة وتعزيز العمق المالي للاقتصاد بفتح صناعات وقطاعات اقتصادية قوية وقادرة على طرح منتجات فعلية وليست البضائع المستوردة حيث أكدوا على أهمية تركيز هذه الشركات على قطاعات التعدين والمياه والبتروكيماويات والخدمات المساندة في مجالات النقل والمقاولات والتقنية والكهرباء والعقار.
وذكرت مصادر اقتصادية أن الكثير من المنشآت الاقتصادية السعودية ولا سيما الصغيرة والمتوسطة تواجه تحديات ومعوقات عديدة تحد من تطورها ونجاحه، مؤكدة أهمية السعي لتحسين أوضاعها وتذليل معوقاتها وتعزيز قدراتها لمواجهة هذه التحديات, كي تتمكن من أداء دورها المهم في التنمية الاقتصادية وتحسين مناخ الاستثمار, مشيرة إلى أن شركات الخدمات المالية تستطيع أن تقدم الحلول والخيارات المطروحة أمام هذه المنشآت التكتل والاندماج فيما بين الشركات المتماثلة أو المتقاربة في النشاط.
وأشاروا إلى أن أنشاء صناديق استثمارية لدعم وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والإشراف عليها وتقديم الاستشارة في جدوى المشاريع على غرار تجربة صندوق المئوية والصناديق الآخرى يعد من الفرص الجيدة للبنوك الاستثمارية وشركات الخدمات المالية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"الإسكندرية للطيران" تسير أولى رحلاتها المنتظمة للسعودية

- "الاقتصادية" من جدة - 01/08/1428هـ

باشرت "الإسكندرية للطيران" تسيير رحلاتها المنتظمة للسعودية كأول شركة طيران خاصة في تاريخ السفر الجوي بين السعودية ومصر في تسيير أربع رحلات أسبوعية بين مطاري الإسكندرية والملك عبد العزيز الدولي في جدة.
وأوضح فريد الدعيجي المدير التنفيذي في شركة البلاغة للسفر والسياحة الوكيل الحصري لـ "الإسكندرية للطيران" في السعودية، أن أولى الرحلات المجدولة بين المطارين وصلت أمس إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة وعلى متنها 140 راكبا قدموا على متن إحدى طائراتها من طراز بوينج 737.
وأضاف أن الرحلات الأسبوعية ستكون أيام السبت، الأحد، الإثنين، والأربعاء من كل أسبوع، مشيراً إلى أن "الإسكندرية للطيران" التي تعد أول شركة طيران مصرية خاصة تحصل على موافقة الطيران المدني السعودي تملك أنواعا من الطائرات ذات الأحجام المختلفة، حيث تملك طائرات من طراز إيرباص وبوينج 737.
وأشار إلى أن الخطوة التالية ستكون تسيير رحلات بين الإسكندرية وكل من الرياض والدمام في إطار خطط الشركة في توسيع خطوط الطيران التي تشمل إضافة إلى السعودية: الأردن، الكويت، وسورية، ودول الخليج الأخرى.
وأبان الدعيجي أن " الإسكندرية للطيران" التي أنشئت العام الماضي ستقوم بداية شهر شعبان الجاري وحتى آخر شهر رمضان بتسيير رحلتين يوميا بين الإسكندرية وجدة للمساهمة في نقل المعتمرين والمسافرين الذين يزداد عددهم خلال تلك الفترة بين البلدين.
يذكر أن تدشين خط الطيران بين الإسكندرية وجدة جاء متزامنا مع أوقات الإجازات الصيفية التي تشهد أعلى حركة سفر على مدار العام بين البلدين ولاسيما أن مصر مثلت هذا الصيف الوجهة السياحية الأولى للسعوديين بزيادة في حركة السفر بين البلدين بلغت أكثر من 20 في المائة عن العام السابق.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
«معادن» تستثمر 35 مليار ريال خلال 5 سنوات

اليوم 14/08/2007

أقرت شركة معادن خطة استثمارات طموحة مدتها 5 سنوات لرفع مساهماتها في القطاع التعديني والصناعات التحويلية ذات العلاقة في الاقتصاد الوطني إلى 4 إضعاف. وأشارت الخطة التي حصلت «اليوم « على جزء منها إلى قيمة استثمارات الشركة خلال الخطة ستبلغ 35 بليون ريال.

واستندت الخطة الجديدة إلى جملة من المؤشرات النامية ومنها استثمار الشركة 638 مليونا في تطوير خمسة مشاريع منتجة للذهب في كل من منجم مهد الذهب والصخيرات والحجار وبلغه. كما بلغ إجمالي إنتاجها الحالي من الذهب نحو 239,7 ألف أوقية و434 ألف أوقية من الفضة بالإضافة إلى المعادن الأخرى مثل النحاس والزنك .وتخطط معادن لمواصلة زيادة قدرتها الإنتاجية في إنتاج المعادن بصفة عامة الذهب بصفة خاصة ليصل إلى نحو 300 ألف أوقية من الذهب سنويا . يذكر أن شركة التعدين العربية السعودية «معادن» تملك منجم مهد الذهب والشركة السعودية للمعادن النفيسة منجم الصخيبرات.

كما حصلت الشركة على رخص استكشاف لخام الذهب في كل من «وادي زبيدة « و» سمرات « وشيبان ، والضويحي ، وظل ، والجرذاوية ، وورشة شعبة ، ورخص استكشاف خامات الفوسفات في وادي السرحان وطريف.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"ميد": وزارة البترول السعودية تلجأ إلى "أرامكو السعودية" لتنفيذ مشروع مصفاة جيزان وسلسلة التأجيلات حول شروط التنفيذ تقلق المقاولين

أرقام 13/08/2007

نعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية السعودية طلب المساعدة من شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) لتنفيذ المرحلة التالية في مشروع مصفاة جيزان، جنوب غربي المملكة، حسبما أوردت نشرة "ميد" نقلا عن مصادر لها.

وحسب المصادر، أضفت سلسلة التأجيلات شكوكا حول شروط تنفيذ مشروع المصفاة بسعة إنتاجية مستهدفة تصل إلى 400 ألف برميل/اليوم التي كان من المفترض تسليمها إلى المقاولين في شهر يوليو الماضي ثم تأجيلها لنحو شهرين على الأقل.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "أرامكو السعودية" كانت قد أبدت موافقتها على تزويد المشروع بخام النفط لاستخدامه كوقود وفقا لاتفاقية طويلة المدى حسب الأسعار العالمية إلا أنها لم تفكر تلقي أي طلب للمشاركة في تطوير المشروع.

ووفقا لنشرة "ميد"، تتابع شركات النفط العالمية تطورات المشروع باعتباره أول مصفاة محلية يتم تشغيلها وإدارتها بشكل كامل من قبل القطاع الخاص إلا أن سلسلة التأجيلات قد ألقت ظلالا من الشك حول مستقبل المصفاة، كما أن الشركات المحلية التي تأهلت لإنشاء وتشغيل المصفاة أبدت قلقا بسبب التأجيلات وغياب المعلومات حول المشروع.

يذكر أن عددا من الشركات العالمية العاملة في صناعة النفط، بما فيها شركة "شيفرون" (Chevron) و "إكسون موبيل" (ExxonMobil) الأمريكية ومجموعة "دوتش شل" (Dutch Shell) البريطانية أبدت عدم رغبتها في المنافسة على إنشاء وتشغيل المصفاة لمخاوفهم حيال ربحية المشروع وبعده الجغرافي والتوقعات بارتفاع تكلفته.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
النفط يتخطى 72 دولارا مدعوما بقوة الطلب على الطاقة

- "الاقتصادية" من الرياض - 01/08/1428هـ
ارتفعت أسعار النفط فوق 72 دولارا للبرميل أمس مع عودة التوقعات بطلب قوي على الطاقة إلى دائرة الضوء بعدما هدأت الأسواق المالية بفضل عمليات ضخ السيولة التي قامت بها البنوك المركزية في أنحاء العالم.
وارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف في العقود الآجلة بأكثر من دولار أمس مع تحسن أسواق الأسهم العالمية التي كانت قد تهاوت بسبب أزمة سوق الائتمان العقاري عالي المخاطر مما ساعد على دعم أسعار النفط.
وارتفع سعر الخام الأمريكي في عقود أيلول (سبتمبر) 79 سنتا، أي بنسبة 1.36 في المائة إلى 72.44 دولار للبرميل وجرى تداوله بين 71.45 و72.49 دولار للبرميل. وزاد خام برنت في لندن 66 سنتا إلى 71.05 دولار، مواصلا مكاسبه منذ الجلسة السابقة عندما صعد 18 سنتا.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
5.8 نمو اقتصاديات المنطقة في السنوات الأربع الماضية ... البنك الدولي: 4.6 بليون دولار التدفقات الاستثمارية المباشرة في السعودية


قال تقرير للبنك الدولي إن حجم التدفقات الاستثمارية المباشرة التي حصلت عليها السعودية في عام 2006، بلغت 4.6 بليون دولار، محتلة المركز الثالث في دول جنوب آسيا، وتأتي بعد الإمارات التي حصلت على 12 بليون دولار، وتركيا التي حصلت على 9.7 بليون دولار.
وأشار التقرير إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي، حظيت بزيادة كبيرة في حجم التدفقات الاستثمارية المباشرة الواردة إليها وزادت بنسبة 60 في المئة. وحصلت 14 دولة جنوب آسيوية على 34 بليون دولار، كان نصيب دول المجلس منها نحو 18.5 بليون دولار، مؤكداً أن كل دول مجلس التعاون الخليجي شهدت زيادات كبيرة في حجم التدفقات الاستثمارية المباشرة الواردة إليها عام 2006، إذ تدفقت إلى البحرين استثمارات أجنبية مباشرة بمقدار بليون دولار، محتلة بذلك المركز الرابع ثم سلطنة عمان بمقدار 715 مليون دولار والكويت 25 مليون دولار.
وأوضح التقرير إلى أن هناك دولاً عدة، ومنها دول مجلس التعاون الخليجي لم تعد ترى أن هناك حاجة لأية مساندة مالية كبيرة من البنك الدولي نظراً لما لديها من احتياطات ضخمة بالعملة الأجنبية ولتمتع موازناتها بوضعية جيدة. إلا أن بلداناً أخرى مازالت لديها حاجات استثمارية ضخمة، بما في ذلك الأموال اللازمة للمشاريع العامة في مجالات البنية الأساسية والخدمات الاجتماعية. وترى هذه البلدان أن التمويل من جانب مؤسسات كالبنك الدولي يعد ضرورياً وأساسياً لتنفيذ إصلاح سياساتها ومؤسساتها، فضلاً عن الاستثمار في رأس المال البشري والمادي اللازم لجذب الاستثمارات المالية الخاصة إليها.
وذكر تقرير البنك أن دول التعاون باعتبارها تنتمي للبلدان المتوسطة الدخل، تواجهها تحديات معقدة على الصعيد الاجتماعي والثقافي والسياسي والتنموي نابعة من طبيعة مرحلة التحول التي تمر بها باتجاه الرقي لمرحلة تطور أعلى، إذ تتراوح هذه التحديات بين الحاجات التنموية والأفضليات المختلفة التي توليها هذه البلدان للخدمات التنموية والاجتماعية. كما أنها تولي اهتماماً كبيراً باستحقاقات الوصول السريع إلى خبرات فنية مستهدفة بعينها وإلى وجود مؤسسات عامة شفافة وخاضعة للمساءلة، تقوم بتشجيع ازدهار القطاع الخاص وخلق الوظائف وفرص العمل.
ويقول التقرير إن اقتصاديات دول المنطقة حققت نمواً بلغ في المتوسط 5.8 في المئة على مدار السنوات الأربع الماضية، وهذا هو أسرع معدل للنمو في ثلاثة عقود. كما عملت هذه البلدان بكل جد واجتهاد لتصبح أكثر مناعة ضد صدمات الأسواق المالية مثل الأزمة المالية في آسيا في فترة التسعينات من القرن الـ20 التي دفعت بملايين الناس إلى هوة الفقر. وقامت هذه البلدان أيضاً بتقوية موازناتها العمومية من خلال تبني سياسات للمالية العامة تتصف بمزيد من الحصافة والحكمة، وبناء احتياطات دولية إضافة إلى الحد من اعتمادها على الاقتراض الحكومي.
ويذكر أن البنك الدولي يقوم بتصنيف الاقتصاديات طبقاً لنصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي. والمجموعات هي الدول المنخفضة الدخل والدول المتوسطة الدخل والدول المرتفعة الدخل. ويجري تعريف البلدان المتوسطة الدخل بأنها البلدان التي يتراوح فيها معدل دخل الفرد بين 1025 و6055 دولاراً أميركياً للسنة المالية 2007، وهو ما يؤهلها للاقتراض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير. أما البلدان ذات المستوى الأعلى لمعدل الدخل الفردي، فيجوز لها أيضاً الاقتراض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير في ظل ظروف خاصة أو في سياق استراتيجية لخروج هذه البلدان تدريجياً من نطاق استحقاق الاستفادة من خدمات البنك. وفي الحالات العادية لا تكون البلدان المنخفضة الدخل التي يقل معدل الدخل الفردي فيها عن 1025 دولاراً أميركياً مؤهلة لاستحقاق قروض البنك الدولي للإنشاء والتعمير ما لم تكن مدرجة ضمن البلدان المنخفضة الدخل المتمتعة بالجدارة الائتمانية
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المالكي: نتائج جمعية "أنعام" أمام "التجارة" وهيئة السوق 10 سبتمبر

أكد الرئيس التنفيذي المكلف عضو مجلس إدارة شركة "أنعام" الدولية القابضة إبراهيم المالكي أن الشركة تعتزم رفع نتائج الجمعية العامة غير العادية المقرر عقدها في 9 سبتمبر المقبل إلى وزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية في 10 سبتمبر.
وأوضح المالكي لـ"الوطن"، أن وزارة التجارة حددت أول من أمس موعدا لعقد الجمعية العامة غير العادية في 9 سبتمبر المقبل في جدة.
وعن سعر السهم المتوقع حين عودة الشركة للتداول "عقب خفض رأس المال" قال "نحن في إدارة الشركة نعمل على تخفيض نسبة خسائر الشركة وليس لدينا علم عن سعر الشركة عند إعادتها للتداول، فهذا من اختصاص هيئة السوق".
وأوضح المالكي أن تصويت ملاك أسهم شركة أنعام وبنسبة تزيد عن 50 % على خفض رأس المال أثناء عقد الجمعية القادمة يعجل من عودة سهم الشركة للتداول، متمنيا حضور جميع ملاك سهم شركة أنعام للتصويت على خفض رأس المال.
وأرجع المالكي تحديد مدينة جدة خصوصا لعقد الجمعية العامة غير العادية القادمة إلى وجود مقر الشركة الرئيسي فيها.
وأضاف أن على ملاك سهم شركة أنعام النظر في مصلحة الشركة وعدم الالتفات لما يعرقل مساعي إدارة الشركة والتي تسعى إلى تحسين أداء الشركة المالي.
يُذكر أن هيئة السوق المالية وافقت قبل شهرين من الآن على تخفيض رأسمال الشركة من 1.2‏ مليار ريال إلى 109‏ ملايين ريال، وبالتالي تخفيض عدد الأسهم من 120‏ مليون سهم إلى 10.9‏ ملايين سهم بشرط موافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة.
وكانت الهيئة قد أصدرت قرارا في 18 يناير الماضي بتعليق تداول سهم مجموعة أنعام الدولية القابضة في السوق المالية السعودية ابتداءً من يوم 20‏ يناير إلى حين استقرار وضع الشركة المالي.
 
أعلى