هيئة الزراعه تعترف للمره الاولى بخطورة الوضع

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة NBK, بتاريخ ‏15 أغسطس 2007.

  1. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    السل البقري يضرب الصليبية و"المرض الطائر" يهبط في كبد

    بقرة مصابة وقد تم عزلها في مزرعة بالصليبية







    تصوير- أحمد الحربي
    كتب- فوزي عويس وفيصل القحطاني:
    فيما اكدت مصادر مطلعة اكتشاف حالة جديدة لمرض انفلونزا الطيور في منطقة كبد وتحديداً في اسطبلات الخيل, يبدو ان الاتجاه العام حالياً لدى الجهات المختصة هو اعلان الوفرة ومزارع الصليبية منطقتين موبوءتين بالمرض الطائر والسل البقري, خصوصاً بعد ان كشف اصحاب تلك المزارع ل¯»السياسة« عن اعدامهم كميات كبيرة من الابقار, داعين الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الى الاسراع في تعويضهم عن هذه الخسائر الجمة التي تكبدوها. (راجع ص4-5)
    ففي الوقت الذي دعا فيه النائب علي الراشد الحكومة الى تعويض اصحاب المزارع الذين اعتمدت دواجنهم, اقرت هيئة الزراعة امس على لسان رئيسها م. جاسم البدر بخطورة الوضع في منطقة الوفرة, الأمر الذي يستدعي اقصى درجات الحيطة والتعاون بين الجهات الرسمية المعنية بمكافحة المرض, مشيراً الى ان هناك نحو 65 فريقاً و400 موظف تابعين للهيئة يعملون الان على مكافحة فيروس انفلونزا الطيور في الوفرة.
    واكد البدر في تصريح صحافي ادلى به عقب جولة قام بها في الوفرة امس ضرورة اتخاذ مزيد من اجراءات المراقبة على الآليات والعمالة المتواجدة في المزارع, مضيفاً: ان جميع الفرق تقوم منذ صباح اول من امس الاربعاء بمعالجة اوضاع مزارع الشركات التي اكتشفت فيها اصابات بمرض انفلونزا الطيور, وذلك بالتخلص من جميع الطيور المخالطة للدواجن الموبوءة.
    وحول مرض السل البقري الذي اكتشفت اول حالة له في مسلخ الصليبية, اكد مصدر موثوق في هيئة الزراعة ل¯»السياسة«: ان كرة المسح الشامل لمزارع الصليبية باتت في ملعب مجلس الوزراء, مشيراً الى ان الهيئة بعثت بخطاب رسمي بهذا الشأن الى الحكومة.
    واوضح المصدر ان هيئة الزراعة تقوم منذ شهر سبتمبر من العام الماضي 2006 بعمل مسح »عشوائي« في منطقة الصليبية لاكتشاف اي مرض يلوح في الافق بشكل مبكر على حد وصفه, منوهاً بان نتائج هذا المسح الذي شمل ما نسبته 10 في المئة من الابقار اكدت وجود المرض, مستدركاً: لكننا لم نستطع عزل أبقار يملكها بعض المواطنين من دون منحهم التعويض اللازم.
    في هذه الاثناء ناشدت هيئة الزراعة عبر مصادرها اصحاب المزارع الموبوءة بالسل البقري التوجه الى مسلخ الصليبية لاعدام ما لديهم من ابقار, حتى يتمكنوا من الحصول على التعويضات اللازمة حال اقرارها بموجب اوراق رسمية يتم تعبئتها في المسلخ توضح عدد الابقار التي تم اعدامها.
    في السياق ذاته كشفت مصادر مطلعة ان شحنة الاغنام التي وصلت البلاد اول من امس قادمة من ايران وامر مسؤولو هيئة الزراعة بعدم ادخالها الى البلاد تبين انها مصابة بوباء »طاعون المجترات الصغيرة«, الأمر الذي حدا بتلك المصادر الى الدعوة الى تشديد الاجراءات الاحترازية على المنافذ البرية والبحرية تجنباً لاغراق منتجات البلاد الداجنة والحيوانية في مزيد من الامراض الوبائية, أي ضرورة فرض قيود استثنائية على حركة استيراد وتصدير تلك المنتجات.
    الى ذلك اعلن المتحدث الرسمي باسم اللجنة المشتركة لمكافحة انفلونزا الطيور د. أحمد الشطي ان وزيرة الصحة د. معصومة المبارك ستعقد غداً السبت مؤتمراً صحافياً لعرض خطط الوزارة الآنية والمستقبلية لمحاصرة المرض ومنع انتشاره في البلاد.




    تطعيم العمالة في مزارع الطيور بالوفرة
     
  2. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    استنفع بعض الناس من انفلونزا الطيور والظاهر خموا كل االبقر التعبان والمريض ( طبعا باقل الاسعار) والحين يبون يعدمونه على حساب الوفره الماليه
     
  3. خوش خبر

    خوش خبر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يناير 2006
    المشاركات:
    669
    عدد الإعجابات:
    0
    البقر وجنون البقر

    واليييييييييييه مرض يديد ماخلصنا من انفلونزا الطيور والحين وباء طاعون المجترات الصغيره و السل البقري نضل على السمج والخضار شهرين الى ثلاث مو مشكله .