بنك الكويت الوطني : غلاء المعيشة الحالي الاعلى تاريخيا

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامي, بتاريخ ‏14 أغسطس 2007.

  1. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    قال بنك الكويت الوطني اليوم ان تسارع معدل غلاء المعيشة في الكويت خلال الفترة الماضية من عام 2007 وصل الى 3ر5 في المائة في شهر مايو مؤكدا ان سياسة بنك الكويت المركزي الاخيرة تهدف الى تهدئة النمو في الاسعار.
    وذكر التقرير الاقتصادي الاسبوعي للبنك ان دول مجلس التعاون الخليجي شهدت حالة من الازدهار الاقتصادي منذ بداية الوفرة النفطية الحالية وامتدت لتشمل كل القطاعات الاقتصادية وحملت في طياتها النمو الاقتصادي بمستويات قياسية.
    واشار الى الفوائض الملموسة في الحساب الجاري والميزانيات الحكومية لدول المجلس اضافة الى بناء كم هائل من الاحتياطيات بالعملات الاجنبية مضيفا ان هذه الانجازات رافقها ضغوط تضخمية بدات بالتنامي في الاونة الاخيرة خاصة خلال العامين السابقين.


    وافاد بانه يلاحظ ان العوامل الرئيسية المسببة لارتفاع معدلات التضخم في الدول الخليجية تتباين بين دولة خليجية واخرى وان ارتفاع معدل الايجارات كان وراء تزايد معدل التضخم في قطر والامارات والتسارع في اسعار المواد الغذائية العامل الرئيسي لارتفاع التضخم في السعودية .


    وقال ان معدل التضخم تباين بشكل جوهرى بين الدول الخليجية وتراوح خلال عام 2006 بين 1ر2 في المائة في البحرين و8ر11 في قطر .


    وقال ان احدث البيانات لوزارة التخطيط في الكويت تشير الى تسارع معدل التضخم او غلاء المعيشة مقاسا بالتغير في المستوى العام لاسعار المستهلك خلال عام 2007 بعد ان كان قد تراجع الى 3 في المائة في عام 2006 من مستواه القياسي المسجل في عام 2005 البالغ 1ر4 في المائة.


    واضاف البنك ان معدل التضخم خلال الاشهر الثلاثة المنتهية في مايو كان الاعلى تاريخيا منذ قامت وزارة التخطيط باحتساب ونشر الرقم القياسي لاسعار المستهلك وفق اوزان ترجيحية جديدة وعام 2000 كسنة اساس وبلغ متوسط الارتفاع في غلاء المعيشة خلال الخمسة اشهر الاولى من عام 2007 نحو 8ر4 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق وما قدره 4ر3 في المائة مقارنة بمتوسط عام 2006 بكامله
     
  2. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    لاحظوا كيف البنك الوطنى يتجاهل متعمدا ان السبب الرئيسى لغلاء المعيشه هو أرتفاع الفوائد من البنوك !!! كل التقارير الاقتصادية العالمية تقول ان السبب الرئيسى هو ارتفاع الفائده وليس الاجارات فقط
    متى يأتى اليوم الذى يحول كل الكويتيين حساباتهم الى البنوك الاسلامية ونتخلص من البنك الوطنى والشرق الاوسط والتجارى والخليج وبرقان !!!!! كفاية كفاية كفاية جشع .
     
  3. بو براهيم

    بو براهيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 يونيو 2006
    المشاركات:
    138
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    صدقت يا أخي ... الله المستعان
     
  4. El_Stocky

    El_Stocky عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2005
    المشاركات:
    144
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    بالعكس إرتفاع فائدة البنوك تساهم في تقليل السيولة في السوق و بالتالي يحصل إستقرار في الأسعار هذا هو المفروض
     
  5. Sniper Stock

    Sniper Stock موقوف

    التسجيل:
    ‏26 مايو 2007
    المشاركات:
    1,423
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الحل...ما احله الله على لسان نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم..

    البنوك الربويه التعامل بالربا فساد وهلاك للأنسان والاسرة وشوفوا شنو صار بحال الكويتي عندنا يدفع اقساط ويكتشف بعد مرور سنين طويلة انه قاعد يدفع فقط الفوائد.

    والفائدة تزيد على زيادة الفائدة المركزية...يعني طول عمره واهوا اسير للبنك الربوي.

    وتدرون شنو سبب معارضة التجار اسقاط القروض او اعادة جدولتها وتتم شراء المديونيه من قبل الحكومه ..معناتها نهاية البنوك الربويه وهذا مالايريدون لا التجار او بعض اعضاء الحكومه وهم لهم صلة قوية باصحاب البنوك.


    ودمتم
     
  6. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    المشكلة بالمواطن وليست بالبنوك

    وبالنسبة لربط موضوع سعر الفائدة بغلاء المعيشة فأتفق مع رأي El_Stocky بأنها أداة من أدوات سحب السيولة لمحاربة التضخم وليست سبب غلاء المعيشة

    المثل يقول مد ريولك على قد إلحافك .. المواطن غير مجبر على الإقتراض .. والله يا جماعة إن المواطن الكويتي بخير ونعمة شوفوا إخوانا المقيمين معاشاتهم زهيدة وعايشين ومستورين وما يقترضون ومعمرين لهم بيت في بلدهم بعد من خير الكويت

    ما يمنع إن في حالات شاذة لكن الغالبية لا تفكر حتى بالإقتراض
     
  7. الاديب

    الاديب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    707
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    ارتفاع مستوى المعيشه

    ذكر التلفزيون الكويتي عن تقرير :ارتفاع مستوى المعيشه في الكويت الأعلى تاريخيا:confused::confused::confused:
     
  8. zooz

    zooz عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2005
    المشاركات:
    521
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    إرتفاع نسب الفائدة أو نسب الربحية في البنوك الإسلامية (تكلفة التمويل) يعني إنخفاض السيولة من الأسواق للأسباب التالية:

    1. زيادة الودائع بسبب زيادة العوائد عليها.
    2. إنخفاض القروض الصادرة بسبب إرتفاع تكلفتها.
    3. إنخفاض قدرة الإقتراض لدى المستهلكين بسبب محدودية الإقتراض مقابل الراتب (50% من الراتب).

    وبالتالي فإن نتائج إرتفاع الفوائد كالتالي:

    1. إنخفاض نسبة التضخم بالأسعار.
    2. إستقرار أسعار السلع الرئيسية لإنخفاض القدرة الشرائية.
    3. إنخفاض حجم القروض الصادرة من البنوك ويقابلها إرتفاع في الودائع.
    4. تباطوء النمو الإقتصادي بسبب إنخفاض السيولة.

    مع العلم من مساوئ إسقاط القروض كل من التالي:

    1. هبوط قيمة الدينار الكويتي.
    2. إرتفاع أسعار السلع بمختلف أنواعها من رئيسية وكمالية لمستويات خيالية.
    3. إرتفاع قيمة العقارات وبالمقابل إنخفاض القدرة الشرائية للعقارات السكنية من قبل المستهلكين بسبب هبوط قيمة العملة الوطنية (الدينار).
    4. إندفاع الكثير من المواطنين للإقتراض بغير داعي فعلي لمجرد تصديق إشاعة إسقاط القروض وما ينجم عنه بالتالي من ديون متعثرة وعدم القدرة على السداد.
    5. إستحالة المساواة بين جميع المواطنين من مقترضين وغير مقترضين وبين المقترضين والمقترضين (إختلاف في الملاءة المالية) وهو ما قد ينجم عنه مشاكل كبرى يصعب حلها.
    6. إستغلال قضية إسقاط القروض من بعض أعضاء مجلس الأمة لتحقيق مكاسب إنتخابية على حساب المقترضين دون الإلتفات لهم من بعد إنتهاء الإنتخابات لمعرفتهم بإستحالة تنفيذ مطالب إسقاط القروض حتى وإن تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الأمة.
    7. إرتفاع القضايا أمام المحاكم للمطالبات بسداد القروض المتعثرة والتي نشأت بسبب إقتراض الأشخاص بغير داعي فقد خوفاً من تحقق الإشاعة ورغبتهم بتكوين الثروات الوهمية.
     
  9. بيل غيتس

    بيل غيتس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 فبراير 2005
    المشاركات:
    599
    عدد الإعجابات:
    0
    عموما التضخم فى كل دول العالم صاير

    اهم شىء تكونون حذرين اواخر 2007 او اوائل 2008

    احتمال يصير انهيار فى جميع دول العالم منها البورصات العالميه والخليجيه وتتبع انهيار قطاع العقار ثم يتبع انكسار عده بنوك عالميه

    من بنى على باطل فهو باطل

    الجرعه المسكنه التى بادره بها الولايات المتحده الامريكيه والاتحاد الاوروبى قبل اسبوع بضخ المليارات انما هى مسكن كالبندول وقتى لانهم حتى الان لم يعالجون الورم انما هدفها تهدئه الاوضاع

    اسعار الاراضى الا 3 اضعاف
    سعر البترول من 45 الى 75
    سعر الاونصه من 290 الى 680

    لا والحين الموضه تفريخ شركات بدون اى معن يعنى بالفصيح ورق فاضى
    خلوكم حذرين خلال 4 اشهر القادمه

    والشاطر يفهم

    والله يحفظكم انشاء الله

    ادرى ان فلوسكم عزيزه عليكم فحافظوا عليها من صندوق الجامبو
     
  10. Sniper Stock

    Sniper Stock موقوف

    التسجيل:
    ‏26 مايو 2007
    المشاركات:
    1,423
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    يعني اكيش واخذ السيولة واهتم بمزرعة الوالد ؟؟؟؟ وافيدكم بالبصل والطماط ..والبطاط..الخ

    والله صح تعب بس في الارض فايدة والسوق العالمي يخوف سواء عقار او نفط او ذهب ...الخ

    ويقولون فايدة على الاسواق العربية عودة رؤوس الاموال من الخارج بسبة انهيار العقار في الدول الاوربية !!
     
  11. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    الاخ تسوك ان احترم رأيك ووجهة نظرك ولكن الحقيقة ان التجار فى الكويت مو محتاجين الناس البسطاء من الطبقات المعدمه فى الكويت انما هم يعتمدون على رؤؤس اموالهم وهم من يتحكم فى الاسعار سوار الاراضى او العقارات ، واما اذا كان فائدة البنك مرتفعه ولا يستطيع المواطن المسكين يأخذ قرض من البنك ويشترى بيت او شقه هنا المشكلة وسوف يمتنع الكثير عن الشراء فى ضل ارتفاع الفائده من البنوك ، اما التاجر لا يهمه هذا الشئ وسف يشترى كل ما حصلت لعه الفرصة وخاصتا الشركات الكبرى والشركات المساهمة عندها سيوله وتستطيع ان تدفع الملايين من اجل كم متر فى العاصمة ، اما المواطن سوف يطحن ويعدم ويهمش وهذه سياسة الدولة ان يكون الفقير فقيرا طول عمره والتاجر يزيد رصيده فى البنوك .
     
  12. Solid_investor

    Solid_investor عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 فبراير 2004
    المشاركات:
    1,461
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    غلاء المعيشة وصل لكل شي كل من رافع سعره حتى المطاعم والقهاوي رافعين اسعارهم.

    اللهم ارفع عنا الغلاء
     
  13. بو براهيم

    بو براهيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 يونيو 2006
    المشاركات:
    138
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ولو كان ... تبقى الفوائد طامة على الجميع ... وما وراها إلا الشر حتى لو كان ظاهر في المدى القريب غير ذلك :(
     
  14. بيل غيتس

    بيل غيتس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 فبراير 2005
    المشاركات:
    599
    عدد الإعجابات:
    0
    اول الغيث الداو جونز كسر 13000 نقطه

    :eek:
     
  15. zooz

    zooz عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2005
    المشاركات:
    521
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تفاءلوا بالخير تجدوه

    عادي شنو يعني إذا راحت أمريكا ولا أوروبا؟؟؟ راح تيي وراها الصين :p

    وكلوا أموركم لله